المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- اللَّعِبُ واللَّعْبُ: ضدُّ الجِدِّ، لَعِبَ يَلْعَبُ لَعِـباً ولَعْباً، ولَعَّبَ، وتَلاعَبَ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى؛ قال امرؤُ القيس: تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة: صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه. ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً: إِنما أَنتَ لاعِبٌ. وفي حديث الاستنجاءِ: إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه، وتُكْشَف فيها العوراتُ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان. والتَّلْعابُ: اللَّعِبُ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير <ص:740> المصدر، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر. قال سيبويه: هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ، فتُلْحِقُ الزوائد، وتَبْنيه بناءً آخَر، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ: فَعَّلْتُ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره؛ قال: وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ، ولكن لما أَردت التكثير، بنيت المصدر على هذا، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ. ورجل لاعِبٌ ولَعِبٌ ولِعِبٌ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو، وتِلْعابٌ وتِلْعابة، وتِلِعَّابٌ وتِلِعَّابة، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه. قال ابن جني: أَما تِلِعَّابة، فإِن سيبويه، وإِن لم يذكره في الصفاتِ، فقد ذكره في المصادر، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ، وسيأْتي ذكره. وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر، نحو قوله تعالى: إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً؛ أَي غائِراً، ونحو قوله: فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر، فقال: هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ، ونحو ذلك، فإِنما صار ذلك له، لأَنه أَراد المبالغة، ويجعله هو نفس الحدَث، لكثرة ذلك منه، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ، ولذلك لم يُجِـيزوا: زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم: رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة، على حَدِّ قولك: هذا رجلٌ صَومٌ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ: تَجَنَّبْتُها، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي، عن رِيبةِ الجارِ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر، وكذلك أُلْعُبانٌ، مَثَّل به سيبويه، وفسره السيرافي. وقال الأَزهري: رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ؛ وفي حديث آخر: أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة، والتاءُ زائدة. ورجل لُعَبةٌ: كثير اللَّعِب. ولاعَبه مُلاعبةً ولِعاباً: لَعِبَ معه؛ ومنه حديث جابر: ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها؟ اللِّعابُ، بالكسر: مثلُ اللَّعِبِ. وفي الحديث: لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه، فهو لاعبٌ في السرقة، جادٌّ في الأَذِيَّة. وأَلْعَبَ المرأَةَ: جَعَلَها تَلْعَبُ. وأَلْعَبها: جاءَها بما تَلْعَبُ به؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص: قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً. وجاريةٌ لَعُوبٌ: حَسَنةُ الدَّلِّ، والجمعُ لَعائبُ. قال الأَزهري: ولَعُوبُ اسمُ امرأَة، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ، لأَنه يُلْعَبُ بها. والـمِلْعَبَة: ثوبٌ لا كُمَّ له (1) (1 قوله «والملعبة ثوب إلخ» كذا ضبط بالأصل والمحكم، بكسر الميم، وضبطها المجد كمحسنة، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر.) ، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ. <ص:741> واللَّعَّابُ: الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ.والأُلْعوبةُ: اللَّعِبُ. وبينهم أُلْعُوبة، مِن اللَّعِبِ. واللُّعْبةُ: الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به، ويُلْعَبُ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ. واللُّعْبةُ: نَوْبةُ اللَّعِبِ. وقال الفراء: لَعِـبْتُ لَعْبةً واحدةً؛ واللِّعْبةُ، بالكسر: نوع من اللَّعِبِ. تقول: رجل حَسَنُ اللِّعْبة، بالكسر، كما تقول: حسَنُ الجِلْسة. واللُّعْبةُ: جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه. واللُّعْبةُ: التِّمْثالُ. وحكى اللحياني: ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه، ولم يَزِدْ على ذلك. ابن السكيت يقول: لِـمن اللُّعْبةُ؟ فتضم أَوَّلَها، لأَنها اسمٌ. والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ، والنَّرْدُ لُعْبة، وكلُّ مَلْعوب به، فهو لُعْبة، لأَنه اسم. وتقول: اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ. وقال ثعلب: من هذه اللَّعْبةِ، بالفتح، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب. ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل: دَرَسَتْه. ومَلاعِبُ الريح: مَدارِجُها. وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو. ومُلاعِبُ ظِلِّه: طائرٌ بالبادية، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه، ويُجْمَعانِ؛ يقال للاثنين: ملاعِـبا ظِلِّهِما، وللثلاثة: مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ، وتقول: رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ، ولا تقل أَظْلالِهنّ، لأَنه يصير معرفة. وأَبو بَرَاء: هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ، سُمي بذلك يوم السُّوبان، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية؛ فقال: لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ: فرسٌ من خيل العرب، معروف؛ قال الهذلي: وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب: حيث يَلْعَبُونَ، الواحدُ مَلْعَبٌ. واللُّعَابُ: ما سال من الفم. لَعَبَ يَلْعَبُ، ولَعِبَ، وأَلْعَبَ: سالَ لُعابُه، والأُولى أَعلى. وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ، فقال: لَعَبَ الصبـيُّ؛ قال لبيد: لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب: لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم، وهو أَحسنُ. وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب. وقيل لَعَبَ الرجلُ: سالَ لُعابُه، وأَلْعَبَ: صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه. ولُعَابُ الحية والجَرادِ: سَمُّهما. ولُعاب النَّحْلِ: ما يُعَسِّلُه، وهو العَسَلُ. ولُعَابُ الشَّمْس: شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة؛ قال جرير: أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماجم قال الأَزهري: لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ، وهو السَّهَام، بفتح السين، ويقال له: ريق الشمس، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ؛ ومَن قال: إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ، فقد أَبطلَ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي <ص:742> والفَلَوات، وسار في الـهَواجر فيها. وقِـيل: لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت؛ ويقال: هو السَّرابُ. والاسْتِلْعابُ في النخل: أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر، بعد الصِّرام. قال أَبو سعيد: اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل؛ قال الطرماح يصف نخلة: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ: سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين، بحِذاءِ القَطِـيفِ، وسِـيفِ البحرِ. وقال ابن سيده: اللَّعْباءُ موضع؛ وأَنشد الفارسي: تَرَوَّحْنا من اللَّعْباءِ قَصْراً، * وأَعْجَلْنا إِلاهةَ أَنْ تَـؤُوبا ويروى: الإِلهةَ، إِلاهةُ اسم للشمس.


