المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كيس

- الكَيْسُ: الخفَّة والتوقُّد، كاس كَيْساً، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ، والجمع أَكْياس؛ قال الحطيئة: واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ، بأَكْياسِ قال سيبويه: كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله «كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه» هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس.)؛ وقوله أَنشده ثعلب: فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة. والكُوسى والكِيسى: جماعة الكَيِّسَة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس، وقال مَرَّةً: لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى، قال: وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل. الليث: جمع الكَيِّس كَيَسَة. ويقال: هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ. والكُوسِيَّات: النساء خاصَّة؛ وقوله: فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما قالوا طُوبى من الطِّيب. وفي اغتسال المرأَة مع الرجل: إِذا كانت كَيِّسَة؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل. وفي الحديث: وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها. والكُوسى: الكَيْسُ؛ عن السِّيرافي، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء. ورجل مُكَيَّس: كَيْسٌ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ: فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً. وامرأَة مكْياسٌ: تَلِدَ الأَكْياسَ. وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ. والتَّكَيُّسُ: التظرُّف. وتَكَيَّسَ الرجل: أَظهر الكَيْسَ. والكِيسى: نعت المرأَة الكَيِّسَة، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ، وكذلك الكوسى، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً. وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل. وفي الحديث: أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل. أَبو العباس: الكَيِّسُ العاقل، والكَيْسُ خلاف الحمق، والكَيس العقل، يقال: كاسَ يَكِيسُ كَيْساً. وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ: النَّسَّابة. والكَيِّسُ: اسم رجل، وكذلك كَيْسان. وكَيْسان أَيضاً: اسمٌ للغَدْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن: إِذا كنت في سَعْدٍ، وأُمُّك منهمُ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه. وقال ابن الأَعرابي: الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان، وقال كراع: هي طائية، قال: وكل هذا من الكَيْس. والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف؛ قال: أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا؟ المُكَيَّس: المعروف بالكَيْس. والكَيْس: الجِماع. وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً. والكَيْسُ: طلب الولد. ابن بُزُرج: أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس، فهي مُكِيسَة. ويقال: كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه. وفي حديث جابر: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال له: أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس. وهو يُكايسُه في البيع. والكِيس من الأَوعية: وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ؛ قال: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة. وفي الحديث: هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس، ورواه بعضهم بفتح الكاف، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته. والكَيْسانِيَّة: جُلود حمر ليست بقرظِيَّة. والكَيْسانِيَّة: صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان. ويقال لما يكون فيه الولد: المَشِيمَة والكِيسُ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كيس

- ـ الكَيْسُ: خِلافُ الحُمْقِ، والجِماعُ، والطِّبُّ، والجُودُ، والعَقْلُ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ، ـ وقد كَاسَهُ يَكيسهُ. ـ وفي الحديثِ: "إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ " ، أي: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ. وفيه: "فإذا قَدِمْتَ، فالكَيْسَ الكَيْسَ " ، أمْرٌ بالجِماعِ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً. ـ والكَيِّسُ، كجَيِّدٍ: الظريفُ ـ ج: كَيْسَى. وزَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ: نَسَّابَةٌ. والكَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ: محدِّثٌ. وكَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ: تابِعِيَّةٌ، (وبنتُ الحَارِثِ: زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ، ثم أسْلَمَتْ. وأبو كَيِّسَةَ: البَراءُ بنُ قَيْسٍ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ، فبالكسر والسُّكونِ. وكَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ، كِلاهُمَا بالفتح والسُّكونِ) المَصْدَرُ: الكِيَاسَةُ والكَيْسُ. ـ والكِيسَى، بالكسر، والكُوسَى: تَأنيثا الأكْوَسِ. وعَلِيُّ بنُ كِيسَةَ، بالكسر: من القُرَّاء. ـ وكَيْسَانُ: اسْمٌ للغَدْرِ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ. ـ وأُمُّ كَيْسَانَ: لَقَبٌ للرُّكْبَةِ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ. ـ والكِيسُ، بالكسر: للدَّرَاهِمِ، لأنه يَجْمَعُهَا ـ ج: أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ، والمَشيمَةُ. ـ وأكْيَسَ وأكاسَ: وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى. ـ وكَيَّسَهُ: جَعَلَهُ كَيِّساً. ـ وتَكَيَّسَ: تَظَرَّفَ. ـ وكَايَسَهُ: غالَبَهُ في الكَيْسِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كيس

