المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: ثرر

- عَيْنٌ ثَرَّةٌ وثَرَّارَةٌ وثَرْثارَةٌ: غَزيرَة الماء، وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرارَةً، وكذلك السحابة. وسحابٌ ثَرٌّ أَي كثير الماء. وعين ثَرَّةٌ: كثيرة الدموع؛ قال ابن سيده: ولم يسمع فيها ثَرْثارةٌ؛ أَنشد ابن دريد: يا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بِدَمْعٍ هامِعِ يحفشها: يستخرج كل ما فيها. الجوهري: وعين ثَرَّةٌ، قال: وهي سحابة تأْتي من قِبَلِ قِبْلَةِ أَهل العراق؛ قال عنترة: جادتْ عليها كُلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ، فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدّرْهَمِ وطعنة ثَرَّةٌ أَي واسعة، وقيل: ثَرَّةٌ كثيرة الدم، على التشبيه بالعين، وكذلك عين السحاب. قال: وكل نعت في حدّ المدغم إِذا كان على تقدير فَعَلَ فأَكثره على تقدير يَفْعِل، نحو طَبَّ يَطِبُّ وثَرَّ يَثِرُّ، وقد يختلف في نحو خَبَّ يَخُِبُّ (* وقوله: «وقد يختلف في نحو خب يخب» يقتضي أَنه لم يتخلف فيما قبله وليس كذلك). فهو خَِبُّ، قال: وكل شيء في باب التضعيف فعله من يفَعل مفتوح فهو، في فعيل، مكسور في كل شيء، نحو شَحَّ يَشِحُّ وضَنَّ يَضِنُّ، فهو شحيح وضنين، ومن العرب من يقول: شحَّ يَشُحُّ وضَنَّ يَضُنُّ؛ وما كان من أَفعل وفعلاء من ذوات التضعيف، فإِنَّ فَعِلْتُ منه مكسور العين ويفعل مفتوح، نحو أَصم وصماء وأَشم وشماء؛ تقول: صَمِمْتَ يا رجل تَصَمُّ، وجَمِمتَ يا كَبْشُ تَجَمُّ، وما كان على فَعلْت من ذوات التضعيف غير واقع، فإِن يفعل منه مكسور العين، نحو عَفَّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ، وما كان منه واقعاً نحو رَدَّ يَرُدُّ ومَدَّ يَمُدُّ، فإِن يفعل منه مضموم إِلاَّ أَحرفاً جاءت نادرة وهي: شَدَّة يَشُدُه ويَشِدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويَعلُّه ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمهُّ وهَرَّ الشيءَ إِذا كرهه يَهُرُّه ويَهِرُّه؛ قال: هذا كله قول الفرّاء وغيره من النحويين؛ ابن سيده: والمصدر الثَّرارَةُ والثُّرُورَةُ. وسحابة ثَرَّةٌ: كثيرة الماء. ومطر ثَرُّ: واسعُ القَطْر مُتَدارَكُه. ومطر ثَرُّ: بَيِّنُ الثَّرارَةِ. وشاة ثَرَّةٌ وثَرُورٌ: واسعة الإِحليل غزيرة اللبن إِذا حلبت، وكذلك الناقة، والجمع ثُرُرٌ وثِرارٌ، وقد ثَرَّتْ تثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً وثُروراً وثُرورَةً وثَرارَةً. وإِحْليل ثَرُّ: واسع. وفي حديث خزيمة وذكر السنة: غاضتْ لها الدَّرَّةُ ونقصت لها الثَّرَّةُ؛ الثرة، بالفتح: كثرة اللبن. يقال: ناقة ثَرَّة واسعة الإِحليل، وهو مخرج اللبن من الضرع، قال: وقد تكسر الثاء. وبول ثَرُّ: غَزِيرٌ. وثَرَّ يَثِرُّ ويَثُرُّ إِذا اتسع، وثَرَّ يَثُرُّ إِذا بَلَّ سَويقاً أَو غيره. ورجل ثَرُّ وثَرثارٌ: مُتَشَدِّق كثير الكلام، والأُنثى ثَرَّةٌ وثَرْثارَةٌ. والثَّرْثارُ أَيضاً: الصَّيَّاحُ؛ عن اللحياني. والثَّرْثَرَةُ في الكلام: الكَثْرةُ والترديد، وفي الأَكل: الإِكثار في تخليط. تقول: رجل ثَرْثارٌ وامرأَة ثَرثارَةٌ وقوم ثَرْثارُونَ؛ وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: أَبْغَضُكُمْ إِليَّ الثَّرْثارُون المُتَفَيْهِقُونَ؛ هم الذين يكثرون الكلام تَكَلُّ فاً وخروجاً عن الحق. وبناحية الجزيرة عَيْنٌ غزيرة الماء يقال لها: الثَّرْثارُ. والثَّرْثارُ: نهر بعينه؛ قال الأَخطل: لَعَمْري لقد لاقتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ، على جانب الثَّرْثارِ، رَاغِيَةَ البَكْرِ وثَرْثارٌ: واد معروف. وثَراثِرُ: موضع: قال الشماخ: وأَحْمَى عليها ابنا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ، اعْتادها من ثَراثِر والثَّرّثَرةْ: كثرة الأَكل والكلام في تخليط وترديد، وقد ثَرْثَر الرجُل، فهو ثَرْثارٌ مهْذارٌ. وثَرَّ الشيءَ من يده يَثُرُّه ثَرّاً وثَرْثَرَةً: بَدَّدَهُ. وحكى ابنُ دريد: ثَرْثَرَهُ بَدَّدَه، ولم يَخُصَّ اليدَ. والإِثْرارَةُ: نبت يسمى الفارسية الزريك؛ عن أَبي حنيفة، وجمعها إِثْرارٌ. وثَرَّرْت المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أَي نَدَّيْتُه. وثُرَيْرٌ، بضم الثاء وفتح الراء وسكون الياء: موضع من الحجاز كان به مال لابن الزبير له ذكر في حديثه.


