أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القُفُول: الرُّجوع من السفر، وقيل: القُفُول رجوع الجُنْد بعد الغَزْوِ، قَفَل القوم يَقْفُلون، بالضم، قُفولاً وقَفْلاً؛ ورجل قافِل من قوم قُفَّال، والقَفَل اسم للجمع. التهذيب: وهُمُ القَفَل بمنزلة القَعَد اسم يلزمهم. والقَفَل أَيضاً: القُفول. تقول: جاءهم القَفَل والقُفول، واشتقَّ اسمُ القافِلة من ذلك لأَنهم يَقْفُلون، وقد جاء القَفَل بمعنى القُفُول؛ قال الراجز: عِلْباء، أَبْشِرْ بأَبيكَ والقَفَلْ أَتاكَ، إِنْ لم يَنْقَطِعْ باقي الأَجَلْ، هَوَلْوَل، إِذا وَنى القومُ نَزَلْ قال أَبو منصور: سميت القافِلة قافِلة تَفاؤلاً بقُفُولها عن سَفرها الذي ابتدأَته، قال: وظن ابنُ قتيبة أَن عوامَّ الناس يغلَطون في تسميتهم الناهِضين في سفر أَنشؤوه قافِلة، وأَنها لا تسمَّى قافِلة إِلا منصرِفة إِلى وَطنِها، وهذا غلَط،ما زالت العرب تسمي الناهضين في ابتداء الأَسفار قافِلة تفاؤلاً بأَن يُيَسِّر الله لها القُفول، وهو شائع في كلام فُصحائهم إِلى اليوم. والقافِلة: الرُّفْقة الراجعة من السفر. ابن سيده: القافِلة القُفَّال، إِمَّا أَن يكونوا أَرادو القافِل أَي الفَريق القافِل فأَدخلوا الهاء للمبالغة، وإِما أَن يريدوا الرُّفْقة القافِلة فحذفوا الموصوف وغلبت الصفة على الاسم، وهو أَجود، وقد أَقفَلَهم هو وقَفَلَهم، وأَقفَلْتُ الجُنْدَ من مَبْعَثهم. وفي حديث جبير بن مُطْعِم: بَيْنا هو يَسِير مع النبي، صلى الله عليه وسلم، مَقْفَلَه من حُنَينٍ أَي عند رُجوعه منها. والمَقْفَل: مصدر قَفَل يَقْفُل إِذا عاد من سفره؛ قال: وقد يقال للسَّفْر قُفُول في الذهاب والمجيء، وأَكثر ما يستعمل في الرُّجوع، وتكرر في الحديث وجاء في بعض رواياته: أَقْفَل الجيشُ وقَلَّما أَقْفَلْنا، والمعروف قَفَل وقَفَلْنا وأَقفلَنا غيرُنا وأُقْفِلْنا، على ما لم يسم فاعله. وفي حديث ابن عمر: قَفْلَةٌ كغَزْوة؛ القَفْلة: المرَّة من القُفول أَي أَنَّ أَجْرَ المُجاهد في انصرافه إِلى أَهله بعد غزوه كأَجْرِه في إِقباله إِلى الجهاد، لأَن في قفوله إِراحةً للنفس، واستعداداً بالقوَّة للعَوْد، وحفظاً لأَهله برجوعه إِليهم، وقيل: أَراد بذلك التعقيب، وهو رجوعه ثانياً في الوجه الذي جاء منه منصرِفاً، وإِن لم يلق عدوّاً ولم يشهد قتالاً، وقد يفعل ذلك الجيش إِذا انصرفوا من مَغْزاهم لأَحد أَمرين: أَحدهما أَن العدوّ إِذا رآهم قد انصرفوا عنه أَمنوهم وخرجوا من أَمكنتهم فإِذا قَفَل الجيشُ إِلى دار العدوّ نالوا الفُرْصة منهم فأَغاروا عليهم، والآخر أَنهم إِذا انصرفوا ظاهرين لم يأْمنوا أَن يَقْفُوَ العدوُّ أَثرهم فيُوقِعُوا بهم وهم غارُّون، فربما استظهر الجيشُ أَو بعضهُم بالرجوع على أَدْراجهم، فإِن كان من العدوّ طلَب كانوا مستعدِّين للقائهم، وإِلا فقد سلموا وأَحرزوا ما معهم من الغنيمة، وقيل: يحتمل أَن يكون سُئل عن قوم قَفَلوا لخوفهم أَن يَدْهَمَهم من عدوّهم مَن هو أَكثر عدداً منهم فقَفّلوا ليَستَضيفوا لهم عدداً آخر من أَصحابهم، ثم يَكُرُّوا على عدوّهم. والقُفول: اليُبوس، وقد قَفَل يَقْفِل، بالكسر؛ قال لبيد: حتى إِذا يَئِسَ الرُّماة، وأَرْسَلُوا غُضْفاً دَواجنَ قافِلاً أَعْصامُها والأَعْصام: القَلائد، واحدتها عِصْمة ثم جمعت على عِصَم، ثم جمع عِصَم على أَعْصام مثل شِيعة وشِيَع وأَشْياع. وقَفَل الجلد يَقْفُل قُفُولاً وقَفِل، فهو قافِل وقفِيل: يَبِس. وشيخٌ قافِل: يابس. ورجل قافِل: يابس الجلد، وقيل: هو اليابس اليد. وأَقْفَله الصومُ إِذا أَيبسه. وأَقْفَلْتُ الجلد إِذا أَيبسته. والقَفْل، بالفتح: ما يَبِس من الشجر؛ قال أَبو ذؤيب:ومُفْرِهة عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها، فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْل واحدتها قَفْلة