أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَصْف: الكسر، وفي التهذيب: كسر القَناة ونحوها نِصفين. قَصَفَ الشيءَ يَقْصِفه قصْفاً: كسره. وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّه عنهما: ولا قصَفُوا له قَناة أَي كسروا. وقد قَصِف قصَفاً، فهو قَصِفٌ وقصِيفٌ وأَقْصَفُ. وانقَصَف وتَقَصَّفَ: انكسر، وقيل: قَصِفَ انكسر ولم يَبِن. وانقَصَف: بان؛ قال الشاعر: وأَسْمَرٌ غيرُ مَجْلُوزٍ على قَصَفِ (* قوله «وأسمر إلخ» صدره كما في شرح القاموس: سيفي جريء وفرعي غير مؤتشب) وقَصَفتِ الرِّيحُ السفينة. والأَقْصَفُ: لغة في الأَقْصَم، وهو الذي انكسرت ثَنِيّته من النصف. وقصِفت ثنِيّتُه قَصَفاً، وهي قَصْفاء: انكسرت عَرْضاً؛ قال الأَزهري: الذي نعرفه في الذي انكسرت ثنيته من النصف الأَقصم. والقَصْفُ: مصدر قصَفْتُ العُود أَقْصِفُه قَصْفاً إذا كسرته. وقَصِفَ العودُ يَقْصَف قَصَفاً، وهو أَقْصَفُ وقَصِفٌ إذا كان خَوّاراً ضَعِيفاً، وكذلك الرجل رجل قَصِف سريع الانكسار عن النَّجْدةِ؛ قال ابن بري: شاهده قول قَيس بن رِفاعة: أُولو أَناةٍ وأَحْلامٍ إذا غَضِبُوا، لا قَصِفُونَ ولا سُودٌ رَعابيبُ ويقال للقوم إذا خَلَوْا عن شيء فَترةً وخِذلاناً: انْقصَفوا عنه. ورجل قصِفُ البَطن عن الجوع: ضَعِيف عن احتماله؛ عن ابن الأعرابي. وريح قاصِف وقاصِفة: شديدة تُكَسِّر ما مرَّت به من الشجر وغيره. وروي عن عبيد اللّه بن عمرو: الرِّياحُ ثمان: أَربعٌ عذاب وأَربع رحمة، فأَما الرَّحمة فالناشِراتُ والذَّارِياتُ والمُرْسَلاتُ والمُبَشِّرات، وأَما العذاب فالعاصِفُ والقاصِفُ وهما في البحر، والصَّرْصَر والعَقيمُ وهما في البرِّ. وقوله تعالى: أَو يُرسِلَ عليكم قاصفاً من الرِّيح؛ أَي ريحاً تَقْصِف الأَشياء تَكْسِرُها كما تُقْصَف العِيدان وغيرها. وثوب قَصِيف: لا عَرْض له. والقَصْفُ والقَصَفة: هدير البعير وهو شدّة رُغائه. قَصَف البعيرُ يَقْصِفُ قَصْفاً وقُصوفاً وقَصيفاً: صَرَفَ أَنيابه وهَدر في الشٍّقْشِقة. ورَعْدٌ قاصِفٌ: شديد الصوت. قال أَبو حنيفة: إذا بلَغ الرَّعد الغاية في الشدَّة فهو القاصف، وقد قصَف يقصِف قصْفاً وقَصيفاً. وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وضَرْبه البحر: فانتَهى إليه وله قَصِيف مَخافة أَن يَضْرِبه بعَصاه، أَي صوت هائل يُشبه صوت الرَّعْد؛ ومنه قولهم: رَعْد قاصِف أَي شديد مُهْلك لصوته. والقَصْف: اللَّهْو واللَّعِب، ويقال: إنها مُولَّدة. والقَصْفُ: الجَلَبة والإعْلان باللهو. وقَصَفَ علينا بالطَّعام يَقْصِف قَصْفاً: تابَعَ. ابن الأَعرابي: القُصُوف الإقامة في الأَكل والشرب. والقَصْفة: دَفْعة الخيل عند اللِّقاء. والقَصْفةُ: دَفْعة الناس وقَضَّتُهم وزَحْمتهم، وقد انْقَصَفوا، وربما قالوه في الماء. وقَصْفة القوم: تَدافُعُهم وازدحامهم. وفي الحديث يرويه نابغة بني