أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللِّصُّ: السارقُ معروف؛ قال: إِن يأْتِني لِصٌّ، فإِنِّي لِصُّ، أَطْلَسُ مثلُ الذئب، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة، وهو يَتلَصّصُ. واللُّصّ: كاللِّصّ، بالضم لغة فيه، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً، بالكسر، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ، وفي التهذيب: وأَلْصَاصٌ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد. قال ابن دريد: لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ، مثل خُصٍّ وخُصوص. والمَلَصّة: اسمٌ للجمع؛ حكاه ابن جني، والأُنثى لَصَّةٌ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ، الأَخيرة نادرة. واللَّصْتُ: لغة في اللِّصِّ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل، وقيل: هي لغة؛ قال اللحياني: وهي لغة طيء وبعض الأَنصار، وجمعه لُصوتٌ، وقد قيل فيه: لِصْتٌ، فكسروا اللام فيه مع البدل، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة. الكسائي: هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة. وأَرض مَلَصّة: ذاتُ لُصوصٍ. واللصَصُ: تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ. واللَّصَصُ: تقارُب القائمتين والفخذين. الأَصمعي: رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة. واللَّصَصُ: تَداني أَعلى الركبتين، وقيل: هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه، وهو أَلَصّ، وقيل: هو تقارب الكتفين، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين. وقال أَبو عبيدة: اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به، قال: ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس. ولَصّصَ بُنيانَه: كَرَصَّصَ؛ قال رؤبة: لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان: لغة في التَّرْصِيصِ. وامرأَة لَصّاء: رَتْقاء. ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه: حركه لِيَنْزِعَه، وكذلك السنان من الرمح والضرس.


- اللِّصّ : السارق. والجمع : لصوصٌ، و لِصَصةٌ.


- تَلَصَّصَ فلانٌ: تكرَّرت سرقته و تَلَصَّصَ تكلَّف اللصوصيّة.|تَلَصَّصَ تجسّس.


- اللَّصُّ : اللِّصّ. والجمع : لصُوص.|هي لصّة . والجمع : لَصّاتٌ، ولَصائصُ.


- لَصَّ الشيءَ لَصَّ لَصًّا: سرقه.|لَصَّ فَعَلَهُ في سَتْرٍ.|لَصَّ الباب: أَغلقه وأَطبقه فهو مَلْصوصٌ.


- لَصَّ فلانَ لَصَّ لَصَصًا، و لُصوصيّة: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه.|لَصَّ تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً.|لَصَّ المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة.|لَصَّ الجبهة: ضاقت.|لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره.|لَصَّ الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر فهو ألصّ، وهي لصَّاء. والجمع : لُصٌّ.


- لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه. يقال: لصلص الضرسَ من الفم، ولصلصَ الوَتِدَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| لَصَّ، يَلَصُّ، مصدر لَصَصٌ، لُصُوصِيَّةٌ- لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً.


- (فعل: ثلاثي متعد).| لَصَّ، يَلُصُّ، مصدر لَصٌّ.|1- لَصَّ ذَهَباً : سَرَقَهُ، أَيْ أَخَذَهُ خُفْيَةً.|2- لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ.|3- لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَلَصَّصَ، يَتَلَصَّصُ، مصدر تَلَصُّصٌ.|1- تَلَصَّصَ الرَّجُلُ : صارَ لِصّاً.|2- تَلَصَّصَ الوَلَدُ : تَكَلَّفَ اللُّصوصِيَّةَ.|3- تَلصَّصَ الْمُخْبِرُ : تَجَسَّسَ.


- (فعل: رباعي متعد).| لَصَّصْتُ، أُلَصِّصُ، لَصِّصْ، مصدر تَلْصِيصٌ- لَصَّصَ البُنْيَانَ : رَصَّصَهُ، أَلْصَقَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ وَضَمَّهُ.


- (مصدر تَلَصَّصَ).|-تَلَصُّصُ الرَّجُلِ : تَجَسُّسُهُ.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-يَحْتَرِفُ اللُّصُوصِيَّةَ : عَمَلُ اللِّصّ، أَيِ السَّرِقَةُ وَالاخْتِلاَسُ.


