أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَلسَمَه حُجَّته: أَلزَمَه كما يُلْسَم ولَدُ المنتوجة ضرْعَها. وقال ابن شميل: الإِلْسامُ إِلْقامُ الفصيلِ الضرعَ أَوَّلَ ما يُولد. ويقال: أَلسَمْته إِلْساماً، فهو مُلْسَمٌ. ويقال: أَلسَمْتُه حُجَّتَه إِلْساماً أَي لَقَّنْتُه إِياها؛ وأَنشد: لا يُلْسَمَنَّ أَبا عِمْرانَ حُجَّتَه، فلا تكونَنْ له عَوْناً على عُمرا ابن الأَعرابي: اللَّسْم السكوتُ حياءً لا عَقْلاً.


- ـ اللَّسَمُ، محركةً: السُّكوتُ عِيًّا لا عَقْلاً. ـ وألْسَمَهُ حُجَّتَهُ: لَقَّنَهُ، ـ وـ الشيءَ: طَلَبَهُ، ـ كاسْتَلْسَمَه. ـ وألْسَمَه الطَّريقَ: ألْزَمَه إيَّاها، ـ فَلَسِمَهُ، بالكسر: لَزِمَه. ـ وما لَسَمَ لَساماً: ما ذاقَ شيئاً. ـ وما ألْسَمْنُه: ما أذَقْتُهُ.


- 1- « ما لسم لساما » : أي ما ذاق شيئا


- 1- إستلسم الشيء : طلبه


- 1- ألسمه حجته : لقنه إياها ، أفهمه إياها|2- ألسمه الطريق الزمه إياه|3- ألسم الشيء : طلبه ، بحث عنه


- 1- ذاق


- 1- لسمه : لزمه ، لصق به




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.