جَعدةَ عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: أَنا والنبيون فُرَّاطٌّ لقاصِفينَ، وذلك على باب الجنة؛ قال ابن الأَثير: هم الذين يزدحمون حتى يَقْصِف بعضهم بعضاً، من القَصْف الكسرِ والدَّفْعِ الشديد، لفَرْط الزِّحام؛ يريد أَنهم يتقدَّمون الأُممَ إلى الجنة وهم على إثرهم بِداراً مُتدافعين ومُزْدَحِمين. وقال غيره: الانْقِصافُ الانْدِفاع. يقال: انْقَصَفوا عنه إذا تركوه ومرُّوا؛ معنى الحديث أَن النبيين يتقدمون أُممهم في الجنة والأُمم على أَثرهم يبادرون دخولها فيَقْصِفُ بعضُهم بعضاً أَي يَزْحَمُ بعضُهم بعضاً بِداراً إليها. وقال ابن الأَنباري: معناه أَنا والنبيون متقدمون في الشفاعة كثيرين متدافعين مُزْدَحِمين. ويقال: سمعت قَصْفة الناسِ أَي دَفْعَتهم وزَحْمتَهم؛ قال العجاج: كقَصْفةِ الناسِ من المُحْرَنْجِمِ وروي في حديث عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم: لما يَهُمُّني من انْقِصافهم على باب الجنة أَهَمُّ عندي من تمام شفاعَتي؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنّ اسْتِسْعادَهم بدخول الجنة وأَن يَتِمَّ لهم ذلك أَهمُّ عندي من أَن أَبلغ أَنا منزلة الشافعين المُشَفَّعين، لأَن قبول شفاعته كرامة له، فوصولهم إلى مبتغاهم آثَرُ عنده من نَيل هذه الكرامة لفَرْط شفَقته، صلى اللّه عليه وسلم، على أُمته. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: كان يصلي ويَقرأُ القرآن فتَتَقَصَّفُ عليه نساء المشركين وأَبناؤهم أَي يَزْدَحِمون. وفي حديث اليهوديّ: لما قَدِمَ المدينة قال: تركت بني قَيْلة يَتَقاصَفون على رجل يزعم أَنه نبي. وفي الحديث: شَيَّبَتْني هُود وأَخواتُها قَصَّفْن عليَّ الأُمم أَي ذُكر لي فيها هلاك الأُمم وقُصّ عليَّ فيها أَخبارهم حتى تقاصَف بعضُها على بعض، كأَنَّها ازدحمت بِتتابُعها. ورجل صَلِفٌ قَصِفٌ:كأَنه يُدافع بالشرّ. وانْقَصفُوا عليه: تتابَعُوا. والقَصْفةُ: رِقَّةٌ تخرج في الأَرْطى، وجمعها قَصْفٌ، وقد أَقْصَفَ، وقيل: القَصْفة قِطعة من رمل تَتَقَصَّف من مِعْظَمِه؛ حكاه ابن دريد، والجمع قَصْف وقُصْفانٌ مثل تَمْرة وتَمْر وتُمْران، والقَصْفة: مِرْقاة الدرجة مثل القَصْمة، وتسمى المرأَة الضَّخْمة القِصاف. وفي الحديث: خرج النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على صَعْدةٍ يتبعها حُذاقيٌّ عليها قوْصَفٌ لم يَبق منه إلا قَرْقَرُها؛ قال: والصَّعْدة الأَتانُ، الحُذاقيُّ الجَحْش، والقَوصَفُ القَطِيفة، والقَرْقر ظهرها. والقَصِيف: هَشيم الشجر. والتَّقَصُّف: التكسُّر. ويقال: قَصِف النبْتُ يَقْصَفُ قَصَفاً، فهو قَصِفٌ إذا طال حتى انحنى من طُوله؛ قال لبيد: حتى تَزَيَّنَتِ الجِواءُ بفاخِرٍ قَصِفٍ، كأَلوان الرِّجال، عَميم أَي نَبْتٍ فاخِر. والبَرْدِيُّ إذا طال يقال له القَصِيفُ. وبنو قِصافٍ: بطن.