- جمع: لُصُوصٌ، لِصَصَةٌ، مؤ: لُصَّةٌ، لُصَّاتٌ، لَصَائِصُ. |-أُلْقِيَ القَبْضُ عَلَى اللِّصِّ : عَلَى السَّارِقِ، أَيْ مَنْ يَسْتَوْلِي عَلَى أَشْيَاءِ النَّاسِ وَيَسْرِقُهَا خُفْيَةً- ذَهَبَ جَمَاعَةٌ مِنَ اللُّصُوصِ إِلَى بَيْتِ رَجُلٍ مِنَ الأَغْنِيَاءِ لِيَسْرِقُوا مَتَاعَهُ.


- 1- مرق يصنع من عصير بعض الخضار أو الثمار أو التوابل ومن الطحين والأبزار وغيرها


- 1- ألص : متقارب المنكبين|2- ألص المتقارب الأضراس


- 1- تلصص : صار لصا|2- تلصص : تكلف اللصوصية|3- تلصص : تجسس


- 1- سارق ، جمع : لصوص وألصاص ولصصة ولصاص ، مؤنث لصة جمع : لصات ولصائص


- 1- كان لصا


- 1- لص الشيء : سرقه|2- لص الشيء : فعله في ستر|3- لص الباب : أغلقه


- 1- لصاء : مؤنث ألص|2- لصاء : جبهة ضيقة|3- لصاء : شاة أقبل أحد قرنيها وأدبر الآخر


- 1- لصص البنيان : رصصه ، ألصق بعضه ببعضه الآخر وضمه


- 1- مصدر لص يلص|2- تقارب المنكبين|3- تقارب الأضراس ، وهو من معايب الأسنان


- 1- مصدر لص يلص|2- سارق


- 1- مصدر لص يلص|2- عمل اللص


- 1- ملصة : أرض كثيرة اللصوص|2- ملصة : لصوص


- 1- لصلص الشيء : حركه لينزعه


- (ل) ص ص: (اللِّصُّ) وَاحِدُ (اللُّصُوصِ) ، وَ (اللُّصُّ) بِالضَّمِّ لُغَةٌ فِيهِ. وَ (لِصٌّ) بَيِّنُ (اللُّصُوصِيَّةِ) بِضَمِّ اللَّامِ وَفَتْحِهَا وَهُوَ (يَتَلَصَّصُ) . وَأَرْضٌ (مَلَصَّةٌ) بِوَزْنِ مَحَجَّةٍ ذَاتُ (لُصُوصٍ) .


- لِصّ ، جمع لُصوص: سارِق :-قام اللُّصوص باقتحام البنك، - اقتحم وكرَ اللُّصوص، - مخبأ اللُّصوص: مغارتهم، - إذا تخاصم اللّصّان ظهر المسروقُ، - المعدمون لا يخشون اللصوص [مثل أجنبيّ] |• لِصّ متسلِّل: لا يلجأ إلى اقتحام المباني أو استخدام أساليب العنف.


- لُصوصيَّة :- مصدر صناعيّ من لُصوص: سرِقة، عَمَلُ اللِّصّ :-انتشرت اللُّصوصيّة في هذا العصر، - جلبت اللُّصوصِيّةُ عليه العارَ.|2- (القانون) استيلاء جنائيّ على أموال الآخرين المنقولة والممتلكات الشَّخصيّة بقصد الاستئثار بها أو بمنافعها دون حقّ.


- تلصَّصَ يتلصَّص ، تلصُّصًا ، فهو مُتلصِّص | • تلصَّصَ الشَّخْصُ |1 - تجسَّس، تسمَّع خفية :-تلصَّص علينا من وراء النَّافذة، - تلصَّص على جيرانه.|2- صار لصًّا، تخلَّق بأخلاق اللُّصوص.


- صّالل : واحد اللصوص. واللصّ بالضم لغة فيه. ولصّ بيّن اللصوصيّة، وهو يتلصّص. وأرض ملصّة: ذات لصو ص. والألصّ: المتقارب المنكبين يكادان يمسّانأذنيه. والألصّ أيضا: المتقارب الأضراس. وفيهلصص. والتلْصيص في البنيان: لغة في الترصيص.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.