أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القِشْبُ: اليابس الصُّلْب. وقِشْبُ الطعام: ما يُلْقَى منه مما لا خير فيه. والقَشْبُ، بالفتح: خَلْطُ السُّمِّ بالطعام. ابن الأَعرابي: القَشْب خَلْطُ السُّمِّ وإِصلاحُه حتى يَنْجَعَ في البَدن ويَعْمَلَ؛ وقال غيره: يُخْلَط للنَّسْر في اللحم حتى يقتله. وقَشَبَ الطعامَ يَقْشِـبُه قَشْباً، وهو قَشِـيبٌ، وقَشَّبَه: خَلَطَه بالسمِّ. والقَشْبُ: الخَلْط، وكلُّ ما خُلِطَ، فقد قُشِبَ؛ وكذلك كل شيء يُخْلَطُ به شيء يُفْسِدُه؛ تقول: قَشَّبْتُه؛ وأَنشد: مُرٌّ إِذا قَشَّبَه مُقَشِّبُه وأَنشد الأَصمعي للنابغة الذبياني: فَبِتُّ كأَنَّ العائداتِ فَرَشْنَنِـي * هَراساً، به يُعْلى فِراشِي ويُقْشَبُ ونَسْرٌ قَشِـيبٌ: قُتِلَ بالغَلْثَى أَو خُلِطَ له، في لحم يأْكُلُه، سُمٌّ، فإِذا أَكلهُ قتَله، فيُؤْخَذ ريشُه؛ قال أَبو خراش الـهُذَليّ: بِه نَدَعُ الكَمِـيَّ، على يَدَيْهِ، * يَخرُّ، تَخالهُ نَسْراً قَشِـيبا وقوله به: يعني بالسيف، وهو مذكور في بيت قبله؛ وهو: ولولا نحنُ أَرْهَقَه صُهَيْبٌ، * حُسامَ الـحَدِّ مُطَّرِداً خَشِـيبا والقِشْبُ والقَشَبُ: السُّمُّ، والجمع أَقْشابٌ. يقال: قَشَبْتُ للنَّسْر، وهو أَن تَجْعل السُّمَّ على اللحم، فيأْكله فيموت، فيؤخذ ريشه. وقَشَّبَ له: سَقاه السُّمَّ. وقَشَبَه قَشْباً: سَقاه السُّمَّ. وقَشَّبني ريحُه تَقْشِـيباً أَي آذاني، كأَنه قال: سَمَّني ريحُه. وجاء في الحديث: أَن رجلاً يَمُرُّ على جِسْر جهنم فيقول: يا رب! قَشَّبَنِـي ريحُها؛ معناه: سَمَّني ريحُها؛ وكلُّ مسموم قَشِـيبٌ ومُقَشَّبٌ. وَرُوِيَ عن عمر أَنه وَجَدَ من مُعاوية ريحَ طِـيبٍ، وهو مُحْرِمٌ، فقال: مَنْ قَشَبَنا؟ أَراد أَن ريحَ الطيب على هذه الحال مع الإِحرام ومُخالَفةِ السنة قَشْبٌ، كما أَن ريح النَّتْن قَشْبٌ، وكلُّ قَذَرٍ قَشْبٌ وقَشَبٌ.وقَشِبَ الشيءَ (1) (1 قوله «وقشب الشيء» ضبط بالأصل والمحكم قشب كسمع. ومقتضى القاموس انه من باب ضرب.) واسْتَقْشَبه: اسْتَقْذَره. ويقال: ما أَقْشَبَ بَيْتَهم أَي ما أَقْذَر ما حولَه من الغَائط ! وقَشُبَ الشيءُ: دَنُسَ. وقَشَّبَ الشيءَ: دَنَّسَه. ورجل قِشْبٌ خِشْبٌ، بالكسر: لا خير فيه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: اغْفِرْ للأَقْشاب، جمع قِشْبٍ، وهو مَنْ لا خير فيه. وقَشَبه بالقبيح، قَشْباً: