المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كرر

- الكَرُّ: الرجوع. يقال: كَرَّه وكَرَّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى. والكَرُّ: مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً: عطف. وكَرَّ عنه: رجع، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ، وكذلك الفرس. وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى. والكَرّةُ: المَرَّةُ، والجمع الكَرَّات. ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه. وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته. والكَرُّ: الرجوع على الشيء، ومنه التَّكْرارُ. ابن بُزُرجٍ: التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة. الجوهري: كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً؛ قال أَبو سعيد الضرير: قلت لابي عمرو: ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال: تِفْعالٌ اسم، وتَفْعالٌ، بالفتح، مصدر. وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد. والمُكَرر من الحروف: الراء، وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير، ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين. والكَرَّةُ: البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء. وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً: جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه. والكَرِير: الحَشْرَجَة، وقيل: الحشرجة عند الموت، وقيل: الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها، كَرَّ يَكِرُّ، بالكسر، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس:) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ: صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود؛ قال الأَعشى: فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال، إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ: بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته: ما عندك؟ قالت: شعير، قال: فكَرْكِري أَي اطْحَنِي. والكَرْكَرة: صوت يردّده الإِنسان في جوفه. والكَرُّ: قَيْدٌ من ليف أَو خوص. والكَرّ، بالفتح: الحبل الذي يصعد به على النخل، وجمعه كُرورٌ؛ وقال أَبو عبيد: لا يسمى بذلك غيره من الحبال؛ قال الأَزهري: وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف؛ قال الراجز: كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء، فقال: جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ، وقيل: الكَرّ الحبل الغليظ. أَبو عبيدة: الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب، وقيل: هو حَبْل السَّفِينة، وقال ثعلب: هو الحبل، فَعَمَّ به. والكَرُّ: حبلُ شِراعِ السفينة، وجمعه كُرورٌ؛ وأَنشد بيت العجاج: جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ: ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل؛ وأَنشد: وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ، تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ: ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل، والجمع أَكرار؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة. قال أَبو منصور: والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا، لا ما قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل. والكَرَّتانِ: القَرَّتان، وهما الغداة والعشيّ؛ لغة حكاها يعقوب. والكَرّ والكُرُّ: من أَسماء الآبار، مذكر؛ وقيل: هو الحِسْيُ، وقيل: هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ، والجمع كِرارٌ؛ قال كُثَيِّر: أُحِبُّك، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ، وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ، به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرارُ قال ابن بري: هذا العجز أَورده الجوهري: بها قُلُبٌ عادية، والصواب: به قُلُبٌ عادية. والقَلُب: جمع قَلِيب وهو البئر. والعادِيَّة: القديمة منسوبة إِلى عادٍ. والوشيجة: عِرْقُ الشجرة. وأُبْلى وتِعارٌ: جبلان. والكُرُّ: مكيال لأَهل العراق؛ وفي حديث ابن سيرين: إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً، وفي رواية: إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ، والكُرّ: ستة أَوقار حمار، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً. ويقال للحِسْي: كُرٌّ أَيضاً؛ والكُرُّ: واحدٌ أَكْرارِ الطعام؛ ابن سيده: يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا؛ قال أَبو منصور: الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ، والمَكُّوكُ صاع ونصف، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ؛ قال الأَزهري: والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً، كل وَسْقٍ ستون صاعاً. والكُرُّ أَيضاً: الكساء. والكُرُّ: نهر. والكُرّة: البَعَرُ، وقيل: الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع، وفي الصحاح: الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع؛ وقال النابغة يصف دروعاً: عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً، فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب: وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ. الجوهري: وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب. ابن سيده: والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ عن اللحياني، قال: وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه، إِن أَقبل فَسُرِّيه، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه. والكَرْكَرةُ: تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق؛ وأَنشد: تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح: باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب، وأَصله تُكَرِّره، من التَّكْرِير، وكَرْكَرَتْهُ: لم تَدَعْهُ يَمْضِي؛ قال أَبو ذؤيب: تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ، فَوْقَ التراب، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو: تَرَدَّى في الهواء . وتَكَرْكَرَ الماءُ: تَراجَع في مَسِيلِه. والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء. وكَرْكَرَهُ: حَبَسه. وكَرْكَرَه عن الشيء: دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ. وفي حديث كناية: تَكَرْكَرَ الناسُ عنه. والكَرْكَرَة: ضرب من الضحك، وقيل: هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ. وفلان يُكَرْكِرُ في صوته: كيُقَهْقِهُ. أَبو عمرو: الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه. ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها. الفراء: عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله. شمر: الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ. وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها. والكَرْكرَةُ: اللبن الغليظ؛ عن كراع.والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس، وقيل: هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ. وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ، وجمعها كراكِرُ. وفي حديث عمر: ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل؛ وفي حديث ابن الزبير: عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ، وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِرِ قال ابن الأَثير: هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى؛ يريد: إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا. وكَرْكَر الضاحِكُ: شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته. والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة. وفي حديث جابر: من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة؛ قال ابن الأَثير: ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج. والكَرْكَرَةُ: من الإِدارَةِ والتَّرْديد، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ. قال: وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها. وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال: لا تُكَرْكِرُوني؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ. وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه قال: كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله؛ قال القَعْنَبي: تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ: وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ: كرادِيسُ الخيل، وأَنشد: نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ، وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ: الجماعاتُ، واحدتها كِرْكِرَةٌ. الجوهري: الكِرْكِرَة الجماعة من الناس. والمَكَرُّ، بالفتح: موضع الحرب. وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً، إِذا كُرَّ كَرَّ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به. الجوهري: وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة. ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ إِذا انهزم، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ. وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي، صلى الله عليه وسلم، ماءَ زَمْزَم: فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ. قال ابن الأَثير: الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ، قال: قاله أَبو موسى. وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ: رجل من علماء اللغة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كر

