المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لاقها
جذر الكلمة: ليق

- لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً، وهي أغرب، فلاقَتْ: لَزِق المداد بِصُوفها، وهي لائق لغة قليلة، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً، والاسم منه اللِّيقةُ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة. التهذيب: اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها. وحكى ابن الأعرابي: دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة. ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق، كلاهما: لَزِق. وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني. وقال ثعلب: ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه، وهو من ذلك. والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه. ويقال: الْتاقَ به استغنى به؛ قال ابن ميادة: ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه؛ ومنه: لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت، ولِقتُها، يتعدى ولا يتعدى. قال ابن بري: وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها. ويقال: هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك. الأزهري: والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك؛ وتقول لا يَلْبَيق بك، معناه أَنه ليس يوفّق لك، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه؛ وقول أبي العيال: خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً، كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه. يقال: ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً. ويقال: فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك. وألاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ: وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه، حتى بَغَى وتجبّرا؟ ويقال: هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي. واللَّيقُ: شيء أسود يجعل في دواء الكحل، واحدته لِيقَةٌ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ. وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به؛ قال: تقول، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ، فُكَيْهةُ: هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله: تعْط: كذا في الأصل). وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه. وقال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها. ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ. ابن الأَعرابي: يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد. والالْتِياقُ: لزوم الشيء الشيءَ.ولَيَّق الطعامَ: ليّنة. وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع. وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه، وهو منه. واللِّيقةُ: الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به. أَبو زيد: هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق. وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به. ولاقَ به فلان أي لاذ به. ولاقَ به الثوب أَي لبق به.


المعجم الوسيط
الكلمة: لاقها
جذر الكلمة: ليق

- اللَّيَاقُ : المَرْتَع. يقال: ما في الأرض لَيَاقٌ.|اللَّيَاقُ الثَّباتُ في الأمر. يقال: ليس لفلان لَيَاقٌ., لاَقَ الشيءَ لاَقَ لَوقاً: ليَّنَهُ. يقال: هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ., لاَقَتِ الدَّواةُ لاَقَتِ لَيْقًا: لَصِقَ المدادُ بصوفها.| فهي لائقٌ.|لاَقَتِ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها.| [يتعدَّى ولا يتعدى‏].‏ Z| فهي مَلِيقَة.|لاَقَتِ الشيءُ به لَيْقًا، ولَيَاقًا، ولَيَقَانًا: لَصِقَ. يقال: لاَقَ الشيءُ بقلبي.| وهذا أَمر لا يَليق بك: لا يحسُنُ بك حتَّى يلصقَ بك.| وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد.| وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ.| وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس.|لاَقَتِ به الثوبُ: ناسَبَه., المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه., أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا.|أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه. يقال: ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها.| وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه.| وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها. يقال: هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه., لَوِقَ لَوِقَ لَوَقاً: حَمُق فهو أَلوَقُ. يقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ: ألْوَقُ., اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ., اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل., اللِّيقَةُ : صُوفَةُ الدواة، أو إذا بُلَّت.|اللِّيقَةُ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائطُ فَتَلْزَقُ به., لَوَّقَ الشيءَ: ليَّنه.|لَوَّقَ الطعامَ: أَصلحه بالزُّبد. يقال: لا آكل إِلا ما لُوِّقَ لي: لُيِّنَ حتى جُعِلَ في لِينِ اللَّوقة: الزُّبدة., اللِّيَاقُ : شُعلَةُ النار.


المعجم الغني
الكلمة: لاقها
جذر الكلمة: ليق

- (مصدر لاَقَ).|1- تَحَدَّثَ مَعَهُ بِلِيَاقَةٍ :بِأَدَبٍ وَسُلُوكٍ وَمُعَامَلَةٍ حَسَنَةٍ- بَالَغَ كَثِيراً فِي إِظْهَارِ عَلاَمَاتِ الأَدَبِ وَاللِّيَاقَةِ. (جمال الغيطاني).|2- لاَعِبٌ ذُو لِيَاقَةٍ بَدَنِيَّةٍ : أَيْ جِسْمُهُ فِيهِ تَنَاسُبٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَاقَ، يَلِيقُ، مصدر لِيَاقَةٌ.|1- لاَقَ بِهِ اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ : نَاسَبَهُ.|2- لاَ يَلِيقُ أَنْ تَشْتُمَ صَاحِبَكَ : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ- يَعِفُّ لِسَانُهُ عَنْ ذِكْرِ مَا لاَ يَلِيقُ : (قاسم أمين) :يُجِيبُ بِتَوَاضُعٍ يَلِيقُ بِمَكَانَتِهِ وَعَظَمَتِهِ :-رَحَّبَ بِهِ تَرْحِيباً يَلِيقُ بِرُجُولَتِهِ.|3- لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ., (فاعل من لاَقَ).|-عَمَلٌ لاَئِقٌ : مُنَاسِبٌ، مُوَافِقٌ- أَفْعَالٌ لاَئِقَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: لاقها
جذر الكلمة: ليق