معجم تاج العروس
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- : (لَعِبَ، كسَمِع، لَعْباً) بِفَتْح فَسُكُون، (ولَعِباً) ككَتِفٍ، وهاذا هُوَ الأَصْلُ، (ولِعْباً) بِكَسْر فَسُكُون، وَبِه صَدَّرَ الجَوْهَرِيُّ، وعبارةُ المِصْباح لَعبَ، يَلعَبُ، لَعِباً بِفَتْح اللاّم وَكسر الْعين، ويجوزُ تخفيفُه بِكَسْر اللَّام وَسُكُون الْعين. قَالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ: وَلم يُسْمَعْ فِي التَّخفيف فتحُ اللاّم مَعَ السّكون. قَالَ شيخُنا: فَهُوَ مُسْتَدْرَكٌ على المُصَنِّف، لأَنه ثابتٌ فِي أُصوله الصَّحيحة، وَقد سقط فِي بَعْضهَا، على أَنَّه قد حَكَاهُ أَبو جَعْفَر اللَّبْلِيُّ فِي شرح الفَصِيح عَن مَكِّيَ، وادَّعى أَنّ هاذا مُطَّرِد فِي كُلِّ ثُلاثيَ مكسور الوَسَط حَلْقِيِّهِ، اسْما كَانَ أَو فِعلاً. وَذكر مثلَهُ كَثِيرٌ من النَّحْوِيّين فِي نِعْمَ وبِئْسَ. (وتَلْعَاباً) بالفَتْح، كَمَا فِي الصَّحاح. (ولَعَّبَ) بالتّشديد، (وتَلَعَّبَ) مَرَّةً بعدَ أُخْرَى؛ قَالَ امْرُؤُ القَيْسِ: تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّة خالِدٍ وأَوْدَى عِصَامٌ فِي الخُطُوبِ الأَوَائِلِ (وتَلاَعَبَ) ، كُلُّ ذَلِك (ضِدُّ: جَدَّ) . وَفِي الحديثِ: (لَا يَأْخُذَنَّ أَحَدكمْ مَتَاعَ أَخِيهِ لاعِباً جادّاً) أَي: يأْخُذُه وَلَا يُرِيدُ سَرِقةً، ولاكنْ يُرِيدُ إِدْخَالَ الهَمِّ والغَيْظِ عَلَيْهِ، فَهُوَ لاعِبٌ فِي السَّرِقَةِ، جادٌّ فِي الأَذِيَّةِ. وَفِي حَدِيث تَمِيمٍ والجَسَّاسَة: (صادَفْنَا البَحْرَ حينَ اغْتَلَم، فلَعِبَ بِنَا المَوْجُ شَهْراً) سَمَّى اضطرابَ المَوْج لَعِباً، لَمّا لَمْ يَسِرْ بهِم إِلى الوَجْه الّذِي أَرادُوه. ويُقَال لكُلِّ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَا يُجْدِي عَلَيْهِ نَفْعاً: إِنَّمَا أَنْت لاعِبٌ. والتَّلْعَاب: اللَّعِبُ، صِيغةٌ تَدُلُّ على تكثِير الْمصدر، كفَعَّل فِي الْفِعْل، على غَالب الأَمر. قَالَ سِيبَوَيْهِ: هاذا بابُ مَا تُكَثِّر فِيهِ المصدرَ من فَعَلْت، فتُلحِقُ الزَّوَائِدَ، وتَبْنِيه بِنَاءً آخَرَ، كَمَا أَنّك قُلْتَ فِي فَعَلْتُ: فَعَّلْت، حينَ كَثَّرْتَ الفِعْلَ؛ ثمّ ذَكَر المصادرَ الّتي جاءَت على التَّفْعَال، كالتَّلْعَابِ وغيرِه. (وَهُوَ) لاعِبٌ، و (لَعِبٌ) ككَتِفٍ: هاذِهِ الأَلْفاظ استعملُوهَا مصدرا، وصِفَةً دالَّةً على الفاعِل كَمَا هُوَ ظاهرٌ من كَلَامه، (ولِعِبٌ) بكسرتين على مَا يطَّرِدُ فِي هاذا النَّحْو، (وأُلْعُبَانٌ) كعُنْفوَانٍ، مَثَّل بِهِ سِيبَوَيْهِ، وفسَّرَهُ السِّيرَافيُّ، (ولُعْبَةٌ) بِضَم فَسكون، (و) لُعَبَةٌ (كهُمَزَةٍ) ؛ وفرَّقَ بَينهمَا الصاغانيُّ فَقَالَ: لُعَبَةٌ، كهُمَزةٍ: كثيرُ اللَّعِبِ، ولُعْبَةٌ، بالضَّم: يُلْعَبُ بِهِ، وهاذا قد يأْتي قَرِيبا. (وتِلْعِيبَة) بِالْكَسْرِ، وهاذِه عَن الفراءِ (وتلْعَابٌ، وتلْعَابَةُ) ، يُكْسَرانِ (ويُفْتَحَانِ، وتِلِعَّابٌ، وتِلِعّابَةٌ) بِالْكَسْرِ وَتَشْديد الْعين فيهمَا، وَهُوَ من المُثُل الّتي لم يَذكُرْها سِيبَوَيْهِ، ومثلُهُ فِي أَمالي أَبي بكرِ بنِ السَّرّاج. قَالَ ابْنُ جِنِّي: أَمَّا تِلِعَّابَةٌ، فإِن سِيبَوَيْهِ، وإِن لم يذكُرْه فِي الصِّفات، فقد ذَكرَه فِي المصادر. نَحْو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً. وَلَو أَردْتَ المَرَّةَ الواحدةَ من هَذَا، لَوَجَبَ أَن يكون تِحِمَّالَةً. فإِذا ذَكَرَ تِفِعّالاً، فكأَنَّهُ قد ذكره بالهاءِ، وذالِك لاِءَنّ الهاءَ فِي تَقْدِير الِانْفِصَال على غالبِ الأَمرِ، وكذالك القولُ فِي تِلِقّامَةٍ، وسيأْتِي ذِكره. وَفِي اللِّسان: وَلَيْسَ لقَائِل أَنْ يَدَّعِيَ أَنّ تِلِعّابة وتِلِقّامَة فِي الأَصل المَرَّةُ الواحدةُ، ثمَّ وُصِف بِهِ، كَمَا قد يُقَال ذالك فِي الْمصدر، نَحْو قَوْله تَعَالَى: {إِنْ أَصْبَحَ مَآؤُكُمْ غَوْراً} (الْملك: 30) ، أَي: غائِراً؛ وَنَحْو قولِها: فإِنَّمَا هِيَ إِقْبَالٌ وإِدْبَارُ ثمّ قَالَ: فَعَلَى هاذا، لَا يجوزُ أَن يكونَ قولُهم: رَجُلٌ تِلِعّابةٌ وتِلِقَّامَة، على حَدِّ قولِك: هاذا رَجُلٌ صَوْمٌ، لاكِنَّ الهاءَ فِي عَلاّمَةٍ ونَسّابَةٍ للمُبَالغة، وقولُ النّابغة الجَعْدِيّ: تَجَنَّبْتُها إِنِّي امْرُؤٌ فِي شَبِيبَتِي وتِلْعَابَتِي عَن رِيبَةِ الْجَار أَجْنَبُ فإِنّه وَضَعَ الاسمَ الّذِي جَرَى صِفَةً مَوضعَ المصدرِ. وَفِي الصَّحاح: رَجُلٌ تِلْعَابَةٌ، وَفِي نسخةِ التَّهذيب مضبوطٌ بالتّشديد والكَسْر: إِذا كَانَ يَتلَعَّبُ، وَكَانَ (كَثِير اللَّعِبِ) . وضُبِط فِي الصَّحاح، اللِّعْبُ هاذا، بالكسْر والسّكون. وَفِي حَدِيث عَلِيّ: (زَعَمَ ابْنُ النّابِغَةِ أَنّي تِلْعَابَةٌ) ، وَفِي حديثٍ آخَرَ: (إِنَّ عَلِيّاً كَانَ تِلْعابَةً) ، أَي: كثيرَ المَزْحِ والمُدَاعَبَةِ، والتّاءُ زَائِدَة. (و) يُقَالُ: (بَيْنَهُمْ أُلْعُوبَةٌ) ، بالضَّمِّ: (أَي: لَعِبٌ) . (والمَلْعَبُ: مَوْضِعُهُ) ، أَي: اللَّعِبِ. ومَلاعِبُ الصِّبْيَانِ والجَوَارِي فِي الدَّيار من ديارات الْعَرَب حَيْثُ يَلْعَبُونَ. (ولاَعَبَها) مُلاَعَبَةً، ولِعَاباً، أَي: (لَعِبَ مَعَهَا) ، وَمِنْه حديثُ جابِرٍ: (مَا لَكَ ولِلْعَذَارَى ولِعَابَها) اللِّعابُ، بِالْكَسْرِ: مثلُ اللَّعِبِ. (وأَلْعَبَها: جَعَلَهَا تَلْعَبُ، أَو) أَلْعَبَهَا: (جاءَ) هَا (بِمَا تَلْعَبُ بِهِ) . وقولُ عَبِيدِ بْنِ الأَبْرَصِ: قَدْ بِتُّ أُلْعِبُهَا وَهْناً وتُلْعِبُنِي ثُمَّ انْصَرَفْتُ وَهِي مِنِّي على بالِ يحتملُ أَنْ يكونَ على الوَجْهَيْنِ جَمِيعًا. (واللَّعُوبُ) ، كصَبُورٍ: الجاريةُ (الحَسَنَةُ الدَّلِّ) . والّذِي فِي المُحْكَم والصَّحاح: جارِيَةٌ لَعُوبٌ: حَسَنَةُ الدَّلِّ، وَالْجمع لَعَائِبُ. (و) لَعُوبٍ، (بِلَا لامٍ: من أَسمائِهِنَّ) . قَالَ الأَزْهَرِيُّ: سُمِّيَتْ لَعُوباً لِكَثْرَةِ لَعِبِهَا. ويجوزُ أَن تُسَمَّى لَعُوباً لأَنّهُ يُلْعَبُ بهَا. (والمُلْعِبَةُ، كمُحْسِنَةٍ) وَفِي نُسْخَة: المِلْعَبَةُ، بالكَسْر: (ثَوْبٌ بِلا كُمَ) ، وَفِي نسخةٍ: لاَ كُمَّ لَهُ (يَلْعَبُ فِيهِ الصَّبِيُّ) ، ومثلُهُ فِي لِسَان الْعَرَب. (واللُّعْبَة، بالضَّمّ: التِّمْثالُ) زَاده على الجَوْهَرِيّ. (و) اللُّعْبَةُ: جِرْمُ (مَا يُلْعَبُ بِهِ، كالشِّطْرَنْجِ ونَحْوِهِ) كالنَّرْدِ، كَمَا فِي الصَّحاح. وَحكى اللِّحْيَانِيُّ: مَا رأَيتُ لَك لُعْبَةً أَحسنَ من هاذه، وَلم يَزِدْ على ذالك. وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيت: تقولُ لِمَنِ اللُّعْبَةُ؟ فتضُمُّ أَوَّلَهَا، لاِءَنَّهَا اسْمٌ. والشِّطْرَنْجُ لُعْبَةٌ، والنَّرْدُ لُعْبَةٌ. وكُلُّ مَلعوبٍ بِهِ، فَهُوَ لُعْبَةٌ، لاِءَنّه اسْ. وتقولُ: اقْعُدْ حتّى أَفْرُغَ من هاذه اللُّعْبَةِ، وَقَالَ ثَعْلَب: مِنْ هاذِه اللَّعْبَة، بالفَتْح، أَجوَدُ؛ لأَنّه أَراد المَرَّةَ الوَاحِدَةَ من اللَّعِبِ، كَذَا فِي الصَّحاح. (و) اللُّعْبَةُ: (الأَحْمَقُ) الّذي (يُسْخَرُ بِهِ) ويُلْعَبُ، ويَطَّرِدُ عَلَيْهِ بابُ فُعْلَةٍ. (و) اللُّعْبَةُ: (نَوْبَةُ اللَّعِبِ) . وَقَالَ الفَرَّاءُ: لَعِبْتُ لُعْبَةً واحِدَةً. واللِّعْبَةُ، بالكَسْر: نَوْعٌ من اللَّعِبِ، مثلُ الرِكْبَةِ والجِلْسَةِ، تقولُ: فُلاَنٌ حَسَنُ اللِّعْبَةِ. كَمَا تقولُ: حَسَنُ الجِلْسَةِ، كَذَا فِي الصَّحاحِ. وَمن المَجَاز: لَعِبَتِ الرِّيحُ بالمَنْزِلِ: دَرَسَتْهُ. وتلاعَبتْ. (ومَلاَعِبُ الرِّيحِ: مَدارِجُهَا) . وَتَرَكْتُهُ فِي مَلاعِبِ الجِنِّ: أَي حَيْثُ لَا يُدْرَى أَيْنَ هُوَ. (ومُلاعِبُ ظِلِّهِ، بالضَّمِّ: طائرٌ) بالبادِيَة، وربَّما قيل: خاطِفُ ظِلِّهِ، يُثَنّى فِيهِ المُضَافُ والمُضَافُ إِليه، ويُجْمَعانِ، فيُقَالُ للاثْنَيْنِ: مُلاَعِبَا ظِلِّهِمَا، وللثّلاثة: مُلاعِباتُ أَظْلالِهِنَّ، وَتقول: رأَيتُ مُلاعِبَاتٍ أَظْلالٍ لَهُنَّ وَلَا تَقول: أَظْلالِهِنَّ، لأَنَّهُ يصيرُ معرِفةٌ. (و) كَانَ يُقَالُ لاِءَبِي بَراءٍ (مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ) . وَهُوَ (عامِرُ بْنُ مالِكِ) بْنِ جعفَرِ بْنِ كِلابٍ، سمِّيَ بذالك يَوْم السُّوبَانِ، وَجعله لَبِيدٌ مُلاعِبَ الرِّمَاحِ لحاجتِهِ إِلى القافيةِ، فَقَالَ: لَوْ أَنَّ حَيَّاً مُدْرِكَ الفَلاَحِ أَدْرَكَهُ مُلاعِبُ الرِّمَاحِ (و) فِي حَاشِيَة الصَّحاح: ذكرَ الآمِدِيُّ، فِي كتاب المُؤْتَلِف والمُخْتَلِفِ فِي أَسماءِ الشُّعَرَاءِ: أَنّ مُلاعِبَ الأَسِنّةِ لَقَبُ ثلاثةٍ من الشُّعَرَاءِ: أَحدُهم هاذا المذكُور والثّانِي (عبْدُ اللَّهِ بْنُ الحُصَيْنِ) بْنِ يَزِيدَ (الحَارِثِيُّ. و) الثّالثُ (أَوْسُ بْنُ مالِكٍ الجَرْمِيُّ) ، وَهُوَ القائلُ: إِذا نَطَقَتْ فِي بَطْنِ وادٍ حَمَامَةٌ دعَتْ ساقَ حُرَ فابْكِيَا فارِس الوَرْد وقُولاَ فَتَى الفِتْيَانِ أَوْس بن مالِكٍ مُلاعب أَطرافِ الأَسِنَّةِ والورْدِ (واللَّعّابُ، ككَتَّانٍ) : الّذِي حِرْفَتُهُ اللَّعِبُ. و (فَرسٌ م) ، أَي: معروفٌ من خيلِ العربِ، قَالَ الهُذَليُّ: وطابَ عَن اللَّعّابِ نَفْساً ورَبِّهِ وغَادَرَ قَيْساً فِي المَكَرِّ وعَفْزَرَا (و) اللُّعَابُ، (كالغُرابِ: مَا سالَ من الفَمِ) ، يُقَال: (لَعَب يَلْعَبُ) ولَعِبَ يَلْعَبُ (كَمَنَعَ وسَمِعَ) ، الثّانية عَن ابْنِ دُرَيْدٍ: إِذا (سالَ لُعَابُهُ، كَأَلْعَبَ) إِلْعاباً. والأُولَى أَعلَى. وخَصَّ الجَوْهَرِيُّ بِهِ الصَّبِيَّ، فقالَ: لَعَبَ الصَّبِيُّ، قَالَ لَبِيدُ: لَعَبْتُ على أَكْتَافِهِم وحُجُورِهِمْ وَلِيداً وسَمَّوْني مُفِيداً وعاصمَا وَكَذَا فِي الصَّحاح. وَقَالَ الصّاغانيّ: رُوِيَ قولُ لَبِيدٍ بالوَجْهَيْنِ. ورَواهُ ثعلبٌ: (وصُدُورهِمْ) بدل: (حُجُورِهِم) وَهُوَ أَحْسَنُ، وَفِيه: أَلْعَبَ الصَّبِيُّ: إِذا صارَ لَهُ لُعَابٌ يَسِيلُ مِنْ فِيهِ. (و) من الْمجَاز: شَرِبَ (لُعَابَ النَّحْلِ) ، وَهُوَ (عَسَلُهُ) . وَفِي لِسَان الْعَرَب: مَا يُعَسِّلُهُ، وَهُوَ العَسَلُ. (و) من الْمجَاز: سالَ (لُعَابُ الشَّمْسِ: شَيْءٌ) تراهُ (كَأَنَّهُ يَنْحَدِرُ مِنَ السَّمَاءِ إِذا) حَميَتْ و (قامَ قائِمُ الظَّهِيرَةِ) ، قَالَ جَرِيرٌ: أُنِخْنَ لِتَهْجِيرٍ وقَدْ وَقَدَ الحَصَى وذَابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجَماجِم وَقَالَ الأَزْهَرِيُّ: لُعَابُ الشَّمْسِ هُوَ الَّذِي يقالُ لَهُ مُخَاطُ الشَّيْطَانِ، وَهُوَ السَّهَامُ، بِفَتْح السِّين، ويُقَالُ لَهُ: رِيقُ الشَّمْسِ، وَهُوَ شبيهُ الخَيْطِ، تراهُ فِي الهَوَاء إِذا اشتدَّ الحَرُّ، ورَكَدَ الهواءُ. وَمن قَالَ: إِنّ لُعابَ الشَّمْسِ السَّرَاب، فقد أَبْطَلَ؛ إِنّما السَّرابُ الّذِي يُرَى كأَنَّهُ ماءٌ جارٍ نِصْفَ النَّهَارِ، وإِنّما يَعْرِفُ هاذِهِ الأَشْياَ مَن لَزِمَ الصَّحَارِيَ والفَلَواتِ، وَسَار فِي الهَوَاجِرِ، وقِيلَ: لُعَابُ الشَّمْسِ: مَا تراهُ فِي شِدَّةِ الحَرِّ مثلَ نَسْجِ العَنكبوت، وَيُقَال: هُوَ السَّرابُ. كَذَا فِي الصَّحاح. (واللَّعْبَاءُ) ، مَمْدُود: (مَوْضِعٌ كَثِيرُ الحِجَارَةِ بِحزْمِ بَنِي عُوَالٍ) ، قَالَه ابْنُ سِيدَهْ، وأَنشد الفارِسيّ: تَروَّحْنَا من اللَّعْباءِ قَصْراً وأَعْجَلْنا إِلاَهَةَ أَنْ تَؤُوبَا ويُرْوَى: (الإِلاَهَةَ) ، وَقَالَ: إِلاهَةُ اسْمٌ للشَّمْس. (و) اللَّعْباءُ: (سَبْخَةٌ م) أَي مَعْرُوفَة (بالبَحْرَيْنِ) بحِذاءِ القَطِيفِ وسِيفِ البحْرِ، (مِنْهَا الكِلابُ اللَّعْبَانِيَّةُ) نِسْبَة إِلى اللَّعْباءِ، على غير قِيَاس، كَمَا قَالَه الصّاغانيُّ. (و) اللَّعْباءُ أَيضاً: (أَرْضٌ باليَمَنِ) . (والاسْتِلْعابُ فِي النَّخْل: أَنْ يَنْبُتَ فِيهِ شَيْءٌ من البُسْرِ بَعْدَ الصِّرامِ) ، بالكَسر. قَالَ أَبو سعيد: اسْتَلْعَبَتِ النَّخْلَةُ: إِذا أَطْلَعَت طَلْعاً، وفيهَا بَقيَّة من حَمْلِهَا الأَوَّلِ. قَالَ الطِّرِمّاحُ يَصِفُ نَخْلَةً: أَلْحَقَتْ مَا اسْتَلْعَبَت بالذِي قد أَنَى إِذْ حانَ وَقْتُ الصِّرَامْ (و) لَعَبَ الصَّبِيُّ، وأَلْعَبَ. و (ثَغْرٌ ملْعُوبٌ) ، أَي: (ذُو لُعَابٍ) يَسِيلُ. (واللُّعْبة البَرْبَرِيَّةُ) ، بالضمّ: (دواءٌ كالسُّورِنْجانِ) يُجْلَبُ من نواحِي إِفْرِيقِية يُغَشُّ بِهِ السُّورِنْجانُ، (مَسْمَنَةٌ) بالفَتْح. ذكرَها ابنُ البَيطار، والحكيمُ دَاوُود، وغيرُهما من الأَطبّاءِ. (ورَجُلٌ لُعْبةٌ، بالضَّمّ) أَي: أَحْمَقُ (يُلْعَبُ بِهِ) ويُسْخَر، وَلَا يَخْفَى أَنّه قد تقدَّم بعَينه، فذِكرُه كالتَّكْرار. وَفِي الأَساس: تَقول: فُلاَنٌ لعُوبٌ ولَعَّابٌ، وهاذِه أُلْعُوبَةٌ حَسَنَةٌ. وَفِي غيرِه: لُعَابُ الحيَّةِ والجَرادِ: سُمُّهُما. وَمن المَجازِ: لَعِبَتْ بِهِ: تَلَعَّبتْ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- ـ لَعِبَ، كَسَمِعَ، لَعْباً ولَعِباً ولِعْباً وتَلْعاباً، ـ ولَعَّبَ وتَلَعَّبَ وتَلاعَبَ: ضِدُّ جَدَّ. ـ وهو لَعِبٌ ولِعِبٌ وأُلْعُبانٌ ولُعَبَةٌ، كهُمَزةٍ، ـ وتِلْعيبَةٌ، وتِلْعابٌ وتِلْعابَةٌ، ويُفْتَحانِ، ـ و (تِلِعَّابٌ وتِلِعَّابَةٌ) كثيرُ اللَّعِبِ. ـ وبينهُمْ أُلْعوبَةٌ، أي: لَعِبٌ. ـ والمَلْعَبُ: موضِعهُ. ـ ولاعَبَها: لَعِبَ معَها. ـ وألْعَبَها: جَعَلَها تَلْعَبُ، أو جاءَ بما تَلْعَبُ به. ـ واللَّعوبُ: الحَسَنَةُ الدَّلِّ، وبِلا لامٍ: من أسْمائِهِنَّ. ـ والمُلْعِبَةُ، كمُحْسِنَةٍ: ثَوْبٌ بِلا كُمٍّ، يَلْعَبُ به الصَّبِيُّ. ـ واللُّعْبَةُ، بالضم: التِّمْثالُ، وما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنج ونَحْوِهِ، والأَحْمَقُ يُسْخَرُ به، ونوْبَةُ اللَّعِبِ. ـ ومَلاعِبُ الرِّيحِ: مدارِجُها. ـ ومُلاعبُ ظِلِّهِ، بالضم: طائرٌ. ومُلاعِبُ الأَسِنَّةِ: عامرُ بنُ مالكٍ، وعبدُ اللَّهِ بنُ الحُصَيْنِ الحارِثيُّ، وأوْسُ بنُ مالكٍ الجَرْمي. ـ واللَّعَّابُ، ككَتَّانٍ: فَرَسٌ م. وكالغُرابِ: ما سالَ من الفَمِ. ـ لَعَبَ، كَمَنَعَ وسَمِعَ: سالَ لُعابُهُ، ـ كأَلْعَبَ. ـ ولُعابُ النَّحْلِ: عَسَلُهُ. ـ ولُعابُ الشَّمْسِ: شيءٌ كأنه يَنْحَدِرُ من السَّماءِ إذا قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ. ـ واللَّعْباءُ: موضِعٌ كثيرُ الحِجارَةِ بِحَزْمِ بَنِي عُوالٍ، وسَبَخَةٌ معروفَةٌ بالبَحْرَيْنِ، مِنها: الكِلابُ اللَّعْبانِيَّةُ، وأرْضٌ باليَمَنِ. ـ والاسْتِلْعابُ في النَّخْلِ: أن يَنْبُتَ فيه شيءٌ من البُسْر بعدَ الصِّرامِ. ـ وثَغْرٌ مَلْعوبٌ: ذُو لُعابٍ. ـ واللُّعْبَةُ البَرْبَرِيَّةُ: دَواءٌ كالسُّورِنْجانِ، مَسْمَنَةٌ. ـ ورجُلٌ لُعْبَةٌ، بالضم: يُلْعَبُ به.


