المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثث

- لُثَّ الشجرُ: أَصابه الندى. واللَّثُّ: الإِقامة. وأَلْثَثْتَ بالمكانِ إِلْثاثاً: أَقمتَ به ولم تبرحه وأَلثَّ بالمكان: أَقام به. ويقال: مَثْمِثوا بنا ساعة، وتَمَثْمَثُوا، ولَثْلِثُوا ساعة، وحَفْحِفُوا بنا ساعة أَي رَوِّحوا بنا قليلاً، وأَلَثَّ عليه إِلثاثاً: أَلَحَّ عليه ولَثْلَثَ مثله. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ولا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجِزَةٍ أَي لا تقيموا بدارٍ يُعْجِزُكُمْ فيها الرِّزقُ والكسبُ؛ وقيل: أَراد لا تقِيموا بالثغور ومعكم العيال. وأَلَثَّ المطر إِلثاثاً أَي دام أَياماً لا يُقْلِع. وأَلَثَّتِ السحابة: دامت أَياماً، فلم تُقْلِع.وتَلَثْلَثَ الغَيمُ والسحاب، ولثْلَثَ إِذا تردد في مكان، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ. وتلثلث بالمكان: تَحَبَّس وتَمَكَّثَ. وتَلَثلَثَ في الأَمر ولثلَث: بمعنى تردد؛ قال الكميت: تَلَثْلَثْتُ فيها أَحْسَبُ الحَوْرَ أَقْصَدا قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد في المصنف. وقال أَبو عبيد أَيضاً: تلثلثت ترددت في الأَمر وتمرَّغت؛ قال الكميت: لطالَما لثلثتْ، رحلي، مَطِيَّتُه في دِمْنةٍ، وسَرَتْ صَفْواً بأَكدارِ قال: لثلثت مرغت. وتَلثلَثَ في الدِّقْعاءِ: تمرَّغ. وتلثلثَ في أَمره: أَبطأَ وتمكث. ورجل لَثْلَثٌ ولَثْلاثَةٌ: بطيءٌ في كل أَمر، كلما ظننت أَنه قد أَجابك إِلى القيام في حاجتك تقاعس؛ وأَنشد لرؤْبة: لا خيرَ في وُدِّ امرِئٍ مُلَثْلِث ولَثْلَثَ الرجلَ: حَبَسَهُ. ولثلث كلامه: لم يُبَيِّنْه. ولثلثه عن حاجته: حبسه.


معجم لسان العرب
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثي

- اللَّثى: شيء يسقط من السَّمُر، وهو شجر؛ قال: نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ، أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل: اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر، وقال أَبو حنيفة: اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر. الليث: اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً. قال ابن السكيت: اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء، فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً، وربما أَعْقَد. قال أَبو منصور: اللَّثى يسيل من الثمام وغيره، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور، وهو جيد للسعال اليابس، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير. وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه قال: اللِّثَأُ، بالهمز، لما يسيل من الشجر. الجوهري: قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ، فإِذا جَمد فهو صُعْرُور. وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء. ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت: خرج منها اللَّثى وسال. وأَلثَيْتُ الرجلَ: أَطعمته اللَّثى. وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى. واللَّثى أَيضاً: شبيه بالنَّدى، وقيل: هو النَّدى نَفْسه. ولَثِيت الشجرةُ: نَدِيَت. وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً: نَدَّتْه. الجوهري: لَثِيَ الشيءُ، بالكسر، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ. وهذا ثوب لَثٍ، على فَعِلٍ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ. ولَثى الثوبِ: وسخُه. واللَّثَى: الصِّمَغُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ. وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها. وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف، ويُحمد ذلك منها. ابن السكيت: هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ. ويقال: لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به. ابن الأَعرابي: لَثا إِذا شرب (* قوله« لثا إذا شرب إلخ» كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً، وضبط في القاموس كرضي خطأ،واطلاقه قاض بالفتح.) الماء قليلاً، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر. واللَّثِيُّ: المُولَع بأَكل الصمغ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية قالت: لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء. واللَّثا: وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم؛ قال: بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى: اتسخ. واللَّثَى: اللَّزِج من دَسَم اللبن؛ عن كراع. واللَّثاةُ: اللَّهاةُ. واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى. أَبو زيد: اللِّثةُ مَراكز الأَسنان، وفي اللثة الدُّرْدُرُ، وهي مخارِجُ الأَسنان، وفيها العُمور، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة. قال أَبو منصور: وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص. واللِّثةُ: مَغْرِز الأَسنان. والحروف اللّثَوِية: الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة. واللَّثاةُ واللِّثةُ: شجرة مثل السِّدْر، وهي من ذوات الياء. الجوهري: اللِّثة، بالتخفيف، ما حول الأَسنان، وأَصلها لِثَيٌ،والهاء عوض من الياء. قال ابن بري: قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان. وفي حديث ابن عمر: لُعِنَ الواشِمةُ، قال نافع: الوَشْمُ في اللّثة. واللثةُ، بالكسر والتخفيف: عُمور الأَسنان، وهي مَغارِزها؛ الأَزهري: وأَما قول العجاج: لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ، ومثله: جُرفٌ هارٍ، وهائرٌ على القلب، قال: ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا.