- ـ كَرَّ عليه كَرًّا وكُرُوراً وتَكْراراً: عَطَفَ، ـ وـ عنه: رَجَعَ، فهو كَرَّارٌ ومِكَرٌّ، بكسر الميم. ـ وكَرَّرَهُ تَكْريراً وتَكْراراً وتَكِرَّةً، كتَحِلَّةٍ، ـ وكَرْكَرَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى. ـ والمُكَرَّرُ، كمُعَظَّمٍ: الراءُ. ـ والكَريرُ، كأميرٍ: صَوْتٌ في الصَّدْرِ كصَوْتِ المُنْخَنِقِ، الفِعْلُ كمَلَّ وقَلَّ، وبُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الغُبارِ، ونَهْرٌ. ـ والكُرُّ: قَيْدٌ من ليفٍ أو خُوصٍ، وحَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ، أو الحَبْلُ الغليظُ، أو عام، وما ضَمَّ ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَعَ بينهما، والبِئْرُ، ويُضَمُّ مُذَكَّراً، أو الحِسْيُ، أو مَوضِعٌ يُجْمَعُ فيه الماءُ لِيَصْفُوَ ـ ج: كِرارٌ، ومِنْديلٌ يُصَلَّى عليه ـ ج: أكْرارٌ وكُرُورٌ، وبالضم: مِكْيالٌ لِلعراقِ، وسِتَّةُ أوقارِ حِمارٍ، أو هو سِتُّونَ قَفِيزاً، أو أربعون إِرْدَبّاً، والكِساءُ، ونَهْرٌ يَشُقُّ تَفْليسَ، ـ وع بفارِسَ، وكُورَةٌ بناحيةِ المَوْصِلِ. ـ والكَرَّةُ: المَرَّةُ، والحَمْلَةُ، ـ كالكُرَّى، كبُشْرَى ـ ج: كَرَّاتٌ، والغَداةُ، والعَشِيُّ، وبالضم: البَعَرُ العَفِنُ تُجْلَى به الدُّرُوعُ. ـ والمَكَرُّ: المَعْرَكَةُ. ـ وكَرَارِ، كقَطامِ: خَرَزَةٌ للتَأخِيذِ، تَقولُ الساحِرَةُ: يا كَرارِ كُرِّيه، ويا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ، إِن أقْبَلَ، فَسُرِّيهِ، وإن أدْبَرَ، فَضُرِّيهِ. ـ والكِرْكِرَةُ، بالكسر: رَحَى زَوْرِ البعيرِ، أو صَدْرُ كلِّ ذِي خُفٍّ، والجماعَةُ من الناس، ووَالدُ عَمْرٍو اللُّغَوِيِّ، وبالفتح: جَشُّ الحَبِّ، والقَرْقَرَةُ في الضَّحِكِ، وتَصْريفُ الرِياحِ السَّحابَ. ـ أو كَرْكَرَ: ضَحِكَ، وانْهَزَمَ، ـ وـ بالدَّجاجَةِ: صاحَ بها، ـ وـ الشيءَ: جَمَعَهُ، ـ وـ عنه: دَفَعَهُ، وحَبَسَهُ، ـ وـ الرَّحَى: أدارَها. ـ وناقَةٌ مِكَرَّةٌ: تُحْلَبُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ. ـ وكَرَّانُ، مُشدَّدَةً: مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، ـ ود بِناحِيَةِ تُبَّتَ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ. ـ والكَرْكَرُ: وعاءُ قَضيبِ البَعيرِ والتَّيْسِ والثَّوْرِ، ـ ود قُرْبَ بَيْلَقَانَ، بَنَاهُ أنُوشَرْوانَ، ـ وة بَيْنَ بَغْدَادَ والقُفْصِ. ـ والكُرْكُورَةُ، بالضم: وادٍ بَعيدُ القَعْرِ. ـ وتَكَرْكَرَ: تَرَدَّى في الهَواءِ، ـ وـ الماءُ: تَرَاجَعَ في مَسِيلِهِ، ـ وـ في أمْرِهِ: تَرَدَّدَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كرر

- مَكِرَ مَكِرَ مَكَرًا: احمرَّ., أَكْتَرتِ الناقةُ: عَظُم كِتْرُها., البَكَّرُ : الفتيُّ من الإبل. والجمع : أَبْكُر، وبِكَارٌ.| والأنثى بَكْرة . يقال: :-جاءوا على بَكْرَة أَبيهم :-: جاءُوا جميعًا., الكَرُّ : خِلافُ الفرّ.|الكَرُّ حبلٌ من ليف يُصعد به على النخيل.|الكَرُّ حَبْلُ شِراع السفينة. والجمع : كُرُور., بَكِر بَكِر بكَرًا: عَجِل., الكَرِيرُ : بُحَّةٌ تعتري الحَلْق من الغبار., الكُرُّ : مكيالٌ لأَهل العراق، أَو ستُّونَ قفيزًا، أَو أَربعونَ إِردَبًّا., الكَرَّةُ : الرَّجعةُ.|الكَرَّةُ الحملَةُ في الحرب.|الكَرَّةُ الغَدَاةُ والعشِي.| وهما كَرَّتان.|الكَرَّةُ البعثُ وتجديد الخلْق بعد الفناءِ., الكِرْكِرَة : الصَّدرُ من كل ذي خُفٌ. يقال: بَرَكَ على كِركِرته.|الكِرْكِرَة الجماعةُ من الناس. والجمع : كَرَاكرُ., الكُرَةُ : كلُّ جسم مستدير، ومنه الكرة الأَرضية.|الكُرَةُ أَداةٌ مستديرةٌ من الجلد ونحوهِ يَلعب بها؛ وهي أَنواع، منها: كرةُ الصَّولجان، وكرةُ القَدَم، وكرةُ اليد، وكرةُ التّنس، وكرةُ السَّلَّة، وكرةُ الماء.|الكُرَةُ (في الهندسة) : سطح ثنائي يقطعه مستو مَّا في دائرة. والجمع : كُرات .|\40., تكَرَّرَ عليه كذا: أُعيد عليه مَرَّةً بعد أُخرى., كَرَّ الرجلُ أَو الفرسُ كَرَّ كَرِيرًا: انبعث من صَدره صوتٌ مثل صوت المختنق أَو المجهود.|كَرَّ فلان كَرَّ كُرُورًا: رَجَعَ. يقال: كَرّ الفارسُ، فهو كَرَّارٌ، وَمِكَرٌ.|كَرَّ الشيءَ كَرًّا: رَدَّه.| وكَرَّ الليلُ والنهارُ: عادا مرَّة بعد أُخرى.|كَرَّ على العدوّ: حَمل.|كَرَّ عنه: رَجَعَ.|كَرَّ عليه الحديثَ: أَعاده., كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا، وتَكرارًا: أَعاده مرةً بعد أُخرى., الكَرْكَرَةُ : صَوتٌ يردِّده الإنسانُ في جوفه.|الكَرْكَرَةُ الضحكُ الشديد.


