المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسا

- القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء.والقَسْوَةُ: الصَّلابةُ في كل شيء. وحجَر قاسٍ: صُلْب. وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه. وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء، بالفتح والمد، وهو غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب. ابن سيده: قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها. التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز: ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّْ قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه. وعشية قَسِيَّةٌ: باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي: يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ، إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ، ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ، فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه. والقَسِيَّةُ: الشديدة. وليلة قاسِيةٌ: شديدةُ الظُّلمة. والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد. وقاساه أَي كابَده. ويوم قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ. وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قال أَبو نخيلة: وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ، مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً. قال الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛ ،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة. وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ. ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت. وفي حديث الشعبي: قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي: لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ، وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول. وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً. وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف. الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قال أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم: نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر: بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى، تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله« يجوّ من قسى إلخ» اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه: بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة: لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُها بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا، وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائر وقال أَيضاً: ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا، أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت: فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب. ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف، فأَما قُساء (* قوله« فأَما قساء إلخ» عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.) ، ولذلك لم يصرف؛ قال ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِرانُ العَوْدِ: يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق: وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي، أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ: تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ، مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاحِ قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصروف


معجم تاج العروس
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسو

- : (و ( {قَسَا قَلْبُه) } يَقْسُو ( {قَسْواً} وقَسْوَةً {وقَساوَةً} وقَساءً) ، بالمدِّ: (صَلُبَ وغَلُظً) ، فَهُوَ {قاسٍ؛ وقولُه تَعَالَى: {ثمَّ} قَسَتْ قُلُوبُكم مِن بَعْد ذلكَ} : أَي غَلُظتْ ويَبِسَتْ وعَسَتْ، فتَأْوِيل {القَسْوةِ فِي القَلْبِ ذَهاب اللِّيْن والرَّحْمة والخُشُوع مِنْهُ. وأَصْلُ} القَسْوَة: الصَّلابَةُ مِن كلِّ شيءٍ. (و) مِن المجازِ: {قَسَا (الدِّرْهَمُ) } يَقْسُو {قَسْواً: (زافَ) ، أَي رَدأَ؛ (فَهُوَ} قَسِيٌّ) ، كغَنِيَ، (ج {قِسْيانٌ) ، كصَبِيَ وصِبْيانٍ؛ قُلِبَتِ الواوُ للكسْرَةِ قَبْلها. وقالَ الأصْمعِي: كأَنَّه إعْرابُ قاشِي؛ ومثْلُهُ لابنِ السيِّدِ فِي كتابِ الفرقِ. وظاهِرُ كلامِ المصنِّفِ وغيرِهِ أنَّه عَرَبيٌّ. قالَ شَيْخُنا: ووَجْهُه على أنَّه فَعِيل من} القَسْوةِ أَي أَنَّه شَديدٌ صلبٌ لقلَّةِ فضَّتِه. وقيلَ: دِرْهمٌ {قَسِيٌّ ضَرْبٌ مِن الزُّيوفِ، أَي فِضَّته صُلْبة رَدِيئةٌ ليسَتْ بلَيِّنةٍ. وَفِي الحديثِ: (وَكَانَت زُيوفاً} وقِسْياناً) ، وقالَ مُزَرِّد: وَمَا زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامَةٍ وخَمْسِمِىءٍ مِنْهَا {قَسِيٌّ وزائِفُ ويقالُ أَيْضاً: دَرَاهِمُ} قَسِيَّةٌ {وقَسِيَّاتٌ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لأبي ذُؤَيب: لَهَا صَواهِلُ فِي صُمِّ السِّلامِ كَمَا صاحَ} القَسِيَّاتُ فِي أَيْدي الصَّياريفِ (و) يقالُ: (الذَّنْبُ {مَقْساةٌ للقَلْبِ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي، (أَي} يُقْسِيهِ {إقْساءً) ؛) وَقد} أَقْساهُ الذَّنْبُ: أَي جَعَلَه قاسِياً. وعنْدِي {مَقْساةٌ: أَي مَا يَحْملُه على} القَساوَةِ. (و) مِن المجازِ: ( {قَاساهُ) } مُقاساةً: إِذا (كابَدَهُ) وعالَجَ شِدَّته. (ويَوْمٌ) {قَسِيٌّ، (وقَرَبٌ) } قَسِيٌّ، (وعامٌ! قَسِيٌّ، كغَنِيَ) فِي الكُلِّ: أَي (شَديدٌ من حَرَ أَو بَرْدٍ أَوْ قَحْطٍ ونحوِه) . (وَفِي الصِّحاحِ: يومٌ قَسِيٌّ أَي شديدٌ مِن حَرْبٍ أَو شَرَ. وبخطِّ أَبي سَهْل: من حَرَ أَو شَرَ؛ وقَرَبٌ {قَسِيٌّ: شديدٌ؛ قالَ أَبو نُخَيْلة: وهُنَّ بَعْد القَرَبِ} القَسِي ِّمُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّوعامٌ قَسِيٌّ: ذُو قَحْطٍ؛ نقلَهُ الأَزْهرِي؛ وأَنْشَدَ للراجزِ: ويُطْعِمُونَ الشحمَ فِي العامِ {القَسِيّ قُدماً إِذا مَا احْمَرَّ آفاقُ السُّمِيّ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ وقالَ شَمِرٌ: العامُ} القَسِيُّ الشَّديدُ لَا مَطَرَ فِيهِ. ( {وقَسَا: ة بمِصْرَ) مِن أَعْمالِ جَزيرَةِ قويسنا. (و) أَيْضاً: (قارَةٌ لتَمِيمٍ) ؛) جاءَ فِي شِعْرٍ، أَي فِي قوْلِ ابنِ أَحْمر: بجَوَ من} قَساً ذَفِرِ الخُزامى تَهادى الجِرْبِياء بِهِ الحَنِيناوهو حَبْلٌ مِن حِبالِ الدَّهْناءِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لرجُلٍ من بَني ضبةَ: لنا إبِلٌ لم تَدْرِ مَا الذُّعْرُ بَيْتُها بتِعْشارَ مَرْعاها! قَسًا فصَرائِمُه هَكَذَا هُوَ فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهذِيب: قَسا، غَيْر مجْرَى: اسْمُ مَوْضِعٍ؛ وَقَالَ ذُو الرُّمّة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا وحُبَّ بهَا مِن خابِطِ الليلِ زائرُوقالَ أَيْضاً: ولكنَّني أُفْلِتُّ مِن جانِبَيْ {قَسا أَزُورُ امْرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيايُقْصَرُ (ويُمَدُّ) ، كِلاهُما عَن ثَعْلب. قَالَ ابنُ سِيدَه:} وقَساءٌ مَوْضِعٌ أَيْضاً؛ وَقد قيلَ: هُوَ {قَسًى بعَيْنِه. (و) } قُساءٌ، (كغُرابٍ: جَبَلٌ) ؛) عَن ابنِ برِّي. قالَ الوَزيرُ المَغْربي: قُساءُ اسْمُ موضِعٍ، غيْرُ مَصْروفٍ. قَالَ ابنُ الأعْرابي: وكلُّ اسْمٍ على فُعالٍ فإنَّه يَنْصَرِفُ، فأَمَّا قُساء فَلَا يَنْصرفُ لأنَّه فِي الأصْلِ {قُسَواء على فُعَلاء. (} وأَقْسَى: سَكَنَهُ) ، أَي هَذَا المَوْضِع؛ عَن ابنِ الْأَعرَابِي. (و) {قِساءٌ، (ككِساءٍ: ع) عنْدَ ذاتِ العُشَرِ من مَنازِلِ حاجِّ البَصْرَةِ بينَ ماوِيَةَ واليَنْسوعة؛ كَذَا فِي التكْمِلَةِ، وَهُوَ يَنْصرفُ؛ قالَهُ الوَزيرُ. وقالَ أَبُو عليَ القالِي:} قِسَاءٌ اسْمُ جَبَلٍ، يَنْصرفُ؛ كَذَا قَالَ ابنُ الأنْبارِي. وَقد قَصَرَه ذُو الرُّمّة فقالَ: أُولَئِكَ أشباه القلاصِ الَّتِي طوتْ بِنَا البُعدَ من نعفى {قَسَا فالمصانعِ (} والأَقْسَيانُ: نَبْتٌ. (و) أَيْضاً: (عَلَمٌ. ( {وقَسِيُّ بنُ مُنَبِّهٍ، كغَنِيَ: أَخُو ثَقِيفٍ) ؛) كَذَا فِي المُحْكم. وَفِي الصِّحاح: لَقَبُ ثَقيفٍ. قالَ أَبو عبيدٍ: لأنَّه مَرَّ على أبي رِغال وَكَانَ مُصَدِّقاً فقَتَله فقيلَ:} قَسَا قَلْبه فسُمِّي {قَسِيًّا؛ قالَ شاعِرُهم: نحنُ} قَسِيُّ! وقَسا أَبُونا قُلْت: وَهَذَا الَّذِي ذَكَرَه الجَوْهري وَهُوَ المُوافِقُ لقوْلِ أَئِمَّةِ النَّسَبِ. قَالَ أَبو عبيدٍ القاسِمُ بنُ سَلام مِن النَّسَّابَة: وَلَد مُنَبِّهُ بنُ بكْرِ بنِ هوَازن ثَقِيفاً، واسْمُه {قَسِيٌّ، وأُمُّه أُمَيْمة بنْتُ سعْدِ بنِ هُذَيْل بنِ مدركة، إِلَى آخِرِ مَا قَالَ. (وذُو قَسِيَ) ، كغَنِيَ: (طَرِيقُ اليَمَنِ إِلَى البَصْرَةِ. (} وقُسَياءُ، كشُرَكاءَ: جَبَلٌ) أَو وادٍ باليَمامَةِ. ( {وقُسَيَّانُ، كعُلَيَّانَ: وادٍ) قُرْبَ اليَمامَةِ، (أَو صَحْراءُ) بهَا. (و) } قُسَيانُ، (كعُثْمانَ: ع بالعَقِيقِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَجَرٌ قاسٍ: صُلْبٌ. وأَرضٌ {قاسِيَةٌ: لَا تُنْبتُ شَيْئا. ورجُلٌ} قسياوة على فعلاوة؛ حَكَاهُ أَبو حيَّان عَن اللَّحياني. {والقَسِيَّةُ: الشَّديدَةُ. وعَشِيَّةٌ} قَسِيَّةٌ: بارِدَةٌ. ولَيْلَةٌ {قاسِيَةٌ: شَديدَةُ الظَّلْمةِ. } والقَسِيُّ: الشيءُ المَرْذُول. ومِن مجازِ المجازِ قَوْلُ الشَّعْبي لأبي الزِّنادِ: تَأْتِينا بِهَذِهِ الأحادِيث {قَسِيَّة وتَأْخُذُها منَّا طازِجَةً، أَي تأْتِينا رَدِيئةً وتأْخُذُها خالِصَةً مُنقَّاة. وسِرْنا سَيْراً} قَسِيًّا: أَي شَديداً. وكلامٌ {قَسِيٌّ كَمَا يقالُ زائِفٌ وبَهْرجٌ. وذُو} قُساء، بالضمِّ: جَبَلٌ عنْدَ ذاتِ العُشَرِ مَنْزِل لحاجِّ البَصْرَةِ بينَ ماوِية والينسوعة؛ قالَ الفَرَزْدق: وَقَفْتُ بأَعْلى ذِي قُساء مَطِيَّتيأُمَيِّلُ فِي مَرْوانَ وابنِ زِيادِوقالَ نَهْشلُ بنُ حَرِّيَ: تَضَمَّنها مَشارِفُ ذِي {قُساءٍ مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاحِوقُرِىءَ: {وجَعَلْنا قُلُوبَهم} قَسِيّة} ، وَهِي الَّتِي ليسَتْ بخالِصَةِ الإيمانِ. وَفِي ياقوت: {القِسَى، كإلَى: مَوْضِعٌ؛ كَذَا عَن ابنِ السيِّد.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسا

- ـ قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةً وقَساوَةً وقَساءً: صَلُبَ، وغَلُظَ، ـ وـ الدِّرْهَمُ: زافَ، فهو قَسِيٌّ ـ ج: قِسْيانٌ. ـ والذَّنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ، أي: يُقْسِيهِ إقْساءً. ـ وقاساهُ: كابَدَهُ. ـ ويومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ، كَغَنِيٍّ: شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ. ـ وقَسا: ة بِمِصْرَ، وقارَةٌ لتَمِيمٍ، ويُمَدُّ. وكغُرابٍ: جَبَلٌ. ـ وأقْسَى: سَكَنَهُ. ـ وككِساءٍ: ع. ـ والأقْسَيانُ: نَبْتٌ، وعَلَمٌ. ـ وقَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ، كغَنِيٍّ: أخُو ثَقيفٍ. ـ وذُو قَسِيٍّ: طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ. ـ وقُسَياءُ، كشُركاءَ: جَبَلٌ. ـ وقُسَيَّانُ، كعُلَيَّانَ: وادٍ، أو صَحْراءُ. ـ وكعُثْمانَ: ع بالعَقِيقِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسا

- قسَا الجسمُ قسَا قَسْواً، وقسَاوةً: اشتدَّ وصَلُب.|قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ.|قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً.|قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه., أَقْسَى قلبَه: جعله قاسياً. يقال: أَقسَت السيِّئاتُ قلبه., القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 74ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) ) .|القَسْوَةُ جمودُ القلب وعَدَمُ رحمِتهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسو

- قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه., الأَقسَى الأَقسَى يقال: هو أَقسى من الصَّخر: أَصْلَبُ., القَسِيُّ : صفة من قَسَا. يقال: قَرَبٌ قَسِيٌّ: شديدٌ.| وسار القومُ سيرًا قَسِيّاً: سيرًا شديدًا.|القَسِيُّ من الأَشياء: المرذولُ.


المعجم الغني
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسو

- (فعل: رباعي متعد).| قَاسَيْتُ، أُقَاسِي، مصدر مُقَاسَاةٌ- قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ., (مصدر قَسَا).|1- أَظْهَرَ قَسْوَةً : غِلْظَةً، شِدَّةً.|2- قَسْوَةُ الْقَلْبِ : شِدَّتُهُ، صَلاَبَتُهُ- تَذَكَّرْ قَسْوَةَ الْحَيَاةِ :-قَسْوَةُ الْعَيْشِ., (فعل: رباعي متعد).| قَسَّى، يُقَسِّي، مصدر تَقْسِيَةٌ- قَسَّى قَلْبَهُ : صَيَّرَهُ قَاسِياً., (فعل: ثلاثي لازم).| قَسَا، يَقْسُو، مصدر قَسْوٌ، قَسَاوَةٌ، قَسْوَةٌ.|1- قَسَا الْجِسْمُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ.|2- قَسَا قَلْبُهُ : صَلُبَ، غَلُظَ.|3- قَسَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ جَافَّةً.|4- قَسَا الْخُبْزُ : يَبِسَ.|5- قَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ., (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-مِنْ أقْسَى النَّاسِ :مِنْ أصْلَبِهِم، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً، مِنْ أقْوَاهُمْ. o :هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ., جمع: قِسْيَانٌ. | 1- كَانَ قَسِيّاً فِي مُعَامَلَتِهِ : قَاسِياً، صَلْباً، مُتَشَدِّداً.|2- يَوْمٌ قَسِيٌّ : شَدِيدُ البَرْدِ أَوْ شَدِيدُ الْحَرِّ.|3- عَشِيَّةٌ قَسِيَّةٌ : بَارِدَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| أقْسَى، يُقْسِي، مصدر إِقْسَاءٌ- أقْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً. o :أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً.


