المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قناعة
جذر الكلمة: قنع

- قَنِعَ بنفسه قَنَعاً وقَناعةً: رَضِيَ؛ ورجل قانِعٌ من قوم قُنَّعٍ، وقَنِعٌ من قوم قَنِيعِينَ، وقَنِيعٌ من قوم قَنِيعينَ وقُنَعاءَ. وامرأَة قَنِيعٌ وقَنِيعةٌ من نسوة قَنائِعَ. والمَقْنَعُ، بفتح الميم: العَدْلُ من الشهود؛ يقال: فلان شاهدٌ مَقْنَعٌ أَي رِضاً يُقْنَعُ به. ورجل قُنْعانِيٌّ وقُنْعانٌ ومَقْنَعٌ، وكلاهما لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ولا يؤنث: يُقْنَعُ به ويُرْضَى برأْيه وقضائه، وربما ثُنِّيَ وجمع؛ قال البعيث: وبايَعْتُ لَيْلى بالخَلاءِ، ولم يَكُنْ شُهُودي على لَيْلى عُدُولٌ مَقانِعُ ورجل قُنْعانٌ، بالضم، وامرأَة قُنْعانٌ اسْتَوى فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع أَي مَقْنَعٌ رِضاً. قال الأَزهري: رجالٌ مَقانِعُ وقُنْعانٌ إِذا كانوا مَرْضِيِّينَ. وفي الحديث: كان المَقانِعُ من أَصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم، يقولون كذا؛ المَقانِعُ: جمع مَقْنَعٍ بوزن جعفر. يقال: فلان مَقْنَعٌ في العلم وغيره أَي رِضاً، قال ابن الأَثير: وبعضهم لا يثنيه ولا يجمعه لأَنه مصدر، ومن ثَنَّى وجمع نظر إِلى الاسمية. وحكى ثعلب: رجل قُنْعانٌ مَنْهاةٌ يُقْنَعُ لرأْيه ويُنْتَهَى إِلى أَمره، وفلان قُنْعانٌ من فلان لنا أَي بَدَل منه، يكون ذلك في الدم وغيره؛ قال: فَبُؤْ بامْرِئٍ أُلْفِيتَ لَسْتَ كَمِثْلِه، وإِن كُنْتَ قُنْعاناً لمن يَطْلُبُ الدَّما (* قوله «فبؤ إلخ» في هامش الأصل ومثله في الصحاح: فقلت له بؤ بامرئ لست مثله) ورجل قُنْعانٌ: يَرْضَى باليسير. والقُنُوعُ: السؤالُ والتذلُّلُ للمسأَلة. وقَنَعَ، بالفتح، يَقْنَعُ قُنُوعاً: ذل للسؤال، وقيل: سأَل. وفي التنزيل: أَطْعِمُوا القانِعَ والمُعْتَرَّ؛ فالقانع الذي يَسْأَلُ، والمُعْتَرُّ الذي يَتَعَرَّضُ ولا يسأَل؛ قال الشماخ: لَمالُ المَرْءِ يُصْلِحُه فَيُغْني مَفاقِرَه أَعَفُّ من القُنُوعِ يعني من مسأَلةِ الناس. قال ابن السكيت: ومن العرب من يجيز القُنُوعَ بمعنى القَناعةِ، وكلام العرب الجيد هو الأَوَّل، ويروى من الكُنُوعِ، والكُنُوعُ التقَبُّضُ والتصاغُرُ، وقيل: القانِعُ السائلُ، وقيل: المُتَعَفِّفُ، وكلٌّ يَصْلُحُ، والرجلُ قانِعٌ وقَنِيعٌ؛ قال عَدِيّ بن زيد:وما خُنْتُ ذا عَهْدٍ وأُبْتُ بعَهْدهِ، ولم أَحْرِمِ المُضْطَرَّ إِذ جاءَ قانِعا يعني سائلاً؛ وقال الفراء: هو الذي يَسأَلُكَ فما أَعْطَيْتَه قَبِلَه، وقيل: القُنُوعُ الطمَعُ، وقد استعمل القُنُوعُ في الرِّضا، وهي قليلة، حكاها ابن جني؛ وأَنشد: أَيَذْهَبُ مالُ اللهِ في غير حَقِّه، ونَعْطَشُ في أَطْلالِكم ونَجُوعُ؟ أَنَرْضَى بهذا مِنكُمُ ليس غيرَه، ويُقْنِعُنا ما ليسَ فيه قُنُوعُ؟ وأَنشد أَيضاً: وقالوا: قد زُهِيتَ فقلتُ: كَلاَّ ولكِنِّي أَعَزَّنيَ القُنُوعُ والقَناعةُ، بالفتح: الرِّضا بالقِسْمِ؛ قال لبيد: فمنْهُمْ سَعِيدٌ آخِذٌ بنَصِيبِه، ومنهمْ شَقِيٌّ بالمَعِيشةِ قانِعُ وقد قَنِعَ، بالكسر، يَقْنَعُ قَناعةً، فهو قَنِعٌ وقَنُوعٌ؛ قال ابن بري: يقال قَنِعَ، فهو قانِعٌ وقَنِعٌ وقَنِيعٌ وقَنُوعٌ أَي رَضِيَ، قال: ويقال من القَناعةِ أَيضاً: تَقَنَّعَ الرجلُ؛ قال هُدْبةُ: إِذا القوْمُ هَشُّوا للفَعالِ تَقَنَّعا وقال بعض أَهل العلم: إِن القُنُوعَ يكون بمعنى الرِّضا، والقانِعُ بمعنى الراضي، قال: وهو من الأَضداد؛ قال ابن بري: بعض أَهل العلم هنا هو أَبو الفتح عثمان بن جني. وفي الحديث: فأَكَلَ وأَطْعَمَ القانِعَ والمُعْتَرَّ؛ هو من القُنُوعِ الرضا باليسير من العَطاء. وقد قَنِعَ، بالكسر، يَقْنَعُ قُنُوعاً وقَناعةً إِذا رَضِيَ، وقَنَعَ، بالفتح، يَقْنَعُ قُنُوعاً إِذا سأَل. وفي الحديث: القَناعةُ كَنْزٌ لا يَنْفَدُ لأَنّ الإِنْفاقَ منها لا يَنْقَطِع، كلَّما تعذر عليه شيء من أُمورِ الدنيا قَنِعَ بما دُونَه ورَضِيَ. وفي الحديث: عَزَّ مَن قَنِعَ وذَلَّ مَن طَمِعَ، لأَنَّ القانِعَ لا يُذِلُّه الطَّلَبُ فلا يزال عزيزاً. ابن الأَعرابي: قَنِعْتُ بما رُزِقْتُ، مكسورة، وقَنَعْتُ إِلى فلان يريد خَضَعْتُ له والتَزَقْتُ به وانْقَطَعْتُ إِليه. وفي المثل: خَيرُ الغِنَى القُنُوعُ وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوعُ. ويجوز أَن يكون السائل سمي قانعاً لأَنه يَرْضَى بما يُعْطَى، قلَّ أَو كَثُرَ، ويَقْبَلُه فلا يردّه فيكون معنى الكلمتين راجعاً إِلى الرِّضا. وأَقْنَعَني كذا أَي أَرْضاني. والقانِعُ: خادِمُ القومِ وأَجِيرُهم. وفي الحديث: لا تجوزُ شهادةُ القانِعِ من أَهل البيتِ لهم؛ القانِعُ الخادِمُ والتابِعُ ترد شهادته للتُّهَمةِ بِجَلْبِ النفْعِ إِلى نفسِه؛ قال ابن الأَثير: والقانِعُ في الأَصل السائِلُ. وحكى الأَزهريّ عن أَبي عبيد: القانِعُ الرجل يكون مع الرجل يَطْلُبُ فضلَه ولا يَسْأَلُه معروفَ، وقال: قاله في تفسير الحديث لا تجوز شهادة كذا وكذا ولا شهادةُ القانِعِ مع أَهل البيت لهم. ويقال: قَنَعَ يَقْنَعُ قُنُوعاً، بفتح النون، إِذا سأَل، وقَنِعَ يَقْنَعُ قَناعةً، بكسر النون، رَضِيَ. وأَقْنَعَ الرجلُ بيديه في القُنوتِ: مدّهما واسْتَرْحَم رَبَّه مستقبِلاً ببطونهما وجهَه ليدعو. وفي الحديث: تُقْنِعُ يديك في الدعاء أَي ترفعهُما. وأَقْنَعَ يديه في الصلاة إِذا رفعَهما في القنوت، قال الأَزهريّ في ترجمة عرف: وقال الأَصمعي في قول الأَسود بن يَعْفُرَ يهجو عقال بن محمد بن سُفين: فتُدْخَلُ أَيْدٍ في حَناجِرَ أُقْنِعَتْ لِعادَتِها من الخَزِيرِ المُعَرَّفِ قال: أُقْنِعَتْ أَي مُدّتْ ورُفِعَتْ للفم. وأَقْنَعَ رأْسَه وعنقَه: رفعَه وشَخَصَ ببصره نحو الشيء لا يصْرِفُه عنه. وفي التنزيل: مُقْنِعي رُؤُوسِهم؛ المُقْنِعُ: الذي يَرْفَعُ رأْسه ينظر في ذلٍّ، والإِقْناعُ: رفع الرأْس والنظر في ذُلٍّ وخُشُوعٍ. وأَقْنَعَ فلان رأْسَه: وهو أَن يرفع بصره ووجهه إِلى ما حِيالَ رأْسِه من السماء. والمُقْنِعُ: الرافِعُ رأْسَه إِلى السماء؛ وقال رؤْبة يصف ثور وحش: أَشْرَفَ رَوْقاه صَلِيفاً مُقْنِعا يعني عنُقَ الثوْرِ لأن فيه كالانْتصابِ أَمامَه. والمُقْنِع رأْسَه: الذي قد رَفَعه وأَقْبَلَ بطرْفِه إِلى ما بين يديه. ويقال: أَقْنَعَ فلان الصبيّ فَقَبَّلَه، وذلك إِذا وضَعَ إِحْدى يديه على فَأْسِ قَفاه وجعل الأُخرى تحت ذَقَنِه وأَمالَه إِليه فَقَبَّلَه. وفي الحديث: كان إِذا ركَع لا يُصَوِّبُ رأْسَه ولا يُقْنِعُه أَي لا يَرْفَعُه حتى يكونَ أَعْلى من ظهرِه، وقد أَقْنَعَه يُقْنِعُه إِقْناعاً. قال: والإِقْناعُ في الصلاةِ من تمامها. وأَقنع حَلقه وفمه: رفعه لاستيفاء ما يشربه من ماء أَو لبن أَو غيرهما؛ قال: يُدافِعُ حَيْزُومَيْه سُخْنُ صَرِيحِها وحَلْقاً تَراهُ للثُّمالةِ مُقْنَعا والإِقْناعُ: أَن يُقْنِعَ رأْسَه إِلى الحَوْضِ للشرب، وهو مَدُّه رأْسَه. والمُقْنَعُ من الإِبل: الذي يرفع رأْسه خِلْقةً؛ وأَنشد: لِمُقْنَعٍ في رأْسِه حُحاشِر والإِقْناعُ: أَن تَضَعَ الناقةُ عُثْنُونَها في الماء وتَرْفَع من رأْسِها قليلاً إِلى الماء لتَجْتَذِبَه اجْتِذاباً. والمُقْنِعةُ من الشاءِ: المرتفِعةُ الضَّرْعِ ليس فيه تَصوُّبٌ، وقد قَنَعَتْ بضَرْعِها وأَقْنَعَتْ وهي مُقْنِعٌ. وفي الحديث: ناقة مُقْنِعةُ الضرْعِ، التي أَخْلافُها ترتفع إِلى بطنها. وأَقْنَعْتَ الإِناءَ في النهر: اسْتَقْبَلْتَ به جَرْيَتَه ليمتلئَ أَو أَمَلْتَه لتصبَّ ما فيه؛ قال يصف الناقة: تُقْنِعُ للجَدْولِ منها جَدْولا شبَّه حلقها وفاها بالجدول تستقبل به جدولاً إِذا شربت. والرجل يُقْنِعُ الإِناءَ للماء الذي يسيل من شِعْبٍ، ويُقْنِعُ رأْسَه نحو الشيء إِذا أَقْبَلَ به إِليه لا يَصْرِفُه عنه. وقَنَعةُ الجبلِ والسنامِ: أعْلاهما، وكذلك قَمَعَتُهما. ويقال: قَنَعْتُ رأْس الجبل وقَنَّعْتُه إِذا عَلَوْتَه والقَنَعةُ: ما نَتَأَ من رأْس الجبل والإِنسان. وقَنَّعَه بالسيف والسوْطِ والعَصا: عَلاه به، وهو منه. والقَنُوعُ: بمنزلة الحَدُورِ من سَفْحِ الجبل، مؤنث. والقِنْعُ: ما بَقِيَ من الماء في قُرْبِ الجبل، والكاف لغة. والقِنْعُ: مُستَدارُ الرمل، وقيل: أَسْفَلُه وأَعْلاه، وقيل: القِنْعُ أَرض سَهْلةٌ بين رمال تُنْبِتُ الشجر، وقيل: هو خَفْضٌ من الأَرض له حَواجِبُ يَحْتقِنُ فيه الماءُ ويُعْشِبُ؛ قال ذو الرمة ووصف ظُعُناً: فَلَمَّا رأَينَ القِنْعَ أَسْفَى وأَخْلَقَتْ، من العقْرَبِيّاتِ، والهُجيُوجُ الأَواخِرُ والجمع أَقْناعٌ. والقِنْعةُ من القِنْعانِ: ما جرَى بين القُفِّ والسهْلِ من التراب الكثيرِ فإِذا نضَبَ عنه الماءُ صار فَراشاً يابِساً، والجمع قِنْعٌ وقِنَعةٌ، والأَقْيَسُ أَن يكون قِنَعةٌ جَمْع قِنْعٍ. والقِنْعانُ، بالكسر: من القِنْعِ وهو المستوى بين أَكَمَتَينِ سَهْلَتَينِ؛ قال ذو الرمة يصف الحُمُرَ: وأَبْصرْنَ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُه فَراشاً، وأنَّ البَقْلَ ذاوٍ ويابِسُ وأَقْنَعَ الرجلُ إِذا صادَف القِنْعَ وهو الرمل المجتمع. والقِنْعُ: مُتَّسَعُ الحَزْنِ حيث يَسْهُلُ، ويجمع القِنْعُ قِنَعَةً وقِنْعاناً. والقَنَعَةُ من الرَّمْلِ: ما اسْتَوى أَسفلُه من الأَرض إِلى جَنْبِه، وهو اللَّبَبُ، وما اسْتَرَقَّ من الرمل. وفي حديث الأَذان: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، اهْتَمَّ للصلاة كيف يَجْمَعُ لها الناسَ فَذُكِرَ له القُنْعُ فلم يعجبه ذلك، ثم ذكر رؤْيا عبد الله بن زيد في الأَذان؛ جاء تفسير القُنْعِ في بعض الرِّوايات أَنه الشَّبُّورُ، والشَّبُّورُ البُوقُ؛ قال ابن الأَثير: قد اختلف في ضبط لفظة القُنْعِ ههنا فرويت بالباء والتاء والثاء والنون، وأَشهرها وأَكثرها النون؛ قال الخطابي: سأَلت عنه غير واحد من أَهل اللغة فلم يثبتوه لي على شيء واحد، فإِن كانت الرواية بالنون صحيحة فلا أَراه سمي إِلا لإِقْناعِ الصوت به، وهو رَفْعُه، يقال: أَقْنَعَ الرجلُ صوتَه ورأْسَه إِذا رفعهما، ومن يريد أَن ينفخ في البوق يرفع رأْسه وصوته، قال الزمخشري: أَو لأَنَّ أَطرافَه أُقْنِعَتْ إِلى داخله أَي عُطِفَتْ؛ وأَما قول الراعي: زَجِلَ الحُداءِ، كأَنَّ في حَيْزُومِه قَصَباً ومُقْنِعَةَ الحَنِينِ عَجُولا قال عُمارةُ بن عَقِيلٍ: زعم أَنه عَنى بمُقْنَعةِ الحنينِ النَّايَ لأَن الزامِرَ إِذا زَمَرَ أَقْنَعَ رأْسه، فقيل له: قد ذَكَرَ القَصَبَ مرة، فقال: هي ضُرُوبٌ، وقال غيره: أَراد وصَوْتَ مُقْنَعةِ الحنين فحذف الصوت وأَقام مُقْنَعة مُقامَه، ومن رواه مُقْنِعةَ الحَنِين أَراد ناقةً رَفَعَتْ حنينها. وإِداوةٌ مقموعةٌ ومقنوعةٌ، بالميم والنون، إِذا خُنِثَ رأْسُها. والمِقْنَعُ والمِقْنَعةُ؛ الأُولى عن اللحياني: ما تُغَطِّي به المرأَةُ، رأْسَها، وفي الصحاح: ما تُقَنِّعُ به المرأَةُ رأْسَها، وكذلك كلُّ ما يستعمل به مَكْسورَ الأَوَّلِ يأْتي على مِفْعَلٍ ومِفعَلة، وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى جاريةً عليها قِناعٌ فضربها بالدِّرّة وقال: أَتُشَبَّهِين بالحَرائِر؟ وقد كان يومئذ من لُبْسِهِنَّ. وقولهم: الكُشْيَتان من الضبِّ شَحْمتان على خِلْقةَ لسان الكلب صَفراوانِ عليهما مِقْنعة سوْداء، إِنما يريدون مثل المِقْنعةِ. والقِناعُ: أَوْسَعُ من المِقْنعةِ، وقد تَقَنَّعَتْ به وقَنَّعَتْ رأْسَها. وقَنَّعْتُها: أَلبستها القِناعَ فتَقنَّعَتْ به؛ قال عنترة: إِنْ تُغْدفي دُوني القِناعَ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ والقِناعُ والمِقْنَعةُ: ما تتَقَنَّعُ به المرأَةُ من ثوب تُغَطِّي رأْسَها ومحاسِنَها. وأَلقى عن وجْهه قِناعَ الحياءِ، على المثل. وقَنَّعه الشيبُ خِمارَه إِذا علاه الشيبُ؛ وقال الأَعشى: وقَنَّعَه الشيبُ منه خِمارا