المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قصم
جذر الكلمة: قصم

- القَصْمُ: دَقُّ الشيء. يقال للظالم: قَصَمَ الله ظهره. ابن سيده: القَصْمُ كسر الشيء الشديد حتى يَبين. قَصمه يَقْصِمه قَصْماً فانْقَصَمَ وتقَصَّمَ: كسَره كسْراً فيه بَيْنونة. ورجل قَصِمٌ أَي سريع الانْقِصام هَيَّابٌ ضعيف. وقُصَمُ مثل قُثَم: يَحْطِم ما لقي؛ قال ابن بري: صوابه قُصَمٌ مثل قُثَمٍ تَصْرِفُهما لأَنهما صِفتانِ، وإِنما العدل يكون في الأَسماء لا غير. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه قال في أَهل الجنة يُرْفَعُ أَهلُ الغُرَفِ إِلى غُرَفِهم في دُرَّة بَيْضاء ليس فيها قَصْمٌ ولا فَصْمٌ؛ أَبو عبيدة: القَصْمُ، بالقاف، هو أَن ينكسر الشيء فيبَين، يقال منه: قَصَمْت الشيء إِذا كسرتَه حتى يبين، ومنه قيل: فلان أَقْصَمُ الثَّنِيَّة إذا كان منكسرها، وأَما الفَصْمُ، بالفاء، فهو أَن يَنْصَدِعَ الشيء من غير أَن يَبِين. وفي الحديث: الفاجرُ كالأَرْزَةِ صمَّاءُ مُعْتدِلة حتى يَقْصِمها الله. وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: ولا قَصَمُوا له قَناة، ويروى بالفاء. وفي حديث كعب: وجدت انْقِصاماً في ظهري، ويروى بالفاء، وقد تقدما. ورمح قَصِمٌ: منكسر، وقناة قَصِمةٌ كذلك، وقد قَصِمَ.وقَصِمَتْ سِنُّه قَصَماً وهي قَصْماء: انشقت عَرْضاً ورجل أَقصمُ الثنية إِذا كان منكسرها من النصف بيّن القَصَمِ، والأَقْصَمُ أَعمُّ وأََعرف من الأَقصف، وهو الذي انقصمت ثنيته من النصف. يقال: جاءتكمُ القَصْماء، تذهب به إِلى تأْنيث الثنية. قال بعض الأَعراب لرجل أَقصَمِ الثنيةِ: جاءتكم القَصْماء، ذهب إِلى سِنِّه فأَنثها. والقَصْماء من المعز: التي انكسر قرناها من طرفيهما إِلى المُشاشة، وقال ابن دريد: القَصْماء، من المعز المكسورة القرنِ الخارجِ، والعَضْباء المكسورة القرن الداخل، وهو المُشاش.والقَصْمُ في عَروض الوافر: حذف الأَول وإِسكان الخامس، فيبقى الجزء فاعِيلٌ، فينقل في التقطيع إِلى مَفْعولن، وذلك على التشبيه بقَصْم السن أَو القَرْن. وقَصْمُ السواكِ وقَصْمَتُه وقِصْمَتُه الكسرة منه، وفي الحديث: اسْتَغْنُوا عن الناس ولو عن قِصْمةِ السواكِ. والقصمة، بكسر القاف، أَي الكسرة منه إِذا استيك به، ويروى بالفاء. وقَصَمه يَقْصِمه قَصْماً: أَهلكه. وقال الزجاج في قوله تعالى: وكم قَصَمْنا من قرية؛ كم في موضع نصب بقَصَمنا، ومعنى قَصمنا أَهلكنا وأَذهبنا. ويقال: قَصَمَ الله عُمُر الكافر أَي أَذهبه. والقاصِمةُ: اسم مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لأَنها قَصَمت الكفر أَي أَذْهَبته. والقَصْمة، بالفتح: مَرْقاة