معجم لسان العرب
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: كثر

- الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ: نقيض القلة. التهذيب: ولا تقل الكِثْرَةُ، بالكسر، فإِنها لغة رديئة، وقوم كثير وهم كثيرون. الليث: الكَثْرَة نماء العدد. يقال: كَثُرَ الشيءُ يَكْثُر كَثْرَةً، فهو كَثِيرٌ. وكُثْرُ الشيء: أَكْثَرُه، وقُلُّه: أَقله. والكُثْرُ، بالضم، من المال: الكثيرُ؛ يقال: ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ؛ وأَنشد أَبو عمرو لرجل من ربيعة:فإِنَّ الكُثْرَ أَعياني قديماً، ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلامُ قال ابن بري: الشعر لعمرو بن حَسَّان من بني الحرث ابن هَمَّام؛ يقول: أَعياني طلبُ الكثرة من المال وإِن كنتُ غيرَ مُقْتِرٍ من صِغَرِي إِلى كِبَرِي، فلست من المُكْثِرِين ولا المُقْتِرِين؛ قال: وهذا يقوله لامرأَته وكانت لامته في نابين عقرهما لضيف نزل به يقال له إِساف فقال: أَفي نابين نالهما إِسافٌ تَأَوَّهُ طَلَّتي ما أَن تَنامُ؟ أَجَدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ، أَطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ بَنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرًّا، تَغَنَّى في طوئقِه الحَمامُ تَمَخَّضَت المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حامِلَةٍ تَمامُ وكِسْرى، إِذ تَقَسَّمَهُ بَنُوهُ بأَسيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ قوله: أَبا قبيس يعني به النعمان بن المنذر وكنيته أَبو قابوس فصغره تصغير الترخيم. والركام: الكثير؛ يقول: لو كانت كثرة المال تُخْلِدُ أَحداً لأَخْلَدَتْ أَبا قابوس. والطوائق: الأَبنية التي تعقد بالآجُرِّ. وشيء كَثِير وكُثارٌ: مثل طَويل وطُوال. ويقال: الحمد على القُلِّ والكُثْرِ والقِلِّ والكِثْرِ. وفي الحديث: نعم المالُ أَربعون والكُثْرُ سِتُّون؛ الكُثْرُ، بالضم: الكثير كالقُلِّ في القليل، والكُثْرُ معظم الشيء وأَكْثَرُه؛ كَثُرَ الشيءُ كَثارَةً فهو كَثِير وكُثارٌ وكَثْرٌ. وقوله تعالى: والْعَنْهم لَعْناً كثيراً، قال ثعلب: معناه دُمْ عليه وهو راجع إِلى هذا لأَنه إِذا دام عليه كَثُرَ. وكَثَّر الشيءَ: جعله كثيراً. وأَكْثَر: أَتى بكَثِير، وقيل: كَثَّرَ الشيء وأَكْثَره جعله كَثيراً. وأَكْثَر اللهُ فينا مِثْلَكَ: أَدْخَلَ ؛ حكاه سيبويه. وأَكثَر الرجلُ أَي كَثُر مالُه. وفي حديث الإِفْك: ولها ضَرائِرُ إِلا كَثَّرْنَ فيها أَي كَثَّرْنَ القولَ فيها والعَنَتَ لها؛ وفيه أَيضاً: وكان حسانُ ممن كَثَّرَ عليها، ويروى بالباء الموحدة، وقد تقدّم. ورجل مُكْثِرٌ: ذو كُثْرٍ من المال؛ ومِكْثارٌ ومِكْثير: كثير الكلام، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال سيبويه: ولا يجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء. والكاثِرُ: الكَثِير. وعَدَدٌ كاثِرٌ: كَثِير؛ قال الأَعشى: ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى، وإِنما العِزَّةُ للكاثِرِ الأَكثر ههنا بمعنى الكثير، وليست للتفضيل، لأَن الأَلف واللام ومن يتعاقبان في مثل هذا؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن تكون للتفضيل وتكون من غير متعلقة بالأَكثر، ولكن على قول أَوْسِ بن حَجَرٍ: فإِنَّا رَأَيْنا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً، إِلى الصِّدْقِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ ورجل كَثِيرٌ: يعني به كَثْرَة آبائه وضُرُوبَ عَلْيائة. ابن شميل عن يونس: رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة. والكُثارُ، بالضم: الكَثِيرُ. وفي الدار كُثار وكِثارٌ من الناس أَي جماعات، ولا يكون إِلا من الحيوانات.وكاثَرْناهم فَكَثَرناهم أَي غلبناهم بالكَثْرَةِ. وكاثَرُوهم فَكَثَرُوهُمْ يَكْثُرونَهُمْ: كانوا أَكْثَرَ منهم؛ ومنه قول الكُمَيْتِ يصف الثور والكلاب: وعاثَ في غابِرٍ منها بعَثْعَثَةٍ نَحْرَ المُكافئِ، والمَكْثورُ يَهْتَبِلُ العَثْعَثَة: اللَّيِّنْ من الأَرض. والمُكافئُ: الذي يَذْبَحُ شاتين إِحداهما مقابلة الأُخرى للعقيقة. ويَهْتَبِلُ: يَفْتَرِصُ ويَحْتال. والتَّكاثُر: المُكاثَرة. وفي الحديث: إِنكم لمع خَلِيقَتَيْنِ ما كانتا مع شيء إِلا كَثَّرتاه؛ أَي غَلَبناه بالكَثْرَةِ وكانَتا أَكْثَر منه. الفراء في قوله تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زُرْتُم المقابر؛ نزلت في حَيَّيْنِ تَفاخَرُوا أَيُّهم أَكْثَرُ عَدداً وهم بنو عبد مناف وبنو سَهْم فكَثَرَتْ بنو عبد مناف بني سهم، فقالت بنو سهم: إِن البَغْيَ أَهلكنا في الجاهلية فعادُّونا بالأَحياء والأَموات. فكَثَرَتْهم بنو سَهْم، فأَنزل الله تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر؛ أَي حتى زرتم الأَموات؛ وقال غيره: أَلهاكم التفاخر بكثرة العدد والمال حتى زرتم المقابر أَي حتى متم؛ قال جرير للأَخطل: زَارَ القُبورَ أَبو مالكٍ، فأَصْبَحَ أَلأَمَ زُوَّارِها (* وفي رواية أخرى: فكان كأَلأَمِ زُوّارِها) فجعل زيارةَ القبور بالموت؛ وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره. وكاثَره الماءَ واسْتَكْثَره إِياه إِذا أَراد لنفسه منه كثيراً ليشرب منه، وإِن كان الماء قليلاً. واستكثر من الشيء: رغب في الكثير منه وأَكثر منه أَيضاً. ورجل مَكْثُورٌ عليه إِذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ، وفي الصحاح: إِذا نَفِدَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحُقوقُ مِثْل مَثْمُودٍ ومَشْفوهٍ ومَضْفوفٍ. وفي حديث قَزَعَةَ: أَتيتُ أَبا سعيد وهو مَكْثُور عليه. يقال: رجل مكثور عليه إِذا كَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ؛ أَراد أَنه كان عنده جمع من الناس يسأَلونه عن أَشياء فكأَنهم كان لهم عليه حقوق فهم يطلبونها. وفي حديث مقتل الحسين، عليه السلام: ما رأَينا مَكْثُوراً أَجْرَأَ مَقْدَماً منه؛ المكثور: المغلوب، وهو الذي تكاثر عليه الناس فقهروه، أَي ما رأَينا مقهوراً أَجْرَأَ إِقْداماً منه. والكَوْثَر: الكثير من كل شيء. والكَوْثَر: الكثير الملتف من الغبار إِذا سطع وكَثُرَ، هُذَليةٌ؛ قال أُمَيَّةُ يصف حماراً وعانته: يُحامي الحَقِيقَ إِذا ما احْتَدَمْن، وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجَلالْ أَراد: في غُبار كأَنه جَلالُ السفينة. وقد تَكَوْثَر الغُبار إِذا كثر؛ قال حَسّان بن نُشْبَة: أَبَوْا أَن يُبِيحوا جارَهُمْ لعَدُوِّهِمْ، وقد ثارَ نَقْعُ المَوْتِ حتى تَكَوْثَرا وقد تَكَوْثَرَ. ورجل كَوْثَرٌ: كثير العطاء والخير. والكَوْثَرُ: السيد الكثير لخير؛ قال الكميت: وأَنتَ كَثِيرٌ،يا ابنَ مَرْوانَ، طَيِّبٌ، وكان أَبوك ابنُ العقائِل كَوْثَرا وقال لبيد: وعِنْدَ الرِّداعِ بيتُ آخرَكَوْثَرُ والكَوْثَرُ: النهر؛ عن كراع. والكوثر: نهر في الجنة يتشعب منه جميع أَنهارها وهو للنبي، صلى الله عليه وسلم، خاصة. وفي حديث مجاهد: أُعطِيتُ الكَوْثَر، وهو نهر في الجنة، وهو فَوْعَل من الكثرة والواو زائدة، ومعناه الخير الكثير. وجاء في التفسير: أَن الكوثر القرآن والنبوّة. وفي التنزيل العزيز: إِنا أَعطيناك الكوثر؛ قيل: الكوثر ههنا الخير الكثير الذي يعطيه الله أُمته يوم القيامة، وكله راجع إِلى معنى الكثرة. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللبن وأَحلى من العسل، في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، وجاء أَيضاً في التفسير: أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة، وجميع ما جاء في تفسير الكوثر قد أُعطيه النبي، صلى الله عليه وسلم، أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذي بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته، وما لا يحصى من الخير، وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة، صلى الله عليه وسلم. وقال أَبو عبيدة: قال عبد الكريم أَبو أُمية: قَدِمَ فلانٌ بكَوْثَرٍ كَثير، وهو فوعل من الكثرة. أَبو تراب: الكَيْثَرُ بمعنى الكَثِير؛ وأَنشد: هَلِ العِزُّ إِلا اللُّهى والثَّرَا ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ؟ فالكَيْثَرُ والكَوْثَرُ واحد. والكَثْرُ والكَثَرُ، بفتحتين: جُمَّار النخل، أَنصارية، وهو شحمه الذي في وسط النخلة؛ في كلام الأَنصار: وهو الجَذَبُ أَيضاً. ويقال: الكَثْرُ طلع النخل؛ ومنه الحديث: لا قَطْعَ في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ، وقيل: الكَثَرُ الجُمَّارُ عامَّةً، واحدته كَثَرَةٌ. وقد أَكثر النخلُ أَي أَطْلَعَ. وكَثِير: اسم رجل؛ ومنه كُثَيِّرُ بن أَبي جُمْعَةَ، وقد غلب عليه لفظ التصغير. وكَثِيرَةُ: اسم امرأَة. والكَثِيراءُ: عِقِّيرٌ معروف.


