المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- اللُّبْسُ، بالضم: مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس، واللَّبْس، بالفتح: مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت. واللِّباسُ: ما يُلْبَس، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ، بالكسر، مثلُه. ابن سيده: لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه، وأَلْبَس عليك ثوبَك. وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه، وقيل: قد لُبِسَ فأَخْلَق، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ، بغير هاء، والجمع لُبُسٌ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب: تَعَهّدَها بالطَّعْنِ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق. ودارٌ لَبِيسٌ: على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق؛ قال: دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ، ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ:مستعمَل؛ عن أَبي حنيفة. ورجل لَبِيسٌ: ذو لِبَاسٍ، على التَّشبيه؛ حكاه سيبويه. ولَبُوسٌ: كثير اللِّباس. واللَّبُوس: ما يُلبس؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه، وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه. فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له: وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع؟ فقال: الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها: إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس: الثياب والسِّلاح. مُذكَّر، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ. وقال اللَّه تعالى: وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم؛ قالوا: هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب. ولِبْسُ الهَوْدج: ما عليه من الثياب. يقال: كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه، وكذلك لِبْس الكعبة، وهو ما علينا من اللِّباسِ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ: فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس. واللِّبْسَةُ: حالة من حالات اللُّبْس؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة. وفي الحديث: أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن، هي بكسر اللام، الهيئة والحالة، وروي بالضم على المصدر؛ قال الأَثير: والأَوّل الوجه. ولِباسُ النَّوْرِ: أَكِمَّتُهُ. ولِباسُ كل شيء: غِشاؤُه. ولِباس الرجل: امرأَتُه، وزوجُها لِباسُها. وقوله تعالى في النساء: هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ؛ أَي مثل اللِّباسِ؛ قال الزجاج:: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل: المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم، وقيل: كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما قال تعالى: وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها. والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً؛ قال الجعدي يصف امرأَة: إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها، تَثَنَّتْ، فكانت عليه لِباسا ويقال: لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً؛ وقال الجعدي: لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ، وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا ويقال: لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه. وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط. وقوله تعالى: الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه، وهو مشتملٌ عليكم. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه. ولِباسُ التَّقْوَى: الحياءُ؛ هكذا جاء في التفسير، ويقال: الغليظ الخشِنُ القصير. وأُلْبِسَتِ الأَرض: غطَّاها النَّبْتُ. وأَلبَسْت الشيء، بالأَلف، إِذا غَطَّيْته. يقال: أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها. ويقال: الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ. أَبو عمرو: يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ. ويقال: هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها. والدَّجْنُ: أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء. والمَلْبَسُ: كاللِّباسِ. وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ. قال أَبو زيد: يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ، ويقال: كِبَرٌ، ويقال: ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل. وقال