المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لاحظ
جذر الكلمة: لحظ

- لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه: نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان، يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر؛ قال: لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ، من شدّةِ اللَّحَظانِ وقيل: اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛ ومنه قول الشاعر: فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ على الرَّكْبِ، يُخْفي نَظرةً ويُعيدُها الأَزهري: الماقُ والمُوقُ طرَف العين الذي يلي الأَنف، واللِّحاظُ مؤخِر العين مما يلي الصُّدْغَ، والجمع لُحْظٌ. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ؛ الأَزهري: هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً، وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ. واللِّحاظ، بالفتح: مُؤخر العين. واللِّحاظ، بالكسر: مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه. والمُلاحَظَةُ: مُفاعلة من اللَّحْظ، وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ، وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ. قال ابن بري: المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير، وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ. وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه. ولِحاظُ السَّهم: ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ، وقيل: اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم. وقال أَبو حنيفة: اللِّحاظُ اللِّيطةُ التي تَنْسَحِي من العَسِيب مع الرِّيش عليها مَنْبِتُ الريش؛ قال الأَزهري: وأَما قول الهذلي يصف سِهاماً: كَساهُنَّ ألآماً كأَنَّ لِحاظَها، وتَفْصِيلَ ما بين اللِّحاظ، قَضِيمُ أَراد كَساها ريشاً لُؤاماً. ولِحاظُ الرِّيشةِ: بطنُها إِذا أُخذت من الجَناح فقُشرت فأَسْفَلُها الأَبيض هو اللِّحاظ، شبَّه بطن الرِّيشة المَقْشورة بالقضيم، وهو الرَّقُّ الأَبيض يُكتب فيه. ابن شميل: اللِّحاظ مِيسَم في مُؤخِر العين إِلى الأُذن، وهو خط ممدود، وربما كان لِحاظان من جانبين، وربما كان لِحاظ واحد من جانب واحد، وكانت سِمةَ بني سعد. وجمل مَلْحُوظ بلِحاظَين، وقد لَحَظْت البعير ولَحَّظْته تَلْحِيظاً؛ وقال رؤبة:تَنْضَحُ بَعَدَ الخُطُم اللِّحاظا واللِّحاظُ والتَّلْحِيظُ: سِمة تحت العين؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَمْ هل صَبَحْتَ بَني الدَّيّانِ مُوضِحةً، شَنْعاءَ باقِيةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ (* قوله «التلحيظ» تقدم للمؤلف في مادة خبط التلحيم بالميم بدل الظاء.) جعل ابن الأَعرابي التلْحِيظَ اسماً للسِّمة، كما جعل أَبو عبيد التحْجِينَ اسماً للسمة فقال: التحْجِينُ سِمة مُعْوَجَّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ كل واحد منهما إِنما يُعنى به العمل ولا أُبْعِد مع ذلك أَن يكون التفْعيل اسماً، فإِن سيبويه قد حكى التفعيل في الأَسماء كالتنْبِيت، وهو شجر بعينه، والتمْتِين، وهو خُيوط الفُسْطاط، ويقوِّي ذلك أَنَّ هذا الشاعر قد قَرنه بالخُبُط وهو اسم. ولِحاظُ الدارِ: فِناؤها؛ قال الشاعر:وهلْ بلِحاظِ الدَّار والصحْن مَعْلَمٌ، ومن آيِها بِينُ العراقِ تَلُوحُ؟ البِينُ، بالكسر: قِطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر. ولَحْظةُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِي: سَقَطُوا على أَسَدٍ، بلَحْظةَ، مَشْـ ـبُوحِ السَّواعِدِ باسِلٍ جَهْمِ الأَزهري: ولَحْظةُ مأْسَدةٌ بتِهامةَ؛ يقال: أُسد لَحْظةَ كما يقال أُسْدُ بِيشةَ، وأَنشد بيت الجعدي.