المعجم الغني
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كرر

- (فعل: ربا متعد).| كَرَّرْتُ، أُكَرِّرُ، كَرِّرْ، مصدر تَكْرِيرٌ.|1- كَرَّرَسُؤَالَهُ مَرَّتَيْنِ : أَعَادَهُ مَرَّةً أُولَى وَثَانِيَةً.|2- يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً.|3- كَرَّرَ النَّفْطَ : قَامَ بِتَصْفِيَتِهِ وَتَنْقِيَتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| كَرَرْتُ، أَكُرُّ، كُرَّ، مصدر كُرُورٌ، كَرٌّ.|1- كَرَّ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ وَهَجَمَ، اِنْقَضَّ.|2- كَرَّ عَلَيْهِ السُّؤَالَ : أَعَادَهُ.|3- كَرَّ عَنْهُ : رَجَعَ., (فاعل مِنْ تَكَرَّرَ).|-عَمَلٌ مُتَكَرِّرٌ :مُعَادٌ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ- تُكْتَسَبُ الْخِبْرَةُ بِالتَّجَارِبِ الْمُتَكَرِّرَةِ., (مصدر تَكَرَّرَ).|1- تَكَرُّرُ الأخْطاءِ : إِعادَةُ تَكْرارِها مِراراً.|2- تَكَرُّرُ الْمَصائِبِ عَلَيْهِ : تَوالِيهَا عَلَيْهِ.|3- تَكَرُّرُ النَّفْطِ : تَصْفِيَتُهُ., (مفعول من كَرَّرَ).|1- رَقْمٌ مُكَرَّرٌ :مَكْرورٌ، مُعَادٌ- فِكْرَةٌ مُكَرَّرَةٌ.|2- نَفْطٌ مُكَرَّرٌ : مُصَفّىً., (فعل: ثلاثي لازم).| كَرَّ، يَكُرُّ، مصدر كُرُورٌ.|1- كَرَّ الفَارِسُ : رَجَعَ.|2- كَرَّ النَّهَارُ وَاللَّيْلُ :عَادَا مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى., (فعل: ثلاثي لازم).| كَرَّ، يَكِرُّ،مصدر كَرِيرٌ- كَرَّ الرَّجُلُ : اِنْبَعَثَ مِنْ صَدْرِهِ صَوْتٌ مِثْلُ صَوْتِ الْمُخْتَنِقِ., جمع: ات. | (المَرَّةُ مِنْ كَرَّ).|-كَرَّةٌ أُخْرَى : حَمْلَةٌ أُخْرَى- كَرَّةٌ بَعْدَ كَرَّةٍ :-أَعَدْتُ إِلَيْهِ الكَرَّةَ فِي شَيْءٍ مِنَ الرِّفْقِ وَالاسْتِعْطَافِ. (توفيق الحكيم)., (مصدر كَرَّ).|-كَرِيرُ الصَّدْرِ : صَوْتُهُ، يَصْدُرُ بِسَبَبِ اخْتِنَاقٍ أَوْ تَعَبٍ أَوْ بُحَّةٍ., (مصدر كَرَّ).|1- كَرُّ الأَيَّامِ : تَدَاوُلُهَا- عَلَى كَرِّ الأَيَّامِ : مَدَاهَا.|2- الكَرُّ وَالفَرُّ : الهُجُومُ وَالتَّرَاجُعُ فِي القِتَالِ- الحَرْبُ كَرٌّ وَفَرٌّ.|3- كَرُّ النَّخِيلِ :حَبْلٌ مِنْ لِيفٍ يُصْعَدُ بِهِ إِلَى النَّخْلَةِ.|4- كَرُّ السَّفِينَةِ : حَبْلُ شِرَاعِهَا., (مصدر كَرَّرَ).|-تَكْريرُ النَّفْطِ : تَصْفِيَتُهُ، تَنْقِيَتُهُ., (مصدر كَرَّرَ).|1- أَعادَ الْمُعَلِّمُ القاعِدَةَ النَّحْوِيَّةَ تَكْراراً : مِراراً.|2- نَبَّهَهُ إلى خَطَئِهِ تَكْراراً- جاءَ مَوْضوعُهُ تَكْراراً لأَفْكارٍ سابِقَةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَكَرَّرَ، يَتَكَرَّرُ، مصدر تَكَرُّرٌ.|1- تَكَرَّرَتْ أَفْكارُهُ : أُعيدَتْ مِراراً- ثُمَّ ذَهَبْنا قُدُماً : دُروسٌ تُلْقَى ارْتِجالاً ثُمَّ تَتَكَرَّرُ حَتَّى يَتَشَرَّبَها الحاضِرونَ. (المختار السوسي).|2- تَكَرَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَصائِبُ : تَوالَتْ عَلَيْهِ.|3- تَكَرَّرَ النَّفْطُ : تَمَّتْ تَصْفِيَتُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من كَرَّرَ).|1- مُكَرِّرٌ سُؤَالَهُ : مُعِيدُهُ مَرَّةً ثَانِيَةً أَوْ أَكْثَرَ.|2- تِلْمِيذٌ مُكَرِّرٌ : كَرَّرَ السَّنَةَ الدِّرَاسِيَّةَ., فَرَسٌ مِكَرٌّ : كَثِيرُ الكَرِّ فِي القِتَالِ، الْمُطَاوِعُ صَاحِبَهُ فِي الهُجُومِ- مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ. (امرؤ القيس).


