أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكَنْسُ: كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض. كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه، بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه. والمِكْنَسَة: ما كُنِس به، والجمع مَكانِس. والكُناسَة: ما كُنِسَ. قال اللحياني: كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض. والكُناسة أَيضا: مُلْقَى القُمَامِ. وفَرَسٌ مَكْنوسَة: جَرْداء. والمَكْنِسُ (* قوله «والمكنس» هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون، وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر، ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين.): مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ، وهو الكِناسُ، والجمع أَكْنِسَة وكُنْسٌ، وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى، وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات؛ قال: إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ، تَحْت الإِرانِ، سَلَبَتْه الطَّلاَّ (* قوله «سلبته الطلا» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: سلبته الظلا.) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ، بالكسر، وتَكَنَّسَتْ واكْتَنَسَتْ: دخلت في الكِناس؛ قال لبيد: شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا، فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن. والكَانِسُ: الظبي يدخل في كِناسِهِ، وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر؛ وظِباء كُنَّسٌ وكُنُوس؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً، وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر؛ أَنشد ثعلب: دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ، ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ، وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُ وكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُ كُنُوساً: استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة. وفي التنزيل: فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ؛ قال الزجاج: الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية، وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها، وقيل: الكُنَّسُ الظِّباء. والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ، قال: والكُنَّسُ جمع كانِس وكانِسَة. وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ: هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع، وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار، وهو الكِناسُ، والنجوم الخمسة: بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي، وقال الليث: هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً، فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه، وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى. الصحاح: الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ، وقيل: هي الخُنَّسُ السَّيَّارة. وفي الحديث: أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ؛ الجَوارِي الكواكب، والكُنَّسُ جمع كانِس، وهي التي تغيب، من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه، وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه. وفي حديث زياد: ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ؛ المَكانِسُ: جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس، والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة. وفي حديث كعب: أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء. يقال: كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً؛ ويروى: كنَّصت، بالصاد. يقال: كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به. ويقال: فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر. قال أَبو منصور: الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها. وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس، وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ. الجوهري: والكنِيسَة للنصارى. ورَمْلُ الكِناس: رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب، ويقال له أَيضاً الكِناس؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: رَمَتْني، وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها، عَشِيَّة أَحْجار الكِناس، رَمِيمُ (* قوله «رميم» هو اسم امرأة كما في شرح القاموس.) قال: أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل. والكُناسَةُ: اسم موضع بالكوفة. والكُناسَة والكانِسيَّة: موضعان؛ أَنشد سيبويه: دارٌ لِمَرْوَةَ إِذْ أَهْلي وأَهْلُهُمُ، بالكانِسِيَّة تَرْعى اللَّهْوَ والغَزَلا


- ـ كَنَسَ الظَّبْيُ يَكْنِسُ: دَخَلَ في كِناسِهِ، ـ كتَكَنَّسَ، وهو مُسْتَتَرُهُ في الشجرِ، لأنه يَكْنِسُ الرمْلَ حتى يَصِلَ ـ ج: كُنُسٌ وكُنَّسٌ، كرُكَّعٍ، وع. ـ والجَواري الكُنَّسُ: هي الخُنَّسُ، لأنها تَكْنِسُ في المَغِيبِ، كالظِّبَاء في الكُنُسِ، أو هي كُلُّ النُّجُومِ، لأنها تَبْدُو ليلاً وتَخْفَى نَهاراً، أو الملائكةُ، أو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُهُ. ـ والكُنَاسَةُ، بالضم: القُمَامَةُ، ـ وع بالكوفة. وسَمَّوْا: كُنَاسَةَ. ـ والكَنِيسَةُ: مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ أو النصارى أو الكُفَّارِ، ومَرْسًى ببحرِ اليمنِ مما يَلِي زَبِيدَ، والمرأةُ الحَسْنَاء. ـ والكَنيسةُ السَّوداء: د بثَغْرِ المَصِيصَةِ. ـ والكُنَيِّسَةُ، تصغيرُ الكَنيسةِ: سبعةُ مَواضِعَ، سِتَّةٌ بمصْرَ، ـ ود قربَ عَكَّاء. ـ وفِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ، أي: مَلْساءُ الباطِنِ، أو جَرْداءُ الشَّعَرِ. ـ ومِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ، بالكسر: د بالمغرب. ـ ومِكْناسَةُ: حِصْنٌ بالأنْدَلُس. ـ وتَكَنَّسَ: دَخَلَ الخَيْمَةَ، ـ وـ المرأةُ: دَخَلَتِ الهَوْدَجَ.