- قَصَفَ الرَّعدُ قَصَفَ قَصْفاً، وقَصِيفاً: اشتدَّ صَوتُه.|قَصَفَ الرَّيحُ: هَبَّتْ شديدة ذات صَوت قويّ، أو تكسر ما تمر به من شجر أو نحوِه.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 69فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفاً مِنَ الرِّيح ) ) .|قَصَفَ الرجلُ: أَقامَ في الطَّعام والشراب واللهو. يقال: قَصَفَ باللَّهو واللعب.|قَصَفَ العودَ ونحوه قَصْفاً: كسره.


- المَقصِفُ المَقصِفُ (بكسر الصَّاد) : خِوان (بكسر الخاء وضمها) يستخدم في غُرَف الطَّعام لحفظ أَدوات المائدة، وقد يوضع عليه الطَّعام.|المَقصِفُ مكانُ اللهو في لعب وأَكل وشراب. والجمع : مَقَاصِفُ.


- انْقَصَفَ الشيءُ: انكسر وبان.|انْقَصَفَ القومُ عن الشيء: تركوه ومرُّوا عَجْزاً.|انْقَصَفَ القومُ: اجتمعوا وازدحموا. يقال: انقصفوا على الشيء: تتابعوا.


- القَصْفُ : اللَّهوُ واللعبُ والافتنانُ في الطعام والشراب.|القَصْفُ الجَلَبَةُ والإعلانُ باللهو.


- القَصْفَةُ : تدافُعُ الناس وازدحامهم.|القَصْفَةُ دَفْعةُ الخيل عند اللِّقاء.


- قَصِفَ العودُ قَصِفَ قَصَفاً: صار رخْواً ضعيفاً: فهو قَصِفٌ، وأَقْصَفُ.|قَصِفَ النبتُ: طال حتى انحنى من طُوله.


- تَقَاصَفَ القومُ على الشيء: اجتمعوا عليه وازدحموا.


- أَقْصَفَ الشجرُ: صار دقيقاً أو رقيقاً.


- القَصِيفُ : هشيمُ الشجر.


- تقصَّفَ الشيءُ: تكسَّر.|تقصَّفَ القومُ على الشيء: اجتمعوا وازدحموا عليه.|تقصَّفَ القومُ: ضجُّوا في خصومةٍ أَو وَعِيد.|تقصَّفَ فلانٌ على الطعام: لها ولَعِبَ.


- القصِفُ : القابلُ للانكسار.|القصِفُ سريعُ الانكسار.| ورجلٌ قَصِفٌ: لا عَزْمَ له.


