أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- فَرْعُ كلّ شيء: أَعْلاه، والجمع فُرُوعٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك. وفي حديث افْتِتاحِ الصلاة: كان يَرْفَعُ يديه إِلى فُرُوعِ أُذُنَيْهِ أَي أَعالِيها. وفَرْعُ كل شيء: أَعلاه. وفي حديث قيام رمضان: فما كنا نَنْصَرِفُ إِلا في فُرُوعِ الفجْر؛ ومنه حديث ابن ذي المِشْعارِ: على أَن لهم فِراعَها؛ الفِراعُ: ما عَلا من الأَرض وارْتَفَعَ؛ ومنه حديث عطاء: وسئل ومن أَين أَرْمِي الجمرتين؟ فقال: تَفْرَعُهما أَي تَقِفُ على أَعْلاهما وتَرْمِيهما. وفي الحديث: أيُّ الشجَرِ أَبْعَدُ من الخارِفِ؟ قالوا: فَرْعُها، قال: وكذلك الصفُّ الأَوَّلُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكب المَعْج بَعْدَما يُرَى، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ، نُضُوبُ إِنما يريد أَعالِيَهما. وقَوْسٌ فَرْعٌ: عُمِلَتْ من رأْس القَضِيبِ وطرَفه. الأَصمعي: من القِسِيّ القَضِيبُ والفَرْعُ، فالقضيب التي عملت من غُصْنٍ واحد غير مشقوق، والفَرْعُ التي عملت من طرف القضيب. وقال أَبو حنيفة: الفَرْعُ من خير القِسِيِّ. يقال: قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ؛ قال أَوس:على ضالةٍ فَرْعٍ كأَنَّ نَذِيرها، ِذا لَمْ تُخَفِّضْه عن الوَحْشِ، أَفْكَلُ يقال: قوس فرْع أَي غيرُ مَشْقوقٍ، وقوسٌ فِلْقٌ أَي مشقوق؛ وقال: أَرْمي عليها، وهْيَ فَرْعٌ أَجْمَعُ، وهْيَ ثَلاثُ أَذْرُعٍ وإِصْبَعُ وفَرَعْتُ رأْسَه بالعَصا أَي عَلَوْته، وبالقاف أَيضاً. وفَرَعَ الشيءَ يَفْرَعُه فَرْعاً وفُرُوعاً وتَفَرَّعَه: عَلاه. وقيل: تَفَرَّعَ فلانٌ القومَ عَلاهم؛ قال الشاعر: وتَفَرَّعْنا، مِنَ ابْنَيْ وائِلٍ، هامةَ العِزِّ وجُرْثُومَ الكَرَمْ وفَرَعَ فلان فلاناً: عَلاه. وفَرع القومَ وتَفَرَّعهم: فاقَهم؛ قال: تُعَيِّرُني سَلْمَى، وليسَ بِقَضْأَةٍ، ولَوْ كنتُ مِنْ سَلْمَى، تَفَرَّعْتُ دارما والفَرْعةُ: رأْسُ الجبل وأَعْلاه خاصّة، وجمعها فِراعٌ؛ ومنه قيل: جبل فارِعٌ. ونَقاً فارِعٌ: عالٍ أَطْوَلُ مما يَلِيهِ. ويقال: ائْتِ فَرْعةً من فِراعِ الجبل فانْزِلْها، وهي أَماكنُ مرتفعة. وفارعةُ الجبل: أَعلاه. يقال: انزل بفارِعة الوادي واحذر أَسفَله. وتِلاعٌ فَوارِعُ: مُشْرِفاتُ المَسايِلِ، وبذلك سميت المرأَة فارِعةً. ويقال: فلان فارِعٌ. ونَقاً فارِعٌ: مُرْتَفِعٌ طويل. والمُفْرِعُ: الطويلُ من كل شيء. وفي حديث شريح: أَنه كان يجعل المُدَبَّر من الثلث، وكان مسروق يجعله الفارِعَ من المال.والفارِعُ: المُرْتَفِعُ العالي الهَيِّءُ الحَسَنُ. والفارِعُ: العالي. والفارِعُ: المُسْتَفِلُ. وفي الحديث: أَعْطى يومَ حُنَيْنٍ (* قوله« أعطى يوم حنين إلخ» كذا بالأصل، وفي نسخة من النهاية: اعطى العطايا إلخ.) فارِعةً من الغَنائِمِ أَي مُرْتَفِعة صاعِدة من أَصلها قبل أَن تُخَمَّسَ. وفَرَعةُ الجُلّة: أَعلاها من التمر. وكَتِفٌ مُفْرِعةٌ: عالية مُشْرِفة عريضة. ورجل مُفْرِعُ الكتِف أَي عَرِيضُها، وقيل مرتفعها، وكل عالٍ طويلٍ مُفْرِعٌ. وفي حديث ابن زِمْلٍ: يَكادُ يَفْرَعُ الناسَ طُولاً أَي يَطُولُهم ويَعْلُوهم، ومنه حديث سودةَ: كانت تَفْرَعُ الناسَ (* قوله«تفرع الناس» كذا بالأصل، وفي نسخة من النهاية: النساء.) طُولاً. وفَرْعةُ الطريقِ وفَرَعَتُه وفَرْعاؤُه وفارِعَتُه، كله: أَعلاه ومُنْقَطَعُه، وقيل: ما ظهر منه وارتفع، وقيل: فارِعتُه حواشِيه. والفُرُوعُ: الصُّعُود. وفَرَعْتُ رأْسَ الجبَلِ: عَلَوْتُه. وفَرَعَ رأْسَه بالعَصا والسيف فَرْعاً: عَلاه. ويقال: هو فَرْعُ قَوْمِه للشريف منهم. وفَرَعْتُ قوْمي أَي عَلَوْتُهم بالشرَف أَو بالجَمالِ. وأَفْرَعَ فلانٌ: طالَ وعَلا. وأَفْرَعَ في قومِه وفَرَّعَ: طال؛ قال لبيد: فأَفْرَعَ بالرِّبابِ، يَقُودُ بُلْقاً مُجَنَّبَةً تَذُبُّ عن السِّخالِ شبَّه البَرْقَ بالخيل البُلْقِ في أَوّلِ الناسِ. وتَفَرَّعَ القومَ: رَكِبَهم بالشتْمِ ونحوه. وتَفَرَّعهم: تزوَّجَ سيِّدةَ نِسائِهم وعُلْياهُنَّ. يقال: تَفَرَّعْتُ ببني فلان تزوَّجْتُ في الذُّرْوةِ منهم والسَّنامِ، وكذلك تَذَرَّيْتُهم وتنَصَّيْتُهم. وفَرَّعَ وأَفْرَعَ: صَعَّدَ وانْحَدَرَ. قال رجل من العرب: لَقِيتُ فلاناً فارِعاً مُفْرِعاً؛ يقول: أَحدُنا مُصَعِّدُ والآخَرُ مُنْحَدِرٌ؛ قال الشماخ في الإِفْراعِ بمعنى الانْحِدارِ: فإِنْ كَرِهْتَ هِجائي فاجْتَنِبْ سَخَطي، لا يُدْرِكَنَّكَ إِفْراعِي وتَصْعِيدي إِفْراعي انْحِداري؛ ومثله لبشر: إِذا أَفْرَعَتْ في تَلْعَةٍ أَصْعَدَتْ بها، ومَن يَطْلُبِ الحاجاتِ يُفْرِعْ ويُصْعِد وفَرَّعْتُ في الجبل تَفْرِيعاً أَي انْحَدَرْتُ، وفَرَّعْتُ في الجبل: صَعَّدْتُ، وهو من الأَضداد. وروى الأَزهري عن أَبي عمرو: فَرَّعَ الرجُلُ في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه، وفَرَّعَ إِذا انْحَدَرَ. وحكى ابن بري عن أَبي عبيد: أَفْرَعَ في الجبل صَعَّدَ، وأَفْرَعَ منه نزل؛ قال معن بن أَوس في التفريع بمعنى الانحدار: فسارُوا، فأَمّا جُلُّ حَيِّي فَفَرَّعُوا جَمِيعاً، وأَمّا حَيُّ دَعْدٍ فَصَعَّدُوا قال شمر: وأَفْرَعَ أَيضاً بالمعنيين، ورواه فأَفْرَعوا أَي انحدروا؛ قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا البيت: فَصَعَّدا لأَنّ القافيةَ منصوبة؛ وبعده: فَهَيْهاتَ مِمَّن بالخَوَرْنَقِ دارُه مُقِيمٌ، وحَيٌّ سائِرٌ قد تَنَجَّدا وأَنشد ابن بري بيتاً آخر في الإِصْعاد: إِنِّي امْرُؤٌ من يَمانٍ، حين تَنْسُبُني، وفي أُمَيَّةَ إِفْراعِي وتَصْوِيبي قال: والإِفْراعُ هنا الإِصعادُ لأَنه ضَمَّه إِلى التصويبِ وهو الانْحِدارُ. وفَرَّعْتَ إِذا صَعَّدْتَ، وفَرَّعْتَ إِذا نزلت. قال ابن الأَعرابي: فَرَّعَ وأَفْرعَ صَعَّدَ وانْحَدَرَ، من الأَضْداد؛ قال عبد الله بن همّام السّلُولي: فإِمّا تَرَيْني اليَوْمَ مُزْجِي ظَعينَتي، أُصَعِّدُ سِرًّا في البِلادِ وأُفْرِعُ (* قوله «سراً» تقدم انشاده في صعد سيراً، وأنشده الصحاح هناك طوراً.) وفَرعَ، بالتخفيف: صَعَّدَ وعَلا؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَقولُ، وقد جاوَزْنَ مِنْ صَحْنِ رابِغٍ صَحاصِحَ غُبْراً، يَفْرَعُ الأُكْمَ آلُها وأَصْعَدَ في لُؤْمِه وأَفْرَعَ أَي انحَدَرَ. وبئس ما أَفْرَعَ به أَي ابتدأَ. ابن الأَعرابي: أَفْرَعَ هَبَطَ، وفَرَّعَ صَعَّدَ. والفَرَعُ والفَرَعَةُ، بفتح الراء: أَوَلُ نتاج الإِبل والغنم، وكان أَهل الجاهلية يذبحونه لآلِهتهم يَتَبَرَّعُون بذلك فنُهِيَ عنه المسلمون، وجمع الفَرَعِ فُرُعٌ؛ أَنشد ثعلب: كَغَرِيّ أَجْسَدَتْ رأْسه فُرُعٌ بَيْنَ رئاسٍ وحَامِ رئاس وحام: فحلانِ. وفي الحديث: لا فَرَعَ ولا عَتِيرةَ. تقول: أَفْرَعَ القومُ إِذا ذبحوا أَوَّلَ ولدٍ تُنْتَجُه الناقة لآلِهتهم. وأَفْرَعُوا: نُتِجُوا. والفرَعُ والفَرَعةُ: ذِبْح كان يُذْبَحُ إِذا بلت الإِبل ما يتمناه صاحبها، وجمعهما فِراعٌ. والفَرَعُ: بعير كان يذبح في الجاهلية إِذا كان للإِنسان مائة بعير نحر منها بعيراً كل عام فأَطْعَمَ الناسَ ولا يَذُوقُه هو ولا أَهلُه، وقيل: إِنه كان إِذا تمت له إِبله مائة قدَّم بكراً فنحره لصنمه، وهو الفَرَع؛ قال الشاعر: إِذْ لا يَزالُ قَتِيلٌ تَحْتَ رايَتِنا، كما تَشَحَّطَ سَقْبُ الناسِكِ الفَرَعُ وقد كان المسلمون يفعلونه في صدر الإِسلام ثم نسخ؛ ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شئتم ولكن لا تَذْبَحوه غَراةً حتى يَكْبَرَ أَي صغيراً لحمه كالغَراة وهي القِطْعة من الغِراء؛ ومنه الحديث الآخر: أَنه سئل عن الفَرَعِ فقال: حق، وأَن تتركه حتى يكون ابن مخاضٍ أَو ابن لَبُونٍ خير من أَن تَذْبَحَه يَلْصَقُ لحمه بِوَبَرِه، وقيل: الفَرَعُ طعام يصنع لنَتاجِ الإِبل كالخُرْسِ لولادِ المرأَة. والفَرَعُ: أَن يسلخ جلد الفَصِيلِ فيُلْبَسَه آخَرُ وتَعْطِفَ عليه سِوَى أُمه فَتَدِرَّ عليه؛ قال أَوس بن حجر يذكر أَزْمةً في شدَّة برد: وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبامُ مِنَ الـ ـأَقوام سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَعا أَراد مُجَلَّلاً جِلْدَ فَرَعٍ، فاختصر الكلام كقوله:واسأَلِ القرية أَي أَهل القرية. ويقال: قد أَفْرَعَ القومُ إِذا فعلت إِبلهم ذلك والهَيْدَبُ:الجافي الخِلْقة الكثيرُ الشعر من الرجال. والعَبامُ: الثَّقِيلُ. والفَرَعُ: المال الطائلُ المُعَدّ؛ قال: فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ، مِنْ فَرْعِه، مالاً ولا المَكْسِرِ أَراد من فَرَعِه فسكن للضرورة. والمَكْسرُ: ما تَكَسَّرَ من أَصل ماله، وقيل: إِنما الفَرْعُ ههنا الغُصْنُ فكنى بالفَرْعِ عن حديث ماله وبالمَكْسِرِ عن قديمه، وهو الصحيح. وأَفْرَعَ الوادي أَهلَه: كَفاهُم. وفارَعَ الرجلَ: كفاه وحَمَلَ عنه؛ قال حسان بن ثابت: وأُنشِدُكُمْ، والبَغْيُ مُهْلِكُ أَهْلِه، إِذا الضَّيْفُ لم يُوجَدْ له مَنْ يُفارِعُهْ والفَرْعُ: الشعر التام. والفَرَعُ: مصدر الأَفْرَعِ، وهو التامُّ الشعَر. وفَرِعَ الرجلُ يَفْرَعُ فَرَعاً وهو أَفْرَعُ: كثر شعَره. والأَفْرَعُ: ضِدُّ الأَصْلَعِ، وجمعهما فُرْعٌ وفُرْعانٌ. وفَرْعُ المرأَة: شعَرُها، وجعه فُرُوعٌ. وامرأَة فارِعةٌ وفَرْعاءُ: طويلة الشعر، ولا يقال للرجل إِذا كان عظيم اللحية والجُمَّة أَفْرَعُ، وإِنما يقال رجل أَفْرَعُ لضدّ الأَصْلَع، وكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفْرَعَ ذا جُمَّة. وفي حديث عمر: قيل الفُرْعانُ أَفضَلُ أَمِ الصُّلْعانُففقال: الفُرعان، قيل: فأَنت أَصْلَعُ؛ الأَفْرَعُ: الوافي الشعر، وقيل: الذي له