أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّرَكُ: اللحَاق، وقد أَدركه. ورجل دَرَّاك: مُدْرِك كثير الإدْراك، وقلما يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ يُفْعِل إلا أَنهم قد قالوا حَسَّاس دَرّاك، لغة أَوازدواج، ولم يجئ فَعَّال من أَفْعَلَ إلاَّ دَرَّاك من أَدْرَك، وجَبّار من أَجبره على الحكم أَكرهه، وسَأْآر من قوله أَسأَر في الكأْس إِذا أَبقى فيها سؤْراً من الشراب وهي البقية، وحكى اللحياني: رجل مُدْرِكةٌ، بالهاء، سريع الإدْراكِ، ومُدْرِكةُ: إسم رجل مشتق من ذلك. وتَدَاركَ القومُ: تلاحقوا أَي لَحِق آخرُهم أَولَهم. وفي التنزيل: حتى إذا ادّارَكُوا فيها جميعاً؛ وأَصله تَدَاركوا فأدغمت التاء في الدال واجتلبت الألف ليسلم السكون. وتَدَارك الثَّرَيان أَي أَدرك ثرى المطر ثرى الأرض. الليث: الدَّرَك إدراك الحاجة ومَطْلبِه. يقال: بَكِّرْ ففيه دَرَك. والدَّرَك: اللَّحَقُ من التَّبِعَةِ، ومنه ضمان الدَّرَكِ في عهدة البيع. والدَّرَك: اسم من الإدْراك مثل اللَّحَق. وفي الحديث: أَعوذ بك من دَرْك الشَّقاء؛ الدَّرْك: اللَّحاق والوصول إلى الشيء، أدركته إدْراكاً ودركاً وفي الحديث: لو قال إن شاء الله لم يحنث وكان دَرَكاً له في حاجته. والدَّرَك: التَّبِعةُ، يسكن ويحرك. يقال: ما لَحِقك من دَرَكٍ فعليَّ خلاصُه. والإدْراكُ: اللحوق. يقال: مشيت حتى أَدْرَكته وعِشْتُ حتى أَدْرَكْتُ زمانه. وأَدْرَكْتُه ببصري أَي رأَيته وأَدْرَكَ الغلامُ وأَدْرَكَ الثمرُ أَي بلغ، وربما قالوا أَدْرَكَ الدقيق بمعنى فَنِيَ. واستَدْرَكْت ما فات وتداركته بمعنى. وقولهم: دَرَاكِ أَي أَدْرِكْ، وهو اسم لفعل الأَمر، وكسرت الكاف لاجتماع الساكنين لأَن حقها السكون للأَمر؛ قال ابن بري: جاء دَرَاك ودَرَّاك وفَعَال وفَعَّال إِنما هو من فعل ثلاثي ولم يستعمل منه فعل ثلاثي، ون كان قد استعمل منه الدَّرْكُ؛ قال جَحْدَر بن مالك الحنظلي يخاطب الأَسد: لَيْثٌ ولَيْثٌ في مَجالٍ ضنكِ، كلاهما ذو أنَف ومَحْكِ وبَطْشةٍ وصِوْلةٍ وفَتْك، إن يَكْشِف الله قِناع الشك بظَفَرٍ من حاجتي ودَرْك، فذا أَحَقُّ مَنْزِل بتَرْكِ قال أَبو سعيد: وزادني هفّان في هذا الشعر: الذئب يَعْوي والغُراب يَبْكي قال الأصمعي: هذا كقول ابن مُفَرِّغ الريحُ تَبْكي شَجْوَها، والبرقُ يَضحك في الغَمَامة قال: ثم قال جحدر أَيضاً في ذلك: يا جُمْلُ إِنكِ لو شهِدْتِ كَرِيهتي، في يوم هَيْجٍ مُسْدِفٍ وعَجاجِ، وتَقَدُّمِي لليث أَرْسُف نحوه، كَيْما أكابِرَه على الأَحْرَاجِ قال: وقال قيس بن رفاعة في دَرَّاك: وصاحب الوَتْرِ ليس الدهر مُدْرِكَهُ عندي، وإني لدَرَّاكٌ بأَوْتارِ والدَّرك: لحاق الفرسِ الوحْشَ وغيرها. وفرس دَرَك الطَّريدة يُدْرِكها كما قالوا فرس قَيْدُ الأَوَابِدِ أَي أَنه يُقَيِّدها. والدَّرِيكة: الطَّريدةُ. والدَّراك: اتباع الشيء بعضه على بعضٍ في الأَشياء كلها، وقد تَدَارك، والدِّراك: المُداركة. يقال: دَارَك الرجل صوته أَي تابعه. وقال اللحياني: المُتَدَارِكة غير المُتَوَاتِرة. المُتَواتِرُ: الشيءُ الذي يكون هُنَيَّةً ثم يجيءُ الآخر، فإذا تتابعت فليست مُتَوَاتِرة، هي مُتَداركة متواترة. الليث: المُتَدَارِك من القَوَافي والحروف المتحركة ما اتفق متحركان بعدهما ساكن مثل فَعُو وأَشباه ذلك؛ قال ابن سيده: والمُتَدَارِكُ من الشِّعْر كل قافية توالى فيها حرفان متحركان بين ساكنين، وهي متفاعِلُنْ ومستفعلن ومفاعِلُنْ، وفَعَلْ إذا اعتمد على حرف ساكن نحو فَعُولُنْ فَعَلْ، فاللام من فعل ساكنة، وفُلْ إذا اعتمد على حرف متحرك نحو فَعُولُ فُلْ، اللام من فُلْ ساكنة والواو من فَعُولُ ساكنة، سمي بذلك لتوالي حركتين فيها، وذلك أَن الحركات كما قدمنا من آلات الوصل وأَماراته، فكأنَّ بعض الحركات أدرك بعضاً ولم يَعُقْده عنه اعتراض الساكن بين المتحركين. وطَعَنَهُ طعناً دِراكاً وشرِب شرباً دِراكاً، وضرب دِراكٌ: متتابع. والتَّدْرِيكُ: من المطر: أَن يُدَارِكَ القَطْرُ كأنه يُدْرِك بعضُه بعضاً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَعرابي يخاطب ابنه: وَابِأَبي أَرْواحُ نَشْرِ فِيكا، كأَنه وهْنٌ لمن يَدْرِيكا إذا الكَرى سنَاتِهِ يُغْشِيكا، رِيحَ خُزامَى وُلِّيَ الرَّكِيكا، أَقْلَعَ لمَّا بَلَغَ التَّدْرِيكا واسْتَدْرَك الشيءَ بالشيءِ: حاول إِدْراكه به، واستعمل هذا الأَخفش في أَجزاء العروض فقال: لأَنه لم ينقص من الجزء شيء فيستدركه. وأَدْرَكَ الشيءُ: بلغ وقته وانتهى. وأَدْرَك أَيضاً: فَنِيَ. وقوله تعالى: بل ادَّارَكِ علمهم في الآخرة؛ روي عن الحسن أَنه قال: جهلوا علم الآخرة أَي لا علم عندهم في أَمر الآخرة. التهذيب: وقوله تعالى: قل لا يعلم مَنْ في السموات والأَرض الغيب إلا الله وما يشعرون أَيَّان يُبْعثون بل ادَّارَكَ علمهم في الآخرة؛ قرأَ شيبة ونافع بل ادَّرَاك وقرأَ أَبو عمرو بل أَدْرَكَ، وهي في قراءة مجاهد وأَبي جعفر المدني، وروي عن ابن عباس أَنه قرأَ: بَلى آأَدْرَك علمهم، يستفهم ولا يشدد، فأَما من قرأَ بل ادَّارَكَ فإن الفراء قال: معناه لغةً تَدَارَك أَي تتابع علمهم في الآخرة، يريد بعلم الآخرة تكون أو لا تكون، ولذلك قال: بل هم في شك منها بل هم منها عَمُون، قال: وهي في قراءة أَُبيّ تَدارَكَ، والعرب تجعَل بل مكان أَم وأَم مكان بل إذا كان في أَول الكلمة استفهام مثل قول الشاعر: فوالله ما أَدْرِي، أَسَلْمَى تَغَوَّلَتْ، أَم البُومُ، أَم كلٌّ إِليَّ حَبِيبُ معنى أَم بل؛ وقال أَبو معاذ النحوي: ومن قرأَ بل أَدْرَك ومن قرأَ بل ادّارك فمعناهما واحد، يقول: هم علماء في الآخرة كقول الله تعالى: أَسْمعْ بهم وأَبْصِرْ يوم يأْتوننا، ونحو ذلك. قال السدي في تفسيره، قال: اجتمع علمهم في الآخرة ومعناها عنده أَي عَلِمُوا في الآخرة أَن الذي كانوا يوعَدُون به حق؛ وأَنشد للأَخطل: وأَدْرَكَ عِلْمي في