المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لصب
جذر الكلمة: لصب

- لَصِبَ الجِلْدُ باللحم يَلْصَبُ لَصَباً، فهو لَصِبٌ: لَزِقَ به من الـهُزال. ولَصِبَ جِلْدُ فُلانٍ: لَصِقَ باللحم من الـهُزال. ولَصِبَ السيفُ في الغِمْد لَصَباً: نَشِبَ فيه، فلم يَخْرُجْ. وهو سيف مِلْصابٌ إِذا كان كذلك. ولَصِبَ الخاتمُ في الإِصْبع؛ وهو ضدُّ قَلِقَ. ورجل لَصِبٌ: عَسِرُ الأَخلاق، بَخِـيل. وفلان لَحِزٌ لَصِبٌ: لا يكاد يُعْطي شيئاً. واللِّصْبُ: مَضِـيق الوادي، وجمعه لُصُوبٌ ولِصابٌ. واللِّصْبُ: شَقٌّ في الجبل، أَضْيَقُ من اللِّهْبِ، وأَوسَعُ من الشِّعْبِ، والجمع كالجمع. والْتَصَبَ الشيءُ: ضاق؛ وهو من ذلك؛ قال أَبو دواد: عن أَبْهَرَيْنِ، وعن قَلْبٍ يُوَفِّرُه * مَسْحُ الأَكُفِّ بفَجٍّ غير مُلْتَصِبِ وطريق مُلْتَصِبٌ: ضَيِّقٌ. واللَّواصِب، في شِعْرِ كُثَيِّر (2) (2 قوله «واللواصب في شعر إلخ» هو أحد قولين الثاني ما قاله أبو عمرو انه أراد بها إبلاً قد لصبت جلودها أي لصقت من العطش، والبيت: لواصب قد أصبحت وانطوت * وقد أطول الحيّ عنها لباثا اهـ تكملة وضبط لباثا كسحاب.): الآبارُ الضَّيِّقةُ، البعيدةُ القَعْر. الأَصمعي: اللِّصْبُ، بالكسر: الشِّعْبُ الصغير في الجَبَل، وكلُّ مَضِـيقٍ في الجبل، فهو لِصْبٌ، والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ. واللَّصِبُ: ضَرْبٌ من السُّلْت، عَسِر الاستِنْقاءِ، يَنْداسُ ما يَنْداسُ، ويَحْتاجُ الباقي إِلى المناحيز.


معجم تاج العروس
الكلمة: لصب
جذر الكلمة: لصب

- : (لَصِبَ الجِلْدُ باللَّحْمِ، كفَرِح) يَلصَبُ، لَصَباً، فَهُوَ لَصِبٌ: (لَزِقَ) بهِ (هُزالاً) . (و) لَصِبَ (السَّيْفُ فِي الغِمْدِ) لَصَباً: (نَشِبَ) فِيهِ، فَلم يَخْرُجْ. (و) لَصِب (الخاتَمُ فِي الإِصْبَعِ) ، وَهُوَ (ضدُّ قَلِقَ) . (واللِّصْبُح، بالكَسْرِ) ، قَالَ الأَصْمَعِيُّ: هُوَ (الشِّعْبُ الصَّغِيرُ فِي الجَبَلِ) . وكُلُّ مَضيقٍ فِي الجَبَلِ، فَهُوَ لِصْبٌ وقرأْتُ فِي أَشعارِ الهُذَلِيّينَ لاِءَبِي دُؤَيْبٍ: فَشَرَّجَها من نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ سُلاسِلَةٍ مِنْ ماءِ لِصْب سُلاسِلِ قَالَ السُّكَّرِيُّ: اللِّصْب: شَقٌّ فِي الجَبَلِ، (أَضْيقُ من اللِّهْبِ، وأَوْسَعُ من الشِّعْبِ) ، والجَمعُ كالجمعِ. (أَو) هُوَ (مَضِيقُ الْوَادي. ج لِصَابٌ، ولُصُوبٌ) . (و) اللَّصِبُ، (كَكَتِفٍ: ضَرْبٌ من السُّلْتِ) عَسِرُ الاستِنْقاءِ، يَنْداسُ مَا يَنْدَاسُ، ويَحْتَاج الباقِي إِلى المَنَاحِيز. (و) اللَّصِبُ أَيضاً: (البَخِيلُ العَسِرُ الأَخْلاقِ) ، ويُقَال: فُلانٌ لَحِزٌ لَصِبٌ: لَا يَكَادُ يُعْطِي شَيْئاً. (واللَّوَاصِبُ) فِي شعر كُثَيِّرٍ: لَوَاصِبُ قد أَصْبَحَتْ وانْطَوَتْ وَقد أَطْوَلَ الحَيُّ عَنْهَا لَبَاثَا هِيَ (الآبارُ الضَّيِّقَةُ البَعِيدَة القَعْرِ) هاذا قولُ الجوهريّ، وقولُ أَبي عَمْرو، إِنّه أَرادَ بهَا إِبِلاً قد لَصِبَتْ جُلُودُهَا، أَي لَصِقَتْ من العَطَش. نَقله الصّاغانيّ. (و) يُقَالُ: (سَيْفٌ مِلْصَابٌ) : إِذا كَانَ (يَنْشَبُ فِي الغِمْدِ كَثِيراً) ، وَلَا يَكَادُ يَخْرُجُ مِنْهُ. (و) الْتَصَبَ الشيءُ: ضاقَ، قَالَ أَبو دُوَادٍ: عَن أَبْهَرَيْنِ وَعَن قَلْبٍ يُوَفِّرُهُ مَسْحُ الأَكُفِّ بِفَجَ غَيْرِ مُلْتَصِبِ وَمن ذالك قولُهم: (طَرِيقٌ مُلْتَصِبٌ) ، أَي: (ضَيِّقٌ) ، نَقله الصّاغَانيّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لصب
جذر الكلمة: لصب