- (فاعل من قَصَفَ).|1- رَعْدٌ قَاصِفٌ : شَدِيدُ الصَّوْتِ.|2- مَدْفَعٌ قَاصِفٌ : مَدْفَعٌ مُدَوٍّ.|3- وَاجَهَتِ السَّفِينَةُ رِيحاً قَاصِفَةً : الرِّيحُ الْعَاصِفَةُ، الشَّدِيدَةُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَصَفْتُ، أَقْصِفُ، اِقْصِفْ، مصدر قَصْفٌ.|1- قَصَفَ أَغْصَانَ الشَّجَرِ : كَسَّرَهَا، قَطَّعَهَا.|2- قَصَفَ مَوَاقِعَ الْعَدُوِّ بِالْمِدْفَعِيَّةِ الثَّقِيلَةِ : رَمَاهَا بِالْقَذَائِفِ بِشِدَّةٍ وقُوَّةٍ.|3- قَصَفَ الْغُصْنُ : اِنْكَسَرَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَصِفَ، يَقْصَفُ، مصدر قَصْفٌ.|1- قَصِفَ العُودُ : صَارَ رَخْواً ضَعِيفاً.|2- قَصِفَ النَّبْتُ : طَالَ حَتَّى انْحَنَى مِنْ طُولِهِ.|3- قَصِفَ الرُّمْحُ : اِنْشَقَّ عَرْضاً.|4- قَصِفَتِ النَّابُ : اِنْكَسَرَ نِصْفُهَا.|5- قَصِفَتِ القَنَاةُ : اِنْكَسَرَتْ وَلَمْ يَنْفَصِلْ بَعْضُهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَصَفْتُ، أَقْصِفُ، اِقْصِفْ، مصدر قَصْفٌ، قَصِيفٌ.|1- قَصَفَ الرَّعْدُ : أَزَّ، اِشْتَدَّ صَوْتُهُ.|2- قَصَفَ الْجَمَلُ : رَغا، هَدَرَ، صَوَّتَ.|3- قَصَفَ الوَلَدُ : أَقَامَ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَاللَّهْوِ- قَصَفَ بِاللَّهْوِ واللَّعِبِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْقَصَفَ، يَنْقَصِفُ، مصدر اِنْقِصَافٌ.|1- اِنْقَصَفَ الإنَاءُ : اِنْكَسَرَ.|2- اِنْقَصَفَ السَّيْلُ : اِنْدَفَعَ.|3- اِنْقَصَفَ النَّاسُ عَنْهُ : تَرَكُوهُ ضَعْفاً وَعجْزاً.|4- اِنْقَصَفَ القَوْمُ :اِزْدَحَمُوا.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَقَاصَفْتُ، أتَقَاصَفُ، تَقَاصَفْ، مصدر تَقَاصُفٌ- تَقَاصَفَ النَّاسُ عَلَى الْمَقْصِفِ : اِجْتَمَعُوا، اِزْدَحَمُوا.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَقَصَّفَ، يَتَقَصَّفُ، مصدر تَقَصُّفٌ.|1- تَقَصَّفَ العودُ :تَكَسَّرَ.|2- تَقَصَّفَ النَّاسُ عَلَيْهِ : اِجْتَمَعُوا، اِزْدَحَموا- تَقَصَّفَ النَّاسُ على الْمَقْصِفِ.|3- تَقَصَّفَ النَّاسُ : ضَجُّوا في خُصومَةٍ أَو وعيدٍ أو تَهْديدٍ.|4- تَقَصَّفَ على الطَّعامِ : لَها.


- (مصدر اِنْقَصَفَ).|-اِنْقِصافُ الكَأْسِ : اِنْكِسَارُهُ.


- (مصدر تَقَاصَفَ).|-تَقَاصُفُ النَّاسِ عَلَى الْمَقْصِفِ : اِجْتِمَاعُهُمْ، اِزْدِحَامُهُمْ.


- (مصدر تَقَصَّفَ).|1- تَقَصُّفُ العودِ : تَكَسُّرُهُ.|2- تَقَصُّفُ القَوْمِ عَلَيْهِ : اِجْتِماعُهُمْ، اِزْدِحامُهُمْ عَلَيْهِ.|3- تَقَصُّفُ القَوْمِ : ضَجيجُهُمْ في خُصومَةٍ أوْ وَعِيدٍ أَوْ تَهْديدٍ. 4 : التَّقَصُّفُ على الطَّعامِ : اللَّهْوُ.


- (مصدر قَصَفَ).|-تَعَرَّضَتِ الْمَدِينَةُ لِقَصْفٍ مُرَكَّزٍ بِالْمِدْفَعِيَّةِ : لِرَشْقٍ مُرَكَّزٍ بِالْمِدْفَعِيَّةِ.


- (مصدر قَصَفَ).|-قَصِيفُ الشَّجَرِ :هَشِيمُهُ.


- جمع: مَقَاصِفُ. |-يَلْتَقُونَ في الْمَقْصَفِ كُلَّ مَساءٍ : مَحَلٌّ عُمُومِيٌّ لِلأَكْلِ والشُّرْبِ واللَّهْوِ فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ.


