المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قشم
جذر الكلمة: قشم

- القَشْم: الأَكل، وقيل: شِدة الأَكل وخَلْطُه، قَشَمَ يَقْشِمُ قَشْماً. والقُشامُ: اسم لما يؤْكل مشتق من القشْمِ. والقُشامة: رديء التمر؛ عن أَبي حنيفة. والقُشام والقُشامةُ: ما وقع على المائدة ونحوها مما لا خير فيه أَو ما بقي فيها من ذلك. ابن الأَعرابي: القُشامةُ ما يَبْقَى من الطعام على الخِوان. وقَشَمْت أَقْشِمُ قَشْماً: نفَيته. وقَشَمْت الطعام قَشْماً إِذا نفَيتَ الرَّديء منه. وما أَصابت الإِبلُ مَقْشَماً أَي شيئاً ترعاه. وقَشَم الرجلُ قَشْماً: مات؛ قال أَبو وجزة: قَشَمَتْ فجَرَّ برِجلها أَصحابُها، وحَثَوْا على حَفْصٍ لها وعِماد أَي ماتت فدفنوها مع مَتاع بيتها. وقَشَمَ في بيته قشُماً: دخل. والقِشْمُ والقَشْمُ: اللحم المحمرُّ من شدة النُّضج. والقَشْمُ، بالكسر: الجسم؛ عن يعقوب في بعض نسخه من الإِصلاح؛ وأَنشد، ابن الأَعرابي:طَبيخُ نُحازٍ أَو طَبيخُ أمِيهةٍ، دَقِيقُ العِظامِ سَيِّءُ القِشْمِ أَمْلَطُ يقول: كانت أُمه به حاملاً وبها نُحاز أَي سعال أَو جُدَرِيٌّ فجاءت به ضاوِياً. ويقال: أَرى صبيكم مُخْتَلاًّ قد ذهب قِشْمه أَي لحمه وشَحْمه. والقَشَمُ والقَشْمُ: البُسْر الأَبيض الذي يؤْكل قبل أَن يُدرك وهو حُلو. والقُشامُ: أَن يَنتَقِض البلح قبل أَن يصير بُسْراً. وقال الأَصمعيفإِذا انْتقض البُسر قبل أَن يصير بلحاً قيل قد أَصابه القُشامُ. ابن الأَعرابي: يقال للبسرة إِذا ابيضَّت فأُكلت طيبة هي القَشِيمة. ويقال: أَصاب الثمرَ القُشامُ، هو بالضم، أَن ينتقض ثمر النخل قبل أَن يصير بلحاً. وقَشَم الخُوصَ يَقْشِمُه قَشْماً: شقه لِيَسُفَّه. وإِنه لقبيح القِشْمِ أَي الهيئة وقالوا: الكرَم من قِشْمِه أَي من طَبعه وأَصله. ووالقِشْمُ: المَسِيل الضيِّقُ في الوادي. وقال أَبو حنيفة: القَشْمُ، بالفتح، مسيل الماء في الروض، وجمعه قُشوم. وقُشام: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:كأَنَّ قَلُوصِي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقِيِّ سَلْمَى، يَوْمَ جَنْبِ قُشامِ وقُشامٌ في قول الراجز: يا لَيْتَ أَنَّي وقُشاماً نَلْتَقي، وَهْو على ظَهْر البعير الأَوْرقِ اسم رجل راعٍ. أَبو تراب عن مُدرك: يقال لفلان قوم يَقْمشون له ويَهْمِشون له بمعنى يجمعون له، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قشم
جذر الكلمة: قشم

- ـ القَشْمُ: الأكْلُ، أو كَثْرَتُهُ، وأنْ تُنَقِّيَ من الطَّعام رَدِيَّهُ، وتَأْكُلَ طَيِّبَهُ، وأن تَشُقَّ الخُوصَ لتَسُفَّهُ، ومَسيلُ الماءِ في الرَّوْضِ، وبالكسر: الطَّبيعَةُ، والمَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي أو في الرَّوْضِ، أو مَسيلُ الماءِ مُطْلَقاً ـ ج: قُشُومٌ، والجِسْمُ، والهَيْئَةُ، واللَّحْمُ إذا نَضِجَ واحْمَرَّ، والشَّحْمُ، والأصْلُ، وبالتحريكِ ويُسَكَّنُ: البُسْرُ الأبيضُ الذي يُؤْكَلُ قبلَ إدْراكِه، وهو حُلْوٌ. ـ والقَشامُ، كسَحابٍ: القَرَدُ من الصوفِ. وكغُرابٍ: أن يَنْتَفِضَ النَّخْلُ قبل اسْتِواءِ بُسْره، وما بَقِي على المائِدَةِ ونحوِها، ـ كالقُشامةِ، واسْمٌ. وكأميرٍ: يَبِيْسُ البَقْلِ ـ ج: قُشْمٌ، بالضم. ـ وما أصابَتِ الإِبلُ منه مَقْشَماً، أي: لم تُصِبْ منه مَرْعًى، والموتُ، ـ قَشَمَ يَقْشِمُ عن كُراعٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قشم
جذر الكلمة: قشم

- الَقشَامُ : ما يُلقى من الطعام مما لا خير فيه., القُشَامَةُ : القُشَامُ., اقْتَشَمَهُ : أَكله من هُنا وهُنا., القَشِيمُ : يبيسُ البَقْل. والجمع : قُشْمٌ., قَشَمَ فلانٌ قَشَمَ قَشْماً: اشتدَّ أَكلُه.|قَشَمَ الطعامَ: نفى الرديءَ منه وأَكَلَ طيِّبَه.|قَشَمَ الخوصَ: شقَّهُ ليَنْسِجَه., القَشَامُ : القَرَدُ من الصُّوف., القَشَمُ : البُسْر الأَبيض الذي يؤكل قبل أَن يُدْرِك، وهو حُلْو.|القَشَمُ اللحمُ المحْمَرُّ من شدَّة النُّضْج.


المعجم الرائد
الكلمة: قشم
جذر الكلمة: قشم

- 1- قشم الطعام : أكل طيبه|2- قشم الطعام : أكثر أكله|3- قشم : إشتد أكله, 1- قشم في بيته : دخل, 1- قشيم : موت|2- قشيم بقل يابس ، جمع : قشم, 1- لحم محمر من شدة النضج, 1- إقتشم الطعام : أكله بقاياه, 1- ما يبقى على المائدة أو يلقى مما لا خير فيه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قشم
جذر الكلمة: قشم

- ق ش م: (الْقَشْمُ) الْأَكْلُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَالْقَشْمُ أَيْضًا تَنْقِيَةُ الطَّعَامِ الرَّدِيءِ مِنَ الْجَيِّدِ. وَيُقَالُ: مَا أَصَابَتِ الْإِبِلُ (مَقْشَمًا) أَيْ لَمْ تُصِبْ مَا تَرْعَاهُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قشم
جذر الكلمة: قشم

- القشْم: الأكل. وقشمْت الطعام قشْما، إذا نفيت الرديء منه. يقال: ما أصابت الإبل منه مقْشما، أي لم تصب ما ترعاه. وقشمْت الحوضقشْما، إذا شققته لتسفّه. والقشْم بالكسر: الجسم. يقال: أرى صبيّكم مختلاّ قد ذهب قشْمه، أي لحمه وشحمه. والقشم بالتحريك: البسر الأبيض الذي يؤكل قبل أن يدرك وهو حلو. ويقال: أصاب النخل القشام بالضم، إذا انتفض قبل أن يصير ما عليه بسرا. والقشامة والقشام: ما بقي على المائدة ونحوها ممّا لا خير فيه.