المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتت

- كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ. وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ. والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ. وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ. وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره. الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ. قال الأَزهري: والصواب ما قال الأَصمعي. والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب. وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط. وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى. التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط. قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره. وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛ قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه، سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه. ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ. وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه. والكَتُّ: الإِحْصاءُ. وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه. ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء. ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه. ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ. وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه. ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه. ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه، وقُذَّنِيه. وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه. التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟ قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد.والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى. ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً. والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً. والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ. والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة. وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين. الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ. الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه. وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.


معجم تاج العروس
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتت

- : ( {الكَتِيتُ: صَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ) . والجَرَّةِ ونحوِهما،} كَتَّتْ {تَكِتّ} كَتِيتاً إِذا غَلَتْ وَقيل: هُوَ صَوْتُها إِذا قَلَّ ماؤُهَا، وَهُوَ أَقَلُّ صَوْتاً وأَخفضُ حَالا من غَلَيَانِهَا إِذا كَثُرَ ماؤُهَا، كأَنّهَا تَقول {كَتْ} كَتْ، وَكَذَلِكَ الجَرصةُ الجَدِيدةُ إِذا صُبَّ فِيهَا المَاءُ. (و) {كَتَّ (النَّبِيذُ) وغيرُه} كَتًّا! وكَتِيتاً: ابتدأَ غَلَيَانَهُ قبلَ أَن يَشْتَدّ. (و) الكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وَهُوَ فوقَ الكَشِيشِ، وَقيل: الكَتِيتُ (أَوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ) ، وَهُوَ ارتفاعُه عَن الكَشِيشِ، وَعَن الاصمعيّ: إِذا بَلَغ الذَّكَرُ من الإِبِلِ الهَدِيرَ فأَوَّلُه الكَشِيشُ، فإِذا ارتَفَع قَلِيلا فَهُوَ الكَتِيتُ، قَالَ اللَّيْثُ: {يَكِتُّ ويكِشُّ، ثمَّ يَهْدِرُ، قَالَ الأَزهريّ: والصوابُ مَا قَالَه الأَصْمَعِيّ. (و) الكَتِيتُ: (صَوْتٌ فِي صَدْرِ الرَّجُلِ كصوتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ) } وكَتَّ الرَّجُلُ من الغَضَبِ، وَفِي حديثِ وَحْشِيَ ومَقْتَلِ حَمْزَةَ (وهُوَ مُكَبِّسُ لَهُ {كَتِيتٌ) أَي هَديرٌ وغَطِيطٌ. (و) الكَتِيتُ: (البَخِيلُ) قالَ عَمْرُو بنُ هُمَيْلٍ اللِّحْيَانيُّ الهُذَلِيّ: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُنَاسٍ وأَوْضَعَهُ خُزَاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قالَ أَوْكِى عَلَى مَا فِي سِقَائِكِ قَدْ رَوِيتُ وَفِي التَّهْذِيب: الكَتِيتُ: الرَّجُلُ البَخِيلُ السَّيِّىءُ الخُلُقِ المُغْتَاظُ، وأَوْرَدَ هاذينِ الْبَيْتَيْنِ، ونسبَهُما لبعضِ شُعَراءِ هُذَيْلٍ، وَلم يُسَمِّه. ويُقَال: إِنَّه} لكَتِيتُ اليَدَيْنِ أَي