المعجم الوسيط
الكلمة: لاحظ
جذر الكلمة: لحظ

- المَلْحَظُ : اللَّحْظ أَو موضعه. والجمع : مَلاحِظُ., اللِّحَاظُ : مُؤْخِرُ العين مما يلي الصُّدغ. والجمع : لُحُظٌ., اللَّحْظَةُ : المرة من لَحْظ العَيْن.|اللَّحْظَةُ الوقتُ القصيرُ بمقدارِ لَحْظِ العيْن. يقال: سكت عن الكلام لحْظَةً., تَلاَحَظَا : لَحَظ كلٌّ منهما الآخر., المُلاَحَظَةُ : مفاعلةٌ من اللَّحْظ، وهو النظرُ بشِقِّ العين الذي يلي الصُّدغ.|المُلاَحَظَةُ ما يؤْخذ على الرأْي أَو الكتاب من هَنات .|المُلاَحَظَةُ (في البحث العلمي) : مراقبةُ شيءٍ أَو حالٍ طبيعيّ أَو غير طبيعيٍّ كما يحدُث، وتسجيلُ ما يبدو لغرض علميّ أَو عَمَليّ، كمراقبة نمو النبات، أَو ثورة بركان، أَو سير كوكب، أَو حال مَرَضيّة أَو علاجيّة ., لَحَظَهُ بالعين وإليه لَحَظَهُ لَحْظًا، ولَحَظَانًا نظر إِليه بِمؤْخِر عينه من أَحد جانبيه فهو لاحِظٌ، ولَحَّاظ، وهي لاحظة.| ومقلةٌ لاحظة أَيضًا. والجمع : لواحظ. يقال: :-أَنا عنده محفوظٌ محظوظ، بعين العناية مَلْحُوظ.|لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ., لاحَظَهُ مُلاَحظة، ولِحَاظًا: راقبه وراعاهُ.|لاحَظَهُ عليه كذا: أَخذه عليه .


المعجم الغني
الكلمة: لاحظ
جذر الكلمة: لحظ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَحَظْتُ، أَلْحَظُ، اِلْحَظْ، مصدر لَحْظٌ، لَحَظَانٌ.|1- لَحَظَهُ بِالعَيْنِ، وَلَحَظَ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ عَنْ يمَيِنٍ أَوْ يَسَارٍ- ثُمَّ تَدْنُو مِنْهُ قَلِيلاً قَلِيلاً فَتَلْحَظُهُ لَحْظاً.|2- لَحَظَهُ بِطَرْفٍ خَفِيٍّ : رَاقَبَهُ., جمع: لَوَاحِظُ. |-لاَحِظَةُ الإِنْسَانِ : عَيْنُهُ., جمع: ـات. | (مصدر لاَحَظَ).|1- مُلاَحَظَةُ الشَّيْءِ : مُشَاهَدَتُهُ.|2- قَدَّمَ مُلاَحَظَةً فِي مَحَلِّهَا :كَلاَمٌ فِيهِ تَنْبِيهٌ أَوْ تَعْلِيقٌ عَلَى عَمَلٍ مَّا لإِعَادَةِ النَّظَرِ فِيهِ- كَانَتْ مُلاَحَظَاتُ الرَّئِيسِ عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الأَهَمِّيَّةِ.|3- نَاقِدٌ دَقِيقُ الْمُلاَحَظَةِ : دَقِيقُ الاِنْتِبَاهِ والتَّمْيِيزِ.|4- مُلاَحَظَةُ التَّجْرِبَةِ : مُعَايَنَتُهَا، مُرَاقَبَتُهَا.|5- لاَحَظَهُ مُلاَحَظَةً مُرِيبَةً : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً لاَ يُحِبُّهَا الْمَنْظُورُ إِلَيْهِ., جمع: مَلاَحِظُ. | اللَّحْظُ أَوْ مَوْضِعُهُ., (مصدر تَلاحَظَ).|1- تَلاحُظُ الأَوْلادِ : لَحْظُ بَعضِهِمْ بَعْضاً.|2- تَلاحُظُ الأشْياءِ : تَشابُهُها., (فعل: رباعي متعد بحرف).| لاَحَظْتُ، أُلاَحِظُ، لاَحِظْ، مصدر مُلاَحَظَةٌ.|1- لاَحَظَ حَرَكَاتِهِ : رَاقَبَهَا- يُلاَحِظُ كُلَّ صَغِيرَةٍ وَكَبِيرَةٍ.|2- لاَحَظَ عَلَيْهِ مَآخِذَ كُبْرَى : أَخَذَهَا عَلَيْهِ- لاَ يُلاَحِظُ أَخْطَاءهُ.|3- مِمَّا يُلاَحَظُ أَنَّهُ لَنْ يَخْرُجَ : مِمَّا يَظْهَرُ وَيَتَبَيَّنُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من لَحَظَ).|1- جَلَسَ فِي مَكَانٍ مَلْحُوظٍ : مَنْظُورٌ إٍلَيْهِ.|2- رَجُلٌ مَلْحُوظُ الْجَانِبِ : ذُو شَأْنٍ وَاعْتِبَارٍ وَقِيمَةٍ.|3- قَدَّمَ مَلْحُوظَةً فِي الاجْتِمَاعِ : مُلاَحَظَةً تَتَضَمَّنُ تَعْلِيقاً أَوْ تَنْبِيهاً عَلَىكَلاَمٍ أَوْ مَقَالَةٍ أَوْ كِتَابٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَلاَحَظْتُ، أَتَلاحَظُ، مصدر تَلاحُظٌ.|1- تَلاحَظَ الأوْلادُ : لَحَظَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|2- تَلاحَظَتِ الأشْياءُ : تَشابَهَتْ.