لَطَّخَه به، وعَيَّرَه، وذكره بسُوء. التهذيب: والقَشْبُ مِن الكلام الفِرَى؛ يقال: قَشَّبَنا فلانٌ أَي رَمانا بأَمر لم يكن فينا؛ وأَنشد: قَشَّبْتَنا بفَعالٍ لَسْتَ تارِكَه، * كما يُقَشِّبُ ماءَ الجُمَّةِ الغَرَبُ ويروى ماء الـحَمَّة، بالحاء المهملة، وهي الغدير. ابن الأَعرابي: القاشِبُ الذي يَعِـيبُ الناسَ بما فيه؛ يقال: قَشَبَه بعَيْبِ نَفْسه. والقاشِبُ: الذي قِشْبُه ضَاوِيٌّ أَي نَفْسُه. والقاشِبُ: الخَيَّاط الذي يَلْقُطُ أَقشابه، وهي عُقَدُ الخُيوط، ببُزاقه إِذا لَفظ بها. ورجل مُقَشَّبٌ: مَمْزُوجُ الـحَسَبِ باللُّؤْم، مَخْلوط <ص:674> الـحَسَب. وفي الصحاح: رجل مُقَشَّبُ الـحَسَب إِذا مُزِجَ حَسَبُه. وقَشَبَ الرجلُ يَقْشِبُ قَشْباً وأَقْشَبَ واقْتَشَبَ: اكْتَسَبَ حَمْداً أَو ذَمّاً. وقَشَبَه بشَرٍّ إِذا رماه بعلامة من الشَّرِّ، يُعْرَفُ بها. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لبعض بنيه: قَشَبَكَ المالُ أَي أَفْسَدَك وذَهَبَ بعَقْلك. والقَشِبُ والقَشِـيبُ: الجَديدُ والخَلَقُ. وفي الحديث: أَنه مَرَّ وعليه قُشْبَانِـيَّتانِ؛ أَي بُرْدتانِ خَلَقانِ، وقيل: جديدتان. والقَشِـيبُ: من الأَضداد، وكأَنه منسوب إِلى قُشْبانٍ، جمع قَشِـيبٍ، خارجاً عن القياس، لأَنه نسب إِلى الجمع؛ قال الزمخشري: كونه منسوباً إِلى الجمع غير مَرْضِـيٍّ، ولكنه بناء مستطرف للنسب كالأَنْبَجانيّ. ويقال: ثوب قَشِـيبٌ، ورَيْطَةٌ قَشِـيبٌ أَيضاً، والجمع قُشُبٌ؛ قال ذو الرمة: كأَنها حُلَلٌ مَوْشِـيَّةٌ قُشُبُ وقد قَشُبَ قَشابةً. وقال ثعلب: قَشُبَ الثوبُ: جَدَّ ونَظُفَ. وسيف قَشِـيبٌ: حديث عَهْدٍ بالجِلاءِ. وكلُّ شيءٍ جديدٍ: قَشيبٌ؛ قال لبيد: فالماءُ يَجْلُو مُتُونَهُنَّ، كما * يَجْلُو التلاميذُ لُؤْلُؤاً قَشِـبا والقِشْبُ: نبات يُشْبِهُ الـمَقِرَ (1) (1 قوله «يشبه المقر» كذا بالأصل والمحكم بالقاف والراء وهو الصبر وزناً ومعنى. ووقع في القاموس المغد بالغين المعجمة والدال وهو تحريف لم يتنبه له الشارح يظهر لك ذلك بمراجعة المادّتين.) ، يَسْمُو من وَسَطِه قَضيبٌ، فإِذا طال تَنَكَّسَ مِنْ رُطُوبته، وفي رأْسه ثَمرةٌ يُقْتَلُ بها سِـباعُ الطَّيْرِ. والقِشْبة: الخَسيسُ من الناس، يَمانية. والقِشْبةُ: ولد القِرْدِ؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحّتُه، والصحيح القِشَّةُ، وسيأْتي ذكره.