وقَفَلة؛ الأَخيرة، بالفتح، عن ابن الأَعرابي، حكاه بفتح الفاء وأَسكنها سائر أَهل اللغة؛ ومنه قول مُعَقِّر بن حِمَار (* قوله «ومنه قول معقر بن حمار» هذا هو الصواب في اسمه وقد تقدم في مادة عقر أنه ابن حباب خطأ) لابنته بعدما كُفَّ بصرُه وقد سمع صوت راعدة: أَي بُنَيَّةُ وائِلي بي إِلى جانب قَفْلة فإِنها لا تنبُت إِلا بمَنْجاة من السَّيْل؛ فإِن كان ذلك صحيحاً فقَفْل اسم الجمع. والقَفِيل: كالقَفْل، وقد قَفَل يَقْفِل وقَفِلَ. والقَفِيل أَيضاً: نبت. والقَفِيل: السَّوْط؛ قال ابن سيده: أَراه لأَنه يصنع من الجلد اليابس؛ قال أَبو محمد الفقعسي: لمَّا أَتاك يابِساً قِرْشَبَّا، قمت إِليه بالقَفِيل ضَرْبا، ضَرْب بَعِير السوء إِذْ أَحَبَّا أَحَبّ هنا برَك، وقيل: حَرَن. وخيل قَوافِل أَي ضَوامر؛ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس: نحن جَلَبْنا القُرَّح القَوافِلا وقال خفاف بن ندبة: سَلِيل نَجِيبةٍ لنَجِيب صِدْق تَصَنْدَلَ قافِلاً، والمُخُّ رَارُ ويقال للفرس إِذا ضَمَر: قَفَل يَقْفِل قُفُولاً، وهو القافِل والشازِب والشاسِبُ؛ وأَنشد ابن بري في ترجمة خشب: قافِل جُرْشع تَراه كتَيْس الـ رمْلِ، لا مُقْرِف ولا مَخْشُوب قافل: ضامر. ابن شميل: قَفَل القومُ الطعام وهم يَقْفِلون ومَكَرَ القومُ (* قوله «ومكر القوم إلخ» هكذا في الأصل مضبوطاً ولم يذكره في مادة مكر، والذي في القاموس فيها: والتمكير احتكار الحبوب في البيوت) إِذا احْتَكَرُوا يَمْكُرُون؛ رواه المصاحفي عنه. وفي نوادر الأَعراب: أَقْفَلْت القومَ في الطريق، قال: وقَفَلْتهم بعيني قَفْلاً أَتْبعتهم بَصَري، وكذلك قَذَذْتهم. وقالوا في موضع: أَقْفَلْتهم على كذا أَي جمعتهم. والقُفْل والقُفُلُّ: ما يُغلَق به الباب مما ليس بكثيف ونحوه، والجمع أَقْفال وأَقْفُل، وقرأَ بعضهم: أَم على قلوب أَقْفُلُها؛ حكى ذلك ابن سيده عن ابن جني، وقُفُول عن الهجري؛ قال: وأَنشدت أُم القرمد: تَرَى عَيْنُه ما في الكتاب، وقلبُه، عن الدِّين، أَعْمَى واثِق بقُفُول وفِعْلُه الإِقْفال. وقد أَقْفَل الباب وأَقْفَل عليه فانْقَفَل واقْتَفَل، والنون أَعلى، والباب مُقْفَل ولا يقال مَقْفول. الجوهري: أَقْفَلْت الباب وقَفَّل الأَبواب مثل أَغْلَق وغَلَّق. وفي حديث عمر أَنه قال: أَربع مُقْفَلات: النذرُ والطلاق والعِتاق والنكاحُ، أَي لا مَخْرج منهنّ لقائلهنّ كأَن عليهنّ أَقْفالاً، فمتى جرى بهنّ اللسان وجب بهنّ الحُكْم. ويقال للبخيل: هو مُقْفَل اليدين. ورجل مُقْفَل اليدين ومُقْتَفِل: لئيم، كلاهما على المثل. والمُقْتَفِل من الناس: الذي لا يُخرِج من يديه خيراً، وامرأَة مُقْتَفِلة. وقَفَل الفَحْل يَقْفِل قُفولاً: اهتاج للضِّراب. والقَفْلة: إِعطاؤك إِنساناً شيئاً بمرّة، يقال: أَعطاه أَلفاً قَفْلة. ابن دريد: ودرهم قَفْلة أَي وازِنٌ، والهاء أَصلية؛ قال الأَزهري: هذا من كلام أَهل اليمن، قال: ولا أَدري ما أَراد بقوله الهاء أَصلية ورجل قُفَلة: حافظ لكل ما يسمع. والقُفْل: شجر بالحجاز يضخُم ويتخذ النساء من ورَقه غُمْراً يجيء أَحمر، واحدته قُفْلة، وحكاه كراع بالفتح، ووصفها الأَزهري فقال: تنبت في نُجُود لأَرض وتَيْبَس في أَوَّل الهَيْج. وقال أَبو عبيد: القَفْل ما يَبِس من الشجر؛ وأَنشد قول أَبي ذؤيب: فَخَرَّت كما تَتَّايَعُ الريحُ بالقَفْل قال أَبو منصور: القَفْل جمع قَفْلة وهي شجرة بعينها تَهِيج في وَغْرة الصيف، فإِذا هبَّت البوارِح بها قلعتْها وطيَّرتها في الجوِّ. والمِقْفَل من النخل: التي يَتَحاتُّ ما عليها من الحمل؛ حكاه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي. والقِيفال: عِرْق في اليَدِ يُفْصَد، وهو معرَّب. وقَفِيل والقُفَال: موضعان؛ قال لبيد: أَلَمْ تُلْمِم على الدِّمَنِ الخَوالي لِسَلْمى بالمَذانِب فالقُفالِ؟