وربما سموا الشيب قِناعاً لكونه موضعَ القِناعِ من الرأْس؛ أَنشد ثعلب: حتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا، أَمْلَحَ لا آذى ولا مُحَبَّبا ومن كلام الساجع: إِذا طَلَعَتِ الذِّراع، حَسَرتِ الشمسُ القِناع، وأَشْعَلَتْ في الأُفُقِ الشُّعاع، وتَرَقْرَقَ السّرابُ بكلِّ قاع. الليث: المِقْنَعةُ ما تُقَنِّعُ به المرأَةُ رأْسَها؛ قال الأَزهري: ولا فرق عند الثقات من أَهل اللغة بين القِناعِ والمِقْنَعةِ، وهو مثل اللِّحافِ والمِلْحفةِ. وفي حديث بدْرٍ: فانْكَشَفَ قِناعُ قلبه فمات؛ قِناعُ القلبِ: غِشاؤُه تشبيهاً بقناعِ المرأَةِ وهو أَكْبر من المِقْنعةِ. وفي الحديث: أَتاه رجل مُقَنَّعٌ بالحديد؛ هو المُتَغَطِّي بالسِّلاحِ، وقيل: هو الذي على رأْسه بيضة وهي الخوذةُ لأَنَّ الرأْس موضع القِناعِ. وفي الحديث: أَنه زارَ قبرَ أُمّه في أَلْفِ مُقَنَّعٍ أَي في أَلف فارس مُغطًّى بالسلاحِ. ورجل مُقَنَّعٌ، بالتشديد، أَي عليه بَيضة ومِغْفَرٌ. وتَقَنَّعَ في السلاح: دخَل. والمُقَنَّع: المُغَطَّى رأْسُه؛ وقول ليبد: في كلِّ يومٍ هامَتي مُقَرَّعَهْ قانِعةٌ، ولم تَكُنْ مُقَنَّعَهْ يجوز أَن يكون من هذا ومن الذي قبله، وقوله قانعة يجوز أَن يكون على توهم طرح الزائد حتى كأَنه قد قيل قَنَعَتْ، ويجوز أَن يكون على النسَبِ أَي ذات قِناعٍ وأُلحق فيها الهاء لتمكن التأْنيث؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ أَحَد وُلاتِه كتب إِليه سوطاً وإِنه لَلَئِيمُ القِنْعِ، بكسر القاف، إِذا كان لَئِمَ الأَصْل. والقِنْعانُ: العظيم من الوُعولِ. والقِنْعُ والقِناعُ: الطَّبَقُ من عُسُبِ النخْلِ يوضع فيه الطعام، والجمع أَقْناعٌ وأَقْنِعةٌ. وفي حديث الرُّبَيِّعِ بنت المُعَوِّذ قالت: أَتيتُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، بقِناعٍ من رُطَبٍ وأجْرٍ زُغْبٍ؛ قال: القِنْعُ والقِناعُ الطبَقُ الذي يؤْكل عليه الطعامُ، وقال غيره: ويجعل فيه الفاكِهةُ، وقال ابن الأَثير: يقال له القِنْعُ والقُنْع، بالكسر والضم، وقيل: القِناعُ جمعه. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ فيه كَعْبٌ من إِهالةٍ فنَفْرَحُ به. قال: وقوله وأجْرٍ زُغْبٍ يذكر في موضعه. وحكى ابن بري عن ابن خالويه: القِناعُ طَبَقُ الرُّطَبِ خاصّةً، وقيل: القِنْعُ الطبق الذي تؤكل فيه الفاكهة وغيرها، وذكر الهروي في الغريبين: القُنْع الذي يؤكل عليه، وجمعه أَقناعٌ مثل بُرْدٍ وأَبْرادٍ؛ وفي حديث عائشة: أَخَذَتْ أَبا بكر، رضي الله عنه، غَشْيةٌ عند الموت فقالت: ومَنْ لا يَزالُ الدَّمْعُ فيه مُقَنَّعاً، فلا بُدَّ يَوْماً أَنَّه مُهَراقُ فسروا المُقَنَّعَ بأَنه المحبوسُ في جوْفِه، ويجوز أَن يراد من كان دَمْعُه مُغَطًّى في شُؤُونِه كامِناً فيها فلا بدّ أَن يبرزه البكاء. والقُنْعةُ: الكُوَّةُ في الحائطِ. وقَنَعَتِ الإِبلُ والغنمُ، بالفتح: رجعَتْ إِلى مَرْعاها ومالتْ إِليه وأَقبلت نحو أَهلها وأَقْنَعَتْ لِمَأْواها،وأَقْنَعْتُها أَنا فيهما، وفي الصحاح: وقد قَنِعَتْ هي إِذا مالتْ له. وقَنَعَتْ، بالفتح: مالت لِمأْواها. وقَنَعةُ السنامِ: أَعْلاه، لغة في قَمَعَتِه. الأَصمعي: المُقْنَعُ الفَمُ الذي يكون عطْفُ أَسنانِه إِلى داخل الفم وذلك القَويّ الذي يُقْطَعُ له كلُّ شيء، فإِذا كان انصِبابُها إِلى خارج فهو أَرْفَقُ، وذلك ضعيف لا خير فيه، وفَمٌ مُقْنَعٌ من ذلك؛ قال الشماخ يصف إِبلاً: يُباكِرْنَ العِضاهَ بمُقْنَعاتٍ، نَواجِذُهُنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ وقال ابن مَيّادةَ يصف الإِبل أَيضاً: تُباكِرُ العِضاهَ، قَبْلَ الإِشْراق، بمُقْنَعاتٍ كَقِعابِ الأَوْراق يقول: هي أَفتاءٌ وأَسنانُها بِيضُ. وقَنَّعَ الدِّيكُ إِذا رَدَّ بُرائِلَه إِلى رأْسه؛ وقال: ولا يَزالُ خَرَبٌ مُقَنَّعُ بُرائِلاه، ،والجَناحُ يَلْمَعُ وقُنَيْعٌ: اسم رجل.