سوَاءَة أَنها تقيم على الأَوْتار والمَشْرَب الكدر أَي أَحاط علمي بها أَنها كذلك. قال الأَزهري: والقول في تفسير أَدْرَكَ وادَّارَكَ ومعنى الآية ما قال السدي وذهب إليه أَبو معاذ وأَبو سعيد، والذي قاله الفراء في معنى تَدَارَكَ أَي تتَابع علمهم في الآخرة أَنها تكون أَو لا تكون ليس بالبَيِّنِ، إِنما المعنى أَنه تتَابع علمهم في الآخرة وتواطأَ حين حَقَّت القيامة وخسروا وبان لهم صدق ما وُعِدُوا، حين لا ينفعهم ذلك العلم، ثم قال سبحانه: بل هم اليوم في شك من علم الآخرة بل هم منها عَمُون، أَي جاهلون، والشَّك في أَمر الآخرة كفر. وقال شمر في قوله تعالى: بل أَدْرَكَ علمهم في الآخرة؛ هذه الكلمة فيها أَشياء، وذلك أَنا وجدنا الفعل اللازم والمتعدي فيها في أَفْعَلَ وتَفَاعَلَ وافْتَعَلَ واحداً، وذلك أَنك تقول أَدْرَكَ الشيءَ وأَدْرَكْتُه وتَدَارك القومُ وادَّارَكوا وادَّرَكُوا إذا أَدرَكَ بعضهم بعضاً. ويقال: تَدَاركتهُ وادَّارَكْتُه وادَّرَكْتُه؛ وأَنشد: تَدَاركتُما عَبْساً وذُبْيان بعدما تفانَوْا، ودَقُّوا بينهم عِطْر مَنْشِمِ وقال ذو الرمة: مَجَّ النَّدَى المُتَدارِكِ فهذا لازم؛ وقال الطرماح: فلما ادَّرَكْناهُنَّ أَبدَيْنَ للهَوَى وهذا متعد. وقال الله تعالى في اللازم: بل ادَّارَكَ علمهم. قال شمر: وسمعت عبد الصمد يحدث عن الثوري في قوله: بل ادَّارَكَ علمُهم في الآخرة قال مجاهد: أَم تواطأَ علمهم في الآخرة؛ قال الأَزهري: وهذا يوافق قول السدي لأَن معنى تواطأَ تحقق واتفق حين لا ينفعهم، لا على أنه تواطأَ بالحَدْس كما ظنه الفراء؛ قال شمر: وروي لنا حرف عن ابن المظفر قال ولم أَسمعه لغيره ذكر أَنه قال أَدْرَكَ الشيءُ إذا فَنِيَ، فإن صح فهو في التأويل فَنِيَ علمُهم في معرفة الآخرة، قال أَبو منصور: وهذا غير صحيح في لغة العرب، قال: وما علمت أَحداً قال أَدْرك الشيءُ إذا فني فلا يعرّج على هذا القول، ولكن يقال أَدْرَكتِ الثِّمار إذا بلغت إناهَا وانتهى نُضْجها؛ وأَما ما روي عن ابن عباس أَنه قرأَ بلى آأَدْرَكَ عِلْمهم في الآخرة، فإنه إن صح استفهام فيه ردّ وتهكّم، ومعناه لم يُدْرِكْ علمهم في الآخرة، ونحو ذلك روى شعبة عن أَبي حمزة عن ابن عباس في تفسيره؛ ومثله قول الله عز وجل: أَم له البَناتُ ولكم البنُون؛ معنى أَم أَلف الإستفهام كأَنه قال أَله البنات ولكم البنون، اللفظ لفظ الإستفهام ومعناه الردّ والتكذيب لهم، وقول الله سبحانه وتعالى: لا تخاف دَرَكا ولا تخشى؛ أَي لا تخاف أَن يُدْرِ كَكَ فرعونُ ولا تخشاه، ومن قرأَ لا تَخَفْ فمعناه لا تَخَفْ أَن يُدْرِ كَكَ ولا تخشَ الغرق. والدَّرْكُ والدَّرَكُ: أَقصى قَعْر الشيء، زاد التهذيب: كالبحر ونحوه. شمر: الدَّرَكُ أَسفل كل شيء ذي عُمْق كالرَّكِيَّة ونحوها. وقال أَبو عدنان: يقال أَدْرَكوا ماء الرَّكيّة إِدراكاً، ودَرَك الرَّكِيَّة قعرها الذي أُدرِكَ فيه الماء، والدَّرَكُ الأَسفل في جهنم، نعوذ بالله منها: أَقصى قعرها، والجمع أَدْرَاك. ودَرَكاتُ النارِ: منازل أَهلها، والنار دَرَكات والجنة درجات، والقعر الآخر دَرْك ودَرَك، والدَّرَك إلى أَسفل والدَّرَجُ إلى فوق، وفي الحديث ذكر الدَّرَك الأسفل من النار، بالتحريك والتسكين، وهو واحد الأَدْراك وهي منازل في النار، نعوذ بالله منها. التهذيب: والدَّرَكُ واحد من أَدْرَاك جهنم من السبع، والدَّرْكُ لغة في الدَّرَك. الفراء في قوله تعالى: إن المنافقين في الدَّرْك الأَسفل من النار، يقال: أَسفل دَرَجِ النار. ابن الأَعرابي: الدَّرْك الطَّبَقُ من أَطباق جهنم، وروي عن ابن مسعود أَنه قال: الدَّرْكُ الأَسفل توابِيتُ من حديد تصَفَّدُ علهيم في أَسفل النار؛ قال أَبو عبيدة: جهنم دَرَكاتٌ أَي منازل وأَطباق، وقال غيره: الدَّرَجات منازل ومَرَاقٍ بعضها فوق بعض، فالدَّرَكات ضد الدَّرَجات. وفي حديث العباس: أَنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أَما كان ينفع عَمَّك ما كان يصنع بك؟ كان يحفظك ويَحْدَب عليك، فقال: لقد أُخْرِجَ بسببي من أَسفل دَرَك من النار فهو في ضَحْضَاحٍ من نار، ما يَظُنُّ أَن أَحداً أَشدُّ عذاباً منه، وما في النار أَهون عذاباً منه؛ العذاب لجعله، صلى الله عليه وسلم، إياه ضدّاً للضَّحضاح أو كالضد له، والضَّحضاح أُريد به القليل من العذاب مثل الماء الضحضاح الذي هو ضد الغَمْر؛ وقيل لأَعرابي: إن فلاناً يدعي الفضل عليك، فقال: لو كان أَطول من مسيرة شهر ما بلغ فضلي ولو وقع في ضَحْضاح لغَرِقَ أَي لو وقع في القليل من مياه شَرَفي وفضلي لغرق فيه. قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول للحبل الذي يعلق في حَلْقةِ التَّصْديرِ فيشد به القَتَبُ الدَّرَكَ والتَّبْلِغَةَ، ويقال للحبل الذي يشد به العَرَاقي ثم يُشَدّ الرِّشاءُ فيه وهو مثني الدَّرَكُ. الجوهري: والدَّرَك، بالتحريك، قطعة حبل يشد في طرف الرِّشاءِ إِلى عَرْقُوَةِ الدلو ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن الرِّشاءُ. ابن سيده: والدَّرَك حبل يُوَثَّقُ في طرف الحبل الكبير ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعفَن بعض الرشاء عند الإستقاء. والدِّرْكةُ: حَلْقة الوَتَرِ التي تقع في الفُرْضة وهي أَيضاً سير يوصَلُ بوَتَر القَوْس العربية؛ قال اللحياني: الدَّرْكة القطعة التي توصل الحبل إذا قَصُر أَو الحِزام. ويقال: لا بارَك الله فيه ولا دارَك ولا تارَك، إتباع كله بمعنى. ويوم الدَّرَكِ: يوم معروف من أَيامهم. ومُدْرِك ومُدْرِكَةُ: اسمان. ومُدْرِكةُ: لقب عمرو بن إِلياس بن مُضَر، لقبه بها أَبوه لما أَدرك الإبل. ومُدْرك بن الجازي: فرس لكُلْثوم بن الحرث. ودِراكٌ: اسم كلب؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب: فاخْتلَّ حِضْنَيْ دِراكٍ وانْثَنى حرِجاً، لزارعٍ طَعْنَةٌ في شِدْقها نَجَلُ أي في جانب الطعنة سعة. وزارع أَيضاً: اسم كلب.