المعجم الرائد
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كر

- 1- كوارة : شيء يتخذ للنحل من القضبان أو الطين ، ضيق الرأس ، تأوي إليه|2- كوارة : عسل النحل في الشمع|3- كوارة : عمامة


المعجم الرائد
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كرر

- 1- كرر الشيء : أعاده مرارا أو مرة بعد أخرى « كرر السؤال »|2- كرر النفط : بخره جزئيا وفصله عن غيره وصفاه, 1- خرج من صدره صوت يشبه صوت المختنق, 1- شديد الكر والهجوم في القتال, 1- صدره : أصابه « الكرير » ، وهو صوت في الصدر, 1- كرى : ركض شديدا|2- كرى النهر : حفر فيه حفرة جديدة|3- كرى بالكرة : لعب بها|4- كرى الأرض : حفرها, 1- تكرر الشيء : أعيد مرارا ، أو مرة بعد أخرى « تكرر الحديث », 1- بيت المؤونة, 1- ماكره : خادعه, 1- كارة : مقدار معلوم من الطعام|2- كارة من الثياب أو الطعام : ما يجمع ويشد ويحمل, 1- مصدر كر|2- صوت في الصدر كصوت المختنق أو المتعب|3- بحة تصيب المرء من الغبار, 1- كر بئر ، جمع : كرار|2- كر ، جمع أكرار : كساء ، ثوب|3- كر : مكيال قدره خمس مئة كيلوغرام تقريبا, 1- مصدر كرر|2- « تكرير النفط أو نحوه » : تبخيره لفصله عن غيره من المواد وتصفيته, 1- كرة : حملة في الحرب ، هجوم|2- كرة : مئة ألف|3- كرة : غداة أو عشي ، وهما الكرتان|4- كرة : رجعة, 1- كرة : ما أدير من شيء|2- كرة : كل جسم مستدير|3- كرة : أجسام مستديرة من مطاط أو جلد يلعب بها الأطفال أو تتخذ في الألعاب الرياضية : « كرة القدم ، كرة السلة ، كرة الطاولة ، كرة المضرب »|4- كرة : « الكرة الفلكية » : تمثل السماء وصور نجومها|5- كرة : « الكرة الفلكية » في الهندسة : جسم يحيط به سطح واحد في وسطه نقطة تتساوى الخطوط الخارجة منها إليه|6- كرة : « الكرة الأرضية » : جسم مستدير من الورق المقوى (الكرتون), 1- مكر الشيء : احمر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كرر

- ك ر ر: (الْكَرُّ) بِالْفَتْحِ الْحَبْلُ يُصْعَدُ بِهِ عَلَى النَّخْلَةِ. وَ (الْكَرَّةُ) الْمَرَّةُ وَالْجَمْعُ (الْكَرَّاتُ) . وَ (الْكُرُّ) بِالضَّمِّ وَاحِدُ (أَكْرَارِ) الطَّعَامِ. وَفَرَسٌ (مِكَرٌّ) بِالْكَسْرِ يَصْلُحُ لِلْكَرِّ وَالْحَمْلَةِ. وَ (الْمَكَرُّ) بِالْفَتْحِ مَوْضِعُ الْحَرْبِ. وَ (الْكَرُّ) الرُّجُوعُ وَبَابُهُ رَدَّ. يُقَالُ: (كَرَّهُ) وَ (كَرَّ) بِنَفْسِهِ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَكَرَّرَ الشَّيْءَ (تَكْرِيرًا) وَ (تَكْرَارًا) أَيْضًا بِفَتْحِ التَّاءِ وَهُوَ مَصْدَرٌ وَبِكَسْرِهَا وَهُوَ اسْمٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كرر

- كرَّرَ1 يكرِّر ، تَكْرارًا وتكريرًا ، فهو مُكَرِّر ، والمفعول مُكَرَّر | • كرَّر كلامًا/ كرَّر سؤالاً أعاده مرَّة بعد أخرى أو مِرارًا. |• كرَّر حرفًا: شدَّده أو ضاعفه., مَكْر :مصدر مكَرَ/ مكَرَ بـ., بكَّرَ / بكَّرَ إلى / بكَّرَ بـ / بكَّرَ في يبكِّر ، تَبْكيرًا ، فهو مُبكِّر ، والمفعول مُبكَّر إليه | • بكَّر الشَّخصُ أو الأمرُ تقدَّم وسبق :-نَمْ مبكِّرًا وانهض مبكِّرًا، - بكَّر المُصلِّي: أتى الصّلاة من أوّلها.