أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَحْوُ: تأْسيس الأُقْحُوان، وهي في التقدير أُفْعُلان من نبات الرَّبيع مُفَرَّضُ الورق دقيق العِيدان له نَور أَبيض كأَنه ثغر جارية حدَثةِ السن. الأَزهري: الأُقحُوانُ هو القُرَّاصُ عند العرب، وهو البابُونج والبابونك عند الفرس. وفي حديث قس بن ساعدة: بَواسِق أُقْحوان؛ الأُقحوان: نبت تشبه به الأَسنان، ووزنه أُفْعُلان، والهمزة والنون زائدتان. ابن سيده: الأُقْحُوان البابونج أَو القُرَّاص، واحدته أُقْحوانة، ويجمع على أَقاحٍ، وقد حكي قُحْوانٌ ولم يو إِلاَّ في شعر، ولعله على الضرورة كقولهم في حد الاضطرار سامةَ في أُسامةَ. قال الجوهري: وهو نبت طيب الريح حواليه ورق أَبيض ووسطه أَصفر، ويصغر على أقَيْحِيٍّ لأَنه يجمع على أَقاحِيَّ بحذف الأَلف والنون، وإِن شئت قلت أَقاح بلا تشديد. قال ابن بري عند قول الجوهري ويصغر على أُقَيْحِيٍّ، قال: هذا غلط منه وصوابه أُقَيْحِيانٌ، والواحدة أُقَيْحِيانةٌ، لقولهم أَقاحِيَّ كما قالوا ظُرَيْبانٌ في تصغير ظَرِبانٍ، لقولهم ظَرابيَّ. والمَقْحُوُّ من الأَدْوية: الذي فيه الأُقْحوان. ودَواءٌ مَقْحُوٌّ ومُقَحًّى: جعل فيه الأُقحوان. الأَزهري: والعرب تقول: رأَيتُ أَقاحِيَّ أَمْرِه كقولك رأَيت تَباشيرَ أَمره. وفي النوادر: اقْتَحَيْتُ المالَ وقَحَوْتُه واجْتَفَفْته وازْدَفَفْتُه أَي أَخذته. الأَزهري: أُقْحوانةُ موضع معروف في دِيار بني تَميم، قال: وقد نزلت بها. ابن سيده: والأُقْحوانةُ موضع بالابدية؛ قال: مَنْ كانَ يَسْأَلُ عَنَّا أَيْنَ مَنْزِلُنا؟ فالأُقْحوانةُ مِنَّا مَنْزِلٌ قَمِنُ


