المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعا

- قال الليث: يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل، والجمع اللَّعَواتُ. واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ: الكلبة، وجمعها لَعاً؛ عن كراع، وقيل: اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة، والجمع كالجمع. ويقال في المثل: أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة. واللَّعْو: السيء الخُلُق، واللَّعْوُ الفَسْلُ، واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص، رجل لَعْوٌ ولَعاً، منقوص، وهو الشره الحريص، والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب؛ أَنشد ثعلب: لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ، تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له: قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه، وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد؛ قال ابن بري: شاهد اللَّعْوِ قول الراجز: فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً، متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر: كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه، لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل (*قوله« كلب إلخ» ضبط بالجر في الأصل هنا، ووقع ضبطه بالرفع في بهل.) واللَّعْوة واللُّعْوةُ: السواد حول حلمة الثدي؛ الأَخيرة عن كراع، وبها سمي ذو لَعْوةَ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر، أُراه للَعْوة كانت في ثديه. ابن الأَعرابي: اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي، وهو اللطخة. وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه: تَعَقَّد. واللاعي: الذي يُفزعه أَدنى شيء؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد، أُراه لأَبي وجزة: لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه، مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه: يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به. وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد، والقَرْوُ: الإِناء الصغير، أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً، معناه ما بها أَحد، وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب. ويقال: خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع، وهو أَول النَّبت، وفي التهذيب: أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع؛ قال الجوهري: أَصله نَتَلَعَّع، فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء. وأَلَعَّتِ الأَرض: أَخرجت اللُّعاع. قال ابن بري: يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ، على إِبدال العين الأَخيرة ياء. واللاعي: الخاشِي؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر: داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ، وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّضع قال الأَصمعي: اللاعي من اللَّوْعةِ. قال الأَزهري: كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب،وهو ذو اللّوعة، والرَّضع: مصة بعد مصة. أَبو سعيد: يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به. ابن الأَعرابي: الأَلْعاء السُّلامَياتُ. قال الأَزهري في هذه الترجمة: وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس. ولَعاً: كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ، إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد: إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً، ومثله: دَعْ دَعْ. قال أَبو عبيدة: من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول: تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ: لَعاً لك؛ وهو معنى قول الأَعشى: فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لعا قال ابن سيده: وإِنما حملنا هذين (* قوله« وإِنما حملنا هذين إلخ» اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته.) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي. ولَعْوةُ: قوم من العرب. ولَعْوةُ الجوع: حِدَّته.


معجم لسان العرب
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعع

- امرأة لَعَّةٌ: ملِيحةٌ عفِيفةٌ، وقيل: خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ، وقال اللحياني: هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها. ورجل لَعَّاعة: يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب، وفي المحكم: بلا صوْتٍ. واللُّعاعةُ: الهِنْدِبَاءُ. واللُّعاعُ: أَوَّل النَّبْتِ؛ وقال اللحياني: أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى، وقيل: هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ، واحدته لُعاعةٌ. ويقال: في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت؛ ومنه قيل في الحديث: إِنما الدنيا لُعاعةٌ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء؛ ومنه قولهم: ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة؛ ومنه الحديث: أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه: أَعْجَبَه. واعِدٌ: يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ، وقيل: اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً؛ قال ابن مقبل: كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها، ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيلُ قال ابن بري: يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة. واللُّعاعةُ أَيضاً: بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل. وألعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً: أَنبتت اللُّعاعَ. وتَلَعَّى اللُّعاعَ: أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف، يقال: خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ، ويقال: عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته. وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ: للشيءِ الرقيق. قال أَبو عمرو: واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ. اللُّعاعةُ: ما بقي في السقاء. وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب. ولُعاعةُ الإِناء: صَفْوتُه. وقال اللحياني: بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل. ولُعاعُ الشمس: السرابُ، والأَكثر لُعابُ الشمس. واللَّعْلَع: السرابُ، واللَّعْلَعةُ: بَصِيصُه. والتلَعْلُعْ: التَّلأْلُؤْ. ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً: كَسره فتكسَّر، وتَلَعْلَع هو: تكسر؛ قال رؤْبة: ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش: تَضَوَّر. وتَلَعْلَعَ الكلب: دلَعَ لسانَه عطَشاً. وتَلَعْلَعَ الرجُل: ضَعُفَ. واللَّعْلاعُ: الجبانُ. واللَّعْلَعُ: الذئب؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ولَعْلَعٌ: موضع؛ قال: فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل: هو جبل كانت به وقْعة. وفي الحديث: ما أَقامَتْ لَعْلَعُ، فسره ابن الأَثير فقال: هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل؛ وقال حميد بن ثور: لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل: هو ماءٌ بالبادية معروف. واللَّعِيعةُ: خبز الجاوَرْسِ. ولَعْ لَعْ: زجر؛ حكاه يعقوب في المقلوب.


