أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَلَم: الذي يُكتب به، والجمع أقلام وقِلام. قال ابن بري: وجمع أَقلام أَقاليم؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّني، حِينَ آتِيها لتُخْبِرَني وما تُبَيّنُ لي شَيْئاً بِتَكْلِيمِ، صَحِيفةٌ كُتِبَتْ سِرّاً إلى رَجُلٍ، لم يَدْرِ ما خُطَّ فيها بالأَقالِيم والمِقْلَمة: وعاء الأَقْلام. قال ابن سيده: والقَلَمُ الذي في التنزيل لا أعرف كَيفيته؛ قال أَبو زيد: سمعت أعرابيّاً مُحرِماً يقول: سَبَقَ القَضاءُ وجَفَّتِ الأَقْلامُ والقَلَمُ: الزَّلَمُ. والقَلَم: السَّهْم الذي يُجال بين القوم في القِمار، وجمعهما أقلام. وفي التنزيل العزيز: وما كنتَ لديهم إذ يُلقون أقلامهم أَيُّهم يَكفل مريم؛ قيل: معناه سهامهم، وقيل: أَقلامهم التي كانوا يكتبون بها التوراة؛ قال الزجاج: الأَقلام ههنا القِداح، وهي قِداح جعلوا عليها علامات يعرفون بها من يكفل مريم على جهة القرعة، وإنما قيل للسهم القلم لأَنه يُقْلم أي يُبْرى. وكلُّ ما قطَعت منه شيئاً بعد شيء فقد قَلَمْته؛ من ذلك القلم الذي يكتب به، وإنما سمي قَلَماً لأَنه قلِمَ مرة بعد مرة، ومن هذا قيل: قَلَمت أَظفاري. وقَلَمت الشيء: بَرَيْته وفيه عالَ قلمُ زكريا؛ هو ههنا القِدْح والسهم الذي يُتقارَع به، سمي بذلك لأَنه يُبرى كبَرْي القلم. ويقال للمِقْراض: المِقْلامُ. والقَلَمُ: الجَلَمُ. والقَلَمانِ: الجَلَمانِ لا يفرد له واحد؛ وأَنشد ابن بري: لعَمْرِيَ لو يُعْطِي الأَميرُ على اللِّحَى، لأُلْفِيتُ قد أَيْسَرْتُ مُنْذُ زَمانِ إذا كشَفَتْني لِحْيَتي من عِصابةٍ، لهُمُ عندَه ألفٌ ولي مائتانِ لهَا دِرْهَمُ الرحمنِ في كلِّ جُمعةٍ، وآخَرُ للِخَناء يَبْتَدِرانِ إذا نُشِرتْ في يَوْمِ عِيدٍ رأَيْتَِها، على النَّحْرِ، مِرْماتيْنِ كالقَفَدانِ ولوْلا أَيادٍ مِنْ يَزِيدَ تتابَعتْ، لَصَبَّحَ في حافاتِها القَلمانِ والمِقْلَم: قَضِيب الجمل والتيس والثور، وقيل: هو طرَفه. شمر: المِقْلم طَرف قضيب البعير، وفي طرفه حَجَنةٌ فتلك الحَجَنة المِقْلم، وجمعه مَقالِمُ. والمِقْلَمة: وعاء قضيب البعير. ومقالِم الرمح: كُعوبه؛ قال: وعادِلاً مارِناً صُمّاً مَقالِمُه، فيه سِنانٌ حَلِيفُ الحَدِّ مَطْرُورُ ويروى: وعاملاً. وقَلَم الظُّفُر والحافر والعُود يَقْلِمُه قَلْماً وقَلَّمه: قطَعه بالقَلَمَيْن، واسم ما قُطِع منه القُلامة. الليث: القَلْم قطع الظفر بالقلمين، وهو واحد كله. والقُلامة: هي المَقْلومة عن طرف الظفر؛ وأَنشد: لَمَّا أَتَيْتُم فلم تَنْجُوا بِمَظْلِمةٍ، قِيسَ القُلامةِ مما جَزَّه القَلَمُ قال الجوهري: قَلَمْت ظُفري وقَلَّمت أظفاري، شدد للكثرة. ويقال للضعيف: مَقْلُوم الظفر وكَلِيل الظفر. والقَلَمُ: طول أَيْمةِ المرأَة. وامرأَة مُقَلَّمة أي أَيّم. وفي الحديث: اجتاز النبي، صلى الله عليه وسلم، بنسوة فقال أَظنُّكُنَّ مُقَلَّماتٍ أي ليس عليكن حافظ؛ قال ابن الأثير: كذا قال ابن الأَعرابي في نوادره، قال ابن الأَعرابي وخَطَب رجل إلى نسوة فلم يُزَوِّجنَه، فقال: أَظنكنّ مُقَلَّماتٍ أي ليس لكنّ رجل ولا أحد يدفع عنكن. ابن الأَعرابي: القَلَمة العُزّاب من الرجال، الواحد قالِمٌ. ونساء مُقَلَّمات: بغير أَزواج. وأَلفٌ مُقَلَّمةٌ: يعني الكَتِيبة الشاكَّة في السلاح. والقُلاَّم، بالتشديد: ضرب من الحَمْض، يذكر ويؤنث، وقيل: هي القاقُلَّى. التهذيب: القُلاَّم القاقُلى؛ قال لبيد: مَسْجُورةً متجاوِراً قُلاَّمها وقال أَبو حنيفة: قال شُبَيل بن عَزْرة القُلاَّم مثل الأَشنان إلا أَن القلام أَعظم، قال: وقال غيره ورقه كورق الحُرْف؛ وأَنشد: أَتوْني بِقُلاَّمٍ فَقالوا: تَعَشّهُ وهل يأْكُلُ القُلاَّمَ إلا الأَباعِرُ؟ والإقْلِيمُ: واحد أقالِيم الأَرض السبعة. وأَقاليمُ الأرضِ: أَقْسامها، واحدها إقلِيم؛ قال ابن دريد: لا أَحسب الإقْلِيم عربيّاً؛ قال الأَزهري: وأَحسبه عربيّاً. وأَهل الحِساب يزعمون أَن الدُّنيا سبعة أقاليم كل إقْليم معلوم، كأَنه سمي إِقْلِيماً لأَنه مَقْلوم من الإقلِيم الذي يُتاخِمه أي مقطوع. وإقْلِيم: موضع بمصر؛ عن اللحياني. وأَبو قَلَمُون: ضرب من ثِياب الروم يتلوّن ألواناً للعيون. قال ابن بري: قَلَمُون، فَعَلُول، مثل قَرَبُوسٍ. وقال الأَزهري: قَلَمون ثوب يُتراءى إذا طلعت الشمس عليه بأَلوان شتى. وقال بعضهم: أَبو قلمون طائر يُتراءى بأَلوان شتى يشبَّه الثوب به.