أَبو مالك: هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة. وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً، وقد لَبِس له أُذُنَهُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول: تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ. واللَّبْسُ واللَّبَسُ: اختلاط الأَمر. لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه. وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ: فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه، قال: فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ، ويقال للمجنون: مُخالَط. والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه. والتَّلْبيسُ: كالتَّدْليس والتَّخليط، شُدِّد للمبالغة، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس. وفي حديث جابر: لما نزل قوله تعالى: أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً؛ اللَّبْس: الخلْط. يقال: لَبَسْت الأَمر، بالفتح، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين؛ ومنه الحديث: فَلَبَسَ عليه صَلاتَه. والحديث الآخر: من لَبَسَ على نفسه لَبْساً، كلُّه بالتخفيف؛ قال: وربما شدد للتكثير؛ ومنه حديث ابن صيّاد: فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره، والحديث الآخر: لَبَسَ عليه. وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ: اختلط وتعلق؛ أَنشد أَبو حنيفة: تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي، تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب. ولابَسْتُ الأَمرَ: خالَطْتُه. وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ. وفي التنزيل العزيز: وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون؛ يقال: لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقالوا: هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك؟ قال اللَّه تعالى: ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه، يعني المَلَك، رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه. ومن أَمثالهم: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك. وفي التهذيب: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه. والمِلْبَس: الذي يلبسُك ويُجلِّلك. والمِلْبَسُ: الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ؛ ومن قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما قال: وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل قال: ويقال ذلك للرجل، يقال له: ممن أَنت؟ فيقول: من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ. واللَّبْسُ: اختِلاطُ الظلام. وفي الحديث: لُبْسَةٌ، بالضم، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح. وفي الحديث: فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله؛ ومنه الحديث: ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا. وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس؛ عن اللحياني، ولَبَّسَ الشيءُ: الْتَبَسَ، وهو من باب: قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر: خالطَه. ولابَسْتَ فلاناً: عَرَفت باطنَه. وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع. ورجل البِيسٌ: أَحمق (* قوله «البيس أَحمق» كذا في الأصل. وفي شرح القاموس: ورجل لبيس، بكسر اللام. أَحمق.). الليث: اللَّبَسَة بَقْلة؛ قال الأَزهري: لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- ـ لَبِسَ الثَّوْبَ، كسَمِعَ، لُبْساً، بالضم، ـ وـ امرأةً: تَمَتَّعَ بها زَماناً، ـ وـ قَوْماً: تَمَلَّى بِهم دَهْراً، ـ وـ فلانَةَ عُمُرَهُ: كانَتْ معه شَبَابَهُ كُلَّهُ. ـ واللِّبَاسُ واللَّبُوسُ واللِّبْسُ، بالكسر، ـ والمَلْبَسُ، كَمَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ: ما يُلْبَسُ. ـ واللِّبْسُ، بالكسر: السِّمْحَاقُ، (وهو جُلَيْدَةٌ رَقيقةٌ تكونُ بينَ الجِلْدِ واللَّحْمِ) ـ ولِبْسُ الكَعْبَةِ: كِسْوَتُهَا. ـ واللِّبْسَةُ: حَالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ، وضَرْبٌ من الثِّيَابِ، ـ كاللَّبْسِ، وبالضم: الشُّبْهَةُ. وككتابٍ: الزَّوْجُ، والزَّوْجَةُ، والاخْتِلاَطُ، والاجْتِمَاعُ. ـ {ولباسُ التَقْوَى} : الإِيمانُ، أو الحياء، أو سَتْرُ العَوْرَةِ. ـ و {فَأَذاقَهَا اللُّه لِباسَ الجُوعِ} ، لَمَّا بَلَغَ بهم الجُوعُ الغايَةَ، ضَرَبَ له اللِّبَاسَ مَثَلاً لاِشْتِمَالِهِ. ـ واللَّبُوسُ: الدِّرْعُ. ـ واللَّبِيسُ: الثوبُ قد اُكْثِرَ لُبْسُهُ، فأخْلَقَ. ـ والمِثْلُ ليسَ له لَبيسٌ، أي: نَظيرٌ. ـ ودَاهِيَةٌ لَبْسَاء: مُنْكَرَةٌ. ـ واللَّبَسَةُ، محركةً: بَقْلَةٌ. ـ وإنَّ فيه لَمَلْبَساً، كمَقْعَدٍ، أي: ما به كِبْرٌ. ـ و "أعْرَضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ " ، كمَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ ومُفلسٍ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لمن كثُرَ من يَتَّهِمُهُ. ـ ولَبَسَ عليه الأمرَ يَلْبِسُهُ: خَلَطَهُ. ـ وألْبَسَهُ: غَطَّاهُ. ـ وأمرٌ مُلْبِسٌ ومُلْتَبِسٌ: مُشْتَبِهٌ. ـ والتَّلْبِيسُ: التَّخْلِيطُ، والتَّدْلِيسُ. ـ ورجُلٌ لَبَّاسٌ، كشَدَّادٍ: كثيرُ اللِّبَاسِ، أو اللُّبْسِ، ولا تَقُلْ: مُلَبِّسٌ. ـ وتَلَبَّسَ بالأمر، وبالثوب: اخْتَلَطَ، ـ وـ الطعامُ باليَدِ: التَزَقَ. ـ ولابَسَهُ: خالَطَهُ، ـ وـ فلاناً: عَرَفَ باطِنَهُ. ـ وفي الحديثِ: "فَخِفْتُ أن يكون قد التُبِسَ بي " ، أي: خُولِطْتُ، من قولِكَ: ـ في رأيِهِ لَبْسٌ، أي: اخْتِلاَطٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- اللَّبُوسَةُ، واللُّبُوسَةُ : الشُّبهة. يقال: في كلامه لَبُوسةٌ، ولُبُوسة: مُلْتَبَسٌ., لَبَسَ عليه الأَمرَ لَبَسَ لَبْسًا: خلطه عليه حتَّى لا يعرِفَ حقيقته.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 42وَلاَ تَلْبِسُوا الحَقَّ بِالْبَاطِلِ) ) ., اللُّبْسَةُ : الشُّبهة. يقال: في أَمره لُبْسَة، وفي حديثه لُبسة., اللِّبَاسُ : ما يَستُرُ الجسمَ. والجمع : أَلْبِسَةٌ، ولُبُس.|اللِّبَاسُ الزَّوجُ والزوجةُ، كلٌّ منهما لِباسٌ للآخر.، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 187 هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنّ) ) .| ولِباسُ كلِّ شيء: غِشاؤه.| و(لِباسُ النَّوْر) : أَكِمَّتُه.|(لِباس التَّقوى) : الإِيمانُ، وفي التنزيل العزيز:الأعراف آية 26 ولِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ) ) .| أَو الحياءُ، أَو العملُ الصالح., المَلبَسُ : ما يُلْبَسُ. والجمع : مَلابِسُ. يقال: إِنَّ فيه لَمَلْبَسًا: مُسْتَمْتَعًا., اللَّبْسُ : ما يُلْبَس. والجمع : لُبُوسٌ.| ولِبْسُ الكعبة والهودج: كُسوتهما.|اللَّبْسُ جُلَيْدةٌ رقيقةٌ تكون بين الجلد واللحم., اللَّبِيسُ : الثوبُ قد أُكْثِرَ لُبْسُهُ فأَخلق.| وحبلٌ لَبِيسٌ: مُستعمَلٌ. والجمع : لُبُسٌ.| ودارٌ لَبِيسٌ، على التشبيه بالثوب الملبوس. والجمع : لَبائِسُ.|اللَّبِيسُ الشَّبيهُ والنظير، يقال: ليس له لبيس., اللِّبْسَةُ : حالةٌ من حالات اللُّبْس. يقال: لكل زمان لِبْسَةٌ: حالةٌ يُلْبس عليها من شدّة ورخاء., اللَّبْسُ : اختلاط الظلام.|اللَّبْسُ ما يُلْبَس., تَلَبَّسَ بالثوب وبالأَمر: اختلط. يقال: تلبَّس في الأَمرُ، وتلبَّس حُبُّ فلانة بدمي ولحمي.|تَلَبَّسَ الطعامُ باليد: التزقَ.| وذهب من الدنيا ولم يتلبَّسْ منها بشيء: لم يعْلَق به شيء منها., لابَسَهُ : خالَطَهُ واتَّصل به. يقال: لابَسَ فلانًا حتَّى عَرَفَ دِخْلَتَه: باطِنَه.|لابَسَهُ عَمَلَ كذا: زاوله., الْتَبَسَ الظلامُ: اختلط. يقال: التَبَسَ عليه الأَمرُ: أَشكَلَ واختلط.| والتُبِس به: خولط في عقله., اللَّبَّاسَةُ : أَداةٌ يستعان بها على لُبْسِ الحذاءِ.|(محدثة) .|\3., لَبَّسَ الأَمْرُ: التَبَسَ.|لَبَّسَ فلانٌ: دلَّس، فهو مُلَبِّسٌ.|لَبَّسَ عليه الأَمرَ: خلطه., المُلَبَّسُ : لوزةٌ أَو نحوُها تُغَشَّى بطبقةٍ يابسة من الحلوى.| واحدته: مُلَبَّسة., اللَّبُوسُ : ما يُلْبَسُ. يقال: الْبَسْ لكلِّ حالةٍ لَبُوسَها، أَي ما يلائِمُها. والجمع : لُبُسٌ.|اللَّبُوسُ الدِّرع.، وفي التنزيل العزيز:الأنبياء آية 80 وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ) ) .| ورجل لَبُوسٌ: كثيرُ اللِّباس.|اللَّبُوسُ دواءٌ معمولٌ على شكل أَقماع تُلبَسُ في الشَّرَج أَو المَهْبِل، أَو المبال، فتذوب ., لَبِسَ الثوبَ لَبِسَ لُبْسًا: استتر به. يقال: لَبِسَ الحَياءَ. يقال: لَبِسَ قومًا: تَملَّى بهم دهرًا.| ولَبِس الناسَ: عاش معهم.|لَبِسَ فلانٌ فلانةَ عُمْرَه: كانت معه شبابَهُ كلَّه.|لَبِسَ فلانًا على ما فيه: احتمله وقَبِله. يقال: لَبِسْتُ على كذا أُذُني: تصاممتُ عنه.| وجاءَ فلان لابسًا أُذُنيه: متغافلاً., أَلْبَسَ عليه الأَمرُ: اشتبه واختلط.|أَلْبَسَ الشيءُ الشيءَ: غطَّاه. يقال: أَلْبَسَ النباتُ الأَرضَ، والغيمُ السماءَ.|أَلْبَسَ فلانًا الثوبَ: جَعَلَهُ يَلْبَسُه., اللَّبَّاسُ اللَّبَّاسُ يقال: رجل لَبَّاس: كثيرُ اللِّبَاس.|اللَّبَّاسُ كثيرُ اللَّبس والتدليس., اللُّبْسُ : الشُّبهةُ وعدمُ الوضوح. يقال: في أَمره لُبْسٌ.