- 1- « رعد قاصف » : شديد الصوت|2- « ريح قاصف أو قاصفة » : شديدة تكسر ما مرت به من الشجر وغيره


- 1- إنقصف الشيء : انكسر « انقصف العود »|2- إنقصف السيل : تدفق ، إنطلق بقوة|3- إنقصف القوم على الشيء : تتابعوا عليه|4- إنقصف القوم عنه : تركوه ضعفا وعجزا|5- إنقصف القوم : ازدحموا


- 1- أقام في أكل وشرب ولهو


- 1- أقصف : عود ضعيف|2- أقصف من انكسرت سنه من وسطها


- 1- أقصف الشجر : صار دقيقا طويلا|2- أقصف القوم عنه : تركوه إنفصلوا عنه


- 1- تقاصف القوم عليه : اجتمعوا وازدحموا|2- تقاصف الجيشان : قصف كل منه ما الآخر بالقذائف


- 1- تقصف الشيء : تكسر|2- تقصف القوم عليه : اجتمعوا عليه وازدحموا|3- تقصف القوم : ضجوا في خصومة أو تهديد|4- تقصف على الطعام : لها


- 1- صوت الجمل وصوت احتكاك أنيابه


- 1- قصف : قابل للانكسار|2- قصف : سريع الانكسار|3- قصف : عود ضعيف|4- قصف : ما انكسر نصفين|5- قصف : رجل : الذي لا عزم له ولا مروءة|6- قصف : « قصف البطن » : الذي إذا جاع استرخى ولم يحتمل الجوع


- 1- قصف الرعد : اشتد صوته|2- قصف الجمل : هدر ، صوت


- 1- قصفة : دفعة الخيل عند اللقاء|2- قصفة من القوم : دفعتهم وزحمتهم|3- قصفة : مرقاة الدرجة


- 1- محل الأكل والشرب واللهو ، جمع : مقاصف : « دعي الضيوف إلى مقصف »


- 1- مصدر قصف|2- إقامة في الأكل والشرب واللهو|3- هدير الجمل ، صوته ، وصريف أنيابه


- 1- مصدر قصف|2- ما انكسر نصفين|3- هشيم الشجر


- 1- مقيم في الأكل والشرب واللهو


- ق ص ف: (الْقَصْفُ) الْكَسْرُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَرِيحٌ (قَاصِفٌ) شَدِيدَةٌ وَرَعْدٌ (قَاصِفٌ) شَدِيدُ الصَّوْتِ. وَ (التَّقَصُّفُ) التَّكَسُّرُ. وَ (الْقَصْفُ) اللَّهْوُ وَاللَّعِبُ وَيُقَالُ: إِنَّهُ مُوَلَّدٌ. وَ (قَصْفَةُ) الْقَوْمِ تَدَافُعُهُمْ وَازْدِحَامُهُمْ وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَا وَالنَّبِيُّونَ فُرَّاطٌ (لِقَاصِفِينَ) » وَذَلِكَ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ.


- قَصْف :- مصدر قصَفَ |• قَصْف الشَّعْر: هشاشته وتقصُّفه. |2 - (سك) إطلاق القذائف على الأهداف التي يُراد تدميرها وتكسيرها :-قامت القوَّات الإسرائيليّة بقصف مكثّف لقطاع غزَّة.


- انقصفَ ينقصف ، انقصافًا ، فهو مُنْقصِف | • انقصف الغصنُ مُطاوع قصَفَ: انكسر :-انقصَف سِنُّ القلم.


- قصَفَ يَقصِف ، قصْفًا وقصِيفًا ، فهو قاصِف ، والمفعول مَقْصوف (للمتعدِّي) | • قصَف الرَّعدُ اشتدّ صَوْتُه :-قصَفت الريحُ: صوّتت عند شدّة هبوبها، - {فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ} .|• قصَف الرّجلُ: أقام في الطّعام والشّراب واللّهو. |• قصَف المكانَ: ضربه بالقنابل :-قصَف العَدُوُّ القَرْيةَ الآمِنة، - قصَفتِ المدافِعُ مواقِعَ العَدُوِّ، - قصَفه بالمدفع: رماه بقذائفه.|• قصَف العودَ ونحوَه: كسره نصفين :-قصَف القلم/ ظفرَه/ ظهرَه.


