المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخخ

- لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص. ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا، وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ. واللَّخَّة: الانف؛ قال: حتى إِذا قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة. وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب. قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ). واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد. روي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي، ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة. وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط. فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر. والتَخَّ العُشب: التَفَّ. واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان. وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها، بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة. واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.


معجم لسان العرب
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخن

- اللَّخَنُ: نتْنُ الريح عامّةً، وقيل: اللَّخَنُ نتْنٌ يكون في أَرْفاغ الإِنسان، وأَكثر ما يكون في السُّودان، وقد لَخِنَ لَخَناً وهو أَلْخَنُ. ولَخِنَ السقاء لَخَناً، فهو لَخِنٌ وأَلْخَنُ: تغير طعمه ورائحته، وكذلك الجلد في الدِّباغ إِذا فسد فلم يصلح؛ قال رؤبة: والسَّبُّ تَخْريقُ الأَديمِ الأَلْخَنِ الليث: لَخِنَ السقاء، بالكسر، يَلْخَنُ لَخَناً أَي أَنْتَنَ، وفي التهذيب: إِذا أُدِيمَ فيه صَبُّ اللَّبَن فلم يغسل، وصار فيه تَحْبيبٌ أَبيضُ قِطعٌ صغارٌ مثلُ السِّمْسِمِ وأَكبر منه متغيرُ الريح والطعم؛ ومنه قولهم أَمة لَخْناءُ. ولَخِنَ الجوْزُ لَخَناً: تغيرت رائحته وفسد. واللَّخَنُ: قُبْح ريح الفرج، وامرأَة لَخْناء. ويقال: اللَّخْناء التي لم تُخْتَنْ. وفي حديث ابن عمر: يا ابن اللَّخْناء؛ هي التي لم تُخْنَن، وقيل: اللَّخَنُ النَّتْنُ، والأَلْخَنُ الذي لم يُخْتن، وقيل: هو الذي يُرَى في قُلفَته قبل الخِتان بياضٌ عند انقلاب الجِلدة. واللَّخْنُ: البياضُ الذي (* قوله «البياض الذي إلخ» وكذلك البياض الذي على قلفة الصبي قبل الختان كما في التهذيب). على جُرْدان الحمار، وهو الحَلَقُ. أَبو عمرو: اللَّخَنُ القبيح من الكلام.


