المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوي

- الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً. وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو. وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ. الجوهري: آخر الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ. وفي الحديث: إَني (* قوله«وفي الحديث اني لخ» في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ. والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها؛ وفي المثل: قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به؛ قال ابن بري: هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه، قال: وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر: العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً. قال: ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه. وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه؛ الكيّ بالنار: من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ، فقيل: إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس، يقولون: لو شرب الدَّواء لم يمت، ولو أَقام ببلده لم يقتل، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب؛ وقيل: يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه، وذلك مكروه، وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله: الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون. والتوكُّلُ: درجة أُخرى غير الجواز، والله أَعلم. والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ. والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به. واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ. واسْتَكْوَى الرجل: طلب أَن يُكْوَى. والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي. وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر. وكَوَتْه العقرب: لدغته. وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته. ورجل كَوَّاء: خبيث اللسان شتام، قال ابن سيده: أُراه على التشبيه. واكْتَوَى: تَمَدَّح بما ليس من فعله. وأَبو الكَوَّاء: من كُنَى العرب. والكَوُّ والكَوَّةُ: الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه، وقيل: التذكير للكبير والتأْنيث للصغير، قال ابن سيده: وليس هذا بشيء. قال الليث: تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة، وجمع الكَوّة كِوًى، بالقصر نادر، وكِواء بالمدّ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر. وقال اللحياني: من قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود، والكُوَّة، بالضم لغة، ومن قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا. وفي التهذيب: جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى. وكَوَّى في البيت كَوَّة: عَمِلها. وتَكَوَّى الرجل: دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه. وكُوَىٌ: نجم من الأَنواء، قال ابن سيده: وليس بثبَت.


