المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظظ

- لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ. وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها. والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه. يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً. وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه. ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً. ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ. وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛ وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى، جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ. وفي حديث رَجْم اليهودي. فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه. والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك. وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل. ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه. قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً. ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ، يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ. ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته، وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت. والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى. واللظْلاظُ: الفَصِيح. واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً، رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.


معجم لسان العرب
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظي

- اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه: في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ويروى: في مَوْطِنٍ. ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران. وفي التنزيل العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى. والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ؛ أَنشد ابن جني: وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة. وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ. وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ. ويقال: فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال: وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار.والتَظَتِ الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه، كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها. وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى: اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام. الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ. وأَما قولهم في الحرّ: يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى.


معجم تاج العروس
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظي

- : (ي (} اللَّظَى، كالفَتَى؛) يُكْتَبُ بالياءِ، وَفِي كتابِ أَبي عليَ بالألِفِ؛ (النارُ) نفسُها، غَيْر مَصْرُوفة؛ قالَ اللَّه تَعَالَى: {كلا إنَّها! لظًى} ؛ (أَو لَهَبُها) الخالِصَ؛ وَفِي كتابِ أَبي عليَ: الْتِهابُها؛ قالَ الأَفْوه: فِي مَوْقِفٍ ذَرِب الشَّبا وكأَنَّما فِيهِ الرِّجالُ على الأطائم {واللَّظَى (} ولَظَى، مَعْرِفَةً) لَا تَنْصرِفُ: اسْمٌ مِن أَسْماءِ (جَهَنَّمَ) ، أَعاذَنا اللَّهُ تَعَالَى مِنْهَا. ( {ولَظِيَتْ، كرَضِيَتْ،} لَظًى {والْتَظَتْ} وَتَلَظَّتْ) :) أَي (تَلَهَّبَتْ. {ولَظَّاها} تَلْظِيَةً) . (وَفِي الصِّحاح: {التِظاءُ النارِ: التِهابُها،} وتَلَظِّيها تَلَهُّبُها؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {نَارا {تَلَظَّى} . (وذُو لَظَى: ع) ، كَذَا فِي النَّسخِ، وَفِي كتابِ أَبي عليَ: ذاتُ لَظَى مَوْضِعٌ؛ وأَنْشَدَ: بِذَات اللّظَى خُشْبٌ تُجَرّ إِلى خُشْبِ وقالَ نَصْر: ذاتُ اللَّظَى مَوْضِعٌ مِن حرَّةِ النارِ بينَ خَيْبَرَ وتَيْماء. ورَوَى عبدُ الرزَّاق عَن مَعْمر عَن رجُلٍ عَن ابنِ المُسيِّب أَنَّ رجُلاً أَتَى عُمَر فقالَ: مَا اسْمُك؟ قالَ: جَمْرةُ، فقالَ: ابنَ مَنْ؟ قالَ: ابنُ شهابٍ؛ فقالَ: مِمَّنْ؟ قالَ: مِن الحرقَة، قالَ: أَيْنَ تَسْكُن؟ قالَ: حرَّة النارِ، قالَ: بِأَيِّها؟ قالَ: بذاتِ اللَّظَى، قالَ: أَدْرِكِ الحيَّ لَا يَحْتَرقُوا؛ وَفِي رِوايةٍ: أَنَّ الرجُلَ عادَ إِلَى أَهْلِه فوجَدَ النارَ قد أَحَاطَتْ بهم فأَطْفَأَها. قُلْت: صاحِبُ هَذِه القصَّة حزامُ بنُ مالِكِ بنِ شِهابِ بنِ جَمْرة، وَفِيه قالَ عُمَر: إنِّي لأَظنُّ قَوْمَك قد احْتَرقُوا. ثمَّ قالَ نَصْر: وغالِبُ ظنِّي أَنَّ ذاتَ اللُّظَى أَيْضاً مَوْضِعٌ قُرْبَ مكَّةَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } التَظَتِ الحِرابُ: اتَّقَدَتْ، على المَثَل، قالَ الشاعرُ: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء {تَلْتَظِي حِرابُه} وتَلَظَّتِ المَفازَةُ: اشْتَدَّ لهبُها. {وتلظَّى غَضَباً} والتَظَى: توقَّد حَتَّى صارَ كالجَمْرِ. وقالَ يَعْقوب فِي نوادِرِ الكَلام: لَظَى الحَدِيدَةِ: أَسَلتُها وطَرَفُها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظى

- ـ اللَّظَى، كالفَتَى: النارُ، أو لَهَبُها. ـ ولَظَى، مَعْرِفَةً: جَهَنَّمُ. ـ ولَظِيَتْ، كَرَضِيَتْ، ـ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ: تَلَهَّبَتْ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً. ـ وذُو لَظَى: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظظ

- المِلْظَاظُ : المِلْحَاحُ.| ورجلٌ ملظاظٌ: مضيّق عليه., تَلَظْلَظَتِ الحيةُ: لظلظت., اللَّظُّ : الرجلُ العَسِرُ المتشدّد., المِلَظَّ : المِلحاحُ., لاَظَّ في الحرب مُلاظَّة، ولِظاظًا: واظب ولزِمَ القتالَ., تَلظَّظَتِ الحية: تَلظَّظَتِ حرّكت رأسها من شدة اغتياظها., لَظَّ به لَظَّ لظًّا: لَزِمَه ولم يفارقه.|لَظَّ عليه: أَلحّ.|لَظَّ فلانا: طَرَدَهُ فهو لاظٌّ ومِلْظاظ., لاَظَهُ لاَظَهُ لَوْظاً: طَرَدَه وقد دنا منه.|لاَظَهُ عارضه., تَلاَظُّوا في الحرب مُلاظّة، ولِظاظًا [كلاهما مصدر على غير بناء الفعل]: لاظُّوا.|تَلاَظُّوا الفُرسانُ: تطاردوا., ألَظَّ ألَظَّ به: لظّ.|في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام// : ألزموا هذا الدعاءَ. يقال: ألظَّ بالمكان، و ألظَّ بفلان.|ألَظَّ عليه : لَزِمَه.|يقال: أَلظَّ المطرُ: دام.


المعجم الوسيط
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظي

- اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه., لَظَّى النارَ: أَلهَبها., لَظِيَتِ النارُ لَظِيَتِ لَظَى: تلهّبت.


المعجم الغني
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظظ

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| لاَظَظْتُ، أُلاَظُّ، مصدر مُلاَظَّةٌ، لِظَاظٌ- لاَظَّ الْمُجَاهِدُ فِي الْحَرْبِ : أَلَحَّ فِيهَا وَلَزِمَ القِتَالَ.


المعجم الغني
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظي

- (فعل: رباعي متعد).| لَظَّيْتُ، أُلَظِّي، لَظِّ، مصدر تَلْظِيَةٌ- لَظَّى النَّارَ : أَشْعَلَهَا، أَلْهَبَهَا، أَوْقَدَهَا., (مصدر تَلَظَّى).|1- تَلَظِّي النَّارِ : تَلَهُّبُها، اِلْتِهابُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها.|2- تَلَظِّي الهَجيرِ :اِشْتِدادُ الحَرِّ.|3- تَلَظِّي الحَيّةِ : تَحَرُّكُها، تَقَلُّبُها., (فعل: ثلاثي لازم).| لَظِيَتْ، تَلْظَى، مصدر لَظىً- لَظِيَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ.|1- تَلَظَّتِ النَّارُ : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ- بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ : (م. حسين هيكل).|2- تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ : اِغْتاظَ، غَضِبَ.|3- تَلَظَّى الهَجيرُ : اِشْتَدَّ حَرّاً.|4- تَلَظَّتِ الأرْضُ : اِشْتَدَّ لَهَبُها.|5- تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ :تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ., (فعل: رباعي لازم).| اِلْتَظَى، يَلْتَظِي، مصدر اِلْتِظَاءٌ.|1- اِلْتَظَتِ النَّارُ : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ.|2- اِلْتَظَى الرَّجُلُ : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ., (مصدر لَظِيَ).|1- لَظَى النَّارِ : لَهِيبُهَا.|2.المعارج آية 15 ، 16كَلاَّ إِنَّهَا لَظىً نَزَّاعَةٌ لِلشَّوَى (قرآن) : اِسْمٌ لِجَهَنَّمَ لِأَنَّهَا تَتَلَظَّى، تَلْتَهِبُ عَلَى الكُفَّارِ.