- ـ الدَّرَكُ، محرَّكةً: اللَّحاقُ. ـ أدْرَكَهُ: لَحِقَهُ. ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ. ـ وتَداركُوا: لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ. ـ والدِراكُ، ككتابٍ: لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ. ـ والمُتَدَارِكُ: قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ. ـ والتَّدْريكُ من المَطَر: أن يُدارِكَ القَطْرُ. ـ واسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ: حاوَلَ إدْراكَه به. ـ وأدْرَكَ الشيءُ: بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى، وفَنِيَ. ـ و {ادَّارَكوا فيها جَميعاً} : أصلُهُ: تَداركُوا. ـ و {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ} : جَهِلوا عِلْمَها، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها. ـ والدَّرَكُ، ويُسَكَّن: التَّبِعَةُ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ، ـ ج: أدْراكٌ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ. ـ والدِّرْكَةُ، بالكسر: حَلْقَةُ الوَتَرِ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ. ـ ولا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ: إتْباعٌ. ـ ويومُ الدَّرَكِ، مُحرَّكةً: كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ. ـ والمُدارِكَةُ: التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ. ـ والمُدْرِكَةُ، كمُحْسِنَةٍ: ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ. والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ. ومُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ: في: خ ن د ف. وكشَدَّادٍ: اسمٌ. ـ ومُدْرِكٌ، كمُحْسنٍ: فَرَسٌ، وابنُ زِيادٍ، وابنُ الحارثِ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ: صحابِيُّونَ، وابنُ عَوْفٍ، وابنُ عَمَّارٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما، وابنُ سَعْدٍ: مُحدِّثٌ. وخالدُ بنُ دُرَيْكٍ، كزُبَيرٍ، تابِعِيٌّ. وككِتابٍ: كَلْبٌ. وكقَطامِ، أي: أدْرِكْ. وكسَفينَةٍ: الطَّريدَةُ. ـ ودَرَكاتُ النارِ، مُحرَّكةً: منازِلُ أهلها.