المعجم الرائد
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسو

- 1- مصدر قايس|2- في المنطق : قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر ، نحو : « الجسم مادة ، وكل مادة فانية ، فالجسم فان »|3- في اللغة : رد الشيء إلى مثيله|4- « هذا قياس ذاك » : أي بينهما مشابهة, 1- قواس : رام بالقوس|2- قواس : صانع القوس|3- قواس : صاحب القوس|4- قواس : مرافق الأسقف أو السفير أو نحوهما, 1- قسى الشيء : صيره قاسيا صلبا غليظا, 1- « درهم قسي » : رديء, 1- مقس القربة : ملأها|2- مقس الشيء في الماء : غطه فيه|3- مقس الماء : جرى|4- مقس في الأرض : ذهب فيها|5- مقس الشيء : كسره, 1- قائس : الذي يقيس عمق الجرح ويقدره بالميل : الذي يدخله فيه, 1- مصدر قسا|2- غلظة ، شدة|3- شدة في القلب تذهب برحمته وعاطفته, 1- أصلب, 1- حادث جوي بشكل قوس يتكون من الألوان التالية : البنفسجي ، النيلي ، الأزرق ، الأخضر ، الأصفر ، البرتقالي ، الأحمر ، وهو يحصل من تحليل أشعة الشمس في نقاط ماء السحاب الصغيرة, 1- مقوس : وعاء تجعل فيه القوس|2- مقوس : ميدان خيل|3- مقوس : حبل تصف عليه الخيل عند السباق|4- مقوس : موضع تجرى منه الخيل, 1- قاسى الألم : كابده ، تحمل مشاقه, 1- قاسية : مؤنث قاس|2- قاسية : أرض لا تنبت شيئا|3- قاسية : « ليلة قاسية » : شديدة الظلمة, 1- قسا : صلب وغلظ « قسا القلب »|2- قسا الليل : أظلم|3- قسا الدرهم : كان زائفا|4- قسات الأرض : لم تنبت شيئا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسا

- ق س ا: (قَسَا) قَلَبُهُ غَلُظَ وَاشْتَدَّ يَقْسُو (قَسَاءً) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ وَ (قَسْوَةً) وَ (قَسَاوَةً) أَيْضًا وَ (أَقْسَاهُ) الذَّنْبُ. وَيُقَالُ: الذَّنْبُ (مَقْسَاةٌ) لِلْقَلْبِ. وَحَجَرٌ (قَاسٍ) أَيْ صُلْبٌ. وَ (قَاسَى) الْأَمْرَ كَابَدَهُ. وَدِرْهَمٌ (قَسِيٌّ) وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ الزُّيُوفِ أَيْ فِضَّتُهُ صُلْبَةٌ رَدِيئَةٌ وَجَمْعُهُ (قِسْيَانٌ) كَصَبِيٍّ وَصِبْيَانٍ. وَدَرَاهِمُ (قَسِيَّةٌ) وَ (قَسِيَّاتٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسا

- قَسْو :مصدر قسا/ قسا على., قَسْوة :مصدر قسا/ قسا على., قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه | • قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين.|• قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ., قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى | • قسَّى قلبَه جعله قاسيًا، جافًّا، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور :-قسَّته التَّجاربُ والشَّدائد التي مرَّ بها.


المعجم المعاصر
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسو

- قَسَاوة ، جمع قَسَاوات (لغير المصدر).|1- مصدر قسا/ قسا على. |2 - غِلْظة وقلَّة رَحْمة :-قَسَاوة الجنود على الأسرى، - قَسَاوة العادات/ الطِّباع., قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى | • قاسَى الشّخصُ الألمَ/ قاسَى الشّخصُ من الألم كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ، - قاسَوا الآلامَ في المعركة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسا

- قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه | • قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين.|• قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسو

- قَسْو :مصدر قسا/ قسا على.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قسا

- وهو غلظ القلب وشدّتهقسا قلبهقسْوة وقساء بالفتح والمد، . وأقْساه الذنْب. ويقال: الذنْب مقْساة للقلب. وحجر قا س: صلب. وقاساه، أي كابده. ودرهمقسي، وهو ضرب من الزيوف، أي فضّة صلبة رديئة ليست بليّنة، وجمعه قسْيان ودراهمقسيّة وقسيّات. قال أبو زبيد: لها صواهل في صمّ السلام كما ... صاح القسيّات في أيدي الصياريف وقدقست الدراهم تقْسو. ويقال أيضا: يومقسيّ، أي شديد من حرّ أو شرّ. وليلةقسيّة: باردة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قساوة
جذر الكلمة: قساوة العيش


الأكثر بحثاً