المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: لتب
جذر الكلمة: لتب

- : (اللَّتْبُ، واللُّتُوب: اللُّزُوم، واللُّصُوق) ، نَقله الجَوْهَرِيُّ عَن الأَصمعيّ. (والثَّبَاتُ) ، تقولُ مِنْهُ: لَتَبَ، يَلْتُبُ، لَتْباً؛ فَهُوَ لاتِبٌ؛ وأَنشد أَبو الجَرّاحِ: فإِنْ يَكُ هاذا من نَبِيذٍ شَرِبْتُهُ فإِنِّيَ من شُرْبِ النَّبِيذِ لَتائبُ صُداعٌ وتَوْصِيمُ العِظَامِ وفَتْرَةٌ وغَمٌّ مَع الإِشراقِ فِي الجَوْفِ لاتِبُ وَقَالَ الفَرّاءُ فِي قَوْله تَعَالى: {مّن طِينٍ لاَّزِبٍ} (الصافات: 11) ، قَالَ: اللاّزِبُ واللاتِب وَاحِد. قَالَ: وقَيْسٌ تقولُ: طِينٌ لاتِبٌ؛ واللاّتِبُ: اللازِقُ مثلُ اللاّزِب وهاذا الشَّيْءُ ضَرْبَةُ لاتِب، كضَرْبَةِ لازِبٍ. (و) اللَّتْبُ: (الطَّعْنُ) . وَقد سَقَط هاذا من بعض النُّسَخ، وثَبَت فِي غيرِه، يُقال: لَتَبَ فِي سَبَلَةِ النّاقةِ ومَنْحَرِها: إِذا طَعَنَها، وكذالك اللَّتْمُ، يُقَال: خِذِ الشَّفْرَةَ فَالْتُبْ بهَا فِي لَبَّةِ الجَزُور، والْتُمْ بهَا، بِمَعْنى واحِدٍ، أَي: اطْعَنْ بهَا. رَوَاهُ أَبو تُرَابٍ عَن ابنِ شُمَيْلٍ. (و) اللَّتْبُ، واللُّتُوبُ: (الشَّدُّ) ، يقالُ: لَتَبَ عَلَيْهِ ثِيابَهُ، ورَتَبَها: إِذا شَدَّهَا عَلَيْهِ. (و) قَالَ اللَّيْث: اللَّتْبُ: (لُبْسُ الثَّوْبِ) ، يُقَال: لَتَبَ عَلَيْهِ ثَوْبَهُ: إِذا لَبِسَهُ، كأَنّه لَا يُرِيدُ أَنْ يَخْلَعَهُ، (كالالْتِتاب) . (و) اللَّتْبُ: (شَدُّ الجُلِّ على الفَرَسِ، كالتَّلْتِيبِ) شُدّد للمُبَالَغَة. قَالَ مُتَمِّمُ بْنُ نُوَيْرَةَ: فَلَهُ ضَرِيبُ الشَّوْلِ إِلاّ سُؤْرَهُ والجُلُّ فَهْوَ مُلَتَّبٌ لَا يُخْلَعُ يَعني فَرَسَهُ. (وأَلْتَبَهُ) ، أَي: الأَمْرَ (عَلَيْهِ) إِلْتاباً: (أَوْجَبَهُ) ، فَهُوَ مُلْتِبٌ. (و) المِلْتَبُ، (كَمِنْبَر: اللاّزِمُ بَيْتِه فِراراً من الفِتَنِ) . (و) قَالَ اللَّيْث: (المَلاتِبُ الجِبابُ) ، و (الخُلْقانُ) من الثِّيابِ. (وبَنُو لُتْب، بالضَّمِّ: حَيٌّ) من الأَزْدِ، (مِنْهُم: عبدُ اللَّهِ بْنُ اللُّتْبِيَّةِ) الصَّحابيُّ، وَهِي أُمُّهُ، وَمِنْهُم من يفتح اللاَّمَ والمُثَنَّاة، وَفِي بعض الرِواياتِ: الأَلْتَبِيّة، بِالْهَمْزَةِ، وَفِي بعضٍ بضَمَ ففَتْحٍ، كَهُمَزِيَّةٍ، لَهُ ذِكْر فِي رُسُلِه، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَه شيخُنَا. قلتُ: وقرأْتُ فِي مُعْجَمِ الحافظِ تقيّ الدِّينِ، مَا نَصُّهُ: عبدُ اللَّهِ بْنُ اللُّتْبِيّةِ الأَزديُّ الّذِي استعملهُ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم على الصَّدَقَة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لتب
جذر الكلمة: لتب

- ـ اللَّتْبُ واللُّتوبُ: اللُّزومُ، واللُّصوقُ، والثَّباتُ، والطَّعْنُ، والشَّدُّ، ولُبْسُ الثَّوْبِ، ـ كالالْتِتابِ، وشَدُّ الجُلِّ على الفَرَسِ، ـ كالتَّلْتيبِ، ـ وألْتَبَهُ عليه: أوْجَبَهُ. وكَمِنْبَرٍ: اللاَّزِمُ بَيْتِهِ فِراراً مِنَ الفِتَن. ـ والمَلاتِبُ: الجِبابُ الخُلْقانُ. ـ وبَنُو لُتْبٍ، بالضمِّ: حَيُّ، منهم عَبْدُ اللَّهِ بنُ اللُّتْبِيَّة.


المعجم الوسيط
الكلمة: لتب
جذر الكلمة: لتب

- الْتَتَبَ الثوبَ: لَتَبَه., لَتَبَ بالشيءِ لَتَبَ لُتُوبًا: لَصِق.|لَتَبَ في الشيء: ثَبَتَ فهو لاتِبٌ.|لَتَبَ فلانًا، وعليه لَتْبًا: لازمه.|لَتَبَ ثوبَه: أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه., المِلْتَبُ : اللازم بيتَه فِرارًا من الفِتَن., المَلاتِبُ : الخُلقانُ من الثياب.


المعجم الرائد
الكلمة: لتب
جذر الكلمة: لتب

- 1- إلتتب الثوب : لبسه, 1- لتب السرج على الفرس : شده عليه|2- لتب عليه ثوبه : لبسه كأنه لا يريد أن يخلعه, 1- ألتب عليه الأمر : أوجبه عليه, 1- لتب به : لصق|2- لتب في الشيء : ثبت|3- لتب في منحر الناقة : طعن|4- لتب السرج على الفرس : شده عليه, 1- لاتب : ثابت|2- لاتب : لاصق, 1- ثياب بالية, 1- تلاتب القوم بالرماح : طعن بعضهم بعضهم الآخر بها|2- تلاتب القوم : تلاصقوا, 1- الذي يلزم منزله


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لتب
جذر الكلمة: لتب

- الّلاتب: الثابت، تقول منه:لتب لتْبا ولتوبا. وأنشد أبو الجراح: فإن يك هذا من نبيذ شربته ... فإنّي من شرب النبيذ لتائب صداع وتوصيم العظام وفترة ... وغمّ من الإشراق في الجوف لاتب واللاتب أيضا: اللازق، مثل اللازب. ولتبْت في منْحر الناقة، أي طعنت، مثللتمْت.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لتب
جذر الكلمة: إلتبس