|• بكَّر إلى الأمر/ بكَّر بالأمر/ بكَّر في الأمر: بكَر، بادر، عَجِل وأَسْرع إليه :-بكَّر إلى العمل/ الحقل، - بكَّرت بالوِلادة: وضعت قبل موعدها، - بكَّر في الذَّهاب، - بكَّر بالحضور إلى المكتب |• بكَّر في صلاته: أدّاها في أوّل وقتها، أدّاها لوقتها., كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه | • كرِه الشّخصُ فعلَ السّوءِ مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه :-كرِه التدخينَ: عافَه، - {وَاللهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا} |• فعلته كَرْهًا: إكراهًا., بكَرَ / بكَرَ إلى / بكَرَ على / بكَرَ في يَبكُر ، بُكورًا ، فهو باكِر ، والمفعول مبكور إليه | • بكَر الشَّخصُ خرج أوّل النَّهار قبل طلوع الشَّمس :-البركة في البكور.|• بكَر إلى العمل/ بكَر على العمل/ بكَر في العمل: عَجِلَ وأَسْرَع إليه :-بكَر إلى قاعة الاجتماعات., وَكْر ، جمع أَوْكار (لغير المصدر {وأوْكُر} لغير المصدر {ووِكار} لغير المصدر) ووُكور (لغير المصدر).|1- مصدر وكَرَ. |2 - عُشُّ الطائر الذي يبيض فيه ويُفرِّخ، سواء أكان ذلك في جبل أم شجر أم غيرهما :-كأنَّ فُؤادي حينَ جدَّ مَسيرُها ... جَناحَ غُرابٍ رَامَ نَهْضًا إلى الوَكْرِ.|3 - مغارة أو كهف أو مَسْكن أو مَقَرّ مشبوه يلجأ إليه ويختبئ به المجرمون وطريدو العدالة :-وَكْر دعارة/ قمار/ اللُّصوص/ الشَّيطان، - ما دار في فكري نزولك في وَكْري، - أحد أوكار التَّمرُّد |• يدرُج في كُلّ وَكْر: إمَّعة، تابِعٌ لا رأي له., كَرْكَرة :مصدر كركرَ. |• الكَرْكَرَة: الضَّحك الشَّديد. |• كَرْكرة المعدة: صوت يُردِّده الإنسانُ في جوفه. |• كرْكرة النارجيلة: اضطراب مائها المصوِّت صوتًا شبيهًا بالكركرة., كُرور :مصدر كَرَّ/ كَرَّ على., كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه | • كرَّهه الشرَّ/ كرَّه إليه الشرَّ بغَّضه إليه وجعله يمقته :-كرَّه إليه التدخين، - {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} ., كَرٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرِيَ: نائم., مُكرَّر :اسم مفعول من كرَّرَ1 وكرَّرَ2. |• طلبيَّة مكرَّرة: طلبيَّة إضافيّة من البضائع ذاتها ومن الموزَّع ذاته., كَرَّة :- اسم مرَّة من كَرَّ/ كَرَّ على: رَجْعة :- {ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ} |• أعاد الكَرَّة: حاول مرَّةً ثانية، - كرَّة بعد كرَّة: مرَّة بعد مرَّة. |2 - هجوم وحملة في الحرب :-أعاد عليهم الكَرَّةَ، - انتصر الجيشَ في الكرَّة الثانية.|3 - بعث وتجديد للخلق بعد الفناء :- {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ}: لو أنّنا نبعث من جديد ونعود إلى الدنيا.|4 - نفوذ وغلبة :- {لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ} ., كَرَّ / كَرَّ على كَرَرْتُ ، يَكُرّ ، اكْرُرْ / كُرَّ ، كَرًّا وكُرورًا ، فهو كارّ ، والمفعول مَكْرور | • كرَّ عليه الحديثَ أو السّؤالَ أعاده. |• كرَّ الفارسُ على عدوِّه: رجَع لقتاله بعد أن فرَّ منه., مِكرّ :كثير أو جيِّد الهجوم يصلح لأن يُكرَّ عليه :-فرسٌ مكرٌّ مفرٌّ: مؤدٍّ طيِّع خفيف يحسن الكرَّ (الهجوم) والفرّ، - *مِكرٍّ مِفَرٍّ مُقبل مُدبِرٍ معًا*., كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه | • كرُه الشّيءُ قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ :-كرُهت رائحةُ المستنقعات، - رائحة كريهة، - كريهة المنظر., مُكرِّرة :(الكيمياء والصيدلة) جهاز يُستعمل لتكرير السَّوائل :-مُكرِّرة كحول., تكراريَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تَكْرار: :-توزيعات / حركات تكراريّة.