- الكَنيسَة : متعبَّدُ اليَهود والنصارى.|الكَنيسَة شِبْهُ هَودج، يُغرَزُ في المَحْمِل أَو في الرَّحْل قُضبان ويلقَى عليه ثوبٌ يَستظِلُّ به الراكبُ ويستتر به. والجمع : كَنَائِسُ.


- اكتنَس الظبيُ: كَنَسَ.


- الكَنِيسُ : متعبَّد اليهود .


- المَكنَسُ : الكِنَاس يأوي إِليه الوحشُ من الظِّباء والبقر في الحرِّ.|\71.


- كَنَسَ الظَّبْيُ كَنَسَ كَنْسًا: دخل في كِناسه فهو كانِسٌ. والجمع : كُنَّسٌ، وكُنُوسٌ.|كَنَسَ النُّجومُ كُنُوسًا: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة.| فهي كانسةٌ. والجمع : كُنَّسٌ.| والجَوارِي الكُنَّسُ.| الكواكبُ السيارة، أو هي النجومُ كلها.|كَنَسَ المكانَ كَنَسَ كَنْسًا: كسَحَ القُمَامةَ عنه. يقال: مرُّوا بهم فَكَنَسُوهم: استأْصَلوهم.|كَنَسَ في وجه فلان: استهزأ به. يقال: كَنَسَ أنفَه: حرَّكه مستهزئًا.


- المِكْنَسَةُ : آلةُ الكنس. والجمع : مكانِسُ.


- الكَنَّاسُ : مَنْ حرفته الكَنْسُ.


- الكِنَاسُ : مَوْلجٌ في الشَّجر يأوي إِليه الظَّبي ليستتَر. والجمع : كُنُسٌ، وأَكنِسَةٌ.


- الكُناسَةُ : القُمامة.|الكُناسَةُ موضع إِلقائها.


- تَكَنَّسَ الرجلُ: اكتن واستَتَر.|تَكَنَّسَ المرأةُ: دخلت الهودج.|تَكَنَّسَ الظَّبْيُ: كَنَسَ


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| كَنَسْتُ، أَكْنُسُ، اُكْنُسْ، مصدر كَنْسٌ.|1- كَنَسَتِ البَيْتَ : كَسَحَتْهُ بِالمِكْنَسَةِ.|2- كَنَسَ فِي وَجْهِهِ : اِسْتَهْزَأ بِهِ.|3- كَنَسَ أَنْفَهُ : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| كَنَسَ، يَكْنِسُ، مصدر كَنُوسٌ، كَنْسٌ- كَنَسَ الظَّبْيُ : دَخَلَ في كِنَاسِهِ، واسْتَتَرَ فيهِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِكْتَنَسَ، يكْتَنِسُ، مصدر اِكْتِنَاسٌ- اِكْتَنَسَتِ الغَزَالَةُ : دَخَلَتْ فِي الكِنَاسِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَكَنَّسْتُ، أَتَكَنَّسُ، مصدر تَكَنُّسٌ.|1- تَكَنَّسَ الرَّجُلُ : اِسْتَتَرَ، تَوَارَى.|2- تَكَنَّسَ الظَّبْيُ : دَخَلَ فِي كِنَاسِهِ، كَنَسَ.


- (فعل: رباعي متعد).| كَنَّسْتُ، أُكَنِّسُ، كَنِّسْ، مصدر تَكْنِيسٌ- كَنَّسَ البَيْتَ : كَسَحَ، كَنَسَ أَوْسَاخَهُ وَتُرَابَهُ بِالمِكْنَسَةِ.


- (مصدر كَنَّسَ).|-تَكْنيسُ البَيْتِ : كَسْحُهُ، كَنْسُ أَوْساخِهِ وَتُرابِهِ بِالمِكْنَسَةِ.


- 1- القُمَامَةُ الَّتِي تُكْنَسُ.|2- مَوْضِعُ إِلْقَاءِ القُمَامَةِ.