الدرجة مثل القَصْفة. وفي الحديث: إِن الشمس لتَطْلُعُ من جهنم بين قَرْنَيْ شيطان فما ترتفع في السماء من قَصْمة إِلا فُتحَ لها باب من النار، فإِذا اشتدَّت الظهيرة فُتحت الأَبواب كلها. وسميت المرقاة قَصْمة لأَنها كسرة من القصم الكسر. وكلُّ شيء كَسَرْته فقد قَصَمْته. وأَقْصامُ المَرْعى: أُصُوله ولا يكون إِلا من الطَّريفة، الواحد قِصْمٌ. والقَصْمُ: العتيق من القطن؛ عن أَبي حنيفة. والقَصِيمة: ما سهل من الأَرض وكثر شجره.والقَصِيمةُ: مَنْبِت الغَضى والأَرْطَى والسَّلَم؛ وهي رملة؛ قال لبيد: وكتِيبة الأَحْلافِ قد لاقَيْتُهمْ، حيثُ اسْتَفاضَ دَكادِكٌ وقَصِيمُ وقال بشر في مفرده: وباكَرَه عِندَ الشُّروقِ مُكَلَّبٌ أَزَلُّ، كسِرْحانِ القَصِيمةِ ، أَغْبَرُ قال: وقال أُنَيْف بن جَبَلة: ولقدْ شَهِدْتُ الخَيْلَ يَحْمِلُ شِكَّتي عَتِدٌ، كسِرْحانِ القَصِيمة، مُنْهِب الليث: القَصِيمةُ من الرمل ما أَنبت الغَضَى وهي القَصائِمُ. أَبو عبيد: القصائمُ من الرمال ما أَنبت العِضاه. قال أَبو منصور: وقول الليث في القَصِيمة ما يُنبت الغضى هو الصواب. والقَصِيمُ: موضع معروف يَشُقُّه طَرِيقُ بَطْن فَلْجٍ؛ وأَنشد ابن السكيت: يا رِيَّها اليومَ على مُبِينِ، على مُبينٍ جَرِدِ القَصِيمِ مُبِين: اسم بئر. والقَصِيم: نَبْت. والأَجارِدُ من الأَرض: ما لا يُنبت؛ وقال: أَفْرِغْ لِشَوْلٍ وعِشارٍ كُومِ باتَتْ تُعَشَّى اللَّيلَ بالقَصِيم، لبَابة من هَمِقٍ عَيْشُوم الرياشي: أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم: يَطْْعُنُها بخَنْجَرٍ مِنْ لَحْمِ، تحْتَ الذُّنابَى في مكانٍ سُخْنِ قال: ويسمى هذا السناد. قال الفراء: سمي الدال والجيم الإِجادة، رواه عن الخليل؛ وقال الشاعر يصف صَيّاداً: وأَشْعَثَ أَعْلى ماله كِفَفٌ له، بفَرْشِ فَلاة، بَيْنَهُنَّ قَصِيمُ الفَرْش: مَنابت العُرْفُط. ابن الأَعرابي: فَرْشٌ من عُرفط، وقَصِيمةٌ من غَضىً، وأَيْكَةٌ من أَثْل، وغالٌّ من سَلَم، وسَلِيلٌ من سَمُرٍ للجماعة منها. وقال أَبو حنيفة: القَصِيمُ، بغير هاء، أَجَمة الغضى، وجمعها قَصائم وقُصْم. والقَصِيمةُ: الغَيْضة. والقَيْصوم: ما طال من العشب، وهو كالقَيْعُون؛ عن كراع. والقَيْصُوم: من نبات السهل؛ قال أَبو حنيفة: القَيْصُوم من الذكور ومن الأَمْرار، وهو طيب الرائحة من رَياحين البر، وورقه هَدَب، وله نَوْرَة صفراء وهي تَنْهض على ساق وتطول؛ قال جرير: نَبتَتْ بمَنْبِتِه فطابَ لشمِّها، ونَأَتْ عن الجَثْجاثِ والقَيْصُوم وقال الشاعر: بلادٌ بها القَيْصُومُ والشِّيحُ والغَضَى أَبو زيد: قَصَم راجعاً وكصَمَ راجعاً إذا رجع من حيث جاء ولم يُتِمَّ إلى حيث قصَد.


