المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- : (اللَّبْثُ) بالفَتْح (ويُضَمُّ) ، وهما غير مَقِيسَيْنه، (والَّبَثُ مُحَرَّكَةَ) ، وَهُوَ المَقِيس، (واللَّبَاثُ) كسَحَابٍ (واللُّبَاثُ) ، كغُرَاب، (واللَّبَاثَةُ) كسَحَابَة، (واللَّبِيثَةُ) ، كسَفِينَة، وهاؤلاءِ كلّها غيرُ مَقيسة، ومعنَى الكلّ (: المُكْثُ) . وَقَالَ ابنُ سِيدَه: (لَبِثَ) بِالْمَكَانِ (كسَمِعَ) يَلْبَثُ لَبْثاً ولُبْثاً ولَبَثَاناً ولَبَاثَةً ولَبِيثَةً. فَزَاد لَبَثَاناً كسَحبَانٍ. قَالَ الجوهريّ: مصدر لَبِثَ لَبْثاً، (وَهُوَ نادِرٌ) أَي مخالفٌ للْقِيَاس، (لأَنَّ المصدَرَ من فَعِلَ بالكَسْرِ قِياسُه) أَن يكونَ (بالتَّحْرِيكِ إِذا لم يَتَعَدّ) مثل تَعِبَ تَعَباً، قَالَ: وَقد جاءَ فِي الشِّعْرِ على الْقيَاس، قَالَ جرير: وَقد أَكُونُ على الحَاجَاتِ ذَا لَبَثٍ وأَحْوَذِيًّا إِذا انْضَمَّ الذَّعالِيبُ وَفِي عبارَة المُصَنّف قَلاقَةٌ ظاهِرَةٌ، وتَخْلِيطُ المصادِر القِياسِيّة على غَيرهَا، كَمَا لَا يَخْفَى. (وَهُوَ لابِثٌ ولَبِثٌ) أَيضاً، قَالَ الله تَعَالَى: {لَّابِثِينَ فِيهَآ أَحْقَاباً} (سُورَة النبأ، الْآيَة: 23) قَالَ الفراءُ: النّاس يقرؤُونَ: لابِثِينَ، ورُوِي عَن علقَمَةَ أَنه قَرَأَ: لَبِثينَ، قَالَ: وأَجودُ الوَجْهيْن لابِثِينَ، قَالَ: واللَّبِثُ: البَطِىءُ، وَهُوَ جائزٌ، كَمَا يُقَال: طَامِعٌ وطَمِعٌ، بِمَعْنى واحدٍ، وَلَو قلت: هُوَ طَمِعٌ فِيمَا قِبَلَكَ، كَانَ جَائِزا. قَالَ ابْن سَيّده: ولَبِثَ لَبْثاً (وأَلْبَثَهُ، ولَبَّثَهُ) تَلْبِيثاً، وتَلَبَّثَ: أَقامَ. (و) لي علَى هاذا الأَمرِ لُبْثَةٌ، (اللُّبْثَةُ بالضَّمّ: التَّوَقُّفُ، كالتَّلَبُّثِ) . وَقد تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً، فَهُوَ مُتَلَبَثٌ، أَتَوثَّفَ وأَقامع. (و) فِي الحَدِيث: (فاسْتَلْبَثَ الوَحْيُ) . يُقَال: (اسْتَلْبَثَهُ) إِذا (اسْتَبْطَأَهُ) ، وَهُوَ استَفْعَلَ من اللَّبْثِ، وَهُوَ الإِبطاءُ والتَّأَخُّر. (وخَبِيثٌ لَبِيثٌ نَبِيثٌ) كلّ ذالك (إِتْبَاعٌ) ، وَفِي اللّسان: وَقَالُوا: نَجِيثٌ لَبِيثٌ. إِتْباع. (وَفرس لَبَاثٌ، كسَحَاب) ، هاكذا فِي نسختنا، وَصَوَابه (قَوْسٌ) بدل (فَرَسٍ) ، كَمَا فِي نُسْخَة أُخرى، فَفِي اللِّسَان: قَوْسٌ لَبَاثٌ (بَطِيئةٌ) ، حَكَاهُ أَبو حنيفةَ، وأَنشد: يُكَلِّفُنِي الحَجّاجُ دِرْعاً ومِغْفَراً وطِرْفاً كَريماً رائِعاً بثَلاثِ وسِتّينَ سَهْماً صِيغَةً يَثْربِيَّةً وقَوْساً طَرُوحَ النَّبْلِ غَيْرَ لِباثِ (و) إِنّ المَجْلِسَ ليجمعُ (لَبِيثَةً من النَّاسِ) أَي (جَمَاعَةً) إِذا كانُوا (من قَبَائِلَ شَتَّى) ، لَيْسُوا من قَبيلةٍ واحدةٍ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أَلْبِثْ عَن فُلانٍ أَي انْتَظِرْه حَتَّى يُبْدِيَ انْتِظارُكَ إِيّاهْ خَطَأَ رَأْيِهِ، نَقله الصاغَانيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- ـ اللَّبْثُ، (ويُضَمُّ، واللَّبَثُ مُحَرَّكَةً) اللِّباثُ (واللُّباثُ) اللُّباثَةُ واللَّبيثَةُ: المُكْثُ. لَبِثَ، كَسَمِعَ، وهو نادرٌ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ بالكسر، قِياسُهُ بالتحريكِ إذا لم يَتَعَدَّ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ، وألْبَثَهُ ولَبَّثَهُ. ـ واللُّبْثَةُ، بالضمِّ: التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ. ـ واسْتَلْبَثَهُ: اسْتَبْطأَهُ. ـ وخَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ: إتْباعٌ. ـ وفَرَسٌ لَباثُ، كسَحابٍ: بَطيئةٌ. ـ ولَبيثَةٌ من الناس: جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى.


