المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدا

- القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به. ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز. والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر) . والقِدَة: كالقِدْوة. يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به. والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة. يقال: فلان قدوة يقتدى به. ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ. يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها. والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه. وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق، وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته. وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه. يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة. وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع. أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب. وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ، بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة. يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛ وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو. وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته. ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً. وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة. قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى. أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ. وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما قال أَبو زيد. أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون. ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب. وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت. أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير. وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ. الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف . وقِيد قوس وقادَ قوس؛ وأَنشد: ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ، وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخرا قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء. أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة. قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز. ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدم

- ـ القَدَمَ، محرَّكةً: السَّابِقَةُ في الأمْرِ، ـ كالقُدْمَةِ، بالضم وكعِنَبٍ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ، وهي: بهاءٍ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ، وقولُ الجوهريِّ: واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ، صوابُهُ: واحِدَةُ ـ ج: أقْدَامٌ، وحَيٌّ، ـ وع، والشُّجاعُ، ـ كالقُدْمِ، بالضم وبضمتين. ـ ورجلٌ قَدَمٌ، محرَّكةً، ـ وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً، ـ وهُمْ ذَوُو القَدَمِ. ـ وفي الحديثِ: "حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ " أي: الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ، أي: يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ. ـ وقَدَمَ القَوْمَ، كنَصَرَ، ـ قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم: تَقَدَّمَهُم. ـ وقَدُمَ، كَكَرُمَ، قَدَامَةً وقِدَماً، كعِنَبٍ: تَقادَمَ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ، كغُرابٍ ـ ج: قُدَماءُ وقُدامَى، بالضمِّ، وقَدائِمُ. ـ وأقْدَمَ على الأمْرِ: شَجُعَ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ. ـ والقِدَمُ، كعِنَبٍ: ضِدُّ الحُدوثِ، وبضَمَّتَيْنِ: المُضِيُّ أمامَ أمامَ. ـ وهو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ: إذا مَضَى في الحَرْبِ. ـ والمِقْدامُ والمِقْدامَةُ وكصَبورٍ وكَتِفٍ: الكثيرُ الإِقْدَامِ، وقد قَدَمَ، كنَصَرَ وعَلِمَ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ، والاسْمُ: القُدْمَةُ، بالضم. ـ ومُقَدِّمَةُ الجَيْشِ، وعن ثَعْلَبٍ فَتْحُ دالهِ: مُتَقَدِّموهُ، ـ وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ، ـ وـ من الإِبِلِ: أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ، ـ وـ من كُلِّ شيءٍ: أوَّلُهُ، والناصِيَةُ، والجَبْهَةُ. ـ ومُقْدِمُ العينِ، كمُحْسِنٍ ومُعَظَّمٍ: ما يَلِي الأنْفَ، ـ وـ من الوَجْهِ: ما اسْتَقْبَلْتَ منه ـ ج: مَقادِيمُ. ـ وقادِمُكَ: رأسُكَ ـ ج: قَوادِمُ، ـ وـ من الأطْباءِ والضُّروعِ: الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ. ـ والقوادِمُ والقُدامَى، كحُبارَى: أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ، الواحِدَةُ: قادِمَةٌ. ـ والمِقْدامُ: نَخْلٌ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ: صَحابِيٌّ. ـ وقَدِمَ من سَفَرِهِ، كعَلِمَ، قُدوماً وقِدْماناً، بالكسر: آبَ، فهو قادِمٌ ـ ج: كعُنُقٍ وزُنَّارٍ. ـ والقَدُومُ: آلةٌ للنَّجْرِ، مُؤَنَّثَةٌ ـ ج: قَدائِمُ وقُدُمٌ، ـ وة بحَلَبَ، ـ وع بنَعْمَانَ، وجَبَلٌ بالمَدينَة، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ، ـ وع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ، عليه الصلاةُ والسلامُ، وقد تُشَدَّدُ دالُهُ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ، وحِصنٌ باليمنِ، ـ وقَيْدومُ الشيءِ: مُقَدَّمُهُ، وصَدْرُهُ، ـ كقَيْدامِهِ، ـ وـ من الجَبَلِ: أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ. ـ وقُدَّامُ، كزُنَّارٍ: ضِدُّ وراءَ، ـ كالقَيْدامِ والقَيْدومِ، وقد يُذَكَّرُ، ـ تَصْغيرُها: قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ. ـ والقُدَّامُ أيضاً: الجَزَّارُ، وجَمْعُ قادِمٍ. ـ ومُقْدِمُ الرَّحْلِ، كمُحْسِنٍ ومُحْسِنَةٍ ومُعَظَّمٍ ومُعَظَّمَةٍ، ـ وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى. ـ والقَدْمُ: ثَوْبٌ أحْمَرُ. وكزُفَرَ: حَيٌّ باليمنِ، ـ وع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ، وكقَطامِ: فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ، ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى: ع بالجَزيرَةِ، أو ببابِلَ. وكسكِّيتٍ وزُنَّارٍ وشَدَّادٍ: المَلِكُ، والسَّيِّدُ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ، ـ وسَمَّوْا: قادِماً، كصاحِبٍ وثُمامَةٍ ومُعَظَّمٍ ومصْباحٍ. وكثُمامَةٍ: ابنُ حَنْظَلَةَ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ مالِكٍ، وابنُ مَظْعونٍ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابيُّونَ. ـ والأقْدَمُ: الأسَدُ. ـ والقَدَميَّةُ، محرَّكةً: ضَرْبٌ من الأدَمِ، وبضم القافِ: التَّبَخْتُرُ. ـ وقَدومَةُ: ثَنِيَّةٌ. ـ وذو أقْدامٍ: جَبَلٌ. ـ وقادِمٌ: قَرْنٌ. ـ والقادِمَةُ: ماءٌ لبَني ضَبينَةَ. ـ وتَقَدَّمَ إليه في كذا: أمَرَهُ، وأوصاهُ به. ـ والمُقَدِّمَةُ، كمُحَدِّثَة: ضَرْبٌ من الامْتشاطِ. ـ وقَدِمٌ من الحَرَّةِ، ـ وقَدِمَةٌ، بكسرِ دالهِما، أي: ما غَلُظَ منها. ـ وقَدَّمْتُ يَميناً: حَلَفْتُ، ـ وأقْدَمْتُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدا

- القَادِيَةُ : جماعةٌ قليلةٌ، وهم أَوَّلُ من يفد على الإِنسان. يقال: أَتَتْنا قَادِيَةٌ من الناس. والجمع : قَوَادٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدم

- تَقَادَمَ الشيءُ: قدُم وطال عليه الأَمَدُ.


المعجم الغني
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدم

- (بصِيغَةِ الجَمْعِ).|-هَذَا ما كانَ يَعْتَقِدُهُ آبَاؤُنا الأقْدَمُونَ : جُدُودُنَا الأَوائِلُ.الشعراء آية 76 أنْتُمْ وَآباؤُكُم الأقْدَمونَ (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدم

- |2- مقدمة من كل شيء : أوله « المقدمة الموسيقية »|3- مقدمة : خصلة شعر في مقدم الرأس|4- مقدمة : جبهة|5- مقدمة : ما يتوقف عليه الشيء|6- « مقدمة الرحل » : القسم الأمامي منه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدم

- ق د م: (قَدِمَ) مِنْ سَفَرِهِ بِالْكَسْرِ (قُدُومًا) وَ (مَقْدَمًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الدَّالِ. وَ (قَدَمَ) يَقْدُمُ كَنَصَرَ يَنْصُرُ (قُدْمًا) بِوَزْنِ قُفْلٍ أَيْ (تَقَدَّمَ) قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [هود: 98] . وَ (قَدُمَ) الشَّيْءُ بِالضَّمِّ (قِدَمًا) بِوَزْنِ عِنَبٍ فَهُوَ (قَدِيمٌ) وَ (تَقَادَمَ) مِثْلُهُ. وَ (أَقْدَمَ) عَلَى الْأَمْرِ. وَ (الْإِقْدَامُ) الشَّجَاعَةُ. وَيُقَالُ: (أَقْدِمْ) . وَهُوَ زَجْرٌ لِلْفُرْسِ كَأَنَّهُ يُؤْمَرُ بِالْإِقْدَامِ وَفِي حَدِيثِ الْمَغَازِي: «اقْدِمْ حَيْزُومُ» بِالْكَسْرِ وَالصَّوَابُ فَتْحُ الْهَمْزَةِ. وَ (أَقْدَمَهُ) وَ (قَدَّمَهُ) بِمَعْنًى. وَ (قَدَّمَ) بَيْنَ يَدَيْهِ أَيْ تَقَدَّمَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} [الحجرات: 1] . وَ (الْقِدَمُ) ضِدُّ الْحُدُوثِ وَيُقَالُ: (قِدْمًا) كَانَ كَذَا وَكَذَا وَهُوَ اسْمٌ مِنَ (الْقِدَمِ) جُعِلَ اسْمًا مِنْ أَسْمَاءِ الزَّمَانِ. وَ (الْقَدَمُ) وَاحِدَةُ (الْأَقْدَامِ) . وَ (الْقَدَمُ) أَيْضًا السَّابِقُ فِي الْأَمْرِ يُقَالُ لِفُلَانٍ: قَدَمُ صِدْقٍ أَيْ أَثَرَةٌ حَسَنَةٌ. قَالَ الْأَخْفَشُ: وَهُوَ التَّقْدِيمُ كَأَنَّهُ قَدَّمَ خَيْرًا وَكَانَ لَهُ فِيهِ تَقْدِيمٌ. وَ (الْمِقْدَامُ) وَ (الْمِقْدَامَةُ) الرَّجُلُ الْكَثِيرُ الْإِقْدَامِ عَلَى الْعَدُوِّ. وَ (اسْتَقْدَمَ) وَ (تَقَدَّمَ) بِمَعْنًى كَقَوْلِهِمُ اسْتَجَابَ وَأَجَابَ. وَ (مُقْدِمُ) الْعَيْنِ بِكَسْرِ الدَّالِ مِمَّا يَلِي الْأَنْفَ كَمُؤْخِرِهَا مِمَّا يَلِي الصُّدْغَ. وَ (قَوَادِمُ) الطَّيْرِ (مَقَادِيمُ) رِيشِهِ وَهِيَ عَشْرٌ فِي كُلِّ جَنَاحٍ الْوَاحِدَةُ (قَادِمَةٌ) وَهِيَ (الْقُدَامَى) أَيْضًا. وَ (الْمُقَدَّمُ) ضِدُّ الْمُؤَخَّرِ يُقَالُ: ضَرَبَ مُقَدَّمَ وَجْهِهِ. وَ (مُقَدِّمَةُ) الْجَيْشِ بِكَسْرِ الدَّالِ أَوَّلُهُ. وَ (قُدَّامٌ) ضِدُّ وَرَاءٍ. وَ (الْقَدُومُ) الَّتِي يُنْحَتُ بِهَا مُخَفَّفَةٌ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَلَا تَقُلْ: قُدُّومٌ بِالتَّشْدِيدِ وَالْجَمْعُ (قُدُمٌ) بِضَمَّتَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدا

- قُدْوَة ، جمع قُدُوات وقُدْوَات: من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم :-لي بك قدوة، - قدوتي في الحياة معلِّمي.


