المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- الليث: قَهْ يُحْكَى به ضَرْبٌ من الضَّحِك، ثم يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحكاية فيقال: قَهْقَهَ يُقَهْقِه قَهْقَهَةً إذا مدَّ وإذا رجَّع. ابن سيده: قَهْقَهَ رجَّع في ضَحِكه، وقيل: هو اشتدادُ الضَّحِك، قال: وقَهْ قَهْ حكايةُ الضَّحِك. الجوهري: القَهْقَهَةُ في الضحك معروفةٌ، وهو أَن يقول قَهْ قَهْ. يقال: قَهَّ وقَهْقَهَ بمعنىً، وإذا خَفَّفَ قيل قَهَّ الضاحِكُ. قال الجوهري: وقد جاء في الشعر مخففاً؛ قال الراجز يَذْكُر النِّساء: نَشَأْنَ في ظِلِّ النَّعِيمِ الأَرْفَهِ، فهُْنَّ في تَهانُفٍ وفي قَهِ قال: وإِنما خفف في الحكاية؛ وإن اضطر الشاعر إلى تثقيله جازَ له كقوله: ظَلِلْنَ في هَزْرَقةٍ وقَةِّ، يَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ وقَرَبٌ مُقَهْقِهٌ: وهو من القَهْقَهةِ في قَرَبِ الوِرْدِ، مشتقٌّ من اصْطِدامِ الأَحْمالِ لَعَجَلَة السير كأَنهم توهموا لجَرْسِ ذلك جَرْسَ نَغْمةٍ فضاعَفُوه؛ قال ابن سيده: وإِنما أَصله المُحَقْحِق، ثم قيل المُهَقْهِق على البدل، ثم قلب فقيل المُقَهْقِه. الأَزهري: قال غير واحد من أَئِمَّتِنا الأَصل في قَرَبِ الوِرْدِ أَن يقال قَرَبٌ حَقْحاقٌ، بالحاء، ثم أَبدلوا الحاء هاء فقالوا للحَقْحَقة هَقْهَقة وهَقْهاق، ثم قلبوا الهَقْهقة فقالوا قَهْقَهة، كما قالوا حَجْحَج وجَخْجَخَ إذا لم يُبْدِ ما في نفسه. قال الجوهري والقَهْقَهةُ في السير مثل الهَقْهَقة، مقلوبٌ منه؛ قال رؤبة: جَدَّ ولا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقا أقَبُّ قَهْقاهٌ إذا ما هَقْهَقا وقال أَيضاً: يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ المُقَهْقِهِ بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (* قوله «يصبحن إلخ» في التكملة ويروى: يطلقن قبل بدل يصبحن بعد، وهو أصح وأشهر). أَنشدهما الأَصمعي، وقال في قوله القَرَبِ المُقَهْقِه: أَراد المُحَقْحِق فقلب، وأَصل هذا كلِّه من الحَقْحَقَة، وهو السيرُ المُتْعِب الشديد، وإذا انْتاطَت المَراعِي عن المياه حُمِل المالُ وَقْتَ وِرْدِها خِمْساً كان أَو رِبْعاً على السير الحثيثِ، فيقال خِمْسٌ حَقْحاقٌ وقَسْقاس وحَصْحاصٌ، وكل هذا السيرُ الذي ليست فيه وَتِيرةٌ ولا فُتُور، وإنما قَلَبَ رؤبة حَقْحَقة فجعلها هَقْهَقة، ثم جعل هَقْهَقة قَهْقَهة، فقال المُقْهْقِه لاضطراره إلى القافية؛ قال ابن بري: صواب هذا الرجز: بالفَيْفِ مِنْ ذاكَ البعيد الأَمْقَهِ وقال بالفَيْفِ يريد القَفْر، والأَمْقَهُ: مثلُ الأَمْرَهِ وهو الأَبْيَضُ، وأَراد به القَفْرَ الذي لا نَبات به.