معجم تاج العروس
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: ثرر

- : ( {الثَّرَّةُ مِن العُيُون: الغَزِيرَةُ) الماءِ، (} كالثَّرّارةِ {والثَّرْثَارَةِ} والثُّرْثُورَةِ) ، بالضمّ فِي الأَخِير. وَقد {ثَرَّتْ} تَثُرُّ {ثَرَارَةً، وكذالك السَّحَابُ. وَفِي الصّحَاح: عَيْنٌ} ثَرَّةٌ، قَالَ: وَهِي سَحابَةٌ تأْتِي مِن قِبَلِ قِبْلَةِ أَهلِ العِرَاقِ، قَالَ عنتَرةُ: جَادَتْ عَلَيْهَا كلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ فَترَكْنَ كلَّ قَرَارَةٍ كالدِّرْهَمِ (و) مِنَ المَجَازِ: {الثَّرَّةُ: (النّاقَةُ، أَو الشّاةُ الواسعةُ الإِحْلِيلِ، والغَزِيرَةُ مِنْهُمَا،} كالثَّرُورِ (كصَبُورٍ. وَفِي حَدِيث خُزَيْمَةَ: وذَكَرَ السَّنَةَ: (غضاَتْ لَهَا الدَّرَّةُ، ونَقَصَتْ لَهَا {الثَّرَّة) . قَالَ ابْن} الأَثِير: {الثَّرَّةُ، بِالْفَتْح كثرةُ اللَّبَنِ، (يُقَال) : ناقةٌ} ثَرَّةٌ: واسِعَةُ الإِحلِيلِ، وَهُوَ مَخْرَجُ اللَّبَنِ مِن الضِّرْع، قَالَ: وَقد تُكْسَرُ الثّاءُ. وشاةٌ ثَرَّةٌ {وثَرُورٌ: واسعةُ الإِحْلِيلِ، غَزِيرَةُ اللَّبَنِ إِذا حُلِبَتْ. (ج} ثُرُورٌ {وثِرَارٌ) ، بالضمِّ والكسرِ، هاكذا فِي النسَخ. وَالَّذِي فِي الأُصُول المعتَمدة: ثُرُرٌ} وثِرَارٌ، وإِحْليلٌ {ثَرٌّ: واسِعٌ. (و) مِنَ المَجَازِ:} الثَّرَّةُ: (الطَّعْنَةُ الكَثِيرَةُ الدَّمِ) ، وَقيل: الواسِعَةُ وَفِي بعض النُّسَخ هُنَا زِيَادَة {كالثّارَةِ وَفِي الأَساس:} كالثَّرُورِ، على التَّشْبِيه بالعَيْن. ( {وثَرَّ} يِثِرُّ، مُثَلَّثَ الآتِي) ، أَي المُضَارِع ( {ثَرًّا) بِالْفَتْح (} وثُرُورَةً) بالضمّ، ( {وثَرَارَةً) بِالْفَتْح (} وثُرُوراً) بالضَّمّ، (فِي الكلّ) ، أَي ممّا ذَكَرَ من الْمعَانِي السَّابِقَة. قَالَ شَيخنَا: الضَّمُّ والكسرُ لغتانِ وَارِدَتانِ، الأُولَى شاذَّة، والثانيةُ على الْقيَاس، وَقد عَدَّه ابنُ مالكٍ وغيرُه ممّا جَاءَ فِيهِ الوَجْهان وذَكَرَهما الجوهريُّ وأَربابُ الأَفعالِ والتَّصْرِيف، وأَما الفتحُ فَلَا وَجْهَ لذِكْرِه لَا سَماعاً وَلَا قِيَاساً؛ لأَنّ الفتحَ إِنما يكونُ فِي الماضِي المفتوحِ الحَلْقِيِّ العَيْنِ أَو اللَّامِ، وذالك هُنَا مُنْتَفٍ كَمَا لَا يَخْفَى. قلتُ: وَمَا أَنْكَرَه شيخُنَا فقد ذكرَه صاحبِ اللِّسَان عَن بعضِ الْعَرَب، والمصنِّفُ مِن عادَتِه أَنه لم يزلْ يَتَتَبَّعُ النَّوادِرَ والغَرَائِبَ؛ لأَنه البحرُ المُحِيطُ الجامعُ للعجائب. (و) {الثَّرَّةُ أَيضاً: (المرأَةُ الكثيرةُ الكلامِ،} كالثّارَّةِ {والثَّرْثَارَةِ) ، يُقَال: رجلٌ} ثَرْثَارٌ إِذا كَانَ مُتَشَدِّقاً كثيرَ الكلامِ. ( {والثَّرُّ: التَّفْرِيقُ والتَّبْدِيدُ) ، يُقَال: ثَرَّ الشَّيْءِ مِن يَدِه} يَثُرُّه {ثَرًّا؛ بَدَّدَه، (. } كالثَّرْثَرَةِ) ، حَكَاه ابنُ دُرَيْدٍ وَلم يَخُصَّ اليَدَ ونَصُّ ابنُ دُرَيْد: {ثَرَرْتُ الشَّيْءَ} أَثُرُّه {ثَرًّا، إِذا بَدَدْتَه. قَالَ الصغانيُّ: وأَحْجِ بِهِ أَن يكونَ تصْحِيفَ نَدَّيْتَه، وأَما} ثَرْثَرْتُه بَدَّدْتُه فصَحِيحٌ. (و) {الثَّرُّ: (الواسِعُ) . يُقَال؛ عَيْنٌ} ثَرّةٌ، أَي واسِعةٌ وكذالك إِحْيلٌ ثَرٌّ. (و) الثَّرُّ: (المِكْثارُ) المُتَشَدِّقُ، يُقال: رجلٌ ثَرٌّ، أَي كثيرُ الكلامِ. (و) الثَّرُّ (مِن السّحابِ: الكَثِيرُ الماءِ) ، يُقَال: سحابٌ ثَرٌّ. وثَرَّتِ السَّحَابَةُ مَاءَها {تَثُرّه} ثَرًّا. (و) مِنَ المَجَازِ: ( {الثَّرْثَارُ) بِالْفَتْح (المِهْذَارُ) المُتَشَدِّقُ. ورُوِيَ عَن النّبيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلّم أَنه قَالَ: (أَبْغَضُكُم إِليَّ} الثَرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون) وهم الَّذين يُكثِرُون الكلامَ تكلُّفاً خُرُوجاً عَن الحقّ. (و) الثَّرْثارُ أَيضاً: (الصَّيّاحُ) ، عَن اللِّحْيَانيّ. (و) الثَّرْثَارُ: (نَهْرٌ) بعَيْنِه، وَقَالَ المبرّد فِي أَوّل الْكَامِل: سُمِّيَ بِهِ لكثرةِ مائِه، قَالَ الأَخطل مِن قصيدةٍ أَوّلُها: لَعَمْرِي لقد لاقَتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ على جانبِ الثَّرثْارِ راغِيَةَ البَكْرِ (و) الثَّرْثَارُ: (وادٍ كبيرٌ) بالجزيرة يَمدُّ إِذا كثرت الأَمطارُ، وأَمّا فِي الصَّيف فَلَيْسَ فِيهِ إلّا مناقِعُ، ومياهٌ جامدة، وعيونٌ قليلٌ مِلحةٌ، وَهُوَ فِي البَرِّيَّة ينحدرُ (بَين سِنْجارَ وتَكْرِيتَ) ، وَكَانَت عَلَيْهِ قُرىً كثيرةٌ عامرةً قد خَرِبت الْآن، وإِيّاه عَنَى الأَخطلُ فِي قَوْله وَقد جَمَعَه: وأَحْمَى علينا ابْنَا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ اعْتَادَهَا مِن ثَرَاثِرِ وَفِي أَنساب البلاذريِّ: الثَّرْثارُ: نهرٌ يَنْزِعُ من هِرْماس نَصِيبِينَ، ويُفَرّغُ فِي دِجْلَةَ بَين الكُحَيْلِ ورَأْسه الإِيَّلِ، وَله يومٌ معروفٌ، قَالَ الأَخطل: لَعَمْرِي لقد لاقَتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ إِلى جَانب الثَّرْثارِ رَاغِيَةَ البَكْرِ ( {والأَثْرَارَةُ، بِالْكَسْرِ: الأَنْبِرْبَارِيسُ) ، ويُسَمَّى بالفارِسِيَّة الزّريكَ، عَن أَبي حَنِيفَةَ، نقلا عَن بعض الأَعراب. (} والثُّرْثُورُ الكبيرُ والصّغيرُ: نَهْرانِ بإِرْمِينِيَةَ) ، نقلَه الصّغانيُّ. ( {وثَرَّرَ بِالْمَكَانِ تَثْرِيراً نَدَّاه) . وَالَّذِي فِي الأُصول المعتَمَدة: ثَرَّرْتُ المكانَ مثل ثَرَّيْتُه، أَي نَدَّيْتُه. (} والثَّرْثَرَةُ: كثْرةُ الكلامِ وتَرْدِيدُه) فِي تَخْلِيطٍ، وَقد ثَرْثَرَ الرجلُ، فَهُوَ {ثَرْثَارٌ، مِهْذارٌ. (و) } الثَّرْثَرَةُ: (الإِكثارُ من الأَكلِ وتَخْلِيطُه) . رجلٌ {ثَرْثَار، وامرأَةٌ} ثَرْثَارَةٌ، وقومٌ {ثَرْثَارُون، وَقد تقدَّم ذِكْرُ الحديثِ الَّذِي وردتْ فِيهِ هاذه اللَّفظة. (و) من المَجاز: (فَرَسٌ} ثَرٌّ {ومُنْثَرٌّ) ، أَي (سَرِيعُ الرَّكْضِ) ؛ تَشْبِيهاً بالعَيْن} الثَّرَّةِ، كَمَا فِي الأَساس. وممّا يُستدرَك عَلَيْهِ: عَيْنٌ {ثَرَّةٌ: ثكيرةُ الدُّموعِ. قَالَ ابنُ سِيدَه: وَلم يُسْمَع فِيهَا} ثَرْثَارةٌ، وأَنشدَ ابْن دُرَيد: يَا مَنْ لِعَيْنٍ {ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بدَمْعٍ هامِعِ ومَطَرٌ ثَرٌّ: واسِعُ القَطْرِ مُتَداركُه، بَيِّنُ} الثَّرارَةِ. وبَوْلٌ {ثَرٌّ: غَزِيرٌ. } وثَرَّ {يَثِرُّ، إِذا اتَّسَعَ. } وثَرَّ {يَثُرُّ، إِذا بَل سَوِيقاً أَو غيرَه. } وثُرَيْر، كزُبَيْرٍ: موضعٌ عِنْد أَنْصَابِ الحَرَمِ بمكةَ، ممّا يَلِي المُسْتَوْفِزَةَ، وَقيل: صُقْعٌ مِن أَصْقَاعِ الحِجازِ، كَانَ بِهِ مالٌ لابنِ الزُّبَيْرِ، لَهُ ذِكْرٌ فِي الحدِيثِ، وَهُوَ أَنه كَانَ يَقُول: (لن تَأْكُلُوا ثَمَرَ! ثُرَيْرٍ بَاطِلا) .


