أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القِرْف: لِحاء الشجر، واحدته قِرْفةٌ، وجمع القِرْف قُروفٌ. والقُرافة: كالقِرْف. والقِرْف: القِشْر. والقِرْفة: القِشرة. والقِرفة: الطائفة من القِرْف، وكل قشر قِرف، بالكسر، ومنه قِرْف الرُّمَّانة وقِرف الخُبْز الذي يُقْشَر ويبقى في التَّنُّور. وقولهم: تَرَكْتُه على مِثل مَقرِف الصَّمْغة وهو موضع القِرْف أَي مَقْشِر الصمغة، وهو شبيه بقولهم تَرَكْتُه على مِثل ليلة الصَّدَر. ويقال: صَبَغ ثوبه بقِرْفِ السِّدْر أَي بقِشره؛ وقِرفُ كل شجرة: قِشرها. والقِرْفة: دواء معروف. ابن سيده: والقِرْف قِشْر شجرة طيبة الريح يوضع في الدواء والطعام، غَلَبَتْ هذه الصفة عليها غَلَبة الأَسماء لشرفها. والقِرْف من الخُبْز: ما يُقْشر منه. وقَرَفَ الشجرة يقرِفُها قَرْفاً: نَحَتَ قِرْفَها، وكذلك قَرَف القَرْحة فَتَقَرَّفَتْ أَي قَشَرَها، وذلك إذا يبِسَتْ؛ قال عنترة: عُلالَتُنا في كل يومِ كريهةٍ بأَسْيافِنا، والقَرْحُ لم يَتَقَرَّفِ أَي لم يعله ذلك؛ وأَنشد الجوهري عجز هذا البيت: والجُرْحُ لم يَتَقَرَّف والصحيح ما أَوردناه. وفي حديث الخوارج: إذا رأَيتموهم فاقْرِفوهم واقتلوهم؛ هو من قَرَفْتُ الشجرة إذا قَشَرْتَ لحاءها. وقَرَفتُ جلد الرجل إذا اقْتَلَعْته، أَراد استأْصلوهم. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: قال له رجل من البادية: متى تَحِلُّ لنا المَيْتة؟ قال: إذا وجَدْتَ قِرْف الأَرض فلا تَقْرَبْها؛ أَراد ما تَقْتَرِف من بَقْل الأَرض وعُروقه أَي تَقْتَلِع، وأَصلها أَخذ القشر منه. وفي حديث ابن الزبير: ما على أَحدكم إذا أَتى المسجدَ أَن يُخرج قِرْفَةَ أَنفه أَي قِشْرَته، يريد المُخاط اليابس الذي لَزِق به أَي يُنَقّي أَنفه منه. وتقرفت القَرْحة أَي تقشَّرَت. ابن السكيت: القَرْف مصدر قَرَفْتُ القَرْحة أَقرِفُها قَرْفاً إذا نَكَأْتَها. ويقال للجُرح إذا تَقَشَّر: قد تَقَرَّف، واسم الجِلْدة القِرْفة. والقَرْف: الأَديم الأَحمر كأنه قُرِفَ أَي قُشِرَ فبَدتْ حُمْرَتُه، والعرب تقول: أَحمر كالقَرْف؛ قال: أَحْمر كالقَرْف وأَحْوى أَدْعَج وأَحمر قَرِفٌ: شديد الحمرة. وفي حديث عبد الملك: أَراك أَحمَرَ قَرِفاً؛ القَرِف، بكسر الراء: الشديد الحمرة كأَنه قُرِف أَي قُشِر. وقَرَف السِّدْرَ: قَشَرَهُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: اقْتَرِبوا قِرْفَ القِمَعْ يعني بالقِمَع قِمَع الوَطْب الذي يُصَب فيه اللبن، وقِرْفُه ما يَلْزَق به من وسَخ اللبن، فأَراد أَنّ هؤلاء المخاطبين أَوساخ ونصبه على النداء أَي يا قِرْفَ القِمَع. وقَرف الذَّنْبَ وغيره يَقْرِفُه قَرْفاً واقْتَرَفَه: اكتَسبه. والاقتراف: الاكتساب. اقترف أَي اكتَسب، واقْتَرَفَ ذنباً أَي أَتاه وفَعَلَه. وفي الحديث: رجل قَرَف على نفسه ذنُوباً أَي كَسَبَها. ويقال: قَرَفَ الذنبَ واقْتَرَفه إذا عمله. وقارَفَ الذنبَ وغيرَه: داناهُ ولاصَقَهُ. وقَرفَه بكذا أَي أَضافه إليه واتَّهَمه به. وفي التنزيل العزيز: وَليَقْتَرِفُوا ما هُم مُقْتَرِفون. واقْتَرَفَ المالَ: اقْتَناه. والقِرْفة: الكَسْب. وفلان يَقْرِف لعياله أَي يَكْسِب. وبَعير مُقْتَرَفٌ: وهو الذي اشْتُرِيَ حَديثاً. وإبل