أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَظُّ: النَّصِيبُ، زاد الأَزهري عن الليث: من الفَضْل والخيْر. وفلان ذو حَظّ وقِسْم من الفضل، قال: ولم أَسمع من الحظِّ فِعْلاً. قال ابن سيده: ويقال هو ذو حَظٍّ في كذا. وقال الجوهري وغيره: الحَظّ النصيب والجَدّ، والجمع أَحُظٌّ في القِلَّة، وحُظوظ وحِظاظٌ في الكثرة، على غير قياس؛ أَنشد ابن جني: وحُسَّدٍ أَوْشَلْتِ من حِظاظِها، على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وأَحاظٍ وحِظاء، ممدود، الأَخيرتان من مُحوّل التضعيف وليس بقياس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع أَحْظٍ؛ أَنشد ابن دريد لسُوَيْدِ بن حذاقٍ العَبْدِيّ، ويروى للمَعْلُوط بن بَدَل القُرَيْعي: متى ما يَرَ الناسُ الغَنِيَّ، وجارُه فَقِيرٌ، يَقُولوا: عاجِزٌ وجَلِيدُ وليس الغِنَى والفَقْرُ من حِيلةِ الفَتى، ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ، وجُدُودُ قال ابن بري: إِنما أَتاه الغِنى لجَلادته وحُرِمَ الفقير لعَجْزِه وقِلَّة معرفته، وليس كما ظنوا بل ذلك من فعل القَسّام، وهو اللّه سبحانه وتعالى لقوله: نحن قسَمْنا بينهم مَعِيشَتهم. قال: وقوله أَحاظٍ على غير قياس وهَمٌ منه بل أَحاظٍ جمع أَحْظٍ، وأَصله أَحْظُظٌ، فقلبت الظاء الثانية ياء فصارت أَحْظٍ، ثم جمعت على أَحاظٍ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: من حَظِّ الرجل نَفَاقُ أَيِّمِه وموضع حَقِّه؛ قال ابن الأَثير: الحَظُّ الجَدُّ والبَخْتُ، أَي من حَظِّه أَنْ يُرْغَب في أَيِّمه، وهي التي لا زوج لها من بناته وأَخواته ولا يُرْغَب عنهن، وأَن يكون حقه في ذِمّةِ مأْمُونٍ جُحودُه وتهَضُّمُه ثِقةٍ وفِيٍّ به. ومن العرب من يقول: حَنْظٌ وليس ذلك بمقصود إِنما هو غُنَّة تلحقهم في المشدَّد بدليل أَن هؤلاء إِذا جمعوا قالوا حظوظ. قال الأَزهري: وناس من أَهل حِمْص يقولون حَنظ، فإِذا جمعوا رجعوا إِلى الحُظوظ، وتلك النون عندهم غُنَّة ولكنهم يجعلونها أَصلية، وإِنما يجري هذا اللفظ على أَلسنتهم في المشدَّد نحو الرُّزّ يقولون رُنز، ونحو أُتْرُجَّة يقولون أُتْرُنجة. قال الجوهري: تقول ما كنتَ ذا حَظٍّ ولقد حَظِظْتَ تَحَظُّ، وقد حَظِظْتُ في الأَمر فأَنا أَحَظُّ حَظّاً، ورجل حَظِيظٌ وحَظِّيٌّ، على النسب، ومَحْظوظ، كله: ذو حَظٍّ من الرِّزق، ولم أَسمع لمحظوظ بفعل يعني أَنهم لم يقولوا حُظّ؛ وفلان أَحَظُّ من فلان: أَجَدُّ منه، فأَما قولهم: أَحْظَيْته عليه فقد يكون من هذا الباب على أَنه من المُحَوَّل، وقد يكون من الحُظْوةِ. قال الأَزهري: للحَظِّ فعل عن العرب وإِن لم يعرفه الليث ولم يسمعه، قال أَبو عمرو: رجل محظُوظ ومجدود، قال: ويقال فلان أَحَظُّ من فلان وأَجَدُّ منه، قال أَبو الهيثم فيما كتبه لابن بُزُرْج: يقال هم يَحَظُّون بهم ويَجَدُّون بهم. قال: وواحد الأَحِظَّاء حَظِيٌّ منقوص، قال: وأَصله حظّ. وروى سلمة عن الفراء قال: الحَظِيظُ الغَنِيُّ المُوسِرُ. قال الجوهري: وأَنت حَظٌّ وحَظِيظٌ ومَحْظوظ أَي جَدِيد ذو حَظّ من الرِّزْق. وقوله تعالى: وما يُلَقّاها إِلا ذو حَظٍّ عظيم؛ الحَظُّ ههنا الجنة، أَي ما يُلَقّاها إِلا مَن وجبت له الجنة، ومن وجبت له الجنة فهو ذو حَظٍّ عظيم من الخير. والحُظَظُ والحُظَظُ على مثال فُعَل: صَمْغ كالصَّبِرِ، وقيل: هو عُصارة الشجر المرّ، وقيل: هو كُحْل الخَوْلان، قال الأَزهري: وهو الحُدُلُ، وقال الجوهري: هو لغة في الحُضُض والحُضَض، وهو دواء، وحكى أَبو عبيد الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء، وقد تقدَّم.


- لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه: نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان، يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر؛ قال: لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ، من شدّةِ اللَّحَظانِ وقيل: اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛ ومنه قول الشاعر: فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ على الرَّكْبِ، يُخْفي نَظرةً ويُعيدُها الأَزهري: الماقُ والمُوقُ طرَف العين الذي يلي الأَنف، واللِّحاظُ مؤخِر العين مما يلي الصُّدْغَ، والجمع لُحْظٌ. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ؛ الأَزهري: هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً، وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ. واللِّحاظ، بالفتح: مُؤخر العين. واللِّحاظ، بالكسر: مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه. والمُلاحَظَةُ: مُفاعلة من اللَّحْظ، وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ، وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ. قال ابن بري: المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير، وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ. وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه. ولِحاظُ السَّهم: ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ، وقيل: اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم. وقال أَبو حنيفة: اللِّحاظُ اللِّيطةُ التي تَنْسَحِي من العَسِيب مع الرِّيش عليها مَنْبِتُ الريش؛ قال الأَزهري: وأَما قول الهذلي يصف سِهاماً: كَساهُنَّ ألآماً كأَنَّ لِحاظَها، وتَفْصِيلَ ما بين اللِّحاظ، قَضِيمُ أَراد كَساها ريشاً لُؤاماً. ولِحاظُ الرِّيشةِ: بطنُها إِذا أُخذت من الجَناح فقُشرت فأَسْفَلُها الأَبيض هو اللِّحاظ، شبَّه بطن الرِّيشة المَقْشورة بالقضيم، وهو الرَّقُّ الأَبيض يُكتب فيه. ابن شميل: اللِّحاظ مِيسَم في مُؤخِر العين إِلى الأُذن، وهو خط ممدود، وربما كان لِحاظان من جانبين، وربما كان لِحاظ واحد من جانب واحد، وكانت سِمةَ بني سعد. وجمل مَلْحُوظ بلِحاظَين، وقد لَحَظْت البعير ولَحَّظْته تَلْحِيظاً؛ وقال رؤبة:تَنْضَحُ بَعَدَ الخُطُم اللِّحاظا واللِّحاظُ والتَّلْحِيظُ: سِمة تحت العين؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَمْ هل صَبَحْتَ بَني الدَّيّانِ مُوضِحةً، شَنْعاءَ باقِيةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ (* قوله «التلحيظ» تقدم للمؤلف في مادة خبط التلحيم بالميم بدل الظاء.) جعل ابن الأَعرابي التلْحِيظَ اسماً للسِّمة، كما جعل أَبو عبيد التحْجِينَ اسماً للسمة فقال: التحْجِينُ سِمة مُعْوَجَّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ كل واحد منهما إِنما يُعنى به العمل ولا أُبْعِد مع ذلك أَن يكون التفْعيل اسماً، فإِن سيبويه قد حكى التفعيل في الأَسماء كالتنْبِيت، وهو شجر بعينه، والتمْتِين، وهو خُيوط الفُسْطاط، ويقوِّي ذلك أَنَّ هذا الشاعر قد قَرنه بالخُبُط وهو اسم. ولِحاظُ الدارِ: فِناؤها؛ قال الشاعر:وهلْ بلِحاظِ الدَّار والصحْن مَعْلَمٌ، ومن آيِها بِينُ العراقِ تَلُوحُ؟ البِينُ، بالكسر: قِطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر. ولَحْظةُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِي: سَقَطُوا على أَسَدٍ، بلَحْظةَ، مَشْـ ـبُوحِ السَّواعِدِ باسِلٍ جَهْمِ الأَزهري: ولَحْظةُ مأْسَدةٌ بتِهامةَ؛ يقال: أُسد لَحْظةَ كما يقال أُسْدُ بِيشةَ، وأَنشد بيت الجعدي.


