المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قوض

- قَوَّضَ البناء: نقَضَه من غير هَدْم، وتَقَوَّض هو: انْهَدَمَ مكانه، وتقَوَّضَ البيتُ تقَوُّضاً وقوَّضْتُه أَنا. وفي حديث الاعتكاف: فأَمرَ ببنائه فقُوِّضَ أَي قُلِع وأُزِيلَ، وأَراد بالبناء الخِباءَ، ومنه تقْويضُ الخِيام، وتقَوَّضَ القومُ وتقَوّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ منه. وقوّضَ القومُ صُفوفَهم وتقَوَّضَ البيتُ وتقَوَّزَ إِذا انهدم، سواء أَكان بيتَ مدَر أَو شعَر. وتقوّضت الحَلَقُ: انتقضتْ وتفرَّقتْ، وهي جمع حَلْقةٍ من الناس. وفي الحديث عن عبد اللّه بن مسعود قال: كنا مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، في سفَر فنزلنا منزلاً فيه قرْيةُ نَمل فأَحْرقناها، فقال لنا: لا تُعَذِّبوا بالنار فإِنه لا يُعذب بالنار إِلاَّ رَبُّها. قال: ومررنا بشجرة فيها فَرْخا حُمّرةٍ فأَخذناهما فجاءت الحُمّرةُ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهي تَقَوَّضُ فقال: من فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها؟ قال: فقلنا نحن، قال: رُدُّوهما، فرددناهما إِلى موضعهما. قال أَبو منصور: تقَوَّضُ أَي تَجيء وتذْهَبُ ولا تَقَرُّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قيض

- القَيْضُ: قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ، وقيل: هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه، والمَقِيضُ موضِعُها. وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً، وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ: تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ، وقاضَها الفرْخُ قَيضاً: شقها، وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت؛ وأَنشد: إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ، مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ: ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض. والقَيْضُ: البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله. قال ابن بري: قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى، صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى. وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً، ويخرج ضغانها (* قوله «ضغانها» كذا بالأَصل، وفي النهاية هنا حضانها.) شرّاً؛ القَيْضُ: قِشْر البيض. وفي حديث ابن عباس: إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد، فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض، ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء، كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ، في حديث طويل؛ قال شمر: قِيضَت أَي نُقِضَتْ، يقال: قُضْتُ البِناء فانْقاضَ؛ قال رؤبة: أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل: قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ. قال ابن الأَثير: قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ، قال: ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام، وأَعاد ذكرها في قيض. وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً: جابَها. وبئر مَقِيضةٌ: كثيرة الماء، وقد قِيضَتْ عن الجبلة. وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ: تهدَّم وانْهالَ. وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ: تكسَّرت. أَبو زيد: انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط، فإِن سقط قيل: تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً، وقيل: انْقاضَت البئرُ انْهارَت. وقوله تعالى: جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ، وقرئ: يَنْقاضَ ويَنْقاضَ، بالضاد والصاد، فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف، وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً، قال وقال الأَصمعي: المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله، والمُنْقاضُ المنشق طولاً؛ يقال: انْقاضَتِ الرَّكِيّةُ وانقاضَت السِّنّ أَي تشققت طولاً؛ وأَنشد لأَبي ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ، فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد. أَبو زيد: انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط، فإِن سقط قيل تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً، وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه. وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ، فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً. وقُيِّضَ: حُفِرَ وشُقَّ. وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً: عارضه بمتاع؛ وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ. وقايَضَهُ مُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً، وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن. والقَيْضُ: العِوَضُ. والقَيْضُ: التمثيلُ. ويقال: قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه. وفي الحديث: إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه. وفي حديث معاوية: قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان: لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به. الأَزهريُّ: ومن ذوات الياء. أَبو عبيد: هما قَيْضانِ أَي مِثْلان. وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان: جاءه به وأَتاحَه له. وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً: هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه. وفي التنزيل: وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء؛ وفيه: ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً؛ قال الزجاج: أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه. وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه، وقال بعضهم: لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ، واحتج بقوله تعالى: نقيض له شيطاناً، وقيضنا لهم قرناء؛ قال ابن بري: ليس ذلك بصحيح بدليل قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه. أَبو زيد: تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه. ويقال: هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له. ابن شميل: يقال لسانه قَيِّضةٌ، الياء شديدة. واقْتاضَ الشيءَ: استأْصَلَه؛ قال الطرمّاح: وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِيـ ـضَ حِماهم، والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِ والقَيِّضُ: حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز، يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ، ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ؛ قال الراجز: لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً، لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ، وهو هذا الحجر الذي ذكرناه. أَبو الخطّابِ: القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قاض