المعجم الغني
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِلْتَبَسَ، يَلْتَبِسُ، مصدر اِلْتِبَاسٌ.|1- اِلْتَبَسَ عَليْهِ الأَمْرُ :اِخْتَلَطَ، اِشْتَبَهَ، أَشْكَلَ.|2- اِلْتَبَسَ الظَّلامُ : اِخْتَلَطَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| ألْبَسْتُ، أُلْبِسُ، ألْبِسْ، مصدر إلْبَاسٌ.|1- ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ :جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ.|2- ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ.|3- ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ :اِلْتَبَسَ، غَمُضَ., جمع: لُبُسٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- لَبُوسُ السَّهْرَةِ : مَا يُلْبَسُ- اِلْبِسْ لِكُلِّ حَالَةٍ لَبُوسَهَا.|2- رَجُلٌ لَبُوسٌ : كَثِيرُ اللِّبَاسِ.|3- تَنَاوَلَ اللَّبُوسَ : دَوَاءٌ عَلَى شَكْلِ قَوَالِبَ تُوضَعُ فِي الشَّرَجِ أَوِ الْمَهْبِلِ وَبَعْدَ ذَوَبَانِهِ يَتَسَرَّبُ إِلَى الْجِسْمِ., جمع: ـات. | (مصدر لاَبَسَ).|-مُلاَبَسَاتُ الْحَادِثَةِ : ظُرُوفُهَا ومَا أَحَاطَ بِهَا مِنْ وَقَائِعَ., جمع: لُبُسٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-يَرْتَدِي لَبِيساً : ثَوْباً بَالِياً.|2- حَبْلٌ لَبِيسٌ : مُسْتَعْمَلٌ., جمع: لُبُسٌ، أَلْبِسَةٌ. | 1- لِبَاسُ الإِنْسَانِ :مَا يُلْبَسُ مِنْ كُسْوَةٍ أَوْ غَيْرِهَا، الزِّيُّ- اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ :-لِبَاسُ السَّهْرَةِ.|2.البقرة آية 187هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ (قرآن) : الزَّوْجُ وَالزَّوْجَةُ.|3- لِبَاسُ الزَّهْرِ : أَكْمَامُهُ.|4- لِبَاسُ التَّقْوَى : الْحَيَاءُ.|5- لِبَاسُ الْمِعْطَفِ : غِشَاؤُهُ., جمع: لُبُوسٌ. | 1- جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ جِدّاً تَكُونُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ.|2- لِبْسُ الكَعْبَةِ أَوِ الْهَوْدَجِ : كُسْوَتُهُمَا.|3- لِكُلِّ زَمَانٍ لِبْسَةٌ : حَالَةٌ يُلْبَسُ عَلَيْهَا مِنْ شِدَّةٍ وَرَخَاءٍ., (مصدر تَلَبَّسَ).|1- التَّلَبُّسُ بِاللِّباسِ :لِبْسُهُ.|2- تَلَبُّسُ الأمْرِ عَلَيْهِ : اِخْتِلاطُهُ وَتَداخُلُهُ، اِلْتِباسُهُ.|3- تَلَبُّسُ الشَّوْكِ بِالثَّوْبِ : عَلَقُهُ بِهِ., جمع مَلْبَس. | 1- اِرْتَدَى مَلاَبِسَهُ : مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ- مَلاَبِسُ صُوفِيَّةٌ :-مَلاَبِسُ قُطْنِيَّةٌ :-مَلاَبِسُ حَرِيرِيَّةٌ.|2- مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ., (فعل: رباعي متعد).| لاَبَسْتُ، أُلاَبِسُ، لاَبِسْ، مصدر مُلاَبَسَةٌ.|1- لاَبَسَهُ عَنْ قُرْبٍ :خَالَطَهُ وَعَرَفَ كُنْهَهُ وَبَاطِنَهُ.|2- لاَبَسَ الْمَوْضُوعَ عَنْ مَعْرِفَةٍ : قَارَبَهُ.|3- لاَبَسَ الْحَيَاةَ بِوَاقِعِيَّةٍ : مَارَسَ، زاوَلَ.|4- لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ- الوَهْمُ رُوحٌ خَبِيثٌ يُلاَبِسُ الرُّوحَ الإِنْسَانِيَّةَ. (محمد عبده)., جمع: مَلاَبِسُ. | انظر مَلاَبِسُ., (مصدر أَلْبَسَ).|-إلْبَاسُهُ قَمِيصاً :جَعْلُهُ يَلْبَسُهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| لَبَّسْتُ، أُلَبِّسُ، لَبِّسْ، مصدر تَلْبِيسٌ.|1- لَبَّسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : خَلَطَهُ عَلَيْهِ حَتَّى لاَ يَعْرِفَ الْحَقِيقَةَ.|2- لَبَّسَ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ.|3- لَبَّسُوهُ التُّهْمَةَ : أَيْ أَلْحَقُوهَا بِهِ كَذِباً، اِفْتِرَاءً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِلْتَبَسَ).|-كَلاَمٌ مُلْتَبِسٌ : غَامِضٌ، غَيْرُ وَاضِحٍ- مَعْنىً مُلْتَبِسٌ :-مُلْتَبِسٌ فِي كَلاَمِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَلَبَّسَ).|-أُلْقِيَ عَلَيْهِ القَبْضُ مُتَلَبِّساً بِالجَرِيمَةِ : أَيْ وَهُوَ فِي حَالَةِ الجُرْمِ الْمَشْهُودِ., (مصدر اِلْتَبَسَ).|1- لَيْسَ فِي الأَمْرِ الْتِبَاسٌ : غُمُوضٌ، اِشْتِبَاهٌ، إِشْكَالٌ، اِخْتِلاَطٌ- رَفْعاً لكُلِّ الْتِبَاسٍ.|2- أحَاطَ بِهِ الاِلْتِبَاسُ : اِكْتَنَفَهُ الغُمُوضُ., (مصدر لَبَسَ).|1- اِكْتَنَفَهُ اللَّبْسُ : اِخْتِلاَطُ الظَّلاَمِ.|2- فِي الأَمْرِ لَبْسٌ : شُبْهَةٌ وَعَدَمُ وُضُوحٍ., (مصدر لَبِسَ).|1- قَضِيَّةٌ يُحِيطُ بِهَا اللُّبْسُ : الغُمُوضُ، الشُّبْهَةُ، عَدَمُ الوُضُوحِ.|2- فِي الأَمْرِ لُبْسَةٌ : شُبْهَةٌ وَاخْتِلاَطٌ وَعَدَمُ وُضُوحٍ.|3- لَمْ يُلاَحِظْ فِي تَصَرُّفَاتِهِ أَيَّ لُبْسَةٍ : أَيَّ شُبْهَةٍ أَوْ غُمُوضٍ., (مصدر لَبَّسَ).|1- تَلْبيسُ أَمْرٍ : جَعْلُهُ مُلْتَبِساً غاضِباً.|2- تَلْبيسُهُ تُهْمَةً : إِلْحاقُها بِهِ كَذِباً وَبُهْتاناً., جمع: ـات. | (مفعول من لَبَّسَ).|-لاَ يَتَوَقَّفُ عَنْ أَكْلِ الْمُلَبَّسَاتِ : قِطَعٌ مِنْ حَلْوَى اللَّوْزِ ونَحْوِهِ تُلَبَّسُ بِالسُّكَّرِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَلَبَّسَ، يَتَلَبَّسُ، مصدر تَلَبُّسٌ.|1- تَلَبَّسَ لِباساً أَنيقاً : لَبِسَهُ.|2- تَلَبَّسَ عَلَيْهِ الأمْرُ : اِخْتَلَطَ وَتَداخَلَ وَلَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ شَيْئاً، أَشْكَلَ، اِلْتَبسَ- تَلَبَّسَ حُبُّ جارَتِهِ بِدَمِهِ وَلَحْمِهِ.|3- تَلَبَّسَ بِهِ الشَّوْكُ : عَلِقَ بِهِ- وَذَهَبَ مِنَ الدُّنْيا وَلَمْ يَتَلَبَّسْ مِنْها بِشَيْءٍ.|4- تَلَبَّسَ الطَّعامُ بِاليَدِ : اِلْتَزَقَ، اِلْتَصَقَ بِها., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| لَبَسْتُ، أَلْبِسُ، اِلْبِسْ، مصدر لَبْسٌ- لَبَسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : خَلَطَهُ عَلَيْهِ وَمَوَّهَهُ حَتَّى لاَ يَعْرِفَ حَقِيقَتَهُ. | البقرة آية 42وَلاَ تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالبَاطِلِ (قرآن)., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| لَبِسْتُ، أَلْبَسُ، اِلْبَسْ، مصدر لُبْسٌ.|1- لَبِسَ قَمِيصَهُ : اِرْتَدَاهُ، اِكْتَسَاهُ- لَبِسَتِ الطَّبِيعَةُ لِبَاسَ زِينَتِهَا.|2- لَبِسَ صَدِيقَهُ عَلَى مَا فِيهِ : اِحْتَمَلَهُ.|3- لَبِسَ لَهُ أُذُنَيْهِ : تَغَافَلَ عَنْهُ- جَاءَ لاَبِساً أُذُنَيْهِ : أَيْ مُتَغَافِلاً.|4- لَبِسْتُ عَلَى ذَلِكَ أُذُنِي :تَصَامَمْتُ وَلَمْ أَتَعَلَّمْ.|5- لَبِسَ لَهُ جِلْدَ النَّمِرِ : عَامَلَهُ بِعُنْفٍ وَشَرَاسَةٍ.|6- لَبِسَ النَّاسَ : عَاشَرَهُمْ، وَعَاشَ مَعَهُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- 1- لبوس : ما يلبس|2- لبوس : كثير اللباس|3- لبوس : درع, 1- لبيس : ثوب بال من كثرة اللبس|2- لبيس : « حبل لبيس » : مستعمل|3- لبيس : نظير ، مثل : « ليس له لبيس », 1- إلتبس عليه الأمر : اختلط واشتبه وأشكل|2- إلتبس بعمل كذا : خالطه|3- إلتبست به الخيل : لحقته, 1- ألبسه الثوب : جعله يلبسه|2- ألبسه : ستره وغطاه|3- ألبس عليه الأمر التبس ، كان غامضا, 1- لابسه : خالطه|2- لابسه : عرف باطنه|3- لابس الأمر : زاوله ، مارسه, 1- إختلاط وشبهة وعدم وضوح, 1- ملابس بطيء, 1- مصدر لبس|2- إختلاط وشبهة وعدم وضوح|3- إختلاط الظلام, 1- مصدر لبس|2- ستر الحقيقة وتشويهها, 1- ملبس : نقل من لوز أو شوكولاته أو نحوهما يلبس سكرا, 1- مصدر التبس|2- إختلاط واشتباه وإشكال : « الالتباس في الكلام », 1- لباس : كثير الألبسة|2- لباس الكثير التخليط والتدليس, 1- لباس : ما يلبس ، جمع : ألبسة ولبس ولبس|2- لباس : « لباس الزهر » الغلاف : الذي يحيط به|3- لباس : « لباس التقوى » الحياء|4- لباس : إختلاط|5- لباس : إجتماع, 1- ما يلبس من الثياب ، جمع : ملابس, 1- لبس الثوب : استتر به|2- لبسه : تمتع بعشرته مدة من الزمان|3- لبسه على ما فيه : قبله