المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لدم
جذر الكلمة: لدم

- اللَّدْمُ: ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها. لَدَمَت المرأَة وجهَها: ضربته. ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته. وفي حديث الزبير يوم أُحُد: فخرجْتُ أَسْعَى إِليها، يعني أُمَّه، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً، أَي ضربَتْ ودفعت. ابن سيده: لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته، والْتَدَمَتْ هي. واللَّدْمُ: ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً. واللَّدْمُ: صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد؛ قال ابن مقبل: وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه، لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل: اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه. والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم. واللَّدْمُ: الضرْبُ، والتِدامُ النساء من هذا، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ. والالْتِدامُ: الاضْطراب. والْتِدامُ النساء: ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة. ورجل مِلْدَمٌ: أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم. وفَدْمٌ لَدْمٌ: إِتباع. ويقال: فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد. وروي عن عليّ، عليه السلام، أَن الحسن قال له في مَخْرجِه إِلى العراق: إِنه غير صواب، فقال: والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد، وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها، وهي من أَحمق الدَّوابّ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً. ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً، فأَنا لادِمٌ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ. وأُمُّ مِلْدَم: الحُمَّى، الليث: أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى، والعرب تقول: قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ، قال: ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ. وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ. وفي الحديث: جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن؛ هي الحُمَّى، والميم الأُولى مكسورة زائدة، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة. واللَّدِيمُ: الثوب الخلَق. وثوب لَدِيم ومُلَدَّم: خَلَقٌ. ولَدَمَه: رَقَعَه. الأَصمعي: المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ، وهو اللَّديم. ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه، فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح. واللِّدامُ: مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره. وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع. وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه، يتعدَّى ولا يتعدى، مثل تَرَدَّم. واللَّدَمُ، بالتحريك: الحُرَمُ في القَرابات. ويقال: إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل؛ تقول العرب: اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان: يا رسول الله، إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك، فتبسَّم النبي، صلى الله عليه وسلم، وقال: بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم: بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، قال: فمن رواه بل الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي قال: العرب تقول: دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ؛ قال: وأَنشد العقيليّ: دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَمِ قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى؛ أَي الجحيم مأْواه، وكذلك قوله: وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه؛ وقال الزجاج؛ معناه فإِن الجنة هي المأْوى له، قال: وكذلك هذا في كل اسم، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي؛ وقال ابن الأَثير في رواية: الدَّمُ الدَّمُ، قال: هو أَن يهدر دَم القتيل، المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي، فدمي ودمُكم شيء واحد، وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً قال: اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون؛ وهذا كقوله: المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم. وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة قال في معنى هذا الكلام: حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم؛ وأَنشد: ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي. واللَّدَمُ: الحُرَمُ جمع لادِم، سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات. وفي حديث عائشة: قُبِض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي. والمِلْدَمُ والمِلْدامُ: حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى، وهو المِرْضاخُ أَيضاً. قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ قال: صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ. ولَدْمانُ: ماء معروف. ومُلادِمٌ: اسم؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب قال: قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح: لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاعْ قال: اللَّدْمُ اللَّعْقُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لدم
جذر الكلمة: لدم

- ـ اللَّدْمُ: اللَّطْمُ، والضَّرْبُ بشيءٍ ثَقيلٍ يُسْمَعُ وقْعُه، ورَقْعُ الثَّوْبِ، ـ كالتَّلْديمِ، لَدَمَ يَلْدِمُ، ـ فهو لادِمٌ ـ ج: لَدَمٌ، كخادِمٍ وخَدَمٍ في الكُلِّ. ـ والْتَدَمَ: اضْطَرَبَ، ـ وـ المرأةُ: ضَرَبَتْ صَدْرَها في النِّياحَةِ. ـ وتَلَدَّمَ الثَوبُ: أخْلَقَ، واسْتَرْقَعَ، ـ وـ ثَوْبَه: رَقَعَه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. وكأَميرٍ: الثَّوْبُ الخَلَقُ. وككِتابٍ: الرِّقاعُ يُلْدَمُ بها الخُفُّ ونحوُهُ. ـ واللَّدَمُ، محركةً: الحُرَمُ في القَراباتِ، وإنَّما سُمِّيَت الحُرْمَةُ لَدَماً لأَنَّها تَلْدِمُ القَرابةَ، أي: تُصْلِحُ وتَصِلُ. ـ ويقولونَ: اللَّدَمَ اللَّدَمَ: إذا أرادوا تَوْكيدَ المُحالَفَةِ، أي: حُرْمَتُنا حُرْمَتُكُمْ، وَبَيْتُنا بَيْتُكُم. وكمنْبَرٍ ومِصْباحٍ: المِرْضاخُ. وكمِنْبَرٍ: الأحْمَقُ الثقيلُ اللَّحيمُ. ـ وأُمُّ مِلْدَمٍ: الحُمَّى. ـ وألْدَمَتْ عليه الحُمَّى: دامَتْ. ـ وفَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ: إِتْباعٌ. ـ ولَدْمةٌ من خَيْرٍ: طَرَفٌ منه. ـ ولَدْمانُ: ماءٌ م. ـ ومُلادِمٌ، بالضم: اسمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لدم
جذر الكلمة: لدم

- ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى: دامت., بَلْدَمَ : سكت خَوْفاً., الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان. والجمع : دماء، ودُمِيّ.| ودمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم., اللَّدْمُ : صوت الحجر أو الشيء يقَعُ بالأرض وليس بالصَّوت الشديد، وفلان فدْمٌ لَدمٌ: أَحمقُ., لَدَمَ الشيءَ لَدَمَ لَدْمًا: ضَرَبه.|لَدَمَ فلانًا: لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه فهو لادم. والجمع : لَدَم. يقال: لَدَمتِ المرأَة صدرها ووجهَها.|لَدَمَ الثوبَ لَدَمَ ونحوَه: رقعه وأصلحه., التَدَمَ الرَّجُلُ: اضطرب.|التَدَمَ المرأة: ضَرَبتْ صدرَها ووجهها.|التَدَمَ فلانًا: ضربه ودفعه., المِلْدَامُ : حجر يُرْضَخ به النَّوَى. والجمع : ملاديم., اللَّدِيمُ : الثَّوب الخَلق.| وثوب لديم: مرقّع مصْلَح., اللَّدَمُ اللَّدَمُ تقول العرب ، إذا أرادت توكيدَ المحالفة: اللَّدَمَ اللَّدَمَ: حُرْمَتُنا حرمَتكم،وبيتنا بيتُكم لا فرقَ بيننا., تَلَدَّمَ الثوبُ: أخْلقَ وحان له أَن يُرْقَع.|تَلَدَّمَ الرّجل الثوب: رَقَعه., المِلْدَمُ : المِلْدَامُ.|المِلْدَمُ الأحمقُ الكثيرُ اللحم الثقيل.| وأمُّ مِلدم: كنية الحُمَّى. يقال: أخذته أمُّ مِلدَمٍ., لَدَّمَ الثوبَ والخُفَّ: رَقَعه., المُلَدَّمُ المُلَدَّمُ ثوبٌ: ملدَّمٌ: خَلَقٌ., اللِّدَامُ : الرِّقاع يرقع بها الثوب وغيره., الدَّمُ : الدَّمُ.| (انظر: دمى) .


المعجم الرائد
الكلمة: لدم
جذر الكلمة: لدم

- 1- تلدم الثوب : بلي|2- تلدم الثوب : رقعه, 1- رقاع يرقع بها الحذاء أو الثوب أو نحوهما, 1- حجر يكسر به النوى أو البزر ، جمع : ملاديم, 1- إلتدم : إضطرب|2- إلتدمت المرأة : ضربت صدرها ووجهها|3- إلتدمه : ضربه ودفعه, 1- ألدمت عليه الحمى : دامت ، لم تفارقه, 1- لادم : الذي يلطم ويضرب|2- لادم : الذي يرقع الثوب, 1- حرمة ، إحترام ، شرف, 1- ملدم : حجر يكسر به النوى أو البزر|2- ملدم : أحمق ، غبي|3- ملدم : كثير اللحم الثقيل, 1- لدم الثوب : رقعه, 1- لدمه : لطمه « لدم صدره »|2- لدمه : ضربه بشيء ثقيل يسمع وقعه|3- لدم الخبز من الرماد الحار : أخرجه|4- لدم الثوب : رقعه, 1- لديم : ثوب بال|2- لديم : ثوب مرقع مصلح, 1- الذي يرقع الثياب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لدم
جذر الكلمة: لدم

- ل د م: (اللَّدْمُ) صَوْتُ الْحَجَرِ أَوِ الشَّيْءِ يَقَعُ بِالْأَرْضِ وَلَيْسَ بِالصَّوْتِ الشَّدِيدِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «وَاللَّهِ لَا أَكُونُ مِثْلَ الضَّبُعِ تَسَمْعُ اللَّدْمَ حَتَّى تَخْرُجَ فَتُصَادَ» .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لدم
جذر الكلمة: لدم

- قال الأصمعيّ: اللدْم: صوت الحجر أو الشيء يقع بالأرض، وليس بالصوت الشديد. وفي الحديث: " والله لا أكون مثل الضبع تسمع اللدْم حتّى تخرج فتصاد " . ثم يسمّى الضربلدمْا. يقال:لدمْت ألْدملدْما. قال الشاعر: وللفؤاد وجيب تحت أبْهره ...لدْم الغلام وراء الغيب بالحج ر فأنا لادم، وقوملدم. ولدمت المرأة وجهها: ضربته. ولدمْت خبز الملّة، إذا ضربته. والالْتدام: الاضطراب. والْتدام النساء: ضرﺑﻬنّ صدورهن في النياحة. واللديم: الثوب الخلق. ولدمْت الثوب لدْما، ولدّمْته تلْديما، أي رقعْته، فهو ملدّك ولديم، أي مرقّع مصلْح. واللدام مثل الرقاع يلْدم به الخفّ وغيره. وتلدّم الثوب، أي أخْلق واسترقع. وتلدّم الرجل ثوبه، أي رقعه، يتعدّى ولا يتعدّى مثل تردّم. وألْدمتْ عليه الحمّى، أي دامت. وأمّ ملْدم: كنْية الحمّى. والملْدم أيضا: الرجل الأحمق الكثير اللحم الثقيل. والملْدم والملْدام: حجر يرْضخ به النوى، وهو المرْضاخ أيضا. واللدم بالتحريك: الحرم في القرابات. ويقال: إنّما سمّيت الحرْمة اللدم لأنّها تلدّم القرابة، أي تصلح وتصل. تقول العرب: اللدم اللدم إذا أرادت توكيد المخالفة، أي حرْمتنا حرْمتكم، وبيتنا بيتكم، لا فرق بيننا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لدم
جذر الكلمة: ذرف الدمع