جُمَّةٌ. وتَفَرَّعَتْ أَغصانُ الشجرة أَي كثرت. والفَرَعَةُ: جِلدةٌ تزاد في القِرْبة إِذا لم تكن وفْراء تامة. وأَفرَعَ به: نزل. وأَفرَعْنا بفلان فما أَحْمَدناه أَي نَزَلْنا به. وأَفْرَعَ بنو فلان أَي انتجعوا في أَوّل الناس. وفَرَعَ الأَرض وأَفْرَعَها وفرَّع فيها جوَّل فيها وعَلِمَ عِلْمَها وعَرَفَ خَبَرَها، وفَرعَ بين القوم يَفْرَعُ فَرْعاً: حَجَزَ وأَصلَح، وفي الحديث: أَن جاريتين جاءتا تَشْتَدّانِ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي فأَخذتا بركبتيه فَفَرَعَ بينهما أَي حَجَزَ وفرَّق؛ ويقال منه: فرَّع يُفَرِّعُ أَيضاً، وفَرَّع بين القوم وفرَّقَ بمعنى واحد. وفي الحديث عن أَبي الطفيل قال: كنت عند ابن عباس فجاءه بنو أَبي لهب يختصمون في شيء بينهم فاقْتَتَلُوا عنده في البيت، فقام يُفَرِّعُ بينهم أَي يَحْجُزُ بينهم. وفي حديث علقمة: كان يُفَرِّعُ بيْن الغنم أَي يُفَرِّقُ، قال ابن الأَثير: وذكره الهرويّ في القاف، وقال: قال أَبو موسى وهو من هَفَواته. والفارِعُ: عَوْنُ السلطانِ، وجمعه فَرَعةٌ، وهو مثل الوازِعِ. وأَفْرَعَ سفَره وحاجَته: أَخذ فيهما. وأَفْرَعُوا من سفَره: قدموا وليس ذلك أَوانَ قدومهم. وفرَعَ فرسَه يَفْرَعُه فَرْعاً: كبَحَه وكَفَّه وقَدَعَه؛ قال أَبو النجم: بِمُفْرَعِ الكِتْفَيْنِ حُرٍّ عَطَلُهْ نفْرَعُه فَرْعاً، ولسْنا نَعْتِلُهْ (* قوله« بمفرع إلخ» سيأتي إِنشاده في مادة عتل) : من مفرع الكتفين حر عطله شمر: استفْرَعَ القومُ الحديثَ وافْتَرَعُوه إِذا ابتَدَؤوه؛ قال الشاعر يرثي عبيد بن أَيوب: ودلَّهْتَنِي بالحُزْنِ حتى تَرَكْتَنِي، إِذا اسْتَفْرَعَ القومُ الأَحاديثَ، ساهِيا وأَفرَعَتِ المرأَةُ: حاضَتْ. وأفْرَعَها الحَيْضُ: أَدْماها. وأَفْرَعَتْ إِذا رأَت دماً قَبْلَ الولادة. والإِفْراعُ: أَوّلُ ما تَرَى الماخِضُ من النساء أَو الدوابّ دماً. وأَفْرَعَ لها الدمُ: بدا لها. وأَفْرَعَ اللِّجامُ الفرسَ: أَدْماه؛ قال الأَعشى: صَدَدْت عن الأَعْداءِ، يومَ عُباعِبٍ، صُدُودَ المَذاكي أَفْرَعَتْها المَساحِلُ المَساحِلُ: اللُّجُمُ، واحدها مِسْحَلٌ، يعني أَنَّ المَساحِل أَدْمَتْها كما أَفْرَعَ الحيضُ المرأَةَ بالدم. وافْتَرَعَ البِكْرَ: اقْتَضَّها، والفُرْعةُ دمها، وقيل له افْتِراعٌ لأَنه أَوّلُ جِماعِها، وهذا أَول صَيْدٍ فَرَعَه أَي أَراقَ دمه. قال يزيد بن مرة: من أَمثالهم: أَوّلُ الصيْدِ فَرَعٌ، قال: وهو مُشَبَّه بأَوَّلِ النِّتاجِ. والفَرَعُ: القِسْمُ وخَصَّ به بعضهم الماء. وأُفْرِعَ بسيد بني فلان: أُخِذَ فقتل. وأَفْرَعَتِ الضَّبُعُ في الغنم: قتلتها وأَفْسَدَتْها؛ أَنشد ثعلب: أَفْرَعْتِ في فُرارِي، كأَنَّما ضِرارِي أرَدْتِ، يا جَعارِ وهي أَفْسَدُ شيء رُؤيَ. والفُرارُ: الضأْن، وأَما ما ورد في الحديث: لا يَؤُمَّنَّكُمْ أنْصَرُ ولا أَزَنّ ولا أَفْرَعُ؛ الأَفْرَعُ ههنا: المُوَسْوِسُ. والفَرَعةُ: القَمْلةُ العظيمة، وقيل: الصغيرةُ، تسكن وتحرك، وبتصغيرها سميت فُرَيْعةُ، وجمعها فِراعٌ وفَرْعٌ وفَرَعٌ. والفِراعُ: الأَوْدِيةُ.والفَوارِعُ: موضعٌ، وفارِعٌ وفُرَيْعٌ وفُرَيْعةُ وفارِعةُ، كلها: أَسماء رجال. وفارِعة: اسم امرأَة. وفُرْعانُ: اسم رجل. ومَنازِلُ بن فُرْعانَ: من رهط الأَحْنَف بن قَيْسٍ. والأَفْرَعُ: بطن من حِمْيَرٍ. وفَرْوَعٌ: موضع؛ قال البريق الهذلي: وقَدْ هاجَنِي مِنْها بِوَعْساءِ فَرْوَعٍ، وأَجْزاعِ ذي اللَّهْباءِ، مَنْزِلةٌ قَفْرُ وفارِعٌ: حِصْنٌ بالمدينة يقال إِنه حصن حسّان بن ثابت؛ قال مِقْيَسُ بن صُبابةَ حين قَتَلَ رجلاً من فِهْرٍ بأَخيه: قَتَلْتُ به فِهْراً، وحَمَّلْتُ عَقْلَه سَراةَ بَني النّجّارِ أَرْبابَ فارِعِ وأَدْرَكْتُ ثَأْرِي، واضْطَجَعْتُ مُوَسشَّداً، وكُنْتُ إِلى الأَوْثانِ أَوّلَ راجِعِ والفارِعانِ: اسم أَرض؛ قال الطِّرِمّاحُ: ونَحْنُ، أَجارَتْ بِالأُقَيْصِرِ هَهُنا طُهَيَّةُ، يَوْمَ الفارِعَيْنِ، بِلا عَقْدِ والفُرْعُ: موضع وهو أَيضاً ماء بِعَيْنِه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: تَرَبَّعَ الفُرْع بِمَرْعًى مَحْمُود وفي الحديث ذكر الفُرْع، بضم الفاء وسكون الراء، وهو موضع بين مكة والمدينة، وفُرُوعُ الجَوْزاءِ: أَشدّ ما يكون من الحَرّ، قال أَبو خِراشٍ:وظَلَّ لَنا يَوْمٌ، كأَنَّ أُوارَه ذَكا النّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَوِيلُ قال: وقرأْته على أَبي سعيد بالعين غير معجمة؛ قال أَبو سعيد في قول الهذلي: وذَكَّرَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرو عِ، مِنْ صَيْهَبِ الحَرِّ، بَرْدَ الشَّمال قال: هي فُروعُ الجَوْزاءِ بالعين، وهو أَشدّ ما يكون من الحر، فإِذا جاءت الفروغُ، بالغين، وهي من نُجُوم الدّلْو كان الزمان حينئذ بارداً ولا فَيْحَ يومئذ.