مُقتَرَفَة ومُقْرَفةٌ: مُسْتَجَدَّة. وقَرَفْتُ الرجل أَي عِبْتُه. ويقال: هو يُقْرَفُ بكذا أَي يُرْمى به ويُتَّهم، فهو مَقْروفٌ. وقَرَفَ الرجلَ بسوء: رماه، وقَرَفْته بالشيء فاقْتَرَفَ به. ابن السكيت: قَرْفتُ الرجلَ بالذنب قَرْفاً إذا رَمَيْتَه. الأَصمعي: قَرَف عليه فهو يَقْرِف قَرْفاً إذا بَغى عليه. وقَرَفَ فلانٌ فلاناً إذا وَقَع فيه، وأَصل القَرْف القَشْر. وقَرَف عليه قَرْفاً: كَذَبَ. وقَرَفَه بالشيء: اتّهمه. والقِرْفة: التُّهَمَة. وفلان قِرْفتي أَي تُهَمَتي، أَو هو الذي أَتَّهِمُه. وبنو فلان قِرْفَتي أَي الذين عندهم أَظُنّ طَلِبَتي. ويقال: سَلْ بَني فلان عن ناقتك فإنهم قِرْفةٌ أَي تَجِدُ خَبَرَها عندهم. ويقال أَيضاً: هو قَرَفٌ من ثَوْبي للذي تَتَّهِمُه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان لا يأْخذ بالقَرَف أَي التهمة، والجمع القِراف. وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَوَلَمْ يَنْهَ أُمَيَّةَ عِلمُها بي عن قِرافي أَي عن تُهَمَتي بالمشاركة في دم عثمان، رضي اللّه عنه، وهو قَرَفٌ أَن يَفْعل وقَرِفٌ أَي خَلِيق، ولا يقال: ما أَقْرَفَه ولا أَقْرِفْ به، وأَجازهما ابن الأعرابي على مثل هذا . ورجل قَرَفٌ من كذا وقَرَفٌ بكذا أَي قَمِن؛ قال: والمرءُ ما دامَتْ حُشاشَتُه، قَرَفٌ من الحِدْثانِ والأَلَمِ والتثنية والجمع كالواحد. قال أَبو الحسن: ولا يقال قَرِفٌ ولا قَريفٌ. وقَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ. والمُقارَفةُ والقِرافُ: المخالَطة، والاسم القَرَف. وقارفَ فلانٌ الخطيئة أَي خالطها. وقارف الشيءَ: دَاناه؛ ولا تكون المقارفة إلا في الأَشياء الدنيّة؛ قال طرفة: وقِرافُ من لا يَسْتَفِيقُ دَعارَةً يُعْدي، كما يُعْدي الصحيحَ الأَجْرَبُ وقال النابغة: وقارَفَتْ، وهْيَ لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ أَي قارَبَتْ أَنْ تَجْرَب. وفي حديث الإفك: إنْ كُنْتِ قارَفْتِ ذنباً فتوبي إلى اللّه، وهذا راجع إلى المُقاربة والمُداناة. وقارَفَ الجَرَبُ البعيرَ قِرافاً: داناه شيء منه. والقَرَفُ: العَدْوى. وأَقْرَفَ الجَرَبُ الصِّحاحَ: أَعْداها. والقَرَف: مُقارَفَة الوَباء. أَبو عمرو: القَرَف الوَباء، يقال: احذَر القَرَفَ في غنمك. وقد اقْتَرَفَ فلان من مرض آل فلان، وقد أَقْرَفُوه إقْرافاً: وهو أَن يأْتيهم وهم مَرْضَى فيُصيبَه ذلك. وقارف فلان الغنم: رعى بالأَرض الوبيئة. والقَرَف، بالتحريك: مداناة المرض. يقال: أَخْشى عليك القَرَف من ذلك، وقد قرِف، بالكسر. وفي الحديث: أَن قوماً شكَوْا إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَباء أَرضهم، فقال، صلى اللّه عليه وسلم: تَحوَّلوا فإن من القَرَف التَّلَفَ. قال ابن الأَثير: القَرَف ملابسة الداء ومداناة المرض، والتَّلَف الهلاك؛ قال: وليس هذا من باب العَدْوى وإنما هو من باب الطِّبِّ، فإن استصلاح الهواء من أَعون الأَشياء على صحة الأَبدان، وفساد الهواء من أَسرع الأَشْياء إلى الأَسقام. والقِرْفة: الهُجْنة. والمُقْرِفُ: الذي دانى الهُجْنة من الفرس وغيره الذي أُمه عربية وأَبوه ليس كذلك لأَن الإقْراف إنما هو من قِبَل الفَحْل، والهُجْنَة من قِبَل الأُم. وفي الحديث: أَنه رَكِبَ فرساً لأَبي طلحة مُقْرِفاً؛ المُقْرِفُ من الخيل الهَجين وهو الذي أُمه بِرْذَوْنةٌ وأَبوه عَربي، وقيل بالعكْس، وقيل: هو الذي دانى الهجنة من قِبَل أَبيه، وقيل: هو الذي دانى الهجنة وقارَبَها؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: كتَبَ إلى أَبي موسى في البَراذين: ما قارَفَ العِتاق منها فاجعل له سهماً واحداً، أَي قارَبَها وداناها. وأَقْرَفَ الرجلُ وغيره: دَنا من الهُجْنَة. والمُقْرِف أَيضاً: النَّذْل؛ وعليه وُجّه قوله: فإن يَكُ إقْرافٌ فَمِنْ قِبَلِ الفَحْلِ وقالوا: ما أَبْصَرَتْ عَيْني ولا أَقْرَفَتْ يدي أَي ما دنَتْ منه، ولا أَقْرَفْتُ لذلك أَي ما دانيتُه ولا خالطت أَهله. وأَقْرَفَ له أَي داناه؛ قال ابن بري: شاهده قول ذي الرمة: نَتوج، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتَنى له، إذا نُتِجَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها لم تُقْرِفْ: لم تُدانِ ماله مُنْية. والمُنْية: انتِظار لَقْح الناقة من سبعة أَيام إلى خمْسة عَشَر يوماً. ويقال: ما أَقْرَفَتْ يدي شيئاً مما تَكرَه أَي ما دانَت وما قارَفَتْ. ووَجْه مُقْرِفٌ: غيرُ حَسَن؛ قال ذو الرمة: تُريكَ سُنَّةَ وَجْهٍ غيرَ مُقْرِفةٍ، مَلْساءَ، ليس بها خالٌ ولا نَدَبُ والمُقارفة والقِراف: الجماع. وقارَف امرأَته: جامعها. ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: إنْ كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لَيُصْبِح جُنُباً من قِرافٍ غير احتلام ثم يصومُ، أَي من جماع. وفي الحديث في دَفْن أُم كُلثوم: من كان منكم لم يُقارِف أَهله الليلة فليَدْخُل قبرَها. وفي حديث عبد اللّه بن حُذافة: قالت له أُمه: أَمِنْتَ أَن تكون أُمُّك قارَفَتْ بعض ما يقارِف أَهلُ الجاهلية، أَرادت الزنا. وفي حديث عائشة: جاء رجل إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إني رجل مِقْرافٌ للذنوب أَي كثير المباشرة لها، ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة. والقَرْف: وِعاء من أَدَمٍ، وقيل: يُدبَغُ بالقِرفة أَي بقُشور الرمان ويُتَّخذ فيه الخَلْع. وهو لحم يُتَّخذ بتوابِلَ فيُفْرَغُ فيه، وجمعه قُرُوف؛ قال مُعقِّر بن حِمار البارِقيّ: وذُبْيانيَّة وصَّت بنيها: بأَنْ كذَبَ القَراطِفُ والقُرُوفُ أَي عليكم بالقَراطِف والقُروف فاغْنموها. وفي التهذيب: القَرْف شيء من جُلود يُعمل فيه الخَلْع، والخَلع: أَن يُؤخذ لحمُ الجَزُور ويُطبَخَ بشحمه ثم تُجعل فيه توابلُ ثم تُفْرغ في هذا الجلد. وقال أَبو سعيد في قوله كذَب القراطف والقروف قال: القَرْف الأَديم، وجمعه قُروفٌ. أَبو عمرو: القُروف الأَدَم الحُمر، الواحد قَرْف. قال: والقُروف والظُّروف بمعنًى واحد. وفي الحديث: لكل عَشْر من السرايا ما يَحْمِل القِرافُ من التَّمْر؛ القِراف: جمع قَرْف، بفتح القاف، وهو وِعاء من جلد يُدْبَغ بالقِرْفة، وهي قشور الرُّمان. وقِرْفةُ: اسم رجل؛ قال: أَلا أَبْلِغْ لديك بني سُوَيدٍ، وقِرْفةً، حين مالَ به الولاءُ وقولهم في المثل: أَمْنَعُ من أُم قِرْفة؛ هي اسم امرأَة. التهذيب: وفي الحديث أَن جاريتين كانتا تُغَنِّيان بما تقارَفَتْ به الأَنصارُ يوم بُعاثٍ؛ هكذا رُوي في بعض طرقه.