معجم تاج العروس
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- : ( {قَهْقَهَ) الرَّجُلُ} قَهْقَهَةً: (رَجَّعَ فِي ضَحِكِهِ) ومَدَّ؛ (أَو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ {كقَهَّ فيهمَا. (أَو قَهَّ قالَ فِي ضَحِكِهِ قَهْ، فَإِذا كَرَّرَهُ قيلَ قَهْقَهَ) . (قالَ اللّيْثُ: قَهْ يُحْكَى بِهِ ضَرْبٌ من الضَّحِكِ، ثمَّ يُكَرَّرُ بتَصْريفِ الحِكَايَةِ فيُقالُ: قَهْقَهَ. قالَ الجوْهرِيُّ: وَقد جاءَ فِي الشِّعْرِ مُخَفَّفاً، قالَ الراجزُ يَذْكُرُ نِساءً: نَشَأْنَ فِي ظِلِّ النَّعيمِ الأَرْفَهِفهُنَّ فِي تَهاتُفٍ وَفِي} قَهِ قُلْتُ: وشاهِدُ التَّثْقِيلِ قَوْلُ الراجزِ: ظَلِلْنَ فِي هَزْرَقةٍ {وقَهّ ِيَهْزَأْنَ مِنْ كلِّ عَبَامٍ فَهِّ (و) يقالُ: (هُوَ فِي رَهَ وَفِي} قَهَ) . (وَالَّذِي فِي الأساس فِي زَهَ، بالزّاي. (! والقَهْقَهَةُ فِي السَّيْرِ) :) مثْلُ (الهَقْهَقَةِ) ، مَقْلوبٌ مِنْهُ، وَهُوَ السَّيْرُ المُتْعبُ الشَّديدُ الَّذِي ليسَتْ فِيهِ وَتِيرَةٌ وَلَا فُتُورٌ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لرُؤْبَة: يُصْبِحْنَ بَعْدَ القَرَبِ {المُقَهقه بالهَيْفِ مِنْ ذاكَ البَعِيدِ الأَمْقَهِ (وقَرَبٌ} قَهْقاهٌ: جادٌّ) ؛) قالَ رُؤْبَة: جَدَّ وَلَا يَحْمَدْنَه أَنْ يَلْحَقاأَقَبُّ قَهْقاهٌ إِذا مَا هَقْهَقاأنْشَدَهُما الأصْمعيُّ، وقالَ فِي قوْله القَرَبُ {المُقَهْقِه: أَرادَ المُحَقْحِق فقَلَبَ. وقالَ الأزهرِيُّ: الأصْلُ فِي قَرَبِ الوِرْدِ أَنْ يقالَ قَرَبٌ حَقْحَاقٌ، بالحاءِ، ثمَّ أَبْدلُوا الحاءَ هَاء، فَقَالُوا للحَقْحَقَةِ: هَقْهَقَه وهَقْهَاق، ثمَّ قَلَبُوا الهَقْهَقَة فَقَالُوا:} القَهْقَهَة. (فصل الْكَاف) مَعَ الْهَاء) وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- ـ قَهْقَهَ: رَجَّعَ في ضَحِكِهِ، أو اشْتَدَّ ضَحِكُهُ، ـ كَقَهَّ فيهما. ـ أو قَهَّ: قال في ضَحِكِهِ ـ قَهْ، فإِذا كَرَّرَهُ، قيل ـ قَهْقَهَ. ـ وهو في رَهٍّ وفي قَهٍّ. ـ والقَهْقَهَةُ في السَّيْرِ: الهَقْهَقَةُ. ـ وقَرَبٌ قَهْقاهٌ: جادٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- قَهْقَهَ قَهْقَهَةً: ضحِك فسُمِع ضحكه.


المعجم الغني
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- (فعل: رباعي لازم).| قَهْقَهْتُ، أُقَهْقِهُ، مصدر قَهْقَهَةٌ- قَهْقَهَ الْمُتَفَرِّجُ : ضَحِكَ بِشِدَّةٍ وَبِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ- وَانْدَفَعَ الرِّجَالُ يُقَهْقِهُونَ فِي صَخَبٍ وَضَجِيجٍ. (حنا مينه).


المعجم الرائد
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- 1- ضحك بشدة فسمع ضحكه, 1- مصدر قهقه|2- شدة الضحك


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- ق هـ ق هـ: (الْقَهْقَهَةُ) فِي الضَّحِكِ مَعْرُوفَةٌ وَهِيَ أَنْ تَقُولَ: قَهْ قَهْ. وَ (قَهَّ) وَ (قَهْقَهُ) بِمَعْنًى.


المعجم المعاصر
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه | • قهقه الشَّخْصُ ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :-القهقهة في الصّلاة تبطلها، - قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- قهقهَ يقهقه ، قَهْقَهةً ، فهو مُقَهْقِه | • قهقه الشَّخْصُ ضحِك بِصَوْتٍ عالٍ :-القهقهة في الصّلاة تبطلها، - قهقه الحاضرون لسماع النُّكتة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقه

- ة من الضحك معر القهْقه وفة، وهو أن تقول:قهْقهْ. يقال: قهّ وقهْقه بمعنى. والقهْقهة في السير مثل القهْقهة، مقلوب منه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قهقه
جذر الكلمة: قهقهة


الأكثر بحثاً