- ـ القَلَمُ، محركةً: اليَراعةُ، (أو) ذا بُرِيَتْ ـ ج: أقْلامٌ وقِلامٌ، والزَّلَمُ، والجَلَمُ، وطولُ أيْمَةِ المرأةِ، ـ وهي مُقَلَّمَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: أيِّمٌ، والسَّهْمُ يُجالُ بين القَومِ في القِمارِ. ـ وقَلَمَ الظُّفْرَ وغيرَه يَقْلِمُه وقَلَّمَهُ: قَطَعَهُ. ـ والقُلامَةُ: ما سَقَطَ منه. ـ وألْفٌ مُقَلَّمَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ، أي: كتيبةٌ شاكَةُ السِّلاحِ. ـ ومَقالِمُ الرُّمْحِ: كُعوبُه. وكمِنْبَرٍ: وِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ، وبهاءٍ: وعاءُ قَلَمِ الكِتابَةِ. وكزُنَّارٍ: القاقُلَّى. ـ والإِقْليمُ، كقِنْدِيلٍ: واحِدُ الأقاليمِ السَّبْعَةِ، ـ وع بِمِصْرَ. ـ وإقْلِيمِيَّةُ: د للرُّومِ. ـ وقَلَمونُ، محركةً: ع بِدِمَشْقَ. ـ ودَيْرُ القَلَمُون: بالفَيُّومِ. ـ وأبو قَلَمُونَ: ثَوْبٌ رُومِيٌّ يَتَلَوَّنُ ألْوَاناً. ـ والقالِمُ: العَزَبُ ـ ج: قَلَمَةٌ، محركةً. ـ وقَلَمْيَةُ: كُورةٌ بالرومِ. ـ وإقْلِيمياءُ، بالكسرِ: بِنْتُ آدَمَ عليه السلامُ، ـ وـ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ: ثُفْلٌ يَعْلُو السَّبْكَ، أو دُخانٌ. ـ وأقْلامٌ: د بإفْرِيقِيَّةَ، وجَبَلٌ بِفاسَ.


- القَلَمُ : ما يُكتَبُ به. والجمع : أَقلام، وقِلام.|القَلَمُ المقَصُّ، ويقال له: القَلَمَان أيضًا.|القَلَمُ السَّهْمُ الذى يُجال بين القوم فى القِمار والقُرْعة.| وجفَّ القلم: قُضي الأَمرُ وأُبرم.| وقد أُطلِقَ القلمُ عند الكاتبين على الخطِّ، فقالوا: يكتب بالقلم النَّسخيّ.| و(فى اصطلاح الدَّواوين) : قسمٌ من أَقسام الديوان، يقال: قلمُ الكتَّاب، وقلمُ المحضرين، وقلمُ المستخدَمِين.| وقلمُ الحبر: قلمٌ مِداده مخزون فيه لا يسيل على سنِّه إِلا وقتَ الكتابة به\83.|.| وقلم الرصَاص: قَلَمٌ سِنَّه من الجرافيت لا مِداد له.|\81.


- المَقْلَمُ من القَصَبِ ونحوِه: العُقدةُ بين الأَنبوبتين.|(ج) مقالمُ.


- الإِقْلِيمُ عند القدماء: واحدُ الأَقاليمِ السبعة، وهى أَقسامُ الأَرض.|الإِقْلِيمُ بلادٌ تُسَمَّى باسم خاص كَإِقليم الهند وإِقليم اليمن.|الإِقْلِيمُ منطقةٌ من مناطق الأَرض تكاد تتحد فيها الأَحوالُ المناخيةُ والنُّظُمُ الاجتماعية، كالإِقليم الشمالي، والإِقليم الجنوبى.


- الإِقليمُ : جزء من الأَرض تجتمع فيه صفات طبيعية أو اجتماعية تجعله وَحدة خاصَة .


- المِقْلَمَةُ : وعاء الأَقلام. والجمع : مقالم .


- القُلاَمَةُ : ما قطع من طَرَفِ الظُّفر أَو الحافِر أَوالعود.| وقُلامةُ الظُّفر: مَثَلٌ فى القِلَّة والحَقارة. يقال: لم يُغْنِ عنِّي قُلامةَ ظُفر.


- قَلَّمَ : مبالغة فى قَلَمَ. يقال: قلَّمَ ظُفْرَه: أَضعفه وأَذلَّه.|قَلَّمَ الشجرةَ: أَزال عنا الأَغصانَ اليابسة لتقوى.


- المِقْلاَمُ : أَداةُ التقليم.|المِقْلاَمُ المقراضُ. والجمع : مقاليمُ.


- القَالِمُ : العَزَبُ.|(ج) قلَمَةٌ.


- قَلَمَ العُودَ ونحوَه قَلَمَ قَلْمًا: قَطَعَ منه شيئًا.|قَلَمَ القلمَ ونحوَه: براه.|قَلَمَ الظُّفْرَ ونحوه: قصَّ ما طال منه. يقال للضعيف: مقلومُ الظُّفُر.