- : (القَشْبُ: الخَلْط) ، وكُلُّ مَا خُلِطَ، فقد قُشِبَ، وَكَذَلِكَ كلّ شَيْءٍ يُخْلَطُ بِهِ شَيْءٌ يُفْسِدُهُ، تَقُولُ: قَشَبْتُهُ. وأَنشدَ الأَصْمَعِيُّ للنّابغة الذُّبْيانِيِّ: فَبِتُّ كَأَنَّ العَائِداتِ فَرَشْنَنِي هَراساً بِهِ يُعْلَى فِراشِي ويُقْشَبُ (و) يُقَال القَشْبُ: (سَقْيُ السَّمِّ) ، وخَلْطُهُ بالطَّعَامِ. والمنقولُ عَن ابْنِ الأَعْرابِيِّ: القَشْبُ: خَلْطُ السَّمّ وإِصلاحُه حَتَّى يَنْجَعَ فِي البَدَن ويَعْمَلَ. وقَشَبَ الطَّعَامَ يَقْشِبُهُ قَشْباً، وَهُوَ قَشِيبٌ. وقَشَّبَهُ، أَي مُشَدَّداً: خَلَطَهُ بالسَّمِّ. ونَسْرٌ قَشِيبٌ: قُتِلَ بالغَلْثَى، أَو خُلِطَ لَهُ فِي لَحْمٍ يأْكُلُه سَمٌّ، فإِذا أَكلَه قَتَلَهُ فيؤخَذُ رِيشُه. قَالَ أَبو خِرَاشٍ الهُذَلِيُّ: بِهِ نَدَعُ الكَمِيَّ عَلَى يَدَيْهِ يَخِرُّ تَخَالُهُ نَسْراً قَشيبَا عَن أَبي عَمْرٍ و: قَشَبْتُ للنَّسْرِ: هُوَ أَن تَجْعَل السَّمَّ على اللَّحْمِ حتّى يَأْكُلَهُ فيموتَ، فيؤخَذَ رِيشُه، وقَشَّبَ لَهُ: سقاهُ السَّمَّ، وقَشَبه قَشْباً: سَقاهُ السّمَّ. (و) القَشْبُ: (الإِصابَةُ بالمَكْرُوهِ) من القَوْل (والمُسْتَقْذَر) فِي نُسخَتِنَا بالجرِّ على أَنَّهُ عَطْف على الْمَكْرُوه، وصوابُهُ بالرَّفع، والتّقدير: والقَشْبُ المُسْتَقْذَرُ، بدليلِ مَا يأْتي؛ يُقَال: قَشَبَ الشَّيْءَ، واسْتَقْشَبَهُ: اسْتَقْذَرَهُ: ويُقَال: مَا أَقْشَبَ بَيْتَهُم، أَي: مَا أَقْذَرَ مَا حَوْلَهُ من الغائطِ. وقَشُبَ الشَّيْءُ: دَنُسَ، وكُلُّ قَذَرٍ: قَشْبٌ وقَشَبٌ. وقَشَّبَ الشَّيْءَ: دَنَّسَهُ. (و) القَشْبُ: (الافْتِرَاءُ) يُقَال: قَشَّبَنا، أَي: نَهَانَا عَن أَمر لم يكُن فِينَا، وأَنشدَ: قَشَّبتْنَا بِفَعَالٍ لسْتَ تارِكَه كَمَا يُقَشِّب ماءَ الجُمَّةِ الغَرَبُ (و) القَشْبُ: (اكْتِسابُ الحَمْدِ) ، وَعَلِيهِ اقْتصر فِي بعض الأُصول، وصوابُهُ كَمَا فِي نسختنا زِيَادَة (أَو الذمِّ) ، ومثلُه فِي الصَّحاح، وَهُوَ قولُ الفرّاءِ، وَحكى عَنهُ أَبو عُبَيْدٍ (كالاقْتِشَابِ) يُقَال: قَشَب، واقْتَشَبَ. (و) القَشْبُ أَيضاً: (الإِفْسَادُ) . وكلّ شيْءٍ يُخْلَط بِهِ شَيْءٌ يُفْسِدُهُ، تَقول: قَشَبْتُهُ، وَقد تقدَّمَ. (و) من المَجَاز، القَشْبُ: (اللَّطْخُ بالشَّيْءِ) ، يُقَال: قَشَبَهُ بالقَبِيح، قَشْباً: لَطَّخَه. وَفِي نسخةٍ أُخْرَى هُنا زِيَادَةُ قولِهِ: كالتَّقْشِيبِ، وَهُوَ وارِدٌ فِي كَلَامهم. (و) من المَجَازِ، القَشْبُ: (التَّعْيِير) ، وذِكْرُ الرَّجُلِ بالسُّوءِ. وَقد وُجِدَ فِي بعض النُّسَخِ: التَّعْبِير، بالمُوَحَّدَةِ، وَهُوَ خطأٌ. (و) فِي حديثِ عُمَرَ، رضيَ الله عَنهُ، قَالَ لبعضِ بنيهِ: (قَشَبَكَ المالُ) من القَشْبِ، وَهُوَ الإِفساد، و (إِزالَةُ العَقْلِ) ، أَي: أَفسَدَك، وذهَبَ بعَقْلك. (و) القَشْبُ: (صَقْلُ السَّيْفِ) ، يُقَال: قَشَبَه: إِذا جَلاَه وصقَلَه، (وفِعْلُ الكُلِّ) قَشَبَ يَقْشِبُ، (كضَرَبَ) يَضْرِبُ. (و) القِشْبُ، (بالكَسْرِ: النَّفْسُ) ، وسيأْتي. (و) القِشْب: (والِدُ مالِكِ بْنِ بُحَيْنَةَ) هاكذا فِي نسختنا (بن) من غير أَلف، وصوابُهُ (ابْن) لكَوْنِ بُحَيْنَةَ أُمَّهُ. قَالَ شيخُنا: وَالْمَعْرُوف أَنَّ القِشْبَ جَدٌّ لعَبْدِ الله، وبُحَيْنَة زوجَةُ مالِكٍ، لَا والدتُهُ وَلَا والدُهُ، لاِءَنّه عبدُ اللَّهِ بْنُ مالِكِ بنِ القِشْبِ، وسيَأْتي فِي بحن. (و) القِشْبُ: (نَبَاتٌ كالمَغْدِ) يَسمو من وَسَطِه قَضِيبٌ، فإِذا طالَ، تَنَكَّسَ من رُطُوبته، وَفِي رأْسه عُقْدَةٌ يُقْتَلُ بهَا سِباعُ الطَّيْرِ. (و) القِشْبُ: (الصَّدَأُ) على الْحَدِيد. (و) فِي حَدِيث عُمَرَ، رَضِيَ الله عَنهُ: (اغْفِرْ لِلأَقْشَاب) جمع قِشْبٍ، وَهُوَ (مَنْ لَا خَيْرَ فيهِ) . وَمن ذالك قولُهم: رجَلٌ قِشْبٌ، وَقد تقدّم. (و) القِشْبُ: (السَّمُّ، ويُحَرَّك) ، وَالْجمع أَقْشابٌ. يُقَال: قَشَبْتُ النَّسْرَ، وَهُوَ أَن تَجْعَلَ السَّمَّ على اللَّحْمِ حتّى يأْكُلَهُ، فيموتَ، فيُؤْخَذَ رِيشُهُ. وقَشَبَ لَهُ: سَقاهُ السَّمَّ، وقَشَبه قَشْباً: سَقاهُ السَّمَّ، وَقد تقدَّم قَرِيبا. (وسَيْفٌ قَشِيبٌ) أَي: (مَجْلُوٌّ) ، وَعبارَة الصَّحاح: حديثُ عَهْدٍ بالجِلاءِ؛ ومثلُهُ فِي فَصِيح ثَعلب (و) سَيْفٌ قَشِيبٌ: (صَدِىءٌ) وَعبارَة الأَساس: قَذِرٌ، وفيهِ قَشْبٌ: أَي قَذَرٌ، (ضِدٌّ) . " (والقَشِيبُ: قَصْرٌ باليَمَنِ) . (و) القَشِيبُ: (الجَدِيدُ، والخَلَقُ) ، كالقَشِب والقَشِيبَةِ، (ضِدٌّ) . (و) القَشِيب: (الأَبْيَضُ، والنَّظِيفُ) يُقَال: ثَوْبٌ قَشيبٌ، وريْطَةٌ قَشِيبٌ، أَيضاً. وَالْجمع قُشُبٌ. قَالَ ذُو الرُّمَّةِ: كَأَنَّها خِلَلٌ مَوْشِيَّةٌ قُشُبُ وَقد (قَشُبَ، ككَرُم، قَشَابةً) ، وَقَالَ ثَعْلَب: قَشُبَ الثَّوْبُ: جَدَّ ونظفَ. وسيْفٌ قَشِيبٌ: حديثُ عَهْدٍ بالجِلاءِ. وكُلُّ شَيْءٍ جَدِيدٍ: قَشِيبٌ، قَالَ لَبِيدٌ: فالماءُ يجْلُو مُتُونَهُنَّ كَمَا يَجْلُو التَّلامِيذُ لُؤْلُؤاً قَشِبَا (والقِشْبَةُ بالكَسْرِ: الرَّجُلُ الخَسِيسُ) الذَّنِيءُ الَّذِي لَا خَيْرَ عنْدَه، يَمَانِيَةٌ. (و) القِشْبَةُ: (وَلَدُ القِرْد) قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وَلَا