- مَقْصِف ، جمع مَقاصِفُ.|1- اسم مكان من قصَفَ: حانة؛ مَحَلٌّ للأكْل والشُّرْب واللَّهو :-يتردّد السُيّاح على المقاصِف في اللَّيْل.|2- مكان يُخَصّصُ لتناول الطَّعام والشَّراب، وقد يكون خاصًّا، كما في مقاصِف الأعراس أو عامًّا كما في مقاصِف النَّوادِي.


- قَصْفة ، جمع قَصْفات وقَصَفات وقَصْف.|1- اسم مرَّة من قصَفَ: :-أسفرت قَصَفات الطّائرات عن مقتل عدد كبير من الأبرياء.|2- تدافع الناس وازدحامُهم. |3 - دَفْعَة الخيل عند اللِّقاء.


- قصَّفَ يقصِّف ، تقصيفًا ، فهو مُقصِّف ، والمفعول مُقصَّف | • قصَّف العودَ قصفه؛ كسّرهُ.


- قصيف :مصدر قصَفَ.


- تقصَّفَ يتقصَّف ، تقصُّفًا ، فهو مُتقصِّف | • تقصَّفت أظفارُه تكسّرت :-تقصَّف الشَّعرُ.


- قاصِف ، جمع قواصِفُ.|1- اسم فاعل من قصَفَ. |2 - شديد يكسر ما يمرُّ به :- {فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ} .|• طائرات قاصفة: (سك) طائرات تقذف القنابلَ على أهداف أرضيَّة.


- قَصْف :- مصدر قصَفَ |• قَصْف الشَّعْر: هشاشته وتقصُّفه. |2 - (سك) إطلاق القذائف على الأهداف التي يُراد تدميرها وتكسيرها :-قامت القوَّات الإسرائيليّة بقصف مكثّف لقطاع غزَّة.


- قصَفَ يَقصِف ، قصْفًا وقصِيفًا ، فهو قاصِف ، والمفعول مَقْصوف (للمتعدِّي) | • قصَف الرَّعدُ اشتدّ صَوْتُه :-قصَفت الريحُ: صوّتت عند شدّة هبوبها، - {فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ} .|• قصَف الرّجلُ: أقام في الطّعام والشّراب واللّهو. |• قصَف المكانَ: ضربه بالقنابل :-قصَف العَدُوُّ القَرْيةَ الآمِنة، - قصَفتِ المدافِعُ مواقِعَ العَدُوِّ، - قصَفه بالمدفع: رماه بقذائفه.|• قصَف العودَ ونحوَه: كسره نصفين :-قصَف القلم/ ظفرَه/ ظهرَه.


- قصَّفَ يقصِّف ، تقصيفًا ، فهو مُقصِّف ، والمفعول مُقصَّف | • قصَّف العودَ قصفه؛ كسّرهُ.


- القصْف: الكسر. يقال:قصفت الريح السفينة. وريح قاصف: شديدة. ورعد قاصف: شديد الصوت. يقال:قصف الرعد وغيرهقصيفا. والقصيف: هشيم الشجر. والتقصّف: التكسّر. والقصْف: اللهو واللعب؛ يقال: إﻧﻬا مولدة. وقصف العود يقْصفقصفا، بالتحريك، فهوقصف، أي خوّار. ورجلقصف: سريع الانكسار عن النجدة. والقصف أيضا والقصفة: هدير البعير، وهو شدّة رغائه. والأقْصف: لغة في الأْقصم، وهو الذي انكسرتثنيّته من النصف. والقصْفة: قطعة رمل تتقصّف من معظمه، والجمع قصْف وقصْفان. والقصْفة أيضا: مرْقاة الدرجة. وقصْفة القوم أيضا: تدافعهم وازدحامهم. والانقصاف: الاندفاع. يقال: انْقصفوا عنه، إذا تركوه ومرّوا.


- ,ألصق,جبر,شعب,قفل,لحم,


- ألصق , جبر , شعب , قفل , لحم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.