- ـ فَرْعُ كلِّ شيءٍ: أعلاهُ، ـ وـ من القومِ: شَريفُهُم، والمالُ الطائلُ المُعَدُّ، ووَهِمَ الجوهريُّ فحرَّكَهُ، قال الشُّوَيْعِرُ: فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ **** من فَرْعِه مالاً ولم يَكْسِرِ ـ وـ: الشَّعَرُ التامُّ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من طَرَفِ القَضيبِ، والقَوْسُ الغَيْرُ المَشْقُوقةِ، أو الفَرْعُ من خيرِ القِسِيِّ، ويقالُ: قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ، ـ وـ من المرأةِ: شَعَرُها، ـ ج: فُرُوعٌ، ومَجْرَى الماءِ إلى الشِّعْبِ، ـ ج: فِراعٌ، ـ وـ من الأُذُنِ: فَرْعُه، وبالضم: ـ ع من أضْخَمِ أعْراضِ المدينةِ، وفَرْعٌ: يَتَفَرَّعُ من كَبْكَبٍ بعرَفاتٍ، ويفتحُ، وماءٌ بعيْنِه، وجمعُ الأَفْرَعِ، لِضِدِّ الأَصْلَعِ، ـ كالفُرْعانِ، بالضم، وبالتحريك: أوَّلُ ولَدٍ تُنْتِجُهُ الناقةُ أو الغَنَمُ، كانوا يَذْبَحُونَه لألِهَتِهِم، ومنه: "لا فَرَعَ " ، أو كانوا إذا تَمَّتْ إبِلُ واحدٍ مئَةً، قَدَّمَ بَكْرَهُ فَنَحَرَه لصَنَمِه، وكان المُسْلمونَ يَفْعَلونَه في صَدْرِ الإِسلامِ، ثم نُسِخَ، ـ ج: فُرُعٌ، بضمتين، ـ وـ : القِسْمُ، ـ وع بين البَصْرَةِ والكُوفةِ، ومَصْدَرُ الأَفْرَعِ والفَرْعاءِ للتامِّ الشَّعَرِ، وكان أبو بكرٍ رضي الله تعالى عنه أفْرَعَ، وعُمَرُ أصْلَعَ، ـ وـ : القَمْلُ، ويُسَكَّنُ، ـ والفَرَعَةُ: واحدتُها، وتُسَكَّنُ، وجِلْدَةٌ تُزادُ في القِرْبَةِ إذا لم تَكُنْ وفْراءَ تامَّةً. ـ وفَرَعَ، كمنَع: صَعِد، ونَزَلَ، ضِدٌّ، ـ وـ البِكْرَ: افْتَضَّها، ـ كافْتَرعَها، ـ وـ رأسَه بالعَصا: عَلاهُ بها، ـ وـ القومَ فَرْعاً وفُرُوعاً: عَلاهم بالشَّرَف أو بالجمال، ـ وـ الفَرَسَ باللِّجام: قَدَعَه وكبحَه، ـ وـ بينَهم: حَجَزَ، وكَفَّ، وأصْلَحَ. ـ والفارِعُ: المُرْتَفِعُ، الهَيِّئُ الحَسَنُ، والمُسْتَفِلُ، ضِدٌّ، وحِصْنٌ بالمدينة، ـ وة بِوادي السَّراةِ قربَ سايَةَ، ـ وع بالطائف. ـ والفَرَعةُ، محركةً: أعْوانُ السُّلْطانِ، جمعُ فارِعٍ. ـ والفَوارِعُ: تِلاعٌ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ، ـ وع. وكجُهَيْنَةَ: فُرَيْعَةُ بنتُ أبي أُمامةَ، وبنتُ رافعٍ، وبنتُ عُمَرَ، وبنتُ قَيْسٍ، وبنتُ مالِكِ بنِ الدَّخْشَمِ، وبنتُ مُعَوِّذٍ. وفارعةُ بنتُ أبي سُفْيانَ، وبنتُ أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيَّةُ، وبنتُ مالكِ بنِ سِنانٍ، أو هي كجُهَيْنَةَ: صحابيَّاتٌ، وحَسَّانُ بنُ ثابتٍ يُعْرَفُ بابنِ الفُرَيْعَةِ، كجُهَيْنَةَ: وهي أُمُّه. وتَميمُ بنُ فِرَعٍ، كعِنَبٍ: تابعيٌّ. ـ وأفْرَعَ في الجَبَلِ: انْحَدَرَ، ـ كفَرَّعَ، تَفْريعاً، ـ وـ بِهِم: نَزَلَ. ـ وـ الفَرَعةَ: نَحَرَها، ـ وـ الإِبِلُ: نُتِجَتِ الفَرَعَ، ـ وـ القومُ: فَعَلَتْ إبِلُهُم ذلك، وانْتَجَعُوا في أوَّلِ الناسِ، ـ وـ أهْلَهُ: كفَلَهُم، ـ وـ اللِّجامُ الفَرَسَ: أدْمَى فاهُ، ـ وـ الحديثَ، ـ وـ الشيءَ: ابْتَدَأه، ـ كاسْتَفْرَعَهُ، ـ وـ الأرضَ: جَوَّلَ فيها فَعَرَفَ خَبَرَها، ـ وـ فلانٌ العَرُوسَ: فَرَغَ من غِشْيانِها، ـ وـ المرأةُ: رَأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادةِ، أو في أوَّلِ ما حاضَتْ، ـ وـ الضَّبُعُ الغَنَم: أفْسَدَتْ، وأدْمَتْ. ـ وأفْرِع بسَيِّدِ بني فلانٍ، بالضم: أخَذوه. ـ وفَرَّعَ تَفْريعاً: انْحَدَرَ، وصَعِدَ، ضِدٌّ، ـ وـ: ذَبَحَ الفَرَعَ كاسْتَفْرَعَ، ـ وـ من هذا الأصْلِ مَسائِلَ: جَعَلَها فُرُوعَه فَتَفَرَّعَتْ. ـ وتَفَرَّعَ القومَ: رَكِبَهُم وعَلاهُم، أو تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسائِهِم، ـ وـ الأغْصانُ: كثُرَتْ. ـ وفَرْوَعٌ، كجَدْوَلٍ: ع. ـ والفَيْفَرَعُ، كفَيْفَعَل: شجَرٌ. وكزبيرٍ: لَقَبُ ثَعْلَبةَ بن معاوِيَةَ، ولُغَةٌ في فِرْعَونَ، أو ضَرُورَةُ شِعْرٍ في قولِ أُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ: حَيِّ داوُدَ وابنَ عادٍ ومُوسَى **** وفُرَيْعٌ بُنْيانُهُ بالثِّقَالِ ـ وفُرْعانُ بنُ الأَعْرَفِ، بالضم: أحدُ بنِي النَزَّالِ قال لنَفْسِه وهو يَجُودُ بها: اخْرُجِي لَكَاعِ، وفُرْعانُ بنُ الأعْرَفِ: أحَدُ بَنِي مُرَّةَ، شاعِرٌ لِصٌّ، وعبدُ اللّهِ بنُ لَهِيعَةَ ابنِ فُرْعانَ: قاضي مِصْرَ، محدِّثٌ. ـ والمَفارِعُ: الذين يَكُفُّونَ بينَ الناسِ، الواحِدُ: كمِنْبَرٍ، وفي الحديث: "لا يؤُمَّنَّكُمُ الأَفْرَعُ " أي: المُوَسْوِسُ.