- ـ قاضَ البناءَ: هَدَمَهُ، ـ كقَوَّضَهُ، أو التَّقْوِيضُ: نَقْضٌ من غيرِ هَدْمٍ، أو هو نَزْعُ الأعْوادِ والأطْنَابِ، ـ وتَقَوَّضَ: انْهَدَمَ، كانْقاضَ، ـ وـ الرجُلُ: جاء، وذَهَبَ. ـ وهذا بِذا قَوْضاً بقَوْضٍ: بَدلاً ببدَلٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قض

- ـ قَضَّ اللُّؤْلُؤَةَ: ثَقَبَها، ـ وـ الشيءَ: دَقَّهُ، ـ وـ الوتِدَ: قَلَعَهُ، ـ وـ النِّسْعُ قَضيضاً: سُمِعَ له صوتٌ كأنه قَطْعٌ، وصوتُهُ القَضيضُ. ـ وـ السَّويقَ: ألْقَى فيه يابِساً كقَنْدٍ أو سُكَّرٍ، ـ كأَقَضَّهُ، ـ وـ الطَّعامُ يَقَضُّ، بالفتح، وهو طَعامٌ قَضَضٌ، محركةً، ـ وقد قَضِضْتُ منه، بالكسر: إذا أكلْتَهُ، ووَقَعَ بينَ أضْرَاسِكَ حَصىً أو تُرابٌ، ـ وـ المكانُ يَقَضُّ، بالفتح، قَضَضَاً، فهو قَضٌّ وقَضِضٌ، ككتِفٍ: صارَ فيه القَضَضُ، ـ كأقَضَّ واسْتَقَضَّ، ـ وـ البَضْعَةُ بالتُّرابِ: أصابَها منه، ـ كأقَضَّ. ـ والقِضَّةُ، بالكسر: عُذْرَةُ الجارِيَةِ، وأرضٌ ذاتُ حَصًى، أو مُنْخَفِضَةٌ، تُرابُها رَمْلٌ، وإلى جانِبِهَا مَتْنٌ مُرْتَفِعٌ، والجِنْسُ، والحَصَى الصِّغَارُ، ويُفْتَحُ في الكُلِّ، ـ وع فيه وقْعَةٌ بين بَكْرٍ وتَغْلِبَ، وقد تُسَكَّنُ ضادُهُ، واسمٌ من اقْتِضَاضِ الجارِيَةِ، وبالفتح: ما تَفَتَّتَ من الحَصَى، ـ كالقَضَضِ، وبقيَّةُ الشيء، والكُبَّةُ الصغيرةُ من الغَزْلِ، والهَضْبَةُ الصَّغيرَةُ، وبالضم: العَيْبُ، ويُخَفَّفُ. ـ واقْتَضَّها: افْتَرَعَها. ـ وانْقَضَّ الجِدارُ: تَصَدَّعَ، ولم يَقَعْ بعدُ، ـ كانْقاضَّ انْقِضَاضاً، ـ وـ الخَيْلُ عليهم: انْتَشَرَتْ، ـ وـ الطائِرُ: هَوَى لِيَقَعَ، ـ كَتَقَضَّضَ وتَقَضَّى. ـ والقَضَضُ، محركةً: التُّرابُ يَعْلُو الفِراشَ. ـ وأقَضَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وأسَفَّ إلى خِساسِهَا، ـ وـ المَضْجَعُ: خَشُنَ، وتَتَرَّبَ، وأقَضَّهُ الله، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ وـ الشيءَ: تَرَكَه قَضَضاً. ـ وجاؤوا قَضُّهُمْ، بفتح الضاد وبضمِّها وفتح القافِ وكسرها، ـ بقَضِيضِهِمْ، وجاؤوا قَضَضُهُمْ وقَضِيضُهُمْ، أي: جميعُهُمْ، ـ أو القَضُّ: الحَصَى الصِّغَارُ، ـ والقَضِيضُ: الكبارُ، أي: جاؤوا بالكَبير والصَّغيرِ، أو القَضُّ بمعنَى القاضِّ، والقَضِيضُ بمعنى المَقْضُوضِ. ـ والقِضَاضُ، بالكسر: صَخْرٌ يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً، الواحِدَةُ: قَضَّةٌ. ـ والقَضْقَاضُ: أُشْنانُ الشَّامِ، أو شجرٌ من الحَمْضِ، والأَسَدُ، ويضمُّ، وليس فُعْلالٌ سِواهُ، ـ كالقُضاقِضِ، وما اسْتَوَى من الأرضِ، ويكسَرُ. ـ والتَّقَضْقُضُ: التَّفَرُّقُ. ـ والقَضَّاء: الدِّرْعُ المَسْمُورَةُ، ـ وـ من الإِبِلِ ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربعينَ، ـ وـ من الناسِ: الجِلَّةُ، في الأبدانِ والأسْنانِ. ـ وقِضْ، بالكسر مُخَفَّفَةً: حِكايَةُ صَوْتِ الرُّكْبَةِ. ـ واسْتَقَضَّ مَضْجَعَهُ: وجَدَهُ خَشِنَاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قيض