- (فعل: رباعي متعد).| قَلَمْتُ، أَقْلِمُ، اِقْلِمْ، مصدر قَلْمٌ.|1- قَلَمَ أَظَافِرَهُ : قَلَّمَهَا، قَصَّ مَا طَالَ مِنْهَا.|2- قَلَمَ القَلَمَ : بَرَاهُ، نَجَرَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| قَلَّمْتُ، أُقَلِّمُ، قَلِّمْ، مصدر تَقْلِيمٌ.|1- قَلَّمَ الشَّجَرَةَ : قَطَعَ بَعْضَ أَغْصَانِهَا.|2- قَلَّمَ الظُّفْرَ : قَلَّمَهُ، أَيَ قَطَعَ مَا طَالَ مِنْهُ.|3- قَلَّمَ العُودَ : قَطَعَ مِنْهُ شَيْئاً.|4- قَلَّمَ أَظَافِرَ خَصْمِهِ : أَضْعَفَهُ وَأَذَلَّهُ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الإقْلِيمِ).|1- هُوَ إقْلِيمِيُّ النَّزْعَةِ : الْمُتَشَبِّثُ بِإِقْلِيمِهِ.|2- اِجْتَمَعَ الْمَجْلِسُ الإقْلِيميُّ فِي دَوْرَتِهِ العَادِيَةِ لِدِرَاسَةِ مَشَاكِلِ الإقْلِيمِ : الْمَجْلِسُ الْمُنْبَثِقُ عَنِ انْتِخَابِ الإقْلِيمِ.|3- دَخَلَتْ سُفُنٌ حَرْبِيَّةٌ إلَى المِيَاهِ الإقْلِيمِيَّةِ : مِيَاهُ الحُدُودِ الَّتِي تَدْخُلُ ضِمْنَ السِّيَادَةِ الوَطَنِيَّةِ.


- (مصدر صِناعِيٌّ).| مَذْهَبٌ قَائِمٌ عَلَى التَّجَمُّعَاتِ الإقْلِيمِيَّةِ عَكْسَ الْمَرْكَزِيَّةِ.


- (مصدر قَلَّمَ).|1- تَقْليمُ الأظافِرِ : قَطْعُها بِأَدَاةِ القَصِّ، أيْ بِالمِقَصِّ.|2- اِنْهَمَكَ في تَقْليمِ الأشْجارِ :نَزْعُ أَوْراقِها اليابِسَةِ وَتَشْذيبُ أَغْصانِها وَتَنْسِيقُها.


- 1- قُلاَمَةُ الظُّفْرِ : مَا قُطِعَ مِنْ طَرَفِهِ.|2- لاَ يُسَاوِي قُلاَمَةَ ظُفْرٍ : أَيْ هُوَ حَقِيرٌ لاَ قِيمَةَ لَهُ.


- جمع: أَقْلاَمٌ. | 1- يَكْتُبُ بِقَلَمِ الرَّصَاصِ : عُودٌ بِدَاخِلِهِ رَصَاصٌ يُبْرَى لِيُكْتَبَ بِهِ- قَلَمُ حِبْرٍ :-قَلَمٌ جَافٌّ.|2- قَلَمُ التَّحْرِيرِ : هَيْئَةُ التَّحْرِيرِ.|3- مَقَالَةٌ بِقَلَمِ فُلاَنٍ :مِنْ إِنْشَائِهِ.|4- هُوَ مِنْ أَهْلِ القَلَمِ : مِنْ أَهْلِ الأَدَبِ.|5- جَفَّ القَلَمُ : قُضِيَ الأَمْرُ وَأُبْرِمَ.|6- القَلَمُ أَحَدُ اللِّسَانَيْنِ : مَا يَكْتُبُهُ القَلَمُ فَهُوَ لِسَانُ الْمَرْءِ.|7- قَلَمٌ كُوفِيٌّ : خَطٌّ كُوفِيٌّ.|8.سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.القلم آية 1ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (قرآن).


- جمع: أقَالِيمُ. | (جغرافيا).|-يَتَمَيَّزُ إقْلِيمُ الْغَرْبِ بِخُصوبَةِ أرَاضِيهِ : مِنْطَقَةٌ، جِهَةٌ لَهَا خَصَائِصُهَا الجُغْرَافِيَّةُ ومُمَيِّزَاتُهَا الإنْتَاجِيَّةُ- تَنْقَسِمُ البِلاَدُ إلَى عِدَّةِ أقَالِيمَ.


- جمع: مَقَالِيمُ. | (صِيغَةُ مِفْعال).|-مِقْلاَمُ الأَظَافِرِ : آلَةُ تَقْلِيمِ الأَظَافِرِ.


- جمع: مِقْلَمات. | صُنْدُوقَةٌ صَغِيرَةٌ تُوضَعُ فِيهَا أَقْلاَمُ الكِتَابَةِ.