بَخِيلٌ، وَهُوَ مَجَازٌ، قالَ ابنُ جِنِّى: أَصلُ ذالك من كَتِيتِ القِدْرِ، وَهُوَ غَلَيَانُهَا كَذَلِك. (و) الكَتِيتُ (: المَشْيُ رُوَيْداً) ، كالكَتْكَتَة. (أَو) الكَتِيتُ (: مُقَارَبَةُ الخَطْوِ فِي سُرْعَةٍ، {كالكَتْكَتَةِ} والتَّكَتْكُتِ) وإِنَّهُ {لَكَتْكَاتٌ، وَقد} تَكَتْكَتَ. (وكَتَّ البَعِيرُ) ، هاكذا فِي نسختنا، ومثلُهُ فِي الصّحاح، وَوَقع فِي لِسَان الرعب: البَكْرُ، بَدَلَ البَعِير ( {يَكِتُّ) بِالْكَسْرِ (: صاحَ صِيَاحاً لَيِّناً) وَهُوَ صَوْتق بَين الكَشيشِ والهَدِيرِ، وَعبارَة النِّهَايَة:} كَتَّ الفَحْلُ إِذا هَدَرَ. (و) كَتَّ (فُلاناً: سَاءَهُ) يُقَال: فَعَلَ بِه مَا! كَتَّه، أَي مَا سَاءَه. (و) كَتَّهُ: (أَرْغَمَهُ) ، وهاذانِ من التَّكْمِلَة. وَفِي التَّهْذِيب عَن اللِّحْيَانِيّ عَن أَعرابيَ فَصِيحٍ قَالَ لَهُ: مَا تَصْنَعُ بِي؟ قالَ: مَا {كَتَّكَ وأَرْغَمَكَ. وهما بِمَعْنًى واحدٍ. وَفِي التَّهْذِيب عَن اللِّحْيَانِيّ عَن أَعرابيَ فَصِيحٍ قَالَ لَهُ: مَا تَصْنَعُ بِي؟ قالَ: مَا كَتَّكع وأَرْغَمَكَ. وهما بِمَعْنًى واحدٍ. (و) } كَتَّتِ (القِدْرُ: غَلَتْ) ، وَكَذَلِكَ الجَرَّةُ. (و) كَتَّ (الكَلاَمَ فِي أُذُنِه يَكُتُّه، بالضَّمْ) كَتًّا (: قَرَّهُ وسَارَّهُ) بِه ( {كَأَكَتَّهُ} واكْتَتَّهُ) ، ويُقَال: {- كُتَّنِي الحَدِيثَ،} وأَكِتَّنِيهِ، وقُرَّنِي وأَقِرَّنِيهِ، أَي أَخْبِرْنِيه كَمَا سَمِعْتَه، وَمثله فُرَّنِي وأَفِرَّنِيه (وقُدَّنِيه) . (و) عَن الفَرّاءِ: (الكُتَّةُ، بالضَّم: رُزَالُ المَالِ) وقَزَمُه. (و) كُتَّهُ: (عَلَمٌ لعَنْزِ سَوْءٍ) عَن الفرّاءِ. (و) الكَتَّةُ، (بِالْفَتْح: مَا كَانَ فِي الأَرْضِ من خُضْرَة) . ( {وكُتْكُتُ} وكُتْكُتَى) بالضَّم فيهمَا (غَيْرُ مُجْرَاتَيْن) : اسْم (لُعْبَة) لَهُم. من قَوْله: ( {والكُتَّةُ) إِلى هُنَا عبارَةُ الصاغانيّ، فِي التكملة. (} والكَتُّ: القَلِيلُ اللَّحْمِ من الرِّجَالِ والنِّسَاءِ) ، رجُلٌ كَتٌّ، وامرَأَةٌ كَتٌّ. ( {والكَتْكَتُ) : هاكذا فِي نسختنا، وَالصَّوَاب} الكَتْكَتَةُ، بالهاءِ، كَمَا فِي اللّسَان وَغَيره وَهُوَ (صَوتُ الحُبَارَى) . ( {والكَتْكَاتُ) بِالْفَتْح: الرَّجُلُ (الكَثِيرُ الكلامِ) يُسْرِعُه ويُتْبِعُ بَعْضَهُ بَعْضاً، ورجلٌ} كَتْكَاتٌ: مُقَارِبُ الخَطْوِ فِي سُرْعَةِ. ( {وَكَتْكَتَ) الرَّجُلُ: (ضَحِكَ) ضَحِكاً (دُوناً) . } والكَتْكَتَةُ فِي الضِّحِكِ: دونَ القَهْقَهَةِ، وَقَالَ ثَعْلبٌ: وَهُوَ مثل الخَنِينِ، وَعَن الأَحمر: كَتْكَتَ فُلانٌ بالضَّحِك {كَتْكَتَةً، وَهُوَ مثلُ الخَنِينِ. وَفِي الأَساس: كَتْكَتَ فِي ضَحِكِه: أَغْرَبَ. (} والكَتِيتَةُ: العَصِيدَةُ) ، وَذَا من التكملة. (أَو) {والاكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاع تَقول: اقْتَرَّ الحديثَ منّي فُلان، واقْتَذَّهُ،} واكْتَتَّه، أَي سَمِعَه مني كَمَا سَمِعْتُه. (و) {كَتَّ القَومَ} يَكُتُّهُم {كَتًّا: عَدَّهُمْ وأَحْصَاهُمْ، وأَكثر مَا يستَعْمِلُونه فِي النَّفْيِ، يُقَال أَتانَا فِي جَيْشٍ مَا} يُكَتّ، أَي مَا يُعْلَمُ عَدُّهُم وَلَا يُحْصَى. قَالَ: إِلاَّ بِجَيْشِ مَا {يُكَتُّ عَدِيدُه سُودِ الجُلُودِ مِنَ الحَدِيدِ غِضابِ و (المَثَل (لَا} تَكُتُّهُ أَو تَكُتُّ النُّجُومَ) أَي لَا تَعُدُّه وَا تُحْصِيهِ) وَعَن ابْن الأَعْرَابِيّ: جَيشٌ لَا {يُكَتُّ، أَي لَا يُحْصَى وَلَا يُسْهى، أَي لَا يُحْزَر وَلَا يُنْكَف أَي لَا يُقْطَع، وَفِي حَدِيث حُنَيْن (قَدْ جاءَ جَيْشٌ لَا يُكَتُّ وَلَا يُنْكَفُ) أَي لَا يُحْصَى وَلَا يُبْلَغُ آخِرُه،} والكَتُّ: الإِحْصاءُ: وَمِمَّا يُسْتَدرك عَلَيْهِ: {التَّكَاتُّ: التَزاحُم مَعَ صَوْتٍ، وَهُوَ من} الكَتِيتِ، وَفِي حَدِيث أَبي قَتَادَةَ ( {فَتَكَاتَّ الناسُ على المِيضَأَةِ، فَقَالَ: أَحْسِنُوا المَلَأَ فكُلُّكُم سَيَرْوَى) قَالَ ابنُ الأَثِير: هَكَذَا رَوَاهُ الزَّمَخْشَرِيّ وشَرَحَه، والمحفوظُ تَكَابَّ، بالباءِ الموحّدة، وَقد مَضى ذِكْرُه. } وكُتَاتَةُ بالضمّ وَالتَّخْفِيف جاءَ ذكْرُه فِي الحَدِيث، وَهُوَ نَاحِيةٌ من أَعْرَاضِ المَدِينةِ المُشَرَّفة، لآلِ جَعْفَر ابْن أَبِي طَالِبٍ، وَالَّذِي فِي المراصد أَنها كُتَانَة بالنُّون، وسيأْتي. كجرت وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: كَجَرَاتُ: اسْم ناحِيَةٍ مُتَّسعَةٍ بأَرضِ الهِنْد، وتُعْرَف بنهر وَالَةَ، وبأَحْمَدَ آبَاد.