المعجم الوسيط
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- التَّلْعَابُ : اللَّعِب., لَعِبَ لَعِبَ لَعِبًا، ولِعْبًا: لَهَا.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 12أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ ويَلْعَبْ) ) .|لَعِبَ بالشيء: اتَّخذه لُعْبة.|لَعِبَ في الدين: اتخذه سخريَة.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 70وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذوا دينَهُمْ لعِبًا وَلَهْوًا) ) .|لَعِبَ عَمِل عَمَلا لا يُجدى عليه نفعا.| [ضد: جَدَّ‏].‏ Z| وفي التَّنزيل العزيز: المعارج آية 42فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا) ) فهو لاعب، ولعِبٌ. يقال:لعِبَت بهم الهمومُ: عبثتْ بهم.|لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته., ألْعَبَ الصبيّ: جعله يلعَب.|ألْعَبَ جاءه بما يَلعَب به., اللُّعَاب : ما سال من الفم.| و(لُعابُ النَّحل) : عَسَلها.| و(لُعابُ الحيةِ ونحوها) : سَمُّها.| و(لُعابُ الشمس) : ما تراه في شدّة الحرَّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت. يقال: سال لُعابُ الشمس., لعَّبَ الرجل: لَعِبَ.|لعَّبَ القردَ ونحوه: جعله يلعب ., اللُّعَبَةُ : الكثير اللَّعِبِ., الأُلْعُوبَة : اللُّعبة. يقال: بينهم أُلْعوبة.| وهذه أُلْعُوبة حسنة. والجمع : أَلاعيب., التِّلْعَابُ : الكثير اللَّعِب., المِلْعَبَة : ثوبٌ لا كُمَّ له ، يَلعب فيه الصبي., المَلْعَبُ : موضع اللَّعِب. والجمع : مَلاعِبُ.| و(مَلاعبُ الرِّياح) : مسالكُها. يقال: تركته في مَلاعب الجن: حيث لا يُدْرَى أين هو., لاَعبه ملاعبة، ولِعابًا: لَعِبَ معه., اللَّعَّابُ : اللُّعَبَةُ.|اللَّعَّابُ الذي حرفته اللَّعِبُ كالحاوي والقَرَّاد., الأُلْعُبَانُ : الكثير اللَّعِب.|الأُلْعُبَانُ الماكرُ المداور ., اللَّعُوبُ اللَّعُوبُ امرأَة لَعُوبٌ: حسنة الدَّلِّ.|اللَّعُوبُ الكثيرةُ اللَّعِب. والجمع : لَعائِبُ., العابِيةُ : الحسْناءُ.|العابِيةُ التي تنْظِمُ القلائِدَ., اللُّعْبَةُ : كل ما يُلْعَبُ به.| مثل الشِّطرنج والنَّرد.|اللُّعْبَةُ الدُّميةُ ونحوُها يُلعب بها.|اللُّعْبَةُ الأحمقُ الذي يُسخَرُ به ويُلعَب. يقال: رجل لُعبْة: يُلعب به.|اللُّعْبَةُ نَوبةُ اللَّعِب. يقال: لمن اللُّعْبة؟ وفَرَغ من لُعبته. والجمع : لُعَبٌ., تلاَعَبَ : لَعِب.|تلاَعَبَ الريح بالمنزل: درسته., المُلاعِبُ المُلاعِبُ مُلاعبُ ظلَّه: طائر بالبادية.|(انظر: القرلَّى) ., لَعَبَ الصبيُّ لَعَبَ لعْبًا: سال لعابهُ من فمه., تَلَعَّبَ فلان: لعِبَ مرة بعد أخرى، ويقال: تلعَّبتْ بهم الهموم.


المعجم الغني
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| لَعِبْتُ، أَلْعَبُ، اِلْعَبْ، مصدر لَعِبٌ، لَعْبٌ|1- لَعِبَ مَعَ أَقْرَانِهِ : لَهَا، مَزَحَ- أَبَعْدَ مُرُورِ الْخَمْسَ عَشْرَةَ أَلْعَبُ. (علال الفاسي).|2- لَعِبَ بِالكُرَةِ : اِتَّخَذَهَا لُعْبَةً.|3- يَلْعَبُ بِآلَةِ البَيَانِ : يَعْزِفُ عَلَيْهَا.|4- لَعِبَتِ الرِّياحُ بِالدَّارِ : تَسَلَّطَتْ عَلَيْهَا، دَرَسَتْهَا.|5- لَعِبَ بِعَقْلِهِ : خَدَعَهُ.|6- لَعِبَتْ بِهِمُ الْهُمُومُ : عَبَثَتْ بِهِمْ.|7- لَعِبَ فِي الدِّينِ : اِتَّخَذَهُ سُخْرِيَةً.|8- لَعِبَ الرَّجُلُ : عَمِلَ عَمَلاً لاَ يُجْدِي نَفْعاًالزخرف آية 83فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا (قرآن)., مَا يُلْعَبُ بِهِ كَالدُّمْيَةِ وَمَا شَابَهَهَا., جمع: لَوَاعِبُ، لَعَائِبُ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-اِمْرَأَةٌ لَعُوبٌ : حَسَنَةُ الدَّلِّ، شَيِّقَةُ الْحَرَكَاتِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَلْعَبَ، يُلْعِبُ، مصدر إلْعَابٌ.|1- ألْعَبَ الوَلَدُ : صَارَ لَهُ لُعابٌ يَسِيلُ مِنْ فَمِهِ.|2- أَلْعَبَ الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَلْعَبُ أَوْ جاءهُ بِمَا يَلْعَبُ، أَوْ جاءهُ يَلْعَبُ بِهِ., جمع: لُعَبٌ. | (اِسْمٌ مِنَ اللَّعِبِ).|1- أَهْدَى لابْنَتِهِ لُعْبَةً : دُمْيَةً.|2. أَوْ كُلُّ مَا يَلْعَبُ بِهِ الأَطْفَالُ- يُجِيدُ لُعْبَةَ الشِّطْرَنْجِ.|3- جَعَلَهُ لُعْبَةً : أَيْ دُمْيَةً يُحَرِّكُهَا كَمَا يَشَاءُ، سُخْرِيَةً.|4- رَجُلٌ لُعْبَةٌ : أَيْ يُلْعَبُ بِهِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- لَعَّابٌ مَاِهٌر : لاَعِبٌ جَيِّدٌ.|2- أَرَاهُ لَعَّاباً بَيْنَ أَصْحَابِهِ : كَثِيرُ الْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ لَعِبَ).|-لاَعِبٌ مُمْتَازٌ : الَّذِي يَلْعَبُ فَنّاً مِنَ الفُنُونِ- لاَعِبُ كُرَةِ القَدَمِ :-لاَعِبُ كُرَةِ السَّلَّةِ., (صِيغَةُ فَعِيلٍ).|-رَجُلٌ لَعِيبٌ :كَثِيرُ اللَّعِبِ أَوِ الْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ., جمع: أَلْعَابٌ. | (مصدر لَعِبَ).|1- يَقْضِي وَقْتَهُ فِي اللَّعِبِ : فِي اللَّهْوِ وَالتَّسْلِيَةِ.|2- اِتَّخَذَهُ لَعِباً : سُخْرِيَةً. الأنعام آية 70وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً (قرآن).|3- لَعِبُ كُرَةِ القَدَمِ : رِيَاضَةُ..- أَلْعَابُ القُوَى :-دَوْرَةُ الأَلْعَابِ العَرَبِيَّةِ :-الأَلْعَابُ الأُولُمْبِيَّةُ.