واحتمله, 1- لبس عليه الأمر : خلطه عليه وجعله خافيا لا تعرف حقيقته, 1- لبسة : نوع من الثياب|2- لبسة : حالة من حالات اللبس, 1- تلبس بالأمر : اختلط به|2- تلبس عليه الأمر : اختلط وأشكل|3- تلبس : لباسا أو باللباس|4- تلبس به الأمر : تعلق به|5- تلبس الطعام باليد التزق بها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- ل ب س: (لَبِسَ) الثَّوْبَ يَلْبَسُهُ بِالْفَتْحِ (لُبْسًا) بِالضَّمِّ. وَ (لَبَسَ) عَلَيْهِ الْأَمْرُ خَلَطَ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} [الأنعام: 9] وَفِي الْأَمْرِ (لُبْسَةٌ) بِالضَّمِّ أَيْ شُبْهَةٌ يَعْنِي لَيْسَ بِوَاضِحٍ. وَ (اللِّبَاسُ) بِالْكَسْرِ مَا يُلْبَسُ وَكَذَا (الْمَلْبَسُ) بِوَزْنِ الْمَذْهَبِ وَ (اللِّبْسُ) أَيْضًا بِوَزْنِ الدِّبْسِ. وَ (لِبْسُ) الْكَعْبَةِ أَيْضًا وَالْهَوْدَجِ مَا عَلَيْهِمَا مِنْ لِبَاسٍ. وَ (لِبَاسُ) الرَّجُلِ امْرَأَتُهُ وَزَوْجُهَا لِبَاسُهَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ} [البقرة: 187] وَلِبَاسُ التَّقْوَى الْحَيَاءُ كَذَا جَاءَ فِي التَّفْسِيرِ. وَقِيلَ: هُوَ الْغَلِيظُ الْخَشِنُ الْقَصِيرُ. وَ (اللَّبُوسُ) بِفَتْحِ اللَّامِ مَا يُلْبَسُ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ} [الأنبياء: 80] يَعْنِي الدِّرْعَ. وَ (تَلَبَّسَ) بِالْأَمْرِ وَبِالثَّوْبِ. وَ (لَابَسَ) الْأَمْرَ خَالَطَهُ. وَ (لَابَسَ) فُلَانًا عَرَفَ بَاطِنَهُ. وَ (الْتَبَسَ) عَلَيْهِ الْأَمْرُ اخْتَلَطَ وَاشْتَبَهَ. وَ (التَّلْبِيسُ) كَالتَّدْلِيسِ وَالتَّخْلِيطِ شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ. وَرَجُلٌ (لَبَّاسٌ) وَلَا تَقُلْ: مُلَبِّسٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- لبَّسَ يلبِّس ، تلبيسًا ، فهو مُلبِّس ، والمفعول مُلبَّس | • لبَّس الشَّخْصَ/ لبَّس الشَّيءَ ألبسه؛ كساه، غطَّاه :-لبَّست أطفالَها ملابسَ المدرسة، - لبَّسه تاجَ الإمارة.|• لبَّس عليه الحقائقَ: خلَّطها وستر حقيقتَها وأظهر خِلافَها، جعلها غير واضحة :-لبَّس على القاضي، - لبّس المشكلةَ على أبيه، - {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَّسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} [قرآن]: عمَّينا وشبَّهنا., لَبَّاسة :اسم آلة من لبِسَ: أداةٌ يُستعان بها على لُبْس الحذاء., مُلَبَّس، مفرد مُلبَّسة: لَوْزٌ ونحوه يُغَلَّف بطبقة يابسة من الحلوى :-يُحِبُّ الأطفالُ أكلَ المُلَبَّس., لبَسَ / لبَسَ على يَلبِس ، لَبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس | • لبَس الأمرَ عليه خلَطه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه :- {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} .|• لبَس عليه الأمرُ: اختلط واشتبه بغيرِه., لُبْس :- مصدر لبِسَ. |2 - ما يُلْبَس :-لُبْس هذه المرأة أنيق., مَلْبَس ، جمع مَلاَبِسُ: لباس، كُلُّ ما يُلْبَس من ثيابٍ ونحوها :-ملبس الوقاية، - ملابس داخليّة: ثياب تحتيّة ترتدى تحت ثياب خارجيّة، - حجرة/ صناعة الملابس., لَبُوس2، مفرد لَبُوسة: (طب) دواءٌ على شكل أقماع يُوضَع في الدُّبُر أو القُبُل فيذوب., التباس :- مصدر التبسَ بـ/ التبسَ على. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) عدم التَّمييز بين شيئين مختلفين واعتبارهما شيئًا واحدًا، عدم الوضوح وإدراك المضمون. |3 - (علوم النفس) اختلاط الأفكار بدون رابط منطقي بينها. |• الالتباس الدِّلاليّ: (العلوم اللغوية) احتمال الكلام لأكثر من معنى، وقد يكون ذلك نتيجة للتَّعقيد المعنويّ. |• الالتباس النَّحويّ: (النحو والصرف) عبارة تتحمّل أكثر من معنى بسبب تركيبها النَّحويّ., ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ، :والمفعول مُلْبَس • ألبسه ثوبًا ونحوَه كساه إيّاه، غطّاه به :-ألبستهم ملابسَ جديدة، - {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [قرآن] .