- : (و (} الأُقْحُوان، بالضمِّ: البابُونَجُ) عنْدَ العَجَمِ، وَهُوَ القُرَّاصُ عنْدَ العَرَبِ. قالَ الجَوْهرِي: على أُفْعُلان، وَهُوَ نَبْتٌ طَيِّبُ الرِّيحِ حَوَالَيْه وَرَقّ أَبْيَض ووَسَطُه أَصْفَر. وقالَ الأزْهرِي: هُوَ من نَباتِ الرَّبيع مُفرَّضٌ الوَرَقِ دَقِيقُ العِيدانِ، لَهُ نَورٌ أَبْيضُ كأَنَّه ثَغْرُ جارِيَةِ حدَثةِ السِّنِّ؛ الواحِدَةُ {أُقْحُوانَةٌ. (} كالقُحوانِ، بالضَّمِّ) ، وَلم يُرَ إلاَّ فِي شِعْرٍ، ولعلَّه على الضَّرُورَةِ، كقوْلِهم فِي حدِّ الاضْطِرارِ سامَةَ فِي أُسامَةَ. قالَ الجَوْهرِي: يُصَغَّرُ على {أُقَيْحِيَ، لأنَّه (ج) أَي يُجْمَعُ على (} أَقاحِيَّ) بحذْفِ الألِفِ والنّونِ؛ (و) إِن شِئْتَ قُلْت ( {أَقَاحٍ) بِلَا تَشْديدٍ. قالَ ابنْ برِّي: وَهَذَا غَلَطٌ مِنْهُ والصَّوابُ أَنَّه يُصَغَّرُ على} أُقَيْحِيان، والواحِدَةُ {أُقَيْحِيانَةٌ، لقوْلِهم: أَقاحِيَّ، كَمَا قُلْت ظَرَيْبان فِي تَصْغِير ظَرِبانٍ لقوْلِهم ظَرابِيّ. (ودَواءٌ} مَقْحُوٌّ {ومَقْحِيٌّ) ، كمَدْعُوَ ومُعَظَّمٍ أَو مَرْمِيَ، نقَلَهُما الأزْهرِي. واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الأوْلى، (فِيهِ ذلكَ. (} والأُقْحُوانَةُ: ع قُرْبَ مكَّةَ) .) قالَ الأصْمعي: هِيَ مَا بَين بِئْرِ مَيْمون إِلَى بِئْرِ ابنِ هِشامٍ. (و) أَيْضاً: (ع بالشَّامِ) وَهِي ضَيْعةٌ على شاطِىءِ بحيرَةِ طَبَرَيَّة؛ نقلَهُ الشَّريفُ أَبو طاهِرٍ الحَلَبيّ فِي كتابِ الحَنِينِ إِلَى الأوْطانِ وذَكَرَ قصَّة ساقَها ياقوتُ فِي مُعْجمهِ. (و) أَيْضاً: (ع بينَ البَصْرَةِ، والنِّباجِ) ؛) قالَ الأزْهرِي: فِي بِلادِ بَنِي تمِيمٍ وَقد نَزَلْتُ بِهِ. ( {وأَقَاحِيُّ الأمْرِ: تَباشِيرُهُ) وأَوائِلُهُ. يقالُ: رأَيْتُ} أَقَاحِيَّ أَمْرِه كَمَا تقولُ رأَيْتُ تَباشِيرَ أَمْرِه؛ نقلَهُ الأزْهرِي عَن العَرَبِ. ( {وقَحَا المالَ) } قَحْواً: (أَخَذَهُ؛ {كاقْتَحاهُ) ؛) وكذلكَ ازْدَفَّهُ واجْتَفَّه؛ نقلَهُ الأزْهرِي عَن نوادِرِ الأَعْرابِ. (} والمِقْحاةُ) ، كمِسْحاةٍ: (المِجْرَفَةُ. (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ( {الأُقْحُوانَةُ: ماءٌ ببِلادِ بَني يَرْبُوعٍ، عَن نَصْر؛ وَقد جَمَعَه عُمَيرَةُ بنُ طارِقٍ اليَرْبُوعيُّ بِمَا حَوْلَه فِي قوْلِه: (فمَرَّتْ بِجنب الزَّوْر ثُمَّتَ أَصبحت ْوقد جاوَزَت} للأُقحوانات محزماومن المجازِ: افْتَرَّتْ عَن نَوْرِ {الأُقْحُوانِ والأَقاحِي، وبَدَا} أَقْحُوانُ الشَّيْبِ: كَبَدَا ثَغامُ الشَّيْبِ. {وقَحَوْتُ الدَّواءَ} قَحْواً: جَعَلْتُ فِيهِ {الأُقْحوانَ. } وأَقْحَتِ الأرضُ: أَنْبَتَتْهُ.


- ـ القُحُّ، بالضم: الخالِصُ من اللُّؤمِ والكَرَمِ وكُلِّ شيءٍ، والجافي من الناسِ وغيرِهِم، والبِطِّيخُ النِّيْءُ. وقد قَحَّ قُحوحةً. ـ وأعْرابِيٌّ قُحٌّ وقُحاحٌ، بضمِّهما، بَيِّنُ القَحاحَةِ والقُحوحَةِ. ـ وقُحاحُ الأمْرِ، بالضم: فَصُّه وخالِصُه وأصْلُه. ـ والقَحْقَحَةُ: تَرَدُّدُ الصَّوْتِ في الحَلْقِ، وضَحِكُ القِرْدِ. ـ والقُحْقُحُ، بالضم: العَظْمُ المُطيفُ بالدُّبُرِ، وع. ـ وقَرَبٌ قَحْقاحٌ ومُقَحْقَحٌ: شديدٌ. ـ والقَحيحُ: فَوْقَ العَبِّ والجَرْعِ.