- ـ القَيْضُ: القِشْرَةُ العُلْيَا اليابِسَةُ على البَيْضَة، أو هي التي خَرَجَ ما فيها من فَرْخٍ أو ماء، وموْضِعُهُما: المَقِيضُ، والشَّقُّ، والانْشِقَاقُ، والعِوَضُ، والتَّمْثِيلُ، وجَوْبُ البِئْرِ. ـ وبِئْرٌ مَقِيضَةٌ، كمدينةٍ: كثيرةُ الماء، وقد قِيضَتْ. ـ وهذا قَيْضٌ له، ـ وقِياضٌ له: مُساوٍ له. ـ وتَقَيَّضَ الجِدارُ: تَهَدَّمَ، وانْهَالَ، ـ كانْقَاضَ. ـ واقْتاضَهُ: اسْتَأْصَلَهُ. ـ والقِيضَةُ، بالكسر: القِطْعَةُ من العَظْمِ الصغيرةُ. ـ ج: قِيضٌ، بالكسر. ـ والقَيِّضُ والقَيِّضَةُ، ككَيِّسٍ وكيِّسَةٍ: حُجَيْرَةٌ يُكْوَى بها نُقْرَةُ الغَنَمِ، ومنه: لِسانُهُ قَيِّضَةٌ. ـ وقَيَّضَ إبِلَهُ: وسَمَها بها، ـ وـ اللُّه فلاناً بفُلانٍ: جاءهُ به، وأتاحهُ له. ـ و {قَيَّضْنَا لهم قُرَناء} : سَبَّبْنَا لهم من حيثُ لا يَحْتَسِبُونَ. ـ وتَقَيَّضَ له: تَقَدَّرَ، وتَسَبَّبَ، ـ وـ أباهُ: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ. ـ وقايَضَهُ: عاوَضَهُ، وبادَلَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قوض

- اقتَاضَ الشيءَ: استأصَله., قَاضَ البناءَ قَاضَ قَوْضًا: هدمه. يقال: قاض الخيمة., قَوَّضَ البناءَ: قاضه. يقال: قوَّضَ الصُّفوف والمجالس: فرَّقَها.| وبَنَى فلانٌ ثم قَوَّضَ: أَحسنَ ثم أساءَ., تَقَوَّضتَ الصُّفوف أو المجالس: تَفَرَّقَ مَنْ فيها.


المعجم الوسيط
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قيض

- القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة.| على البيضة.|القَيْضُ المُساوي. يقال: هذا قيضٌ لهذا.| وهما قَيْضَانِ: مِثلان., القِيضَة القِيضَة : القطعةُ الصغيرةُ من العظم. والجمع : قِيَضٌ., القَيِّضُ : أحدُ المتقايضين.|القَيِّضُ حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء., القاضّ الجدارُ: تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ., قاَضَ الشيءُ قاَضَ قَيْضًا: تشقق.| قاَضَ الجدار: تهدّم وانهال.|قاَضَ السنُّ: تحركت.|قاَضَ الفرخُ البيضة: شقّها.|قاَضَ فلانا بالشيء: عاضه عنه وأبدله به.|قاَضَ فلانا بفلان: مثَّله به., قَيَّضَ قَيَّضَ الله له كذا: قدّره له وهيأه.|قَيَّضَ اللهُ فلانا لفلان: أتاحه له., قَايَضَ فلانا قياضًا، ومُقايضة: بادله سلعةً بسلعة.