- ـ قَفَلَ، كنَصَرَ وضَرَبَ، قُفولاً: رَجَعَ، فهو قافِلٌ ـ ج: قُفَّالٌ. ـ والقَفَلُ، محرَّكةً اسمُ الجمعِ. ـ والقافِلَةُ: الرَّفْقَةُ القُفَّالُ، والمُبْتَدِئَةُ في السَّفَرِ تفاؤُلاً بالرجوعِ، وأقْفَلْتُهم. ـ وقَفَلَ الفَحْلُ يَقْفِلُ قُفولاً: اهْتاجَ للضِرابِ، ـ وـ الطعامَ: احتَكَرَهُ، ـ وـ الجِلْدُ، كنَصَرَ وعَلِمَ، قُفولاً فهو قافِلٌ وقَفيلٌ، بَيِّنُ القَفَلِ. ـ وقَفَلَ الشيءَ: حَزَرَهُ، ـ وـ القومُ الطعامَ يَقْفِلونَهُ: جَمَعوهُ. ـ والقافِلُ: اليابِسُ الجِلْدِ أو اليَدِ، ـ وع، واسمٌ. ـ والقَفْلُ، بالفتح وكأَميرٍ: ما يَبِسَ من الشجرِ، وقد قَفَلَ، كضَرَبَ وعَلِمَ. وكأَميرٍ: السَّوْطُ، والجُلاَّبُ، والشِعْبُ الضَّيِّقُ، كأَنه دَرْبٌ مُقْفَلٌ لا يُمْكِنُ فيه العدْوُ، ـ وع، ونَبْتٌ. ـ والقُفْلُ، بالضم: شجرٌ حِجازِيٌّ، وعَلَمٌ، والحديدُ الذي يُغْلَقُ به البابُ ـ ج: أقْفالٌ وأقْفُلٌ وقُفولٌ، وأقْفَلَ البابَ، ـ وـ عليه فانْقَفَل واقْتَفَلَ. ـ ورجُلٌ مُتَقَفِّلُ اليَدَيْنِ، ـ ومُقْتَفِلُهُما، مَبْنِيَّيْنِ للفاعِلِ: لَئيمٌ، أو لا يَكادُ يَخْرُجُ من يَدِه خيرٌ. ـ والقَفْلَةُ: القَفا، وإِعْطاؤُكَ شيئاً بمَرَّةٍ، والوازِنُ من الدَّراهِمِ، والشجرةُ اليابسةُ، ويُحَرَّكُ. وكهُمَزَةٍ: الحافِظُ لكلِّ ما يَسْمَعُ. ـ وأقْفَلَهُم: أتْبَعَهُم بَصَرَه، ـ وـ على الأمرِ: جَمَعَهُم. ـ والقِيفالُ، بالكسرِ: عِرْقٌ في اليَدِ يُفْصَدُ، مُعَرَّبٌ. ـ واسْتَقْفَلَ: بخِلَ. ـ وقَفْلٌ: ثَنِيَّةٌ قُرْبَ قَرْنِ المَنازِلِ، وبالضم: حصْنٌ باليمنِ. ـ وقافِلاءُ: ع. ـ وقُوفِيلُ، بالضم: ة بنابُلُس. ـ والقُوفَلُ: الفُوفَلُ، بالفاءَيْنِ وهو أشْهَرُ.