- حَظّ حَظّ حَظًّا: حَسُن حظه فهو مَحْظُوظ، وحَظِيظ.


- الحَظّ : النصيب.|الحَظّ الجَدُّ والبخت. والجمع : حُظُوظ ، وأحْظٍ .|(جج) أحاظٍ.


- حظِيَ عند الناس حظِيَ حُظْوةً، وحِظةً: علا شأنه وأَحبّوه.|حظِيَ بالرزق: نال حظاً منه فهو حَظِيّ، وهي حَظِيّة. والجمع : حَظايا.


- أحَظَّ : حَظّ.|أحَظَّ استغنى.


- المَلْحَظُ : اللَّحْظ أَو موضعه. والجمع : مَلاحِظُ.


- اللِّحَاظُ : مُؤْخِرُ العين مما يلي الصُّدغ. والجمع : لُحُظٌ.


- اللَّحْظَةُ : المرة من لَحْظ العَيْن.|اللَّحْظَةُ الوقتُ القصيرُ بمقدارِ لَحْظِ العيْن. يقال: سكت عن الكلام لحْظَةً.


- تَلاَحَظَا : لَحَظ كلٌّ منهما الآخر.


- المُلاَحَظَةُ : مفاعلةٌ من اللَّحْظ، وهو النظرُ بشِقِّ العين الذي يلي الصُّدغ.|المُلاَحَظَةُ ما يؤْخذ على الرأْي أَو الكتاب من هَنات .|المُلاَحَظَةُ (في البحث العلمي) : مراقبةُ شيءٍ أَو حالٍ طبيعيّ أَو غير طبيعيٍّ كما يحدُث، وتسجيلُ ما يبدو لغرض علميّ أَو عَمَليّ، كمراقبة نمو النبات، أَو ثورة بركان، أَو سير كوكب، أَو حال مَرَضيّة أَو علاجيّة .


- لَحَظَهُ بالعين وإليه لَحَظَهُ لَحْظًا، ولَحَظَانًا نظر إِليه بِمؤْخِر عينه من أَحد جانبيه فهو لاحِظٌ، ولَحَّاظ، وهي لاحظة.| ومقلةٌ لاحظة أَيضًا. والجمع : لواحظ. يقال: :-أَنا عنده محفوظٌ محظوظ، بعين العناية مَلْحُوظ.|لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ.


- لاحَظَهُ مُلاَحظة، ولِحَاظًا: راقبه وراعاهُ.|لاحَظَهُ عليه كذا: أَخذه عليه .


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَظَظْتُ، أحَظُّ، مصدر حَظٌّ- حَظَّ الرَّجُلُ : حسُنَ حَظُّهُ.