المعجم الغني
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قوض

- (مصدر تَقَوَّضَ).|1- تَقَوُّضُ الجُدْرانِ : تَهَدُّمُها، اِنْهِدامُها.|2- تَقَوُّضُ الأرْكانِ : تَحَطُّمُها، تَفَرُّقُها., (فعل: ثلاثي متعد).| قُضْتُ، أَقُوضُ، قُضْ، مصدر قَوْضٌ - قَاضَ البِنَاءَ : هَدَمَهُ., (فعل: رباعي متعد).| قَوَّضْتُ، أُقَوِّضُ، قَوِّضْ، مصدر تَقْوِيضٌ.|1- قَوَّضَ البِنَاءَ : هَدَّمَهُ.|2- قَوَّضَ الصُّفُوفَ : فَرَّقَهَا., (مصدر قَوَّضَ).|1- تَقْويضُ البِناءِ :هَدْمُهُ.|2- تَقْويضُ الصُّفوفِ : تَفْريقُها., (مفعول من قَوَّضَ).|-بِنَاءٌ مُقَوَّضٌ : مُهَدَّمٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من قَوَّضَ).|-مُقَوِّضُ البُنْيَانِ : مُهَدِّمُها., (فعل: رباعي لازم).| اِنْقَاضَ ، يَنْقَاضُ، مصدر اِنْقِيَاضٌ.|1- اِنْقَاضَ الحَائِطُ : تَهَدَّمَ، اِنْهَدَمَ.|2- اِنْقَاضَ التُّرَابُ : اِنْهَارَ، اِنْهَالَ.|3- اِنْقَاضَتِ السِّنُّ :تَشَقَّقَتْ طُولاً.|4- اِنْقَاضَ الرَّجُلُ : جَاءَ وَذَهَبَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ., (ف : خما، لازم).| تَقَوَّضَ، يَتَقَوَّضُ، مصدر تَقَوُّضٌ.|1- تَقَوَّضَتْ جُدْرانُ البَيْتِ :تَهَدَّمَتْ، اِنْهَدَمَتْ- يَتَقَوَّضُ بِناءُ العِمارَةِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ.|2- تَقَوَّضَتْ أَرْكانُهُمْ : تَحَطَّمَتْ، تَفَرَّقَتْ- تَقَوَّضَتِ الصُّفوفُ.


المعجم الغني
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قيض

- (مصدر تَقَيَّضَ).|1- تَقَيُّضُ الجِدارِ :تَهَدُّمُهُ.|2- تَقَيُّضُ البَيْضَةِ : تَكَسُّرُها.|3- تَقَيُّضُ الشَّيْءِ لَهُ :تَقَدُّرُهُ، تَسَبُّبُهُ.|4- كانَ يُهِمُّهُ تَقَيُّضُ أَبيهِ : التَّشَبُّهُ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| قِضْتُ، أَقِيضُ، قِضْ، مصدر قَيْضٌ.|1- قَاضَ الْحَائِطُ : تَشَقَّقَ أَواِنْهَالَ، تَهَدَّمَ.|2- قَاضَتِ السِّنُّ : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا.|3- قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ : شَقَّهَا.|4- قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : مَثَّلَهُ بِهِ.|5- قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ., (مصدر تَقايَضَ).|-تَقايُضُ التَّاجِرَيْنِ البَضائِعَ : تَبادُلُها، تَعاوُضُها., قَيْضُ البَيْضَةِ : قِشْرَتُهَا اليَابِسَةُ., (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف).| قَيَّضَ، يُقَيِّضُ، مصدر تَقْيِيضٌ.|1- قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ ذَلِكَ : قَدَّرَهُ لَهُ.|2- قَيَّضَ لَهُ النَّجَاحَ فِي حَيَاتِهِ : هَيَّأَ لَهُ النَّجَاحَ.|3- قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ طَبِيباً حَاذِقاً مَاهِراً : جَاءهُ بِهِ وَأَتَاحَهُ لَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| قَايَضْتُ، أُقَايِضُ، قَايِضْ، مصدر مُقَايَضَةٌ- قَايَضَهُ الدَّقِيقَ بِالسُّكَّرِ : بَادَلَهُ بِهِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَقَيَّضْتُ، أَتَقَيَّضُ، تَقَيَّضْ، مصدر تَقَيُّضٌ.|1- تَقَيَّضَ الجِدارُ :تَهَدَّمَ ، اِنْهالَ.|2- تَقَيَّضَتِ البَيْضَةُ : تَكَسَّرَتْ.|3- تَقَيَّضَ الشَّيْءُ لَهُ : تَقَدَّرَ، تَسَبَّبَ.|4- تَقَيَّضَ الوَلَدُ أَباهُ : تَشَبَّهَ بِهِ., (مصدر قَايَضَ).|-بَيْعُ الْمُقَايَضَةِ :بَيْعٌ بِالْمُبَادَلَةِ، بِالْمُقابَلَةِ، أَيْ تَبَادُلُ مَادَّةٍ بِمَادَّةٍ أُخْرَى مُعَادِلَةٍ لِثَمَنِهَا., (فعل: خماسي متعد).| تَقايَضْتُ، أَتَقايَضُ، تَقايَضْ، مصدر تَقايُضٌ- تَقَايَضَ التَّاجِرانِ البَضائِعَ :تَبادَلاَها، تَعاوَضاهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قوض

