أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَضافةُ: قِلَّة اللحم. والقَضَفُ: الدِّقة. والقَضِيفُ: الدَّقيق العظم القليل اللحم، والجمع قُضَفاء وقِضاف. وقد قَضُفَ، بالضم: يَقْضُفُ قَضافة وقَضَفاً، فهو قَضِيف أَي نَحِيف. وقد جاء القَضَفُ في الشعر؛ قال قيس بن الخَطِيم: بينَ شُكولِ النساء خِلْقَتُها قَصْد، فلا جَبْلة ولا قَضَفُ وجارية قَضِيفة إذا كانت مَمْشوقة، وجمعها قِضاف. والقَضَفةُ: أَكمة كأَنها حجر واحد، والجمع قَضَفٌ وقِضاف وقِضْفان وقُضْفانٌ، كل ذلك على توهم طرح الزائد. قال: والقِضاف لا يخرج سيلها من بينها. الأَصمعي: القِضْفانُ والقُضْفان أَماكن مرتفعة بين الحجارة والطين، واحدتها قَضَفة. ابن شميل عن أَبي خَيْرة: القَضَفُ آكامٌ صِغار يَسيل الماء بينها وهي في مُطْمئن من الأَرض وعلى جِرَفة الوادي، الواحدة قَضَفةٌ؛ قال ذو الرمة: وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ، وغَرَّقَتْ جَواريه جُذْعانَ القِضافِ البَراتِكِ قال: الجُذْعانُ الصّغار والبَراتِك الصغار. وقال أَبو خَيرة: القَضَفة أَكمة صغيرة بيضاء كأَن حجارتها الجِرْجِسُ، وهي هَناة أَصغر من البَعُوض، والجِرْجِسُ يقال له الطير الأَبيض كأَنه الجَصُّ بياضاً؛ قال الأَزهري: حكى ذلك كله شمر فيما قرأَت بخطه، والقِضَفةُ: قِطعة من الرمل تنكسر من مُعْظمه. والقَضَفة: القَطاة في بعض اللغات؛ قال ابن بري: قاله أَبو مالك، قال: ولم يذكر ذلك أَحد سواه.


- القَضَفَةُ : الحَجَرةُ الرقيقةُ.|القَضَفَةُ أكَمَةٌ كأنَّها حجرٌ واحدٌ. والجمع : قَضَفٌ وقِضافٌ.


- قَضُفَ قَضُفَ قَضافةً، وقضفاً، وقَضِيفاً: دق ونحُفَ لا عَنْ هُزال فهو قضيفٌ. والجمع : قُضَفَاءُ، وقِضَافٌ.


- 1- إنقضف الشيء : انكسر


- 1- دق ونحف


- 1- دقيق نحيف ، جمع : قضاف وقضفان وقضفاء


- 1- قضفة : تلة رملية|2- قضفة : قطعة من الأرض تغلظ وتحدودب وتطول قليلا|3- قضفة من الحجارة الرقيق|4- قضفة : قطاة


- 1- قطعة من الرمل « تنقضف » ، أي تنكسر ، من معظمه


- 1- مصدر قضف|2- حجارة رقاق


- ق ض ف: (الْقَضَفُ) الدِّقَّةُ وَقَدْ (قَضُفَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (قَضِيفٌ) أَيْ نَحِيفٌ وَالْجَمْعُ (قِضَافٌ) .


- القضف: الدقّة. قال قيس بن الخطيم: بين شكول النساء خلْقتها ... قصْد فلا جبْلة ولاقضف وقدقضف بالضمقضافة، فهوقضيف، أي نحيف، والجمع قضاف.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.