المعجم الوسيط
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعا

- الأَلْعَاء : السُّلامَياتُ من الأصابع., لعًا : صوتٌ معناه الدعاء للعاثر بأن يرتفع من عثرته. يقال: لَعًا لفلان.| وفي الدعاءِ عليه بالتعس يقولون:لا لَعًا له.


المعجم الوسيط
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعع

- اللَّعَّةُ : المرأة العفيفةُ المليحهُ.|اللَّعَّةُ الخفيفة تغازلك ولا تمكنُك., ألَعَّتِ الأرضُ: أَنبتت اللُّعاعَ., اللَّعّاعَةُ : من يتكلَّف الألحان من غير صواب. يقال: مطربٌ لَعَّاعة., اللُّعَاعُ : الهِندبا.|(انظر: الهِندبا) ., كَلِعَ الوَسَخُ عليه كَلِعَ كَلَعًا: يَبِسَ وتلبَّد. يقال: كَلِعَ رأْسُه، وكَلِعَ الإِناءُ: الْتَبَدَ عليه الوسخ فهو كَلِعٌ.|كَلِعَ رِجْلُه: توسَّخت وتَشقَّقَت., اللُّعَاعَةُ : واحدة اللُّعاع.| ومنه: :- إِنما الدنيا ساعة، وَمتاعها لُعاعة :-: أى قليلة البقاء كالنبْت الأخضر.|اللُّعَاعَةُ البقيةُ اليسيرةُ من كل شيء. يقال: بقِيَ في الإناء لُعاعة. يقال: ما بقي في الدنيا إلا لُعاعة.|اللُّعَاعَةُ الجُرعة من الشَّراب.| ولُعاعة الإناءِ: صَفْوَتُه.|اللُّعَاعَةُ الخِصبُ.|اللُّعَاعَةُ الدنيا., لَعْ : كلمة تقال للعاثر، مَرَّةً أو مرتين: أقالك الله من عَثرتك.


المعجم الوسيط
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعي

- اللاعِيَة : شُجْيَرَةٌ تكون في سَفح الجبل لها نَوْرٌ أَصَفر., اللاعِي : الذي يُفْزِعُهُ أَدنى شَيْء., ألعَى ثدي الأنثى: تغيَّرَ للحمل.


المعجم الرائد
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعع

- 1- لعاعة : واحدة اللعاع|2- لعاعة : بقية قليلة من كل شيء|3- لعاعة : جرعة من الشراب|4- لعاعة : خصب, 1- ألعت الأرض : أنبتت « اللعاع » ، وهو نبت ناعم في أول ما يبدو, 1- نبات الهندبا, 1- إمرأة جميلة عفيفة


المعجم الرائد
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعي

- 1- تلعى العسل : تعقد وتمدد|2- تلعى الخروف « اللعاع » ، وهو نبات : أخذه ، أكله|3- تلعى : تناول اللعاعة ( : أنظر لعاعة), 1- ألعت الأرض : أنبتت « اللعاع » ، وهو نبت ناعم في أول ما يبدو|2- ألعى الثدي : إنتفخ, 1- لاعية : مؤنث لاع|2- لاعية : شجرة صغيرة لها زهر أصفر طيب الرائحة, 1- لاوعي : عقل باطن|2- لاوعي : شعور باطن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعا

- ل ع ا: يُقَالُ لِلْعَاثِرِ: (لَعًا) لَكَ وَهُوَ دُعَاءٌ لَهُ بِأَنْ يَنْتَعِشَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعع

- ل ع ع: (لَعْلَعٌ) جَبَلٌ كَانَتْ بِهِ وَقْعَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعع

- لعلعَ يلعلع ، لعلعةً ، فهو مُلَعْلِع | • لعلع الرَّعدُ صوَّت، دوّى :-لعلع صوتُ الرَّصاصِ في الهواء.|• لعلع السَّرابُ: تلألأ :-لعلعتِ النُّجومُ في السَّماء., وَلِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وَلِعَ بـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعا

- رجللعوْ ولعا، أي شهوْان حريص. وكلبةلعْوة: حريصة. ولعْوة الجوع: حدّته. ويقال للعاثر:لعالك! دعاء له بأن ينتعس. قال الأعشى:بذاتلوْث عفرْناة إذا عثرتْ ... فالتعْس أدنى لها من أن يقاللعا الفراء: اللعْوة: السواد حول حلمة الثدي. ويقال: ما ﺑﻬا لاعيقرْ و، أي ما ﺑﻬا من يلحس عسا، معناه ما ﺑﻬا أحد. ويقال: خرجنا نتلعّى، أي نأخذ اللعاع، وهو أول النبت. وأصله نتلعّع. وتلعّى العسل: تعقّد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لعاعة
جذر الكلمة: لعع

- اللعاع: نبت ناعم في أوّل ما يبدو. وقال الأصمعي: ومنه قيل: الدنيالعاعة. وألعّت الأرض تلعّ إلعاعا، إذا أنبتتها. فإن أردت أنك تناولتها قلت: تلعّيْتها، وخرجنا نتلعّى، وأصلها تلعّعْتها، فكرهوا ثلاث عيْنات، فأبدلوا من الأخيرة ياء. وقال أبو عمرو: اللعاعة: الكلأ الخفيف رعي أو لم يرْع.



الأكثر بحثاً