المعجم الوسيط
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: ثرر

- الثَّرُّ من الخيل: السريع الرَّكْض., ثَرَّ السائلُ ثَرَّ ثَرًّا، وثُرُورًا: غزُر وكثُر. يقال: ثرَّت البئرُ والسحابةُ والعينُ.|ثَرَّ الشاةُ أو الناقة: غزُر لبنها.| فهي ثارَّة، وثَرَّةٌ، وثَرُورٌ، وثَرَّارة.|ثَرَّ الرجلُ: كثر كلامه وتشدَّق فهو ثارٌّ، وثَرٌّ.|ثَرَّ الطعنةُ: كثر دمُها.| فهي ثَرَّةٌ.|ثَرَّ الشيءَ ثَرًّا: بدَّده وفرّقه. يقال: ثَرَّت السحابةُ ماءها: صبَّته., ثَرَّرَ المكانَ: ندَّاه., ثَرْثَرَ في الشيء: أكثر منه في تخليطٍ. يقال: ثرثر في الأكل وفي الكلام فهو ثرثار.|ثَرْثَرَ الشيءَ: بدَّده وفرَّقه., أنْثَرَهُ : ألقاه على خيشومه., المِكْثارُ : المهذارُ الكثير الكلام. يقال: رجلٌ مِكثارٌ، وامرأَةٌ مِكثارٌ.| ولا يُجُمَعُ بالواو والنون.