- جمع: كُنُسٌ، أَكْنِسَةٌ. | مَلْجَأُ الظَّبْيِ يَلْجَأُ إِلَيْهِ لِيَسْتَتِرَ.


- جمع: كُنَّسٌ، كَوَانِسُ. | (فاعل من كَنَسَ).|1- كَانِسُ البَيْتِ : مُنَظِّفُهُ بِالمِكْنَسَةِ.|2- الجَوَارِي الكُنَّسِ : النُّجُومُ لأَنَّهَا تَبْدُو لَيْلاً وَتَخْتَفِي نَهَاراً.|3- كَانِسَةُ الأَلْغَامِ : آلَةٌ تَكْشِفُ مَكَانَ الأَلْغَامِ ، كَاسِحَةٌ.


- جمع: مَكَانِسُ. | آلَةٌ الكَنْسِ، المِكْسَحَةُ- المِكْنَسَةُ الكَهْرَبَائِيَّةُ.


- مَنْ حِرْفَتُهُ الكَنْسُ.


- 1- إكتنست الغزلان أو البقر : دخلت في « الكناس » ، وهو بيتها


- 1- بيت الغزال بين الشجر ، جمع : أكنسة وكنس


- 1- تكنس : إستتر|2- تكنس الغزال : دخل في « كناسه » ، أي بيته|3- تكنس : دخل في الخيمة|4- تكنست المرأة : دخلت الهودج


- 1- كانس : غزال : الذي يدخل في « كناسه » ، أي بيته ، جمع : كنس وكنوس وكوانس


- 1- كناسة : زبالة تكنس|2- كناسة : موضع الزبالة


- 1- كنس البيت : كسح أوساخه بالمكنسة


- 1- كنس البيت : كسح أوساخه بالمكنسة|2- كنس في وجهه : استهزأ به


- 1- كنس الغزال : دخل واستتر في « كناسه » ، أي بيته


- 1- كنيس : معبد اليهود|2- كنيس : مخلاة


- 1- كنيسة : محل العبادة عند النصارى|2- كنيسة : جماعة المؤمنين من النصارى|3- كنيسة : معبد اليهود


- 1- مأوى الوحش والغزلان والبقر تستكن فيه من الحر ، جمع : مكانس


- 1- مكنسة : آلة الكنس ، جمع : مكانس


- ك ن س: (الْكَانِسُ) الظَّبْيُ يَدْخُلُ فِي (كِنَاسِهِ) وَهُوَ مَوْضِعُهُ فِي الشَّجَرِ يَكْتَنُّ فِيهِ وَيَسْتَتِرُ. وَقَدْ (كَنَسَ) الظَّبْيُ مِنْ بَابِ جَلَسَ. وَ (تَكَنَّسَ) مِثْلُهُ. وَ (كَنَسَ) الْبَيْتَ مِنْ بَابِ نَصَرَ. وَ (الْمِكْنَسَةُ) مَا يُكْنَسُ -[274]- بِهِ. وَ (الْكُنَاسَةُ) الْقُمَامَةُ. وَ (الْكَنِيسَةُ) لِلنَّصَارَى. وَ (الْكُنَّسُ) الْكَوَاكِبُ. قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: لِأَنَّهَا تَكْنِسُ فِي الْمَغِيبِ أَيْ تَسْتَتِرُ. وَيُقَالُ: هِيَ الْخُنَّسُ السَّيَّارَةُ.


- كَنيسة ، جمع كنائِسُ: متعبَّد اليهود والنّصارى :-الكنيسة الشرقيّة/ الغربيّة، - البابا رئيس الكنيسة الكاثوليكيَّة.|• مَذْبح الكنيسة: الموضع الذي يقيم عليه الكاهنُ ذبيحتَه.


- كانس ، جمع كانسون (للعاقل) وكُنَّس وكُنُوس، مؤ كانسة، جمع مؤ كانسات (للعاقل) وكُنَّس وكوانسُ: اسم فاعل من كنَسَ1 وكنَسَ2 وكنَسَ3. |• الجواري الكُنَّس: الكواكب السّيّارة، أو هي النُّجوم كلُّها :- {فَلاَ أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ. الْجَوَارِ الْكُنَّسِ} .