- ـ لَصِبَ الجِلْدُ باللَّحْمِ، كَفَرِحَ: لَزِقَ هُزالاً، ـ وـ السَّيْفُ في الغِمْدِ: نَشِبَ، ـ وـ الخاتَمُ في الإِصْبَعِ: ضدُّ قَلِقَ. ـ واللِّصْبُ، بالكسرِ: الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجَبَلِ، أضْيَقُ من اللِّهْبِ وأوسَعُ من الشِّعْبِ، أو مَضِيقُ الوادي، ـ ج: لِصابٌ ولُصوبٌ. وككَتِفٍ: ضَرْبٌ من السُّلْتِ، والبَخيلُ العَسِرُ الأَخْلاقِ. ـ واللَّواصِبُ: الآبارُ الضَّيِّقَةُ، البَعيدَةُ القَعرِ. ـ وسَيفٌ مِلْصابٌ: يَنْشَبُ في الغِمْدِ كثيراً. ـ وطَريقٌ مُلْتَصِبٌ: ضَيِّقٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لصب
جذر الكلمة: لصب

- لَصِبَ الجِلدُ باللحم لَصِبَ لَصبًا: لزِق به من الهزال.|لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك.|لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ., اللِّصْبُ : كلّ مضيق في الجبل أو الوادي، والجمع لُصُوبٌ، و لِصَاب., اللَّصِبُ : البخيلُ العَسِرُ الأخلاق


المعجم الرائد
الكلمة: لصب
جذر الكلمة: لصب

- 1- إلتصب الشيء : ضاق, 1- بخيل, 1- آبار ضيقة بعيدة القعر عميقة, 1- لصب : مضيق الوادي|2- لصب : مضيق في الجبل, 1- لصب الجلد بالعظم : لزق به هزالا|2- لصب الخاتم بالإصبع : ضاق عليها فثبت وصعب إخراجه|3- لصب السيف في غمده : علق فيه فلم يخرج منه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لصب
جذر الكلمة: لصب

- ابن السكيت: مد فلا يخرجلصب سيفه يلْصبلصبا، إذا نشب في الغ . ولصب جلد فلان، إذا لصق باللحم من الهزال. واللصْب بالكسر: الشعْب الصغير في الجبل. وكلّ مضيق في الجبل فهو لصبْ. والجمع لصاب ولصوب. وفلانلحزلصب: لا يكاد يعطي شيئا. ولصب الخاتم في الإصبع، وهو ضدّقلق. واللواصب في شعر كثيّر: الآبار الضيقة البعيدة القعر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لصب
جذر الكلمة: غدو في الصباح


الأكثر بحثاً