- جمع: حُظُوظٌ. | (مصدر حَظَّ).|1- هَذَا مِنْ حَظِّهِ : مِنْ نَصِيبِهِ- لَيْسَ أحْسَنَ مِنْهُ حَظّاً.|2- لَهُ حَظٌّ غَرِيبٌ : يَتَمَتَّعُ بِيُسْرٍ.|3- مِنْ حُسْنِ حَظِّهِ : مِنْ حُسْنِ طَالِعِهِ- مِنْ سُوءِ حَظِّهِ.|4- أتَمَنَّى لَكَ حَظّاً سَعِيداً : سَعَادَةً.|5- لِحُسْنِ الحَظِّ : لِحُسْنِ الْمُصَادَفَةِ.|6- جَرَّبَ حَظَّهُ : كَرَّرَ الْمُحَاوَلَةَ لِلْكَسْبِ وَالفَوْزِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ حَظَّ).|-مَحْظُوظٌ فِي عَمَلِهِ : مَنْ كَانَ ذَا حَظٍّ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَحَظْتُ، أَلْحَظُ، اِلْحَظْ، مصدر لَحْظٌ، لَحَظَانٌ.|1- لَحَظَهُ بِالعَيْنِ، وَلَحَظَ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ عَنْ يمَيِنٍ أَوْ يَسَارٍ- ثُمَّ تَدْنُو مِنْهُ قَلِيلاً قَلِيلاً فَتَلْحَظُهُ لَحْظاً.|2- لَحَظَهُ بِطَرْفٍ خَفِيٍّ : رَاقَبَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَلاَحَظْتُ، أَتَلاحَظُ، مصدر تَلاحُظٌ.|1- تَلاحَظَ الأوْلادُ : لَحَظَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|2- تَلاحَظَتِ الأشْياءُ : تَشابَهَتْ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| لاَحَظْتُ، أُلاَحِظُ، لاَحِظْ، مصدر مُلاَحَظَةٌ.|1- لاَحَظَ حَرَكَاتِهِ : رَاقَبَهَا- يُلاَحِظُ كُلَّ صَغِيرَةٍ وَكَبِيرَةٍ.|2- لاَحَظَ عَلَيْهِ مَآخِذَ كُبْرَى : أَخَذَهَا عَلَيْهِ- لاَ يُلاَحِظُ أَخْطَاءهُ.|3- مِمَّا يُلاَحَظُ أَنَّهُ لَنْ يَخْرُجَ : مِمَّا يَظْهَرُ وَيَتَبَيَّنُ.


- (مصدر تَلاحَظَ).|1- تَلاحُظُ الأَوْلادِ : لَحْظُ بَعضِهِمْ بَعْضاً.|2- تَلاحُظُ الأشْياءِ : تَشابُهُها.


- جمع: ـات. | (مصدر لاَحَظَ).|1- مُلاَحَظَةُ الشَّيْءِ : مُشَاهَدَتُهُ.|2- قَدَّمَ مُلاَحَظَةً فِي مَحَلِّهَا :كَلاَمٌ فِيهِ تَنْبِيهٌ أَوْ تَعْلِيقٌ عَلَى عَمَلٍ مَّا لإِعَادَةِ النَّظَرِ فِيهِ- كَانَتْ مُلاَحَظَاتُ الرَّئِيسِ عَلَى جَانِبٍ كَبِيرٍ مِنَ الأَهَمِّيَّةِ.|3- نَاقِدٌ دَقِيقُ الْمُلاَحَظَةِ : دَقِيقُ الاِنْتِبَاهِ والتَّمْيِيزِ.|4- مُلاَحَظَةُ التَّجْرِبَةِ : مُعَايَنَتُهَا، مُرَاقَبَتُهَا.|5- لاَحَظَهُ مُلاَحَظَةً مُرِيبَةً : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةً لاَ يُحِبُّهَا الْمَنْظُورُ إِلَيْهِ.


- جمع: لَوَاحِظُ. |-لاَحِظَةُ الإِنْسَانِ : عَيْنُهُ.