- أَكاسَ، وأَكْيَسَ الإنسانُ: وُلِدَ له أَولادٌ كَيْسَى، فهو مُكْيِسٌ، وهي مُكْيِسَةٌ., كَاسَ الإنسانُ كَاسَ كَوْسًا: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة.|كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث.|كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه.|كَاسَ الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها.|كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ.|كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن. يقال: لا تَكُسْنِي يا فلان في البيع.|كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه., المِكْيَاسُ المِكْيَاسُ امرأَةٌ مِكْيَاسٌ: تَلِدُ الأكْيَاسَ من البنين. والجمع : مَكاييسُ., كَاسَ الولَدُ كَاسَ كَيْسًا، وكِيَاسَةً: عَقَلَ.|كَاسَ ظرُف وفَطُن فهو كَيْسٌ، وكَيِّسٌ. والجمع : أَكياسٌ، وكَيَسَةٌ، وكَيْسَى، وهو الأكْيَسُ وهي الكُوسَى، والكِيسَى، وهنَّ الكُوسَى، والكُوسَيَات.|كَاسَ فلانًا: غلبه بالكِياسة., كَايَسَهُ : غالبه بالكَيْس. يقال: كايَسَهُ في البيع., الكِياسَة : تمكُّنُ النفوس من استنباط ما هو أنفع., كيَّسَهُ : جعله كيِّسًا., الكُوسُ : الطَّبلُ .|الكُوسُ خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث., تَكَيَّسَ فلانٌ: تظرَّف وأَظهر الكَيْسَ.|تَكَيَّسَ تفطَّن., الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم و الدَّنانير، والدُّرُّ والياقوت.|الكِيسُ صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل .| تقول: اشتريتْ هذا بخمسة أَكياس مثلاً. والجمع : أكْيَاسٌ، وكِيَسَةٌ.|الكِيسُ غشاءٌ يكون فيه الولد، وهو المَشِيمَة., كَيسَانُ : اسم للغَدْر، وكنيتُهُ: أبو كَيْسَان.| وأمُّ كَيْسَان: لقب للرُّكْبَة.|كَيسَانُ اسم للضَّرب على مؤخَّر الإنسان بظهر القدم., أَكاسَ فلانا: كاسَهُ., الكُوسَى : الكَيْسُ، مثل الْحُسْنَى بمعنى الحُسن.


المعجم الغني
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كيس

- (صف).|-رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ., (مصدر كَاسَ).|-عَالَجَ الْمُشْكِلَةَ بِكُلِّ كِيَاسَةٍ : بِكُلِّ لَباقَةٍ وَفِطْنَةٍ وَهُدُوءٍ., (مصدر تَكَيَّسَ).|-تَكَيُّسُ الرَّجُلِ :إِظْهارُ الكِياسَةِ والأناةِ والتَّظَرُّفِ., مؤ: كِيسَى،كُوسَى. | (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|-مَا رَأيْتُ أكْيَسَ مِنْهُ : أعْقَل مِنْهُ، أَذْكَى مِنْهُ., (فعل: رباعي متعد).| كَيَّسْتُ، أُكَيِّسُ، كَيِّسْ، مصدر تَكْيِيسٌ.|1- كَيَّسَهُ فَأَحْسَنَ تَكْيِيسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ.|2- كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ., جمع: ـات. | كِيسٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ بِمَقَاسِ اليَدِ، يُسْتَعْمَلُ لِغَسْلِ الجِسْمِ وَدَلْكِهِ عِنْدَ الاسْتِحْمَامِ., جمع: أَكْيَاسٌ. | 1- أَخْرَجَ الدَّرَاهِمَ مِنْ كِيسِهِ :وِعَاءٌ مِنَ الثَّوْبِ يُخَاطُ عَلَى شَكْلِ مُرَبَّعٍ أَوْ مُسْتَطِيلٍ تُوضَعُ فِيهِ الدَّرَاهِمُ.|2- كاسَةٌ، كِيسُ الغَسْلِ : يُسْتَعْمَلُ | فِي غَسْلِ أَعْضَاءِ الجِسْمِ.|3- كِيسُ قَمْحٍ : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ- أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ :-كِيسُ النَّيْلُونِ., (مصدر كَيَّسَ).|1- تَكْيِيسُ الوَلَدِ :تَأْديبُهُ، جَعْلُهُ فَطِناً مُهَذَّباً.|2- تَكْيِيسُ البَضائِعِ : جَعْلُها أَكْياساً., (فعل: خماسي لازم).| تَكَيَّسْتُ، أَتَكَيَّسُ، تَكَيَّسْ مصدر تَكَيُّسٌ- تَكَيَّسَ الرَّجُلُ : أَظْهَرَ الكِياسَةَ والأناةَ والتَّظَرُّفِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| كِسْتُ، أَكِيسُ، مصدركَيْسٌ،كِيَاسَةٌ.|1- كَاسَ الوَلَدُ : كَانَ ظَرِيفاً فَطِناً، عَاقِلاً.|2- كَاسَ إِخْوَتَهُ : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كيس