معجم تاج العروس
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثث

- : ( {اللَّثُّ} والإِلْثَاثُ {واللَّثْلَثَةُ: الإِلْحَاحُ) يُقَال:} أَلَثَّ عَلَيْهِ {إِلْثَاثاً: أَلَحَّ عَلَيْهِ،} ولَثْلَثَ، مثلُه. (و) اللَّثُّ والإِلْثَاثُ: (الإِقَامَةُ) ، عَن ابنِ الأَعرابيّ، يُقَال: {أَلْثَثْتُ بالمكانِ} إِلْثَاثاً: أَقَمْتَ بهِ وَلم تَبْرَحْهُ، {وأَلَثَّ بالمكانِ: أَقامَ بِهِ، مثل أَلبَّ، وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (وَلَا} تُلِثُّوا بدارِ مَعْجَزَةٍ) أَي لَا تُقيمُوا بدارٍ يُعْجِزُكُم فِيهَا الرِّزْقُ والكَسْبُ، وَقيل: أَرادَ لَا تُقِيمُوا بالثُّغُورِ ومَعَكُم العِيالُ. (و) {الإِلْثَاثُ: (دَوامُ المَطَرِ) ،} وأَلَثَّ المَطَرُ {إِلْثَاثاً، أَي دَامَ أَيّاماً لَا يُقْلِعُ،} وأَلَثَّتِ السَّحَابَةُ دامَتْ أَياماً فَلم تُقْلِع، وسَحابٌ! مُلِثُّ العَزَالِي. ( {واللَّثُّ) بِالْفَتْح (: النَّدَى) ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ. (} ولَثَّ الشَّجَرَ) بالنَّصب (: أَصابَه) النَّدى. ( {واللَّثْلَثَةُ: الضَّعْفُ، والجَيْشُ) ، بِالْجِيم والشين، هَكَذَا فِي نسختنا، وَصَوَابه والحَبْسُ، يُقَال: لثْلَثَه عَن حَاجته: حَبَسَه. (و) } اللَّثْلَثَةُ (: التَّرَدُّدُ فِي الأَمْرِ، {كالتَّلَثْلُثِ) ، عَن أَبي عُبيد، وَيُقَال: تَلَثْلَثَ الغَيْمُ والسَّحابُ} ولَثْلَثَ، إِذا تَرَدَّدَ فِي مكانٍ، كُلَّمَا ظَنَنْتَ أَنه ذَهَبَ جاءَ. (و) اللَّثْلَثَة: (عَدَمُ إِبانَةِ الكَلامِ) يُقَال: لَثْلَثَ كَلامَه: لَمْ يُبَيِّنْه. (و) (اللَّثْلَثَةُ) التَّمْرِيغُ فِي التُّرابِ قَالَ الْكُمَيْت: لَطَالَمَا {لَثْلَثَتْ رَحْلِي مَطِيَّتُه فِي دِمْنَةٍ وسَرَتْ صَفْواً بأَكْدَارِ (} والتَّلَثْلُثُ) فِي الدَّقْعاءِ: (التَّمَرُّغُ) ، قَالَه أَبو عُبَيْد. ( {واللَّثْلاثُ) } واللَّثْلَثُ ( {واللَّثْلاثَةُ: البَطِىءُ) فِي كلِّ أَمرٍ (كلَّما طَنَنْتَ أَنّه) قد (أَجابَكَ إِلى) القِيَامِ فِي (حَاجَتِكَ تَقَاعَسَ) ، وأَنشد الجوهَرِيّ لرؤبة: لَا خَيْرَ فِي وُدِّ امْرِىءٍ مُلَثْلِثِ (} وَلَثْلَثْتُ البَعِيرَ: لَدَدْتُه) ، كَذَا فِي النّسخ، وَصَوَابه كَدَدْتُه، بِالْكَاف. (و) يُقَال ( {لَثْلِثُوا بِنا) سَاعَة ومَثْمِثُوا وتَمَثْمَثُوا وحَفْحِفُوا، أَي (رَوِّحُوا) بِنَا (قَلِيلاً) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } تَلَثْلَثَ بالمكانِ: تَحبَّسَ وتَمَكَّثَ. وتَلَثْلَثَ فِي أَمْرِه: أَبْطَأَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثي

- : (ي ( {اللَّثَى، كاللَّعَى) ؛) بالفَتْح مَقصُورٌ يُكْتَبُ بالياءِ قَالَه القالِي؛ (شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ) ؛) كَمَا فِي المُحْكم. وَفِي الصِّحاح: هُوَ ماءٌ يَسِيلُ من الشجَرِ كالصّمَغِ فَإِذا جَمدَ فَهُوَ صُعْرُورٌ. وَقَالَ القالِي عَن أَحْمَدَ بنِ يَحْيى: اللّثَى الصَّمَغ؛ وأَنْشَدَ لبعضِ الأعْرابِ: نَحنُ بَنُو سِواءَةَ بنِ عامِرِ أَهلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغافِرِوفي التَّهذيبِ: اللَّثَى مَا سَالَ من مَاءِ الشَّجَرةِ من ساقِها خاثِراً. وقيلَ: شيءٌ يَنْضَحُه الثُّمامُ فَمَا سَقَطَ مِنْهُ على الأرضِ أُخِذَ وجُعِلَ فِي ثَوْبٍ وصُبَّ عَلَيْهِ الماءُ، فَإِذا سَالَ من الثّوْبِ شُرِبَ حُلواً، ورُبَّما عقد؛ قالَهُ ابنُ السِّكِّيت. قالَ الأزْهرِي: يَسِيلُ من الثّمامِ وغيرِهِ، وللعُرْفُط لَثًى حُلو يقالُ لَهُ المَغافِيرُ. وَفِي كتابِ الجيمِ: لَثَى الثّمام مَا يَقَعُ من دَسَمِه إِلَى الأرْضِ؛ وأَنْشَدَ: يخبطها طاح من الخدام جخادب فَوق} لثى الثمام (و) قَالَ أَبو حنيفَةَ: اللَّثَى (مَا رَقَّ من العُلُوكِ حَتَّى يَسِيلَ) فيَجْرِي ويَقْطُر. وَقد ( {لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ، كرَضِيَ} لَثاً) ؛) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ أنْ يُكْتَبَ بالياءِ؛ (فَهِيَ {لَثِيَةٌ) ، كفَرِحَةٍ: (خَرَجَ مِنْهَا اللَّثَى) ؛) فِي التَّهذيبِ: سَالَ؛ (} كأَلْثَتْ) ، عَن ابنِ سِيدَه. (و) لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ: (نَدِيَتْ. وخَرَجْنا {نَلْتَثِي} ونَتَلَثَّى) :) أَي (نأخُذُها) ؛) وَفِي المُحْكم: نأخُذُه. ( {وأَلْثاهُ: أَطْعَمَهُ ذلكَ. (و) } اللَّثِيُّ، (كغَنِيَ: المُولَعُ بِأَكْلِهِ) ؛) وَفِي التَّهذيبِ: بأكْلِ الصّمْغِ. وَقَالَ ابنُ الأعْرابِي: والقِياسُ {لَثَوِيٌّ. (وامرأَةٌ} لَثِيَةٌ) ، كفَرِحَةٍ، ( {ولَثْياءُ) ، وَفِي المُحْكم:} لَثْواءُ: (يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها) . (وَفِي التَّهْذِيبِ: امْرأَةٌ لَثِيَةٌ إِذا كانَتْ رَطْبَةَ المَكانِ، ونِساءٌ العَرَبِ يَتَسابَبْنَ بِهِ، وَإِذا كانَتْ يابِسَتَه فَهِيَ الرَّشُوفُ، ويُحْمَدُ ذَلِك مِنْهَا. وَفِي كتابِ أَبي عليَ القالِي: يقالُ للرَّجُل يابْنَ {اللَّثِيَة إِذا شُتِمَ وَعُيِّرَ بأُمِّه، يَعْنِي العَرَقَ فِي هَنِها. (} واللَّثَى، كالفَتَى: النَّدَى) نَفْسَه، كَذَا فِي كتابِ الجيمِ؛ (أَو شَبِيهُهُ) . (قالَ الأخْفَش: أصْلُ اللَّثَى الصَّمَغُ يَخْرُجُ مِن السَّمُرَةِ قاطِراً ثمَّ يَجْمَد، ثمَّ تَتَّسِعُ العَرَبُ فتُسَمِّي كلّ نَدًى وقاطِرٍ لَثًى. (و) اللَّثَى: (وَطْءُ الأَخْفافِ) ، وَفِي التَّكْمِلَةِ: الأقْدامِ، (فِي ماءٍ أَو دَمٍ) ؛) وَفِي المُحْكم: إِذا كانَ مَعَ ذلكَ نَدًى مِن ماءٍ أَو دَمٍ؛ وأَنْشَدَ: بِهِ مِن لَثى أَخْفافِهِنَّ نَجِيعُ (و) اللَّثَى: (اللَّزِجُ مِن دَسَمِ اللَّبَنِ) ؛) عَن كُراعٍ. وقالَ ابنُ ولاَّد: اللَّثَى وَسَخُ الوَطْبِ. وَفِي التكمِلَةِ: هُوَ مَا يلزقُ بالسّقاءِ أَو الإناءِ من لَثَقٍ وبَلَلٍ وَوَسَخٍ. ( {واللَّثاةُ: اللَّهاةُ) ، وسيَأْتِي اللَّهاةُ قَرِيباً. (و) أَيْضاً: (شَجَرَةٌ) كالسِّدْرِ؛ (} كاللَّثَةِ) ، كعِدَةٍ فيهمَا. قالَ الجَوْهرِي: {اللِّثَةُ، بالتَّخْفِيفِ: مَا حَوْلَ الأسْنانِ، وأَصْلُها لِثَيٌ. والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ، وجَمْعُها} لِثاتٌ! ولِثًى؛ ومِثْلُه فِي المِصْباح. وَفِي المُحْكم: اللِّثةُ مَغْرِزُ الأسْنانِ، وجَمْعُها لِثًى، عَن ابنِ الأعْرابي. وَقَالَ الأزْهرِي: فِي {اللِّثةِ الدُّرْدُوْرُ، وَهُوَ مَخارِجُ الأسْنانِ، وفيهَا العُمورُ، وَهُوَ مَا تَصَعَّد بينَ الأسْنانِ. وَفِي النهايَةِ: اللِّثةُ عُمورُ الأسْنانِ، وَهِي مَغارِزُها. (} ولَثِيَ) ، كرَضِيَ: (شَرِبَ الماءَ قَلِيلاً) ؛) عَن ابنِ الأعْرابِي، ولكنَّه مَكْتوبٌ بالألفِ، قالَ: (و) أَيْضاً (لَحِسَ القِدْرَ شَديداً) ؛) وليسَ فِي نصِّه شَديداً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {تَلَثَّى الشَّجَرُ: سَالَ مِنْهُ} اللَّثَى. {وأَلْثَتِ الشَّجرَةُ مَا حَوْلَها: نَدَّتْهُ. وَفِي الصِّحاحِ:} أَلْثَتِ الشَّجرَةُ مَا حَوْلَها إِذا كَانَت يَقْطُر مِنْهَا ماءٌ: زادَ القالِي بعدَ قوْلِه مَا حَوْلَها: لَثًى شَدِيداً. {ولَثَى الثّوبِ: وسخُه؛ وَكَذَا مِن الوَطْبِ. وَقد} لَثِيَ الثَّوْبُ {يَلْثَى} لَثًى: ابْتَلَّ من العَرَقِ واتَّسَخَ. {ولَثِيَتْ رِجْلِي من الطِّينِ} تَلْثَى: تَلَطَّخَتْ بِهِ؛ عَن الأزْهرِي. وثوبٌ {لَثٍ، على فَعِلٍ: إِذا ابْتَلَّ من العَرَقِ؛ عَن الجَوْهرِي. زادَ الأخْفَش:} ولاثٍ مثْلُ حذرٍ وحاذِرٍ. {واللَّثَى يُشَبَّه بِهِ الرِّيقُ؛ وَمِنْه قولُ الشاعرِ: عَذْبَ اللَّثَى تَجْرِي عَلَيْهِ البَرْهَما ويُرْوَى: عَذْبَ} اللِّثى، بالكسْرِ، جَمْعُ {لِثةٍ. وَفِي كِتابِ الجِيمِ: أرضٌ قد} أَلْثاها النَّدَى: أَي ندَّاها؛ قالَ: واللَّثَى مَا لَصَقَ من البَوْلِ؛ وأَنْشَدَ: يحابي بِنَا فِي الحقّ كلّ حبلَّقْ {لَثَى البولِ عَن عَرْنينِهِ يَتَفَرّقْوذاتُ اللّثى: وادٍ، عَن نَصْر. ولَثَى الكَلْبُ ولجِذَ ولَجِنَ: إِذا وَلَغَ فِي الإناءِ، حَكَاهُ سَلمةُ عَن الفرَّاء عَن الدُّبَيْريَّة. وتُجْمَعُ اللّثةُ على} لُثِيَ، كعُتِيَ؛ عَن الفرَّاء.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لث