- فارَعَ الرجلَ: كفاهُ و فارَعَ حَمَلَ عنه


- الفَارِعُ : العالي. يقال: هو فارغ الطولِ. والجمع : فَرَعَةٌ، وهي فَارِعَةٌ وهُنَّ فَوَارع.


- الفَرَعُ .| أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا. والجمع : فُرُع، وفِرَاع.


- تَفَرْعَنَ النبات: طالَ وقوِيَ واشتدَّ.|تَفَرْعَنَ فلان: تَجَبَّر وطَغَى.|تخلَّق بأخلاق الفراعنة.


- فَرِعَ فَرِعَ فَرَعًا: غَزُرَ شَعْرُهُ فهو أفرعُ،، والجمع فُرْعٌ، وفُرْعَانْ وهي فَرْعَاءُ. والجمع : فُرْعٌ.


- أفْرَعَ الشيءُ: طالَ و عَلا. يقال: أفْرَعَ فلان في قومه: علاهم شرَفًا.|أفْرَعَ في الجبل: صَعَّدَ.|أفْرَعَ بنو فلان: انتجعوا في أول الناس.|أفْرَعَ بدأت دوابُّهم ونَعَمُهُم بالنَّتاج.|أفْرَعَ ذبحوا القَرَعَ.|أفْرَعَ النَّعَمُ: نُتِجَتِ الفَرَعَ.|أفْرَعَ المرأةُ: رأت دَمًا قَبْلَ الولادة.|أفْرَعَ القومُ من سفرهم: قَدِمُوا ولا ذاك أوانَ قُدومِهم.|أفْرَعَ الحديثَ والأمْرَ: ابتدأه. يقال: نِعْمَ ما أَفْرَعْتَ، أي ابتدأْت.| وبئس ما أفرَعَ به فلان.|أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ: أدْمَى فاهُ.|أفْرَعَ الأرضَ: فَرَعَها.| وأُفْرِعَ بسيِّد بني فلان: أُخِذَ فَقُتِل.


- الفَرْعُ من كل شيء: أعلاه. يقال نزلوا فَرعَ الوادي.| وفلانٌ فَرْعُ قومه: شَريفهم.|الفَرْعُ الشَّعْرُ التَّام.|الفَرْعُ ما تفَرّعَ من غَيْره. والجمع : فُرُوعٌ.| وفُرُوعُ الشجرة: أغصانُها.| وفُرُوع الرَّجُل: أَولادهُ.|فروع المسألة: ما تفَرّعَ منها.


- فَرَّعَ فلانٌ: ذَبَحَ الفَرَعَ.|فَرَّعَ بين المتخاصَمين: فَرَّقَ وأصلَحَ.|فَرَّعَ في قومه: طال.|فَرَّعَ من الأصل المسائل: استخرجها وجعلها فروعًا. يقال: فلانٌ حسن التفريع للمسائل.|فَرَّعَ الجَبَل، وفي الجبَال: صَعَّدَ.|فَرَّعَ الأرضَ، وفيها: فرَعَ.


- افتَرَع البِكْرَ: فَرَعهَا.|افتَرَع الأمرَ: ابتدأهُ.


- فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا فهو فارِعٌ.|فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة. يقال: فَرَعَ قَوْمَهُ: عَلاهُمْ وجَاهَةً و شَرَفًا.|فَرَعَ الأرض: جَوَّلَ فيها.|فَرَعَ فَرَسَهُ: كَبَحَهَا.|فَرَعَ بين المتخاصِمَين: فَصَلَ بينهم.|فَرَعَ البِكرَ: افتضَّهَا.


- فِرْعَوْنُ : لقبُ مَلِكِ مِصْرَ في التاريخ القديم.| وأصله بالمصرية [يَرْعو] بغير نون، ومعناه: البيتُ العظيم.| و: لَقَبُ كلّ عاتٍ. والجمع : فراعِنَة.| وقيل: دُروعٌ فِرعونية: نسبة إلى فرعون.