المعجم الوسيط
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتت

- تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت., كَتَّتِ القِدرُ كَتَّتِ كَتًّا، وكَتِيتًا: صَوَّتت عند ابتداءِ غليانها، كأَنَّها تقول: كَتْ كت.|كَتَّتِ الرجلُ: مَشَى رويدًا، أَو قارَب الخطوَ في سرعة.|كَتَّتِ فلانًا: ساءَه وأَرغمه.|كَتَّتِ الكلامَ في أُذنه كَتَّتِ كَتًّا: سارَّه به.|كَتَّتِ القومَ: عَدَّهم وأَحصاهم.| وأَكثر ما يستعملونه في النفي؛ يقال: أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى., اكْتَتَّ الحديث منِّي.| استمعه., الكَتُّ : القليلُ اللحم من الرجال والنساء. يقال: رجلٌ كَتٌّ، وامرأَةٌ كَتٌّ., تَكَتْكَتَ : مشى رويدًا، أَو قاربَ الخطوَ في سرعة., الكَتَّةُ : ما كان في الأَرض من خُضرة.|الكَتَّةُ رُذَالُ المال وقَزَمُه., أَكَتَّ الكلامَ في أُذنه: كَتَّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتكت

- كَتْكَتَ الرجلُ: أَكثر من الكلام في سُرعة.|كَتْكَتَ قاربَ الخَطْو في سرعة.|كَتْكَتَ ضَحِك دون القَهقهة.|كَتْكَتَ في ضَحِكِه: أَغْربَ فهو كَتكاتٌ.