المعجم الوسيط
الكلمة: قصم
جذر الكلمة: قصم

- القَصْمَةُ : المَرْقَاةُ. يقال: هذه الدَّرَجَة فيها ثلاثون قَصْمَة: مَرْقَاةً.|القَصْمَةُ الكِسْرَة من السِّواك تبقى في فم المُسْتاك فَيَنْفُثها., القُصَمُ : الذي يحَطِّمُ كلَّ ما يلقاهُ., انْقَصَمَ : انكسر., القَصْماءُ من المَعَزِ: التي انكسر قرناها من طرفيهما إِلى المُشاشَةِ. والجمع : قُصْمٌ., القَيصُومُ : نوعٌ من نبات الأرْطُماسيا، من الفَصيلة المركَّبة، قريبٌ من نوع الشِّيح، كثير في البادية. يقال: :-فلان يَمضَغُ الشِّيحَ والقَيصُوم.| لمن خَلَصَتْ بدَويَّتُه.| 56., تَقَصَّمَ : تكسَّرَ., القَاصِمَةُ القَاصِمَةُ يقال: نزلت بهم قاصِمَةُ الظَّهْر: المصيبةُ الشديدَةُ., قَصِمَتْ ثَنِيَّتُه قَصِمَتْ قَصَماً: انكسرت من النِّصْف فهو أَقْصمُ، وهي قصماءُ.|قَصِمَتْ الرَّجُل: كان سريع الانكسار هيَّاباً ضعيفاً.|قَصِمَتْ الرُّمْحُ: انكسر فهو قَصِمٌ., قَصَمَ فلانٌ قَصَمَ قَصْماً: رَجَعَ من حيث أَتَى ولم يُتمِمْ مَقصِدَه.|قَصَمَ الشيءَ: كسَره كَسْراً فيه انفصَال.|قَصَمَ أهلكه.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 11وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً ) ) . يقال: قَصَمَ اللهُ عُمْرَ الظالم.| وقَصَمَ اللهُ ظَهْرَ الظالم: أَنزل به البليَّة.


المعجم الغني
الكلمة: قصم
جذر الكلمة: قصم

- (صِيغَةُ فَعِيل).|-فَأْسٌ فَصِيمٌ : ضَخْمَةٌ., (مصدر قَصِمَ).|1- قَصَمُ السِّنِّ : اِنْكِسَارُهَا.|2- قَصَمُ الْجَرَادِ : بَيْضُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَصِمَ، يَقْصَمُ ، مصدر قَصَمٌ.|1- قَصِمَتْ سِنُّهُ : اِنْشَقَّتْ.|2- قَصِمَ الرَّجُلُ : كَانَ مُحْبَطاً ضَعِيفاً.|3- قَصِمَ الرُّمْحُ : اِنْكَسَرَ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْقَصَمَ، يَنْقَصِمُ، مصدر اِنْقِصامٌ- اِنْقَصَمَتِ الطَّاوِلَةُ : اِنْكَسَرَتْ، تَحَطَّمَتْ., (مصدر اِنْقَصَمَ).|-اِنْقِصَامُ الْمَقْعَدِ :اِنْكِسَارُهُ، تَحَطُّمُهُ., ج : قَوَاصِمُ. | (فاعل من قَصَمَ)|1- حَدَثٌ قَاصِمٌ : مُهْلِكٌ، مُدَمِّرٌ.|2- نَزَلَتْ بِهِمْ قَاصِمَةُ الظَّهْرِ : مُصِيبَةٌ مُهْلِكَةٌ- الْمَثَلُ كَمَا تَرَى بَارِعٌ رَائِعٌ قَاصِمٌ. (طه حسين)., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| قَصَمْتُ، أَقْصِمُ، اِقْصِمْ، مصدر قَصْمٌ.|1- قَصَمَ الرَّجُلُ : رَجَعَ من حَيْثُ أَتَى ولَم يُتَمِّمْ مَقْصَدَهُ.|2- قَصَمَ الْعُودَ : كَسَّرَهُ.|3- قَصَمَ ظَهْرَهُ :أَهْلَكَهُ.|4- قَصَمَ اللَّهُ ظَهْرَ الظَّالِمِ : أَنْزَلَ بِهِ الْمُصِيبَةَ عِقَاباً لَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: قصم
جذر الكلمة: قصم

- 1- أقصم من كسر السن من الوسط ، جمع : قصم ، مؤنث قصماء|2- أقصم : « القصماء » المعز المكسورة القرن, 1- القصم من يحطم كل ما يلقاه, 1- المرة من قصم|2- كسرة|3- درجة ، مرقاة, 1- فصيم : مفصوم ، منقطع|2- فصيم : « فأس فصيم » : ضخمة, 1- إنقصم الشيء : انكسر, 1- كسرة ، جمع : قصم, 1- قصم الشيء : كسره|2- قصمه : أهلكه ، أماته|3- قصم الله عمره : أذهبه|4- قصم الله ظهره : أنزل به المصيبة|5- قصم : رجع من حيث أتى ولم يتم قصده, 1- قصمت سنه : انشقت من النصف|2- قصم الرمح : انكسر, 1- قصيم : سريع الانكسار|2- قصيم : ضعيف, 1- قصيمة : مؤنث قصيم|2- قصيمة : رملة تنبت الغضا, 1- واحدة القصم, 1- تقصم الشيء : تكسر, 1- « نزلت بهم قاصمة الظهر » : أي المصيبة المهلكة, 1- نبات ذهبي الزهر طيب الرائحة يتداوى به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قصم
جذر الكلمة: قصم