أَدرِي مَا صِحَّتهُ، والصَّحِيحُ: القِشَّةُ، وسيأْتِي ذِكْرُهُ. (و) قُشَابٌ (كغُرَابٍ: ع) . (و) فِي حَدِيثٍ: أَنه (مَرَّ النَّبِيُّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وعَلَيْهِ قُشْبانِيَّتانِ) بالضَّمِّ، (أَي: بُرْدَتَانِ خَلَقانِ) ، وَفِي نسخةٍ: خَلقَتانِ، وَقيل: جَديدتانِ، كَمَا فِي النِّهَاية. (و) القَشِيبُ من الأَضدادِ. حاصِل كلامِ الزَّمَخْشَرِيّ فِي الفائِقِ، وابْنِ الأَثيرِ فِي النّهاية: أَنَّ (قَوْل الزّاعِمِ: إِنَّ) بِالْكَسْرِ (القُشْبَانَ جَمْعُ قَشِيبٍ، و) إِنّ (القُشْبَانِيَّةَ مَنْسُوبَةٌ إِلَيْهِ) ، أَيْ: إِلى الجَمْع، خارجٌ عَن القِياسِ، غَيْرُ مَرْضِيَ من القَوْل، و (لَا مُعَوَّلَ عَلَيْهِ) ؛ لأَنّ الْجمع لَا يُنْسَبُ إِليه، ولاكِنَّهُ بناءٌ مسْتَطْرَفٌ للنسب، كالأَنْبجانِيّ. (والقاشِبُ: الخَيّاطُ) الّذي يَلْقُط أَقْشَابَه، وَهِي عُقَدُ الخُيُوطِ، ببُزاقِهِ إِذا لَفَظَ بهَا (و) القاشِبُ: الَّذِي قِشْبُهُ ضَاوٍ، وَهُوَ (الضَّعِيفُ النَّفْسِ) . و (قَشَبَنِي رِيحُهُ: آذَانِي) ، كقَشَّبَنِي تَقْشِيباً، كأَنَّهُ قَالَ: سَمَّنِي رِيحُهُ. وجاءَ فِي الحَدِيث: (أَنَّ رَجُلاً يَمُرُّ عَلى جِسْرِ جَهَنَّمَ، فيَقُولُ: يَا رَبّ قَشَّبَني رِيحُهَا، وأَحْرَقَني ذَكاؤُهَا) ، مَعْنَاهُ: سَمَّنِي. وكلّ مسمُومٍ: قَشِيبٌ، ومُقَشَّب. كَذَا فِي النّهَاية. وَفِي التَّوْشِيح: قَشَبَهُ الدُّخَانُ: مَلأَ خَياشِيمَهُ، وأَخَذَ بكَظَمِه. انْتهى. ورُوِيَ عَن عُمَرَ: (أَنَّهُ وَجَدَ من مُعَاوِيَةَ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا، رِيحَ طِيبٍ، وَهُوَ مُحَرِمٌ، فَقَالَ: مَنْ قَشَبَنَا؟) ، أَراد أَنّ رِيحَ الطِّيبِ على هاذه الْحَال مَعَ الإِحْرام ومخالفَةِ السُّنَّة قَشْبٌ، كَمَا أَنّ رِيحَ النَّتْنِ قَشْبٌ، وكلّ قَذَرٍ: قَشْبٌ، وقَشَبٌ. (و) من المَجَاز: (رَجُلٌ مُقَشَّبٌ، كمُعَظَّمٍ) ، أَي: ممزوجُ الحَسَبِ باللُّؤْمِ (غَيْرُ خالِصٍ) . وممّا لم يذكُرْهُ المُصَنِّفُ: القِشْبُ، بِالْكَسْرِ: اليابسُ الصُّلْبُ. وقِشْبُ الطَّعَامِ، بِالكَسْرِ: مَا يُلْقَى مِنْهُ ممّا لَا خير فيهِ. وَعَن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ: القاشِبُ: الَّذِي يَعِيبُ النّاسَ بِمَا فيهِ، يُقَال: قَشَبَهُ بعَيْبِ نفسِه. وَقَالَ غَيره: وقَشبهُ بِشَرَ: إِذا رَمَاه بعَلامَةٍ من الشَّرِّ يُعرَفُ بهَا. وَلم يذكُرِ المُصَنّف (نَسْرٌ قَشِيب) وَهُوَ فِي مُصَنَّفَاتِ الغَرِيب، وَقد قدَّمْنا شَرحَهُ.