المعجم الغني
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتت

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| كَتَتْتُ، أَكُتُّ، كُتَّ، مصدر كَتٌّ.|1- كَتَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ.|2- كَتَّ الطُّلاَّبَ : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ- أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ.|3- كَتَّتَ غَرِيمَهُ : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ.|4- كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ : سَارَّهُ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَتَتُّ، أَكُتُّ ، مصدر كَتِيتٌ.|1- كَتَّ الوَلَدُ : مَشَى رُوَيْداً.|2- كَتَّ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ., (مصدر كَتَّ).|1- كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا.|2- رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ.


المعجم الغني
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتكت

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| كَتْكَتُّ، أُكَتْكِتُ، كَتْكِتْ مصدركَتْكَتَةٌ.|1- كَتْكَتَ الوَلَدُ : أَكْثَرَ مِنَ الكَلاَمِ فِي سُرْعَةٍ.|2- كَتْكَتَ فِي الضَّحِكِ : بَالَغَ فِيهِ.|3- كَتْكَتَ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ., وَلَدٌ كَتْكَاتٌ : مُسْرِعٌ فِي كَلاَمِهِ، أَي يَصِلُ بَعْضَهُ بِبَعْضِهِ., جمع: كَتَاكِيتُ. | فَرْخُ الدَّجَاجِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِكَثْرَةِ صِيَاحِهِ فِي سُرْعَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتت

- 1- كت الجمل : صاح صياحا لينا|2- كتت القدر : غلب فصوتت|3- كته : أرغمه|4- كته : ساءه, 1- المرة من كتّ|2- ما كان في الأرض من خضرة, 1- أكت الكلام في أذنه : همس به ، أسره, 1- مصدر كت يكت|2- صوت غليان القدر والنبيذ وغيرهما|3- بخيل, 1- مصدر كت|2- من الرجال والنساء : قليل اللحم, 1- طحين يلت بالسمن ويطبخ, 1- إكتت الكلام في أذنه : همس به ، أسره|2- إكتت الحديث منه : سمعه, 1- رذال القطيع, 1- كت : مشى رويدا|2- كت : قارب الخطو في سرعة


المعجم الرائد
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتكت

- 1- كتكت في الضحك : بالغ فيه|2- كتكت : قارب الخطو في سرعة|3- كتكت : مشى رويدا|4- كتكت : أكثر من الكلام وأسرع فيه, 1- كثير الكلام يسرع فيه ويصل بعضه ببعضه الآخر


المعجم المعاصر
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتت

- كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ | • كتَّ الشّخصُ مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة :-كان العجوزُ يكِتُّ في سيره., كتيت :مصدر كَتَّ., كتّ :مصدر كَتَّ., كتكتَ يكتكت ، كَتْكَتَةً ، فهو مُكَتْكِت | • كتكت الشّخصُ |1 - أكثر من الكلام في سرعة. |2 - ضحِك ضحكًا خافتًا من دون قهقهة., كتكات :رغّاء سريع الكلام.


المعجم المعاصر
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتكت

- كَتْكوت ، جمع كتاكيتُ: فَرْخ الدّجاج لكثرة صياحه في سرعة :-يحبّ كثير من السيّدات تربية الكتاكيت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتكت

- كتكتَ يكتكت ، كَتْكَتَةً ، فهو مُكَتْكِت | • كتكت الشّخصُ |1 - أكثر من الكلام في سرعة. |2 - ضحِك ضحكًا خافتًا من دون قهقهة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتت

- الكتيت: صوت البكر، وهو فوق الكشيش. يقال: كتّ البعير يكتّ بالكسر، إذا صاح صياحا ليّنا. وكتّ الرجل من الغضب. وكتّت القدر:غلتْ؛ وكذلك الجرّة الجديدة إذا صبّ فيها الماء. ويقال: أتانا بجيش ما يكتّ، أي ما يحصى عدده.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: كتكت
جذر الكلمة: كتكت

- الكتكتة في الضحك: دون القهقهة.