- ـ اللَّثُّ والإِلْثاثُ واللَّثْلَثَةُ: الإِلْحاحُ، والإِقامَةُ، ودَوامُ المَطَرِ. ـ واللَّثُّ: النَّدى. ـ ولَثَّ الشَّجَرَ: أصابَهُ. ـ واللَّثْلَثَةُ: الضَّعْفُ، والجَيْشُ، والتَّرَدُّدُ في الأَمْرِ، ـ كالتَّلَثْلُثِ، وعَدَمُ إبانَةِ الكلامِ، والتَّمْرِيغُ في التُّراب. ـ والتَّلَثْلُثُ: التَّمَرُّغُ. ـ واللَّثْلاثُ واللَّثْلاثَة: البَطيءُ، كُلَّما ظَنَنْتَ أنه أجابكَ إلى حاجَتِكَ تَقاعَسَ. ـ ولَثْلَثْتُ البعيرَ: لَدَدْتُهُ. ـ ولَثْلِثُوا بِنا: رَوِّحُوا قَليلاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثى

- ـ اللَّثَى، كاللَّعَا: شيءٌ يَسْقُطُ من شَجَرِ السَّمُرِ، وما رَقَّ من العُلُوكِ حتى يَسيلَ. ـ لَثِيَتِ الشَّجَرَةُ، كرضِيَ، لَثًى، فهي لَثِيَةٌ: خَرَجَ منها اللَّثَى، ـ كأَلْثَتْ، ونَدِيَتْ. ـ وخَرَجْا نَلْتَثِي ونَتَلَثَّى: نأخُذُها. ـ وألْثاهُ: أطْعَمَه ذلك. وكَغَنِيٍّ: المُولَعُ بأَكْلِهِ. ـ وامْرأةٌ لَثِيَةٌ ولَثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجَسَدُها. ـ واللَّثَى، كالفَتَى: النَّدَى، أو شَبِيهُهُ، ووطءُ الأَخْفافِ في ماءٍ أو دَمٍ، واللَّزِجُ من دَسَمِ اللَّبَنِ. ـ واللَّثاةُ: اللَّهاةُ، وشَجَرَةٌ، ـ كاللِّثَةِ. ـ ولَثِيَ: شَرِبَ الماءَ قَليلاً، ولَحِسَ القِدْرَ شَديداً.