- دَرَاكِ : اسم فعلٍ بمعنى أَدْرِك.| (يُخاطب به المفْرد والمذكَّر وغيره) .


- الدَّرَكُ : اسم مصدر من الإدراك.| التنزيل العزيز: طه آية 77لا تَخَافُ دَرَكًا وَلاَ تَخْشَى ) ) .|الدَّرَكُ التَّبِعَة. يقال: ما لَحِقَكَ من دَرَك فعَليَّ خلاصَه، ومنه ضمان الدَّرَك (في الفقه) .|أسفل كل شيءٍ ذي عُمْق، كالبئر ونحوها، يقال: بلغ الغَواصُ درَكَ البحر.|الدَّرَكُ الطبَقُ من أطباق جهنم.، وفي التنزيل العزيز:النساء آية 145 إنَّ المُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأسْفَلِ مِنَ النَّار ) ) . والجمع : أدراك. يقال: فَرَسٌ دَرَكُ الطريدة: يُدْركُها ورجال الدَّرَك: الشُّرطيُّون؛ لإدراكهم الفارّ والمجرم .


- ادَّرَكَ القومُ: تلاحقوا، فلحِقَ آخرُهم أولَهم.|ادَّرَكَ الشيءَ: أدْركه.


- اسْتَدْرَك ما فات: تَدَارَكَهُ.|اسْتَدْرَك الشيءَ بالشيءِ: تَداركهُ به.|اسْتَدْرَك عليه القولَ: أَصْلَحَ خَطَأَهُ، أو أكمَلَ نقصه، أَو أزال عنه لَبْسًا.


- الدَّريكةُ : الطَّرِيدةُ. والجمع : دَرائِك.


- المَدَارِكُ المَدَارِكُ المداركُ الخمس: الحَوَاسّ الخمس.


- أدْرَكَ الشيء: بلغَ وقتَهُ.|أدْرَكَ الثمَرُ: نضج.|أدْرَكَ الصبِيُّ: بلغ الحُلُم.|أدْرَكَ فلانٌ: بلغ علمُه أقصى الشيءِ.|أدْرَكَ ماءُ البِئر: وَصَل إلى دَرْكِها.|أدْرَكَ الشيءَ: لَحِقَهُ وبلَغه ونالَه.|أدْرَكَ الشيءَ ببصَرَهِ: رآه.|أدْرَكَ المعنى بعَقْلِه: فَهِمَه.


- الدَّرْكة : حَلْقَةُ الوَتر.|الدَّرْكة سيْرٌ يُوصل بوتر القوْس.|الدَّرْكة وُصلة الحبْل أو الحزام القصير، والجمع دِرَك.


- دَرَّكَ المطرُ وغيرُه: تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضُه بعضًا.


- تَدَاركَ القومُ: ادَّرَكُوا.|تَدَاركَ الأخبارُ: تتابعتْ.|تَدَاركَ الشيءَ: أدرَكهُ.|تَدَاركَ ما فات: حاول إدْراكَه.|تَدَاركَ الشيءَ بالشيءِ: أتبعه به. يقال: تَدَارَكَ الخطأ بالصواب، والذَّنْبَ بالتَّوْبة.


- الدَّرَكةُ : المنزلةُ السُّفْلى، ضِدّ الدرجَة، وهي المنزلة العليا، فالدَّرَكات: منازل بعضها تحت بعض، والدرَجات: منازل بعضُها فوق بعضٍ.| والفضيلة درجات، والرذيَلة دركات.


- دَارَكهُ مُدَاركةً، ودِراكًا: لَحِقَه.|دَارَكهُ أتْبَعَ بعضَهُ بعضًا. يقال: سَيْرٌ دِراك: مُتلاحِقٌ متواصل.| وطَعْنٌ دِراك: مُتتابع.| (وصف بالمصدر) .


- ادَّارَكَ القومُ: ادَّرَكوا.|ادَّارَكَ الشيءَ: تَدَارَكه.


- المُتَدَارَكُ (في العَرُوض) : أحد بحور الشعر، وقد تَداركَهُ الأخْفَش على الخليل، ويؤَسَّس الشطر منه على النحو التالي: فاعلن، فاعلن، فاعلن.


