المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لزيمان
جذر الكلمة: زيم

- الزيِّمةُ: القطعة من الإِبل أَقلها البعيرانِ والثلاثةُ وأَكثرها الخمسةَ عَشَرَ ونحوها. وتَزَيَّمَت الإِبلُ والدواب: تفرقت فصارت زِيَماً؛ قال: وأَصبحتْ بعاشِمٍ وأَعْشَما، تَمْنَعُها الكَثْرَةُ أَن تَزَيَّما ولحم زِيَمٌ: مُتَعَضِّلٌ متفرق ليس بمجتمع في مكان فيَبْدُنَ؛ قال زهير:قد عُولِيَتْ، فهي مَرْفُوع جَوشِنُها على قَوائِمَ عوجٍ، لحمها زِيَمُ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: عَرَكْرَكَةٌ ذات لَحْمٍ زِيَمْ قال: وقال ابن خالويه زِيَمٌ ضيِّق؛ وأَنشد للنابغة: باتَتْ ثَلاثَ ليالٍ ثم واحدةً، بذي المَجازِ، تُراعي مَنْزِلاً زِيَما وتَزَيَّمَ: صار زِيَماً، وقيل في قول النابغة منزلاً زِيَماً أَي مُتَفَرِّقَ النبات، وقيل: أَراد تتفرق عنه الناس، وأَراد بثلاث ليالٍ أَيام التَّشْريق ثم نَفَرَت واحدة إِلى ذي المَجازِ؛ قال السيرافي: أَصله في اللحم فاستعاره؛ وفي خطبة الحجاج: هذا أَوانُ الحَرْبِ فاشْتَدّي زِيَمْ قال: هو اسم ناقة أَو فرس وهو يخاطبها يأْمرها بالعَدْوِ، وحرف النداء محذوف؛ وفي قَصِيدِ كَعْبِ بن زهير: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً، لم يَقِهِنَّ رؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ الزِّيَمُ: المتفرق، يصف شدة وطئها أَنه يُفَرِّقُ الحَصى. وزِيَمُ: اسم فرس جابر بن حُنَيْنٍ (* قوله «ابن حنين» هكذا في الأصل، والذي في القاموس: ابن حبي) ؛ قال: وإياها عنى الراجز بقوله: هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشتدّي زِيَمْ الجوهري: زِيَمُ اسم فرس لا ينصرف للمعرفة والتأْنيث. وزِيَم: متفرقة. والزِّيَمُ: الغارة كأَنه يخاطبها. ومررت بمنازل زِيَمٍ أَي متفرقة. وبعير أَزْيَمُ: لا يَرْغُو. والأَزْيَمُ: جبل بالمدينة. الأَحمر: بعير أَزْيَمُ وأَسْجَمُ، وهو الذي لا يَرْغُو. قال شمر: الذي سمعت بعير أَزْجَمُ، بالزاي والجيم، قال: وليس بين الأَزْيَمِ والأَزْجَم إِلاَّ تحويل الياء جيماً، وهي لغة في تميم معروفة؛ قال وأَنشدنا أَبو جعفر الهُذَيْمِيّ وكان عالماً: من كلِّ أَزْيَمَ شائِكٍ أَنْيابه، ومُقَصِّفٍ بالهَدْرِ كيف يَصُولُ ويروى: من كل أَزْجَمَ؛ قال أَبو الهيثم: والعرب تجعل الجيم مكان الياء لأَن مخرجيهما من شَجْرِ الفم، وشَجْرُ الفم الهواء، وخرق الفم الذي بين الحَنَكَين. ابن الأَعرابي: الزِّيزيمُ صوت الجن بالليل. قال: وميم زيزيم مثل دال زَيْدٍ يجري عليها الإِعراب؛ قال رؤبة: تَسْمَعُ للجِنِّ بها زِيزيما


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لزيمان
جذر الكلمة: زيم

- ـ الزِّيَمُ، كعِنَبٍ: المُتَفَرِّقُ من اللحمِ ومن الدَّوابِّ، والغارَةُ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ حُيَيٍّ التَغْلِبِيِّ، وفَرَسُ الأَخْنَسِ ابنِ شِهابٍ، مَمْنوعٌ للمعرفَةِ والتَّأْنيثِ. ـ والزَّيْمَةُ: ة بنَخْلَةَ اليَمانِيَّةِ، وبالكسرِ: قِطْعَةٌ من الإِبِلِ، أقَلُّها بَعيرانِ وثلاثةٌ، وأكْثَرُها خمسةَ عَشَرَ ونحوُها. ـ وتَزَيَّمَ: تَفَرَّقَ، ـ وـ اللحمُ: صارَ زِيَماً زِيَماً، واشْتَدَّ اكْتِنازُهُ، وانْضَمَّ بعضُه إلى بعضٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ. ـ والزيزَمُ، بكسر أوَّلِهِ: حِكايَةُ صوتِ الجِنِّ. ـ وزامَ له يَزيمُ ويَزامُ فأَسْكَتَهُ، أي: تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فأَسْكَتَهُ بها. ـ والأَزيمُ: البعيرُ لا يَرْغُو.


المعجم الوسيط
الكلمة: لزيمان
جذر الكلمة: زيم

- زَامَّ : تكبَّرَ.|زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ.|زَامَّ فلانًا: عارضَهُ., الزِّيمةُ : القطعةُ من الإِبل أَقَلُّها اثنانِ أَو ثلاثة وأكثَرُهما خمسة عشر ونحوها. والجمع : زيَمٌ. يقال: ماشِيةٌ فيزِيَمٌ: متفرِّقةٌ.| وغارَةٌ زِيَمٌ: مُنتشرَة., زَامَ له زَامَ زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته.


المعجم الغني
الكلمة: لزيمان
جذر الكلمة: زيم

- جمع: زِيَمٌ. |-زيمَةُ الجِمالِ : قِطْعَةٌ مِنَ الْجِمَالِ بَيْنَ الْجَمَلَيْنِ وَالْخَمْسَةَ عَشَرَ جَمَلاً تَقْريباً.


المعجم الرائد
الكلمة: لزيمان
جذر الكلمة: زيم

- 1- تزيمت الماشية والدواب : تفرقت|2- تزيم اللحم : اشتد امتلاؤه وانضم بعضه إلى بعضه الآخر|3- تزيم اللحم : صار قطعا قطعا, 1- زيمة : قطيع من الجمال بين الجملين والخمسة عشر جملا تقريبا|2- زيمة : قطعة من اللحم


المعجم المعاصر
الكلمة: لزيمان
جذر الكلمة: زيم

- تزامنَ يتزامن ، تزامُنًا ، فهو مُتزامِن | • تزامن الشَّيئان اتَّفقا في الزَّمن، حدثا في وقت واحد :-تزامن وصول الطائرتين/ وقوع الحادثتين.|• تزامن الشَّخصانِ: تعاصرا، عاشا في زمن واحد :-تزامن الرافعيّ والشاعر أحمد شوقي., زِيمة ، جمع زِيمات وزِيَم: قطعة من الإبل أقلها اثنان أو ثلاثة وأكثرها خمسة عشر., سِيزيوم :(الكيمياء والصيدلة) سِزْيوم؛ عنصر فلزيّ يشبه عنصر الصوديوم في خواصّه ولكنَّه أنشط منه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لزيمان
جذر الكلمة: زيم

- اللحم الزيم: المتفرّق ليس بمجتمع في مكان فيبْدن.