المعجم الوسيط
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثث

- أَلَثَّ : لَثَّ., لَثَّ بالمكان لَثَّ لَثًّا: أَقام. يقال: لَثَّ المطرُ: دام أَيامًا لا يُقْلِع.|لَثَّ عليه: أَلحَّ., تَلَثْلَثَ بالمكان: تحبَّس وتمكَّث.|تَلَثْلَثَ الغيمُ والسحابُ: لَثْلَثَ.|تَلَثْلَثَ في الأَمر: تردَّد فيه. يقال: تلثلث في أَمره: أَبطأَ فيه.|تَلَثْلَثَ في التُّرابِ: تَمَرَّغَ., أَلْثَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال.|أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها: ندَّتْه.|أَلْثَتِ فلانًا: أَطعمه اللَّثَى., لَثْلَثَ بالمكان: أَقام.|لَثْلَثَ الغيمُ والسحابُ: تردَّد في مكان، كلما ظننت أَنه ذهب جاءَ. يقال: لَثْلَثَ في الأَمر: تردَّد فيه.|لَثْلَثَ الشيءَ في التراب: مَرَّغَه. يقال: لثلث فلانًا في التراب.|لَثْلَثَ كلامَه، وفيه: لم يُبَيِّنْه.|لَثْلَثَ الرجلَ عن حاجته: حَبَسَه.|لَثْلَثَ عليه: أَلحّ. يقال: لَثْلِثُوا بنا: روِّحُوا قليلاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثي

- تَلَثَّى الشجرُ: سال منه اللَّثَى., لَثِيَتِ الشجرةُ لَثِيَتِ لَثًى: خرج منها اللَّثَى.| فَهِي لَثِيَة.|لَثِيَتِ الشيءُ: نَدِيَ فهو لَثٍ. يقال: لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم.|لَثِيَتِ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ.|لَثِيَتِ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به., الثاء : الحرف الرابع من حروف الهجاء.| وهو مهموس رخو، ومخرجه من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا., اللَّثَى : ما يسيل من بعض الشجر كالصَّمْغِ.|اللَّثَى اللَّزِجُ من دَسَمِ اللبن.


المعجم الغني
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثث

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَثَثْتُ، أَلُثُّ، لُثَّ، مصدر لَثٌّ.|1- لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ.|2- لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ.|3- لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ., (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَلْثَثْتُ، أُلِثُّ، مصدر إِلْثَاثٌ.|1- أَلَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَثَّ.|2- أَلَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ.