- جمع: مَلاَحِظُ. | اللَّحْظُ أَوْ مَوْضِعُهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من لَحَظَ).|1- جَلَسَ فِي مَكَانٍ مَلْحُوظٍ : مَنْظُورٌ إٍلَيْهِ.|2- رَجُلٌ مَلْحُوظُ الْجَانِبِ : ذُو شَأْنٍ وَاعْتِبَارٍ وَقِيمَةٍ.|3- قَدَّمَ مَلْحُوظَةً فِي الاجْتِمَاعِ : مُلاَحَظَةً تَتَضَمَّنُ تَعْلِيقاً أَوْ تَنْبِيهاً عَلَىكَلاَمٍ أَوْ مَقَالَةٍ أَوْ كِتَابٍ.


- 1- أحظ : كان ذا حظ|2- أحظ : نال ما تشتهيه نفسه


- 1- ذو حظ


- 1- كان حسن الحظ


- 1- مصدر حظ|2- نصيب|3- جد ، بخت|4- سعادة|5- ذو الحظ


- 1- المرة من لحظ|2- وقت قصير بمقدار لحظة العين


- 1- تلاحظت الأشياء : تشابهت|2- تلاحظ القوم : لحظ بعضهم بعضهم الآخر


- 1- تلحظ الشيء : ضاق


- 1- شبيه ، نظير


- 1- شديد اللحظ


- 1- ضيق


- 1- لاحظة : عين جمع : لواحظ


- 1- لاحظه : راقبه


- 1- لحاظ : مؤخر العين مما يلي الصدغ|2- لحاظ : علامة تحت العين


- 1- لحظ الجمل : جعل له « لحاظا » ، وهو علامة تحت العين


- 1- لحظه : نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار|2- لحظه : راقبه


- 1- مصدر لاحظ|2- تعليق أو تنبيه يكتب أو يلقى


- 1- مصدر لاحظ|2- مؤخر العين مما يلي الصدغ|3- علامة تحت العين|4- ساحة الدار|5- من السهم : الريش في أعلاه|6- « لحاظ الريشة » : أسفلها الأبيض


- 1- مصدر لحظ|2- باطن العين ، جمع : لحاظ وألحاظ


- 1- مصدر لحظ|2- علامة تحت العين


- 1- ملحظ : لحظ نظر|2- ملحظ : موضع اللحظ


- ح ظ ظ: (الْحَظُّ) النَّصِيبُ وَالْجَدُّ تَقُولُ: (حَظَّ) الرَّجُلُ يَحَظُّ بِالْفَتْحِ (حَظًّا) أَيْ صَارَ ذَا حَظٍّ مِنَ الرِّزْقِ فَهُوَ (حَظٌّ) وَ (حَظِيظٌ) وَ (مَحْظُوظٌ) وَ (حَظِّيٌّ) بِوَزْنِ مَكِّيٍّ ذَكَرَهُ فِي [ج د د و] (الْحُظُظُ) بِضَمِّ الظَّاءِ الْأُولَى وَفَتْحِهَا لُغَةٌ فِي الْحُضُضِ وَهُوَ دَوَاءٌ. وَالْحُضُظُ بِالضَّادِ مَعَ الظَّاءِ لُغَةٌ فِيهِ.


- ل ح ظ: (لَحَظَهُ) وَ (لَحَظَ) إِلَيْهِ مِنْ بَابِ قَطَعَ، نَظَرَ إِلَيْهِ بِمُؤْخِرِ عَيْنِهِ. وَ (اللَّحَاظُ) بِالْفَتْحِ مُؤْخِرِ الْعَيْنِ وَبِالْكَسْرِ مَصْدَرُ (لَاحَظَهُ) أَيْ رَاعَاهُ.