|• ألبس عليه الأمرُ: لبَس؛ اشتبه واختلط., التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به | • التبس بعمل كذا خالطه. |• التبس عليه الأمرُ: لبَس؛ أُشكل واختلط واشتبه، كان غير واضح :-أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس، - التبس عليه الحقُّ بالباطل، - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين، - رفع الالتباس عن الموضوع |• الْتُبِسَ به: خُولط في عقله., لبِسَ يَلبَس ، لُبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول مَلْبوس | • لبِس الثَّوبَ وغيره اكتسى به، استتر به :-لبس ملابسَ النَّوم، - {وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا} - {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} |• لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه، - لبِس النّاسَ: عاش معهم، - لبِس بها زمانًا: تزوّجها زمنًا، - لبِس فلانًا على ما فيه: احتمله وقبله، - لبِس له أذنيه: تغافل عنه ولم يتكلَّم، - لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - لبِس مُسوحَ الرُّهبان: تظاهر بالبراءة والطِّيبة., لِبْس ، جمع لُبُوس: لِباس؛ ما يُلْبَس من كسوة :-علّق لِبْسَه على الشمَّاعة، - اشترى لِبْس العيد |• حجرة اللِّبْس: حجرة في بيت أو مسرح ونحوهما لتغيير الملابس ووضع الزِّينة., لَبُوس1 ، جمع لُبُس.|1- لِبْس؛ ما يُلْبَس من كسوةٍ وغيرها :-الْبِس لكلِّ حالةٍ لَبُوسَها: ما يلائمها.|2- دِرْعٌ :- {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ} ., مُلابسة ، جمع مُلابسات.|1- مصدر لابسَ. |2 - ما يتعلّق بأمر أو شيء (عادة في صيغة الجمع) :-تحيط بالقضيّة ملابسات غامضة., لِباس ، جمع ألبسة ولُبُس.|1- لِبْس؛ ما يستر الجسمَ، أو ما يُلْبَس من كسوة :-لباس السَّهرة: ثوب السَّهرة الرسميّ، - لباس رسميّ/ عسكريّ، - لباس الشَّاطئ: ملابس مناسبة للسِّباحة أو ركوب القارب أو التَّشمُّس، - {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} |• لباس التقوى: الإيمان والعمل الصالح/ الحياء، - لباس الجوع والخوف: الآلام. |2 - زوج وزوجة :- {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ}: أن كليهما يمنع الآخرَ عمَّا لا يحلّ، فكما يمنع اللباسُ الحرَّ والبرد فكذلك كلّ منهما يمنع الآخرَ ويستره عن الفاحشة., تلبَّسَ بـ يتلبَّس ، تلبُّسًا ، فهو مُتلبِّس ، والمفعول مُتلبَّس به | • تلبَّس به الأمرُ اشتبه واختلط عليه، تعلّق به واختلط :-تلبَّس حُبُّها بدمه، - ذهب من الدُّنيا ولم يتلبَّس منها بشيء.|• تلبَّس الشَّخْصُ بجريمة: ارتكبها :-تلبس بجريمة قتل، - داهمته رجالُ الشُّرطة في حالة تلبُّس.|• تلبَّس الشَّخْصُ بدور مسرحيّ: تفاعل معه تفاعلاً كاملاً :-تلبَّس بدور عمر بن عبد العزيز., لابسَ يلابس ، مُلابَسةً ، فهو مُلابِس ، والمفعول مُلابَس | • لابس الشَّخصَ خالطه واتَّصل به :-يُلابِس القضيَّةَ غموض كبير.|• لابس التِّجارةَ: زاولها., لَبْس :- مصدر لبَسَ/ لبَسَ على. |2 - شكّ وشبهة وحيرة :- {بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ} .|3 - (العلوم اللغوية) الالتباس؛ احتمال اللّفظ أو العبارة لأكثر من معنى، وقد يكون اللّبس نتيجة للتعقيد اللفظيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- لَبْس :- مصدر لبَسَ/ لبَسَ على. |2 - شكّ وشبهة وحيرة :- {بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ} .|3 - (العلوم اللغوية) الالتباس؛ احتمال اللّفظ أو العبارة لأكثر من معنى، وقد يكون اللّبس نتيجة للتعقيد اللفظيّ., لُبْس :- مصدر لبِسَ. |2 - ما يُلْبَس :-لُبْس هذه المرأة أنيق., لِبْس ، جمع لُبُوس: لِباس؛ ما يُلْبَس من كسوة :-علّق لِبْسَه على الشمَّاعة، - اشترى لِبْس العيد |• حجرة اللِّبْس: حجرة في بيت أو مسرح ونحوهما لتغيير الملابس ووضع الزِّينة., لبَسَ / لبَسَ على يَلبِس ، لَبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس | • لبَس الأمرَ عليه خلَطه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه :- {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} .