المعجم الوسيط
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: كثر

- اسْتَكْثَرَ الشيءَ: عدَّه كثيرًا.|اسْتَكْثَرَ من الشيء: رَغِب في الكثير منه.|اسْتَكْثَرَ أَكثر فعلَه., الكَثْرُ : جُمَّارُ النَّخْلِ، أَو طَلْعُه., كَثُرَ الشيءُ كَثُرَ كُثْرًا، وكَثْرَةً: خلاف قَلَّ فهو كَثْرٌ، وكثيرٌ، وكُثَارٌ., الأَكْثَرِيَّةُ : الأَغلبيّةُ.| (انظر: غلب) ., أَكْثَرَ الرجلُ: كثُر مالُه.|أَكْثَرَ أَتى بكثير.|أَكْثَرَ الشيءَ: جعله كثيرًا.، وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 12فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفَسَادَ) ) . يقال: أَكثر من الشيء: رَغِبَ في كثير منه.| وأَكثر الله فينا مثلَك., كَثَرَهُ كَثَرَهُ كَثْرًا: غلبه في الكثرة فهو كاثرٌ. يقال: كاثَرُوهم فكَثروهم., تَكَوْثَر : (انظر: كثر) ., الكُثَارُ : الكثيرُ. يقال: في الدار كُثارٌ: جماعات., المُكْثِرُ : الذي كثُرَ مالُه., الكَثْرَةُ : نماء العَدَد.| وقد تستعمل في زيادة الفضل., تَكَوْثَرَ الشيءُ: كثُرَ كَثْرَةً بالغة., الأَكْثَرُ : ما فوق النصف., كَثَّرَ الشىءَ: جعله كثيرًا., الكوْثر : (انظر: كثر) ., الكُثْرُ : معظمُ الشيء وأَكثره.|الكُثْرُ من المال: الكثيرُ. يقال: ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ., المِكْثِيرُ : المكثارُ., تَكَثَّرَ بشيءِ غيرِه: تفاخر به.|تَكَثَّرَ من الشيء: أَكثر منه. يقال: :-تقلَّلْ من العلم لتحفظَ، وتكثَّرْ منه لتفهم :- ., الكَوْثَرُ : العددُ الكثير.، وفي التنزيل العزيز: الكوثر آية 1إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) ) .|الكَوْثَرُ الخيرُ العظيم.|الكَوْثَرُ الرجلُ السخيّ., المَكْثُورُ المَكْثُورُ رجلٌ مَكثور: مغلوب في الكثرة.| ومكثورٌ عليه: كَثُرَ مَنْ يطلب إِليه المعروف.|المَكْثُورُ الذي نَفِدَ ما عنده وكثُرَتْ عليه الحقوق., كاثَرَهُ : غالَبَهُ.| بالكثرة. يقال: كاثَرُوهم فكَثَرُوهم., تَكَاثَرَتْ أَموالُه: كثُرَت.|تَكَاثَرَتْ القومُ: تفاخروا بكثرة العدِد.|تَكَاثَرَتْ الشيءَ: رآه كثيرًا.


المعجم الغني
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: كثر

- (مصدر تَكَثَّرَ).|1- تَكَثُّرُ الْمُضيفِ : تَكَلُّفُهُ الكَثْرَةَ.|2- تَكَثُّرُ الخَطيبِ بِالكَلاَمِ : الإِكْثارُ مِنْهُ.|3- التَّكَثُّرُ بِما لِغَيْرِهِ : التَّفاخُرُ بِهِ.|4- التَّكَثُّرُ مِنَ الطَّعامِ : الإِكْثارُ مِنْهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| كَثَرْتُ، أَكْثُرُ، مصدر كَثْرٌ- كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أكْثَرْتُ، أُكْثِرُ، أَكْثِرْ، مصدر إكْثَارٌ.|1- أكْثَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ.|2- أَكْثَرَ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ كَثِيراً، أَوْ وَجَدَهُ كَثِيراً.|3- أكْثَرَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَدْحِ : زَادَ فِيهِ كَثِيراً. الفجر آية 11،12 الَّذِينَ طَغَوْا فِي البِلادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفَسَادَ (قرآن) :-يُكْثِرُ مِنَ القِرَاءةِ :-يُكْثِرُ مِنَ المِزَاحِ., (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|1- عَدَدُ الغَائِبِينَ اليَوْمَ أكْثَرُ مِن عدَدِ الغائِبِينَ أَمْسِ : أعْلَى عَدَداً.|2- أكْثَرُ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ الحَقِيقَةَ : أغْلَبُهُمْ.الدخان آية 39 مَا خَلَقْنَاهُمَا إلاَّ بِالحَقِّ وَلَكِنَّ أكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ (قرآن) :عَلَى أكْثَرِ تَقْدِيرٍ.|3- لَمْ يَقُمْ إلاَّ بِوَاجِبِهِ لاَ أكْثَرَ وَلاَ أقَلَّ : بِلا زِيَادَةٍ، أيْ كَانَ مُعْتَدِلاً., (فعل: رباعي متعد).| كَثَّرْتُ، أُكَثِّرُ، كَثِّرْ، مصدر تَكْثِيرٌ- كَثَّرَ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ كَثِيراً., (مفعول من كَثَّرَ).|-نَبَاتٌ مُكَثَّرٌ : مُنَمّىً، مَزِيدٌ- مَادَّةٌ مُكَثَّرَةٌ فِي الأَسْوَاقِ., (مصدر تَكَوْثَرَ).|-تَكَوْثُرُ الشَّيْءِ : كَثْرَتُهُ جِدّاً., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَكاثَرَ، يَتَكاثَرُ، مصدر تَكاثُرٌ.|1- تَكاثَرَ سُكَّانُ الْمَدينَةِ : صارَ عَدَدُهُمْ كَثيراً، كَثُرُوا- تَكاثَرَ زُوَّارُ الْمَعْرِضِ.|2- تَكاثَرَ الحَصادَ : رآهُ كَثيراً.|3- تَكاثَرَ القَوْمُ : تَقاخَرُوا، تَغالَبُوا، بِكَثْرَةِ العَدَدِ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَثُرَ، يَكْثُرُ، مصدر كَثْرَةٌ.|1- كَثُرَ مَالُهُ : زَادَ، نَمَا.|2- كَثُرَ عَدَدُ الزَّائِرِينَ : صَارَ كَثِيراً., (مصدر تَكاثَرَ).|-تَكاثُرُ السُّكَّانِ : تَزايُدُ عَدَدِهِمْ، تَنامِيهِمْ- تَكاثُرُ الحَشَراتِ :الحديد آية 20 وَتَكاثُرٌ فِي الأمْوالِ والأوْلادِ (قرآن)., (مصدر كَثُرَ).|1- كَثْرَةُ الْمَالِ : وَفْرَتُهُ.|2- كَثْرَةُ الإِنْتَاجِ : غَزَارَتُهُ- نَزَلَتِ الخُضَرُ بِكَثْرَةٍ فِي الأَسْوَاقِ.|3- جَمْعُ كَثْرَةٍ : (نح) : جَمْعٌ لِمَا فَوْقَ العَشَرَةِ.|4- الكَثْرَةُ الكَاثِرَةُ : الأَغْلَبِيَّةُ- الكَثْرَةُ الكَاثِرَةُ مِنَ السُّكَّانِ., (مصدر كَثَّرَ).|-تَكْثيرُ الطَّعامِ : جَعْلُهُ كَثيراً., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَكَاثَرَ).|-جَرَادٌ مُتَكَاثِرٌ : مُتَزَايِدٌ، مُتَوالِدٌ، متناسِلٌ., 1- لَهُ مَالٌ كُثْرٌ : كَثِيرٌ.|2- كُثْرُ الشَّيْءِ : مُعْظَمُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَكَثَّرَ، يَتَكَثَّرُ، مصدر تَكَثُّرٌ.|1- تَكَثَّرَ الْمُضيفُ : تَكَلَّفَ الكَثْرَةَ.|2- تَكَثَّرَ المحاضِرُ بِالكَلامِ : أَكْثَرَ مِنْهُ.|3- تَكَثَّرَ بِما لِغَيْرِهِ : تَفاخَرَ بِهِ.|4- تَكَثَّرَ مِنَ الطَّعامِ : أَكْثَرَ مِنْهُ., كَانَتْ أكْثَرِيَّةُ الحَاضِرِينَ مَعَهُ :أغْلَبِيَّتُهُمْ- صَوَّتَتِ الأكْثَرِيَّةُ لِصَالِحِ الْمَشْرُوعِ :-الأكْثَرِيَّةُ السَّاحِقَةُ., جمع: ون، ات، كِثَارٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- كَثِيرُ العَدَدِ : وَفِيرٌ، وَافِرٌ- عَدَدٌ كَثِيرٌ :-يُقَالُ: رِجَالٌ كَثِيرٌ وَكَثِيرَةٌ، نِسَاءٌ كَثِيرٌ وَكَثِيرَاتٌ.|2- كَثِيراً مَا يَسْعَوْنَ إِلَى الخُرُوجِ عَنِ النِّظَامِ : غَالِباً- كَثِيراً مَا أَنْسَى., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَكْثَرْتُ، أَسْتَكْثِرُ، اِسْتَكْثِرْ، مصدر اِسْتِكْثارٌ.|1- اِسْتَكْثَرَ عَدَدَ الطُّلابِ :وَجَدَ عَدَدَهُمْ كَثِيرًا.|2- اِسْتَكْثَرَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ كَثيراً- زَارَ الْمَدِينَةَ لأوَّلِ مَرَّةٍ، فاسْتَكْثَرَ سُكَّانَها وَدُورَها ودَكاكِينَها :|3- اِسْتَكْثَرَ مِنْ شُرْبِ العَصيرِ : أَكْثَرَ مِنْ شُرْبِهِ، رَغِبَ في الزِّيادَةِ., (مص: أَكْثَرَ).|إكْثَارُ الطَّعَامِ : جَعَلَهُ كَثِيراً.|2- الإِكْثَارُ مِنَ الْمَدْحِ : الإطْنَابُ.|3- الإِكْثَارُ مِنَ القِرَاءَةِ :-الإِكْثَارُ مِنَ الضَّحِكِ., (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَة).|-خَطِيبٌ مِكْثَارٌ : كَثِيرُ الكَلاَمِ لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ., (فعل: خماسي لازم).| تَكَوْثَرَ، يَتَكَوْثَرُ، مصدر تَكَوْثُرٌ- تَكَوْثَرَ الشَّيْءُ : كَثُرَ جِدّاً., (مصدر اِسْتَكْثَرَ).|1- اِسْتِكْثارُ عَدَدِ الضُّيوفِ : وُجودُ عَدَدِهِمْ كَثِيراً، وَفْرَتُهُمْ.|2- الاِسْتِكْثارُ مِنْ شُرْبِ العَصِيرِ : الإِكْثارُ مِنْ شُرْبِهِ., جمع: ون، ات. | (فاعل من أَكْثَرَ).|-رَجُلٌ مُكْثِرٌ : ذُو مَالٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: ثرر