- 1- إنقاض الحائط : انهدم|2- إنقاض الرمل : انهال ، انهار|3- إنقاضت السن أو غيرها : تشققت طولا|4- إنقاضت البيضة : تشققت ولم تنفلق, 1- قاض : حاكم شرعي يقضي بين المتخاصمين|2- قاض : « قاضي القضاة » : رئيسهم, 1- قاض البناء : هدمه, 1- قاض الشيء : شقه|2- قاض الشيء : انشق|3- قاضت السن : تحركت|4- قاض الشيء بالشيء : مثله به|5- قاض الشيء من الشيء : أبدله به, 1- تقوض البناء : انهدم|2- تقوضت الصفوف : تفرقت|3- تقوض : جاء وذهب


المعجم الرائد
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قيض

- 1- تقيض الجدار : تهدم|2- تقيضت البيضة : تكسرت قطعا|3- تقيض لهكذا : تقدر وتسبب|4- تقيض : أباه : تشبه به, 1- حجر تكوى به نقرة الغنم, 1- حجر تكوي به نقرة الغنم, 1- مصدر قايض|2- « بيع المقايضة » : بيع شيء بشيء ، كأن يعطي الواحد الآخر بيته ويأخذ بيته ، أو يعطيهارضا فيأخذ ماشية ، أو نحو ذلك, 1- مصدر قايض|2- مساو ومعادل ومشابه, 1- قطعة صغيرة من عظم ، جمع : قيض وقيض, 1- قايضه : بكذا بادله به « قايضه ببيته », 1- إقتاض الشيء : قلعه من أصله, 1- تقايض الشخصان : تبادلا, 1- مصدر قاض يقيض|2- قشرة البيضة العليا|3- مساو ومعادل وشابه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قوض

- ق وض: (قَوَّضَ) الْبِنَاءَ تَقْوِيضًا نَقَضَهُ مِنْ غَيْرِ هَدْمٍ. وَ (تَقَوَّضَتِ) الْحَلِقُ وَالصُّفُوفُ انْتَقَضَتْ وَتَفَرَّقَتْ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قيض

- ق ي ض: (انْقَاضَ) الْجِدَارُ (انْقِيَاضًا) تَصَدَّعَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَسْقُطَ. قُلْتُ: وَمِنْهُ قُرِئَ: «يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَ» عَلَى مَا بَيَّنَاهُ فِي [ق ي ص] وَ (قَايَضَهُ مُقَايَضَةً) عَارَضَهُ بِمَتَاعٍ. وَ (قَيَّضَ) اللَّهُ تَعَالَى فُلَانًا لِفُلَانٍ أَيْ -[264]- جَاءَهُ بِهِ وَأَتَاحَهُ لَهُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ} [فصلت: 25] .