- ـ القِرْفُ، بالكسر: القِشْرُ، أو قِشْرُ المُقْلِ، وقِشْرُ الرُّمانِ، ـ وـ من الخُبْزِ: ما يَتَقَشَّرُ منه ويَبْقَى في التَّنُّورِ، ـ وـ من الأرضِ: ما يُقْتَلَعُ منها مع البُقولِ والعُروقِ، ولِحاءُ الشجرِ، ـ كالقُرافَةِ ككُناسَةٍ، وبهاءٍ: التُّهَمَةُ، والهُجْنَةُ، والكَسْبُ، والقِشْرَةُ، وقُشورُ الرُّمَّانِ، والمُخاطُ اليابِسُ في الأَنْفِ، ـ كالقِرْفِ، ومَن تَتَّهِمُهُ بشيءٍ، وضَرْبٌ من الدارَصِينِيِّ لأَنَّ منه الدارَصِينِيَّ على الحَقيقَةِ، ويُعْرَفُ بِدارَصِينِيِّ الصينِ، وجِسْمُهُ أشْحَمُ وأسْخَنُ، وأكْثَرُ تَخَلْخُلاً، ـ ومنه المَعْروفُ بالقِرْفَةِ على الحَقيقَةِ: أحْمَرُ أمْلَسُ مائلٌ إلى الحُلْوِ، ظاهِرُهُ خَشِنٌ بِرائِحَةٍ عَطِرَةٍ وطَعْمٍ حادٍّ حِرِّيفٍ، ـ ومنه المَعْروف بِقِرْفَةِ القَرَنْفُلِ، وهي: رَقيقَةٌ صُلْبَةٌ إلى السَّوادِ بِلا تَخَلْخُلٍ أصْلاً، ورائحَتُها كالقَرَنْفُلِ، والكُلُّ مُسَخِّنٌ مُلَطِّفٌ، مُدِرٌّ مُجَفِّفٌ، مُحَفِّظٌ باهِيٌّ. ـ وهُمْ قِرْفَتِي، أي: عِنْدَهُم طَلِبَتي. ـ وسَلْهُم عن ناقَتِكَ فإِنَّهُم قِرْفَةٌ، أي: تَجِدُ خَبَرَها عِنْدَهُم. ـ ويقالُ: "أَمْنَعُ، أو أعَزُّ من أُمِّ قِرْفَةَ " ، لأَنَّهُ كان يُعَلَّقُ في بَيْتِها خَمْسونَ سَيفاً، لخمسينَ رَجُلاً، كُلُّهُم مَحْرَمٌ لها زَوْجَةُ مالِكِ بنِ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ. وقِرْفَةُ بنُ بُهَيْسٍ، أو بَيْهَسٍ أو مالِكٍ: تابِعيٌّ. وحَبيبُ بنُ قِرْفَةَ العَوْذيُّ: شاعِرٌ. ـ والقَرْفُ، بالفتحِ: شَجَرٌ يُدْبَغُ به، أو هو الغَرْفُ والغَلْفُ، ووِعاءٌ يُدْبَغُ بِقُشور الرُّمَّانِ، يُجْعَلُ فيه لَحْمٌ مَطْبوخٌ بِتوابِلَ، والأَحْمَرُ القانِئُ، ـ كالأَقْرَفِ، وبالتَّحْريكِ: الاسْمُ من ـ المُقارَفَةِ والقِرافِ: للمُخالَطَةِ، وداءٌ يَقْتُلُ البَعيرَ، والنُّكْسُ في المرَضِ، ومُقارَفَةُ الوَباءِ والعَدْوى، ـ وـ من الأَراضي: المَحَمَّةُ، والخَليقُ الجَديرُ، ـ كالقِرْفِ. ـ وهو قَرِفٌ من كذا، وبكذا: قَمِنٌ، أو لا يقال ككَتِفٍ ولا كأميرٍ، بَلْ بالتَّحْريكِ فَقَطْ، ولا يُقالُ: ما أقْرَفَهُ، ولا أقْرِفْ به، أو يُقالُ. ـ وقَرَفَ عليهم يَقْرِفُ: بَغَى، ـ وـ القَرَنْفُلَ: قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ، ـ وـ فُلاناً: عابَهُ، أو اتَّهَمَهُ، ـ وـ لِعِيالهِ: كَسَبَ، وخَلَّطَ وكَذَبَ. ـ و "تَرَكْتُهُ على مِثْلِ مَقْرِفِ الصَّمْغَةِ " ، ويُرْوَى: مَقْلَعِ، أي: على خُلُوٍّ، لأَنَّ الصَّمْغَةَ إذا قُلِعَتْ لم يَبْقَ لها أَثَرٌ. وكَسحابَةٍ: بَطْنٌ من المَعافِرِ، ومَقْبُرَةُ مِصْرَ، وبها قَبْرُ الشافعيِّ، رَحِمَهُ اللّهُ تعالى. ـ وكسحابٍ: ة بجَزِيرَةٍ لِبَحْرِ اليَمنِ بِحِذاءِ الجارِ. ـ ورجلٌ مَقْروفٌ: ضامِرٌ لَطيفٌ. ـ وأقْرَفَ له: داناهُ وخالَطَهُ، ـ وـ فلاناً: وَقَعَ فيه وذَكَرَهُ بسُوءٍ، ـ وـ به: عَرَّضَهُ للتُهْمَةِ، ـ وـ آلُ فلانٍ فلاناً: أتاهم وهم مَرْضَى، فأصابَهُ ذلك. ـ والمُقْرِفُ، كمُحْسِنٍ، من الفرسِ وغيرِه: ما يُدانِي الهُجْنَةَ، أَي، أُمُّهُ عَرَبيَّةٌ لا أَبُوه، ـ لأَنَّ الإِقْرافَ: من قِبَلِ الفَحْلِ، والهُجْنَةَ: من قِبَلِ الأمِّ، والرجلُ في لَوْنِهِ حُمْرَةٌ، ـ كالقَرْفِيِّ، بالفتح. ـ واقْتَرَفَ: اكْتَسَبَ، ـ وـ الذَّنْبَ: أَتاهُ وفَعَلَهُ. ـ وبعيرٌ مُقْتَرَفٌ، للمفعولِ: اشْتُرِيَ حَديثاً. ـ وقارَفَهُ: قارَبَهُ، ـ وـ المرأةَ: جامَعَها. ـ وتَقَرَّفَتِ القَرْحَةُ: تَقَشَّرَتْ. وكصَبورٍ: الكثيرُ البَغْيِ، والجِرابُ، ـ ج: قُرْفٌ، بالضم.