- 1- ألاق الدواة : جعل لها « ليقة » ، وهي صوفة ، وأصلح حبرها|2- ألاقه بنفسه الصقه, 1- إلتاق له : لزمه|2- إلتاق به : صافاه ، كان مخلصا معه|3- إلتاق بالشيء : استغنى به ، إكتفى به, 1- مصدر لاق يليق|2- ثبات في الأمر|3- مرتع ، مرعى, 1- شيء أسود يوضع في الكحل, 1- إستلاقه به : ألصقه به ، ألحقه به, 1- ليق الطعام : لينه|2- ليق الطعام بالسمن : أكثر خلطه به, 1- ما لا شعر على جسده, 1- لائق من اسب, 1- طلاء يعمل من السبيداج والزيت الحار, 1- إسم من لاق|2- صوفة الدواة|3- طينة لزجة تلين باليد ثم يرمى بها الحائط فتلزق به, 1- شعلة النار, 1- قطع السحاب الصغار المتفرقة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لاقها
جذر الكلمة: ليق

- ل ي ق: (لَاقَتِ) الدَّوَاةُ مِنْ بَابِ بَاعَ لَصِقَتْ. وَ (لَاقَهَا) صَاحِبُهَا يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ فَهِيَ (مَلِيقَةٌ) أَيْ أَصْلَحَ مِدَادَهَا، وَ (أَلَاقَهَا إِلَاقَةً) لُغَةٌ فِيهِ قَلِيلَةٌ، وَالِاسْمُ مِنْهُ (اللِّيقَةُ) . وَ (لَاقَ) بِهِ الثَّوْبُ لَبِقَ. وَهَذَا الْأَمْرُ لَا يَلِيقُ بِكَ أَيْ لَا يَعْلَقُ بِكَ وَبَابُهُ بَاعَ أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: لاقها
جذر الكلمة: ليق

- لائق :اسم فاعل من لاقَ بـ., لِياقة :- مصدر لاقَ بـ. |2 - سلوك الإنسان في حياته مع غيره سلوكًا متَّسمًا بالأدب وحُسْن التَّصرُّف والذَّوق :-سلوكيّات بعض الشَّباب مُخِلَّة باللِّياقة، - رجل ذو لياقة في مظهره وتصرُّفاته.|3 - (الرياضة والتربية البدنية) تناسب جسمانيّ واستعداد :-مُلاكِم ذو لياقة بدنيّة عالية.|• عدم اللياقة: عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكوميّ أو خاصّ أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة، قد تتعلّق بسوء الحالة الصحيّة أو العقليّة أو انخفاض مستوى الكفاءة., لِيقة ، جمع لِيقات ولِيَق.|1- مزيج من أسمنت ورمل ونحوهما يُرْمَى على الحائط فيَلْصَق به. |2 - حشوة مركَّبة من نُشارة وغِراء يستعملها النَّجّارون لَسدّ شقوق الخشب., لَياق :مصدر لاقَ بـ., لَيْق :مصدر لاقَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لاقها
جذر الكلمة: ليق

- لَيْق :مصدر لاقَ بـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لاقها
جذر الكلمة: ليق

- لي لاقت الدواة ت ق، أي لصقتْ. ولقْتها أنا، يتعدّى ولا يتعدى، فهي مليقة، إذا أصْلحت مدادها. وألقْتها إلاقة لغة فيه قليلة؛ والاسم منه الليقة. ويقال للمرأة إذا لم تحْظ عند زوجها: ما عاقت عند زوجها ولا لاقتْ، أي ما لصقت بقلبه. ولاق به فلان، أي لاذ به. ولاق به الثوب، أيلبق به. وهذا الأمر لا يليق بك، أي لا يعْلق بك. وفلان ما يليق درهما من جوده، أي لا يمسكه ولا يلصق به. قال الشاعر: كفّاه كفّ ما تليق درْهما جودا وأخرى تعْط بالسيف دما وما بالأرض ليلق أي مرتع وألاقوه بأنفسهم، أي ألزقوه واستلاطوه. قال الشاعر: وهل كنت إلاّ حوْتكياألاقه ... بنو عمّه حتّى بغى وتجبّرا



الأكثر بحثاً