المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لجف
جذر الكلمة: لجف

- اللَّجَفُ مثل البُعْثُط: وهو سُرَّةُ الوادي. واللَّجَفُ: الناحية من الحوض أَو البئر يأْكله الماء فيصير كالكَهْف؛ قال أَبو كبير: مُتَبَهِّرات بالسِّجالِ مِلاؤُها يَخْرُجْن من لَجَفٍ لها مُتَلَقَّمِ والجمع أَلْجاف. واللَّجْفُ: الحَفْرُ في أَصل الكِناس، وقيل: في جنب الكِناس ونحوه، والاسم اللَّجَفُ. والمُلَجِّف: الذي يَحْفِر في ناحية من البئر. والتَّلَجُّف: التحفُّر في نواحي البئر. ولَجَّفْت البئر تَلْجِيفاً: حفرت في جوانبها. وفي حديث الحجاج: أَنه حَفَر حَفِيرة فَلَجَّفَها أَي حفَر في جوانبها؛ قال العجاج يصف ثوراً: بِسَلْهَبَيْنِ فَوْق أَنْفٍ أَدْلَفا، إذا انتحى مُعْتَقِماً أَو لَجَّفا قوله بسلهبين أَي بقرْنين طويلين. ويقال: بئر فلان مُتَلَجِّفة؛ وأَنشد: لو أَنَّ سَلْمَى ورَدَتْ ذا أَلجافْ، لقَصَّرَت ذَناذِنَ الثَّوْبِ الضافْ ابن شميل: أَلجافُ الرَّكيّة ما أَكل الماء من نواحي أَصلها، وإن لم يأْكلها وكانت مستوية الأَسفل فليست بلَجف. وقال يونس: لجَف، ويقال: اللَّجَف ما حَفَر الماءُ من أَعلى الركية وأَسفلها فصار مثل الغار. الجوهري: اللَّجَف حَفْر في جانب البئر. ولَجِفَت البئر لَجَفاً، وهي لَجْفاء، وتَلَجَّفت، كلاهما: تَحفَّرت وأُكلت من أَعلاها وأَسفلها؛ وقد اسعتير ذلك في الجُرح كقول عذار بن دُرة الطائي: يَحُجُّ مأْمُومةً في قَعْرِها لَجَفٌ، فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغاريدِ وحكى الجوهري عن الأَصمعي: تَلجَّفَت البئر أَي انْخسفتْ؛ وبشر فلان مُتلجِّفة. واللجَف: مَلْجأُ السيل وهو مَحْبِسُه. واللِّجافُ: ما أَشرف على الغار من صخر أَو غير ذلك ناتٍ من الجبل، وربما جعل ذلك فوق الباب. ابن سيده: اللَّجَفةُ الغار في الجبل، والجمع لَجَفات، قال: ولا أَعلمه كُسِّر. ولَجَّفَ الشيءَ: وسَّعه من جوانبه. والتلْجِيف: إدخال الذكر في جوانب الفرج؛ قال البَوْلانيُّ: فاعْتَكَلا وأَيُّما اعْتِكالِ، ولُجِّفَت بمِدسَرٍ مُخْتالِ وفي الحديث: أَنه ذكر الدجال وفتنته ثم خرج لحاجته، فانتحب القوم حتى ارتفعت أَصواتهم فأَخذ بلَجَفَتَي الباب فقال مَهْيَمْ؛ لَجَفَتا الباب عِضادتاه وجانباه من قولهم لجَوانب البئر ألجاف جمع لَجَف، قال ابن الأَثير: ويروى بالباء، قال: وهو وهَمٌ. واللَّجِيفُ من السِّهام: العريض؛ هكذا رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي باللام، وإنما المعروف النجِيف وقد روي اللَّخيف، وهو قول السكري، وسيأْتي ذكره. وفي التهذيب: اللجيف من السهام الذي نَصْله عريض، شك أَبو عبيد في اللجيف. قال الأَزهري: وحقّ له أَن يشك فيه لأَن الصواب النجيف، وهو من السهام العريض النصل، وجمعه نُجُفٌ، وسيأْتي ذكره. وفي الحديث: كان اسم فرسه، صلى اللّه عليه وسلم، اللَّجِيف. قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم بالجيم، فإن صح فهو من السرعة ولأَن اللّجِيف سهم عريض النصل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لجف
جذر الكلمة: لجف