معجم لسان العرب
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كيا

- كَيْ: حرف من حروف المعاني ينصب الأَفعال بمنزلة أَن، ومعناه العلة لوقوع الشيء، كقولك: جئت كَيْ تُكْرِمَني، وقال في التهذيب: تنصب الفعل الغابر. يقال: أَدِّبْه كَيْ يَرْتَدِعَ. قال ابن سيده: وقد تدخل عليه اللام، وفي التنزيل العزيز: لِكَيْلا تَأْسَوْا على ما فاتكم؛ وقال لبيد:لِكَيْ لا يَكُونَ السَّنْدَريُّ نَدِيدَتي وربما حذفوا كَيْ اكتفاء باللام وتوصّلاً بما ولا، فيقال تَحَرَّزْ كي لا تَقَع، وخرج كَيْما يُصلِّي، قال الله تعالى: كَيْلا يكُونَ دُولةً بين الأَغنياء منكم؛ وفي كيما لغة أُخرى حذف الياء لفظه كما قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يوماً تُحَدِّثُه، عن ظَهرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائِلٌ سالا أَراد كيما يوماً تحدّثه. وكَيْ وكَيْ لا وكَيْما وكما تعمل في الأَلفاظ المستقبلة عمل أَنْ ولَن وحتى إِذا وقعت في فعل لم يجب. الجوهري: وأَما كَيْ مخففة فجواب لقولك لم فعلت كذا؟ فتقول كي يكون كذا، وهي للعاقبة كاللام وتنصب الفعل المستقبل. وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ: يُكْنى بذلك عن قولهم كذا وكذا، وكان الأَصل فيه كَيَّةَ وكَيَّةَ، فأُبدلت الياء الأَخيرة تاء وأَجروها مُجرى الأَصل لأَنه ملحق بفَلْس، والملحق كالأَصلي. قال ابن سيده: قال ابن جني أَبدلوا التاء من الياء لاماً، وذلك في قولهم كَيْتَ وكَيْتَ، وأَصلها كَيَّةُ وكَيَّةُ، ثم إِنهم حذفوا الهاء وأَبدلوا من الياء التي هي لامٌ تاءً كما فعلوا ذلك في قولهم ثنتان فقالوا كيت، فكما أَن الهاء في كَيَّة علم تأْنيث كذلك الصيغة في كيت علم تأْنيث. وفي كيت ثلاث لغات: منهم من يَبنيها على الفتح فيقول كَيْتَ، ومنهم من يبنيها على الضم فيقول كَيْتُ، ومنهم من يبنيها على الكسر فيقول كَيْتِ، قال: وأَصل التاء فيها هاء وإِنما صارت تاء في الوصل.، وحكى أَبو عبيد: كَيَّهْ وكَيَّهْ، بالهاء، قال: ويقال كَيْمَهْ كما يقال لِمَهْ في الوقف. قال ابن بري: قال الجوهري حكى أَبو عبيدة كان من الأَمر كَيَّهْ وكَيَّهْ، قال: الصواب كَيَّتَ وكَيَّهْ، الأُولى بالتاء والثانية بالهاء، وأَما كَيَّهْ فليس فيها مع الهاء إِلا البناء على الفتح، فإِن قلت: فما تنكر أَن تكون التاء في كيت منقلبة عن واو بمنزلة تاء أُخت وبنت، ويكون على هذا أَصلُ كَيَّة كَيْوَة، ثم اجتمعت الياء والواو وسبقت الياء بالسكون فقلبت الواو ياء وأُدغمت الياء في الياء، كما قالوا سَيِّد ومَيِّت وأَصلهما سَيْوِد ومَيْوِت؟ فالجواب أَن كَيَّةَ لا يجوز أَن يكون أَصلها كَيْوة من قبل أَنك لو قضيت بذلك لأَجزت ما لم يأْتِ مثله من كلام العرب، لأَنه ليس في كلامهم لفظة عَينُ فعلها ياء ولامُ فعلها واو، أَلا ترى أَن سيبويه قال ليس في كلام العرب مثل حَيَوْت؟ فأَما ما أَجازه أَبو عثمان في الحيوان من أَن تكون واوه غير منقلبة عن الياء وخالف فيه الخليل، وأَن تكون واوه أَصلاً غير منقلبة، فمردود عليه عند جميع النحويين لادّعائه ما لا دليل عليه ولا نظير له وما هو مخالف لمذهب الجمهور، وكذلك قولهم في اسم رَجاء بن حَيْوة إِنما الواو فيه بدل من ياء، وحسَّن البدل فيه وصِحَّةَ الواو أَيضاً بعد ياء ساكنة كونُه علماً والأَعلام قد يحتمل فيها ما لا يحتمل في غيرها، وذلك من وجهين: أَحدهما الصيغة، والآخر الإِعراب، أَما الصيغة فنحو قولهم مَوْظَبٍ ومَوْرَقٍ وتَهْلَلٍ ومَحْبَبٍ ومَكْوَزَة ومَزْيَدٍ ومَوْأَلةٍ فيمن أَخذه من وأَل ومَعْد يكرب، وأَما الإِعراب فنحو قولك في الحكاية لمن قال مررت بزيد: من زيد؟ ولمن قال ضربت أَبا بكر: مَن أَبا بكر؟ لأَن الكُنى تجري مَجرى الأَعلام، فلذلك صحت حَيْوة بعد قلب لامها واواً وأَصلها حَيَّة، كما أَن أَصل حَيَوانٍ حَيَيانٌ، وهذا أَيضاً إِبدال الياء من الواو لامين، قال: ولم أَعلمها أُبدلت منها عينين، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوو

- : (و ( {الكَوَّةُ) بِالْفَتْح، (ويُضَمُّ) :) لُغَةٌ نقلَهُ الجَوْهرِي، (} والكَوُّ) ، بغيرِ هاءٍ، عَن ابنِ الأنْبارِي؛ (الخَرْقُ فِي الحائِطِ) ونحوِهِ. وَفِي الصِّحاح: ثَقْبُ البَيْتِ؛ (أَو التَّذْكِيرُ للكبيرِ والتَّأْنِيثُ للصَّغِيرِ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وليسَ بشيءٍ. قَالَ اللَّيْث: تأْسِيس بِناءِ {الكَوّ} والكَوَّة مِن كافٍ ووَاوَيْن، وقيلَ: مِن كافٍ وواوٍ وياءٍ، كَأَن أَصْلَها كَوًى، ثمَّ أُدْغِمَت الواوُ فِي الياءِ فجُعِلت واواً مُشدَّدةً؛ (ج {كُوًى} وكُواءٌ) ، هَكَذَا هُوَ فِي النُّسخِ كهُدًى وغُرابٍ وَلم يَزنْه ببعضِ مَوازِينِه حَتَّى يَزُولَ الالْتباسُ. وَالَّذِي فِي الصِّحاح: جَمْعُ الكَوَّةِ، بِالْفَتْح، {كِواءٌ، بالمدِّ،} وكِوًى أَيْضاً مَقْصورٌ، مثالُ بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وجَمْعُ {الكُوَّةِ، بالضمِّ،} كُوًى. قُلْت: وَهَذَا الأخيرُ هُوَ الَّذِي اقْتَصَرَ عليهِ الفرَّاءُ واسْتَغْنَى بِهِ عَن جَمْعِ المَفْتوحِ. وَفِي المُحْكم: جَمْعُ {كُوَّةٍ} كِوًى، بالقَصْرِ نادِرٌ، {وكِواءٌ، بالمدِّ والكافِ مَكْسورَة فيهمَا. وَقَالَ اللّحْياني: مَنْ فَتَحَ} كَوَّة فجمْعُه {كِواءٌ بالمدّ، ومَن ضَمّ} كُوَّة {فكِوًى مَكْسُور ومَقْصورٌ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَلَا أَدْرِي كيفَ هَذَا. (} وتكَوَّى) الَّرجلُ: (دَخَلَ مَكاناً ضَيّقاً فَتَقَبَّضَ فِيهِ) ؛) كَذَا فِي المُحْكم، كأَنَّه دَخَلَ فِي {كوَةٍ مِن كُوَى البَيْتِ. (و) } تَكَوَّى (بامْرَأَتِه) :) إِذا (تَدَفَّأَ واصْطَلَى بحرِّ جَسَدِها) ؛) وَمِنْه الحَدِيث: إِنِّي لأَغْتَسِل ثمَّ {أَتَكَوَّى بِجَارِيَتِي، أَي أَسْتَدْفِىءُ بهَا. (} وكُوَيٌّ، كسُمَيَ: نَجْمٌ) مِن الأَنواءِ، وليسَ بَثَبْتٍ. (! وكاوانُ: جَزيرةٌ فِي بحْرِ البَصْرةِ) ، كافُه فارِسيَّة، والنونُ علامَةُ الجَمْعِ، وتَفْسيرُه جَزيرَةُ الأَبْقارِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {كَوَّى فِي البيتِ} كَوَّة، عَمِلَها. وَهُوَ بالتَّشْديدِ. وابنُ {كَاوانَ: ويقالُ بالقافِ تقدَّمَ فِي قون. } والكَوَّاتُ: جَمْعُ {كَوَّةٍ كحَبَّة وحَبَّات. (


معجم تاج العروس
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوي

- : (ي ( {كَواهُ) البَيْطارُ وغيرُهُ (} يَكْوِيهُ {كَيًّا: أَحْرَقَ جِلْدَهُ بحدِيدَةٍ ونحْوِها) ؛) وَمِنْه قوْلُهم: آخِرُ الدَّواء} الكَيُّ؛ وَلَا تَقُلْ: آخِرُ الدَّاء، كَمَا فِي الصِّحاح. (وَهِي) ، أَي: الآلَةُ الَّتِي {يُكْوَى بهَا (} المِكْواةُ) ، بالكسْر، حَدِيدَةٌ كانتْ أَو رَضْفةٌ؛ وَمِنْه المَثَلُ: قد يَضْرَطُ العَيْرُ! والمِكْواةُ فِي النارِ؛ يُضْرَبُ لمتَوَقِّعٍ امْرَاً قَبْل حُلُولِه بِهِ. وقالَ ابنُ برِّي: يُضْرَبُ للبَخِيلِ إِذا أَعْطَى شَيْئا مَخافَةَ مَا هُوَ أَشَدّ مِنْهُ. ( {والكَيَّةُ: مَوْضِعُ} الكَيِّ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. وَقد تُسْتَعْملُ بمعْنَى {الكَيِّ؛ وَمِنْه قولُهم: بَنُو أُمَيَّة مِنْهُم فِي القَلْبِ} كَيَّةٌ. ( {والكاوِياءُ: مِيسَمٌ) } يُكْوَى بِهِ. ( {واكْتَوَى: اسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بدَنِه) ؛) وَفِي الصِّحاح: أنَّه مُطاوِعُ} كَوَيْته. (و) مِن المجازِ: {اكْتَوَى إِذا (تَمَدَّحَ بِمَا ليسَ فِيهِ) . (وَفِي المُحْكم: بِمَا ليسَ مِن فعْلِه. (} واسْتَكْوَى: طَلَبَ {الكَيَّ) . (وَفِي التَّهذيبِ: طَلَبَ أَن} يُكْوَى. (و) مِن المجازِ: ( {الكوَّاءُ، كشَدَّادٍ: الخَبِيثُ) اللِّسانِ (الشَّتَّامُ) كأَنَّه} يَكْوِي بلِسانِه {كَيًّا. (وأَبو} الكَوَّاءِ: من كُناهُم) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {وكاواهُ: شاتَمَهُ) مِثْلُ كَاوَحَهُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } كَواهُ بعَيْنِه إِذا أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيْهِ. {وكَوَتْه العَقْربُ: لَدَغَتْه؛ كِلاهُما عَن الجَوْهرِي وَهُوَ مجازٌ. } وأَكْوَى: لَسَعَ إنْساناً بلِسانِه. وابنُ {الكَوَّاءِ: تابِعِيٌّ رَوَى عَن عليَ رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ. } والمَكْوَى: {المِكْواةُ. قالَ الجَوْهرِي: وأَمَّا كَيْ فإنَّه مُخَفَّفٌ، وَهُوَ جوابٌ لَقَوْلِكَ: لِمَ فَعَلْتَ كَذَا؛ فتقولُ: كَي يكونَ كَذَا، وَهُوَ للعاقبَةِ كاللامِ، وتَنْصبُ الفِعْلَ المُسْتَقْبل؛ وأَمَّا كَيْت فقد ذُكِرَ فِي التاءِ. } والكِيَا، بفَتْحِ الكافِ: المَصْطَكَى؛ ذكرَهُ صاحِبُ المِصْباح، وقالَ: إنَّه دَخِيلٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوو

- الكَوُّ : الخَرْق في الجدار يدخل منه الهواء والضَّوء., تَكَوَّى بالشيء: استدفأ بحرِّه., الكُوكُ الكُوكُ فحمُ الكُوك: الفحم المتبقي من تقطير الفحم الحجري ., الكُوَّة : الكَوَّة. والجمع : كُوَّاتٌ وكِوًى.


المعجم الوسيط
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوي

- كَاوَاهُ : شاتمَهُ., كَوَاهُ كَوَاهُ كَيًّا، وكيَّة: أَحرق جلده بحديدة مُحْماة ونحوها.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 35يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا في نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ) ) .|كَوَاهُ الثوبَ: أَمَرَّ عليه المِكْواةَ ليزيد تثنِّياته .|كَوَاهُ فلانًا بعينه: أَحدَّ إِليه النَّظر.|كَوَاهُ العقربُ فلانًا: لَدَغَتْهُ., اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ., اكْتَوَى : مُطاوع كَوَى.|اكْتَوَى فلانٌ: استعمل الكَيّ في بدنه.|اكْتَوَى تمدَّح بما ليس من فعله., تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه, كَوَّى في البيت كَوَّةً: عمِلها., المِكوَاةُ : الكاوياء.|المِكوَاةُ أداةٌ من الحديد أَو نحوه تستعمل في كيّ الملابس ., الكوَّاءُ : فعَّال للمبالغة من الكاوي.|الكوَّاءُ مَنْ حِرفَتُهُ كيُّ الملابس .|الكوَّاءُ الخبيثُ اللِّسان الشَّتَّامُ.|\77.


المعجم الغني
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوي

- جمع: كِوَاءٌ، كُوَّاتٌ، كُوىً. |-يُطِلُّ مِنْ كُوَّةٍ خَلْفَ الجِدَارِ : خَرْقٌ فِيهِ ثَلْمَةٌ، فَتْحَةٌ., (مفعول من كَوَى).|- قَمِيصٌ مَكْوِيٌّ : أَيْ تَمَّ كَيُّهُ بِالمِكْوَاةِ- جَلاَلِيبُهُمْ نَظِيفَةٌ ولَكِنَّهَا غَيْرُ مَكْوِيَّةٍ. (الطيب صالح)., جمع: مَكَاوٍ، الْمَكَاوِي. |-تَكْوِي | <الْمَلاَبِسَ بِالمِكْوَاةِ : آلَةٌ لَهَا صَفِيحَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَقِيلٍ ومَقْبِضٌ، تُسَخَّنُ بِالنَّارِ أو الكَهْرَبَاءِ لِتُكْوَى بِهَا الْمَلاَبِسُ., مَنْ يَكْوِي الْمَلاَبِسَ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| كَوَّيْتُ، أُكَوِّي، كَوِّ، مصدر تَكْوِيَةٌ- كَوَّى فِي بَيْتِهِ كُوَّةً : فَتَحَهَا., (مصدر اِكْتَوَى).|-اِكْتِواءُ الْجِسْمِ :اِحْتِرَاقُهُ., (مصدر كَوَى).|-كَيُّ الجَسَدِ : إِحْرَاقُ الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ لِلْمُعَالَجَةِ أَوْ غَيْرِهَا- يُعَالِجُ النَّاسَ بِالكَيِّ., (فعل: خماسي لازم).| اِكْتَوَيْتُ، أَكْتَوِي، مصدر اِكْتِوَاءٌ.|1- اِكْتَوَى الْمَرِيضُ : اِسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بَدَنِهِ.|2- اِكْتَوَى الرَّجُلُ : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ.|3- اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً : اِحْتَرَقَ., (اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ كَوَى).|1- كَوَاهُ كَيَّةً وَاحِدَةً : حَرْقَة الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ.|2- ما تَزَالُ الكَيَّةُ تُؤْلِمُهُ : مَوْضِعُ الكَيِّ عِنْدَمَا يُكْوَى الْمَرْءُ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كَوَيْتُ، أَكْوِي، اِكْوِ، مصدركَيٌّ.|1- كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ.|2.كَوَتِ الثِّيَابَ بِالمِكْوَاةِ : أَصْلَحَت اِنْكِمَاشَهَا لِتَصِيرَ مَلْسَاءَ.|3- كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ.|4- كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ.|5- كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ.