- ـ القَشْبُ: الخَلْطُ، وسَقْيُ السَّمِّ والإِصابَةُ بالمَكْروهِ، والمُسْتَقْذَرُ ،المُسْتَقْذِرُ، والافْتراءُ، واكْتِسابُ الحَمْدِ أو الذَّمِّ، ـ كالاقُتِشابِ، والإِفْسادُ، واللَّطْخُ بالشيءِ، والتَّعييرُ. وإزالَةُ العَقْلِ، وصَقْلُ السَّيْفِ، وفِعْلُ الكُلِّ: كَضَرَبَ، وبالكسر: النَّفْسُ، ووالِدُ مالِكِ بنِ بُحَيْنَةَ، ونَباتٌ كالمَغْدِ، والصَّدَأُ، ومَنْ لا خَيْرَ فيه، والسَّمُّ، ويُحَرَّكُ. ـ وسَيْفٌ قَشِيبٌ: مَجْلُوٌّ، وصَدِئٌ، ضِدٌّ. ـ والقَشِيبُ: قَصْرٌ باليَمنِ، والجَديدُ، والخَلَقُ، ضِدُّ، والأبيضُ، والنَّظِيفُ. ـ قَشُبَ، ككَرُمَ، قَشابَةً. ـ والقِشْبَةُ، بالكسر: الرَّجُلُ الخسيسُ، وولَدُ القِرْدِ. ـ وكغُرابٍ: ع. و"مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ـ وعليه قُشْبانِيَّتانِ"، أي: بُرْدَتانِ خَلَقَانِ، وقَوْلُ الزَّاعِمِ: إنَّ القُشْبانَ جمعُ قَشيبٍ، والقُشْبانِيَّةُ منسوبَةٌ إليه، لا مُعَوَّلَ عليه. ـ والقاشِبُ: الخَيَّاطُ، والضعيفُ النَّفْسِ. ـ وقَشَبَنِي رِيحهُ: آذاني. ـ و (حَسَبٌ مُقَشَّبٌ، كمُعَظَّمٍ: غيرُ خالِصٍ)