|4- اللَّعِبُ بِالنَّارِ : مَا يَقُومُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ عَمَلٍ يُمْكِنُ أَنْ يُعَرِّضَهُ لِلْخَطَرِ., (فعل: ثلاثي لازم).| لَعَبَ، يَلْعَبُ، مصدر لَعْبٌ- لَعَبَ الوَلَدُ : سَالَ اللُّعَابُ مِنْ فَمِهِ., (فعل: رباعي متعد).| لاَعَبْتُ، أُلاَعِبُ، لاَعِبْ، مصدر مُلاَعَبَةٌ- لاَعَبَ وَلَدَهُ : لَعِبَ مَعَهُ., جمع: مَلاَعِبُ. |-مِلْعَبَةُ الصِّبْيَانِ : ثَوْبٌ بِلاَ كُمَّيْنِ يُلْبَسُ عِنْدَ اللَّعِبِ., جمع: مَلاَعِبُ. | 1- فِي الْمَلْعَبِ الرِّيَاضِيّ : مَكَانُ لَعِبِ الرِّيَاضَةِ- مَلْعَبُ كُرَةِ القَدَمِ :-مَلْعَبُ كُرَةِ المِضْرَبِ.|2- مَلاَعِبُ الرِّيَاحِ : مَدَاخِلُهَا ومَخَارِجُهَا., جمع: أَلاعِيبُ. | 1- كانَ أُلْعوبَةً بَيْنَ يَدَيْهِ :أُضْحوكَةً، أَيْ يَفْعَلُ بِهِ ما يَشاءُ.|2- أَضْحَكَ البَهْلَوانِيُّ الجُمهورَ بِأَلاَعِيبِهِ : بِلُعَبِهِ وَحَرَكاتِهِ.|3- عَلَيْكَ أَنْ تَحْذَرَ مِنْ أَلاَعِيبِهِ :مِنْ حِيَلِهِ., (مصدر تَلاعَبَ).|1- التَّلاعُبُ بِالألْعابِ : اللَّعِبُ بِها.|2- تَلاعُبُ الرِّيحِ بِالأوْراقِ : نَقْلُها مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ.|3- أَرادَ التَّلاعُبَ بِشَرِيكِهِ : الضَّحِكَ عَلَيْهِ احْتِيالاً.|4- التَّلاعُبُ في العَمَلِ : إِحْداثُ خَلَلٍ مَقْصودٍ.|5- التَّلاعُبُ بِالكَلِماتِ : تَحْميلُها مَعانِيَ مُخْتَلِفَةً., 1- سَالَ لُعَابُهُ : لُوَابٌ، مَا يَسِيلُ مِنَ الفَمِ.|2- لُعَابُ النَّحْلِ : الْعَسَلُ.|3- لُعَابُ الْحَيَّةِ :سُمُّهَا.|4- لُعَابُ الشَّمْسِ : شُعَاعُهَا، أَيْ مَا يَبْدُو كَخُيُوطٍ مُشِعَّةٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من لاَعَبَ).|-يُدَارِي مُلاَعِبَهُ : مَنْ يُلاَعِبُكَ فِي لُعْبَةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَلاعَبْتُ، أَتَلاعَبُ، تَلاعَبْ، مصدر تَلاعُبٌ.|1- تَلاعَبَ الوَلَدُ بِلُعَبِهِ : وَضَعَها في أشْكالٍ مُخْتَلِفَةٍ، لَعِبَ بِها.|2- تَلاعَبَ ريحُ الخَريفِ بِأَوْراقِ الأَشْجارِ : نَقَلَها مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ.|3- تَلاعَبَ بِشَريكِهِ : ضَحِكَ عَلَيْهِ.|4- تَلاعَبَ في عَمَلِهِ : أَحْدَثَ فيهِ خَلَلاً مَقْصوداً.|5- تَلاعَبَ بِالكَلِماتِ في حَديثِهِ : حَمَّلَها مَعانِيَ مُخْتَلِفَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- 1- لعاب : كثير اللعب والمزاح والمداعبة|2- لعاب : الذي حرفته اللعب, 1- لعاب : ما سال من الفم|2- لعاب : « لعاب النحل » العسل|3- لعاب : « لعاب الحية » : سمها|4- لعاب : « لعاب الشمس » : شيء كأنه ينحدر من السماء وقت الظهيرة يشبه نسج العنكبوت, 1- لعب : لها|2- لعب : مزح|3- لعب بالشيء : اتخذه لعبة|4- لعب في الأمر : استخف به « لعب في الضمير »|5- لعب : فعل فعلا لا ينفعه|6- لعبت الريح بالدار : تسلطت عليها|7- لعب على : آلة الطرب : عزف عليها, 1- لعب الولد : سال اللعاب من فمه, 1- لعبة : النوع من لعب : « لعب لعبة الأطفال », 1- لعبة ، جمع : أعيب, 1- تلعاب : لعب|2- تلعاب : مصدر لعب|3- تلعاب : و تلعاب و تلعاب و تلعابة و تلعابة و تلعابة كثير اللعب والمرح|4- تلعاب : ماكر ، مداور, 1- شراب يتخذ من الأثمار, 1- ملاعب : شريك في اللعب|2- ملاعب : « ملاعب ظله » : طائر طويل الجناحين قصير العنق, 1- كثير اللعب, 1- ألعب : لعب|2- ألعبه : جعله يلعب|3- ألعبه : جاءه بما يلعب به|4- ألعب الولد : سال « اللعاب » من فمه ، وهو سائل يسيل من الفم, 1- ألعبان : كثير اللعب والمزاح|2- ألعبان : ماكر محتال, 1- كثير اللعب والمرح|2- ماكر ، مداور, 1- لاعب, 1- لاعب من يمارس إحدى الألعاب الرياضية ، مثل كرة القدم وغيرها, 1- لاعبه : لعب معه, 1- ثوب من غير كم ، جمع : ملاعب, 1- إستلعبت النخلة : أطلعت « طلعا » ، وهو أول ما يظهر من تمرها وفيها بقية من حملها الأول, 1- ملعب : موضع اللعب : « ملعب الطفولة ، ملعب كرة القدم »|2- ملعب : « ملاعب الرياح » : مداخلها ومخارجها|3- ملعب : « تركته في ملاعب الجن » : أي حيث لا يعرف أين هو, 1- إسم من اللعب|2- ما يلعب به ، كالشطرنج والنرد وغيرهما|3- دمية يلعب بها الأطفال|4- نوبة اللعب|5- تمثال|6- أحمق يهزأ به, 1- تلاعب : لعب « تلاعبت به الأمواج », 1- نسبة إلى اللعاب, 1- « إمرأة لعوب » : حسنة الدل رشيقة ، جمع : لواعب ولعائب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- ل ع ب: (اللَّعِبُ) مَعْرُوفٌ وَ (اللَّعْبُ) مِثْلُهُ. (لَعِبَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (لِعْبًا) أَيْضًا بِوَزْنِ عِلْمٍ. وَ (تَلَعَّبَ) أَيْ لَعِبَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى. وَرَجُلٌ (تِلْعَابَةٌ) بِالْكَسْرِ كَثِيرُ اللَّعِبِ. وَ (التَّلْعَابُ) بِالْفَتْحِ الْمَصْدَرُ. وَ (لُعَابُ) النَّحْلِ الْعَسَلُ. وَ (اللُّعَابُ) مَا يَسِيلُ مِنَ الْفَمِ. وَ (لَعَبَ) الصَّبِيُّ مِنْ بَابِ قَطَعَ سَالَ لُعَابُهُ. وَ (لُعَابُ) الشَّمْسِ مَا تَرَاهُ فِي شِدَّةِ الْحَرِّ مِثْلُ نَسْجِ الْعَنْكَبُوتِ. وَقِيلَ: هُوَ السَّرَابُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- تلاعبَ / تلاعبَ بـ / تلاعبَ في يتلاعب ، تلاعُبًا ، فهو متلاعِب ، والمفعول متلاعَبٌ به | • تلاعب الشَّخْصُ لعِب مرَّة بعد أخرى :-تلاعبتِ الأمواجُ بالسَّفينة، - تلاعبت بهم الهمومُ.