- 1- كيس : ظريف|2- كيس : فطن|3- كيس : حسن الفهم والأدب|4- كيس : حسن العمل, 1- « إمرأة مكياس » : تلد « الأكياس » ، أي الظرفاء الأذكياء ، جمع : مكاييس, 1- أكيس : أذكى|2- أكيس : أعقل|3- أكيس : أجمل, 1- كيسه : جعله كيسا|2- كيس الشيء : جعله في كيس, 1- أظهر الكياسة وتظرف, 1- غدر, 1- أكاسه : رماه ، طرحه ارضا|2- أكاس : ولد له أولاد « كيسى » ، أي ظرفاء أذكياء, 1- ولد له اولاد « كيسى » ، أي ظرفاء أذكياء, 1- وعاء يخاط من القماش أو يعمل من الورق ، فتجعل فيه الحبوب أو الدراهم أو غيرها ، جمع : أكياس وكيسة, 1- مصدر كاس|2- تمكن النفوس من استنباط ما هو أنفع ، ذكاء|3- لطف ، تهذيب, 1- كايسه : غالبه بالكياسة|2- كايسه في البيع : غالبه, 1- إكتاسه عن حاجته : حبسه ومنعه عنه ا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كيس

- ك ي س: (الْكَيْسُ) بِوَزْنِ الْكَيْلِ ضِدُّ الْحُمْقِ وَالرَّجُلُ (كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ) أَيْ ظَرِيفٌ، وَبَابُهُ بَاعَ وَ (كِيَاسَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ. وَ (الْكِيسُ) وَاحِدُ (أَكْيَاسِ) الدَّرَاهِمِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كيس