- قَشَّبَ الشيءَ: خَلَطَهُ بشيءٍ يُفسدُه. يقال: قَشَّبَ الطعامَ: خَلَطَهُ بالسّمِّ فهو مُقَشَّبٌ.|قَشَّبَ بسوءٍ: لطَّخه به.|قَشَّبَ فلاناً ريحُ الشيء: آذتْه.


- القِشْبُ : الصدأ.|القِشْبُ من الطعام: ما يُلقَى منه مما لا خير فيه.|القِشْبُ النفس.|القِشْبُ مادّةٌ سامةٌ مختلفةُ التركيب تُفرِزُهَا بعضُ المكروبات أَو البكتريات. والجمع : أَقْشابٌ.


- أَقْشَبَ : اكتسب حمداً أَو ذمّاً.|أَقْشَبَ خَلَطَ فيما اكتسب.


- قَشُبَ الثوبُ ونحوُه قَشُبَ قَشابةً: كان جيِّداً نظيفاً.|قَشُبَ السيفُ: كان حديثَ العهد بالجِلاء فهو قَشِيبٌ. والجمع : قُشُبٌ، وقُشْبَانٌ.


- القَشيبُ : الجديدُ أَو النظيفُ. يقال: ثوبٌ قشيبٌ، ورَيْطةٌ قشيبٌ.| وسيف قشيبٌ: حديثُ عَهْدٍ بالجِلاء.| وكلُّ جديدٍ: قشيبٌ. والجمع : قُشُبٌ.


- القَشَبُ : السّمُّ. والجمع : أَقشابٌ.


- القَشِبُ : الجديدُ.


- قَشَبَ الشيءَ بالشىء قَشَبَ قَشْباً: خَلَطَهُ وأَفسده.|قَشَبَ الطعامَ: خَلَطَهُ بالسمِّ.|قَشَبَ فلاناً: سقاه السمَّ.|قَشَبَ فلانا بعيب نفسه: عابَه به.|قَشَبَ بسوءٍ: لطَّخه به.|قَشَبَ فلانًا ريحُ كذا: آذَتْه.|قَشَبَ السيفَ: صَقَلَه، فهو قَشِيبٌ.


- جمع: ـات. | لِبَاسٌ مَغْرِبِيٌّ عَلَى شَكْلِ جِلْبَابٍ إِلاَّ أَنَّهَا أَقْصَرُ مِنْهُ، تُنْسَجُ عَادَةً مِنَ الصُّوفِ، لَهَا غِطَاءُ لِلرَّأْسِ يُوضَعُ عِنْدَ الْحَاجَةِ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- اِرْتَدَى قَمِيصاً قَشِباً : جَدِيداً، نَظِيفاً.|2- سَيْفٌ قَشِبٌ : حَدِيثُ عَهْدٍ بِالْجِلاَءِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَشُبَ، يَقْشُبُ، مصدر قَشَابَةٌ.|1- قَشُبَ هِنْدَامُهُ : كَانَ قَشِيباً، نَظِيفاً.|2- قَشُبَ السَّيْفُ : كَانَ حَدِيثَ العَهْدِ بِالْجِلاَءِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| قَشَّبَ، يُقَشِّبُ، مصدر تَقْشِيبٌ.|1- قَشَّبَ الطَّعَامَ : خَلَطَهُ بِالسُّمِّ.|2- قَشَّبَهُ بِسُوءٍ : لَطَّخَهُ بِهِ.|3- قَشَّبَتِ الرِّيحُ الرَّجُلَ : آذَتْهُ.


- (مصدر قَشَّبَ).|1- تَقْشيبُ الطَّعامِ : خَلْطُهُ بِالسُّمِّ.|2- تَقْشيبُ الرَّجُلِ بِالسُّوءِ : تَلْطيخُهُ.


- جمع: ـات. | لِبَاسٌ مَغْرِبِيٌّ عَلَى شَكْلِ جِلْبَابٍ إِلاَّ أَنَّهَا أَقْصَرُ مِنْهُ، تُنْسَجُ عَادَةً مِنَ الصُّوفِ، لَهَا غِطَاءُ لِلرَّأْسِ يُوضَعُ عِنْدَ الْحَاجَةِ.


- جمع: أَقْشَابٌ. |-وَضَعَ لَهُ القَشَبَ فِي الطَّعَامِ : السُّمَّ.


