المعاجم

معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قنا
جذر الكلمة: قنا

- ة وققنوْت الغنم وغيرها قنْوة وقنْوة، وقنيْت أيضا قنْي نْية، إذا اقتنيتها لنفسك لا للتجارة. ومال قنْيان وقنْيان: يتّخذ قنْية وقنْية. وقنيت الجارية تْ قنى قنْية على ما لم يسمّ فاعله، إذا منعت من اللعب مع الصبيان وسترت في البيت. واقْتناء المال وغيره: اتّخاذه. والمقْناة: المضْحاة، يهمز ولا يهمز. وكذلك المقْنوة. أبو عبيدة:قني الرجل يْ قنى قنى، مثلغني يغْنى غنى. وأقْناه الله، أي أعطاه ما يْ قتنى من القنْية والنشب. وأقْناه أيضا، أي أرضاه. والقنا: الرضا. ويقال: أغْناه الله وأْقناه، أي أعطاه الله ما يسكن إليه. والقنْو: العذق، والجمع القنْوان والأقْناء. والقنا: مقصور مثل القنْو، والجمع أقْناء. والقنا أيضا: جمعقناة وهي الرمح، وتجمع علىقنوات، وقنيّ علىفعو ل، وقناء مثل جب ل وجبا ل. وكذلك القناة التي تحفر، وقناة الظهر التي تنتظم الفقارة. ويقال: لأقْنونّك قناوتك، أي لأجزينّك جزاءك. وما يقانيني هذا الشيء، أي ما يوافقني. وقانيْت الشيء: خلطته. وأحمر قان، أي شديد الحمرة. والقنا: احْدداب في الأنف؛ يقال: رجل أْقنى الأنف وامرأةقنْواء بيّنة القنا. وقنيْت الحياء بالكسرقنْيانا بالضم، أي لزمته. قال عنترة: فاقني حياءك لا أبالك واعْلمي ... إنّي امرؤ سأموت إن لم أقْتل وقانى له الشيء أي دام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قنا
جذر الكلمة: قنن

- نّالق : العبد إذا ملك هو وأبواه، ويستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنّث. وربّما قالوا: عبيد أْقنان، ثمّ يجمع على أقنّة. وقنّ القميص وقنانه بالضم: كمّه. والقنان أيضا: ريح الإبط أشدّ ما تكون. أبو عبيد: القنّة بالكسر: قوّة من قوى حبل الليف، وجمعها قنن. والقنّة أيضا: ضرب من الأدوية، وهو بالفارسية بيرْزذ. والقنّة بالضم: أعلى الجبل، مثل القلّة. قال: أما ودماء مائرات تخالها ... على قنّة العزّى وبالنسْر عنْدما والجمع قنان، وقنن وقنّات. واقْتنّ الوعل، إذا انتصب على القنّة. والقنّينة بالكسر والتشديد: ما يجعل فيه الشراب؛ والجمع القنانيّ. والقوانين: الأصول، الواحد قانون، وليس بعربيّ.



الأكثر بحثاً