- المُتَدَارِك (في العَروض) : نوعٌ من القافية.


- بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَزْنُهُ: | فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ ... ... فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ


- (اِسْمُ مَصْدَرٍ مِنَ الإدْرَاكِ).|1- حَاوَلَ الدَّرَكَ بِهِ : اللَّحَاقَ بِهِ.|2- بَلَغَ الدَّرَكَ الأسْفَلَ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، أقْصَى حَدٍّ- يَرَى بِأُمِّ عَيْنِهِ الدَّرَكَ الَّذِي انْحَدَرَتْ إلَيْهِ الأَخْلاَقُ :-بَلَغَ الغَوَّاصُ دَرَكَ البَحْرِ.|3- اِسْتَدْعَاهُ رِجَالُ الدَّرَكِ : قُوَّاتُ الشُّرْطَةِ العَسْكَرِيَّةِ تُحَافِظُ عَلَى الأمْنِ العَامِّ، وَبِالأخَصِّ فِي الطُّرُقِ وَالبَوَادِي.


- (فاعل من دَرَكَ).|1- سَيْرٌ دَارِكٌ : مُتَلاَحِقٌ، مُتَوَاصِلٌ.|2- طَعْنٌ دَارِكٌ : مُتَتَابِعٌ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَدَارَكْتُ، أتَدَارَكُ، تَدَارَكْ، مصدر تَدَارُكٌ.|1- تَدَارَكَتِ السَّيَّارَاتُ فِي الطَّرِيقِ السَّيَّارِ : تَلاَحَقَتْ، لَحِقَتِ الوَاحِدَةُ الأُخْرَى.|2- تَدَارَكَتْ أَخْبَارُ الزِّلْزَالِ : تَتَابَعَتْ.|3- تَدَارَكَهُ الَّلهُ بِرَحْمَتِهِ : لَحِقَهُ، أَنْعَمَ عَلَيْهِ.|4- لَمْ يَتَدَارَكْ أَخْطَاءهُ بَعْدُ : لَمْ يُصْلِحْ مِنْهَا- مَا مِنْ خَطَإٍ إِلاَّ وَيُتَدَارَكُ.|5- تَدَارَكَ الخَطَأَ بِالصَّوَابِ : أَتْبَعَهُ، عَالَجَهُ.|6- تَدَارَكَ خَطَراً كَانَ سَيُودِي بِحَيَاتِهِ : اِتَّقَاهُ، تَفَادَاهُ، تَجَنَّبَهُ.|7- تَدَارَكَ مَا فَاتَ : حَاوَلَ إِدْرَاكَهُ.|8- تَدَارَكَ الأَكْلَ بِالشَّرَابِ : أَتْبَعَهُ بِهِ .


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَدْرَكْتُ، أُدْرِكُ، أَدْرِكْ، مصدر إِدْرَاكٌ.|1- أَدْرَكَ الثَّمَرُ :نَضَجَ.|2- أَدْرَكَ الوَلَدُ سِنَّ الرُّشْدِ : بَلَغَ، راهَقَ.|3- أَدْرَكَ صَاحِبَهُ فِي مُنْتَصَفِ الطَّرِيقِ : لَحِقَهُ.|4- أَدْرَكَ هَدَفَهُ : وَصَلَ إِلَيْهِ، بَلَغَهُ، نَالَهُ- اِسْتَطَاعَ أَنْ يُدْرِكَ هَدَفَهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهِيدٍ.|5- يُدْرِكُ الْمَسَائِلَ الرِّيَاضِيَّةَ : يَفْهَمُهَا- أَدْرَكَ الرَّجُلُ أَنَّ الْمَرْأَةَ إِنْسَانٌ مِنْ نَوْعِهِ : (قاسم أمين).|6- يُدْرِكُ البَدْوُ القافِلةَ عَنْ بُعْدٍ : يَرَوْنَهَا.|7- أَدْرَكَ مِنْهُ حَاجَتَهُ : أَخَذَهَا- أَدْرَكَ بِثَأْرِهِ.|8- أَدْرَكَ الهِلالَ بِبَصَرِهِ : رآهُ.


- (فعل: رباعي لازم).| دَرَّكَ، يُدَرِّكُ، مصدر تَدْرِيكٌ- دَرَّكَ الْمَطَرُ : تَتَابَع سُقُوطُهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| دَارَكْتُ، أُدَارِكُ، دَارِكْ، مصدر مُدَارَكَةٌ.|1- دَارَكَ مُنَافِسَهُ فِي العَدْوِ : لَحِقَهُ.|2- دَارَكَ الصَّوْتَ : تَابَعَهُ.


- (فعل: سداسي متعد بحرف).| اِسْتَدْرَكْتُ، أَسْتَدْرِكُ، اِسْتَدْرِكْ، مصدر اِسْتِدْرَاكٌ.|1- اِسْتَدْرَكَ خَطَأَهُ :صَحَّحَهُ.|2- اِسْتَدْرَكَ مَا فاتَهُ مِنْ دُروسٍ :تَدَارَكَ.|3- اِسْتَدْرَكَ النَّجَاةَ بِالفِرَارِ : حَاوَلَ النَّجَاةَ بِفِرَارِهِ.|4- اِسْتَدْرَكَ الخَطَأَ بِالصَّوَابِ : أَتْبَعَهُ بِهِ.|5- اِسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ القَوْلَ :أَصْلَحَ خَطَأَهُ وَأَكْملَ نَقْصَهُ.


- (مصدر اِسْتَدْرَكَ).|1- هُوَ بِصَدَدِ اسْتِدْرَاكِ خَطَإِ الأمْسِ :بِصَدَدِ تَصْحِيحِهِ.|2- هَلْ يُمْكِنُ اسْتِدْرَاكُ كُلِّ مَا يَحْدُثُ : إِعَادَةُ النَّظَرِ.