- 1- من عيون الماء : غزيرة الماء, 1- مصدر ثر|2- تبديد ، تفريق|3- واسع|4- من السحاب : كثير الماء|5- ثرّ من المطر : واسع القطر|6- ثرّ من الخيل : سريع الركض|7- كثير الكلام, 1- ثر السائل : غزر|2- ثرت العين : غزر دمعها|3- ثرت عين الماء : غزر ماؤها|4- ثرت الناقة أو الشاة : غزر لبنها|5- ثر الإناء : اتسع|6- ثر : كثر كلامه, 1- ثر الشيء : فرقه|2- ثرت السحابة ماءها : صبته, 1- ثرة من السحب أو عيون الماء : غزيرة الماء|2- ثرة : شاة أو ناقة غزيرة اللبن, 1- ثرر المكان : نداه ، بله


المعجم الرائد
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: كثر

- 1- تكاثر القوم : كثروا|2- تكاثر القوم : تغالبوا وتفاخرو بكثرة العدد|3- تكاثر الشيء : رآه كثيرا ،, 1- كثار : كثير|2- كثار : جماعات, 1- كثر الشيء : صار كثيرا, 1- كثير الكلام, 1- كثير الكلام للمذكر والمؤنث, 1- الكثرى من النبيذ : الاستكثار منه, 1- كثره : غلبه في الكثرة, 1- تكثر : تكلف الكثرة|2- تكثر بالكلام : أكثر منه|3- تكثر بما لغيره : تفاخر به|4- تكثر من الشيء : أكثر منه, 1- كثير, 1- كثير : ما كان وافر الكمية أو العدد|2- كثير : متعدد : « رجال كثير وكثيرة وكثيرون ، نساء كثير وكثيرة وكثيرات »|3- كثير : « كثيرا ما يدرسون » : نصب على الظرف ، و« ما » زائدة لتأكيد المعنى ، وقيل : هو منصوب على أنه مفعول مطلق ، و« ما » زائدة للمبالغة في الكثرة, 1- مصدر تكاثر|2- « التكاثر » سورة من سور القرآن الكريم, 1- إستكثر الشيء : عده كثيرا|2- إستكثر الشيء : وجده كثيرا|3- إستكثر من الشيء : رغب في الكثير منه|4- إستكثر من الشيء : أكثر فعله, 1- أكثر : كثر ماله|2- أكثر : أتى بكثير|3- أكثر الشيء : جعله كثيرا|4- أكثر الشيء : وجده كثيرا|5- أكثر من الشيء : رغب في كثير منه|6- أكثر النخل : نما وأزهر|7- أكثر : « أكثر الله فينا مثلك » : أي أدخل ، أوجد, 1- طائفة من الناس تجمعهم رابطة اللغة أو الدين أو المبدأ ويعيشون مع طائفة أخرى أقل شأنا وأقل عددا « الأكثرية القومية ، الأكثرية الطائفية ، الأكثرية النيابية », 1- جماعات, 1- زيادة ونماء, 1- كاثره : غالبه بالكثرة|2- كاثره : فاخره بكثرة المال أو العدد|3- كاثره الماء : أراد لنفسه منه كثيرا ليشرب منه, 1- تكوثر الشيء : كثر جدا, 1- مصدر كثر|2- زيادة ونماء, 1- كوثر : شراب عذب|2- كوثر من الغبار الكثير المتراكم الملتف|3- كوثر : نهر في الجنة|4- كوثر : سيد كثير الخير والعطاء|5- كوثر : خير عظيم|6- كوثر : عدد كثير|7- كوثر : « الكوثر » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- مكثر : غني, 1- مكثور : مغلوب|2- مكثور : الذي نفد ما عنده وكثرت عليه الحقوق والمطالبات والديون, 1- أغزر ، أوفر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: كثر

- ك ث ر: (الْكَثْرَةُ) ضِدُّ الْقِلَّةِ. وَالْكِثْرَةُ بِالْكَسْرِ لُغَةٌ رَدِيئَةٌ. وَقَدْ (كَثُرَ) يَكْثُرُ بِالضَّمِّ (كَثْرَةً) فَهُوَ (كَثِيرٌ) وَقَوْمٌ (كَثِيرٌ) وَهُمْ كَثِيرُونَ. وَ (أَكْثَرَ) الرَّجُلُ كَثُرَ مَالُهُ. وَ (كَاثَرُوهُمْ فَكَثَرُوهُمْ) مِنْ بَابِ نَصَرَ أَيْ غَلَبُوهُمْ بِالْكَثْرَةِ. وَ (اسْتَكْثَرَ) مِنَ الشَّيْءِ (أَكْثَرَ) مِنْهُ. وَ (الْكُثْرُ) بِالضَّمِّ الْمَالُ الْكَثِيرُ، يُقَالُ: مَا لَهُ قُلٌّ وَلَا كُثْرٌ. وَيُقَالُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى الْقُلِّ وَ (الْكُثْرِ) ، وَالْقِلِّ وَ (الْكِثْرِ) بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ. وَ (التَّكَاثُرُ) (الْمُكَاثَرَةُ) . وَ (الْكَوْثَرُ) مِنَ الرِّجَالِ السَّيِّدُ الْكَثِيرُ الْخَيْرِ، وَالْكَوْثَرُ مِنَ الْغُبَارِ الْكَثِيرُ. وَالْكَوْثَرُ نَهْرٌ فِي الْجَنَّةِ. وَ (الْكَثَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ جُمَّارُ النَّخْلِ وَقِيلَ: طَلْعُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا قَطْعَ فِي ثَمَرٍ وَلَا كَثَرٍ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: ثرر

- ثَرٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرِيَ/ ثرِيَ بـ., ثَرَّ1 ثَرَرتُ ، يَثُرّ ، اثْرُرْ / ثُرَّ ، ثَرًّا وثُرُورًا ، فهو ثارّ وثَرّ | • ثرَّت السَّحابةُ غزر ماؤها :-ينبوعٌ ثَرّ: واسع العطاء، لاينضب، - شاةٌ ثَرَّة: غزيرة اللبن.|• ثرَّ الشَّخصُ: كثُر كلامُه., ثُرور :مصدر ثَرَّ1., ثَرَّ2 ثَرَرْتُ ، يَثُرّ ، اثْرُر / ثُرَّ ، ثَرًّا ، فهو ثارّ وثَرّ ، والمفعول مَثْرور | • ثرَّت السَّحابةُ ماءَها صبَّته., ثَرّ :- مصدر ثَرَّ1 وثَرَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثَرَّ1 وثرَّ2 |• حصان ثَرّ: بعيد الخطو، متسع الرَّكْض.


المعجم المعاصر
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: كثر

- كثُرَ يَكثُر ، كُثْرًا وكَثْرةً ، فهو كثير | • كثُر مالُه وَفُر وزاد عددُه؛ خلاف قلَّ :-كثُرت الأخطاءُ المطبعيّة في الكتاب، - مَنْ كثُر كلامُه كثُر خطؤه، - {مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ} - {مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ} - {وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ} |• كثُر الضجيجُ: زاد، ارتفع., كثَرَ يَكثُر ، كَثْرًا ، فهو كاثِر ، والمفعول مَكْثور | • كثَر جارَه بالأولاد غَلَبه أو فاقه في العدد |• كاثَروهم فكثروهم: غالبوهم فغلبوهم., أكثرُ :- اسم تفضيل من كثُرَ: :-أنت أكثر من صديق لي: أقرب لي كأنّك أخي، - زرته أكثر من مرّة، - {فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَرًا} |• أَعْطاه حقَّه لا أكثر ولا أقلّ: أنصفه حقَّه. 2 - أغلب ومعظم :-في أكثر الأوقات، - {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} - {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ} |• السِّلعة الأكثر رواجًا: السِّلعة المشهورة التي يبلغ حجم مبيعاتها أكبر من حجم مبيعات السِّلع المنافِسة لها، - على الأكثر: على الأغلب., كُثْر :مصدر كثُرَ., كثَّرَ / كثَّرَ من يُكثِّر ، تكثيرًا ، فهو مُكثِّر ، والمفعول مُكثَّر | • كثَّر مالَه/ كثَّر من مالِه جعله كثيرًا، زاده :-كثَّر من زرع أشجار الزيتون، - كثَّر من الحيوانات: زاد عددها بالتناسُل، - يكثّر الكاتبُ الصورَ في أسلوبه، - {وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ} ., كَوْثَر :كثير متراكم من كلّ شيء (انظر: ك و ث ر - كَوْثَر). |• الكَوْثر.|1- نهر في الجنَّة :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .|2- الخير الكثير في الدُّنيا والآخرة :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .|3 - الشَّراب العذب. |4 - السَّيِّد الكثير الخير، الرجل الكثير العطاء. |5 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 108 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات., كاثرَ يُكاثِر ، مكاثرةً ، فهو مُكاثِر ، والمفعول مُكاثَر | • كاثر جارَه غالبه في الكثرة، وفاخره بكثرة المال والعدد :-كاثَرُوهم فكثَروهم، - كانت القبائل قديمًا يكاثر بعضُها بعضًا., أكثرَ / أكثرَ من يُكثِر ، إكثارًا ، فهو مُكثِر ، والمفعول مُكثَر (للمتعدِّي) | • أكثر الرَّجُلُ كثُر مالُه؛ غنِي :-جارنا مكثِر: غنيّ.|• أكثر العطاءَ: زاده، جعله كثيرًا :-من يكثر الاجتهادَ ينجح، - أكثر لهم في الأعطية: أجزل لهم منها، - {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} |• أكثر اللهُ فينا مثلك: نرغب في أن يكون بيننا كثيرون من أمثالك. |• أكثر الكلامَ/ أكثر من الكلام: أطالَ وزاد :-من أكثرَ أسقط [مثل]، - {يَانُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا} :-? أكثر من الأخطاء: ارتكب الكثيرَ منها., تكثَّرَ بـ يتكثَّر ، تكثُّرًا ، فهو مُتَكثِّر ، والمفعول مُتكثَّر به | • تكثَّر بماله تفاخَر به :-تكثَّر بأولاد أخيه., مِكْثار :مؤ مِكْثار ومِكثارة: مهذار كثير الكلام، ثرثار، يستعمل للمذكّر والمؤنّث :-خطيب مكثار، - امرأة مِكْثار/ مِكثارة، - لا تكن مكثارًا فيمَلّ الناسُ سماعَك., تكثُّر :- مصدر تكثَّرَ بـ. |2 - (الأحياء) عمليّة إنتاج الكائن الحيّ لذرِّيّته. |3 - (النبات) زيادة عدد أفراد النبات بانفصال بعض من أجزائه الخضريَّة، ويكون ذلك طبيعيًّا أو بعمل الإنسان., تكاثرَ يتكاثر ، تكاثُرًا ، فهو مُتكاثِر | • تكاثر المالُ كثُر؛ نما وازداد، صار كثيرًا :-تكاثر الإنتاجُ الزراعيّ، - تتكاثر السُّحُبُ على شمال البلاد، - سريع التَّكاثُر |• تكاثر الإجرامُ: تجاوز الحدَّ. |• تكاثر القومُ: صاروا كثرةً وتفاخروا وتباهوا :-نجح بتكاثُر أنصاره ومؤيّديه، - تكاثُر الجنس البشريّ، - {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} ., أكثريَّة :مصدر صناعيّ من أكثرُ: أغلبيَّة؛ عكسه أقليَّة :-نجح في الانتخابات بأكثريَّة الثُّلُثَيْن، - رأي الأكثريَّة، - أقرّ الدستور بأكثريّة الثُّلثين، - صُدِّق على القانون بالأكثريّة |• نال الأكثريَّة: نال مجموعة تشكِّل تفوُّقًا عدديًّا في اقتراع أو انتخاب. |• نوّاب الأكثريَّة: (السياسة) جماعة أو حزب يملك أكثريَّة الأصوات أو يمثل العددَ الأكبر من الأعضاء في جمعيَّة انتخابيَّة. |• الأكثريَّة المطْلقة: أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد. |• الأكثريَّة النِّسبيَّة: العدد الأكبر من أصوات المقترعين، دون بلوغ الأكثريّة المطلقة، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن دون بلوغ الأكثريّة المطلقة., تكاثُر :- مصدر تكاثرَ. |2 - تعدُّد :-تكاثُر المذاهب/ النظريّات.|3 - (الزراعة) تزايد بالتطعيم أو الترقيد. |• التَّكاثُر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 102 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني آيات., تكوثرَ يتكَوْثَر ، تكَوْثُرًا ، فهو مُتكَوْثِر | • تكوثرتِ الأمطارُ ونحوُها كثُرت كثرة بالغة :-تكَوْثَر الغبارُ في المدينة., تكاثريَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تكاثُر: :-جُرْثومة تكاثرية: لها خاصيّة التوالد والتزايد بسرعة.|• الاستجابة التَّكاثريَّة: (الأحياء) رغبة الكائنات الحيَّة في النّموّ والتّزايد وحفظ النَّوع عن طريق التّناسل والتّوالد., كَثْرَة :- مصدر كثُرَ |• بكثرة: بوفرة، - كثرة كاثرة: جمع هائل، أغلبيّة. |2 - معظم، أغلبيّة :-كثرة الناس على هذا الأمر.|• جمع كَثْرة: (النحو والصرف) جمع لما فوق العشرة، مثل شهور، عكسه جمع قلّة., كَوْثَر :كثير متراكم من كلّ شيء. |• الكَوْثر.|1- نهر في الجنَّة :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .|2- الخير الكثير في الدُّنيا والآخرة :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .|3 - الشَّراب العذب. |4 - السَّيِّد الكثير الخير، الرجل الكثير العطاء. |5 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 108 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات., استكثرَ / استكثرَ من يستكثر ، استكثارًا ، فهو مُستكثِر ، والمفعول مُستكثَر | • استكثر الشَّيءَ/ استكثره عليه عدَّه أو رآه كثيرًا :-استكثر غيابَه، - استكثر عليه القيامَ بهذا العمل، - استكثر مدير العمل العاملين فصرف بعضًا منهم، - {وَلاَ تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ} .|• استكثر طيِّبَ الطَّعام/ استكثر من طيِّب الطَّعام: طلَبه ورغِب في الكثير منه :- {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ} .|• استكثر من الأتباع: استحوذ على كثير منهم :- {يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنْسِ} ., كَثْر :مصدر كثَرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: كثر