- القَفْلَةُ : إِعطاءُ الشيء الكثير بمرَّة.


- أَقفلَ الجيْشُ: رَجَعَ.|أَقفلَ البابَ: أَغْلَقَهُ.|أَقفلَ القومَ من مَبْعثهم: رَجَعَهُم.|أَقفلَ على كَذا: جَمعَهُم.|أَقفلَ في الطريق: أَتْبَعهم بصَرَهُ.|أَقفلَ الشيءَ: أَيْبَسَهُ.|أَقفلَ العَطَشُ أَو الصَّوْمُ فلانًا: أَقْحَلَهُ وأَيْبَسَهُ.|أَقفلَ المالَ: أَعطاهُ جُمْلَةً بمرَّة.


- اسْتَقْفَلَتْ يدا فلان: بَخِلَ.


- القُفَلَةُ : الحافظُ لكل ما يسمع.|القُفَلَةُ الذي يَظُنُّ الظَّنَّ لا يُخطئ.


- قَفَلَ الفرسُ قَفَلَ قُفُولا: ضَمُر.|قَفَلَ الجِلدُ أَو الشجرُ: يَبِسَ.|قَفَلَ من السفرِ ونحوِه: رَجَعَ.|قَفَلَ في الجبل: صَعَّد.|قَفَلَ الطعامَ قَفْلاً: جمعَهُ واحتكرَهُ.|قَفَلَ الشيءَ: حَزَرَهُ وَخمَّنَهُ.|قَفَلَ القومَ بعينه: أتبعهم بَصَرَهُ.