- المَقْرِفُ : موضعُ القشرة.


- القُرافَة : قِشْرُ الشجر.


- القِرْفَةُ : قشرُ شجر من الفصيلة الغاريّة، أَشهَرُهُ القرفة السِّيلانية، والقِرْفَةُ الصِّينية، وهي تستعمل لعطريَّةٍ فيها.|القِرْفَةُ اسم قشور الرُّمان يُدبَغُ بها.|القِرْفَةُ الكَسْبُ.|القِرْفَةُ الهُجْنَةُ.|القِرْفَةُ التُّهَمَةُ.|القِرْفَةُ من تتَّهمه بشيءٍ. يقال: فلانٌ قِرْفتي. يقال: بنو فلان قِرْفتي: هم الذي أَظنُّ عندهم طَلِبَتي.


- القَرَفُ : مخالطةُ ما يُستكرَه.|القَرَفُ العَدْوَى.|القَرَفُ الوباءُ.|القَرَفُ النُّكْسُ في المرض.|القَرَفُ التهمةُ. والجمع : قِرَافٌ.


- تَقَرَّفَتِ القَرْحَةُ: تقشرت.


- القَرْفُ : الأَديمُ الأَحمرُ. يقال: أَحمرُ قَرْفٌ: شديدُ الحمرة.


- أَقْرَفَ الرجلُ أَو الفرس: كان أَحدُ أَبويه عربيّاً والآخرُ غيرَ عربيّ.|أَقْرَفَ وجهُ فلانٍ: كان فيه حُمرةٌ كأَنها قِشر.|أَقْرَفَ الشيءَ: داناهُ وخالطه؛ ولا يقال إِلاَّ فيما فيه هُجنة.| أَقْرَفَ فلاناً: ذَكَرَهُ بسوء.|أَقْرَفَ المرضُ الرجلَ: أَعداه. يقال: أَقرفه المرض، أَو أَقرفه المريضُ.


- القِرْفُ من كل شيء: قِشْرُهُ.| ومنه قرْفُ الشجرة.| وقِرْفُ الرُّمانة: قشرُها.| وقِرْفُ الخُبْز: ما قُشِر منه وبقي في التَّنُّور.| وقِرْفُ الأَرض: ما يقتلع منها من البُقول والعُروق.| وقِرْفُ الوَطْب: ما يَلزَقُ به من وسَخ اللَّبن.|القِرْفُ المُخاطُ اليابسُ اللاَّزقُ في الأَنف.


- القَرُوفُ : الكثيرُ البَغْي. والجمع : قُرُفٌ.


- اقْتَرفَ : اكتسب. يقال: اقترف لعياله: اكتسب لهم.|اقْتَرفَ المالَ: اقتناه.|اقْتَرفَ الذَّنبَ: أَتاهُ.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 120إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ ) ) .|اقْتَرفَ فلانٌ من مرض فلان.| أَصَابه مرضُه.


- قارَفَ الشيءَ: قاربَهُ وخالطه. يقال: قارَفَ فلانٌ الذَّنب والخطيئة، وقارفَ الجَرَبُ البعيرَ.


- القَرَافَةُ : المقبرة: وهو اسم قبيلة يمنية جاورت المقابر بمصر فغلب اسمُها على كل مقبرة.


- قَرِف قَرِف قَرَفًا: دانى المرضَ. يقال: أَخشى عليك القَرَفَ.


- قَرَفَ قَرَفَ قَرْفاً: كذب وخَلَّطَ.|قَرَفَ لعياله: كسب من هنا ومن هنا.|قَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ بما هو أَدناه.|قَرَفَ فلاناً: عابه. يقال: قَرَفَه بكذا: نَسَبَهُ إِليه وعابه به.|قَرَفَ الجلدَ: قَشَرَهُ. يقال: قَرَفَ الشجرةَ.| وقَرَفَ القَرحةَ: قشرها بعد يُبْسها.|قَرَفَ الذَّنْبَ: أتاه.


