أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الزيِّمةُ: القطعة من الإِبل أَقلها البعيرانِ والثلاثةُ وأَكثرها الخمسةَ عَشَرَ ونحوها. وتَزَيَّمَت الإِبلُ والدواب: تفرقت فصارت زِيَماً؛ قال: وأَصبحتْ بعاشِمٍ وأَعْشَما، تَمْنَعُها الكَثْرَةُ أَن تَزَيَّما ولحم زِيَمٌ: مُتَعَضِّلٌ متفرق ليس بمجتمع في مكان فيَبْدُنَ؛ قال زهير:قد عُولِيَتْ، فهي مَرْفُوع جَوشِنُها على قَوائِمَ عوجٍ، لحمها زِيَمُ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: عَرَكْرَكَةٌ ذات لَحْمٍ زِيَمْ قال: وقال ابن خالويه زِيَمٌ ضيِّق؛ وأَنشد للنابغة: باتَتْ ثَلاثَ ليالٍ ثم واحدةً، بذي المَجازِ، تُراعي مَنْزِلاً زِيَما وتَزَيَّمَ: صار زِيَماً، وقيل في قول النابغة منزلاً زِيَماً أَي مُتَفَرِّقَ النبات، وقيل: أَراد تتفرق عنه الناس، وأَراد بثلاث ليالٍ أَيام التَّشْريق ثم نَفَرَت واحدة إِلى ذي المَجازِ؛ قال السيرافي: أَصله في اللحم فاستعاره؛ وفي خطبة الحجاج: هذا أَوانُ الحَرْبِ فاشْتَدّي زِيَمْ قال: هو اسم ناقة أَو فرس وهو يخاطبها يأْمرها بالعَدْوِ، وحرف النداء محذوف؛ وفي قَصِيدِ كَعْبِ بن زهير: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً، لم يَقِهِنَّ رؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ الزِّيَمُ: المتفرق، يصف شدة وطئها أَنه يُفَرِّقُ الحَصى. وزِيَمُ: اسم فرس جابر بن حُنَيْنٍ (* قوله «ابن حنين» هكذا في الأصل، والذي في القاموس: ابن حبي) ؛ قال: وإياها عنى الراجز بقوله: هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشتدّي زِيَمْ الجوهري: زِيَمُ اسم فرس لا ينصرف للمعرفة والتأْنيث. وزِيَم: متفرقة. والزِّيَمُ: الغارة كأَنه يخاطبها. ومررت بمنازل زِيَمٍ أَي متفرقة. وبعير أَزْيَمُ: لا يَرْغُو. والأَزْيَمُ: جبل بالمدينة. الأَحمر: بعير أَزْيَمُ وأَسْجَمُ، وهو الذي لا يَرْغُو. قال شمر: الذي سمعت بعير أَزْجَمُ، بالزاي والجيم، قال: وليس بين الأَزْيَمِ والأَزْجَم إِلاَّ تحويل الياء جيماً، وهي لغة في تميم معروفة؛ قال وأَنشدنا أَبو جعفر الهُذَيْمِيّ وكان عالماً: من كلِّ أَزْيَمَ شائِكٍ أَنْيابه، ومُقَصِّفٍ بالهَدْرِ كيف يَصُولُ ويروى: من كل أَزْجَمَ؛ قال أَبو الهيثم: والعرب تجعل الجيم مكان الياء لأَن مخرجيهما من شَجْرِ الفم، وشَجْرُ الفم الهواء، وخرق الفم الذي بين الحَنَكَين. ابن الأَعرابي: الزِّيزيمُ صوت الجن بالليل. قال: وميم زيزيم مثل دال زَيْدٍ يجري عليها الإِعراب؛ قال رؤبة: تَسْمَعُ للجِنِّ بها زِيزيما


- ـ الزِّيَمُ، كعِنَبٍ: المُتَفَرِّقُ من اللحمِ ومن الدَّوابِّ، والغارَةُ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ حُيَيٍّ التَغْلِبِيِّ، وفَرَسُ الأَخْنَسِ ابنِ شِهابٍ، مَمْنوعٌ للمعرفَةِ والتَّأْنيثِ. ـ والزَّيْمَةُ: ة بنَخْلَةَ اليَمانِيَّةِ، وبالكسرِ: قِطْعَةٌ من الإِبِلِ، أقَلُّها بَعيرانِ وثلاثةٌ، وأكْثَرُها خمسةَ عَشَرَ ونحوُها. ـ وتَزَيَّمَ: تَفَرَّقَ، ـ وـ اللحمُ: صارَ زِيَماً زِيَماً، واشْتَدَّ اكْتِنازُهُ، وانْضَمَّ بعضُه إلى بعضٍ، كأَنَّهُ ضِدٌّ. ـ والزيزَمُ، بكسر أوَّلِهِ: حِكايَةُ صوتِ الجِنِّ. ـ وزامَ له يَزيمُ ويَزامُ فأَسْكَتَهُ، أي: تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فأَسْكَتَهُ بها. ـ والأَزيمُ: البعيرُ لا يَرْغُو.


- زَامَّ : تكبَّرَ.|زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ.|زَامَّ فلانًا: عارضَهُ.


- الزِّيمةُ : القطعةُ من الإِبل أَقَلُّها اثنانِ أَو ثلاثة وأكثَرُهما خمسة عشر ونحوها. والجمع : زيَمٌ. يقال: ماشِيةٌ فيزِيَمٌ: متفرِّقةٌ.| وغارَةٌ زِيَمٌ: مُنتشرَة.


- زَامَ له زَامَ زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته.


- جمع: زِيَمٌ. |-زيمَةُ الجِمالِ : قِطْعَةٌ مِنَ الْجِمَالِ بَيْنَ الْجَمَلَيْنِ وَالْخَمْسَةَ عَشَرَ جَمَلاً تَقْريباً.


- 1- تزيمت الماشية والدواب : تفرقت|2- تزيم اللحم : اشتد امتلاؤه وانضم بعضه إلى بعضه الآخر|3- تزيم اللحم : صار قطعا قطعا


- 1- زيمة : قطيع من الجمال بين الجملين والخمسة عشر جملا تقريبا|2- زيمة : قطعة من اللحم


- تزامنَ يتزامن ، تزامُنًا ، فهو مُتزامِن | • تزامن الشَّيئان اتَّفقا في الزَّمن، حدثا في وقت واحد :-تزامن وصول الطائرتين/ وقوع الحادثتين.|• تزامن الشَّخصانِ: تعاصرا، عاشا في زمن واحد :-تزامن الرافعيّ والشاعر أحمد شوقي.


- زِيمة ، جمع زِيمات وزِيَم: قطعة من الإبل أقلها اثنان أو ثلاثة وأكثرها خمسة عشر.


- سِيزيوم :(الكيمياء والصيدلة) سِزْيوم؛ عنصر فلزيّ يشبه عنصر الصوديوم في خواصّه ولكنَّه أنشط منه.


- اللحم الزيم: المتفرّق ليس بمجتمع في مكان فيبْدن.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.