- حَظّ ، جمع حُظوظ.|1- نصيب من الخير والفضل، يُسْر وسعادة :-لم يكن حظّه من الثَّقافة العربيّة شيئًا يُذكر، - حظٌّ في السحاب وعقلٌ في التراب [مثل]: يُضرب لمن عظُم حظُّه وقلَّ عقلُه، - {لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ} - {وَمَا يُلَقَّاهَا إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} |• أسمن حظًّا من غيره، - جرَّب حظَّه: حاول أمرًا دون أن يكون متأكِّدًا من الفوز به، - لا حظَّ له من علم: لا يعلم شيئًا، - لسوء الحظّ/ لسوء حظِّه: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة، - مِنْ حُسْن الحظّ: ممّا يدعو للسّرور. |2 - بَخْت :-هذا العملُ جلَب له الحَظَّ، - رأيت الحَظَّ يستر كُلَّ عيبٍ ... وهيهاتَ الحظوظ من العقولِ |• أسعفه الحظّ: حالفه وكان في صفّه، - الحظّ أعمى، - حُسْنُ الحظِّ: توافق الأمور وتناسبها، - ضَرْبَة حظّ: حظّ مفاجئ، غير متوقّع، - مِنْ سوء الحظّ: ممّا يدعو للأسف، - يا لَلْحظّ: تعجّب من إتاحة فرصة أو ضياعها.


- لِحاظ ، جمع لُحُظ |• اللِّحاظ: مؤخرة العين ممّا يلي الصّدغ.


- حَظِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حظِيَ/ حظِيَ بـ/ حظِيَ على: ذو مكانةٍ رفيعةٍ وشأنٍ عليّ.


- محظوظ :سعيد، ذو نصيب طيِّب وبَخْتٍ حسن :-كان من المحظوظين الذين ابتعثتهم الحكومةُ للدراسة في الخارج.


- حظِيَ / حظِيَ بـ / حظِيَ على يَحظَى ، احْظَ ، حُظوةً وحِظوةً ، فهو حَظِيّ ، والمفعول مَحْظيّ به | • حظِي فلانٌ عند النَّاس علا شأنُه عندهم وأحبّوه :-حظِي عند الأمير: كان ذا مكانة ومنزلة وشأن، - رجلٌ حظيّ.|• حظِيَ بالشَّيء/ حظِيَ على الشَّيء.|1- ناله، حصل عليه :-كلّ قرار لا يَحظَى بتأييد الشَّعب مصيرُه الفشل، - حظِي بالتّقدير/ بالجائزة/ بالعطف/ بمقابلة الرئيس، - لا يَحظَى بأيَّة استجابة.|2- نال حظًّا منه.


- لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظ ، والمفعول مَلْحوظ | • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار :-لحَظه شَزْرًا.|• لحَظه بالعين: راقبه :-ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى.


- مُلاحَظَة :- مصدر لاحظَ. |2 - نَظَرٌ ومشاهدةٌ :-ما أجمل ملاحظة الطَّبيعة.|3 - ملحوظة؛ تعليق أو تنبيه يكتب أو يُلقى حول رأي أو موضوع :-ملاحظات جوهريّة، - أبدى ملاحظات جيِّدة، - لي مُلاحَظَة على كلامك: استدراك عليه |• روح المُلاحَظَة: المهارة في النظر إلى الشَّيء بدقة وانتباه، - مُلاحَظَة ميدانيّة: ملاحظة للوقائع في مجالاتها الطَّبيعيّة بدون تدخّل من الملاحظ. |4 - مشاهدة يقظة للظَّواهر كما هي بدون تغيير أو تبديل، وتسجيل ما يبدو عليها لغرض علميّ أو عمليّ كمراقبة نموِّ نبات، أو ثورة بركان، أو سير كواكب، أو حال مَرَضيَّة، أو علاجيّة |• قوّة المُلاحَظَة عند الإنسان: ما يلفت انتباهَه إلى تمحيص الشَّيء، وتمييز خصائصه لمعرفة كُنْه حقيقته، وإدراك مَراميه. |• سِجِلّ الملاحظات: (آداب) كراسة يُدوِّن فيها الأديبُ ما يتبادر إلى ذهنه من أفكار أو صور شعريّة أو أجزاء من حوار أو ملاحظات أو صفات يمكن أن يستفيد منها فيما بعد أثناء قيامه بكتابة أثر أدبيّ.