- كِناس ، جمع أكْنِسَة وكُنُس: مَوْلج في الشّجر يأوي إليه الظبُي ليستتر.


- كُناسَة / كِناسَة :- حُثالة؛ ما يُكْنَس من القمامة ونحوها :-وُضِعت الكُناسة في كيس.|2- موضع إلقاء الزُّبالة ونحوها.


- كنْس :مصدر كنَسَ1 وكنَسَ2.


- كنَسَ1 يَكنُس ، كَنْسًا ، فهو كانس ، والمفعول مَكْنوس | • كنَس المكانَ نظَّفه بالمِكنسةَ :-كنس الدكّانَ/ البيتَ/ الغرفةَ/ الشارعَ/ الأرصفةَ، - مصلحة الرش والكنس، - على كلِّ واحدٍ أن يكنس أمامَ بابه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من كان بيته من زجاج فلا يرم الناسَ بالحجارة.


- كَنَسِيّ :اسم منسوب إلى كَنيسة: :-سلطة كَنَسِيّة.|• المَجْمَع الكَنَسِيّ: مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدِّين المسيحيّ؛ للتَّشاور والبتّ في قضاياهم. |• القانون الكَنَسيّ: (الديانات) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ، أو مجلس من مجالسها قديمًا.


- كانِسة ، جمع كانسات وكوانسُ: صيغة المؤنَّث لفاعل كنَسَ1 وكنَسَ2 وكنَسَ3. |• كانسة الألغام: كاسحة الألغام، سفينة مجهَّزة للبحث عن الألغام المائيّة وإزالتها بواسطة مقصَّات تقطع الخيوطَ المعدنيّة التي تشدّ الألغامَ بعضها إلى بعض، وبواسطة معدّات خاصّة لتفجير هذه الألغام، وهذه السفينة مجرَّدة من المغناطيس.


- كنّاسة :مِكْنَسة :-كنّاسة كهربائيّة.


- كَنّاس :صيغة مبالغة من كنَسَ1: مَنْ حرفته الكنس أو التنظيف.


- مِكْنَسة ، جمع مِكْنسات ومَكانِسُ: اسم آلة من كنَسَ1: كنّاسة؛ أداة للكنس تتألّف من عصًا طويلة في طرفها حُزمة قشّ أو فرشاة شعر :-مِكنسة يدويّة.|• مِكْنسَة كهربائيّة: جهاز به مروحة وفرشة دوَّارة للكنس وامتصاص الأتربة ونحوها.


- كنَسَ3 يَكنِس ، كُنُوسًا ، فهو كانس | • كنَس النّجْمُ استمرَّ في مجراه ثمّ انصرف راجعًا.


- كنَسَ2 يَكنِس ، كَنْسًا ، فهو كانس | • كنَس الظّبْيُ دخل في مأواه في الشجر ليستتر.


- كُنوس :مصدر كنَسَ3.


- كنَسَ1 يَكنُس ، كَنْسًا ، فهو كانس ، والمفعول مَكْنوس | • كنَس المكانَ نظَّفه بالمِكنسةَ :-كنس الدكّانَ/ البيتَ/ الغرفةَ/ الشارعَ/ الأرصفةَ، - مصلحة الرش والكنس، - على كلِّ واحدٍ أن يكنس أمامَ بابه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من كان بيته من زجاج فلا يرم الناسَ بالحجارة.


- كنَسَ2 يَكنِس ، كَنْسًا ، فهو كانس | • كنَس الظّبْيُ دخل في مأواه في الشجر ليستتر.


- كنَسَ3 يَكنِس ، كُنُوسًا ، فهو كانس | • كنَس النّجْمُ استمرَّ في مجراه ثمّ انصرف راجعًا.


- كنْس :مصدر كنَسَ1 وكنَسَ2.


- الكانس: الظبي يدخل في كناسه، وهو موضعه في الشجر يكتنّ فيه ويستتر. وقد كنس الظبي يكْنس بالكسر. وتكنّس مثله. وكنسْت البيت أكْنسه بالضمكنْسا. والمكْنسة: ما يكْنس به. والكناسة: القمامة. والكنيسة للنصارى. والكنّس: الكواكب. قال أبو عبيدة: لأﻧﻬا تكْنس في المغيب، أي تستتر. ويقال هي الخنّس السيّارة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.