المعجم الوسيط
الكلمة: قناعة
جذر الكلمة: قنع

- قنَّعَهُ : رضَّاه.|قنَّعَهُ المرأَةَ: أَلبسها القِناع.|قنَّعَهُ فلانٌ رأْسَ الجبل: علاه.|قنَّعَهُ فلانًا بالسَّيف أَو السوط أَو العصا: علاه به., قَنِعَ قَنِعَ قَنَعًا، وقَنَاعةً: رضي بما أُعْطى فهو قانعٌ. والجمع : قُنَّعٌ.| وهو قَنيعٌ. والجمع : قُنَعاءُ.| وهو قَنِعٌ، وقَنوعٌ أَيضًا.| وهى قَنيعٌ، وقَنيعةٌ. والجمع : قَنائعُ., القِنَاعُ : ما تُغطِّي به المرأَةُ رأْسَها.|القِنَاعُ غشاءُ القلب.|القِنَاعُ الشَّيْبُ.|القِنَاعُ ما يُستَرُ به الوجهُ. والجمع : قُنُعٌ، وأَقنِعةٌ., القَانِعُ : خادمُ القوم وتابعُهم وأَجيرُهم., أَقْنَعتِ الشاةُ: قَنَعت.|أَقْنَعتِ البعيرُ: مدَّ رأسه إلى الحوض للشُّرْب.|أَقْنَعتِ فلانٌ بيديه في الصلاة: مدّهما واسترحم ربَّه.|أَقْنَعتِ الشاةُ: ارتفعت أَخْلافُها إِلى بَطْنها.|أَقْنَعتِ فلانًا الشيءُ: أَرضاه.|أَقْنَعتِ الإِبلَ والغنمَ: أَمالها للمَرْتع، وكذا لمأْواها.|أَقْنَعتِ رأْسَه وعُنُقَه: رَفَعَهُما وشَخَصَ ببصره نحوَ الشيء في ذُلٍّ وخشوع.|أَقْنَعتِ حَلْقَهُ وفمَه: رفعهما لاستيفاء ما يَشربُه من ماءٍ وغيره.|أَقْنَعتِ الإِناءَ: أَماله ليَصُبَّ ما فيه., القِنْعُ : السِّلاح.|القِنْعُ الطَّبَق من عُسُبِ النخل يُؤكَلُ عليه، أَو تُجعَلُ فيه الفاكهةُ وغيرُها.|القِنْعُ مُتَّسعُ الحَزْن من الأَرض حيثُ يَسهُل.|القِنْعُ أَرضٌ سهلةٌ بين رمال تُنْبتُ الشجرَ.|القِنْعُ الرَّمْلُ المجتمع.|القِنْعُ الأَصلُ، والجمع أَقناعٌ، وقَنَعَةٌ., القُنْعَانُ القُنْعَانُ رجل قُنعانٌ: يُنتَهَى إِلى رأَيه وقضائه.|القُنْعَانُ مَن يرضى باليسير [يستوي فيه المذكر والمؤنث، والمفرد والجمع]., المَقْنَعُ : العَدْلُ يُرضى بشهادته.|المَقْنَعُ ما يُرْضِي من الآراءِ، أَو ما فيه كفاية., القُنْعُ : البُوق الذى يُنْفخ فيه., اقْتَنَعَ : قَنَعَ.|اقْتَنَعَ بالفكرة أَو الرأْي: قَبِلَهُ واطمأَنَّ إِليه ., تَقَنَّع : تكلَّفَ القناعة.|تَقَنَّع تغشَّى بثوبٍ.|تَقَنَّع المرأَةُ: لَبِسَت القِناع.|تَقَنَّع في السلاح: دَخَل., المُقَنَّعُ : المُغَطَّى بالسِّلاح.|المُقَنَّعُ الذي على رأْسه بيضةُ الحديد.|المُقَنَّعُ المستورُ وجهُهُ.|\100., قَنعَتِ الإِبلُ والغنمُ قَنعَتِ قَنْعًا: مالت لمأْواها وأَقبلت نحو أَصحابها.|قَنعَتِ الشاةُ: ارتفع ضَرْعُها.|قَنعَتِ فلانٌ قُنُوعًا: رَضِيَ بالقَسْم واليسير فهو قانع، وقَنيعٌ.|قَنعَتِ إِلى فلان: خَضَعَ له وانقطع إِليه.


المعجم الغني
الكلمة: قناعة
جذر الكلمة: قنع

- (مصدر تَقَنَّعَ).|-تَقَنُّعُ الْمُمَثِّلِ : لُبْسُهُ القِناعَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَنِعْتُ، أَقْنَعُ، اِقْنَعْ، مصدر قَنَاعَةٌ، قَنَعٌ، قُنْعَانٌ- قَنِعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِمَا قُسِمَ لَهُ- قَنِعَ بِمَالِهِ أَوْ عَمَلِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِقْتَنَعْتُ، أقْتَنِعُ، اِقْتَنِعْ، مصدر اِقْتِناعٌ- اِقْتَنَعَ بِحُجَجِهِ : قَبِلَها، اِرْتَاحَ لَها، رَضِيَ بِها- اِقْتَنَعَ بِالأفْكَارِ وَالآرَاءِ الجَدِيدَةِ بِسُهُولَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قَنَعْتُ، أَقْنَعُ، اِقْنَعْ، مصدر قُنُوعٌ.|1- قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ.|2- قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ.|3- قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ.|4- قَنَعَتِ الْمَاشِيَةُ الْجَبَلَ : صَعِدَتْهُ., (مصدر قَنَعَ).|1- رَجُلٌ قُنُوعٌ : رَاضٍ بِمَا قُسِمَ لَهُ.|2- هُوَ فِي قُنُوعٍ : فِي تَذَلُّلٍ., (مصدر قَنِعَ).|-عِنْدَهُ قَنَاعَةٌ بِمَا يَمْلِكُ : الرِّضَا وَالقَبُولُ..- القَنَاعَةُ كَنْزٌ لاَ يَفْنَى., (مصدر قَنِعَ).|1- رَجُلٌ قُنْعَانٌ : يَرْضَى بِاليَسِيرِ.|2- شَاهِدٌ قُنْعَانٌ : يُقْنَعُ بِهِ أَوبِشَهَادَتِهِ., (مصدر أقْنَعَ).|-حَاوَلَ إقْنَاعَهُ بِرَأْيِهِ :أنْ يَجْعَلَهُ يُسَلِّمُ بِهِ عَنْ رِضىً- الإقْنَاعُ خَيْرٌ مِنَ التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيبِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| قَنَّعْتُ، أُقَنِّعُ، قَنِّعْ، مصدر تَقْنِيعٌ.|1- قَنَّعَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا القِنَاعَ.|2- قَنَّعَهُ بِمَا عِنْدَهُ : أَرْضَاهُ.|3- قَنَّعَهُ بِرَأْيِهِ : جَعَلَهُ يَقْتَنِعُ بِهِ.|4- قَنَّعَ رَأْسَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ.|5- قَنَّعَ الشَّيْبُ خِمَارَهُ : عَلاَهُ.|6- قَنَّعَ رَأْسَ الْجَبَلِ : عَلاَهُ، صَعِدَهُ.|7- قَنَّعَ الدِّيكُ : رَدَّ مَا حَوْلَ عُنُقِهِ مِنَ الرِّيشِ إِلَى رَأْسِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِقْنَتَعَ).|-مُقْتَنِعٌ بِآرَائِهِ : مُؤْمِنٌ بِهَا رِضىً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَقَنَّعْتُ، أَتَقَنَّعُ، تَقَنَّعْ، مصدر تَقَنُّعٌ.|1- تَقَنَّعَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ القِناعَ، أَيْ وَضَعَتْ ثَوْباً يُغَطِّي رَأْسَها وَمَحاسِنَها.|2- تَقَنَّعَ الْمُمَثِّلُ : لَبِسَ القِناعَ- رَأَيْتُ السِّياسَةَ تَتَقَنَّعُ كُلَّ يَوْمٍ بِقِناعٍ. (ميخائيل نعيمة).|3- تَقَنَّعَ الضَّيْفُ : تَكَلَّفَ القَناعَةَ.|4- تَقَنَّعَ في السِّلاحِ : دَخَلَ فيهِ., (مصدر اِقْتَنَعَ).|-لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ الاقْتِناعُ بِالحُجَجِ الَّتِي قُدِّمَتْ : الأخْذُ بِها، الارْتِياحُ إلَيْها عَلَى أنَّهَا هِيَ الصَّوابُ وَالحَقِيقَةُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من قَنَّعَ).|1- مُمَثِّلٌ مُقَنَّعٌ : عَلَى وَجْهِهِ قِنَاعٌ. مُجْرِمٌ مُقَنَّعٌ.|2- جَاءَ بِكَلاَمٍ مُقَنَّعٍ : أَيْ ظَاهِرُهُ خِلاَفُ بَاطِنِهِ.|3- بِطَالَةٌ مُقَنَّعَةٌ : أي عملٌ غَيْرُ حَقيقيٍّ., جمع: ـون، ـات، قُنَّعٌ. | (فاعل من قَنِعَ).|-قَانِعٌ بِنَصِيبِهِ : رَاضٍ بِهِ- الْقَانِعُ غَنِيٌّ وَإِنْ جَاعَ وَعَرِيَ. (التوحيدي)., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-قَنُوعٌ بِحَيَاتِهِ البَسِيطَةِ : رَاضٍ بِمَا قُسِمَ لَهُ، قَنِعٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَقْنَعْتُ، أُقْنِعُ، أَقْنِعْ، مصدر إقْنَاعٌ.|1- أقْنَعَهُ بآرائِهِ : كَانَتْ مُقْنِعَةً لَهُ، لَهَا مَا يُؤَيِّدُهَا، أَرْضاهُ.|2- أقْنَعَهُ بِأهَمِّيَّةِ الْمَشْرُوعِ : حَمَلَهُ عَلَى أنْ يُسَلِّمَ بِهِ، أنْ يَعْمَلَ عَلَى الإقْرَارِ بِهِ.|3- أَقْنَعَ بِيَدَيْهِ فِي الصَّلاَةِ : رَفَعَهُمَا مُسْتَرْحِماً رَبَّهُ.|4- أَقْنَعَ صَوْتَهُ :رَفَعَهُ.|5- أَقْنَعَتِ الشَّاةُ : اِرْتَفَعَ ضَرْعُهَا., جمع: أًقْنِعَةٌ. | 1- غَطَّتْ رَأْسَهَا بِقِنَاعٍ أَسْوَدَ : مَا تُغَطِّي بِهِ الْمَرْأَةُ رَأْسَهَا.|2- أَسْدَلَتِ القِنَاعَ عَلَى وَجْهِهَا : الْحِجَابَ، مَا يَسْتُرُ الوَجْهَ.|3- ظَهَرَ بِقِنَاعٍ مَخوفٍ :مَا يَلْبَسُهُ البَهْلَوَانِيُّ لِيُغَيِّرَ مِنْ مَلَامِحِهِ.|4- كَشَفَ القِنَاعَ عَنْ أَلاَعِيبِهِ : أَظْهَرَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَقْنَعَ).|1- خَطِيبٌ مُقْنِعٌ : أَيْ مَنْ يُقْنِعُ بِالْحُجَّةِ والبُرْهَانِ والدَّلِيلِ.|2- كَلاَمٌ مُقْنِعٌ : كَلاَمٌ مُبَرْهَنٌ عَلَيْهِ بِالْحُجَّةِ والبُرْهَانِ والدَّلِيلِ- قَدَّمَ عُذْرًا مُقْنِعاً :-أَفْكَارُهُ مُقْنِعَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: قناعة
جذر الكلمة: قنع

- 1- « شاهد مقنع » : يقنع به وبشهادته ، جمع : مقانع, 1- راض بما قسم له ، جمع : قنع, 1- راض بما قسم له ، جمع : قنعاء, 1- قانع : راض بما قسم له|2- قانع : سائل متذلل|3- قانع : خادم القوم وأجيرهم|4- قانع : خارج من مكان إلى مكان, 1- أقنعه : أرضاه|2- أقنع بيديه في الصلاة : رفعهما|3- أقنع الوعاء : أماله ليمتلىء|4- أقنع الإناء : أماله ليصب ما فيه|5- أقنع : صوته : رفعه|6- أقنع : رأسه : رفعه|7- أقنع الجمال : ساقها إلى مرعاها|8- أقنعت الشاة : ارتفع ضرعها وامتلأ, 1- « رجل قنعان » : يرضى بالقليل, 1- « رجل قنعاني » : يرضى برأيه, 1- إستقنعت الشاة : ارتفع ضرعها وامتلأ, 1- مقنع : الذي يرفع رأسه خلقة|2- مقنع : « فم مقنع » : أسنانه معطوفة إلى داخل, 1- مقنع : مغط رأسه أو وجهه|2- مقنع : مغط بثوب|3- مقنع : الذي عليه « بيضة » الحديد ، أي الخوذة التي تستر الرأس في الحرب, 1- رضي بما قسم له : « قنع بماله ، قنع بعمله », 1- مصدر قنع|2- رضا الإنسان بما قسم له : « القناعة كنز لا يفنى », 1- مصدر قنع|2- رضا الإنسان بما قسم له|3- طمع|4- ميل|5- تسول واستجداء, 1- مصدر قنع|2- رضا بالقسمة|3- « شاهد قنعان » : أي يقنع به سواء كان حكما أم شاهدا للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع, 1- طبق من قضبان النخل المجردة من ورقها يوضع فيه الطعام|2- بوق ينفخ فيه, 1- إقتنع بالشيء : رضي به|2- إقتنعت الماشية : رجعت لحظيرتها|3- إقتنع الماشية لحظيرتها : أرجعها إليها, 1- قناع : ما تغطي به المرأة رأسها|2- قناع : ما يستر به الوجه|3- قناع : طبق من قضبان النخل المجردة من ورقها يوضع فيه الطعام|4- قناع : شيب|5- قناع : سلاح|6- قناع : غشاء القلب ، غطاؤه|7- قناع : « كشف القناع عن الشيء » : صرح به وجاهر, 1- مكان مستو بين تلتين ، جمع : قنع ، جج قنعان, 1- قنع : سأل وتذلل|2- قنع اليه : خضع له|3- قنع الجبل : علاه, 1- قنعة : تسول ، إستجداء|2- قنعة : كوة ، نافذة صغيرة, 1- قنعة من الجبل وحدبة الجمل : أعلاهما|2- قنعة : ما نتأ من رأس الإنسان|3- قنعة : ما رق من الرمل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قناعة