- جمع: قُشُبٌ، قُشْبٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- ثَوْبٌ قَشِيبٌ : جَدِيدٌ، أَوْ نَظِيفٌ.|2- سَيْفٌ قَشِيبٌ : مَجْلُوٌّ، أَيْ حَدِيثُ العَهْدِ بِالصَّقْلِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من قَشَّبَ).|1- خَشَبٌ مُقَشَّبٌ : غَيْرُ صَافٍ.|2- رَجُلٌ مُقَشَّبُ الْحَسَبِ : أَيْ يُخَالِطُ حَسَبَهُ لُؤْمٌ.


- 1- إستحق حمدا أو ذما


- 1- إستقشبه : وجده قذرا


- 1- تقشبت اليد أو الشفة : علاها « القشب » ، وهو خشونة مع تقشر في الجلد|2- تقشب السيف : علاه « القشب » ، أي الصدأ


- 1- ثوب بال


- 1- رجل خسيس دنيء لا خير فيه


- 1- قاشب : الذي يعيب الناس بما فيه|2- قاشب : ضعيف النفس|3- قاشب : خياط


- 1- قشب : جديد|2- قشب بال|3- قشب : « سيف قشب » : مجلو|4- قشب : « سيف قشب » : يعلوه الصدأ


- 1- قشب الشيء : كان قشيبا جديدا نظيفا


- 1- قشب الشيء بالشيء : خلطه به|2- قشب الطعام : خلطه بالسم|3- قشبه السم : سقاه إياه|4- قشب له : سقاه السم|5- قشبه الدخان : ملأ خياشيمه|6- قشبته الرائحة : آذته|7- قشبه بشر : رماه به ولطخه|8- قشب عليه : افترى|9- قشبه : عيره وعابه|11- قشبه : أصابه بمكروه من القول|12- قشب الشيء : أفسده|13- قشبه المال : ذهب بعقله|14- قشب السيف : صقله


- 1- قشيب : جديد : « ثوب قشيب »|2- قشيب : نظيف|3- قشيب : أبيض|4- قشيب : « سيف قشيب » : مجلو|5- قشيب : « سيف قشيب » : يعلوه الصدأ


- 1- مقشب : غير خالص ، غير صاف|2- مقشب : « حسب مقشب » : غير صاف|3- مقشب : « رجل مقشب الحسب » : أي يخالط حسبه لؤم


- قشُبَ يَقشُب ، قَشَابَةً ، فهو قَشِيب | • قشُب الثَّوبُ |1 - جدَّ ونظُف :-قشُبت ستائرُ النّوافذ.|2- صار خَلَقًا مهترئًا :-قشُب الثوبُ من كثرة لبسه.


- قَشَابة :مصدر قشُبَ.


- قَشيب ، جمع قُشُب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قشُبَ.


- قشُبَ يَقشُب ، قَشَابَةً ، فهو قَشِيب | • قشُب الثَّوبُ |1 - جدَّ ونظُف :-قشُبت ستائرُ النّوافذ.|2- صار خَلَقًا مهترئًا :-قشُب الثوبُ من كثرة لبسه.


- القشْب: الخلط. وأنشد الأصمعيّ للنابغة:فبتّ كأنّ العائداتفرشْنني ... هراسا به يعْلى فراشي ويقْشب فيؤخذ منه ريشه ونسرقشيب، إذا خلط له في لحم يأكله سمّ، فإذا أكلهقتله، . والقشيب: الجديد. وسيف قشيب: حديث عهد بالجلاء. ورجل قشْب خشْب بالكسر، إذا كان لا خير فيه. والقشْب أيضا: السمّ، والجمع أقشاب، عن أبي عمرو. قال: وقشبه قشْبا: سقاه السمّ. وقشب طعامه، أي سمّه؛ وقشبه أيضا، إذا ذكره بسوء. تقول:قشبه بقبيح، أيلطخه به. قال الفرّاء:قشب الرجل واقتشب، إذا اكتسب حمدا أو ذما. وقشّبني ريحه تقشيبا، أي آذاني، كأنّه قال: سمّني ريحه. ورجل مقشّب الحسب، إذا مزج حسبه.


- ,بلي,خلق,رث,عتق,


- بلي , خلق , رث , عتق




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.