المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: كاشتلاه
جذر الكلمة: شلو

- : (و} الشِّلْوُ، بالكسْر: العُضْوُ) من أَعْضاءِ اللحْمِ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَمِنْه الحديثُ: (ائتِني {بشِلْوها الأَيْمَن) ؛ جَمْعُه} أَشْلاءٌ كحِمْلٍ وأَحْمالٍ. قالَ الأَزهريّ: إنّما سُمِّي {شِلواً لأنَّه طائِفةٌ من الجَسَدِ. (و) أَيْضاً: (الجَسَدُ من كلِّ شيءٍ) . قالَ ابْن دُرَيْدٍ:} شِلْو الإِنْسانِ جَسَدُه بعْدَ بلاه. وَفِي الصِّحاح: {أَشْلاءُ الإِنْسانِ: أَعْضاؤه بعْدَ البِلَى والتفَرُّقِ؛ وأَنْشَدَ اللَّيْث للرَّاعي: فادْفعْ مظالِمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا وأَنْقِذْ} شِلْوَنا المأْكُولا (! كالشَّلاَ) ، عَن ابنِ سِيدَه، قالَ: هُوَ الجِلْدُ والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ. وَفِي الحديثِ: (قَالَ فِي الوَرِكِ ظاهِرُه نَساً وباطِنُه {شَلاً) يُريدُ لَا لَحْمَ على باطِنِه. (وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ مِنْهُ شيءٌ وبَقِيَتْ مِنْهُ بَقِيَّةٌ) :} شِلْوٌ {وشلا، (ج} أَشْلاءٌ) ؛ وَمِنْه حديثُ عليَ: ( {وأَشْلاءً جامِعةً لأَعْضائِها) . (} وأَشْلَى دابَّتَهُ: أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ. (و) {أَشْلَى (النَّاقَةَ: دَعاها) باسْمها (للحَلْبِ) ؛ قَالَ حاتمٌ يذْكرُ ناقَةً دَعاها فأَقْبلتْ إِلَيْهِ: أَشْلَيْتُها باسْمِ المُزاجِ فأقبَلَتْ رَتَكاً وكانتْ قبلَ ذَلِك تَرْسُف وكذلكَ} أَشْلى الشَّاةَ: قالَهُ ابنُ السِّكِّيت. وأَنْشَدَ الجوهريُّ للرَّاعي: وَإِن بَرَكَتْ مِنْهَا عَجَاساءُ جِلَّةٌ بمَحْنِيَةٍ {أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعاوقالَ آخَرُ: } أشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحَتْ قَعْبي ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لشُرْبِ قَأْبٍ ( {واسْتَشْلَى) الرَّجُلُ: (غَضِبَ. (و) اسْتَشْلَى (غَيْرَهُ: دَعاهُ ليُنْجِيَهُ) ويُخْرِجَه (من ضِيقٍ أَو هلاكٍ) ؛ وَفِي الصِّحاح: من موضِعٍ أَو مكانٍ، (} كاشْتلاهُ) ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للقُطامي يمدحُ رجُلاً: قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَلَيْت بِنَا فقدْ أَرَدْتَ بأنْ يَسْتَجْمِعَ الوادِي (و) {اسْتَشْلاه} واشْتَلاهُ: (اسْتَنْقَذَه) ؛ وَهُوَ مجازٌ؛ وَمِنْه حديثُ مطرِّف بنِ عبدِ اللَّهِ: (وجَدْتُ هَذَا العَبْدَ بينَ اللَّهِ وبينَ الشَّيطانِ، فإنِ! اسْتَشْلاهُ رَبُّه نَجَا، وإنْ خلاَّهُ والشَّيْطانَ هَلَكَ) ؛ أَي إِن أَغاثَ عَبْدَه ودَعاهُ فأَنْقَذَه من الهَلَكةِ فقد نَجَا، فذلكَ الاسْتشْلاء، وأَصْلُه فِي الدُّعاءِ. وشاهِدُ {الاشْتِلاءِ الحديثُ: (اللِّصُّ إِذا قُطِعَتْ يدُه سَبَقَتْ إِلَى النارِ، فإنْ تابَ} اشْتَلاها) ، أَي اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حَتَّى يَدَهُ. ( {والمُشَلَّى؛ بفتْحِ الَّلامِ مُشَدَّدَةً) أَي مَعَ ضمِّ الميمِ، وَلَو قالَ كمُعَلَّى كانَ أَخْضرُ؛ (القَضيفُ) وَهُوَ الخفيفُ اللحْمِ من الرِّجالِ. (} وشَلا، كدَعا: سارَ. (و) أَيْضاً: إِذا (رَفَعَ شَيْئا) عَن ابنِ الأعرابيِّ نقلَهُ الأزهريُّ. ( {والشَّلِيَّةُ) ، كغَنِيَّةٍ: (الفِدْرَةُ) ، أَي القطْعَةُ. (و) أَيْضاً: (بَقِيَّةُ المالِ) ، والجَمْعُ} شَلايَا؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ. يقالُ: بَقِيَتْ لَهُ {شَلِيَّةٌ من المالِ، أَي بَقِيَّةٌ، وَلَا يقالُ إلاَّ فِي المالِ؛ ونقلَهُ الجوهريُّ عَن أَبي زيْدٍ. (} وأَشْلاءُ اللِّجامِ: سُيورُه) ؛ كَمَا فِي الأساسِ؛ (أَو الَّتِي تَقادَمَتْ فدَقَّ حديدُها) . وَفِي المُحكم: حدائِدُه بِلا سُيورٍ؛ وأُراهُ على التَّشْبيه بالعُضْوِ من اللحْمِ؛ قالَ كثيِّرٌ: رَأَتْني {كأَشْلاءِ اللِّجام وبَعْلُها منَ القَوْمِ أبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الشّلْوُ: البَقِيَّةُ؛ قالَ أَوسُ بنُ حَجَرٍ يُشيرُ إِلَى يَوْم جَبَلة: فقُلْتُمُ ذاكَ {شِلْوٌ سَوْفَ نأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمُ} الشِّلْوَ الَّذِي تركاه؟ {والشّلْوَةُ: العُضْوُ. } والشِّلِيُّ، كغَنِيَ: بَقَايا كلِّ شيءٍ. وَهُوَ من {أَشْلاءِ القوْمِ: أَي بَقايَاهم. } وأَشْلى الكَلْبَ وقَرْقَسَ بِهِ: إِذا دَعاهُ. ! وأَشْلاهُ على الصَّيْدِ: مثْلُ أَغْراهُ زِنَةً ومعْنىً؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ وجماعَةٍ؛ وَمِنْه قولُ زِيَاد الأَعْجم: أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ {فأَشْلَى كِلابَهُ عَلَيْنا فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيْه نُؤْكَلُويُرْوَى: فأَغْرَى كِلابَهُ. ومَنَعَه ثَعْلبٌ وابنُ السِّكِّيت، قالَ: يقالُ أَوْسَدْتُ الكَلْبَ وآسَدْتُه إِذا أَغْرَيْته بِهِ، وَلَا يقالُ} أَشْلَيْته، إنَّما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ والمِصْباح. ويُجْمَعُ {الشِّلْوُ بمعْنَى العُضْو على} أَشْلٍ أَيْضاً، كدلْوٍ وأَدْلٍ، ووزْنُه أَفْعُلٌ كأَضْرُسٍ، حُذِفَت الضمَّة وَالْوَاو اسْتِثْقالاً وأُلْحِق بالمَنْقوصِ؛ وَمِنْه الحديثُ: ( {وأَشْل من لَحْمٍ) . } والمشالى، بلُغَةِ الْحجاز: اسْمٌ لما يشرط بِهِ على الخُدودِ كأَنَّها جَمْعُ مشلاةٍ. وبَنُو {المشلى: باليَمَنِ. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كاشتلاه
جذر الكلمة: شلو