المعجم الرائد
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوو

- 1- كواء : خبيث اللسان شتام|2- كواء من يكوي الملابس, 1- كوة : خرق في الحائط ، نافذة ، جمع : كوى وكوات وكواء|2- كوة : « كوى النهر » : سواقيه ومفاتح الماء منه إلى المزارع, 1- كوى في بيته « كوى » ، أي نوافذ : فتحه


المعجم الرائد
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوي

- 1- إكتوى : إحترق جلده بحديدة أو نحوها|2- إكتوى : كوى نفسه|3- إكتوى : إفتخر ومدح نفسه بما ليس فيه, 1- مصدر كوى|2- إحراق الجلد بحديدة محماة أو : آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها, 1- مكواة : حديدة يكوى بها البدن|2- مكواة : حديدة تملس بها الثياب ، وهي أنواع ، أشهرها اليوم المكواة الكهربائية, 1- دخل مكانا ضيقا فتقبض فيه, 1- المرة من كوى|2- موضع الكي, 1- إستكوى : طلب الكي|2- إستكوى : حان له أن يكوى, 1- كاواه : شتم كل منه ما الآخر, 1- كواه : أحرق جلده بحديدة محماة أو : آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها|2- كوى الثياب : أمر عليها المكواة لتصبح ملساء|3- كوته العقرب : لدغته|4- كواه بعينه : أحد النظر إليه, 1- لسع إنسانا بلسانه ، شتم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوى

- ك وى: (كَوَاهُ) يَكْوِيهِ (كَيًّا) (فَاكْتَوَى) هُوَ، يُقَالُ: آخِرُ الدَّوَاءِ (الْكَيُّ) . وَلَا يُقَالُ: آخِرُ الدَّاءِ الْكَيُّ. وَ (الْمِكْوَاةُ) الْمِيسَمُ. وَ (الْكَوَّةُ) بِالْفَتْحِ ثَقْبُ الْبَيْتِ وَالْجَمْعُ (كِوَاءٌ) بِالْكَسْرِ مَمْدُودٌ وَمَقْصُورٌ. وَ (الْكُوَّةُ) بِالضَّمِّ لُغَةٌ وَجَمْعُهَا (كُوًى) . وَ (كَيْ) مُخَفَّفَةً جَوَابٌ لِقَوْلِ الْقَائِلِ: لِمَ فَعَلْتَ؟ تَقُولُ: كَيْ يَكُونَ كَذَا. وَهِيَ لِلْعَاقِبَةِ كَاللَّامِ وَتَنْصِبُ الْفِعْلَ الْمُسْتَقْبَلَ. وَيُقَالُ: كَيْمَهْ فِي الْوَقْفِ كَمَا يُقَالُ لِمَهْ. وَتَقُولُ: كَانَ مِنَ الْأَمْرِ (كَيْتَ) وَكَيْتَ بِفَتْحِ التَّاءِ وَكَسْرِهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوو

- كَوَّة / كُوَّة ، جمع كُوَّات وكِوًى: فتحة أو نافذة للتهوية والإضاءة ونحوهما :-كُوَّة سقف أو جدار أو خندق أو فُرن., كَوّاء :- صيغة مبالغة من كوَى: كثير الكيّ. |2 - مَنْ مهنته كيّ الملابس :-أرسل ملابسه إلى الكوَّاء.