- (مصدر أَدْرَكَ).|-اِسْتَطاعَ إِدْرَاكَ خَبَايَا الأُمُورِ :فَهْمَهَا وَتَمْيِيزَ دَلاَلَتِهَا. ¨ :مِنَ الصَّعْبِ إِدْرَاكُ هَذَا الأَمْرِ.


- (مصدر تَدَارَكَ).|1- تَدَارُكُ السَّيَّارَاتِ : تَلاَحُقُهَا الوَاحِدَةُ تِلْوَ الأُخْرَى.|2- تَدَارُكُ الأَخْبَارِ : تَتَابُعُهَا.|3- تَدَارُكُ الأَخْطَاءِ : إِصْلاَحُهَا.|4- تَدَارُكُ الأَخْطَارِ : اِتِّقَاؤُهَا، تَجَنُّبُهَا، تَفَادِيهَا.|5- تَدَارُكُ مَا فَاتَهُ مِنْ دُرُوسٍ : مُحَاوَلَةُ إِدْرَاكِهَا.|6- تَدَارُكُ الأَكْلِ بِالشَّرَابِ : اِتْبَاعُ الأَكْلِ بِالشَّرَابِ .


- (مصدر دَارَكَ).|-مُدَارَكَةُ القَافِلَةِ : اللِّحَاقُ بِهَا.


- (مفعول مِنْ أَدْرَكَ).|-دَرْسٌ مُدْرَكٌ : أَيْ دَرْسٌ يُدْرَكُ مَعَ فَهْمِ مَعْنَاهُ.


- 1- الْمَدَارِكُ الخَمْسَةُ : الْحَوَاسُّ الخَمْسُ.|2- عَلَى قَدْرِ مَدَارِكِهِ العَقْلِيَّةِ : مَلَكَاتُهُ، قُوَاهُ، قُدُرَاتُهُ الحِسِّيَّةُ.


- بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَزْنُهُ: | فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ ... ... فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ


- جمع: دَرَائِكُ. |-لاَحَقَ الدَّرِيكَةَ : الطَّرِيدَةَ.


- جمع: دَرَكٌ، دَرَكَاتٌ. |-الجَنَّةُ دَرَجَاتٌ وَالنَّارُ دَرَكَاتٌ : أَسْفَلُ دَرَجَاتِ النَّارِ- الدَّرَكَاتُ السُّفْلَى.


- جمع: ـون. | (مَنْسُوبٌ إلَى الدَّرَكِ، الوَاحِدُ مِنْ رِجَالِ الدَّرَكِ).|-حَاصَرَهُ الدَّرَكِيُّونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ :قُوَّاتُ الشُّرْطَةِ العَسْكَرِيَّةِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ أَدْرَكَ).|- مُدْرِكٌ لِلْأُمُورِ : فَاهِمٌ لَهَا، وَاعٍ بِهَا- مُدْرِكٌ عَوَاقِبَ الأُمُورِ.


- مُدْرَكَاتُ الإِنْسَانِ : حَوَاسُّهُ الخَمْسُ.


- 1- « المدركات الخمس » : الحواس الخمس


- 1- إدارك القوم : تلاحقوا


- 1- إدركه : لحقه ، بلغه|2- إدرك القوم : لحق بعضهم الببعض الآخر


- 1- إستدرك ما فات : حاول إدراكه|2- إستدرك الشيء بالشيء : حاول إدراكه به|3- إستدرك عليه القول : أصلح خطأه أو أكمل نقصه|4- إستدرك الخطأ بالصواب : أتبعه به


- 1- إسم فعل للأمر بمعنى « أدرك »


- 1- أدرك الشيء : بلغ وقته|2- أدرك الفتى : راهق ، بلغ|3- أدرك الثمر : نضج|4- أدرك المسألة : علمها ، فهمها|5- أدرك الشيء : لحقه ، بلغه ، ناله|6- أدرك الشيء ببصره : رآه|7- أدرك بثأره : أخذه


- 1- تدارك القوم : لحق بعضهم بعضهم الآخر|2- تدارك الشيء : أدركه|3- تدارك الشيء بالشيء : أتبعه به « تدارك الخطيئة بالتوبة »|4- تداركه الله برحمته : لحقه|5- تدارك : ما فات : حاول إدراكه|6- تدارك القوم : تلافاهم


- 1- داركه : لحق به|2- دارك الشيء : أتبع بعضه بعضه الآخر|3- دارك الصوت أو الطعن : تابعه


- 1- درك : أقصى قعر الشيء « وصل في انحطاطه إلى الدرك الأسفل »|2- درك : لحاق|3- درك : تبعة ، نتيجة ، ما يترتب على العمل من خير أو شر|4- درك : إدراك الحاجة|5- درك : قوة عسكرية تحافظ على الأمن الداخلي في بعض البلدان


- 1- درك المطر : تتابع


- 1- رجل شديد الإدراك


- 1- طريدة ، جمع : درائك


- 1- متدارك : بحر من بحور الشعر ، وزنه : فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن


- 1- مدارك الحواس الخمس|2- مدارك : « مدارك الشرع » : مواضع طلب الأحكام والاستدلال بالنصوص