- كِيس ، جمع أكياس وكِيَسَة.|1- وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها :-كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة |• ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ، - سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته. |2 - ما يشبه الكِيس :-كِيس الخصية: وعاؤها.|3 - (طب) تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا :-كِيس الْتهابيّ، - كِيس دُمَّل.|4 - (طب) غِشاء يكون فيه الولد وهو المشيمة. |• كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ. |• كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها. |• كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج. |• كِيس الرَّاعي: (النبات) نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات. |• أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها., أكْيَسُ ، جمع أكياس وكِيس، مؤ كُوسَى وكِيسَى، جمع مؤ كُوسَيَات وكُوسَى وكِيس: اسم تفضيل من كاسَ: أكثر أدبًا وظُرفًا :-إنّه من أكيس النَّاس., كِياسة :- مصدر كاسَ. |2 - (علوم النفس) في الكليّات تمكُّن النُّفوس من استنباط ما هو أنفع :-يفتقر فلانٌ إلى الكِياسة، - يتصرّف بكِياسة في المواقف الحرجَة.|3 - ظُرْف وذكاء ولباقة :-المتحدِّث باسم الحكومة عنده كِياسة., مُتكيِّس :- اسم فاعل من تكيَّسَ. |2 - (الأحياء) مغطًّى من جميع الجوانب أو يحتويه كيس., مُكيِّسة :مَكَنة لتكييس موادّ ذَرُوريَّة سهلة التفتّت., كِيسيّ :اسم منسوب إلى كِيس. |• الدُّودة الكيسيَّة: (الحيوان) الواحدة من يرقات بعض أنواع فراشات المناطق الحارّة والدَّافئة، تصنع من أوراق الشَّجر كيسًا تحيك أطرافه بما تفرزه من خيوط حريريّة، وتتَّخذه مأوى لها حتى طور البُلوغ., كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس | • كيَّس فتًى جعله أو صيَّره فَطِنًا ذكيًّا. |• كيَّس البطاطا: جعلها في كِيس :-كيَّس الحبوبَ/ الأغذيةَ/ البضاعةَ., كُوسَى، مفرد كوساة وكوساية: (النبات) كوسا., كَيِّس ، جمع أكياس وكَيَسَة وكَيْسَى، مؤ كَيِّسة، جمع مؤ كِياس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ., كَيْس ، جمع أكياس (لغير المصدر {وكَيَسَة} لغير المصدر {وكَيْسَى} لغير المصدر) وكُيُوس (لغير المصدر).|1- مصدر كاسَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ. |3 - حُسْن التَّأنِّي في الأمور. |4 - فِطنة وعقل :-تميّز ابنُه بالكَيْس.|5 - جود وظُرف :-أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه., كيسيَّات :(الحيوان) رتبة من الثدييّات يتكوّن لها كيس من ثنيّة من جلد البطن تزحف إليه الصغارُ بعد الولادة، ويعلق كلّ منها بحلمة حيث تكون في حالة ضعيفة، مثل الكنجرو., تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس | • تكيَّس الشَّخصُ فطِن، تظرَّف وأظهر الذكاءَ. |• تكيَّس الشَّيءُ: تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :-تكيَّس ورمٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كيس

- كَيْس ، جمع أكياس (لغير المصدر {وكَيَسَة} لغير المصدر {وكَيْسَى} لغير المصدر) وكُيُوس (لغير المصدر).|1- مصدر كاسَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ. |3 - حُسْن التَّأنِّي في الأمور. |4 - فِطنة وعقل :-تميّز ابنُه بالكَيْس.|5 - جود وظُرف :-أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه., كَيِّس ، جمع أكياس وكَيَسَة وكَيْسَى، مؤ كَيِّسة، جمع مؤ كِياس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ., كِيس ، جمع أكياس وكِيَسَة.|1- وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها :-كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة |• ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ، - سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته. |2 - ما يشبه الكِيس :-كِيس الخصية: وعاؤها.|3 - (طب) تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا :-كِيس الْتهابيّ، - كِيس دُمَّل.|4 - (طب) غِشاء يكون فيه الولد وهو المشيمة. |• كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ. |• كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها. |• كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج. |• كِيس الرَّاعي: (النبات) نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات. |• أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها., كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس | • كيَّس فتًى جعله أو صيَّره فَطِنًا ذكيًّا. |• كيَّس البطاطا: جعلها في كِيس :-كيَّس الحبوبَ/ الأغذيةَ/ البضاعةَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كيس

- الكيسْ: خلاف الحمْق. والرجل كيّس مكيّس، أي ظريف. والكيسى: نعت المرأة الكيّسة، وهو تأنيث الأكيس، وكذلك الكوسى. وقد كاس الولد يكيسكيسْا وكياسة. وأكْيس الرجل وأكاس، إذا ولد له أولادأكْياس. قال الشاعر: فلو كنتم لمكْيسةأكاستْ ... وكيْس الأمّ يعرْف في البنينا ولكنْأمّكمْ حمقتْ فجئتم ... غثاثا ما نرى فيكم سمينا والتكيّس: التظرّف. وكايسْتهْ فكسْته، أي غلبته. وهو يكايسه في البيع. وبعض العرب يسمّي الغدركيْسان. قال الشاعر: إذا ما دعوْا كانتكهولهمْ ... إلى الغدْر أسْعى من شبابهم المردْ والكيس: واحدأكْياس الدراهم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: كياسة
جذر الكلمة: كياسة


الأكثر بحثاً