|• تلاعب الشَّخْصُ بالشَّيءِ أو الأمر: لعِب دورًا واحتال :-تلاعَب بقوانين الدَّولة/ بالمال العام/ بعواطف الآخرين/ بالجدول الزمني |• تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما. |• تلاعب في الشَّيء: تحايل لإفساده وتغييره :-تلاعب في نتيجة الانتخابات., لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب | • لعَّبتِ الأمُّ ولدَها جعلته يلعب، أيْ: يتسلَّى ويلهو :-لعَّب المروِّضُ الأسودَ/ القِرَدةَ., لَعْب :مصدر لعَبَ., لَعِب ، جمع ألعاب (لغير المصدر).|1- مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في. |2 - لهو وتسلية، باطل وعبث :-لعِبُ الأطفالِ البريء، - {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ} .|3 - سخرية وهوى :- {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا} .|4 - رياضة :-مدرِّس ألعاب |• ألعاب أولمبيَّة: مهرجان يُقام مرّة كلّ أربع سنوات وتُجرى فيه مباريات دوليّة في الألعاب الرِّياضيّة، - ألعاب القُوى: مجموع الرِّياضيّات الجسديّة التي يمارسها الرِّياضيّون كالعَدْو والقفز ورمي الرُّمح، - ألعاب رياضيّة: نشاط جسديّ قائم على الممارسات فرديّة أو جماعيّة بحسب قواعد معيَّنة، - ألعاب سحريّة: ألعاب تعتمد على خِفَّة اليد، - الألعاب النَّاريّة: موادّ تُحضَّر كيماويًّا وتُحْدث عند اشتعالها دويًّا وضياءً، وهي تُستخدم في الأعياد والمناسبات، - صانع ألعاب: لاعب دفاع في فريق رياضيّ، يدعو زملاءه بإشارات معيّنة للهجوم., لاعب :- اسم فاعل من لعَبَ ولعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في. |2 - مَنْ يمارس رياضة أو لُعْبَة :-لاعب كرة السَّلَّة، - لاعبو المصارعة، - لاعبات الجُمْباز، - لاعب شطرنج ماهر., لُعْبَة ، جمع لُعُبات ولُعْبات ولُعَب.|1- كُلُّ ما يُلْعَب به :-لُعْبَة الوَرَق/ القمار/ كرة القدم، - لُعْبَة حرب: تقليد عمليّة حربيّة، - لُعْبَة فيديو: لعبة إلكترونيّة تلعب بواسطة صور متحرِّكة تظهر على شاشة عرض، - لُعْبَة الانتظار: أسلوب في اللَّعب يحجم بموجبه لاعب أو أكثر عن القيام بأيّ نشاط ارتقابًا للفرصة المواتية، - لُعْبَة المطاردة: لُعْبَة للأطفال يقوم خلالها لاعب بمطاردة الآخرين ليمسّ أحدَهم، فيقوم الأخير بالمطاردة بدوره.|2- دمية، أي: عروسة ونحوها يلعب بها الأطفال :-تاجر اللُّعب، - تضايق الطفل من لُعبته فرماها.|3 - نوبة اللَّعِب :-أنهى لُعْبته اليوميّة، - لمن اللُّعْبَة؟ .|4 - أحمق يُلْعَب به :-صار لُعْبَةً في أيديهم., مَلْعَب ، جمع مَلاعبُ: اسم مكان من لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في: منطقة مفتوحة في الهواء الطلق للَّعب والاستمتاع :-مَلْعَب التِّنس/ الكرة الطَّائرة، - ملاعب مُغطّاة، - جانب المَلْعَب: المنطقة المجاورة لحدود المَلْعَب، - أقصى المَلْعَب: الطرف البعيد منه، - مَلْعَب الرّمل: أرض رمليّة للعب الأطفال |• الكرة في مَلْعبه: أي: الأمر عائد إليه، - ترَكته في ملاعب الجِنّ: أي: حيث لا يدري أين هو، - ملاعب الرِّياح: مدارجها، أي: مداخلها ومخارجها., لعوبة | • امرأة لَعوبة لعوب؛ رشيقة الحركات حسنة الدّلال., لُعاب :ما يسيل من الفم، خِلْط مائيّ لزج قليلاً تُفْرزه الغُدَد اللُّعابيّة أو المخاطيّة يرطِّب الفمَ ويبلِّل الأطعمة لتسهيل نزولها في البلعوم، ريق :-لُعاب الرَّضيع/ الكلب |• أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه في، - رأَى طعامًا شهيًّا فسال لُعابُه: أي: اشتهاه، - سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته، - لُعاب الحَيَّة: سُمُّها، - لُعاب النَّحل: العَسَلُ., أُلْعبان :- كثير اللّعب أو المزاح أو المداعبة. |2 - ماكر مخادع., لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب (للمتعدِّي) | • لعِب الشَّخصُ عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} - {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}: يستهزئون ويهزلون.|• لعِب الصبيُّ: تسلّى وقام بما يلهيه :-لعب مع أصدقائه، - {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} .|• لعِبَ فلانٌ دورًا مُهمًّا: مثَّله، أدّاه :-لعب دورَ الشرطيّ في المسرحيّة.|• لعِب دورًا في كذا: أثَّر فيه :-يلعب الاقتصادُ دورًا خطيرًا في السِّياسة.|• لعِب الكرةَ/ لعِب بالكرة: اتّخذها لُعبة :-يلعبان بالشطرنج |• لعِب بأعصابه: أزعجه، أقلقه، جعله متوتِّرًا مضطربًا، - لعِب بالأرقام: أظهر براعة فائقة وسرعة بالغة في إجراء العمليّات الحسابيّة، - لعِب بالأفكار: سيطر عليها، - لعِب بالشَّخص: تسلّى، عبث به، - لعِب بالصِّعاب: ذلَّلها وتغلَّب عليها، - لعِب بالنار: عرَّض نفسَه للخطر، - لعِب بعقله: استماله بالتملُّق، - لعِبت الخمرُ برأسه: أخذته وغيّبته، - لعِبت به الهمومُ: تناوبته وتتابعت عليه، - لعِب على الحبل: داهن ونافق، - يلعب بالبيضة والحجر: ماهر، حاذق، مراوغ. |• لعِب بآلة الطرب/ لعِب على آلة الطرب: عزف عليها :-لعب على الكمان/ البيانو.