المعجم المعاصر
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قوض

- قائض :اسم فاعل من قاضَ., تقوَّضَ يتقوَّض ، تقوُّضًا ، فهو مُتقوِّض | • تقوَّضَ البناءُ مُطاوع قوَّضَ: انهدم، تهاوى :-تقوَّض نفوذُه، - تقوَّضت دعائمُ المودّة/ أركان نظريّته.• تقوَّضتِ الصُّفوفُ: مُطاوع قوَّضَ: تفرَّقت :-تقوَّضت وحدةُ الصفِّ العربيِّ., نقيض :مخالف ومعارِض :-هذا القولُ نقيض ذاك، - الخير نقيض الشرّ |• على النَّقيض من هذا: بخلافه، على عكسه، - هما على طَرَفي نقيض: مختلفان، متناقضان. |• النَّقيضان: ما لا يجتمعان في شيء واحد مثل أبيض وأسود., انقياض :مصدر انْقَاضَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قيض

- قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض | • قاضَ البناءَ هَدَمَه., تقايضَ يتقايض ، تقايُضًا ، فهو مُتقايض | • تقايض الرَّجُلان تبادلا سلعة بسلعة., قاضٍ ، جمع قاضون وقُضاة، مؤ قاضية، جمع مؤ قاضيات وقواضٍ.|1- اسم فاعل من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على. |2 - نافِذٌ، هالِكٌ، قاتل :-سُمٌّ قاضٍ.|3 - قاطع للأمور مُحكِمٌ لها :- {فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ} .|4 - (القانون) من تعيّنه الدَّولة للنظر في الخصومات والدّعاوى، وإصدار الأحكام التي يراها طبقًا للقانون، ومقرّه الرسميّ إحدى دور القضاء :-قاضي الجنايات/ التَّحقيق/ الصُّلْح/ الإحالة/ الجُنَح |• قاضٍ شرعيّ: من يقضي بين النّاس بحُكم الشّرع الإسلاميّ، - قاضي الأمور المستعجلة: قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى، - قاضي القُضاة: رئيسهم، أو القاضي الأكبر، أو شيخ القضاة، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر. |• القاضي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملزم حكمُه، الماضي أمره., قَيْض :- مصدر قاضَ. |2 - مساوٍ :-هذا قَيْضٌ لهذا., قوَّضَ يقوِّض ، تقويضًا ، فهو مُقَوِّض ، والمفعول مُقَوَّض | • قوَّض البناءَ هدَّمه هَدْمًا شديدًا :-قوَّضتِ المدافعُ العمارات كلَّها |• بنى فلان ثم قوَّض: أحسن ثُمَّ أساء. |• قوَّض الصُّفوفَ والمجالِسَ: فرَّقها :-قوَّض الوَحْدَةَ القوميّة/ أسسَ المجتمع., قيَّضَ يُقيّض ، تقْييضًا ، فهو مُقيِّض ، والمفعول مُقَيَّض | • قيَّض اللهُ لهم حاكمًا عادلاً هيَّأه وأباحَه وسبَّبهُ لهم، قدَّره لهم :- {وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ} - {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا} ., مُنْقاض :- اسم فاعل من انْقَاضَ. |2 - اسم مفعول من انْقَاضَ., قايضَ يقايض ، مُقايضَةً ، فهو مقايِض ، والمفعول مقايَض | • قايض الشَّخصُ الشَّخْصَ عاوضه، بادله سِلْعَةً بِسِلْعَةٍ :-قايض الزيْتَ بالقَمْح., مُقايَضة :- مصدر قايضَ. |2 - عقد يتَّفق به الشّخصان أو الفريقان على تبادل سلعة بسِلْعَة :-اشتريت الموزَ مقايضةً.|• مقايضة سياسيّة: تبادل الخدمات السياسيّة بين المشرعين لتحقيق تمرير المشاريع ذات الاهتمام المشترك., قَوْض :مصدر قاضَ., قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض (للمتعدِّي) | • قاض الشَّيءُ تشقَّق :-خشبٌ قائض.|• قاض الجِدَارُ.|1- تهدَّم وانهال :-قاضتِ الدُّورُ بسبب الزِّلزال.|2- تصدَّع. |• قاضه بالشَّيء: عاضه عنه، وأبدله به :-قاضه السِّلعةَ الثَّمينةَ بلوحة فنّيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قاض

- قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض (للمتعدِّي) | • قاض الشَّيءُ تشقَّق :-خشبٌ قائض.|• قاض الجِدَارُ.|1- تهدَّم وانهال :-قاضتِ الدُّورُ بسبب الزِّلزال.|2- تصدَّع. |• قاضه بالشَّيء: عاضه عنه، وأبدله به :-قاضه السِّلعةَ الثَّمينةَ بلوحة فنّيّة., قاضٍ ، جمع قاضون وقُضاة، مؤ قاضية، جمع مؤ قاضيات وقواضٍ.|1- اسم فاعل من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على. |2 - نافِذٌ، هالِكٌ، قاتل :-سُمٌّ قاضٍ.|3 - قاطع للأمور مُحكِمٌ لها :- {فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ} .|4 - (القانون) من تعيّنه الدَّولة للنظر في الخصومات والدّعاوى، وإصدار الأحكام التي يراها طبقًا للقانون، ومقرّه الرسميّ إحدى دور القضاء :-قاضي الجنايات/ التَّحقيق/ الصُّلْح/ الإحالة/ الجُنَح |• قاضٍ شرعيّ: من يقضي بين النّاس بحُكم الشّرع الإسلاميّ، - قاضي الأمور المستعجلة: قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى، - قاضي القُضاة: رئيسهم، أو القاضي الأكبر، أو شيخ القضاة، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر. |• القاضي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملزم حكمُه، الماضي أمره., قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض | • قاضَ البناءَ هَدَمَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قض

- قَضَّ1 قَضَضْتُ ، يَقُضّ ، اقْضُضْ / قُضَّ ، قَضًّا ، فهو قاضّ ، والمفعول مَقْضوض | • قضَّ الحائطَ هدَمهُ هَدْمًا شديدًا. |• قضَّ الوَتِدَ: قَلَعَه :-قضُّوا أوتادَهُمْ ورَحَلُوا عن المكان ليْلاً.|• قضَّ ورقًا: ثَقَبَه., قَضَّ2 قَضِضْتُ ، يقَضّ ، اقْضَضْ / قَضَّ ، قضَضًا ، فهو قَضّ ، والمفعول مقضوض (للمتعدِّي) | • قَضَّ الفِراشُ خَشُنَ كأنَّ به حَصًى بحيث لا يُهْنأ فيه النّوم. |• قَضَّ المكانُ: كثُر فيه الحَصَى والتُّرابُ :-مكان قَضّ.|• قَضَّ اللهُ مضجعَه: خشَّنه., قَضّ :- مصدر قَضَّ1. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَضَّ2. |3 - حَصًى كبار |• جاءوا بقضِّهم وقضيضهم: جاءوا جميعًا بكبارهم وصغارهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قوض

- قَوْض :مصدر قاضَ., قوَّضَ يقوِّض ، تقويضًا ، فهو مُقَوِّض ، والمفعول مُقَوَّض | • قوَّض البناءَ هدَّمه هَدْمًا شديدًا :-قوَّضتِ المدافعُ العمارات كلَّها |• بنى فلان ثم قوَّض: أحسن ثُمَّ أساء. |• قوَّض الصُّفوفَ والمجالِسَ: فرَّقها :-قوَّض الوَحْدَةَ القوميّة/ أسسَ المجتمع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قيض

- قَيْض :- مصدر قاضَ. |2 - مساوٍ :-هذا قَيْضٌ لهذا., قيَّضَ يُقيّض ، تقْييضًا ، فهو مُقيِّض ، والمفعول مُقَيَّض | • قيَّض اللهُ لهم حاكمًا عادلاً هيَّأه وأباحَه وسبَّبهُ لهم، قدَّره لهم :- {وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ} - {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قوض

- قوّضْت البناء: نقضته من غير هدم. وتقوّضت الحلق والصفوف: انتقضتْ وتفرقت. وهو جمع حْلقة من الناس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: قيض

- قال أبو زيد: أي تصدّع من غير أن يسقط انْقاض الجدار انْقياضا، . فإن سقط قيل: تقيّض تقيّضا. وتقيّضت البيضة تقيّضا، إذا انكسرتْ فلقا. قال: فإن تصدّعتْ ولم تنفلق قيل إنقاضت: فهي منْقاضة. قال: والقارورة مثله. وقضْتها أنا فانْقاضتْ. قال الأصمعيّ: انْقاضت الركيّة، وانْقاضت السنّ، أي تشقّقتْ طولا. وأنشد لأبي ذؤيب: فراقكقيْض السنّ فالصبْر إنّه ... لكلّ أنا س عثْرة وجبور ويروى بالصاد. والقيْض: ما تفلّق من قشور البيض الأعلى. وقايضْت الرجل مقايضة، أي عاوضْته بمتا ع. وهماقيّضان كما تقول بيّعان. وقيّض الله فلانا، أي جاء به وأتاحه له. ومنه قوله تعالى: " وقيّضْنا لهم قرناء " . وتقيّض فلان أباه، أي أشبهه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قيض
جذر الكلمة: نقيض