المعجم الوسيط
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- لَبَّثَ : انتظر.| وفي المثل: *لَبِّثْ قليلاً يُدركِ الهَيجا حَمَلْ* و لَبَّثَ فلانًا: أَلبثه., تَلَبَّثَ بالمكان: توقَّف وأَقام., لَبِثَ بالمكان لَبِثَ لَبْثًا، ولُبْثًا: مكث وأَقام، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 42فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ) ) فهو لابِثٌ، ولَبِثٌ. يقال: ما لَبِثَ أَن فعل كذا: ما أَبطأَ أَو ما تأَخَّرَ عن فعله., اسْتَلْبَثَهُ : استبطأَه.|اسْتَلْبَثَهُ فلانًا: طَلَبَ منه اللَّبْثَ., اللَّبِيثَةُ من الناس: الجماعةُ من قبائلَ شتى., باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه., أَلْبَثَهُ : جَعَلَهُ يَلْبَث. يقال: أَلْبِثْ عن فلان: انتظره حتى يُبْدِيَ انتظارك إِيّاه خطأ رأْيهِ., اللُّبْثَةُ : التوقُّف. يقال: لي على هذا الأَمر لُبْثةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَبِثْتُ، أَلْبَثُ، اِلْبَثْ، مصدر لَبْثٌ، لُبْثٌ، لَبَثٌ.|1- لَبِثَ بِالقَرْيَةِ شَهْراً :مَكَثَ بِهَا، أَقَامَ بِهَا.الكهف آية 19قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ (قرآن).|2- مَا لَبِثَ أَنْ سَافَرَ بَرّاً : أَيْ مَا أَبْطَأَ عَنْ سَفَرِهِ، مَا تَأَخَّرَ- لَمْ يَلْبَثْ أَنْ شَكَا إِلَيْهِ مَا يَلْقَى مِنْ عَنَاءٍ وَإِعْيَاءٍ., (مصدر تَلَبَّثَ).|-التَّلَبُّثُ بِالْمَكانِ : الإِقامَةُ بِهِ., (فاعل من لَبَثَ).|-ظَلَّ لاَبِثاً بِالْمَكَانِ :مُقِيماً بِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| لَبَّثْتُ، أُلَبِّثُ، لَبِّثْ، مصدر تَلْبِيثٌ.|1- لَبَّثَهُ فِي الفُنْدُقِ : جَعَلَهُ يُقِيمُ- لَبَّثَهُ بِالجَبَلِ.|2- لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلَبَّثْتُ، أَتَلَبَّثُ، تَلَبَّثْ، مصدر تَلَبُّثٌ- تَلَبَّثَ بِالْمَكانِ :تَوَقَّفَ، أَقامَ بِهِ., (مصدر لَبَّثَ).|-تَلْبِيثُهُ في غُرْفَةٍ مُجاوِرَةٍ : جَعْلُهُ يُقيمُ فيها.