- القَافِلَةُ : الرُّفقةُ الكثيرةُ الرّاجعةُ من السفر أَو المبتدئَةُ به، يكون معها دوابُّها وأَمْتعتها وزادها. والجمع : قوافِلُ.


- القَفَّالُ : مَنْ يصنع الأَقفالَ أَو يبيعها.


- القُفْلُ : جهازٌ من الحديد ونحوه يقفل به الباب ويفتح بالمفتاح.، وفي التنزيل العزيز: محمد آية 24 أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ) ) .|القُفْلُ البخيلُ. والجمع : أَقفالٌ، وقُفُولٌ.| 71.


- القَفِيلُ : ما يَبِسَ من الشجر والجِلد.|القَفِيلُ السَّوطُ.|القَفِيلُ الشِّعْبُ الضَّيِّقُ كأَنه مُقْفَل لا يُمكِن فيه العَدْوُ.


- تَقَفَّلَ في الجبل: صَعَّدَ.


- القِيفَالُ : وريدٌ في الجانب الوحشيِّ من العَضُد .


- القَفْلُ : الشَّجرُ اليابس.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَفَلْتُ، أَقْفُلُ، اُقْفُلْ، (أَقْفِلُ، اِقْفِلْ)، مصدر قُفُولٌ.|1.قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ.|2- قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ.|3- قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ.|4- قَفَلَ الْجِلْدُ : يَبِسَ.|5- قَفَلَ القَائِدُ الْجُنْدَ : أَرْجَعَهُمْ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| قَفَلْتُ، أَقْفُلُ، اُقْفُلْ، مصدر قَفْلٌ.|1- قَفَلَ الْبَابَ : سَدَّهُ، غَلَقَهُ.|2- قَفَلَ الطَّعَامَ : جَمَعَهُ، اِحْتَكَرَهُ.|3- قَفَلَ السَّائِرَ بِعَيْنَيْهِ : أَتْبَعَهُ بَصَرَهُ.|4- قَفَلَ الشَّيْءَ : خَمَّنَهُ، حَزَرَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْقَفَلَ، يَنْقَفِلُ، مصدر اِنْقِفالٌ.|1- اِنْقَفَلَ البابُ : اِنْغَلَقَ.|2- اِنْقَفَلَ الْمُهاجِرُونَ : رَجَعوا.|3- اِنْقَفَلَ العامِلُ : مَضَى لِشُغْلهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أقْفَلْتُ، أُقْفِلُ، أقْفِلْ، مصدر إِقْفَالٌ.|1- أقْفَلَ البَابَ : أَغْلَقَهُ.|2- أقْفَلَ البَابَ أو عَليهِ : جَعلَ لَه قُفْلاً.|3- أقْفَلَ الجَيْشُ : رَجَعَ.|4- أقْفَلَ القَومَ مِنْ مَبْعَثِهِمْ : أرْجَعَهُمْ.|5- أَقْفَلَ القَوْمَ علَى العَهْدِ : جمَعَهُمْ.|6- أَقْفَلَ لَهُ الْمَالَ : أعْطَاهُ جُمْلةً بِمَرَّةٍ.|7- أقْفَلَ الأثَرَ : أتْبَعَهُ بِبَصَرِهِ.|8- كانَ النِّقَاشُ سَائِداً إلَى أنْ أقْفَلَ الرَّئِيسُ مَجَالَ الْمُنَاقَشَةِ : سَدَّهُ، أَوْقَفَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| قَفَّلْتُ، أُقَفِّلُ، قَفِّلْ، مصدر تَقْفِيلٌ- قَفَّلَ الأَبْوَابَ : غَلَّقَهَا.


- (مصدر أقْفَلَ).|-إِقْفَالُ البَابِ : إغْلاقهُ، سَدُّهُ.