- تَفَرَّعَ الشيءُ: كان ذا فُرُوع.|تَفَرَّعَ الأغصَانُ: كَثُرَت. يقال: تَفَرَّعت المسائلُ: تَشَعَّبَتَ.| وتفرَّعَ منه: كان فَرْعًا له وتفرَّع عليه: ترتَّب وبُنِيَ عليه.|تَفَرَّعَ الشيءَ: علاهُ. يقال : تَفَرَّعَ قومَه.| علاهُم وفاقَهُم.


- الأفْرَعُ : الغَزيرُ الشَّعر. والجمع : فُرْعٌ وفُرعانٌ؛ وهي فَرْعاءُ. والجمع : فُرْعٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| فَرَعْتُ، أَفْرَعُ، اِفْرَعْ، مصدر فَرْعٌ، فُرُوعٌ.|1- فَرَعَ الشَّجَرَةَ : صَعِدَهَا، عَلاَهَا- فَرَعَ الْجَبَلَ.|2- فَرَعَ قَوْمَهُ : عَلاَهُمْ وَجَاهَةً وَشَرَفاً.|3- فَرَعَ الأَرْضَ : جَوَّلَ فِيهَا.|4- فَرَعَ فَرَسَهُ :كَبَحَهَا.|5- فَرَعَ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمَيْنِ : فَصَلَ بَيْنَهُمَا.|6- فَرَعَ الْبِكْرَ : اِفْتَضَّ بَكَارَتَهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَرَعَ، يَفْرَعُ، مصدر فَرَاعَةٌ- فَرَعَ الْغُصْنُ : طَالَ، عَلاَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَرِعْتُ، أَفْرَعُ، مصدر فَرَعٌ- فَرِعَ الوَلَدُ : غَزُرَ، كَثُرَ شَعْرُهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَفَرَّعْتُ، أَتَفَرَّعُ، تَفَرَّعْ، مصدر تَفَرُّعٌ.|1- تَفَرَّعَتْ مِنَ النَّهْرِ السَّوَاقِي : تَشَعَّبَتْ مِنْهُ وَكَانَتْ فَرْعاً مِنْهُ- يَتَفَرَّعُ الحَيُّ فِي نِهَايَةِ الشَّارِعِ إِلَى أَحْيَاءَ أُخْرَى .|2- تَفَرَّعَتِ الأَغْصَانُ : اِمْتَدَّتْ فِي كُلِّ الجِهَاتِ، كَثُرَتْ.|3- تَفَرَّعَ الدَّرْسُ إِلَى عِدَّةِ عَنَاصِرَ : تَجَزَّأَ.|4- تَفَرَّعَتِ القَضَايَا : تَشَعَّبَتْ وَتَدَاخَلَتْ.|5- تَفَرَّعَ زُمَلاَءهُ : فَاقَهَمْ.|6- تَفَرَّعَ عَلَيْهِ : تَرَتَّبَ وَبُنِيَ عَلَيْهِ.|7- تَفَرَّعَ الجِيَرانَ : شَتَمَهُمْ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَفَرْعَنَ، يَتَفَرْعَنُ، مصدر تَفَرْعُنٌ.|1- تَفَرْعَنَ الرَّجُلُ : تَجَبَّرَ، طَغَى، تَظَلَّمَ.|2- تَفَرْعَنَ الحَاكِمُ : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِ فِرْعَوْنَ، الفَرَاعِنَةِ.|3- تَفَرْعَنَ النَّبَاتُ : طَالَ، قَوِيَ، اِشْتَدَّ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَفْرَعَ، يُفْرِعُ، مصدر إِفْرَاعٌ.|1- أَفْرَعَ السَّيِّدُ فِي قَوْمِهِ :عَلاَهُمْ شَرَفاً.|2- أَفْرَعَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ.|3- أَفْرَعَ الحَدِيثَ : اِبْتَدَأَهُ- نِعْمَ مَا أَفْرَعْتَ :-بِئْسَ مَا أَفْرَعَ بِهِ.|4- أَفْرَعَ الأَرْضَ : فَرَعَهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَرَّعْتُ، أُفَرِّعُ، فَرِّعْ، مصدر تَفْرِيعٌ.|1- فَرَّعَ الْجَبَلَ أَوْ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ.|2- فَرَّعَ مِنَ الْجَبَلِ : اِنْحَدَرَ مِنْهُ.|3- فَرَّعَ الأَرْضَ أَوْ فِي الأَرْضِ : جَوَّلَ فِيهَا.|4- فَرَّعَ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمَيْنِ : فَصَلَ، فَرَّقَ، أَصْلَحَ بَيْنَهُمَا.|5- فَرَّعَ الْمَسَائِلَ مِنَ الأَصْلِ : جَعَلَهَا فُرُوعاً وَاسْتَنْبَطَهَا مِنْهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| فَارَعْتُ، أُفَارِعُ، فَارِعْ، مصدر مُفَارَعَةٌ- فَارَعَ الرَّجُلَ : كَفَاهُ وَحَمَلَ عَنْهُ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَرْعِ).|1- طَرِيقٌ فَرْعِيٌّ : ثَانَوِيٌّ.|2- مَسْأَلَةٌ فَرْعِيَّةٌ : مُسْتَنْبَطَةٌ مِنَ الْمَسْأَلَةِ الأَسَاسِيَّةِ.|3- لَجْنَةٌ فَرْعِيَّةٌ : لَجْنَةٌ مُنْبَثِقَةٌ مِنَ اللَّجْنَةِ الأَسَاسِيَّةِ.


- (مصدر تَفَرْعَنَ).|-تَفَرْعُنُ الرَّجُلِ :تَجَبُّرُهُ، طُغْيَانُهُ، أَوْ تَخَلُّقُهُ بِأَخْلاَقِ الفَرَاعِنَةِ.


- (مصدر تَفَرَّعَ).|1- تَفَرُّعُ غُصْنٍ : تَكَاثُرُهُ.|2- تَفَرُّعُ طَرِيقٍ : تَفَرُّقُهُ.|3- تَفَرُّعُ العُلُومِ : تَشَعُّبُهَا، تَدَاخُلُهَا.


- جمع: فُرُوعٌ. | (مصدر فَرَعَ).|1- وَصَلَ إِلَى فَرْعِ الْجَبَلِ : أَعْلاَهُ، قِمَّتُهُ.|2- قَطَعَ فَرْعَ الشَّجَرَةِ : غُصْناً مِنْ أَغْصَانِهَا يَتَفَرَّعُ مِنْ أَصْلِهَا.|3- هُوَ فَرْعُ أَهْلِهِ : شَرِيفُهُمْ.|4- فُرُوعُ الرَّجُلِ : أَوْلاَدُهُ.|5- فُرُوعُ الْمَسْأَلَةِ : مَا تَفَرَّعَ مِنْهَا- العِلْمُ هُوَ الأَصْلُ وَالأَدَبُ هُوَ الفَرْعُ. (الجاحظ).|6- يَدْرُسُ فِي فَرْعِ الأَدَبِ : فِي قِسْمِ الأَدَبِ، الشُّعْبَة.|7- فَرْعُ النَّهْرِ : مَجْرَاهُ، شُعْبَتُهُ.