- ق ص م: (قَصَمَ) الشَّيْءَ كَسَرَهُ حَتَّى يَبِينَ وَبَابُهُ ضَرَبَ تَقُولُ قَصَمَهُ (فَانْقَصَمَ) وَ (تَقَصَّمَ) . وَ (الْقِصْمَةُ) بِالْكَسْرِ الْكَسْرَةُ وَفِي الْحَدِيثِ: «اسْتَغْنُوا عَنِ النَّاسِ وَلَوْ عَنْ قِسْمَةِ السِّوَاكِ» . وَ (الْقَيْصُومُ) نَبْتٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قصم
جذر الكلمة: قصم

- قاصِم ، جمع قَواصِمُ، مؤ قاصِمة، جمع مؤ قاصمات وقَواصِمُ: اسم فاعل من قصَمَ |• نزَلت بهم قاصِمة الظَّهْر: مصيبة مهلكة، بليَّة., قَصْم :مصدر قصَمَ. |• القَصْم: (العروض) اجتماع الخرم والعصب في مفاعلتن الواقع أوَّل البيت من بحر الوافر., قصَمَ يَقصِم ، قَصْمًا ، فهو قاصِم ، والمفعول مَقْصوم | • قصَم الشّيءَ كَسَرَه كَسْرًا فيه انفصال |• القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير: تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّّر. |• قصَم اللهُ فلانًا.|1- أهلكه :- {وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً} |• قصَم اللهُ عُمْرَ فلان/ قصَم اللهُ ظَهْرَه: تعبير يُراد به الدُّعاء على الشَّخص لإنزال البليَّة به. |2 - أهانه وأذلّه., قَيْصُوم :(النبات) نبات من الفصيلة المركَّبة، قريب من الشِّيح ينبت في البادية، ويُتداوى به |• فلانٌ يمضغ الشِّيحَ والقيصوم: خلُصت بداوته., انقصمَ ينقصم ، انقصامًا ، فهو مُنْقَصِم | • انقصمَ ظهْرُهُ إثر الحادِث مُطاوع قصَمَ: انكَسَر :-انقصم العودُ، - كاد ينقصم ظهرُ الحمّال لثقل الحِمْل، - انقصمت قواه من الهموم., قَيْصُوم :(انظر: ق ص م - قَيْصُوم)., تقصَّمَ يتقصَّم ، تقصُّمًا ، فهو مُتقَصِّم | • تقصَّم الجدارُ تكَسَّرَ وتشقَّق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قصم
جذر الكلمة: قصم

- قَصْم :مصدر قصَمَ. |• القَصْم: (العروض) اجتماع الخرم والعصب في مفاعلتن الواقع أوَّل البيت من بحر الوافر., قصَمَ يَقصِم ، قَصْمًا ، فهو قاصِم ، والمفعول مَقْصوم | • قصَم الشّيءَ كَسَرَه كَسْرًا فيه انفصال |• القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير: تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّّر. |• قصَم اللهُ فلانًا.|1- أهلكه :- {وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً} |• قصَم اللهُ عُمْرَ فلان/ قصَم اللهُ ظَهْرَه: تعبير يُراد به الدُّعاء على الشَّخص لإنزال البليَّة به. |2 - أهانه وأذلّه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قصم
جذر الكلمة: قصم

- حتّى يبينقصمْت الشيء قصْما، إذا كسرته . تقول:قصمه فانْقصم وتقصّم. ورجل أقْصم الثنيّة، إذا كان منكسرها من النصف، بيّن القصم. يقال: جاءتكم القصْماء، يذهب به إلى تأنيث الثنية. قال ابن دريد: القصْماء من المعز المكسورة القرن الخارج، والعضْباء: المكسورة القرن الداخل، وهو المشاش. والقصمة بكسر القاف الكسْرة، والقصْمة بالفتح: مرْقاة الدرجة. ورجل قصم: سريع الانكسار. وقصم مثال قث م: يحطم مالقي. والقصيمة: رملة تنبت الغضى؛ والجمع قصيم. والقيْصوم: نبت.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قصم
جذر الكلمة: قصم


الأكثر بحثاً