|• حلقة تكراريَّة: (الحاسبات والمعلومات) مجموعة تعليمات متتالية يتكرّر تنفيذُها حتّى يتمَّ تحقيق شرط معيَّن., وكَّرَ يوكِّر ، توْكيرًا ، فهو مُوكِّر | • وكَّرَ الطَّائِرُ اتَّخذَ وكْرًا، اتَّخذ عُشًّا يبيض فيه ويُفْرِخ., وكَرَ يَكِر ، كِرْ ، وُكُورًا ووَكْرًا ، فهو واكِر | • وكَرَ الطَّائِرُ دخَل عُشَّه :-إذا ما أنار صباحٌ غَدَا ... وإن جَنَّ ليلٌ عليه وَكَرّ., كَرّ :مصدر كَرَّ/ كَرَّ على |• الكرّ والفرّ: الهجوم والتراجع، - على كرِّ الدُّهور/ على كرِّ الأيّام/ على كرِّ الزَّمان: على مدى الأيَّام/ على مرِّ الزمن., تكريريَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تكرير: :-عمليات/ مصافٍ تكريريَّة.|• طاقة تكريريَّة: قدرة آلات معينة على تصفية النِّفط الخام واستخراج مشتقّاته منه., تَكْرار ، جمع تَكْرارات: مصدر كرَّرَ1 |• تكرار مُغاير: تَرْديد، جناس مُتَشابه، - مِرارًا وتكرارًا: لعدّة مرّات. |• التَّكرار: (بلاغة) الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفنِّيّ، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره، فنجده في الموسيقى كما نجده أساسًا لنظريَّة القافية في الشِّعر :-انتشرت ظاهرة التكرار بصورة واضحة في أعماله الرّوائيَّة., كرَّرَ2 يكرِّر ، تكريرًا ، فهو مُكرِّر ، والمفعول مُكرَّر | • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه خلَّصه من الشّوائب وصفّاه., بكِرَ إلى يَبكَر ، بكَرًا ، فهو باكِر ، والمفعول مبكور إليه | • بكِر إلى الشَّيء بكَر، عجِل إليه، تقدّم، أسرع :-بكِر إلى عمله., كُرَة ، جمع كُرات وكُرًى.|1- كلَ جسم مستدير يحيط به سطح واحد، في وسطه نقطة، جميع الخطوط الخارجة منها إليه سواء. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) أداة مستديرة من الجلد ونحوه يُلعب بها، وهي أنواع منها كرة القدم وكرة السّلّة وكرة المضرب أو التِّنس وكرة الماء وكرة الطاولة وغيرها |• أعاد الكرةَ إلى ملعب فلان: أرجع القضيَّة إلى مسئوليّته. |3 - (الهندسة) جسمٌ صلب يحدّه سطح منحنٍ وتكون جميع نقطه على بعد واحد من نقطة داخليّة ثابتة تسمّى مركز الكرة. |• الكرة الأَرْضيَّة: (الجغرافيا) جسم مستدير من الورق المقوَّى أو غيره، يمثّل سطح الكرة الأرضيّة وأقسامها الطَّبيعيّة والسِّياسيّة. |• الكُرة الطَّائرة: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضيَّة تُلعَب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مؤلَّف من ستّة لاعبين، يقذف الفريق منهما الكرةَ إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض. |• الكُرة المستهدفة: (الرياضة والتربية البدنية) الكرة في لعبة البلياردو التي يضربها اللاعب أو يقصد ضربها أوّلا. |• كُرَة السَّلَّة: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة يشترك فيها فريقان، يتألّف كلّ منهما من خمسة لاعبين، يحاول كلُّ فريق إدخال الكرة في سلّة خصمه، وتُلعب في ملعب مستطيل. |• كُرَة القَدَم: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضيّة تُلعب بين فريقين على ملعب مستطيل الشَّكل ذي مرمى في نهاية كُلِّ جهة منه، ويتكوّن كلّ فريق منهما من أحد عشر لاعبًا. |• كُرَة الماء: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضية يتبارى بها في الماء فريقان، كلّ منهما مؤلّف من سبعة لاعبين، ويحاول أن يدخل الكرة في هدف عائم للفريق الآخر. • كُرَة المِضْرَب: (الرياضة والتربية البدنية) كرة التِّنِس، لعبة تكون بين فريقين تفصل بينهما شبكة، يتقاذفان الكرة بمضربين، ويتألّف الفريق الواحد من لاعب واحد أو لاعبين. |• كرات الدم: (طب) كُريَّات؛ عناصر مكوّنة للدم منها الحُمْر والبيض، وظيفتها نقل الأكسجين والطعام إلى الجسم كُلّه، وإزالة الفضلات منه. |• الكرة السَّماويَّة: (الفلك) كرة وهميّة تبدو النُّجوم كأنّها نُقط على سطحها. |• كرة ثَلْج.