معجم تاج العروس
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخخ

- : ( {لَخَّ فِي كلامِه: جاءَ بِهِ مُلْتبِساً مُسْتَعْجِماً) ، وَفِيه} لَخَّةٌ. (و) {لَخِخَتْ (عَيْنُهُ) ، كفَرِحَ. إِذَا الّتَزَقَتْ من الرَّمَصِ، كلَحِحَتْ. } ولَخَّتْ عَيْنُهُ {تَلِخُّ} لَخًّا {ولَخِيخاً (: كَثُرَ دَمْعُهَا) وغلِظَتتَ أَجفَانُهَا، أَنشد ابنُ دُرَيد: لَا خَيْرَ فِي الشَّيْخ إِذا مَا} أَجْلَخَّا وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه فَلَخَّا أَي رَمِصَ. (و) {لَخَّ (فُلاناً: لَطَمَهُ. و) لَخَّ (فِي الجَبَل: اتَّبَعَه. و) لَخَّ (الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاه. و) لَخَّ (فِي الحَفْرِ: مالَ. و) لَخَّ (بالطِّيب: طَلَى بِهِ) . (و) يُقَال فُلانٌ (سَكْرَانُ} مُلْتَخٌّ) ، أَي (طافِحٌ) مُختلِط لَا يَفهم شَيْئا، لاختِلاَط عَقْله، (وَلَا تَقُلْ مُلْطَخٌ) ، لأَنّه لَيْسَ بعربيّ، ونَسبه الجوهريّ إِلى العامّة. (و) يُقَال: ( {الْتَخَّ) عَلَيْهِم (الأَمرُ) ، أَي (اخْتَلَطَ) ، وَمِنْه أُخِذَ: سَكْرانُ مَلتَخٌّ (و) الْتَخَّ (العُشْبُ: الْتَفَّ) . (و) فِي حَدِيث معاويةَ قَالَ: (أَيّ الناسِ أَفصحُ؟ فَقَالَ رجلٌ: قَومٌ ارْتَفَعوا عَن} لَخْلَخَانِيَّةِ العِراق) . ( {اللخْلَخَانِيَّة: العُجْمَة فِي المَنْطِقِ) ، قَالَ أَبو عبيدةَ: وَهُوَ العَجْزُ عَن إِرْدافِ الكلامِ بعْضِه بِبَعْض، من قَوْلهم لَخَّ فِي كَلَامه، إِذا جاءَ بِهِ مُلتبِساً. (ورَجُلٌ} - لَخْلَخَانيٌّ: غَيْرُ فَصِيحٍ) وكذالك امرأَةٌ لَخْلَخَانِيّة، إِذا كَانَت لَا تُفْصِحُ. وَبِه جَزَمَ الزّمَخْشَرِيّ وَغَيره. قَالَ البَعِيث: سَيَتْرُكُهَا إِنْ سَلَّم اللَّهُ جارَهَا بَنُو {اللَّخْلَخَانِيَّاتِ وهْيَ رُتُوعُ وَفِي فقه اللُّغة للثعالبيّ أَنَّ ذَلِك يرِض فِي لُغَةِ أَعراب الشِّحر وعُمَانَ، كَقَوْلِهِم فِي مَا شاءَ اللَّهُ: مَشَا الله، ونَاس يَنسُبونها للعِرَاق. (و) يُقَال (امْرَأَةٌ} لَخَّةٌ) ، إِذا كانَت (قَذِرَة مُنْتِنة) . (و) يُقَال (وَادٍ! لاخٌّ) ، بتَشْديد الخاءِ ومُلْتَخّ. قَالَ ابْن الأَثير: أَثبَتَه ابْن مُعين بِالْمُعْجَمَةِ (و) قَالَ: مَن قَالَ غير هاذا فقد صَحَّف فإِنّه يُرْوَى (بالمهمَلة) أَي (مُلتَفُّ المَضَايِقِ) كثيرُ الشَّجَرِ مُؤتشِبٌ. ورُوِيَ عَن ابْن الأَعرابيّ أَنه قَالَ: جَوفٌ لاخٌّ، أَي عَميقٌ، والجَوْف: الوادِي، ومعنَى قَوْله والوَادِي لاَخٌّ، أَي مُتضايِقٌ مُتَلاَخٌ لكثرةِ شجرِه وقِلَّة عِمَارَته. وَقَالَ الأَصمعيّ: وادٍ لاخٌ ملتفٌّ بِالشَّجَرِ. (و) قَالَ شَمِرٌ فِي كِتَابه: إِنما هُوَ لاخٌ، (بتَخْفِيفِ المُعْجَمة) ذَهَبَ فِي أَخذه (مِنَ الأَلْخَى) ، هاكذا عندنَا فِي النُّسخة بالأَلف الْمَقْصُورَة، والّذِي فِي الأُمُّهَات من الإِلْخَاءِ، واللخواءُ (للمُعْوجِّ) الفَمِ، (وَبِالثَّلَاثَةِ) الْمَذْكُورَة من الأَوجه (رُوِيَ حَدِيثُ ابنِ عبّاسٍ) رَضِي الله عَنْهُمَا (فِي قِصَّة إِسماعِيلَ) وأُمِّه هاجَر وإِسكانِ إِبراهِيمَ إِيّاه فِي الحَرَم، عَلَيْهِم السلامُ قَالَ: ((والوَادِي يَومَئذٍ لاخٌّ)) ، قَالَ الأَزهريّ: والرِّوايَةُ لاخٌّ، بالتَّشديد. (وأَصْلٌ {لَخُوخٌ) ، كصَبورٍ: (مَعْيُوبٌ) ، دَخَلَت اللَّخَّة فِيهِ. (} ولَخْلَخَانُ: قَبِيلَةٌ) ، قيل: إِليهم نُسِبَت اللخْلَخَانيّة، (أَو) اسْم (ع) ، أَي مَوضِع. ( {واللخْلَخَةُ: طِيبٌ م) ، أَي مَعْرُوف. وَقد لخلخَه، إِذا تَطيَّبَ بِهِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } اللخَّة: الأَنف. قَالَ: حتّى إِذا قالَتْ لَهُ إِيهٍ إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُهَا تُغَنِّيهْ أَرادت: تُغَنِّنُه، من الغُنّة. وَعَن الأَصمعيّ: نَظَرَ فُلانٌ نَظَرَ اللَّخْلَخانِيَّة، وَهُوَ نَظَرُ الأَعاجمِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخن

- : (اللَّخْنُ) بالفتْحِ: (البَياضُ الَّذِي) يُرَى (فِي قُلْفَةِ الصَّبيِّ قَبْلَ الخِتانِ) عنْدَ انْقِلابِ الجِلْدَةِ. (و) أَيْضاً: البَياضُ الَّذِي (على جُرْدانِ الحِمارِ) ، وَهُوَ الحَلَقُ. (واللِّخْنَةُ، بالكسْرِ: بَضْعَةٌ فِي أَسْفَلِ الكَتِفِ. (ولَخِنَ السِّقاءُ وغيرُهُ، كفَرِحَ: أَنْتَنَ) ؛) قالَهُ اللَّيْثُ. وَفِي التَّهْذِيبِ: إِذا أُدِيمَ فِيهِ صَبُّ اللّبَنِ فَلم يُغْسَل، وصارَ فِيهِ تَحْبيبٌ أَبْيضُ قِطَعٌ صِغارٌ مثْلُ السّمْسِمِ وأَكْبَر مِنْهُ، مُتَغَيِّرُ الرِّيحِ والطَّعْمِ. وَفِي المُحْكم: لَخِنَ السِّقاءُ: تَغَيَّرَ طَعْمُهُ ورَائِحَتُه؛ وكذلِكَ الجِلْدُ فِي الدّباغِ إِذا فَسُدَ فَلم يَصْلح. (و) لَخِنَتِ (الجَوْزَةُ: فَسَدَتْ) وتغَيَّرَتْ رَائِحَتُها. (ورَجُلٌ أَلْخَنُ، وأَمةٌ لَخْناءُ: لم يُخْتَنا) ؛) وَمِنْه حدِيثُ عُمَرَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (يابنَ اللّخْناءِ) . (واللّخَنُ، محرَّكةً: قُبْحُ رِيحِ الفَرْجِ) . (وقيلَ: وَمِنْه يَا بنَ اللّخْناءِ؛ وقيلَ: هُوَ نَتَنُ الرِّيحِ عامَّة. (و) قيلَ: نَتَنٌ فِي (الأَرْفاغِ) ، وأَكْثَر مَا يكونُ فِي السُّودَانِ. (و) قالَ أَبو عَمْرٍ و: اللّخَنُ (قُبْحُ الكلامِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: سِقاءٌ لَخِنٌ، ككَتِفٍ، وأَلْخَنُ: تَغَيَّرَ طَعْمُه وريحُه؛ قالَ رُؤْبَة: والسَّبُّ تَخْرِيقُ الأدِيمِ الألْخَنِ وقوْلُهم: يَا بنَ اللَّخْناءِ قيلَ: معْناه يَا دَنِيء الأَصْلِ، أَو يَا لَئِيم الأُمِّ؛ أَشارَ إِلَيْهِ الرَّاغِبُ. ولَخَنَهُ لَخْناً: قَالَ لَهُ ذلِكَ. وشكوة لَخْناءُ: مُنْتِنَةٌ. ((