- لَحْظ :- مصدر لحَظَ/ لحَظَ إلى. |2 - باطن العين.


- مَلْحَظ ، جمع مَلاحِظُ: اسم مكان من لحَظَ/ لحَظَ إلى: موضع اللَّحْظ.


- لاحِظة ، جمع لَوَاحِظُ: عَيْن.


- ملحوظة :مُلاحَظَة، تعليق أو تنبيه على هامش مقالةٍ أو كتاب أو غيرهما :-هذه ملحوظة في محلّها، - أبديت له ملحوظة مهمّة: استدراك.


- لَحْظَة ، جمع لَحَظات ولَحْظات.|1- اسم مرَّة من لحَظَ/ لحَظَ إلى: مرَّة من لَحْظ العين :-أدركه بلحظةٍ واحدة: بنظرةٍ واحدة.|2- هنيهة، وقت قصير بمقدار لَحْظ العين، جزء من ثانية :-فعل ذلك في لحظة، - يقترب من اللَّحظة الحاسمة |• اللَّحظات الأخيرة: ساعة الموت، - اللَّحْظَة الأخيرة: الفترة التي تسبق مباشرة حدثًا هامًّا أو لحظة منتظرة مثل: موعد نهائيّ أو تاريخ مقرّر أو حدث معيّن، - التَّوّ واللَّحْظَة: الوقت الحاليّ، - في كُلِّ لَحْظَة: دائمًا، - في لَحْظَة: في وقت قصير ونظرة سريعة/ طرفة عين، - للَحْظَة: لفترة قصيرة، - مِنْ لَحْظَة: منذ وقت قليل.


- لَحَظان :مصدر لحَظَ/ لحَظَ إلى.


- لاحظَ يلاحظ ، مُلاحَظةً ، فهو مُلاحِظ ، والمفعول مُلاحَظ | • لاحظ أعمالَه راقبه ورعاه :-لاحظ كُلَّ تصرُّفاته، - العين تلاحِظ واليَدُ تحقِّق [مثل أجنبيّ] |• لاحظ أَنَّ: انتبه إلى أَنَّ. |• لاحظ عليه الخوفَ: شاهد وأخَذ عليه، أدرك ووعى شيئًا من خلال الانتباه الشَّديد :-لاحَظ عليه الارتباك، - لاحَظ عليه بُطْأَه في العمل، - لاحَظ علامات الخوف باديةً على وجهه.|• لاحظ له كذا: نبَّهه :-لاحَظ له تقصيرَه.


- ملحوظ :- اسم مفعول من لحَظَ/ لحَظَ إلى. |2 - معتَبرٌ ذو قيمة :-رجل ملحوظ الجانب.


- لَحْظ :- مصدر لحَظَ/ لحَظَ إلى. |2 - باطن العين.


- لحَظَ / لحَظَ إلى يَلْحَظ ، لَحْظًا ولَحَظانًا ، فهو لاحِظ ، والمفعول مَلْحوظ | • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسار :-لحَظه شَزْرًا.|• لحَظه بالعين: راقبه :-ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى.


- الحظّ: النصيب والجدّ، وجمع القلّةأحظّ، والكثير حظوظ وأحاظ على غير قياس، كأنّه جمعأحْظ. قال الشاعر: وليس الغنى والفقر من حيلة الفتى ... ولكنْأحاظقسّمتْ وجدود تقول منه: ما كنت ذا حظّ، ولقد حظظْت تحظّ فأنت حظّ وحظيظ ومحْظوظ، أي جديد ذو حظّ من الرزق. وأنتأحظّ من فلان. والحظظ والحظظ: لغة في الحضض، وهو دواء.


- ر عينيهلحظه ولحظ إليه، أي نظر إليه بمؤْخ . واللحاظ بالفتح: مؤْخر العين. واللحاظ بالكسر: مصدر لاحظته، إذا راعيته.


- ,حدق,حدق,ضر,ضر,عاين,عمي,كمه,وحد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.