- 1- مدرك لما يريده


- 1- مصدر استدرك|2- رفع خطأ أو توهم حصل من كلام سابق


- 1- مصدر أدرك|2- قوة مدركة|3- فهم


- 1- مصدر دارك|2- متلاحق : « طعن دراك »|3- « سير دراك » : متصل


- 1- منزلة سفلى


- 1- واحد « الدرك » للقوة العسكرية


- 1- واحد الدرك


- د ر ك: (الْإِدْرَاكُ) اللُّحُوقُ. قُلْتُ: صَوَابُهُ اللِّحَاقُ، يُقَالُ: مَشَى حَتَّى أَدْرَكَهُ وَعَاشَ حَتَّى أَدْرَكَ زَمَانَهُ. وَ (أَدْرَكَهُ) بِبَصَرِهِ أَيْ رَآهُ. وَ (أَدْرَكَ) الْغُلَامُ وَالثَّمَرُ أَيْ بَلَغَ. وَ (اسْتَدْرَكَ) مَا فَاتَ وَ (تَدَارَكَهُ) بِمَعْنًى. وَ (تَدَارَكَ) الْقَوْمُ تَلَاحَقُوا أَيْ لَحِقَ آخِرُهُمْ أَوَّلَهُمْ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا} [الأعراف: 38] وَأَصْلُهُ تَدَارَكُوا فَأُدْغِمَ. وَقَوْلُهُمْ: (دَرَاكِ) أَيْ أَدْرِكْ، وَهُوَ اسْمٌ لِفِعْلِ الْأَمْرِ. وَ (الدَّرْكُ) التَّبِعَةُ يُسَكَّنُ وَيُحَرَّكُ يُقَالُ مَا لَحِقَكَ مِنْ دَرْكٍ فَعَلَيَّ خَلَاصُهُ. وَ (دَرَكَاتُ) النَّارِ مَنَازِلُ أَهْلِهَا. وَالنَّارُ دَرَكَاتٌ وَالْجَنَّةُ دَرَجَاتٌ وَالْقَعْرُ الْآخِرُ دَرْكٌ وَدَرَكٌ. وَ (الدِّرَاكُ) بِالْكَسْرِ الْمُدَارَكَةُ يُقَالُ: (دَارَكَ) الرَّجُلُ صَوْتَهُ أَيْ تَابَعَهُ. وَ (الدَّرَّاكُ) بِالتَّشْدِيدِ الْكَثِيرُ الْإِدْرَاكِ وَقَلَّمَا يَجِيءُ فَعَّالٌ مِنْ أَفْعَلَ إِلَّا أَنَّهُمْ قَالُوا: حَسَّاسٌ دَرَّاكٌ لُغَةٌ أَوِ ازْدِوَاجٌ.


- دَرْك ، جمع أَدْراك: أسْفَلُ كُلِّ شيءٍ ذي عُمْقٍ كالبئر أو أقصى قَعْره :-بلغ الغوّاصُ دَرْكَ البحرِ، - {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}: الطَّبق الأسفل من أطباق جهنَّم.


- دَرَكَة ، جمع دَرَكات ودَرَك: منزلةٌ سُفْلى، تقابلها دَرجَةٌ :-الجنَّة درجات والنار درَكات، - الفضيلة درجات والرَّذيلة دركات.


- استدركَ يستدرك ، استدراكًا ، فهو مُسْتدرِك ، والمفعول مُسْتدرَك | • استدرك ما فات حاول إدْراكَه والوصول إليه :-فاته العلِْمُ صغيرًا فاستدركه كبيرًا.|• استدرك الأمرَ: تلافاه ومنع وقوعَه. |• استدرك الشَّيءَ بالشَّيء: حاول إدراكَه به :-استدرك الخطأَ بالصَّواب، - استدرك النَّجاةَ بالفرار.|• استدرك عليه القولَ ونحوَه.|1- أصْلحَ خطأَه أو أَكْمَل نقصَه، أو أزال عنه لبسًا :-شعرت أنّه لم يكن دقيقًا في حديثه فاستدركت عليه القولَ.|2- خطَّأه فيه.


- تداركَ يتدارك ، تدارُكًا ، فهو مُتَدَارِك ، والمفعول مُتَدَارَك (للمتعدِّي) | • تدارك القومُ ادّاركوا؛ أَدْركَ بعضُهم بعضًا، ولحِق آخِرهُم بأوّلهمُ :-تداركَتِ الأخبارُ: تتابَعَت، تلاحَقَتْ.• تدارك ما فات: أدركه أو حاوَلَ إدراكه والوصول إليه :- {لَوْلاَ أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ} .|• تداركَ خطرًا/ تدارك سَهْوًا: تجنَّبه، حالَ دون وقوعه :-تدارَك المصيبةَ.|• تداركَ الشَّيءَ بالشَّيءِ: حاول إدراكه به، أتبعه به :-تدارَك الخطأَ بالصواب، - تدارَكَ الذنبَ بالتوبة.


- إدراكيَّة :- مصدر صناعيّ من إدْراك. |2 - (علوم النفس) نظريّة في التَّعليم تُقرِّر أن ما نتعلّمه هو تكوين إدراكِيّ لا مجرد استجابة لمثيرٍ ما، وأن التَّعليم إنّما هو إعادة للتكوين الإِدراكيّ للفرد.


- استدراك ، جمع استدراكات (لغير المصدر).|1- مصدر استدركَ. |2 - (النحو والصرف) رفع توهُّم حصل من كلام سابق كما في المثال: فلان غنيّ لكنَّه بخيل.


- مُتدارَك :اسم مفعول من تداركَ. |• المتدارَك: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، تداركه الأَخْفَش علي الخليل، ووزنه: فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ، في كلِّ شطر، ويغلب مجيئه على فَعِلُنْ.


- دَراكِ :اسمُ فِعْلٍ أمر بمعنى أَدْرِك، يُخاطَب به المفرد المذكّر وغيرُه :-لما رأى الخطرَ صاح: دَراكِ دَراكِ.