- المُقْرِفُ من الوجوه: غيرُ الحسن.|المُقْرِفُ النَّذْلُ الخسيس.


- (فعل: خماسي لازم).| تَقَرْفَصْتُ، أَتَقَرْفَصُ، مصدر تَقَرْفُصٌ- تَقَرْفَصَ الشَّيْخُ : تَلَفَّفَ في ثَوْبِهِ.


- (مصدر تَقَرْفَصَ).|-تَقَرْفُصُ الشَّيْخِ :تَلَفُّفُهُ في ثَوْبِهِ.


- مَوْضِعُ القَشْرِ مِنَ الْمَقْشورِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَرَفَ، يَقْرِفُ، اقْرِفْ مصدر قَرْفٌ.|1- قَرَفَ الذَّنْبَ : قارَفَهُ، أَتَاهُ.|2- قَرَفَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، خَلَّطَ.|3- قَرَفَ عَلَيْهِ : بَغَىعَلَيْهِ.|4- قَرَفَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا.|5- قَرَفَ الْمُذْنِبَ :عَابَهُ، لاَمَهُ.|6- قَرَفَهُ بِالكَذِبِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ وَعَابَهُ بِهِ.|7- قَرَفَ الْجِلْدَ : قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ- قَرَفَ القُرْصَةَ :-قَرَفَ الشَّجَرَةَ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَرفَ، يَقْرَفُ، مصدر قَرَفٌ.|1- قَرِفَ الرَّجُلُ : دَانَى الْمَرَضَ.|2- قَرِفَ الْمَرَضَ : قَرُبَ مِنْهُ.|3- قَرِفَ مِنْهُ : تَقَزَّزَ، نَفَرَ مِنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَقَرْفَصْتُ، أَتَقَرْفَصُ، مصدر تَقَرْفُصٌ- تَقَرْفَصَ الشَّيْخُ : تَلَفَّفَ في ثَوْبِهِ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِقْتَرَفَ، يَقْتَرِفُ، مصدر اِقْتِرَافٌ.|1- اِقْتَرَفَ ذَنْباً : قَامَ بِهِ، فَعَلهُ، اِرْتَكَبَهُ- لاَ يَقْتَرِفُ جُرْماً.|2- اِقْتَرَفَ الْمَالَ : اِقْتَناهُ.|3- اِقْتَرَفَ لأوْلاَدِهِ : اِكْتَسَبَ لَهُمْ.|4- اِقْتَرَفَ الوَلَدُ مرَضَ زَميلِهِ : أصابَهُ مَرَضُهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أقْرَفَ، يُقْرِفُ، مصدر إقْرَافٌ.|1- أقْرَفَ صَاحِبَهُ : ذَكَرَهُ بِسُوءٍ.|2- أقْرَفَ بِصَاحِبِهِ : عَرَّضَهُ لِتُهْمَةٍ.|3- أقْرَفَ لَهُ :أدْنَاهُ وخاَلَطَهُ.|4- أقْرَفَهُ الْمَرِيضُ : أعْدَاهُ.|5- أقْرَفَ الرَّجُلُ أَوِ الفَرَسُ : كانَ أَحَدُ أبَوَيْهِ عَرَبِيّاً والآخَرُ غَيرَ عَرَبِيٍّ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| قَرَّفْتُ، أُقَرِّفُ، قَرِّفْ، مصدر تَقْرِيفٌ- قَرَّفَ القُرْصَةَ : قَشَرَهَا بَعْدَ يُبْسِهَا- قَرَّفَ الشَّجَرَةَ :-قَرَّفَ الْجِلْدَ :-قَرَّفَ القُرْحَةَ.|2- قَرَّفَهُ بِآثَامِهِ : عَابَهُ بِهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| قَارَفَ، يُقَارِفُ، مصدر مُقَارَفَةٌ- قَارَفَ الْخَطِيئَةَ : قَارَبَهَا، خَالَطَهَا- يُقَارِفُونَ الذُّنُوبَ كَأَنَّهُمْ يَشْرَبُونَ الْمَاءَ.


- (مصدر اِقْتَرَفَ).|-اِقْتِرَافُ ذَنْبٍ :القِيامُ بِهِ وَارْتِكابُهُ.


- (مصدر تَقَرْفَصَ).|-تَقَرْفُصُ الشَّيْخِ :تَلَفُّفُهُ في ثَوْبِهِ.


- (مصدر قَرِفَ).|1- شَعَرَ بِالقَرَفِ مِنْ سُوءِ تَصَرُّفِهِ الْمُشِينِ : شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ.|2- أَخْشَى عَلَيْكَ القَرَفَ : الإِصَابَة بالْمَرَضِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِقْتَرَفَ).|-مُقْتَرِفُ الجَرِيمَةِ : مُرْتَكِبُهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَقْرَفَ).|1- رَجُلٌ مُقْرِفٌ : نَذْلٌ، خَسِيسٌ.|2- وَجْهٌ مُقْرِفٌ :قَبِيحُ الخِلْقَةِ.