المعجم الرائد
الكلمة: لاحظ
جذر الكلمة: لحظ

- 1- تلحظ الشيء : ضاق, 1- شبيه ، نظير, 1- مصدر لاحظ|2- تعليق أو تنبيه يكتب أو يلقى, 1- مصدر لاحظ|2- مؤخر العين مما يلي الصدغ|3- علامة تحت العين|4- ساحة الدار|5- من السهم : الريش في أعلاه|6- « لحاظ الريشة » : أسفلها الأبيض, 1- شديد اللحظ, 1- لاحظة : عين جمع : لواحظ, 1- لاحظه : راقبه, 1- لحاظ : مؤخر العين مما يلي الصدغ|2- لحاظ : علامة تحت العين, 1- مصدر لحظ|2- باطن العين ، جمع : لحاظ وألحاظ, 1- مصدر لحظ|2- علامة تحت العين, 1- لحظ الجمل : جعل له « لحاظا » ، وهو علامة تحت العين, 1- لحظه : نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار|2- لحظه : راقبه, 1- المرة من لحظ|2- وقت قصير بمقدار لحظة العين, 1- ملحظ : لحظ نظر|2- ملحظ : موضع اللحظ, 1- ضيق, 1- تلاحظت الأشياء : تشابهت|2- تلاحظ القوم : لحظ بعضهم بعضهم الآخر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لاحظ
جذر الكلمة: لحظ

- ل ح ظ: (لَحَظَهُ) وَ (لَحَظَ) إِلَيْهِ مِنْ بَابِ قَطَعَ، نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ عَيْنِهِ. وَ (اللَّحَاظُ) بِالْفَتْحِ مُؤْخِرِ الْعَيْنِ وَبِالْكَسْرِ مَصْدَرُ (لَاحَظَهُ) أَيْ رَاعَاهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لاحظ
جذر الكلمة: لحظ

- لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظ ، والمفعول مَلْحوظ | • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار :-لحَظه شَزْرًا.|• لحَظه بالعين: راقبه :-ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى., مُلاحَظَة :- مصدر لاحظَ. |2 - نَظَرٌ ومشاهدةٌ :-ما أجمل ملاحظة الطَّبيعة.|3 - ملحوظة؛ تعليق أو تنبيه يكتب أو يُلقى حول رأي أو موضوع :-ملاحظات جوهريّة، - أبدى ملاحظات جيِّدة، - لي مُلاحَظَة على كلامك: استدراك عليه |• روح المُلاحَظَة: المهارة في النظر إلى الشَّيء بدقة وانتباه، - مُلاحَظَة ميدانيّة: ملاحظة للوقائع في مجالاتها الطَّبيعيّة بدون تدخّل من الملاحظ. |4 - مشاهدة يقظة للظَّواهر كما هي بدون تغيير أو تبديل، وتسجيل ما يبدو عليها لغرض علميّ أو عمليّ كمراقبة نموِّ نبات، أو ثورة بركان، أو سير كواكب، أو حال مَرَضيَّة، أو علاجيّة |• قوّة المُلاحَظَة عند الإنسان: ما يلفت انتباهَه إلى تمحيص الشَّيء، وتمييز خصائصه لمعرفة كُنْه حقيقته، وإدراك مَراميه. |• سِجِلّ الملاحظات: (آداب) كراسة يُدوِّن فيها الأديبُ ما يتبادر إلى ذهنه من أفكار أو صور شعريّة أو أجزاء من حوار أو ملاحظات أو صفات يمكن أن يستفيد منها فيما بعد أثناء قيامه بكتابة أثر أدبيّ., لَحْظ :- مصدر لحَظَ/ لحَظَ إلى. |2 - باطن العين., مَلْحَظ ، جمع مَلاحِظُ: اسم مكان من لحَظَ/ لحَظَ إلى: موضع اللَّحْظ., لاحِظة ، جمع لَوَاحِظُ: عَيْن., ملحوظة :مُلاحَظَة، تعليق أو تنبيه على هامش مقالةٍ أو كتاب أو غيرهما :-هذه ملحوظة في محلّها، - أبديت له ملحوظة مهمّة: استدراك., لَحْظَة ، جمع لَحَظات ولَحْظات.|1- اسم مرَّة من لحَظَ/ لحَظَ إلى: مرَّة من لَحْظ العين :-أدركه بلحظةٍ واحدة: بنظرةٍ واحدة.|2- هنيهة، وقت قصير بمقدار لَحْظ العين، جزء من ثانية :-فعل ذلك في لحظة، - يقترب من اللَّحظة الحاسمة |• اللَّحظات الأخيرة: ساعة الموت، - اللَّحْظَة الأخيرة: الفترة التي تسبق مباشرة حدثًا هامًّا أو لحظة منتظرة مثل: موعد نهائيّ أو تاريخ مقرّر أو حدث معيّن، - التَّوّ واللَّحْظَة: الوقت الحاليّ، - في كُلِّ لَحْظَة: دائمًا، - في لَحْظَة: في وقت قصير ونظرة سريعة/ طرفة عين، - للَحْظَة: لفترة قصيرة، - مِنْ لَحْظَة: منذ وقت قليل., لَحَظان :مصدر لحَظَ/ لحَظَ إلى., لاحظَ يلاحظ ، مُلاحَظةً ، فهو مُلاحِظ ، والمفعول مُلاحَظ | • لاحظ أعمالَه راقبه ورعاه :-لاحظ كُلَّ تصرُّفاته، - العين تلاحِظ واليَدُ تحقِّق [مثل أجنبيّ] |• لاحظ أَنَّ: انتبه إلى أَنَّ. |• لاحظ عليه الخوفَ: شاهد وأخَذ عليه، أدرك ووعى شيئًا من خلال الانتباه الشَّديد :-لاحَظ عليه الارتباك، - لاحَظ عليه بُطْأَه في العمل، - لاحَظ علامات الخوف باديةً على وجهه.|• لاحظ له كذا: نبَّهه :-لاحَظ له تقصيرَه., ملحوظ :- اسم مفعول من لحَظَ/ لحَظَ إلى. |2 - معتَبرٌ ذو قيمة :-رجل ملحوظ الجانب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لاحظ
جذر الكلمة: لحظ

- لَحْظ :- مصدر لحَظَ/ لحَظَ إلى. |2 - باطن العين., لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظ ، والمفعول مَلْحوظ | • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار :-لحَظه شَزْرًا.|• لحَظه بالعين: راقبه :-ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لاحظ
جذر الكلمة: لحظ

- ر عينيهلحظه ولحظ إليه، أي نظر إليه بمؤْخ . واللحاظ بالفتح: مؤْخر العين. واللحاظ بالكسر: مصدر لاحظته، إذا راعيته.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لاحظ
جذر الكلمة: ملاحظة


الأكثر بحثاً