|1- (الرياضة والتربية البدنية) كتلة من ثلج ناعم رطب تشكّل على شكل كرة بحيث يمكن رميها عند اللعب بالثلج. |2 - (النبات) شجرة صغيرة تزرع لجمال زهرها., مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور | • مكَره/ مكَر به خدعه :-مكر بصديقه، - ثعلب ماكرٌ، - {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ} .|• مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا :- {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} ., تكرير :- مصدر كرَّرَ1 وكرَّرَ2. |2 - (بلاغة) إعادة الألفاظ عينها؛ لتقرير المعنى في ذهن السامع أو للترغيب أو للترهيب، كقوله تعالى: {كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ. ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} التكاثر/ 3، 4., مُتكرِّر :اسم فاعل من تكرَّرَ/ تكرَّرَ على. |• حمَّى متكرِّرة: (طب) عدوى متميِّزة بالقشعريرة، تحدث بسبب البكتريا الملتوية أو اللّولبيَّة التي تنقلها القملة أو القرادة., تكرَّرَ / تكرَّرَ على يتكرَّر ، تكرُّرًا ، فهو مُتكرِّر ، والمفعول مُتكرَّر عليه | • تكرَّرتْ زياراتُه تتابعت، حدَثت مرّة بعد أخرى :-آمُل أن لا يتكرّر الخطأُ.|• تكرَّر النِّفطُ ونحوُه: تمَّت تصفيتُه. |• تكرَّر عليه الشَّيءُ: أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى., بَكَر :مصدر بكِرَ إلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كر

- كَرَّ / كَرَّ على كَرَرْتُ ، يَكُرّ ، اكْرُرْ / كُرَّ ، كَرًّا وكُرورًا ، فهو كارّ ، والمفعول مَكْرور | • كرَّ عليه الحديثَ أو السّؤالَ أعاده. |• كرَّ الفارسُ على عدوِّه: رجَع لقتاله بعد أن فرَّ منه., كَرّ :مصدر كَرَّ/ كَرَّ على |• الكرّ والفرّ: الهجوم والتراجع، - على كرِّ الدُّهور/ على كرِّ الأيّام/ على كرِّ الزَّمان: على مدى الأيَّام/ على مرِّ الزمن., كَرٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرِيَ: نائم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كرر

- كرَّرَ1 يكرِّر ، تَكْرارًا وتكريرًا ، فهو مُكَرِّر ، والمفعول مُكَرَّر | • كرَّر كلامًا/ كرَّر سؤالاً أعاده مرَّة بعد أخرى أو مِرارًا. |• كرَّر حرفًا: شدَّده أو ضاعفه., كرَّرَ2 يكرِّر ، تكريرًا ، فهو مُكرِّر ، والمفعول مُكرَّر | • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه خلَّصه من الشّوائب وصفّاه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: كرر

- الكرّ بالفتح: به على النخلة الحبل يصْعد . والكرّ أيضا: واحد الأكرار، وهي التي تضمّ ﺑﻬا الظلفتان وتدْخل فيهما. والكرّ أيضا: حبل الشراع، وجمعه كرور. وقال الفراء: الكرار: الاحْساء، واحدها كرّ وكرّ. قال الشاعر: بهقلب عاديّة وكرار والكرّة: المرّة، والجمع الكرّات، والكرّتان: القرّتان، وهما الغداة والعشيّ، لغة حكاها يعقوب. والكرّة بالضم: البعْر العفن تجلى به الدروع. والكرّ: واحد أكْرار الطعام. وفرس مكرّ: يصلح للكرّ والحملة. والمكرّ بالفتح: موضع الحرب. وكرار: خرزة تؤخّذ ﺑﻬا نساء الأعراب، تقول الساحرة: ياكراركرّيه. والكرّ: الرجوع. يقال:كرّه، وكرّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى. والكرير: صوت كصوت المخنوق. تقول منه: كرّ يكرّ بالكسر. قال الشاعر: يكرّكرير البكْ ر شدّ خناقه ... ليقْتلني والمرء ليسبقتّال والكرير: الحشرجة عند الموت. وكرّرْت الشيء تكْريرا وتكْرارا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: كرر
جذر الكلمة: مكرر