- (مصدر قَفَّلَ).|-تَقْفيلُ الأبْوابِ : تَغْليقُها.


- جمع: أَقْفَالٌ. |-سَدَّ البَابَ بِالقُفْلِ : عُلْبَةٌ حَدِيدِيَّةٌ ذَاتُ رَأْسٍ دَائِرِيٍّ، فِي جَنْبِهَا أَوْ وَسَطِهَا ثُقْبَةٌ تُلاَئِمُ شَكْلَ الْمِفْتَاحِ يُغْلَقُ بِهَا البَابُ وَيُفْتَحُ بِالْمِفْتَاحِ وَنَحْوِهِ.


- جمع: قَوَافِلُ. |-خَرَجَتِ الْقَافِلَةُ فِي لَيْلَةِ مُقْمِرَةٍ : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ فِي سَفَرٍ مَعَهَا دَوَابُّهَا وَأَمْتِعَتُهَا وَزَادُهَا- تَرَكَتْ قَافِلَةٌ مِنَ الْجِمَالِ آثَارَ بَعْرِهَا :-اِنْطَلَقَتْ قَافِلَةٌ مِنَ السَّيَّارَاتِ فِي اتِّجَاهِ الصَّحْرَاءِ.


- جمع: ـون. | (صيغَةُ فَعَّال).| صَانِعُ الأَقْفَالِ وَمُصْلِحُهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من أَقْفَلَ).|1- بَابٌ مُقْفَلٌ : مَسْدُودٌ، مُغْلَقٌ بِقُفْلٍ- وَجَدُوا الدَّكَاكِينَ مُقْفَلَةً فِي الْمَسَاءِ.|2- مُقْفَلُ اليَدَيْنِ : بَخِيلٌ، خَسِيسٌ لاَ خَيْرَ يُرْجَى مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ.


- جمع: ـون، ـات، قُفَّالٌ. | (فاعل من قَفَلَ).|1- قَافِلٌ مِنْ عَمَلِهِ : رَاجِعٌ.|2- رَجُلٌ قَافِلٌ : يَابِسُ اليَدِ أَوِ الرِّجْلِ أَوِ الْجِلْدِ.


- 1- المرة من قفل|2- شجرة يابسة|3- إعطاء الشيء بمرة : « أعطيته كذا مالا قفلة »|4- في الموشحة : هي تردد قوافي المطلع بعددها فيه ونظامها


- 1- إستقفلت يده : بخل|2- إستقفل الباب : أغلق


- 1- إقتفل الباب : انغلق


- 1- إنقفل الباب : انغلق|2- إنقفل المهاجمون : رجعوا ، ارتدوا|3- إنقفل : مضى لأمره ، ذهب


- 1- أقفل الباب : أغلقه|2- أقفل الباب : جعل عليه قفلا|3- أقفل الجيش : رجع|4- أقفل القوم : أتبعهم بصره|5- أقفل القوم عن قصدهم : أرجعهم|6- أقفل القوم على الأمر : جمعهم|7- أقفل له المال : أعطاه المال دفعة واحدة|8- أقفل الجلد : أيبسه


- 1- تقفل الباب : انغلق|2- تقفل في الجبل : صعد فيه


- 1- حافظ لكل ما يسمع ، قوي الذاكرة


- 1- شجرة يابسة


- 1- عرق في الذراع


- 1- قافل : راجع|2- قافل : يابس اليد أو الجلد


- 1- قافلة : مؤنث قافل|2- قافلة : رفقة راجعة من السفر أو المبتدئة به ومعها دوابها وغيرها : « قافلة جمال ، قافلة سيارات »


- 1- قفال : صانع الأقفال|2- قفال بائع الأقفال


- 1- قفل : رجع من السفر بخاصة|2- قفل القائد الجند : أرجعهم|3- قفل في الجبل : صعد


- 1- قفل الفرس : ضمر ، دق


- 1- قفيل : ما يبس من الشجر|2- قفيل : ما يبس من الجلد|3- قفيل : سوط|4- قفيل : شعب أو طريق ضيق|5- قفيل : نوع من النبات