جذر الكلمة: قنع

- ق ن ع: (الْقُنُوعُ) السُّؤَالُ وَالتَّذَلُّلُ وَبَابُهُ خَضَعَ فَهُوَ (قَانِعٌ) وَ (قَنِيعٌ) وَقَالَ الْفَرَّاءُ: (الْقَانِعُ) الَّذِي يَسْأَلُكَ فَمَا أَعْطَيْتَهُ قَبِلَهُ. وَ (الْقَنَاعَةُ) الرِّضَا بِالْقِسْمِ وَبَابُهُ سَلِمَ فَهُوَ (قَنِعٌ) وَ (قَنُوعٌ) وَ (أَقْنَعَهُ) الشَّيْءُ أَيْ أَرْضَاهُ. وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ: إِنَّ (الْقُنُوعَ) أَيْضًا قَدْ يَكُونُ بِمَعْنَى الرِّضَا وَ (الْقَانِعُ) بِمَعْنَى الرَّاضِي وَأَنْشَدَ: وَقَالُوا قَدْ زُهِيتَ فَقُلْتُ كَلَّا وَلَكِنِّي أَعَزَّنِيَ الْقُنُوعُ وَقَالَ لَبِيَدٌ: فَمِنْهُمْ سَعِيدٌ آخِذٌ بِنَصِيبِهِ ... وَمِنْهُمْ شَقِيٌّ بِالْمَعِيشَةِ قَانِعُ وَفِي الْمَثَلِ: خَيْرُ الْغِنَى (الْقُنُوعُ) وَشَرُّ الْفَقْرِ الْخُضُوعُ. قَالَ: وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ السَّائِلُ سُمِّيَ (قَانِعًا) لِأَنَّهُ يَرْضَى بِمَا يُعْطَى قَلَّ أَوْ كَثُرَ وَيَقْبَلُهُ وَلَا يَرُدُّهُ فَيَكُونَ مَعْنَى الْكَلِمَتَيْنِ رَاجِعًا إِلَى الرِّضَا. وَ (الْمِقْنَعُ) وَ (الْمِقْنَعَةُ) بِكَسْرِ أَوَّلِهِمَا مَا تُقَنِّعُ بِهِ الْمَرْأَةُ رَأْسَهَا. وَ (الْقِنَاعُ) أَوْسَعُ مِنَ الْمِقْنَعَةِ. وَ (أَقْنَعَ) رَأْسَهُ رَفَعَهُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ} [إبراهيم: 43] .


المعجم المعاصر
الكلمة: قناعة
جذر الكلمة: قنع

- قنِعَ / قنِعَ بـ يقْنَع ، قَناعةً ، فهو قانِع وقَنوع وقَنِع ، والمفعول مقنوع به | • قَنِع الشَّخْصُ/ قنِع الشَّخْصُ بالشَّيء رَضِيَ بما أُعْطِي وقَبِلَه، عكس حرص :-من لزم القناعةَ نال عِزًّا، - من لم يقنع باليسير لم يكتفِ بالكثير، - القناعة كنزٌ لا يَفْنَى [مثل]، - {وَأَطْعِمُوا الْقَنِعَ وَالْمُعْتَرِيَ} [قرآن] ., اقتنعَ بـ يقتنع ، اقْتِناعًا ، فهو مُقْتَنِع ، والمفعول مُقْتَنَعٌ به | • اقتنع بصحَّةِ رأي خصمِهِ رَضِيَ به بعد نقاش، واطمأنَّ إليه، وافق :-اقتنع بخطئه/ بوجهة نظرنا., تقنَّعَ يتَقَنَّع ، تَقَنُّعًا ، فهو مُتَقَنِّع | • تقنَّع الشَّخصُ |1 - تكلَّف القناعةَ، أي الرِّضا بما أُعْطِيَ :-تقنّع بما حصل عليه من أجر.|2- لبس قِناعًا، وهو ما يُستر به الوجهُ :-تَقَنَّع اللِّصُّ قبْلَ السطو على البنك، - تَقَنَّع في حفلة تنكُّريَّة، - تقنعتِ المرأةُ., أقنعَ يُقْنِع ، إقناعًا ، فهو مُقْنِع ، والمفعول مُقْنَع | • أقنعه بالحُجَّة والدَّليل جعله يطمئنُّ ويسلِّم بما أراده له :-أقْنَعَه بصدْق نيَّاته/ برأيه، - يكسب أو يضمّ شخصًا إلى صفِّه بالإقناع.|• أقنعَ رأسَه: رفعه، وشخص ببصره نحو الشّيء في ذلّ وخشوع :- {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ}: رافعين رءوسهم من شدّة الفزع., مُقَنَّع :اسم مفعول من قنَّعَ: مُغَطِّي رأسَه |• بَطالة مقنَّعة: عدد الموظّفين الزّائد عن الحاجة في الهيئات والمصالح الحكوميَّة., قنَّعَ يقنِّع ، تقنِيعًا ، فهو مُقَنِّع ، والمفعول مُقَنَّع | • قنَّع المرأةَ أَلْبَسَها القِناعَ :-كلام مقنَّع.|• قنَّعَه برأيه: جعله يقتنع، أرضاه به., قَنِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنِعَ/ قنِعَ بـ., قِناع ، جمع أَقْنِعَة: ما يُستر به الوَجهُ :-قِنَاع المرأة، - قاطع طريق يلبس قِنَاعًا، - أغدقتِ المرأةُ قِنَاعَها: أرسلته وأرخته حتى غطَّى وجهَها |• ألقى عن وجهه قِنَاع الحياء: لم يَسْتَحِ، - قِنَاع واقٍ: يَحمي من الغازات السَّامَّة، - كشَف القِناعَ عن الأمر: أبرزه وأظهر خفاياه، - ليس من قناع يطول لبسه: خداع المظهر/ الزيف. |• قِنَاع الأكسجين: أداة تُشبه القِنَاعَ توضع على الفم والأنف وتتّصل بأنبوب يُستنشق منه الأكسجين., اقتِناع :- مصدر اقتنعَ بـ. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) إذعان نفسيّ لما نجده من أدلَّة., قَنوع ، جمع قُنُع.