- 1- « مقالم الرمح » : عقده


- 1- إقليم : قسم من أقسام الأرض|2- إقليم : قسم من الأرض يختص بمميزات معينة ، سياسية أو طبيعية أو مناخية|3- إقليم من طقة من مناطق البلد


- 1- قالم : عزب ، : من كان غير متزوج ، جمع : قلمة


- 1- قائل بمذهب الإقليمية


- 1- قلامة : ما قطع من المقلوم|2- قلامة : « قلامة الظفر » : ما سقط من طرفه وهي مثل في الخسة والحقارة


- 1- قلم : قصبة تبرى ويكتب بها|2- قلم : خشبة اسطوانية مستطيلة تتوسطها مادة رصاصية ، سوداء أو ملونة ، تتخذ للكتابة والرسم|3- قلم : سهم يجال بين القوم للقمار|4- قلم : « القلم » : سورة من سور القرآن الكريم


- 1- قلم الشيء : قطع منه شيئا « قلم العود »|2- قلم الكرم : قطع بعض أغصانه لزيادة نموه أو إنتاجه ، أو لتجميله|3- قلم الظفر : قص ما طال منه


- 1- قلم الشيء : قطع منه شيئا|2- قلم الظفر : قص ما طال منه


- 1- مذهب يدعو إلى التجمعات الإقليمية


- 1- مصدر قلم|2- قطع بعض أغصان الشجرة في موسم معين لزيادة نموها وإنتاجها


- 1- مقلام : مقص|2- مقلام : أداة تقليم الأظفار أو نحوها


- 1- مقلمة : إمرأة مات زوجها|2- مقلمة : « ألف مقلمة » : أي فرقة من الجيش تامة السلاح


- 1- وعاء تجعل فيه الأقلام ، جمع : مقالم


- ق ل م: (قَلَمَ) ظُفْرَهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَ (قَلَّمَ) أَظْفَارَهُ شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَ (الْقُلَامَهُ) بِالضَّمِّ مَا سَقَطَ مِنْهُ. وَالْقَلَمُ الَّذِي يُكْتَبُ بِهِ. وَالْقَلَمُ أَيْضًا الزَّلَمُ. وَ (الْإِقْلِيمُ) وَاحِدُ (الْأَقَالِيمِ) السَّبْعَةِ. وَ (الْمِقْلَمَةُ) بِالْكَسْرِ وِعَاءُ (الْأَقْلَامِ) . وَأَبُو (قَلَمُونٍ) ضَرْبٌ مِنْ ثِيَابِ الرُّومِ يَتَلَوَّنُ لِلْعُيُونِ أَلْوَانًا.


- إقليم ، جمع أقاليمُ: (انظر: أ ق ل م - إقليم).


- إقليميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إقليم |• مياه إقليميّة: مياه تابعة لقطر من الأقطار، - الشُّئون الإقليميّة: شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة. |2 - مصدر صناعيّ من إقليم: نزعة تؤكِّد الخصائص المحليّة. |3 - (آداب) نزعة لتصوير الحياة في منطقة معيَّنة في إطار الأدب القوميّ. |4 - (السياسة) نظام سياسيّ يتّصِف باللاّمركزيّة السياسيّة والإداريّة. |• الإقليميَّة: الانحصار داخل حدود الإقليم الواحد، وعدم الانفتاح على الغير :-أكَّد الجميع رفضهم للإقليميّة والتجزئة.


- قُلامة :ما قُطع من طَرَف الظُّفُر أو الحافر أو العود :-لا تطرح القُلامةَ في كلِّ مكان |• فلانٌ لا يملك إلاّ قُلامة ظفر: فقير جدًّا، - لا يساوي قُلامة ظُفْر: حقير لا يساوي شيئًا، - هو قلامة ظُفْر: خسيس حقير.


- إقليم ، جمع أقاليمُ.|1- (الجغرافيا) منطقة تتَّصف بوَحدة المُناخ أو وَحدة النِّظام الاقتصاديّ والاجتماعيّ :-كانت الخلافة الأمويّة تضمّ عددًا من الأقاليم.|2- وحدة إداريَّة أو مقاطعة داخل قطر ما |• إقليم الصَّعيد: مصر العليا، - الإقليم البحريّ: مصر السفلى، - الإقليم المصريّ: ولاية مصر أيّام حكم الأتراك. |• إقليم مُناخيّ: (الجغرافيا) منطقة من الأرض لها خصائص مُناخيّة تميِّزها عمَّا عداها.