- 1- مصدر قفل|2- شجر يابس


- ق ف ل: (الْقُفْلُ) مَعْرُوفٌ. وَ (الْقُفُولُ) الرُّجُوعُ مِنَ السَّفَرِ وَبَابُهُ دَخَلَ وَمِنْهُ (الْقَافِلَةُ) وَهِيَ الرُّفْقَةُ الرَّاجِعَةُ مِنَ السَّفَرِ. وَ (أَقْفَلَ) الْبَابَ وَ (قَفَّلَ) الْأَبْوَابَ (تَقْفِيلًا) مِثْلُ أَغْلَقَ وَغَلَّقَ. وَ (الْقِيفَالُ) عِرْقٌ فِي الْيَدِ يُفْصَدُ وَهُوَ مُعَرَّبٌ.


- تقفيلة :اسم مرَّة من قفَّلَ. |• التَّقفيلة: (الموسيقى) المقطع الختاميّ من اللَّحْن.


- انقفلَ ينقفل ، انقفالاً ، فهو مُنْقَفِل | • انقفل البابُ مُطاوع قفَلَ: انغلق :-ضربتِ الرِّيحُ البابَ فانْقَفَل.


- قفَلَ من يقفُل ويَقفِل ، قُفُولاً ، فهو قافِل ، والمفعول مقفولٌ منه | • قفَل من السَّفَرِ رجَع، عاد.


- قُفول :مصدر قفَلَ من.


- قُفْل ، جمع أقْفال وأَقْفُل وقُفُول.|1- جهاز من حديد يُغْلق به البابُ، ويُفتح بالمفتاح :- {أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفُلُهَا} [ق]، - {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}: والمراد به: الكفر والعناد وكلّ ما يمنع الإنسان من تقبُّل الحقّ |• قُفْل أمان: جهاز مُعَدّ لمنع سرقة السّيّارات. |2 - أداة من معدن تستعمل للتثبِيت :-قُفْل عِقْد أو سوار.|• لِسان القُفْل: قطعة متحرِّكة في قُفْل الباب وغيره، تدخُل في تجويف، وتُبقي الباب مغلقًا.


- قَفّال :- صيغة مبالغة من قفَلَ. |2 - مَنْ يصنع الأقفالَ أو يبيعها أو يُصْلِحها.


- أقفلَ يُقفِل ، إقْفالاً ، فهو مُقْفِل ، والمفعول مُقْفَل (للمتعدِّي) | • أقفل الجيشُ رَجَع. |• أقفل البابَ: أغلقه بالقُفْل، جعل عليه قُفْلاً :-أقفل مخزنًا، - أقفل عقلَه في وجه العلم الحديث، - {أَمْ عَلَى قُلُوبٍ إِقْفَالُهَا} [قرآن]: المراد: ضلالها |• سعر الإقفال: السعر الذي بيع به السهم الماليّ في آخر صفقة عقدت في اليوم، - شركة مُقْفَلَة: شركة يمتلك أسهمها عدد قليل من الأشخاص ولا تباع علنًا للجمهور، - مُقْفَل اليدين: بخيل. |• أقفل الكهرباءَ: أطفأها.


- قفَّلَ يُقفِّل ، تقْفِيلاً ، فهو مُقفِّل ، والمفعول مُقفَّل (للمتعدِّي) | • قفَّل الجلدُ يبِس وتقبّض. |• قفَّل الأبوابَ: غلَّقها.


- مُقْفَل :اسم مفعول من أقفلَ. |• ملفّ مُقفَل: (الحاسبات والمعلومات) ملفّ لا يمكن أن ينفَّذ عليه واحد أو أكثر من الأنواع المألوفة من عمليّات المعالجة ولا يمكن تغييره بالإضافة أو الحذف.


- قافِلة ، جمع الجمع قَوافِلُ.|1- رفقة السَّفَر ومعها دوابُّها وأمتعَتُها وزادُها :-قافِلة تِجاريّة/ علاجيَّة، - ودّعنا قافلةَ الحجّاج.|2- مجموعة :-قافِلة السُّفن/ جُنْد، - قافِلة بحريّة.