- ـ اللَّجْفُ: الضَّرْبُ الشَّديدُ زِنَةً ومعنًى، والحَفْرُ في أصْلِ الكِناسِ، وبالتحريكِ: الاسمُ منه، وسُرَّةُ الوادي، وحَفْرٌ في جانِبِ البِئْرِ، وما أكلَ الماءُ من نَواحِي أصْلِ الرَّكِيَّةِ، ومَحْبِسُ السَّيْلِ، ـ ج: ألْجافٌ. وككِتابٍ: الأُسْكُفَّةُ، وما أشْرَفَ على الغارِ من صَخْرَةٍ وغيرِها ناتِئٌ في الجَبَلِ. ـ واللَّجيفُ، كأميرٍ: سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ، أو الصَّوابُ: النَّجيفُ. ـ ولَجيفَتَا البابِ: جَنْبَتاهُ. ـ والتَّلْجيفُ: الحَفْرُ في جَوانِبِ البِئْرِ، وإدْخالُ الذَّكَرِ في نَواحي الفَرْجِ. ـ وتَلَجَّفَتِ البِئْرُ: انْخَسَفَتْ، ـ وـ البِئْرَ: حَفَرَ في جَوانِبِها، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لجف
جذر الكلمة: لجف

- اللِّجَافُ : أُسْكُفَّة الباب.|اللِّجَافُ ما كان ناتئًا في الجبل ومشرفًا على الغار. والجمع : أَلْجِفَةٌ، ولُجُفٌ., اللُّجَفُ : حَفْرٌ في جانب الكِناس والبئر، أَو ما أَكل الماءُ من نواحي أَصلها فصار كالكنيف.|اللُّجَفُ سُرَّةُ الوادي. والجمع : أَلْجاف., الجَفُّ : جماعةُ الناس., تَلَجَّفتِ البئرُ: تحفَّرت وأُكلت من جوانبها., لَجَفَ الظَّبيُ وغيرُه في الكِنَاسِ ونحوِه لَجَفَ لَجْفًا: حَفَرَ في أَصله أَو في جنبه., اللَّجْفَةُ : الغارُ في الجبل.|اللَّجْفَةُ أَسكفَّة الباب، وهما لَجْفتان., لَجِفَتِ البئرُ لَجِفَتِ لَجَفًا: تحفَّرت جوانبُها.| فهي لَجْفَاء., لَجَّفَ الشيءَ: وسَّعه من جوانبه. يقال: لَجَّفَ القومُ مكيالَهم أَو بئرَهم: وسَّعوا أَسفلَه.


المعجم الرائد
الكلمة: لجف
جذر الكلمة: لجف

- 1- تلجفت البئر : تحفرت جوانبها|2- تلجف الحيوان بيته : حفر في جانبه, 1- إلتجفت البئر : تحفرت جوانبها, 1- لجاف : خشبة الباب التي توطأ|2- لجاف : ما كان في الجبل مشرفا على الكهف ناتئا, 1- لجف البئر : حفر في جوانبها|2- لجف الشيء : وسعه من جوانبه, 1- لجفت البئر : تحفرت جوانبها, 1- لجفه : ضربه بشدة|2- لجف الغزال أو غيره في بيته : حفر في جنبه أو غيره, 1- « بئر لجفاء » : تحفرت جوانبها


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لجف
جذر الكلمة: لجف

- قال أبو عبيد: اللّجف: مثل البعْثط، وهو سرّة الوادي. ويقال: اللجف: حفر في جانب البئر. ولجّفْت البئر تلْجيفا: حفرت في جوانبها. قال الأصمعيّ: تلجّفت البئر، أي انْخسفتْ، وبئر فلان متلجّفة.