المعجم المعاصر
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوي

- كاوٍ :اسم فاعل من كوَى. |• مادّة كاوية.|1- (الكيمياء والصيدلة) مادّة تتلف النَّسيجَ الحيّ، كالحمض المركَّز أو الصُّودا الكاوية. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة أكّالة., اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به | • اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى: احترق :-اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ.|• اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه. |• اكتوى بالحبِّ.|1- عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.|2- قاسى آلامَه., كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ | • كوَى الطبيبُ العُضْوَ المريضَ أحرقهُ بحديدة مُحماة ونحوها؛ أحرقه بآلة ساخِنة :-من لم يصلحه الكلامُ أصلحه الكيّ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ} |• آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه. |• كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة. |• كوَتِ العقربُ فلانًا: لدغَتْهُ. |• كوَى فلانًا بعينه: أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها., مِكْواة ، جمع مَكاوٍ.|1- اسم آلة من كوَى: أداة من الحديد أو نحوه، تُستعمل في كَيّ الملابس وغيرها وجعلها ملساء بدون ثنيّات :-مِكْواة كهربائيّة، - مِكْواة البخار، - مِكْواة رِجْل: مِكْواة تسخَّن بالنّار فقط ويَستعمل الكوَّاء رجلَه في الضَّغط عليها وتحريكها.|2- (طب) أداة يُحمى طرفها بالنار أو الكهرباء، وتُستعمل في كيّ الأنسجة في بعض الأمراض. |• مِكْواة شَعْر: أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ., اكتواء :مصدر اكتوى/ اكتوى بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كاو

- كاوٍ :اسم فاعل من كوَى. |• مادّة كاوية.|1- (الكيمياء والصيدلة) مادّة تتلف النَّسيجَ الحيّ، كالحمض المركَّز أو الصُّودا الكاوية. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة أكّالة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوى

- كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ | • كوَى الطبيبُ العُضْوَ المريضَ أحرقهُ بحديدة مُحماة ونحوها؛ أحرقه بآلة ساخِنة :-من لم يصلحه الكلامُ أصلحه الكيّ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ} |• آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه. |• كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة. |• كوَتِ العقربُ فلانًا: لدغَتْهُ. |• كوَى فلانًا بعينه: أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كي

- كَيّ :مصدر كوَى. |• كَيّ كهربائيّ: (طب) إحداث الحرارة بواسطة تيّارات كهربائيّة في أنسجة الجسم لأغراض طبيّة. |• كَيّ بالبخار: إمرار المكواة على ثوب بواسطة البخار لتمليسه. |• كَيّ بالأشعَّة: بالليزر ونحوه للعلاج., كَيْ :- حرف مصدريّ، ونصب واستقبال يفيد التعليل، وقد تدخل عليها اللاّم، وفي حالة النفي يأتي حرف النفي بعده، وقد يتَّصل به :-جاء كَيْ يساعدَك، - أسرع لكَيْ تصلَ في الوقت، - حذَّرتُك كي لا تفعل ما فعلتَه، - {فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا} - {لِكَيْ لاَ تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ} .|2- حرف يدلّ على الرّجاء :- {وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ كَيْ تَخْلُدُونَ} [قرآن] .|3 - حرف يفيد التعليل إذا وقع بعده أنْ المصدريّة ويكون للجرّ في هذه الحالة :-جئت كيْ أنْ أتعلم.|4 - حرف جرّ يدخل على (ما) الاستفهاميّة للسؤال عن علَّة الشيء مع حذف ألف (ما) وجواز إضافة هاء السكت :-كيمْ؟: لِمَ؟ - كيمه؟ .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كوى

- الكيّ معروف. وى هو وقدكويْته فاكت . ويقال: آخر الدواء الكيّ، ولا تقل: آخر الداء الكيّ. وكواه بعينه، إذا أحدّ إليه النظر. وكوتْه العقرب: لدغته. وكاويْت الرجل، إذا شاتمته، مثل كاوحته. والمكْواة: الميسم. والكوّة: نْ قب البيت، والجمع كواء بالمدّ، وكوى أيضا مقصورا. والكوّة بالضم لغة، وتجمع علىكوى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: كي

- لقولك أمّاكيْ مخفّفة فجواب : لم فعلت كذا؟ فتقول:كيْ يكون كذا. وهي للعاقبة كاللام، وتنصب الفعل المستقبل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: كوي
جذر الكلمة: تكوين


الأكثر بحثاً