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخن

- ـ اللَّخْنُ: البياضُ الذي في قُلْفَةِ الصَّبِيِّ قَبْلَ الخِتانِ، وعلى جُرْدانِ الحِمارِ. ـ واللِّخْنَةُ، بالكسر: بَضْعَةٌ في أسْفَلِ الكَتِفِ. ـ ولَخِنَ السِقاءُ وغيرُهُ، كفَرِحَ: أنْتَنَ، ـ وـ الجَوْزَةُ: فَسَدَتْ. ـ ورجلٌ ألْخَنُ، ـ وأَمَةٌ لخَنْاءُ: لم يُخْتَنَا. ـ واللَّخَنُ، محركةً: قُبْحُ رِيحِ الفَرْجِ والأرْفاغِ، وقُبْحُ الكلامِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخخ

- تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر., اللَّخُوخُ اللَّخُوخُ أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ., لَخَّ في كلامه لَخَّ لَخًّا: جاءَ به ملتبسا مستعجما.|لَخَّ الخبرَ: عَلِمَهُ واستقصاه.| وَ فلانا: لَطَمه., لاخَهُ لاخَهُ لَوْخاً: خلَطه., لَخِخَتْ عينُه لَخِخَتْ لَخَخًا: التزقت من الرَّمَص., اللَّخْلَخَانيّة : العُجْمة في المنطق. يقال: أَتانا رجل فيه لَخلحانيةُ.|اللَّخْلَخَانيّة عند أعراب الشِّحْر وعُمان: نقص بعْض حروف الكلام في الإدراج والوصل ، يقولون في ما شاءَ الله: مشَا الله., اللَّخَّةُ : الأنفُ.| وامرأة لَخّةٌ: قذرةٌ منتنة.


المعجم الوسيط
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخن

- الخُنُّ : لغة في الخُمّ., الخِنّ : السَّفينَة الفارغة., اللَّخْنُ : البياضُ الذي في قلفَةِ الصبي قبل الختان., لخِن السِّقَاء وغيره لخِن لَخنًا: أنتن. يقال: لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء.|لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ.|(ج) لخْنٌ. يقال في السَّبِّ: يابنَ اللَّخناء.


المعجم الغني
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخخ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَخَخْتُ، أَلُخُّ، لُخَّ، مصدر لَخٌّ.|1- لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً.|2- لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ.|3- لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخخ

- 1- إلتخ العشب : كثر والتف|2- إلتخ عليه الأمر : اختلط , 1- جمل إحدى ركبتيه اضخم من الأخرى, 1- « أصل لخوخ » : حقير ، فيه عيب, 1- مصدر لخخ|2- أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض , 1- « عين لخخة » : ذات « لخخ » ، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- لخة : أنف|2- لخة : « إمرأة لخة » من تنة قذرة , 1- لخخت العين : كان بها « لخخ » ، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- لخه : لطمه|2- لخه بالطيب : طلاه وطيبه به|3- لخ في كلامه : جاء به ملتبسا صعبا|4- لخ الخبر : علمه بحقيقته واستقصاه|5- لخ في الجبل : اتبعه ، صعد فيه , 1- تلاخ الوادي : ضاق والتف شجره


المعجم الرائد
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخن

- 1- لخن الوعاء : أنتن ، فسدت رائحته|2- لخن : تكلم بالقبيح|3- لخن : كان منتن الجسد , 1- من كانت مطاوي جسده منتنة كريهة الرائحة ، جمع : لخن ، مؤنث لخناء


المعجم المعاصر
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخخ

- مَلْخ :- مصدر ملَخَ. |2 - (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخخ

- أي كثر دمعهالخّتْ عينه، . والْتخّ عليهم أمرهم: اختلط. والْتخّ العشْب: التفّ. وسكران مْلتخّ، أي مختلط عقله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لخان
جذر الكلمة: لخن

- لخن السقاء بالكسرلخنا، أي أنْتن. ومنه قولهم:أمة لخناء. ويقال: اللخْناء التي لم تخْتن. والرجل ألْخن.



الأكثر بحثاً