- جمع: فُرَّعٌ، ـون، ـات، فَوَارِعُ. | (فاعل من فَرَعَ).|1- شَابٌّ فَارِعٌ : طَوِيلُ الْقَامَةِ، الْوَسِيمُ- فَارِعُ الْقَامَةِ قَوِيُّ الْبِنْيَةِ :-اِمْرَأَةٌ فَارِعَةٌ :-فَارِعُ الْجِسْمِ.|2- فَارِعَةُ الْجَبَلِ : أَعْلاَهُ- فَارِعَةُ الطَّرِيقِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَفَرَّعَ).|-غُصْنُ مُتَفَرِّعٌ : مُتَشَعِّبٌ إِلَى أَغْصَانٍ.


- 1- « فرعاء الطريق » : أعلاه


- 1- إستفرع الشيء : ابتدأه|2- إستفرع : ذبح « الفرع » ، وهو أول نتاج الإبل والغنم


- 1- إفترع الفتاة البكر : افتضها وأزال بكارتها وعذريتها|2- إفترع الأمر : ابتدأه


- 1- أفرع به : خطف فقتل


- 1- أفرع في قومه : كان ذا شأن ونفوذ|2- أفرع من الجبل : انحدر منه|3- أفرع بالقوم : نزل بهم ضيفا|4- أفرع الأرض : طاف فيها وعرف أحوالها|5- أفرع : حاجته أو سفره : بدأ فيها أو فيه|6- أفرع الأمر : ابتدأه|7- أفرع من سفره : قدم قبل أوان قدومه|8- أفرع اللجام الفرس : أدمى فمه|9- أفرعت الضبغ الغنم أو في الغنم : قتلتها وأفسدتها|11- أفرع : أهله : كفلهم|12- أفرعت الإبل : ولدت « الفرع » ، وهو أول نتاج الإبل|13- أفرع : ذبح الفرع


- 1- تفرع الشيء : كان ذا فروع|2- تفرعت الأغصان : كثرت|3- تفرعت المسائل : تشعبت|4- تفرع الشيء من الشيء : تشعب منه وكان فرعا منه|5- تفرع الشيء : علاه|6- تفرع القوم : فاقهم|7- تفرع القوم : شتمهم


- 1- تفرعن : تجبر وتظلم|2- تفرعن : تخلق بأخلاق الفراعنة واتخذ عاداتهم|3- تفرعن النبات : طال واشتد


- 1- فارع : مرتفع عال|2- فارع : « جبل فارع » : أطول مما يليه ، قمة


- 1- فارعة : مؤنث فارع|2- فارعة : « فارعة الجبل » : أعلاه ، قمته|3- فارعة : « فارعة الطريق » : أعلاه


- 1- فارعه : كفاه وحمل عنه ، كان مسؤولا عنه


- 1- فرع الجبل : صعده ، علاه|2- فرع الوادي : نزله|3- فرع الأرض : طاف فيها|4- فرعه : علاه بالشرف أو الجاه|5- فرع : رأسه بالعصا : ضرب رأسه بها وضربه|6- فرع الفرس باللجام : جذبه به ليقف|7- فرع بين القوم : فرق وفصل بينهم وأصلح|8- فرع بين القوم : أصلح|9- فرع الصيد : أراق دمه


- 1- فرعة : قملة|2- فرعة : رأس الجبل وأعلاه|3- فرعة : أعلى الطريق


- 1- فرعي منسوب إلى الفرع|2- فرعي : « طريق فرعي » : ثانوي ، متفرع من الطريق الرئيس


- 1- كثر شعره


- 1- كثير الشعر ، جمع : فرع وفرعان ، مؤنث فرعاء


- 1- مصدر فرع|2- أول نتاج الإبل والغنم


- 1- مصلح بين الناس ، جمع : مفارع


- 1- واحدة الفرع


- ف ر ع: (فَرْعُ) كُلِّ شَيْءٍ أَعْلَاهُ. وَ (الْفَرْعُ) أَيْضًا الشَّعْرُ التَّامُّ. وَ (الْفَرَعُ) بِفَتْحَتَيْنِ أَوَّلُ وَلَدٍ تُنْتِجُهُ النَّاقَةُ كَانُوا يَذْبَحُونَهُ لِآلِهَتِهِمْ فَيَتَبَرَّكُونَ بِذَلِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا فَرَعَ وَلَا عَتِيرَةَ» وَ (الْأَفْرَعُ) ضِدُّ الْأَصْلَعِ. وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْرَعَ. وَ (تَفَرَّعَتْ) أَغْصَانُ الشَّجَرَةِ كَثُرَتْ.


- فَراعة :مصدر فرَعَ.


- فرَعَ يَفرَع ، فَرَاعةً ، فهو فارِع ، والمفعول مَفْرُوع (للمتعدِّي) | • فرَع قَوَامُه طال، علا، حسُن :-فارِع القامة/ الطول/ الشَّعْر.|• فرَعت الشّجرةُ سائرَ أشجار الحديقة: علتهم طولاً |• فارع الطُّولِ: واسع الغنى واليسار، - فَرَع قومَه جاهًا: علاهم شرفًا.


- تفريعة :- اسم مرَّة من فرَّعَ. |2 - أحد الانقسامات التي يحدثها مجرى مائيّ عن يمينه وشماله، وقد تكون هذه الانقسامات صناعيَّة، ولا تلتقي مع المجرى المائيّ إلا عند نقطة الانقسام :-تفريعة قناة السويس.


- فرَّاعة :(الزراعة) فأس كبيرة لقطع الحطب والشجر والأخشاب.


- تفرَّعَ / تفرَّعَ عن / تفرَّعَ من يتفرَّع ، تفرُّعًا ، فهو مُتفرِّع ، والمفعول مُتفرَّعٌ عنه | • تفرَّعتِ الأغصانُ كثُرت؛ أطلقَت فروعًا. |• تفرَّعتِ المسائلُ: تشعّبت :-تفرّعت القضيَّة/ المشكلة |• تفرّعت الشَّركة إلى فروع متعدِّدة: فتحت مقارَّ جديدة لها، تعدَّدت نشاطاتها ولم تقتصر على نشاط واحد. |• تفرَّع عنه/ تفرَّع منه: كان فرْعًا له، نجم ونتج منه أو عنه :-تفرَّع من الأصل/ العائلة الأمّ، - تفرَّعت كُلُّ هذه المذاهب من الدِّين الإسلاميّ، - لكلِّ واحد من العلوم الفلسفيَّة فروع تتفرّع عنه.


- فرَّعَ يفرِّع ، تفريعًا ، فهو مُفرِّع ، والمفعول مُفرَّع | • فرَّع المسألةَ جعلها فروعًا أي شُعبًا :-فرَّع الأستاذُ الموضوعَ لتلاميذه ليسْهُل فهمه |• فرّع بينهم: فرَّق، - فرّع في قومه: طال.