|• لعِب الرّجُلُ على فلان: احتال عليه ومكَر به، سخِر منه وهزِئ. |• لعِب في الدِّين: اتّخذه سخرية :- {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا} ., لعَبَ يَلعَب ، لَعْبًا ، فهو لاعب | • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه., لَعوب ، جمع لَعَائبُ ولَواعبُ |• اللَّعوبُ من النِّساء: الرَّشيقة الحركات الحَسَنةُ الدَّلال :-فتاةٌ لَعوب., أُلْعوبة ، جمع أَلاعيبُ.|1- لعِب، ما يُلْعَب به من مداعبة وخداعٍ مُضْحِك :-ألاعيب الطُّلاّب/ الظرفاء.|2- لُعْبة، أحمقُ يُلعب به :-جعله ألعوبة في يديه |• فلان أُلْعوبة في يد فلان: أي: يتصرَّف فيه كما يريد., لاعبَ يلاعب ، مُلاعَبةً ، فهو مُلاعِب ، والمفعول مُلاعَب | • لاعب فلانًا |1 - لعِب معه :-مكثت تلاعب أختَها حتى فرغت أمّها من عملها.|2- داعَبه :-هَلاَّ بِكْرًا تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ [حديث] .|3 - راوغه واحتال عليه., لُعابيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى لُعاب. |• غُدة لُعابيَّة: (الأحياء) غُدّة تفرز سائلَ اللّعاب الذي يساعد على هضم الطعام., لِعْب :مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- لَعِب ، جمع ألعاب (لغير المصدر).|1- مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في. |2 - لهو وتسلية، باطل وعبث :-لعِبُ الأطفالِ البريء، - {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ} .|3 - سخرية وهوى :- {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا} .|4 - رياضة :-مدرِّس ألعاب |• ألعاب أولمبيَّة: مهرجان يُقام مرّة كلّ أربع سنوات وتُجرى فيه مباريات دوليّة في الألعاب الرِّياضيّة، - ألعاب القُوى: مجموع الرِّياضيّات الجسديّة التي يمارسها الرِّياضيّون كالعَدْو والقفز ورمي الرُّمح، - ألعاب رياضيّة: نشاط جسديّ قائم على الممارسات فرديّة أو جماعيّة بحسب قواعد معيَّنة، - ألعاب سحريّة: ألعاب تعتمد على خِفَّة اليد، - الألعاب النَّاريّة: موادّ تُحضَّر كيماويًّا وتُحْدث عند اشتعالها دويًّا وضياءً، وهي تُستخدم في الأعياد والمناسبات، - صانع ألعاب: لاعب دفاع في فريق رياضيّ، يدعو زملاءه بإشارات معيّنة للهجوم., لَعْب :مصدر لعَبَ., لِعْب :مصدر لعِبَ/ لعِبَ بـ/ لعِبَ على/ لعِبَ في., لعَبَ يَلعَب ، لَعْبًا ، فهو لاعب | • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه., لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًا ولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب (للمتعدِّي) | • لعِب الشَّخصُ عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} - {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}: يستهزئون ويهزلون.|• لعِب الصبيُّ: تسلّى وقام بما يلهيه :-لعب مع أصدقائه، - {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} .|• لعِبَ فلانٌ دورًا مُهمًّا: مثَّله، أدّاه :-لعب دورَ الشرطيّ في المسرحيّة.|• لعِب دورًا في كذا: أثَّر فيه :-يلعب الاقتصادُ دورًا خطيرًا في السِّياسة.|• لعِب الكرةَ/ لعِب بالكرة: اتّخذها لُعبة :-يلعبان بالشطرنج |• لعِب بأعصابه: أزعجه، أقلقه، جعله متوتِّرًا مضطربًا، - لعِب بالأرقام: أظهر براعة فائقة وسرعة بالغة في إجراء العمليّات الحسابيّة، - لعِب بالأفكار: سيطر عليها، - لعِب بالشَّخص: تسلّى، عبث به، - لعِب بالصِّعاب: ذلَّلها وتغلَّب عليها، - لعِب بالنار: عرَّض نفسَه للخطر، - لعِب بعقله: استماله بالتملُّق، - لعِبت الخمرُ برأسه: أخذته وغيّبته، - لعِبت به الهمومُ: تناوبته وتتابعت عليه، - لعِب على الحبل: داهن ونافق، - يلعب بالبيضة والحجر: ماهر، حاذق، مراوغ. |• لعِب بآلة الطرب/ لعِب على آلة الطرب: عزف عليها :-لعب على الكمان/ البيانو.|• لعِب الرّجُلُ على فلان: احتال عليه ومكَر به، سخِر منه وهزِئ. |• لعِب في الدِّين: اتّخذه سخرية :- {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا} ., لعَّبَ يلعِّب ، تلعيبًا ، فهو مُلعِّب ، والمفعول مُلعَّب | • لعَّبتِ الأمُّ ولدَها جعلته يلعب، أيْ: يتسلَّى ويلهو :-لعَّب المروِّضُ الأسودَ/ القِرَدةَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- مثله اللعب معروف واللّعْب . وقدلعب يلعب. وتلعّب: لعب مرّة بعد أخرى. ورجل تلْعابة: كثير اللعب. والتلعاب بالفتح: المصدر. وجارية لعوب. والأْلعوبة: اللعب. والملْعب: موضع اللعب. واللعْبة بالضم: لعْبة الشطرنج والنرْد. وكلّ ملعو ب فهو لعْبة، لأنّه اسم. ومنه قولهم: اْقعدْ حتّى أفرغ من هذه اللعْبة. قال ثعلب: من هذه اللعبة بالفتح أجود، لأنه أراد المرة الواحدة من اللعب. واللعْبة بالكسر: نوع من اللعب، مثل الركبة والجلسة. تقول: فلان حسن اللعْبة، كما تقول: حسن الجلسة. ولاعبت الرجل ملاعبة. وملاعب ظلّه: طائر، وربّما قيل خاطف ظلّه. واللعاب: ما يسيل من الفم. ولعاب النحل: العسل. ولعب الصبيّ، بالفتح: يلعبلعْبا، إذا ساللعابه. قال لبيد:لعبْت على أكْتاف همْ وحجورهمْ ... وليدا وسمّوني مفيدا وعاصما وألْعب الصبيّ، إذا صار لهلعاب يسيل من فيه. وثغر ملعوب، أي ذو لعا ب. ولعاب الشمس: ما تراه في شدّة الحرّ مثل نسج العنكبوت، ويقال هو السراب.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: تحرر العبد

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: لعب
جذر الكلمة: لعب

- a play, is play