- كَثْر :مصدر كثَرَ., كُثْر :مصدر كثُرَ., كثَرَ يَكثُر ، كَثْرًا ، فهو كاثِر ، والمفعول مَكْثور | • كثَر جارَه بالأولاد غَلَبه أو فاقه في العدد |• كاثَروهم فكثروهم: غالبوهم فغلبوهم., كثُرَ يَكثُر ، كُثْرًا وكَثْرةً ، فهو كثير | • كثُر مالُه وَفُر وزاد عددُه؛ خلاف قلَّ :-كثُرت الأخطاءُ المطبعيّة في الكتاب، - مَنْ كثُر كلامُه كثُر خطؤه، - {مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ} - {مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ} - {وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ} |• كثُر الضجيجُ: زاد، ارتفع., كثَّرَ / كثَّرَ من يُكثِّر ، تكثيرًا ، فهو مُكثِّر ، والمفعول مُكثَّر | • كثَّر مالَه/ كثَّر من مالِه جعله كثيرًا، زاده :-كثَّر من زرع أشجار الزيتون، - كثَّر من الحيوانات: زاد عددها بالتناسُل، - يكثّر الكاتبُ الصورَ في أسلوبه، - {وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: ثرر

- أي كثير الماء سحابثرّ، . وعينثرّة، وهي سحابة تأتي من قبل قبْلة أهل العراق. قال عنترة: جادت عليه كلّ عينثرّة ... فتركْن كلّ قرارة كالدرهم وناقةثرّة وعنْزثرّة، أي واسعة الإحْليل. وربّما قالوا: طعنةثرّة، أي غزيرة. وقدثرّتْ تثرّ وتثرّثرّا. وثرّرْت المكان، مثلثرّيْته، إذا ندّيْته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: كثر

- ةالكثْر : نقيض القلّة. وقدكثر الشيء فهو كثير. وقومكثير، وهمكثيرون. وأكْثر الرجل، أيكثر ماله. ويقال: كاثرْناهمْفكثرْناهمْ، أي غلبناهم بالكثْرة. واسْتكثرْت من الشيء، أي أكْثرت منه. والكثْر بالضم من المال: الكثير. ويقال: ماله قلّ ولا كثْر.وأنشد أبو عمرو لرجل من ربيعة: فإنّ الكثْر أعياني قديما ... ولمأْقترْلدن أنيغلام يقال: الحمد لله على القلّ والكْثر، والقلّ والكثْ ر. والتكاثر: المكاثرة. وعدد كاثر، أي كثير. قال الأعشى: ولست بالأكْثر منهم حصى ... وإنّما العزّة للكاث ر وفلان يتكثّر بمال غيره. ابن السكيت: فلان مكْثور عليه، إذا نفذ ما عنده وكثرتْ عليه الحقوق. والكوثر من الرجال: السيد الكثير الخير. قال الكميت: وأنت كثير يا ابن مروان طيّب ... وكان أبوك ابن العقائلكوْثرا والكوْثر من الغبار: الكثير. وقد تكوْثر. قال الشاعر: وقد ثار نقع الموت حتّى تكوْثرا والكثار بالضم: الكثير. والكثر: جمار النخل، ويقالطلعها. وفي الحديث: " لاقطْع في ثم ر ولاكث ر " . وقد أكْثر النخل، أي أطْلع.


- , ثرا, كثر, نما, زاد, أربى, أضاف, أغرق, أغزر, أناف, إزداد, زخر, غزر, ناف, نمى, وفر, طما, إرتفع, إمتلأ, طغى, علا, فارق, فاض, هجر, ضغث, أدمج, خلط, مزج, وهن, ضخم, أكثر, بالغ, جسم, ضاعف, ضعف, عظم, فخم, كبر, نثر, ضرب, آذى, إهتز, تحرك, تخبط, تنقل, جلد, رج, سافر, ماد, وطىء, نمى (السعر), ثمن, غلا, أشرف, أوفى, تضاعف, نيف, وفد, أرسل, أوفد, أوفر, أتم, تام, أنمى, إستفحل, تفاقم, غلظ, أوسع, دام, أجثم المطر, إستقر, إستمر, استمر, بقي, تابع, ثبت, ظل, غالبية, أغلب, أغلبية, أكثرية, جل, جمهور, كثير, معظم, ربا, تجاوز, تفشى, تفوق, سما, فاق, فشا, إتسع, أترب, أثرى, أرحب(المكان, أيسر, امدح, امتد, انفجم, انفسح(المكان), توافر, رحب, رخا, فسح, لان, أدرك, بلغ, نفس, وافى, ورد, ورد على, اتسع, تكثف, غلط, ضاغط, دافع, زاحم, عاصر, غرز, وفى, أخلص لـ, أطاع, صادق, صدق, والى, جاش, عج, أجل, أضخم, أعظم, أكبر, كل, سكب, صب, كبكب, ثنى, غوى, فاح, هزم, أفعم, إترع, إكتظ, ترع, طفح, فعم, ملئ, تضخم, تعاظم, إمتد, إنبسط, إنفسح, استطال, تمدد, أجم, أمكن, إتضع, بخس, تذلل, حرك, حقر, خس, خضع, ذل, زهد, سفل, سهل, ازداد, تزايد, تكاثر, تناثر, جم, وافر, أخبر مسبقا, إنسجم, إنسكب, إنصب, سال, قلص, أفاض, أبقى, أفضل, غني, تكامل, تم, تنامى, رغبه, نضب, أعلى, رفع, رقى, على, أكمل, إستكمل, قبح, وقف, علأ, ثمر, إنبلج


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: ترب (كثر ماله)

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: كثر
جذر الكلمة: كثر

- much



الأكثر بحثاً