- أدركَ يُدرِك ، إدراكًا ، فهو مُدرِك ، والمفعول مُدرَك (للمتعدِّي) | • أدرك الصَّبيُّ بلغ الحُلُمَ، بلغ سنّ الرّشد. |• أدركتِ الثِّمارُ: نَضِجت. |• أدرك الشَّخصَ/ أدرك الشَّيءَ: لحقه وبلغه وناله :-أدرك حاجتَه: قضاها، - أدرك الإسلامَ: عاصره ولحقه، - أدرك القطارَ: ركبه، لحقه، - ما كلّ ما يتمنّى المرءُ يدركه ... تأتي الرِّياحُ بما لا تشتهي السّفنُ، - {لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ} |• ما لا يُدْرك كُلُّه لا يُترك جُلُّه: الحثّ على تحصيل ما يمكن تحصيله حتى ولو كان قليلاً. |• أدركه البصرُ: أحاط به :- {لاَ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ}: لا تدرك الأبصارُ كنهَ حقيقته.|• أدرك الأمرُ الشَّخصَ: وافاه، نزل به :-أدركه الهلاكُ/ الموتُ، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ} - {حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ ءَامَنْتُ} .|• أدرك الشَّيءَ ببصره: رآه. |• أدرك المعنى بعقله: فَهِمَه وتَصَوَّره، عقله على الوجه الصحيح :-رَجُلٌ مُدْرِكٌ لما يقول.|• أدرك عليه خطَأَه: أَصْلَحَه. |• أدرك عليه الشَّيءَ: آخذه ولامه عليه.


- مُدْرِكات | • المدرِكات الخمس المَداركُ الخمس؛ الحواسّ الخمس، وهي: السَّمع والشَّمّ والبصر والذَّوق واللَّمس.


- دَرَك ، جمع أَدْراك: إدراك؛ لِحاق :-أَعُوذُ بِكَ مِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ [حديث]، - {لاَ تَخَافُ دَرَكًا وَلاَ تَخْشَى} |• رجال الدَّرَك: رجالُ الشُّرطة لإِدراكهم الفارِّين والمجرمين.


- مَدَارِكُ | • المدارِكُ الخمسُ الحواسُّ الخَمْسُ؛ وهي: السَّمع والشَّمُّ والبصر والذَّوق واللَّمس :-نمت مدارِكُه بسرعة، - لديه قصورٌ في بعض مدارِكه.


- ادَّاركَ يدَّارك ، فهو مُدَّارِك | • ادَّارك القومُ تداركوا؛ لحِقَ بعضُهم بعضًا، لحِق آخِرُهم أوَّلَهُم :- {ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا} - {بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ}: تتابع وتلاحق.


- مُدْرَك :- اسم مفعول من أدركَ. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) موضوع الإدراك دون أن يستند في وجوده إلى شيء بالذَّات. |• مُدْرَك ذِهْنِيّ: (علوم النفس) موضوع يُدرك مع فهم معناه بما يميِّزه من غيره.


- إدْراك :- مصدر أدركَ |• سِنُّ الإدراك: سِنّ البلوغ، - فَقْدُ الإدراك: الغيبوبة، عدم التنبّه للشّيء. |2 - بصيرة ورشد، واستعمال القوَّة العقليَّة التي تَعرف بها النَّفسُ الأشياءَ وتميِّزها. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) معرفةٌ في أَوْسع معانيها. |4 - (علوم الاجتماع) أداة مُنتجة تستخدم في فهم السلوك الإنسانيّ وتقديم تفسير ملائم له. |• الإدراك الحِسِّيّ: (علوم النفس) معرفة مباشرة للأشياء عن طريق الحواسّ. |• الإدراك الذِّهنِيّ: (علوم النفس) معرفة الكُلِّي من حيث إنّه متميّز عن الجزئيّات التي يصدُق عليها. |• الإدراك الواعي: (علوم النفس) درجة سامية من الإدراك والتَّصوُّر. |• إدراك العمق: القدرة على إدراك الفراغ وما يرتبط به، خاصَّة المسافات بين الأشياء بأبعاد ثلاثيَّة. |• علم الإدراك: (علوم النفس) دراسة طبيعة المهامّ العقليَّة المختلفة والعمليَّات التي تُؤدَّى.


- دَرَك ، جمع أَدْراك: إدراك؛ لِحاق :-أَعُوذُ بِكَ مِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ [حديث]، - {لاَ تَخَافُ دَرَكًا وَلاَ تَخْشَى} |• رجال الدَّرَك: رجالُ الشُّرطة لإِدراكهم الفارِّين والمجرمين.


- دَرْك ، جمع أَدْراك: أسْفَلُ كُلِّ شيءٍ ذي عُمْقٍ كالبئر أو أقصى قَعْره :-بلغ الغوّاصُ دَرْكَ البحرِ، - {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}: الطَّبق الأسفل من أطباق جهنَّم.


- الإدْراك: اللحوق. يقال: مشيت حتّىأدْركته، وعشْت حتىأدْركت زمانه. وأدْركْته ببصري، أي رأيته. وأدرْك الغلام وأدرْك الثمر، أي بلغ. وربّما قالواأدْرك الدقيق بمعنىفتي. واسْتدْركت ما فات وتداركته، بمعنى. وتدارك القوم، أي تلاحقوا، أي لحق آخرهم أوّلهم. ومنه قوله تعالى: " حتّى إذا ادّاركوا فيها جميعا " وأصله تداركوا، فأدغمت التاء في الدال واجْتلبت الألف ليسلم السكون. وتدارك الثريان، أيأدْركثرى المطرثرى الأرض. وقولهم: دراك أيأدْ ركْ، وهو اسم لفعل الأمر، وكسرت الكاف لاجتماع الساكنين لأنّ حقها السكون للأمر. والدريكة: الطريدة. والدرك بالتحريك: قطعة حبل تشدّ في طرف الرشاء إلى عرقوة الدلو، ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعْفن الرشاء. والدرك: التبعة، يسكّن ويحرّك. يقال ما لحقك من درك فعليّ خلاصه. ودركات النار: منازل أهلها. والنار دركات والجنة درجات. والقعر الآخر درْك ودرك. والدراك: المداركة. يقال: داراك الرجل صوته، أي تابعه. ويقال: لا بارك الله فيه ولا تارك ولا دارك، كلّه بمعنى.


- ,أوج,ذروة,ذروة,علو,قنة,قلة,قنة,قمة,قمة,


- ,أعلى,أوج,ذروة,رأس,فوت,قنة,قلة,قمة,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.