المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثا

- ابن الأَعرابي: القَثْوةُ جمع المال وغيره. يقال: قَثَى فلان الشيءَ قَثْياً واقْتَثاه وجَثاه واجْتَثاه وقَباه وعَباه عَبْواً وجَباه كله إِذا ضمَّه إِليه ضمّاً. أَبو زيد في كتاب الهمز: هو القُثَّاء والقِثَّاء، بضم القاف وكسرها؛ الليث: مدها همزة، وأَرض مَقْثَأَة. ابن الأَعرابي: التَّقَيُّتُ الجمع والمَنع، والتَّهَيُّثُ الإِعْطاء، وقال: القَثْوُ أَكل القَثَد والكِربِز (* قوله« والكربز» هو الصواب كما في التكملة واللسان هنا وفي مادة كربز ووقع في القاموس الكزبرة وهو تحريف) . والقَثَدُ: الخِيار، والكِربِزُ: القثاء الكبار.


معجم لسان العرب
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثث

- القَثُّ: السَّوْقُ. والقَّثُّ: جَمْعُك الشيء بكثرة. وقَثَّ الشيءَ يَقُثُّه قَثّاً: جَرّه وجمعه في كثرة. وجاءَ فلانٌ يَقُثُّ مالاً، ويَقُثُّ معه دُنْيا عريضةً أَي يَجُرُّها معه. وبنو فلان ذَوُو مَقَثَّةٍ أَي ذَوُو عدد كثير؛ وما أَكثر مَقَثَّتَهم قاله الأَصمعي وغيره. والمِقَثَّة والمِطَثَّة (* قوله «والمقثة والمطثة إلخ» بكسر الميم فيهما، كما ضبطه في المحكم والتكملة خلافاً لصنيع القاموس.) لغتان: خُشَيبة مستديرة عريضة، يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَنْصبون شيئاً، ثم يَجْتَثُّونه بها عن موضعه؛ قال ابن دريد: هي شبيهة بالخَرَّارة؛ تقول: قَثَثْناه وطَثَثْناه قَثّاً وطَثّاً. والقُثاثُ: المتاعُ ونحوه؛ وجاؤُوا بقُثاثِهم وقثاثتِهم أَي لم يَدَعُوا وراءَهم شيئاً. وفي الحديث: حَثَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يوماً على الصَّدَقة، فجاءَ أَبو بكر بماله يَقُثُّه أَي يَسوقُه، مِن قولهم: قَثَّ السَّيلُ الغُثاءَ؛ وقيل يَجْمَعُه. والقَثِيثُ: ما يَتناثرُ في أُصول شجر العِنَب. وحكى الفارسي عن أَبي زيد أَنه قال: ما يتناثر في أُصول سَعفاتِ النَّخْل. وقَثْقَثَ الشيءَ: أَراد انتزاعه. ويقال: اقْتَثَّ القَومَ من أَصلهم واجْتَثَّهم إِذا اسْتَأْصَلَهم. واجْتَثَّ حجراً من مكانه إِذا اقْتَلَعه؛ وقول الشاعر: واقْتَعَفَ الجَلْمةَ منها واقْتَثَثْ أَي اجْتَثَّ. يقال: اقْتُثَّ واجْتُثَّ إِذا قُلِعَ من أَصله. والقَثُّ والجَثُّ، واحدٌ. ويقال للوَدِيِّ، أَول ما يُقْلَع من أُمِّه: جَثِيثٌ وقَثِيثٌ، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثث

- : ( {القَثُّ: الجَرُّ والسَّوْقُ) وجَمْعُكَ الشَّيْءَ بِكَثْرَةٍ. يُقَال:} قَثَّ الشيْءَ {يَقُثُّه} قَثًّا: جَرَّه وجمعَه فِي كَثْرَةٍ، وجاءَ فلانٌ يَقُثُّ مَالا {ويَقُثُّ مَعَه دُنْيَا عَرِيضَةً، أَي يَجُرُّها مَعَه، وَفِي الحَدِيث: (حَثَّ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمعلى الصَّدَقَةِ فجاءَ أَبو بكرٍ بمالِه يَقُثُّه) أَي يَسُوقُه، من قَوْلهم: قَثَّ السيلُ الغُثَاءَ، وَقيل: يَجْمَعُه. (و) القَثُّ: (القَلْعُ،} كالاقْتِثاثِ) يُقَال: {اقْتَثَّ القومَ من أَصلِهِم، واجْتَثَّهُم، إِذا اسْتَأْصَلَهم،} واقْتَثَّ حَجَراً من مكانِه، إِذا اقْتَلَعَه، {واقْتُثَّ واجْتُثُّ، إِذا قُلِعَ من أَصْلِه،} والقَثُّ والجَثّ واحدٌ. (و) القَثُّ (: نَبْتٌ) ، وَصَوَابه بالفاءِ، كَمَا تقدّم، أَو لغةٌ فِيهِ. ( {والمَقَثَّةُ: الكَثْرَةُ) ، كالمَفَثَّة بالفاءِ، وَبَنُو فلانٍ ذَوُو} مَقَثَّةٍ، أَي ذَوو عَدَدٍ كَثِيرٍ، وَمَا أَكْثَرَ {مَقَثَّتَهُم، قَالَه الأَصمعيّ وغيرُه. (و) المِقَثَّةُ والمِطَثَّةُ: لغتانِ، وهما بكسرِ الْمِيم: (خَشَبَةٌ) مستديرة (عَرِيضَةٌ يَلْعَبُ بهَا الصِّبْيانُ) يَنْصِبُون شَيْئاً، ثمَّ يَجْتَثُّونَه بهَا عَن مَوْضِعه، قَالَ ابْن دُرَيْد: هِيَ شَبِيهةٌ بالخَرَّارَة، وَتقول:} قَثَثْنَاه وطَثَثْناه، قَثًّا وطَثًّا. (و) {قُثَاثٌ (كغُرَابٍ: المَتَاعُ) ونحوهُ. وجاءُوا} بقُثَاثِهم {وقَثَاثَتِهم، أَي لم يَدَعُوا وراءَهم شَيْئاً. (و) } القَثَّاثُ، (ككَتَّانٍ: النَّمّامُ) ، أَنكرَهُ بعضُهم، وَقَالَ: إِنّما هُوَ بالفَوقِيَّةِ لَا المثَلَّثَةِ، أَو هُوَ لغةٌ، وَعَلِيهِ جرى المُصَنِّف، وَهُوَ ضَعِيف. (و) ! قِثَاثٌ (ككِتَابٍ) ، كَذَا ضَبطه بعضُ المُحَدِّثِين، وأَهلُ الأَنساب (: جدّ) وَالِد (ذَهْبَنِ) ، بالذّال الْمُعْجَمَة، كجَعْفَر، وَقيل: بالمُهْمَلة، وَقيل: دُهَيْن مصغَّراً، وَقَالَ جمَاعَة: زُهَيْر، وضعّفوا الثّاني وَالثَّالِث وغَلَّطُوا الرّابع، (ابْن قِرْضِم) كزِبْرِج، ابْن العُجَيْلِ {- القِثَاثِيّ (الوارِدِ على رَسُولِ الله صَلَّى الله) تَعَالَى (عليهِ وسَلَّم) من بَنِي مَهْرَةَ، (والمُحَدِّثُونَ) وبعضٌ من أَهلِ الأَنْسَابِ (يَفْتَحُونَ) القَاف وقِرْضِم بالقَاف، كَمَا قَيَّدَه الدّارَقُطْنِيّ، وضَبَطَه ابنُ ماكُولاَ بالفَاءِ. (} والقِثِّيثَى) بِالْكَسْرِ (: جَمْعُ المالِ) ، وَهُوَ مصدر قَثَّ المالَ، إِذا جَمَعَه. ( {والقَثِيثَةُ} والقَثَاثَةُ) ، بالفَتْح فيهِما (: الجماعَةُ) من النّاسِ. ( {والقَثْقَثَةُ:) وَفَاءُ المِكْيَالِ، (وتَحْرِيكُ الوَتِدِ) ، وإِراغَتُه (لنَزْعِهِ) من الأَرْض. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يقالُ للوَدِيِّ أَوَّلَ مَا يُقْلَعُ من أُمِّهِ: جَثِيثٌ} وقَثِيثٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثو

- : (و ( {القَثْوُ) : (أَهْمَلهُ الجَوْهرِي. وقالَ الأعْرابي: هُوَ (جَمْعُ المالِ وغيرِه،} كالاقْتِثاءِ) .) يقالُ: {قَثاهُ} واقْتَثاهُ وجَثَاهُ واجْتَثاهُ وقَباهُ وعَباهُ وجَباهُ، كُلّه ضَمَّه إِلَيْهِ ضمًّا. (و) قالَ أَيْضاً: {القَثْوُ (أَكْلُ القَثَدِ والكُزْبَرَةِ) ؛) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ الكِرْبزِ كزِبْرِجٍ، كَمَا هُوَ نَصّ التَّهذِيبِ؛ قالَ: فالقَثَدُ: الخِيارُ، والكِرْبِز:} القُثَّاءُ الصِغارُ. ( {والقَثْوَى، كسَكْرَى: الاِجْتماعُ. (} والقَثَا) ، كقَفَا (أَكْلُ مَا لَهُ صَوْتٌ تَحْتَ الأضْراسِ) ؛) عَن الْمُطَرز، كالخِيارِ وشِبْهِه. وأَلِفُ القُثَّاء عَن واوٍ بدَلِيل القَثْوِ، أَو عَن ياءٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثى

- : (ي ( {القَثَى) ، بالفَتْح: أهْمَلَهُ الجَوْهرِي. وقالَ الأزْهرِي: هُوَ (القَثْوُ) بمَعانِيه. يقالُ:} قَثاهُ قَثْواً {وقَثْياً؛ قالَهُ ابنُ الأعْرابي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثو

- ـ القَثْوُ: جَمْعُ المالِ وغيرِه، ـ كالاقْتِثاءِ، وأكْلُ القَثَدِ والكُزْبَرَةِ. ـ والقَثْوَى، كَسَكْرَى: الاجتماعُ. ـ والقَثَا: أكْلُ مالَه صَوْتٌ تَحْتَ الأضْراس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثى

- ـ القَثَى: القَثْوُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثث

- اقْتَثَّ الشيءَ: اجتثَّهُ وأزالَهُ عن مكانِه، يقال: اقتثَّ الحَجَرَ، واقْتَثَّ القومَ عن أَصلهم., المَقَثَّةُ : خَشَبةٌ عريضة مستديرةٌ يلعب بها الصِّبيان، يَنصِبون شيئًا ثم يقتثُّونه بها من موضعه., قَثَّ الشيءَ قَثَّ قَثًّا: جَمَعَه بكثرة. يقال: قَثَّ فلانٌ مالاً، وجاءَ يَقُثُّ معه دنيا عريضة.|قَثَّ أزالَهُ عن مكانه. يقال: قَثَّ السَّيْلُ هشيمَ النبات: دفَعَه أمامَه., القُثَاثُ : المتاعُ. يقال: جاءَ القوم بقُثَاثِهِمْ., نَقَّثَ فلانٌ في السَّيْر أَو الأَمر: أَسرع.|نَقَّثَ الشيءَ: نَقَلَهُ., القَثِيثَةُ : القَثَاثَةُ., القَثَاثَةُ : الجماعَةُ من النَّاس., القَثِيثُ : ما يتناثرُ من أصول شجر العنب أَو أصولِ سَعَفِ النَّخْل.|القَثِيثُ صِغارُ النَّخْل أولَ ما يُقْلَعُ من أُمِّهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثو

- اقْتَثَى المالَ وغيرَه: قَثَاهُ., قَثَا فلانٌ قَثَا قَثْوًا: أَكَلَ ما له صَوتٌ تحت الأضراس عند الأكل، كالخيار أو القِثَّاء الكبار.|قَثَا المالَ وغيرَه: جَمَعَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثث

- (فعل: ثلاثي متعد).| قَثَثْتُ، أَقُثُّ، قُثَّ، مصدر قَثٌّ.|1- قَثَّ الْمَالَ : جَمَعَهُ بِكَثْرَةٍ.|2- جَاءَ يَقُثُّ مَعَهُ دُنْيَا عَرِيضَةً : أَيْ يَجُرُّهَا مَعَهُ.|3- قَثَّ الأَشْجَارَ : قَلَعَهَا مِنْ أَصْلِهَا، اِسْتَأْصَلَهَا.|4- قَثَّ السَّيْلُ النَّبَاتَ : جَرَفَهُ، دَفَعَهُ أَمَامَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثو

- (فعل: ثلاثي متعد).| قَثَوْتُ، أَقْثُو، اُقْثُ، مصدر قَثْوٌ- قَثَا الْمَالَ أَوْ نَحْوَهُ : جَمَعَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثث

- 1- نمام ، مفسد, 1- إقتث الشيء : قلعه من أصله, 1- متاع, 1- قث الشيء : جمعه بكثرة|2- قث الشيء : جره|3- قث الجمال : ساقها|4- قث الشجر : قلعه من أصله, 1- قث المال : جمعه بكثرة, 1- جماعة من الناس


المعجم الرائد
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثو

- 1- مقثأة : موضع « القثاء » ، وهو نبات|2- مقثأة : « أرض مقثأة » : أي ذات قثاء, 1- قثا المال : جمعه, 1- كل ما له صوت تحت الأضراس ، كالخبز اليابس وغيره


المعجم الرائد
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثي

- 1- إقتثى المال : جمعه, 1- قثى المال : جمعه


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قثا
جذر الكلمة: قثاث


الأكثر بحثاً