- ـ الشِّلْوُ، بالكسر: العُضْوُ، والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ، ـ كالشَّلاَ، وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ ـ ج: أشْلاءٌ. ـ وأشْلَى دابَّتَهُ: أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ، ـ وـ الناقَةَ: دَعَاها للحَلْبِ. ـ واسْتَشْلَى: غَضِبَ، ـ وـ غيرَهُ: دعاهُ ليُنْجِيَهُ من ضِيقٍ أو هَلاكٍ، ـ كاشْتَلاهُ، واسْتَنْقَذَهُ. ـ والمُشَلَّى، بفتح اللامِ مُشَدَّدَةً: القَضيفُ. ـ وشَلا، كدَعا: سارَ، ورَفَعَ شيئاً. ـ والشَّلِيَّةُ: الفِدْرَةُ، وبَقِيَّةُ المالِ. ـ وأشْلاءُ اللِّجامِ: سُيورُهُ، أو التي تَقَادَمَتْ فَدَقَّ حَديدُها.


المعجم الوسيط
الكلمة: كاشتلاه
جذر الكلمة: شلو

- الشِّلْوُ : العُضْوُ.|الشِّلْوُ :القطْعةُ من اللَّحم.|الشِّلْوُ :البقيَّةُ من كلِّ شيء. والجمع : أشْلاءٌ.| وأشْلاءُ الإنسانِ وغيره: أعضاؤه بعد التَّفرق والبِلَى., الشَّلاَ الشَّلاَ شَلاَ الشيءِ: جِرْمُهُ.|الشَّلاَ بقيَّته و الشَّلاَ الجلْدُ.|الشَّلاَ الشِّلْوُ. والجمع : أشلاء., اسْتَشْلَى : حَنِقَ وغَضِبَ.|اسْتَشْلَى الكلْبَ ونحْوَهُ: أشلاَهُ.|اسْتَشْلَى فلانًا: اشْتَلاَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: كاشتلاه
جذر الكلمة: شلو

- جمع: أَشْلاَءٌ. | 1- شِلْوُ الإِنْسَانِ : عُضْوُهُ.|2- أَشْلاَءُ الإِنْسَانِ : أَعْضَاؤُهُ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالْبِلَى.|3- شِلْوُ لَحْمٍ : قِطْعَةٌ مِنْهُ., جمع: شِلْو. | 1- صارَتْ أَعْضاؤُهُ أَشْلاءً :أَعْضاءُ الجِسْمِ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالتَّشَتُّتِ.|2- صارَ أَثاثُ البَيْتِ أَشْلاءً :مُبَعْثَراً- تَحَطَّمَ البَيْتُ أَشْلاءً.


المعجم الرائد
الكلمة: كاشتلاه
جذر الكلمة: شلو

- 1- شلا من كل شيء : الجسد|2- شلا من الشيء : بقيته|3- شلا : جلد|4- شلا أنظر شلو, 1- شلو : عضو من الجسد فصل عنه|2- شلو : قطعة من اللحم|3- شلو : ولد الناقة|4- شلو : كل مسلوخ أكل منه شيء وبقيت منه بقية


المعجم المعاصر
الكلمة: كاشتلاه
جذر الكلمة: شلو

- أشلاء، مفرد شِلْو.|1- أعضاء :-تصدَّق الرجلُ بشِلو من الأضحية.|2- بقايا كلّ شيء :-أشلاءُ الإنسان وغيره، - بقيت أشلاء من العُربان في الجبال.



الأكثر بحثاً