- قَلْم :مصدر قلَمَ.


- إقليميَّة :(انظر: أ ق ل م - إقليميَّة).


- أقلمَ يؤقلم ، أَقلمةً ، فهو مُؤقِلم ، والمفعول مُؤقلَم | • أقلم نفسَه على الشَّيء عوَّدها عليه :-كانت البيئة غريبة فأقلم نفسه على العيش فيها.


- أقلمَ يؤقلم ، أقلمةً ، فهو مُؤقلِم ، والمفعول مؤقلَم | • أقلم النَّباتَ/ أقلم الحيوانَ عوَّده بوسائل شتّى مُناخًا جديدًا وجعله يألف محيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ. |• أقلم نفسَه على الغربة عن الوطن: عوَّدها عليه :-على الرغم من غربة البيئة عنه إلاّ أنّه أقلم نفسَه، - أقلم نفسَه مع الظروف الجديدة.


- قلَم ، جمع أقْلام.|1- ما يكتب به :-قلم حواجب/ حبر، - {الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ} - {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ .. مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللهِ} |• ألقوا أقلامهم: طرحوا سهامهم للاقتراع بها، - بقلم فلان: من تأليفه، - حَمَلَة الأقلام/ أهل القلم: الأدباء والمفكّرون والكُتَّاب، - رُفِع القلمُ عن فلان: لم يبلغ حدَّ التكليف، لا تكليف عليه، لا يحاسب على عمله، - رُفِعَت الأقلام، وجفّت الصُّحفُ [حديث]: انتهى الأمر، - فصله من عمله بجرَّة قلم: بكلمة منه كتبها على ورق، - يعيش من قلمه: يتكسّب بما يكتبه. |2 - مكتب إداريّ :-قلم تحرير الجريدة/ المرور/ المطبوعات/ تحقيق الشخصيّة/ المخابرات |• مواقيت الأقلام: ساعات العمل في مكتب. |3 - تحرير :-مقالة بقلم فلان.|4 - سَهْم :- {وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ} .|5 - (النبات) جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ. |• القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية. |• قلم رصاص: أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادّة من الجرافيت، ويُكتب بها من غير مداد. |• قلم ضَوْئيّ: (الحاسبات والمعلومات) جهاز كهروضوئيّ على درجة عالية من الحساسية ويستخدم لإدخال البيانات لوحدات العرض المرئيّة، كما يستخدم في تحديد الصُّور أو تعديلها أو تغيير أشكال قام الحاسب برسمها على الشاشة تحت رقابة برنامج داخل الحاسب يستخدم في بعض الأحيان بغير دِقّة ليعني: ماسح شفرة الأعمدة.


- قلَّمَ يقلِّم ، تقليمًا ، فهو مقلِّم ، والمفعول مُقلَّم | • قلَّم الشّخصُ ظُفُرَه قصَّ ما طال منه |• فلانٌ مُقلَّم الأظافر: ضعيف، - قلَّم أظافرَ خَصْمِه: حدَّ من نفوذه، أضعفه وأذلَّه. |• قلَّم الشَّجرةَ: قطع بعضَ أغصانها لزيادة نموّها أو لتجميلها :-قلَّم الأغصانَ/ السِّياجَ/ نباتًا/ الخضرةَ/ أطرافَ السِّياج، - قلَّم الأجزاءَ المسنّنة من السِّياج، - قلَّم البستانيُّ الشجيرات:-? قميصٌ مُقلَّم: مميَّز بخطوط وعلامات.


- مَقْلَمَة / مِقْلَمَة ، جمع مَقْلَمات/ مِقْلَمات ومَقَالِمُ: وعاء توضع فيه أقلامُ الكتابة :-وضع القلمَ في المَقْلَمَة.


- قلَمَ يَقْلِم ، قَلْمًا ، فهو قَالِم ، والمفعول مَقْلوم | • قلَم الظُّفُرَ قصَّ ما طال منه. |• قلَم القَلمَ: براه. |• قلَم الغصنَ: قطعه.