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنِعَ/ قنِعَ بـ. |2 - مُعْتَدل في لذَّات الحواسِّ ومُبْتَعِد عن كلِّ إفراط., قانِع ، جمع قانعون وقُنَّع، مؤ قانعة، جمع مؤ قانعات وقَنائعُ.|1- اسم فاعل من قنَعَ/ قنَعَ إلى وقنِعَ/ قنِعَ بـ. |2 - سائل لا يلحف في السؤال، يرضى بما عنده أو بما يُعطى من الصدقة :- {وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} ., قنَعَ / قنَعَ إلى يَقْنَع ، قُنُوعًا ، فهو قانِع ، والمفعول مقنوع إليه | • قنَع فلانٌ رَضِيَ بالقَسْم واليسير وقبله :-العبدُ حُرٌّ إذا قنَع، والحرُّ عبدٌ إذا طمِع، - خير الغنى القنوع وشرُّ الفقر الخضوع [مثل]، - {وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} .|• قنع إلى الشّخص: خضع وانقطع إليه., قُنوع :مصدر قنَعَ/ قنَعَ إلى., قَناعة :- مصدر قنِعَ/ قنِعَ بـ. |2 - اقتناع :-عندي قناعة بصحّة أقوالك، - عن قناعة وجدانيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قناعة
جذر الكلمة: قنع

- قَنِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنِعَ/ قنِعَ بـ., قنَعَ / قنَعَ إلى يَقْنَع ، قُنُوعًا ، فهو قانِع ، والمفعول مقنوع إليه | • قنَع فلانٌ رَضِيَ بالقَسْم واليسير وقبله :-العبدُ حُرٌّ إذا قنَع، والحرُّ عبدٌ إذا طمِع، - خير الغنى القنوع وشرُّ الفقر الخضوع [مثل]، - {وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} .|• قنع إلى الشّخص: خضع وانقطع إليه., قنِعَ / قنِعَ بـ يقْنَع ، قَناعةً ، فهو قانِع وقَنوع وقَنِع ، والمفعول مقنوع به | • قَنِع الشَّخْصُ/ قنِع الشَّخْصُ بالشَّيء رَضِيَ بما أُعْطِي وقَبِلَه، عكس حرص :-من لزم القناعةَ نال عِزًّا، - من لم يقنع باليسير لم يكتفِ بالكثير، - القناعة كنزٌ لا يَفْنَى [مثل]، - {وَأَطْعِمُوا الْقَنِعَ وَالْمُعْتَرِيَ} [قرآن] ., قنَّعَ يقنِّع ، تقنِيعًا ، فهو مُقَنِّع ، والمفعول مُقَنَّع | • قنَّع المرأةَ أَلْبَسَها القِناعَ :-كلام مقنَّع.|• قنَّعَه برأيه: جعله يقتنع، أرضاه به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قناعة
جذر الكلمة: قنع

- القنوع: السؤال والتذلّل في المسألة. وقدقنع بالفتح يقْنعقنوعا. قال الشماخ:لمال المرء يصلحه فيغْني ... مفارقه أعفّ من القنوع يعني من مسألة الناس. والرجل قانع وقنيع. قال عديّ بن زيد: وما خنت ذا عهْد وأبْت بعهده ... ولم أحْرم المضطرّ إن جاء قانعا يعني سائلا. وقال الفراء: هو الذي يسألك فما أعطيتهقبله. والقناعة، بالفتح: ال رضا بالقسْم. وقدقنع بالكسر يقْنعقناعة، فهوقنع وقنوع. وأقْنعه الشيء، أي أرضاه. وقال بعض أهل العلم: إنّ القنوع قد يكون بمعنى الرضا، والقانع بمعنى الراضي، وهو من الأضداد. وأنشد: وقالوا قد زهيت فقلت كلاّ ... ولكنّي أعزّني القنوع وقال لبيد: فمنهم سعيد آخذ بنصيبه ... ومنهم شقيّ بالمعيشة قانع وفي المثل: خير الغنى القنوع، وشرّ الفقر الخضوع. قال: ويجوز أن يكون السائل سمّي قانعا لأنّه يرضى بما يعطى قلّ أو كثر، ويقبله ولا يردّه، فيكون معنى الكلمتين راجعا إلى الرضا. والمقْنع والمقْنعة بالكسر: ما تقنّع به المرأة رأسها. والقناع أوسع من المقْنعة. قال عنترة: إن تغْدفي دوني القناع فإنني ... طبّ بأخذ الفارس المسْتلْئم والقناع أيضا: الطبق من عسب النخل، وكذلك القنْع. والمقنع بالفتح: العدل من الشهود. يقال: فلان شاهد مْ قنع، أي رضا يقْنع بقوله ويرضى به. يقال منه: رجل قنْعان بالضم، وامرأة قنْعان، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث والتثنية والجمع، أي مقْنع رضا. وقال: فقلت له بؤْ بامر ئ لست مثله ... وإن كنتقنْعانا لمن يطلب الدما والقنْعان بالكسر من القنْع،وهو المستوي بين أكمتين سهلتين. قال ذو الرمّة يصف الحمر: وأبْصرنا أنّ القنْع صارتنطافه ... فراشا وأنّ البقْل را و ويابس أي معطوفة أسنانه إلى داخل وفم مْ قنع، . ورجل مقنّع بالتشديد، أي عليه بيضة. وقنّعْت المرأة، أي ألبستها القناع، فتقنّعتْ هي. وقنّعْت رأسه بالسوط ضربا. وقنّع الديك، إذا ردّ برائله إلى رأسه. قال أبو يوسف: أقْنع رأسه، إذا رفعه، ومنه قوله تعالى: " مهْطعين مْ قنعي رؤسهمْ " ، وأقْنع يديه في الصلاة، إذا رفعها في القنوت مستقبلا ببطونهما وجهه ليدعو. وأقْنع البعير، إذا مدّ رأسه إلى الحوض ليشرب. وأْقنعْت الإناء، إذا أملته لتصبّ ما فيه واستقبلت بهجرية الماء ليمتلئ. وأْقنعْت الإبل والغنم، إذا أملتها للمرتع. وقدقنعتْ هي، إذا مالت له. وقنعتْ بالفتح، إذا مالت لمأواها وأقبلت نحو أهلها. وأْقنعني كذا، أي أرضاني.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قناعة
جذر الكلمة: قناعة


الأكثر بحثاً