المعجم الرائد
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظظ

- 1- تلظظت الحية : حركت رأسها من شدة غضبها, 1- ألظ المطر : دام وألح|2- ألظ بالمكان : أقام به|3- ألظ بالشيء : لازمه ولم يفارقه|4- ألظ به : لزمه, 1- لاظ في الحرب : ألح فيه ولزم القتال, 1- مصدر لظ|2- رجل صعب متشدد قاس, 1- كثير الإلحاح ، مزعج ، جمع : ملاظ, 1- كثير الإلحاح ، مزعج ، جمع : ملاظيظ, 1- تلاظ القوم في الحرب : لزموا القتال|2- تلاظ المتحاربون : طارد بعضهم بعضهم الآخر


المعجم الرائد
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظي

- 1- لظى النار : ألهبها ، أوقدها, 1- لظيت النار : اشتعلت ، اتقدت, 1- تلظت النار : تلهبت ، اتقدت|2- تلظى عليه : غضب|3- تلظت الأرض : اشتد لهبها|4- تلظت الحية من السم : تحركت وتلوث, 1- مصدر لظي|2- نار|3- لهب النار, 1- جهنم معرفة ، ممنوعة من الصرف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظظ

- ل ظ ظ: (أَلَظَّ) بِهِ لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ. وَقَوْلُ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: أَلِظُّوا فِي الدُّعَاءِ بِيَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. أَيِ الْزَمُوا ذَلِكَ. وَقِيلَ: (الْإِلْظَاظُ) الْإِلْحَاحُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظي

- ل ظ ي: (اللَّظَى) النَّارُ. وَ (لَظَى) أَيْضًا اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ النَّارِ مَعْرِفَةٌ لَا يَنْصَرِفُ. وَ (الْتِظَاءُ) النَّارِ الْتِهَابُهَا، وَ (تَلَظِّيهَا) تَلَهُّبُهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظى

- تلظية :مصدر لظَّى.


المعجم المعاصر
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظي

- لَظَى :اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران :- {كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى. نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} ., لَظًى :- مصدر لظِيَ. |2 - لَهَبُ النَّار الخالص لا دُخان فيه., لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى | • لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها |• لظَّى نارَ الفتنة., التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ | • التظتِ النَّارُ لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها. |• التظى فلانٌ: التهب غيظًا. |• التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه., التظاء :مصدر التظى., تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ | • تلظَّتِ النَّارُ مُطاوع لظَّى: لظِيت؛ التهبت فصوّت لَهَبُها :- {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}: تتلظَّى.|• تلظَّى المكانُ: التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس، - تلظى المخبزُ.|• تلظَّى الشَّخْصُ: التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه., لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ | • لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها |• لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظى

- لَظًى :- مصدر لظِيَ. |2 - لَهَبُ النَّار الخالص لا دُخان فيه., لَظَى :اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران :- {كَلاَّ إِنَّهَا لَظَى. نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} ., لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى | • لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها |• لظَّى نارَ الفتنة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظي

- لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ | • لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها |• لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظظ

- إذا لزمهألظّ فلان بفلان، . يقال: هو ملظّ به، أي لا يفارقه. وقول ابن مسعود: "ألظّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإكرام " ، أي الزموا ذلك. وقال أبو عبيد: الإلْظاظ: لزوم الشيء والمثابرة عليه. ويقال: الإلْظاظ: الإلحاح. قال بشر:ألظّ ﺑﻬنّ يحْدوهنّ حتّى ... تبيّنت الحيال من الوساق ومنه الملاظّة في الحرب. يقال: رجل ملظّ أي ملحّ، وملْظاظ أي ملحاح. قال أبو محمد الفقْعسيّ: جاريْتهبساب ح ملْظاظ يجْري على قوائ مأيْقاظ أي دام وألظّ المطر، . وألظّ بالمكان، أي أقام به. ورجللظّكظّ، أي عسر متشدّد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظى

- اللظى: النار. ولظى أيضا: من أسماء النار معرفة لا ينصرف اسم . والْتظاظ النار: التهاﺑﻬا. وتلظّيها: تلهّبها.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: تلظى

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: لظى
جذر الكلمة: لظى

- surely a Flame of Hell



الأكثر بحثاً