المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قضف
جذر الكلمة: قضف

- القَضافةُ: قِلَّة اللحم. والقَضَفُ: الدِّقة. والقَضِيفُ: الدَّقيق العظم القليل اللحم، والجمع قُضَفاء وقِضاف. وقد قَضُفَ، بالضم: يَقْضُفُ قَضافة وقَضَفاً، فهو قَضِيف أَي نَحِيف. وقد جاء القَضَفُ في الشعر؛ قال قيس بن الخَطِيم: بينَ شُكولِ النساء خِلْقَتُها قَصْد، فلا جَبْلة ولا قَضَفُ وجارية قَضِيفة إذا كانت مَمْشوقة، وجمعها قِضاف. والقَضَفةُ: أَكمة كأَنها حجر واحد، والجمع قَضَفٌ وقِضاف وقِضْفان وقُضْفانٌ، كل ذلك على توهم طرح الزائد. قال: والقِضاف لا يخرج سيلها من بينها. الأَصمعي: القِضْفانُ والقُضْفان أَماكن مرتفعة بين الحجارة والطين، واحدتها قَضَفة. ابن شميل عن أَبي خَيْرة: القَضَفُ آكامٌ صِغار يَسيل الماء بينها وهي في مُطْمئن من الأَرض وعلى جِرَفة الوادي، الواحدة قَضَفةٌ؛ قال ذو الرمة: وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ، وغَرَّقَتْ جَواريه جُذْعانَ القِضافِ البَراتِكِ قال: الجُذْعانُ الصّغار والبَراتِك الصغار. وقال أَبو خَيرة: القَضَفة أَكمة صغيرة بيضاء كأَن حجارتها الجِرْجِسُ، وهي هَناة أَصغر من البَعُوض، والجِرْجِسُ يقال له الطير الأَبيض كأَنه الجَصُّ بياضاً؛ قال الأَزهري: حكى ذلك كله شمر فيما قرأَت بخطه، والقِضَفةُ: قِطعة من الرمل تنكسر من مُعْظمه. والقَضَفة: القَطاة في بعض اللغات؛ قال ابن بري: قاله أَبو مالك، قال: ولم يذكر ذلك أَحد سواه.


المعجم الوسيط
الكلمة: قضف
جذر الكلمة: قضف

- القَضَفَةُ : الحَجَرةُ الرقيقةُ.|القَضَفَةُ أكَمَةٌ كأنَّها حجرٌ واحدٌ. والجمع : قَضَفٌ وقِضافٌ., قَضُفَ قَضُفَ قَضافةً، وقضفاً، وقَضِيفاً: دق ونحُفَ لا عَنْ هُزال فهو قضيفٌ. والجمع : قُضَفَاءُ، وقِضَافٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: قضف
جذر الكلمة: قضف

- 1- دق ونحف, 1- دقيق نحيف ، جمع : قضاف وقضفان وقضفاء, 1- قطعة من الرمل « تنقضف » ، أي تنكسر ، من معظمه, 1- إنقضف الشيء : انكسر, 1- مصدر قضف|2- حجارة رقاق, 1- قضفة : تلة رملية|2- قضفة : قطعة من الأرض تغلظ وتحدودب وتطول قليلا|3- قضفة من الحجارة الرقيق|4- قضفة : قطاة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قضف
جذر الكلمة: قضف

- ق ض ف: (الْقَضَفُ) الدِّقَّةُ وَقَدْ (قَضُفَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (قَضِيفٌ) أَيْ نَحِيفٌ وَالْجَمْعُ (قِضَافٌ) .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قضف
جذر الكلمة: قضف

- القضف: الدقّة. قال قيس بن الخطيم: بين شكول النساء خلْقتها ... قصْد فلا جبْلة ولاقضف وقدقضف بالضمقضافة، فهوقضيف، أي نحيف، والجمع قضاف.