أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَشْم: الأَكل، وقيل: شِدة الأَكل وخَلْطُه، قَشَمَ يَقْشِمُ قَشْماً. والقُشامُ: اسم لما يؤْكل مشتق من القشْمِ. والقُشامة: رديء التمر؛ عن أَبي حنيفة. والقُشام والقُشامةُ: ما وقع على المائدة ونحوها مما لا خير فيه أَو ما بقي فيها من ذلك. ابن الأَعرابي: القُشامةُ ما يَبْقَى من الطعام على الخِوان. وقَشَمْت أَقْشِمُ قَشْماً: نفَيته. وقَشَمْت الطعام قَشْماً إِذا نفَيتَ الرَّديء منه. وما أَصابت الإِبلُ مَقْشَماً أَي شيئاً ترعاه. وقَشَم الرجلُ قَشْماً: مات؛ قال أَبو وجزة: قَشَمَتْ فجَرَّ برِجلها أَصحابُها، وحَثَوْا على حَفْصٍ لها وعِماد أَي ماتت فدفنوها مع مَتاع بيتها. وقَشَمَ في بيته قشُماً: دخل. والقِشْمُ والقَشْمُ: اللحم المحمرُّ من شدة النُّضج. والقَشْمُ، بالكسر: الجسم؛ عن يعقوب في بعض نسخه من الإِصلاح؛ وأَنشد، ابن الأَعرابي:طَبيخُ نُحازٍ أَو طَبيخُ أمِيهةٍ، دَقِيقُ العِظامِ سَيِّءُ القِشْمِ أَمْلَطُ يقول: كانت أُمه به حاملاً وبها نُحاز أَي سعال أَو جُدَرِيٌّ فجاءت به ضاوِياً. ويقال: أَرى صبيكم مُخْتَلاًّ قد ذهب قِشْمه أَي لحمه وشَحْمه. والقَشَمُ والقَشْمُ: البُسْر الأَبيض الذي يؤْكل قبل أَن يُدرك وهو حُلو. والقُشامُ: أَن يَنتَقِض البلح قبل أَن يصير بُسْراً. وقال الأَصمعيفإِذا انْتقض البُسر قبل أَن يصير بلحاً قيل قد أَصابه القُشامُ. ابن الأَعرابي: يقال للبسرة إِذا ابيضَّت فأُكلت طيبة هي القَشِيمة. ويقال: أَصاب الثمرَ القُشامُ، هو بالضم، أَن ينتقض ثمر النخل قبل أَن يصير بلحاً. وقَشَم الخُوصَ يَقْشِمُه قَشْماً: شقه لِيَسُفَّه. وإِنه لقبيح القِشْمِ أَي الهيئة وقالوا: الكرَم من قِشْمِه أَي من طَبعه وأَصله. ووالقِشْمُ: المَسِيل الضيِّقُ في الوادي. وقال أَبو حنيفة: القَشْمُ، بالفتح، مسيل الماء في الروض، وجمعه قُشوم. وقُشام: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:كأَنَّ قَلُوصِي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقِيِّ سَلْمَى، يَوْمَ جَنْبِ قُشامِ وقُشامٌ في قول الراجز: يا لَيْتَ أَنَّي وقُشاماً نَلْتَقي، وَهْو على ظَهْر البعير الأَوْرقِ اسم رجل راعٍ. أَبو تراب عن مُدرك: يقال لفلان قوم يَقْمشون له ويَهْمِشون له بمعنى يجمعون له، والله أَعلم.


- ـ القَشْمُ: الأكْلُ، أو كَثْرَتُهُ، وأنْ تُنَقِّيَ من الطَّعام رَدِيَّهُ، وتَأْكُلَ طَيِّبَهُ، وأن تَشُقَّ الخُوصَ لتَسُفَّهُ، ومَسيلُ الماءِ في الرَّوْضِ، وبالكسر: الطَّبيعَةُ، والمَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي أو في الرَّوْضِ، أو مَسيلُ الماءِ مُطْلَقاً ـ ج: قُشُومٌ، والجِسْمُ، والهَيْئَةُ، واللَّحْمُ إذا نَضِجَ واحْمَرَّ، والشَّحْمُ، والأصْلُ، وبالتحريكِ ويُسَكَّنُ: البُسْرُ الأبيضُ الذي يُؤْكَلُ قبلَ إدْراكِه، وهو حُلْوٌ. ـ والقَشامُ، كسَحابٍ: القَرَدُ من الصوفِ. وكغُرابٍ: أن يَنْتَفِضَ النَّخْلُ قبل اسْتِواءِ بُسْره، وما بَقِي على المائِدَةِ ونحوِها، ـ كالقُشامةِ، واسْمٌ. وكأميرٍ: يَبِيْسُ البَقْلِ ـ ج: قُشْمٌ، بالضم. ـ وما أصابَتِ الإِبلُ منه مَقْشَماً، أي: لم تُصِبْ منه مَرْعًى، والموتُ، ـ قَشَمَ يَقْشِمُ عن كُراعٍ.


- الَقشَامُ : ما يُلقى من الطعام مما لا خير فيه.


- القُشَامَةُ : القُشَامُ.


- اقْتَشَمَهُ : أَكله من هُنا وهُنا.


- القَشِيمُ : يبيسُ البَقْل. والجمع : قُشْمٌ.


- قَشَمَ فلانٌ قَشَمَ قَشْماً: اشتدَّ أَكلُه.|قَشَمَ الطعامَ: نفى الرديءَ منه وأَكَلَ طيِّبَه.|قَشَمَ الخوصَ: شقَّهُ ليَنْسِجَه.


- القَشَامُ : القَرَدُ من الصُّوف.


- القَشَمُ : البُسْر الأَبيض الذي يؤكل قبل أَن يُدْرِك، وهو حُلْو.|القَشَمُ اللحمُ المحْمَرُّ من شدَّة النُّضْج.


- 1- إقتشم الطعام : أكله بقاياه


- 1- قشم الطعام : أكل طيبه|2- قشم الطعام : أكثر أكله|3- قشم : إشتد أكله


- 1- قشم في بيته : دخل


- 1- قشيم : موت|2- قشيم بقل يابس ، جمع : قشم


- 1- لحم محمر من شدة النضج


- 1- ما يبقى على المائدة أو يلقى مما لا خير فيه


- ق ش م: (الْقَشْمُ) الْأَكْلُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَالْقَشْمُ أَيْضًا تَنْقِيَةُ الطَّعَامِ الرَّدِيءِ مِنَ الْجَيِّدِ. وَيُقَالُ: مَا أَصَابَتِ الْإِبِلُ (مَقْشَمًا) أَيْ لَمْ تُصِبْ مَا تَرْعَاهُ.


- القشْم: الأكل. وقشمْت الطعام قشْما، إذا نفيت الرديء منه. يقال: ما أصابت الإبل منه مقْشما، أي لم تصب ما ترعاه. وقشمْت الحوضقشْما، إذا شققته لتسفّه. والقشْم بالكسر: الجسم. يقال: أرى صبيّكم مختلاّ قد ذهب قشْمه، أي لحمه وشحمه. والقشم بالتحريك: البسر الأبيض الذي يؤكل قبل أن يدرك وهو حلو. ويقال: أصاب النخل القشام بالضم، إذا انتفض قبل أن يصير ما عليه بسرا. والقشامة والقشام: ما بقي على المائدة ونحوها ممّا لا خير فيه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.