المعجم الرائد
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- 1- ألبثه : جعله يلبث ويبقى مدة أطول, 1- لابث بالمكان : مقيم فيه, 1- توقُف, 1- مصدر لبث|2- جماعة الناس من قبائل متفرقة ، جمع : لبائث, 1- إستلبثه : وجد بطيئا, 1- لبث بالمكان : مقيم فيه, 1- لبث بالمكان : مكث وأقام به|2- لبث : « ما لبث أن فعل كذا » : أي ما أبطأ عن فعله, 1- لبثه بالمكان : جعله يمكث فيه ويقيم|2- لبث : إنتظر, 1- تلبث بالمكان : توقف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- ل ب ث: لَبِثَ أَيْ مَكَثَ وَبَابُهُ فَهِمَ. وَ (لَبَاثًا) أَيْضًا بِالْفَتْحِ فَهُوَ (لَابِثٌ) وَ (لَبِثٌ) أَيْضًا بِكَسْرِ الْبَاءِ. وَقُرِئَ: «لَبِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا» .


المعجم المعاصر
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- تلبَّثَ بـ / تلبَّثَ في يتلبَّث ، تلبُّثًا ، فهو مُتلبِّث ، والمفعول مُتلبَّث به | • تلبَّث بالمكان مُطاوع لبَّثَ: توقَّف أو أقام :-تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة، - تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها، - {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا} .|• تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه :-تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ] ., ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث | • ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر :-ألبثه على باب مكتبه طويلاً., لَبْث :مصدر لبِثَ بـ/ لبِثَ في., لُبْثَة ، جمع لُبُثات ولُبْثات: توقُّف قصير يسير :-لي على هذا الأمر لُبْثَة., لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث (للمتعدِّي) | • لبَّث فلانٌ انتظر، مكَث :- {لاَ يُلَبِّثُونَ خِلاَفَكَ إلاَّ قَلِيلاً} [قرآن] .|• لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه., لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به | • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان |1 - مكَث فيه وأقام :- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} |• ما لبِث أن فعَل كذا: لم يتأخَّر عن فعله. |2 - أبطأ وتأخّر :- {فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} ., لُبْث :مصدر لبِثَ بـ/ لبِثَ في., لَبِث :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان :-لبِثٌ بالمدينة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- لَبِث :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان :-لبِثٌ بالمدينة., لَبْث :مصدر لبِثَ بـ/ لبِثَ في., لُبْث :مصدر لبِثَ بـ/ لبِثَ في., لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به | • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان |1 - مكَث فيه وأقام :- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} |• ما لبِث أن فعَل كذا: لم يتأخَّر عن فعله. |2 - أبطأ وتأخّر :- {فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} ., لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث (للمتعدِّي) | • لبَّث فلانٌ انتظر، مكَث :- {لاَ يُلَبِّثُونَ خِلاَفَكَ إلاَّ قَلِيلاً} [قرآن] .|• لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- ث اللبْ : واللباث: المكْث. وقدلبث يلْبث لبْثا على غير قياس، لأن المصدر منفعل بالكسر قياسه التحريك إذا لم يتعدّ، مثل تعب تعبا. وقد جاء الشعر على القياس، قال جرير: وقد أكون على الحاجات ذالبث ... وأحْوذيا إذا انضْمّ الذعاليب فهو لابث ولبث. وقرئ: " لبثين فيها أحقابا " . وألْبثْته أنا، ولبّثْته تلبيثا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث بالمكان

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: لبث
جذر الكلمة: لبث

- and not he delayed