- الأُقْحُوانُ : نبتٌ زهره أصفر أو أبيض.| ورقه مسنَّن كأسنان المنشار.| ومنه البابونج.| وكثر في الأَدب العربي تشبيه الأَسنان بالأَبيض المؤلَّل منه. والجمع : أَقاحٍ وأَقَاحِيّ.| قال البُحتُريّ:


- الأقْحُوانُ : اسم يطلق على أنواع نباتية من الفصيلة المركبة من جنس أَنتاميس وجنس كِرِيزَنْتِيموم، ومنها البابونج الأبيض، ومنها ما تسميه العامة في مصر: أراولة، وفي دمشق: الغريب. والجمع : أقاحِيُّ، وأقاحٍ. يقال: رأيت أقاحِيَّ الأمْر: أَوائلَه وتباشيرَهُ.| (وانظر: الأُقحوان، في باب الهمزة) .| 11.


- اقْتَحَى المالَ: قَحاهُ.


- القُحْوانُ : لغة في الأقْحُوان.


- قَحَا المالَ قَحَا قَحْوًا: أَخذه كُلَّهُ.|قَحَا الدَّواءَ: جعَل فيه الأُقحُوان فهو مَقْحُوٌّ.


- المِقْحَاةُ : المِجْرَفَةُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| قَحَوْتُ، أَقْحُو، اُقْحُ، مصدر قَحْوٌ.|1- قَحَا الدَّوَاءَ : جَعَلَ فِيهِ الأُقْحُوَانَ.|2- قَحَا الْمَالَ : أَخَذَهُ كُلَّهُ.


- ج. أقَاحٍ، الأقاحِي. | نَبَاتٌ مِنَ الفَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَةِ، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ وَرَحيقٌ أصْفَرُ، ذُو رَائِحَةٍ عَطِرَةٍ، تَحْمِلُ رُؤُوسُ أغْصَانِهِ زُهُورَهُ، يَنْبُتُ بَرِّيّاً وَيَكْثَرُ فِي الْمُرُوجِ، وَيُزْرَعُ لِنَوْرِهِ، يُوجَدُ فِي أغْلَبِ البُلْدَانِ- لَمْ أكُنْ أرَى إلاَّ الأقْحُوَانَ فِي هَذِهِ الْمُرُوجِ.


- 1- « أقاحي الأمر » : تباشيره ، أدائله


- 1- قحا الدواء : جعل فيه الأقحوان|2- قحا المال : أخذه كله


- 1- مجرفة ، جمع : مقاح


- 1- نبات له زهرة صفراء صغيرة في الوسط تحيط بها أوراق من الزهر الأبيض الصغير يشبه الشعراء بها الأسنان ، جمع : أقاح وأقاحي


- 1- واحدة الأقحوان


- 1- واحدة القحوان أ


- 1- إقتحى المال : أخذه كله


- 1- أقحت الأرض : أنبتت الأقحوان


- ق ح ا: (الْأُقْحُوَانُ) الْبَابُونَجُ عَلَى أُفْعُلَانٍ وَهُوَ نَبْتٌ طَيِّبُ الرِّيحِ حَوَالَيْهِ وَرَقٌ أَبْيَضُ وَوَسَطُهُ أَصْفَرُ وَجَمْعُهُ (أَقَاحِيُّ) وَ (أَقَاحٍ) .


- أُقْحوان ، جمع الجمع أقاحٍ وأقاحِيّ،مفرد أُقحوانة: (النبات) نبات له زهر أبيض وسطه كتلة صغيرة صَفْراء، وهو ما نسمّيه بالبابونج :-نبات الأُقْحوان شكله جميل.


- أُقْحوان ، جمع الجمع أقاحٍ وأقاحِيّ،مفرد أُقحوانة: (النبات) نبات له زهر أبيض وسطه كتلة صغيرة صَفْراء، وهو ما نسمّيه بالبابونج.


- قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ | • قحَّ الشَّخصُ خلَص وتمحّص، صار قُحًّا :-عربيٌّ قُحّ، - نسبٌ قُحّ: كريم خالص.


- قُحّ ، جمع أقحاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَحَّ.


- وان الأقْح : البابونج، علىأفْعلان، وهو نبت طيّب الريح، حواليه ورق أبيض، ووسطه أصفر، ويصغّر على أقيْحيّ لأنّه يجمع على أقاحيّ بحذف الألف والنون، وإن شئت قلتأقا ح بلا تشديد. والمقْحوّ من الأدوية: الذي فيه الأقْحوان.


- ,أكرم,إعتكر,تكدر,تكوث,


- ,عكر,معتكر,متكدر,ملوث,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.