أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الليث: إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول: أَخْرِجْ رأْسَك، فقد أَخطأَ، حتى يقول مازِ رأْسك، أَو يقول: مازِ ويسكت، معناه مُدَّ رأْسك؛ قال الأَزهري: لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال: مازِ، وسقطت الياء في الأَمر (* زاد في القاموس ابن الأَعرابي: أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن، فقال: ماز رأسك والسيف، ترخيم مازن، فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء).والمَوْزُ: معروف، الواحدة مَوْزَةٌ. قال أَبو حنيفة: المَوْزة تَنْبُتُ نباتَ البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة، ولا تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه، فإِذا أَجْرَتْ قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا، وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا، ولذلك قال أَشْعَبُ لابنه فيما رواه الأَصمعي: لم لا تكون مثليففقال: مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ لا تَصْلُحُ حتى تموت أُمها؛ وبائعه: مَوَّازٌ.


- ـ الكَمْزُ، كالضَّرْبِ: جَمْعُكَ الشيءَ بِيَدِكَ حتى يَسْتَدِيرَ. ـ والكُمْزَةُ، بالضم: الكُتْلَةُ من التَّمْرِ ونحوِهِ، والكُثْبَةُ من الرَّمْلِ والتُّرابِ ـ ج: كُمَزٌ.


- ـ المَوْزُ: ثَمَرٌ م، ملَيِّنٌ، مُدِرٌّ مُحَرِّكٌ للباءةِ، يَزيدُ في النُّطْفَةِ والبَلْغَمِ والصّضفْرَاء، وإكْثَارُهُ مثَقِّلٌ جدّاً، وقِنْوُهُ يَحْمِلُ من الثلاثينَ إلى خَمْسِ مِئةِ مَوْزَةٍ، ـ وبائِعُهُ: موَّازٌ. والمَوَّازُ بنُ حَمُّويَةَ: محدِّثٌ.


- كَمَزَ الشيءَ كَمَزَ كَمْزًا: جمعه في يديه حتَّى يستدير، ولا يكون ذلك إلاَّ في الشيء المبْتَلِّ كالعجين ونحوه.


- الكُمْزَةُ : ما أُخِذَ بِأَطراف الأَصابع.|الكُمْزَةُ الكُتْلَةُ من التمْر وغيره.|الكُمْزَةُ الكُثْبَةُ من التُّرَابِ والرَّمْل. والجمع : كُمَزٌ.


- تَوَمَّزَ فلانٌ: تهيّأَ للقيام: و تَوَمَّزَ في مشْيهِ: توثَّب سرعةً.


- ميَّزَ الشىءَ: مازه.


- المَوَزَّةُ : الأَرضُ الكثيرةُ الوَزّ.


- المَوْزُ : عُشبة عظيمة تزرع لثمارها السُّكَّريَّة، وتَنبُتُ فى\33.| البلادالحارة، ويكون ثمرُها فى عناقيدَ منضَّدًا بعضُه فوق بعض ويسمى الطَّلْح، ومنه أَنواع للتزيين.|المَوْزُ ثمرُهُ.| الواحدة: مَوْزَةٌ.


- 1- كمز الشيء : جمعه بيديه حتى يستدير « كمز العجين »


- 1- كمزة : كتلة من التمر ونحوه|2- كمزة من الرمل والتراب المجتمع القليل|3- كمزة : ما أخذ بأطراف الأصابع


- 1- « أرض موزة » : كثيرة الوز


- 1- إبتعد


- 1- جبابرة ، أقوياء


- 1- ماز : واحد « المزاة » ، أي الجبابرة|2- ماز : بعيد|3- « قعد عني مازيا » : أي بعيدا


- 1- ماز الشيء : عزله وفرزه عن غيره|2- مازه : فضله على سواه|3- ماز : إنتقل من مكان إلى آخر|4- ماز الشيء عنه : أبعده عنه ، نحاه


- 1- موز : شجر من أشجار البلاد الحارة ، ورقه طويل عريض ، يكون ثمره في عثاكيل أو عناقيد يتراكب بعضه على بعضه الآخر|2- موز : ثمر شجر الموز


- 1- واحدة الموز


- م وز: (الْمَوْزُ) مِنَ الْفَوَاكِهِ مَعْرُوفٌ الْوَاحِدَةُ (مَوْزَةٌ) .


- مَيْز :- مصدر مازَ. |2 - محاباةٌ أو معاملةٌ خاصّة :-الميز الدينيّ |• الميز العنصريّ: نزعة التَّفرقة بين النَّاس في حقوقهم وواجباتهم لاختلاف أجناسهم وألوانهم.


- ميَّزَ يميِّز ، تَميِيزًا ، فهو مُمَيِّز ، والمفعول مُمَيَّز | • ميَّز الغثَّ من السَّمين عزَله وفرزه عنه، فرَّق بينهما :-ميَّز الأشكالَ بوضوح، - ميَّز بين الواقع والخيال.|• ميَّز الشَّيءَ: مازه، فضّله على غيره :-ميَّز الأخَ من/ على أخيه.


- مَوْز، مفرد مَوْزَة: (النبات) جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة.


- مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز | • ماز الشَّيءَ |1 - عزله وفرزه عن غيره. |2 - فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه :-ماز فلانًا على فلان، - ماز الأبُ ولده مَيْزةً لمَّا حاز المركزَ الأوّل، - {لِيَمِيزَ اللهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ} .


- مَوْز، مفرد مَوْزَة: (النبات) جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة.


- ةالموْز معروف، الواحدة موْز .




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.