- جمع: ـون، ـات. | 1- رَجُلٌ مُقْرِفٌ : نَذْلٌ، دَنِيءٌ.|2- وَجْهٌ مُقْرِفُ : غَيْرُ حَسَنٍ.


- مَوْضِعُ القَشْرِ مِنَ الْمَقْشورِ.


- 1- الذي في لونه حمرة


- 1- إقترف الذنب : فعله|2- إقترف : إكتسب|3- إقترف المال : اقتناه ، ربحه|4- إقترف من مرض فلان : أصابه مرضه


- 1- أقرف : أو الفرس : كان أحد أبويه عربيا والآخر غير عربي|2- أقرف : وجهه : كان به حمرة|3- أقرف الشيء : داناه وخالطه|4- أقرفه : ذكره بسوء|5- أقرف به : عرضه للتهمة|6- أقرف المريض الصحيح : أعداه


- 1- أقرف أحمر شديد الحمرة ، جمع : قرف ، مؤنث قرفاء


- 1- تقرف الجرح : تقشر


- 1- تقرفص الشيخ : تلفف في ثيابه


- 1- قارفه : قاربه « قارب المرأة »|2- قارف الذنب : ارتكبه


- 1- قرف : خليق جدير بالشيء|2- قرف : شديد الحمرة|3- قرف : نافر من الشيء ، مشمئز


- 1- قرف : قرب من المرض ، داناه|2- قرف المرض : قرب منه|3- قرف من الشيء : نفر منه ، إشمأز


- 1- قرف عليه : بغى عليه ، ظلمه|2- قرف : كذب وخلط|3- قرف الشيء : خلطه|4- قرف الشيء : قشره « قرف الغصن »|5- قرف القرحة : قشرها بعد يبسها|6- قرفه بكذا : عابه به|7- قرف : لعياله : كسب وغنم لهم


- 1- قرفة : قشرة|2- قرفة : قشرة الرمان|3- قرفة : نوع من الدارصيني رائحته عطرة وطعمه حاد ، وهو أملس أحمر مائل إلى السواد|4- قرفةته مة|5- قرفة من يتهم بشيء : « هو قرفتي » ، أي هو : الذي أتهمه|6- قرفة : كسب ، ربح|7- قرفة : « هم قرفتي » : أي هم الذين أظن عندهم طلبتي


- 1- قروف : وعاء من جلد يحفظ فيه الزاد أو نحوه|2- قروف : كثير الظلم


- 1- قشر الشجر


- 1- مقرف : الذي في لونه حمرة|2- مقرف النذل الدنيء|3- مقرف : « وجه مقرف » : غير حسن


- 1- موضع القشر من المقشور


- ق ر ف: (الْقِرْفَةُ) مِنَ الْأَدْوِيَةِ وَ (الْمُقْرِفُ) الَّذِي دَانَى -[252]- الْهُجْنَةَ مِنَ الْفَرَسِ وَغَيْرِهِ وَهُوَ الَّذِي أَمُّهُ عَرَبِيَّةٌ وَأَبَوْهُ لَيْسَ بِعَرَبِيٍّ. فَالْإِقْرَافُ مِنْ قِبَلِ الْأَبِ وَالْهُجْنَةُ مِنْ قِبَلِ الْأُمِّ. وَ (الِاقْتِرَافُ) الِاكْتِسَابُ. وَ (الْقَرَفُ) مُدَانَاةُ الْمَرَضِ وَبَابُهُ طَرِبَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّ قَوْمًا شَكَوْا إِلَيْهِ وَبَاءَ أَرْضِهِمْ فَقَالَ: تَحَوَّلُوا فَإِنَّ مِنَ الْقَرَفِ التَّلَفَ» . وَ (قَارَفَ) الْخَطِيئَةَ خَالَطَهَا.


- قَرافة :مَقْبرة، وهو اسم قبيلة يمنيّة جاورت المقابر بمصر فغلب اسمُها على كلِّ مقبرة :-شُيِّعت الجنازة إلى القرافة، - ذهب إلى القرافة لزيارة الموتى.


- قَرَف ، جمع قِراف (لغير المصدر).|1- مصدر قرِفَ من. |2 - مخالطة الأشياء الدنيئة. |3 - داء يقتل البعير.


- قرَفَ يَقرِف ، قَرْفًا ، فهو قارِف ، والمفعول مَقْروف | • قرَف الذَّنبَ أتاهُ. |• قرَف فلانًا: عابه واتَّهمه. |• قرَفه بالبخل: نسبَه إليه وعابه به.


- قَرْف :مصدر قرَفَ.


- مُقْرِف :- نذل خَسيسٌ :-رجل مقرِف في معاملته.|2- كريه مثير للاشمِئْزاز والمَلَل :-ذوقٌ مُقْرفٌ، - عمل/ منظر مُقْرِف.


- قرِفَ من يَقرَف ، قَرَفًا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف منه | • قَرِف من الطَّعام عافه وكرهه، نفر منه :-قرِف من منظر الجريح/ العيش، - شعر بقرَف عندما سمع ذلك.


- قِرْفَة :(النبات) جنس شجر من الفصيلة الغاريّة، أشهر أنواعه القِرْفة السَّيلانيّة والقِرْفة الصِّينيّة، وهي من التّوابل، وتستخدم كمشروب.


- قارفَ يقارف ، مُقارَفَةً وقِرافًا ، فهو مُقارِف ، والمفعول مُقارَف | • قارف الذَّنبَ قاربه وخالطه؛ داناه :-قارف المعاصِي/ الخطيئةَ، - اعتاد مقارفةَ الذّنوب.


- اقترفَ / اقترفَ لـ يَقترف ، اقترافًا ، فهو مُقْترِف ، والمفعول مُقْترَف | • اقترف الذَّنبَ/ اقترف الحسنةَ فَعله، فعلها :-اقترف سرقةً واعترف بها، - {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ} - {وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا} .|• اقترف المالَ وغيرَه: اقتناه وكسبه. |• اقترف لعياله: اكتسب لهم.


- قرَّفَ يقرِّف ، تقريفًا ، فهو مُقَرِّف ، والمفعول مُقَرَّف | • قرَّف منظرُه من شاهَدَه أثار قرفه واشمئزازه :-طريقته في الأكل تقرِّف جلساءه.


- قَرَف ، جمع قِراف (لغير المصدر).|1- مصدر قرِفَ من. |2 - مخالطة الأشياء الدنيئة. |3 - داء يقتل البعير.


- قَرْف :مصدر قرَفَ.


- قرَفَ يَقرِف ، قَرْفًا ، فهو قارِف ، والمفعول مَقْروف | • قرَف الذَّنبَ أتاهُ. |• قرَف فلانًا: عابه واتَّهمه. |• قرَفه بالبخل: نسبَه إليه وعابه به.


- قرِفَ من يَقرَف ، قَرَفًا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف منه | • قَرِف من الطَّعام عافه وكرهه، نفر منه :-قرِف من منظر الجريح/ العيش، - شعر بقرَف عندما سمع ذلك.


- قرَّفَ يقرِّف ، تقريفًا ، فهو مُقَرِّف ، والمفعول مُقَرَّف | • قرَّف منظرُه من شاهَدَه أثار قرفه واشمئزازه :-طريقته في الأكل تقرِّف جلساءه.


- انة كلّ قشر قرْف بالكسر، ومنه قرْف الرمّ . وقرْف الخبز: الذي يقشر منه ويبقى في التنّور. والقرْفة: القشرة. والقرْفة من الأدوية. وفلان قرْفتي، أي هو الذي أتّهمه. وبنو فلان قرْفتي، أي الذين عندهم أظنّطلبتي. ويقال: سل بني فلان عن ناقتك فإنّهم قرْفة، أي تجد خبرها عندهم. والقرْف بالفتح: وعاء من جلد يدبغ بالقرْفة، وهو قشور الرمان ويجعل منه الخْلع، وهو لحم يطبخ بتوابل، فيفرغ فيه. قال الأصمعيّ: يقال ما أبصرت عيني ولا أقْرفتْ يدي، أي ما دنت منه، وما أْقرْفت لذلك، أي ما دانيته ولا خالطت أهله. أبو عمرو: وأقْرف له، أي داناه. والمقْ رف: الذي دانى الهجْنة من الفرس وغيره الذي أمّه عربية وأبوه ليس وكذلك. وقرفْت القرحة أقْرفهاقرفا، أي قشرﺗﻬا، وذلك إذا يبستْ. وتقرّفتْ هي، أي تقشّرت. ومنه قول عنترة: علالتنا في كلّ يومكريهة ... بأسيافنا والجرْح لم يتقرّف وقرفْت الرجل، أي عبته. ويقال هو يقْرف بكذا، أي يرمى ويتّهم، فهو مقْروف. وقولهم: تركته على مثل مقْ رف الصمغة، وهو موضع القرْف، أي القشر. وهو شبيه بقولهم: تركته على مثل ليلة الصدر. وفلان يقْ رف لعياله، أي يكسب. والاقْتراف: الاكتساب. وقرفْته بالشيء فاقْترف به. قال الأصمعيّ: بعير مْ قترف، أي اشتري حديثا. والقرف بالتحريك: مداناة المرضى. يقال: أخشى عليك القرف. وقدقرف بالكسر. وفي الحديث أنّ قوما شكوْا إليه صلى الله عليه وسلم وباء أرضهم فقال: " تحوّلوا فإنّ من القرف التلف " . ويقال أيضا: هوقرف من ثوبي؛ للذي تتّهمه. وقارف فلان الخطيئة، أي خالطها. وقارف امرأته: أي جامعها.


- ,أحب,ارتاح,اشتهى,رغب في,شهو,قبل,نأى,


- أحب , ارتاح , اشتهى , رغب في , شهو , قبل , نأى




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.