المعجم المعاصر
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدم

- مُقدَّم :- اسم مفعول من قدَّمَ/ قدَّمَ لـ. |2 - أوّل كُلّ شيء، ضدّ مؤخَّر :-اصطدام مقدَّم السَّيّارة بعمود النور |• مقدَّمًا: قبل وقوع الشّيء. |3 - ما يُدفع عند شراء السِّلعة، دُفعة جزئيّة وقت الشّراء :-مُقدَّم ثمن السيارة، - دفع مقدَّمًا كبيرًا لشقّته.|4 - رُتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق الرائد ودون العقيد :-ترقّى إلى رتبة مُقدَّم في الجيش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدم

- قَدَم ، جمع أقدام.|1- ما يطأ الأرْضَ من رجل الإنسان (مؤنّثة وتذكَّر) :-له قَدَمٌ عريضة، - سمع وطء أقدام، - أخمص القَدَم: الجانب السفليّ من القدم، - قدَم أيسر/ يسرى، - {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} |• اجعل هذا تحت قَدَميك: اعف عنه، أهمله وأعرض عنه، - انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُلَّ، - ثبّت اللهُ قدمَه: قوّى قلبَه/ أدامه في مكانه وأقرَّه، - زلَّت به القَدَمُ: أخطأ، انحرف عن الصَّواب، - على قدم الاستعداد: على أُهْبَة الاستعداد، - على قدم المساواة: بالتَّساوي، دون تفضيل أحدٍ على غيره، - على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة، - مشَى على أطراف قدميه: مشى في سكون، - مِنْ أخْمَص القدم إلى قمَّة الرأْس: جميعه، بصورة شاملة، - وضَع قَدَمه في العمل: بدأ فيه، - وقَف على قدميه: قوِي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه. |2 - (التشريح) نهاية الرِّجل التي يقف عليها الكائن الحيّ أو يمشي عليها. |• القَدَم: وحدة قياس للطّول تساوي 12 بوصة، أو ثُلُث ياردة، أو 30.48 سم :-قدم مكعّب.|• كُرَة القَدَم: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضيّة تُلعب بين فريقين على ملعب مستطيل الشّكل ذي مرمى في نهاية كلّ جهة منه، ويتكوّن كلّ فريق منهما من أحَدَ عَشَرَ لاعبًا. |• لفلان قَدَم في الشّيء: له التّقدُّم والسَّبق فيه :-له قَدَم في العلم، - ليس له قَدَمٌ في السِّياسة: لا نصيب له فيها، - {وَبَشِّرِ الَّذِينَ ءَامَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ}: أنّ لهم سابقةً وفضلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدا

- ةالقدْو : الإسوة. يقال فلان قدْوة يْ قتدى به. وقد يضمّ، فيقال: بكقدْوة، وقدْوة، وقدة. وقدا اللحم والطعام يقْدوقدْوا، وقدى يْ قدي قدْيا، وقدي بالكسر يْ قدى قدى، كلّه بمعنى، إذا شممت له رائحة طيّبة. يقال: شممتقداة القدر، فهيقديّة علىفعلة، أي طيّبة الريح. وما أْقدى طعام فلان، أي ما أطيب طعمه ورائحته. وقدى الفرس يْ قدي قديانا، أي أسرع. ومر فلان يقْدو به فرسه. وهذا قدى رم ح بكسر القاف، أيقدْر رم ح والقيد: الذي إذا قدته ساهلك. قال: وإنّي إذا ما الموت لم يك دونه ... قدى الشبْر أحْمي الأنف أنأتأخّرا ويقال: خذ في هدْيتك وقدْيتك، أي فيما كنت فيه. وأتتنا قادية من الناس، أي جماعة قليلة. وهم أوّل من يطرأ عليك. وجمعهاقواد. تقول منه:قدتْ تْ قديقدْيا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدم

- ا بفتح الدالقدم من سفرهقدوما ومْ قدم . يقال: وردْت مقْدم الحاجّ، تجعله ظرفا وهو مصدر، أي وقت مقْدم الحاجّ. وقدم بالفتح يقْدم قدْما، أي تقدم، قال الله تعالى: " يقْدمقوْمه يوم القيامة فأوردهم النار " . وقدم الشيء بالضم قدما فهوقديم، وتقادم مثله. وأقْدم على الأمر إقداما. والإقْدام: الشجاعة. ويقال: أْقدمْ. وهو زجر للفرس، كأنه يؤمر بالإقدام. وأقْدمه أيضا وقدّمه بمعنى. قال لبيد: فمضى وقدّمها وكانت عادة ... منها إذا هي عرّدتْ إقْدامها أي تقدّمها. وقدم بين يديه، أي تقدم. قال تعالى: " لا تقدّموا بين يدي الله ورسوله " . والقدم: خلاف الحدوث. ويقال: قدْما كان كذا وكذا، وهو اسم من القدم. جعل اسما من أسماء الزمان. ومضىقدما بضم الدال: لم يعرّج ولم ينثن. وقال يصف امرأة فاجرة: تمضي إذا زجرتْ عن سوْأةقدما ... كأﻧﻬا هدم في الجفْ ر منْقاص والقدم: واحد الأقدام. والقدم أيضا: السابقة في الأمر. يقال: لفلانقدم صد ق، أي أثرة حسنة. قال الأخفش: هو التْ قديم، كأنّهقدّم خيرا وكان له فيه تقْديم. وكذلك القدْمة بالضم والتسكين. يقال مشى فلان القدميّة، أي تقدم. ورجلقدم بكسر الدال، أي متقدم. وأنشد أبو عمرو:أسرواق قد علمتْ معدّ أنّني ...قدم إذا كره الحياض جسور والمقْدام والمقْدامة: الرجل الكثير الإقدام على العدوّ. ويقال: ضرب فركب مقاديمه، إذا وقع على وجهه. واسْتقْدم وتقدم بمعنى، كما يقال استجاب وأجاب. وفي المثل: " استقدمتْرحالتك " ، يعني سرجك، أي سبق ما كان غيره أحقّ به. ويقال: هو جريء المْ قدم، أي جريء عند الإقدام. ومقدّم العين بكسر مما يلي الأنف، كمؤخّرها مما يلي الصدغ. ويقال أيضا: مشطتها المقدّمة، وهي مشطة. وقوادم الطير: مقاديم ريشه، وهي عشر في كلّ جناح، الواحدة قادمة؛ وهي القدامى أيضا. وقادم الإنسان: رأسه، والجمع قوادم، ولا يكاد يتكلّم بالواحد منه. وقيدوم الجبل: أنف يتقدّم منه وقيْدوم كلّ شيء: مقدّمه وصدره. والمقدّم: نقيض المؤخّر. يقال: ضرب مقدّم وجهه. ومقدّمة الجيش بكسر الدال: أوّله. ومضى القوم التْ قدميّة، إذا تقدّموا. قال سيبويه: التاء زائدة. وقال: يّ الضا ربين التقْدم ...ة بالمهنّدة الصفائحْ وقدّام: نقيض وراء، وهما يؤنّثان ويصغّران بالهاء: قديْدمة وقديْديمة أيضا، وهما شاذّان، لأنّ الهاء لا تلحق الرباعيّ في التصغير. وقال: قديْديمة التجريب والحلمْ إنّني ... أرىغفلات العيش قبل التجا رب والقدّام: القادمون من سف ر. قال مهلهل: إنّا لنض رب بالسيوف رءوسهم ... ضرْب القدار نقيعة القدّام ويقال: هو الملك. والقادمتان والقادمان: الخلفان من أخلاف الناقة يليان السرّة. وفي قادمة الرحل ست لغات. مقْدم ومقْدمة بكسر الدال مخفّفة، ومقدّم ومقدّمة بفتح الدال مشدّدة، وقادم وقادمة. وكذلك هذه اللغات كلّها في آخرة الرحْل. والقدوم: التي ينْحت ﺑﻬا، مخفّفة. والجمعقدم. قال الأعشى: أقام به شاهبور الجنو ... د حوْليْن تضرب فيه القدمْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قدوم
جذر الكلمة: قدوم

-



الأكثر بحثاً