- إقليميّ :اسم منسوب إلى إقليم |• الشئون الإقليمية: شئون المحافظة أو المديرية أو المقاطعة، - تعصُّب إقليميّ: إخلاص مفرط للمصالح، والعادات المحلِّيَّة، - حكومة إقليميّة: حكومة مقاطعة، - مَجْلِس إقليميّ: خاصّ بإقليم، - مياه إقليميّة: تابعة لقطر من الأقطار. |• تخطيط إقليميّ: تدابير متَّخذة لإحلال توازن اقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد. |• الإقليميَّات: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في الأقاليم متناولاً أحوالها الجوّيّة والجغرافيّة.


- قَلْم :مصدر قلَمَ.


- قلَمَ يَقْلِم ، قَلْمًا ، فهو قَالِم ، والمفعول مَقْلوم | • قلَم الظُّفُرَ قصَّ ما طال منه. |• قلَم القَلمَ: براه. |• قلَم الغصنَ: قطعه.


- قلَم ، جمع أقْلام.|1- ما يكتب به :-قلم حواجب/ حبر، - {الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ} - {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ .. مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللهِ} |• ألقوا أقلامهم: طرحوا سهامهم للاقتراع بها، - بقلم فلان: من تأليفه، - حَمَلَة الأقلام/ أهل القلم: الأدباء والمفكّرون والكُتَّاب، - رُفِع القلمُ عن فلان: لم يبلغ حدَّ التكليف، لا تكليف عليه، لا يحاسب على عمله، - رُفِعَت الأقلام، وجفّت الصُّحفُ [حديث]: انتهى الأمر، - فصله من عمله بجرَّة قلم: بكلمة منه كتبها على ورق، - يعيش من قلمه: يتكسّب بما يكتبه. |2 - مكتب إداريّ :-قلم تحرير الجريدة/ المرور/ المطبوعات/ تحقيق الشخصيّة/ المخابرات |• مواقيت الأقلام: ساعات العمل في مكتب. |3 - تحرير :-مقالة بقلم فلان.|4 - سَهْم :- {وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ} .|5 - (النبات) جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ. |• القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية. |• قلم رصاص: أنبوبة دقيقة من الخشب في داخلها مادّة من الجرافيت، ويُكتب بها من غير مداد. |• قلم ضَوْئيّ: (الحاسبات والمعلومات) جهاز كهروضوئيّ على درجة عالية من الحساسية ويستخدم لإدخال البيانات لوحدات العرض المرئيّة، كما يستخدم في تحديد الصُّور أو تعديلها أو تغيير أشكال قام الحاسب برسمها على الشاشة تحت رقابة برنامج داخل الحاسب يستخدم في بعض الأحيان بغير دِقّة ليعني: ماسح شفرة الأعمدة.


- قلَّمَ يقلِّم ، تقليمًا ، فهو مقلِّم ، والمفعول مُقلَّم | • قلَّم الشّخصُ ظُفُرَه قصَّ ما طال منه |• فلانٌ مُقلَّم الأظافر: ضعيف، - قلَّم أظافرَ خَصْمِه: حدَّ من نفوذه، أضعفه وأذلَّه. |• قلَّم الشَّجرةَ: قطع بعضَ أغصانها لزيادة نموّها أو لتجميلها :-قلَّم الأغصانَ/ السِّياجَ/ نباتًا/ الخضرةَ/ أطرافَ السِّياج، - قلَّم الأجزاءَ المسنّنة من السِّياج، - قلَّم البستانيُّ الشجيرات:-? قميصٌ مُقلَّم: مميَّز بخطوط وعلامات.


- للكثرةقلمْت ظفري، وقلّمْت أظافري، شدّد . والقلامة: ما سقط منه. ويقال للضعيف: مقْلوم الظفر وكليل الظفر. والقلم: الذي يكتب به. والقلم: الزلم. والقلم: الجلم. والإقْليم: واحد أقاليم الأرض السبعة. والقلاّم بالتشديد: القاقلّى، وهو من الحمض. والمقْلم: وعاء قضيب البعير. والمقْلمة: وعاء الأقلام. ومقالم الرمح: كعوبه.


- ,أربى,ألزق,ألصق,أنمى,جمع,زاد,ضم,وصل,وفر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.