المعجم الغني
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثي

- (مَنْسُوبٌ إِلَى اللِّثَةِ).|-اللام حَرْفٌ لِثَوِيٌّ : أَيْ يُنْطَقُ بِتَفَاعُلِ نُطْقِ اللِّسَانِ وَالأَسْنَانِ. الْحُرُوفُ اللِّثَوِيَّةُ هِيَ: التّاء والرّاء والزّاي والسّين والصّاد والضّاد والطّاء واللام والنّون., جمع: لِثىً، لِثَاثٌ. | مَا حَوْلَ الأَسْنَانِ مِنَ اللَّحْمِ وَفِيهِ مَغَارِزُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لث

- 1- لثاة : لحمة مشرفة على الحلق في أقصى سقف الفم|2- لثاة : نوع من الشجر


المعجم الرائد
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثث

- 1- لث : ندي ، مبتل|2- لث : « ثوب لث » : مبتل من العرق ومتسخ, 1- لث بالمكان : أقام به|2- لث عليه الح|3- لث المطر : دام أياما ولم ينقطع|4- لث الشجر : أصابه الندى, 1- مصدر لث|2- ندى


المعجم الرائد
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثو

- 1- ما يسيل من الشجر


المعجم الرائد
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثي

- 1- تلثى الشجر : سال منه « اللثى » ، وهو نوع من الصمغ|2- تلثى : أخذ اللثى, 1- إلتثى أخذ اللثى, 1- ألثى الشجر : خرج منه « اللثى » ، وهو ماء|2- ألثت الشجرة ما حولها : ندته ، بلته|3- ألثى : ابتلت ثيابه بالعرق, 1- لثي : شرب الماء قليلا|2- لثي القدر : لحسها شديدا|3- لثي الشجر : سال منه « اللثى » ، وهو ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ|4- لثيت يده أو رجله من الطين : تلطخت به|5- لثيت يده : لزجت من دسم اللبن|6- لثي الثوب : ابتل من العرق واتسخ, 1- ما حول الأسنان من اللحم وفيه مغارزها ، جمع : لثاث ولثى ولثي, 1- مصدر لثي|2- ماء يسيل من بعض الشجر كالصمغ|3- ندى أو ما يشبهه|4- من اللبن : اللزج|5- « لثى الثوب » : وسخه, 1- « الحروف اللثوية » : هي « الثاء » و « الذال » و « الظاء », 1- مولع بأكل « اللثى » ، وهو لبن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثث

- ل ث ث: أَلَثَّ بِالْمَكَانِ أَقَامَ بِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا تُلِثُّوا بِدَارِ مَعْجِزَةٍ» وَتَفْسِيرُهُ فِي [ع ج ز] .


المعجم المعاصر
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثث

- لَثَة / لِثَة ، جمع لثات ولِثًى ولِثِيّ: (التشريح) ما حول الأسنان من اللَّحم وفيه مغارزُها :-أصيب بالتهاب في اللّثة، - حرَص على استعمال معجون الأسنان لتقوية اللّثة.


المعجم المعاصر
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثى

- لَثَاة ، جمع لَثَوَات: (التشريح) لَهاة، لَحْمَة مُشْرفة على الحلق في أقصى سقفِ الفَمِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثي

- لَثَويّ / لِثَويّ :اسم منسوب إلى لَثَة/ لِثَة. |• الحروف اللِّثويَّة: (العلوم اللغوية) الحروف التي يُعَضّ على اللِّسان عند النُّطق بها، وهي الثَّاء والذَّال والظَّاء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثث

- أبو عمرو: ألثّ عليه إلْثاثا: ألحّ عليه. وقال الأصمعيّ: ألثّ بالمكان، أقام به. وفي الحديث: " لا تلثّوا بدار معْجزة " .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: لثى

- لثي الشيء بالكسر يْلثىلثى، أي ندي. وهذا ثوبلث، أي ابتلّ من العرق واتّسخ. ولثى الثوب: وسخه. قال أبو عمرو: اللثى: ماء يسيل من الشجر كالصمغ، فإذا جمد فهو صعْرور. وألْثت الشجرة ما حولها، إذا كانت يقطر منها ماء. واللثة بالتخفيف: ما حول الأسنان، وأصلها لثي، وجمعها لثات ولثى.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لثي
جذر الكلمة: مبتذل من الثياب أو الكلام