المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قافا
جذر الكلمة: قوف

- قُوفُ الرقبة وقُوفتُها: الشعر السائل في نُقْرتها. ابن الأعرابي: يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه. أَبو عبيد: يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله، وقيل: أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها؛ وأَنشد الجوهري: نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ. غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك؛ قال ابن بري: أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك، قال: والبيت غُفل لا يعرف قائله. وقُوفُ الأُذن: أَعْلاها، وقيل: قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها. والقائفُ: الذي يَعرف الآثار، والجمع القافةُ. يقال: قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره؛ وقال القطامي: كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني، كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي. وقال ابن بري: البيت للأَسْود بن يَعْفُر. وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي: أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج، وكذب زائدة، وكذلك كذبت في البيت زائدة. قال ابن بري: فهذا قول الأَصمعي، قال: ولا يصح عند النحويين، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب. ويقال: هو أَقْوف الناس. وفي الحديث: أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه. ويقال: فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه. ابن سيده: قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه؛ أَنشد ثعلب: مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها، على الضَّزْنِ، أَغْبى الضأْن، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا: سُوء الحال من الجهل؛ يقول: كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه: قائف، والقِيافة: المَصْدر. وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه، وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي، ويقول قل كذا وكذا. والقَفْوُ: القَذْف، والقَوْف مثل القَفْو؛ وأَنشد: أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف: حرف هجاء، وهو حرف مجهور، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً. وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو: ن، وأَلر؛ وقيل: معنى ق قُضِي الأَمر، كما قيل حم، حُمَّ الأَمر؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته؛ قال ابن سيده: قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء، واللّه أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قافا
جذر الكلمة: قوف

- ـ قُوفُ الأذُنِ، بالضم: أعْلاها، أو مُسْتَدارُ سَمِّها. ـ وأخَذَ بِقُوفِ رَقَبَتِهِ وقُوفَتِها، بضَمِّهِما: كصُوفِها وطُوفِها. ـ وبَيْتُ قُوفَى، كطُوبَى: ة بِدِمَشْقَ. ـ والقافُ: حَرْفٌ، وجَبَلٌ مُحيطٌ بالأرْضِ، أو من زُمُرُّدٍ، وما من بَلَدٍ إلاَّ وفيه عِرْقٌ منه، وعليه مَلَكٌ، إذا أرادَ اللّهُ أنْ يُهْلِكَ قَوْماً، أمَرَهُ، فَحَرَّكَ، فَخُسِفَ بِهِم، أو اسْمٌ للقُرْآنِ. ـ والقائِفُ: من يَعْرِفُ الآثارَ، ـ ج: قافَةٌ. ـ وقافَ أثَرَهُ: تَبِعَهُ، ـ كقَفاهُ واقْتافَهُ، وهو أقْوَفُهُم. ـ وهو يَتَقَوَّفُ عليَّ مالي: يَحْجُرُ عليَّ فيه، ـ وـ فُلاناً في المَجْلِسِ: يأخُذُ عليه في كَلامِهِ، ويقولُ له: قل كذا وكذا.


المعجم الوسيط
الكلمة: قافا
جذر الكلمة: قوف

- قَافَ أثرَه قَافَ قَوْفًا، وقِيافة: اتَّبعَهُ فهو قائف. والجمع : قافَة., القُوف : أَعلى الأذن.|القُوف من الرقبة: القاف. يقال: أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء., القَاف : اسم حرف من الحروف الهجائية.|القَاف من الرّقبة: الشَّعر السائل في نُقْرتها, الأقْوَفُ يقال: هو أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه., اقْتَاف أَثرَه: قافَه., القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه. والجمع : قافَة., تَقَوَّفَ أثرَه: قافَه.|تَقَوَّفَ فلانا في المجلس: أَخذ عليه في كلامه، وقال له: قُلْ كذا وكذا.|تَقَوَّفَ عليه مالَه: حَجَر عليه فيه., القِيافَةُ : حِرفة القائف., القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى.| وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية.


المعجم الغني
الكلمة: قافا
جذر الكلمة: قوف

- (فعل: ثلاثي متعد).| قُفْتُ، أَقُوفُ، قُفْ، مصدر قَوْفٌ، قِيَافَةٌ- قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ., قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا., جمع: قَوَافٍ، الْقَوَافِي. | هِيَ آخِرُ كَلِمَةٍ فِي الْبَيْتِ الشِّعْرِيِّ، أَيِ السَّاكِنَانِ الْأَخِيرانِ مِنْهُ وَمَا بَيْنَهُمَا مَعَ الْمُتَحَرِّكِ الَّذِي قَبْلَهُمَا.


المعجم الرائد
الكلمة: قافا
جذر الكلمة: قوف

- 1- تقوف أثره : تتبعه|2- تقوفه في المجلس : صحح له كلامه وقال له « قل كذا وكذا », 1- قوف : طائر مائي أبيض اللون طويل العنق|2- قوف : قبيح الطول, 1- قائف : الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود|2- قائف من يعرف الآثار ويتتبعها, 1- « قاف الرقبة » : شعر في نقرتها, 1- كل بخور عطري, 1- شعر في نقرة الرقبة, 1- « هو أقوف الناس للأثر » : أي أمهرهم في تتبعه, 1- مصدر قاف|2- تتبع الأثر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قافا
جذر الكلمة: قوف

- ق وف: (قَافٌ) جَبَلٌ مُحِيطٌ بِالْأَرْضِ. وَ (الْقَائِفُ) الَّذِي يَعْرِفُ الْآثَارَ وَالْجَمْعُ (الْقَافَةُ) ، يُقَالُ: (قَافَ) أَثَرَهُ مِنْ بَابِ قَالَ إِذَا تَبِعَهُ مِثْلُ قَفَا أَثَرَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قافا
جذر الكلمة: قوف

- وقوف :مصدر وقَفَ1/ وقَفَ إلى/ وقَفَ بـ/ وقَفَ على/ وقَفَ في |• الوقوف بعرفة: الرُّكن الأساسيّ في الحجّ، - مكان الوقوف: موقف؛ ساحة مخصّصة لوقوف السَّيَّارات. |• إشارة الوقوف: إشارة مرور توجب على المركبة أن تقف تمامًا قبل أن تكمل المسير. |• الوقوفان: عرفات والمزدلفة., قيافة :مصدر قافَ., اقتافَ يقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف | • اقتافَ أثرَ أبيه قافه، تَبِعَه., قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف | • قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ، - {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [قرآن] ., قائف ، جمع قائفون وقافَة.|1- اسم فاعل من قافَ. |2 - من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ. |3 - خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات., قَوْف :مصدر قافَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قافا
جذر الكلمة: قوف

- قَوْف :مصدر قافَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قافا
جذر الكلمة: قوف

- قوف الأذن: أعلاها. وقولهم: أخذه بقوف رقبته وبقاف رقبته، مثل صوف رقبته، أي برقبته جمعاء. قال الشاعر: نجوْت بقوف نفْسك غير أني ... إخال بأن سييْتم أو تئيم أي نجوت بنفسك. والقائف: الذي يعرف الآثار، والجمع القافة. تقول:قفْت أثره إذا أتبعْته، مثلقفوْت أثره. واقْتاف أثره، مثل قاف. يقال: هو أقْوف الناس.



الأكثر بحثاً