|• لبَس عليه الأمرُ: اختلط واشتبه بغيرِه., لبِسَ يَلبَس ، لُبْسًا ، فهو لابس ، والمفعول مَلْبوس | • لبِس الثَّوبَ وغيره اكتسى به، استتر به :-لبس ملابسَ النَّوم، - {وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا} - {وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ} |• لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه، - لبِس النّاسَ: عاش معهم، - لبِس بها زمانًا: تزوّجها زمنًا، - لبِس فلانًا على ما فيه: احتمله وقبله، - لبِس له أذنيه: تغافل عنه ولم يتكلَّم، - لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - لبِس مُسوحَ الرُّهبان: تظاهر بالبراءة والطِّيبة., لبَّسَ يلبِّس ، تلبيسًا ، فهو مُلبِّس ، والمفعول مُلبَّس | • لبَّس الشَّخْصَ/ لبَّس الشَّيءَ ألبسه؛ كساه، غطَّاه :-لبَّست أطفالَها ملابسَ المدرسة، - لبَّسه تاجَ الإمارة.|• لبَّس عليه الحقائقَ: خلَّطها وستر حقيقتَها وأظهر خِلافَها، جعلها غير واضحة :-لبَّس على القاضي، - لبّس المشكلةَ على أبيه، - {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَّسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ} [قرآن]: عمَّينا وشبَّهنا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- بالضم اللبْس : مصدر قولكلبسْت الثوب ألْبس. واللّبْس بالفتح: مصدر قولكلبسْت عليه الأمر أْلبس، أي خلطت، من قوله تعالى: " وللبسْنا عليهم ما يلْبسون " . واللّبْس أيضا: اختلاط الظلام. وفي الحديث: " في الأمرلبْسة " بالضم، أي شبهة ليس بواضح. واللباس: ما يلْبس. وكذلك الملْبس. واللبْس بالكسر مثله. ولبْس الكعبة والهودج: ما عليهما من لبا س. قال حميد بن ثور: فلمّاكشفْن اللبْس عنه مسحْنه ... بأطراف طفْ ل زانغيْلا موشّما ولباس الرجل: امرأته. وزوجها: لباسها. قال الله تعالى: " هنّ لباس وأنتم لباسلهنّ " . قال الجعديّ: إذا ما الضجيعثنى جيدها ... تثنّتْ عليه فكانت لباسا التقوى ولباس : الحياء، هكذا جاء في التفسير، ويقال الغليظ الخشن القصير. واللبوس: ما يلْبس. وأنشد ابن السكيت: اْلبسْ لكلّ حالةلبوسها إمّا نعيمها وإمّا بوسها وقوله تعالى: " وعلّمناه صنْعةلبو سلكمْ " ، يعني الدروع. وتلبّس بالأمر وبالثوب. ولابسْت الأمر: خالطته. ولابسْت فلانا: عرْفت باطنه. وما في فلان مْلبس، أي مسْتمْتع. والْتبس عليه الأمر، أي اختلط واشتبه. والتلبيس كالتدليس والتخليط، شدّد للمبالغة. ورجللبّاس ولا تقل ملبّس.


- , تسرول, إرتدى, إكتسى, تزيا, لبس, لبك, أبهم, أغلق, ألغز, عقد, غمض, إشتمل, إلتحف, تأزر, تدثر, تسربل, تغطى, إلغاز, إبهام, إختلاط, إشكال, إلتباس, بلبلة, تشوش, غموض, لغو, أبهة, إشتباه, تعقيد, تعمية, شبهة, ظلمة, أفاد, ألبس, ستر, صعب, عمى, فرح, تكسى, ضرارة, كمه, إضطراب, قلق, أوى, إحتوى, إستوعب, تضمن, حوى, شمل, ضمن, لبسة, إرتباك, تعرقل, تعسر, إكتساء, ربض, قعد, اكتساء, تحجب, تلحف, تلفف, إلتتب (الثوب), غمة, ارتدى, إرتياب, تخمين, توهم, ريبة, مرية, فخامة, إحترام, جلال, رزانة, رفعة, سناء, سمو, شرف, عظمة, عزة, مجد, مهابة, وقار, اشتداد, تأزم, تشديد, تصعيب, تضييق, مكث, وكد, تثبيج, خفاء, عجمة, إحتجاب, إخفاء, إضمار, احتجاب, تباس, تورية, طمس, ريب, شائبة, شك, عكر, كدر, مختلط, متكدر, معتكر, مكدر, ملوث, ركاكة, عي, فهاهة, لكنة, ألزق, ألصق, أنفذ, ثبت, جمع, رسخ, زرع, قرن, لحم, مكن, التباس, تبس, إختفاء, إنستار, أخفى, أسر, أضمر, كتمان, ارتداء, كسو, لباس, إستفاق, اكتسى, إكنان, كن, تدثر به, إغلاق, تردد, ظن, بهم, تبهم, خفي


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: لبس
جذر الكلمة: لبس

- doubt