- فارِعة ، جمع فارعات وفَوَارع: صيغة المؤنَّث لفاعل فرَعَ. |• الفارعة من النِّساء: الطَّويلة.


- فَرْعيّ :اسم منسوب إلى فَرْع: ثانويّ :-طريق/ عنوان فرعيّ، - مسألة فرعيّة، - تواصل اللجان الفرعيّة أعمالها |• الخطّ الفرعيّ: خطّ متفرِّع من خطّ حديديّ رئيسيّ، - انتخاب فرعيّ: يتناول مقعدًا فرديًّا أو بعض مقاعد، - طريق فرعيّ: طريق سريع يمرُّ حول أو على جانب واحد من منطقة مغلقة أو مزدحمة.


- فَرْع ، جمع أفْرُع وفُروع.|1- غُصْن، شُعْبَة؛ امتداد خشبيّ قصير يخرج من الجذع الرئيسيّ للشّجرة، يقابله أصل :-فروع الشجرة: أغصانها، - {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} .|2- ما يتفرَّع من غيره، يقابله أصل :-فروع المسألة: أقسامها، ما تفرَّع منها، - ينتمي إلى الفرع الفقير من العائلة |• فروع الرَّجل: أولاده، - فروع الشَّركة: مكاتبها. |3 - (التشريح) كلَّ ما يخرج متشعِّبًا من أصل كالأوردة والشرايين والأعصاب ونحوها. |• فرع النَّهر: (البيئة والجيولوجيا) مجرى مائيّ يتفرَّع من نهر ولا يعود إليه.


- فرعنَ يفرعن ، فرعنةً ، فهو مُفَرْعِن ، والمفعول مُفَرْعَن (للمتعدِّي) | • فرعنَ الحاكمُ تجبَّر، تكبَّر :-بعد أن تمكَّن أخذ في الفَرْعَنة، - غَنِيَ بعد فقر وفَرعنَ بعد ضعف.|• فرعن الحاكمَ: مكّنه من أن يتجبَّر ويتكبَّر :-فرعن ابنَه بتدليله إيَّاه، - فرعنه المنصبُ/ المالُ: جعله يتكبَّر ويتجبَّر.


- فَرْع ، جمع أفْرُع وفُروع.|1- غُصْن، شُعْبَة؛ امتداد خشبيّ قصير يخرج من الجذع الرئيسيّ للشّجرة، يقابله أصل :-فروع الشجرة: أغصانها، - {كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} .|2- ما يتفرَّع من غيره، يقابله أصل :-فروع المسألة: أقسامها، ما تفرَّع منها، - ينتمي إلى الفرع الفقير من العائلة |• فروع الرَّجل: أولاده، - فروع الشَّركة: مكاتبها. |3 - (التشريح) كلَّ ما يخرج متشعِّبًا من أصل كالأوردة والشرايين والأعصاب ونحوها. |• فرع النَّهر: (البيئة والجيولوجيا) مجرى مائيّ يتفرَّع من نهر ولا يعود إليه.


- فرَعَ يَفرَع ، فَرَاعةً ، فهو فارِع ، والمفعول مَفْرُوع (للمتعدِّي) | • فرَع قَوَامُه طال، علا، حسُن :-فارِع القامة/ الطول/ الشَّعْر.|• فرَعت الشّجرةُ سائرَ أشجار الحديقة: علتهم طولاً |• فارع الطُّولِ: واسع الغنى واليسار، - فَرَع قومَه جاهًا: علاهم شرفًا.


- فرَّعَ يفرِّع ، تفريعًا ، فهو مُفرِّع ، والمفعول مُفرَّع | • فرَّع المسألةَ جعلها فروعًا أي شُعبًا :-فرَّع الأستاذُ الموضوعَ لتلاميذه ليسْهُل فهمه |• فرّع بينهم: فرَّق، - فرّع في قومه: طال.


- كلّ شيءفرْع : أعلاه. ويقال: هو فرْع قومه، للشريف منهم. والفرْع أيضا: الشعْر التامّ. والفرْع أيضا: القوس التي عملتْ من طرف القضيب. ويقال أيضا: ائْتفرْعة من فراع الجبل فانزلها. وهي أماكن مرتفعة منه. وفرعْت رأسه بالعصا، أي علوْته، وبالقاف أيضا. وفرعْت قومي، أي علوﺗﻬم بالشرف أو بالجمال. وجبل فارْع، إذا كان أطول مما يليه. وفرعْت فرسي باللجام، أيقدعْته. وفرعْت بينهما، أي حجزت وكففت. وفارعة الجبل: أعلاه، يقال: انْزل بفارعة الوادي واحْذر أسفله. وتلاعفوارع، أي مشرفات المسايل. وفرعْت الجبل: صعدته. وأْفرعْت في الجبل: انحدرت. قال الشماخ: فإن كرهت هجائي فاجتنب سخطي ... لا يدْهمنّك إفراعي وتصعيدي وفرّعْت في الجبل تْ فريعا أي انحدرت. وفرّعْت في الجبل أيضا: صعّدْت، وهو من الأضداد. وفروع الجوزاء: أشدّ ما يكون من الحر. قال أبو خراش: وظلّ لنا يوم كأنّأواره ... ذكا النار من نجم الفروع طويل وأْفرعْنا بفلان فما أحمدناه، أي نزلنا به. ورجل مفْرع الكتف، أي عريضها. وأفْرع بنو فلان، أي انتجعوا في أوّل الناس. ويقال: بئس ما أفْرعْت به، أي ابتدأت. وأْفرعْت، أي جوّلت فيها فعرفت خبرها. والفرع بالتحريك أوّل ولد تنتجه الناقة، وكانوا يذبحونه لآلهتهم يتبرّكون بذلك. والفرع أيضا: المال الطائل المعدّ. والفرْعة: القملة، تسكّن وتحرّك، والجمعفرع وفرْع. وبتضفيرها سمّيت فريْعة. والفرع أيضا: مصدر الأْفرع، وهو التامّ الشعر. وقال ابن دريد: امرأة فرعاء كثيرة الشعر. قال: ولا يقال للرجل إذا كان عظيم اللحية أو الجمّة أفْرع وإنّما يقال رجل أفْرع لضدّ الأصلع. وتفرّعتْ أغصان الشجر، أي كثرت. وتفرّعْت بني فلان، أي تزوّجت سيّدة نسائهم. وافْترعْت البكر، إذا اْقتضضتها.


- ,أخفق,ازدحم,خاب,خسر,فشل,


- ,أصل,جميعا,كل,


- ,أترع,جمع,لحم,وصل,


- أخفق , ازدحم , خاب , خسر , فشل


- أصل , جميعا , كل


- أترع , جمع , لحم , وصل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.