- قَفْل :مصدر قفَلَ |• القَفْل التَّوافقيّ: قَفْل سرّيّ بواسطة أرقام أو حروف متحرِّكة لا يُفتح إلاّ إذا تألّفت تلك الأرقامُ أو الحروفُ.


- قفَلَ يَقفُل ويَقفِل ، قَفْلاً ، فهو قافِل ، والمفعول مَقْفول | • قفَل البابَ ونحوَه أغلقه بالقُفْل :-قفَل الصُّنبورَ.|• قفَل سُتْرَتَهُ: أدخل الأَزرارَ في عُراها. |• قفَل حسابًا: أوقفه.


- إقفال :مصدر أقفلَ. |• سِعْر الإقفال: (الاقتصاد) السِّعر الذي يُباع به السَّهم الماليّ أو العملة في آخر صفقة عُقدت قُبيل إقفال البورصة، ويقابله سعر الافتتاح.


- قَفْل :مصدر قفَلَ |• القَفْل التَّوافقيّ: قَفْل سرّيّ بواسطة أرقام أو حروف متحرِّكة لا يُفتح إلاّ إذا تألّفت تلك الأرقامُ أو الحروفُ.


- قُفْل ، جمع أقْفال وأَقْفُل وقُفُول.|1- جهاز من حديد يُغْلق به البابُ، ويُفتح بالمفتاح :- {أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفُلُهَا} [ق]، - {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}: والمراد به: الكفر والعناد وكلّ ما يمنع الإنسان من تقبُّل الحقّ |• قُفْل أمان: جهاز مُعَدّ لمنع سرقة السّيّارات. |2 - أداة من معدن تستعمل للتثبِيت :-قُفْل عِقْد أو سوار.|• لِسان القُفْل: قطعة متحرِّكة في قُفْل الباب وغيره، تدخُل في تجويف، وتُبقي الباب مغلقًا.


- قفَلَ من يقفُل ويَقفِل ، قُفُولاً ، فهو قافِل ، والمفعول مقفولٌ منه | • قفَل من السَّفَرِ رجَع، عاد.


- قفَلَ يَقفُل ويَقفِل ، قَفْلاً ، فهو قافِل ، والمفعول مَقْفول | • قفَل البابَ ونحوَه أغلقه بالقُفْل :-قفَل الصُّنبورَ.|• قفَل سُتْرَتَهُ: أدخل الأَزرارَ في عُراها. |• قفَل حسابًا: أوقفه.


- قفَّلَ يُقفِّل ، تقْفِيلاً ، فهو مُقفِّل ، والمفعول مُقفَّل (للمتعدِّي) | • قفَّل الجلدُ يبِس وتقبّض. |• قفَّل الأبوابَ: غلَّقها.


- القفْل معروف. بالفتح والقْ فل، : ما يبس من الشجر. والقفيل مثله. والقفيل أيضا: نبت. والقفيل: السوط. ودرهم قفلة: وازن. والقفول: الرجوع من السفر. وقدقفل يقفل بالضم. والقافلة: الرفقة الراجعة من السفر. والقفول: اليبوس. وقدقفل يقْفل بالكسر. وخيل قوافل: ضوامر. وأْقفله، أي أيبسه. وأقفلْت الجند من مبعثهم. وأقْفل الباب وقفّل الأبواب، مثل أغْلق وغلّق. ويقال للبخيل: هو مقْفل اليدين. والقفال: عرق في اليد يْ فصد، وهو معرّب.


- ,مفتاح,


- ,فتح,


- ,أشرع,أفسح,إبتعد,إرتحل,إنصرف,ترك,ذهب,رحل,سار,سعى,شرع,ظعن,غادر,فارق,فتح,


- مفتاح


- فتح


- أشرع , أفسح , إبتعد , إرتحل , إنصرف , ترك , ذهب , رحل , سار , سعى , شرع , ظعن , غادر , فارق , فتح




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.