المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لعس
جذر الكلمة: لعس

- اللَّعَسُ: سَوادُ اللِّثَة والشَّفة، وقيل: اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء؛ وقيل: هو سواد في حمرة؛ وقيل ذو الرمة:لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ، وفي اللِّثاتِ، وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة. لَعِسَ لَعَساً، فهو أَلْعَسُ، والأُنثى لَعْساء؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال: وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة. قال الجوهري: اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً، وذلك يُسْتَمْلَح. يقال: شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس، وربما قالوا: نَبات أَلْعَس، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد. وفي حديث الزبير: أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل: أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك. فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم؛ قال ابن الأَثير: اللُّعْسُ جمع أَلْعَس، وهو الذي في شفتيه سَواد. قال الأَصمعي: اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ، وهو مما يُستحسَن، ولقد لَعِسَ لَعَساً. قال الأَزهري: لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة، فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما قال الأَصمعي. والمُتَلَعِّس: الشديد الأَكل. واللَّعْوَس: الأَكُول الحَريص، وقيل: اللَّغْوَس، بالغين معجمة، وهو من صفات الذئب. واللَّعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه؛ ومنه قيل للذئب: لَعْوَس ولَغْوَس؛ وأَنشد لذي الرُّمة: وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة. وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً، وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله. وقيل: اللَّعْس العَضُّ، يقال: لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني؛ وبه سمي الذئب لَعْوَساً. وأَلْعَسُ: موضع؛ قال: فلا تُنْكِرُوني، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ، عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا (* قوله «أَنا ذلكم» في شرح القاموس بدله: أَنا جاركم.) ويروى: لَياليَ حَلَّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لعس
جذر الكلمة: عس

- ـ عَسَّ عَسّاً وعَسَساً ـ واعْتَسَّ: طافَ بالليل، وهو نَفْضُ اللَّيْلِ عن أهْل الرِّيبَةِ، وهو عاسٌّ ـ ج: عَسَسٌ وعَسِيسٌ كحاجٍّ وحَجِيجٍ. ـ وفي المَثَلِ: "كَلْبٌ اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ " . ـ وعَسَّ خَبَرُهُ: أبطأَ، ـ وـ القومَ: أطْعَمَهُمْ شيئاً قليلاً، ـ وـ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَهَا، وهي عَسوسٌ. ـ والعَسوسُ: الذِّئْبُ، ـ كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعاسِ. ـ والعَسوسُ: الناقةُ القليلةُ الدَّرِّ، أو التي لا تَدِرُّ حتى تَباعَدَ من الناسِ، والتي إذا أُثيرَتْ، طَوَّفَتْ، ثم دَرَّتْ، والسيِّئَةُ الخُلُقِ عندَ الحَلْبِ، والتي تَعْتَسُّ العِظَامَ وترْتَمَّهَا، والتي تُرازُ أبِها لَبَنٌ أم لا، وامْرأَةٌ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرجالِ، والرجُلُ القَليلُ الخَيْرِ. والطالِبُ للصَّيْدِ. ـ والعِساسُ، ككِتَابٍ: الأقْدَاحُ العِظامُ، الواحِدُ: عُسٌّ، بالضم. ـ وبنو عِسَاسٍ: بطنٌ منهم. ـ ودَرَّتْ عِساساً: كُرْهاً. ـ والعُسُّ، بالضم: الذَّكَرُ. ـ والعُسُسُ، بضمَّتَيْنِ: التُّجارُ، والحُرَصاء، والآنِيَةُ الكِبارُ. ـ وعَسْعَسٌ: موضِعٌ بالباديةِ، وجبلٌ طويلٌ وراء ضَرِيَّةَ، وابنُ سَلاَمَةَ: فتًى م. ـ ودارَةُ عَسْعَسٍ: غَرْبِيَّ الحِمَى. ـ والعَسْعَاسُ: السَّرابُ. ـ وعَسْعَسَ الليلُ: أقبَلَ ظَلاَمُهُ، أو أدبَرَ، ـ وـ الذِّئْبُ: طافَ باللَّيْلِ، ـ وـ السحابُ: دَنَا من الأرضِ، ـ وـ الأمْرَ: لَبَّسَهُ، وعَمَّاهُ، ـ وـ الشيءَ: حَرَّكَهُ. وجِئْ بالمالِ من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لُغَةٌ في حَسِّكَ، وذُكِرَ. ـ واعْتَسَّ: اكْتَسَبَ، ودَخَلَ في الإِبِلِ، ومَسَحَ ضَرْعَهَا لِتَدِرَّ. ـ والتَّعَسْعُسُ: الشَّمُّ، وطَلَبُ الصَّيْدِ. ـ والمَعَسُّ: المَطْلَبُ. ـ والعَسَاعِسُ: القَنَافِذُ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا بالليل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لعس
جذر الكلمة: لعس

- ـ اللَّعْسُ، كالمَنْعِ: العَضُّ، وبالتحريك: سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ. لَعِسَ، كفرحَ. والنَّعْتُ: ألْعَسُ ولَعْساءُ، من لُعْسٍ. ـ وجاريةٌ لَعْساءُ: في لَوْنِها أدْنَى سَوادٍ، مُشْرَبَةٌ من الحُمْرَةِ. ـ ونباتٌ ألْعَسُ: كثيرٌ كثيفٌ. ـ وما ذُقْتُ لَعُوساً: شيئاً. ـ وألْعَسُ ولَعْسٌ، بالفتح، ولِعْسانُ، بالكسر: مَواضِعُ. ـ والمُتَلَعِّسُ: الشديدُ الأكلِ. ـ واللَّعْوَسُ، كجَرْوَلٍ: الذِّئْبُ، والرجُلُ الخَفيفُ في الأكْلِ، الحَريصُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لعس
جذر الكلمة: لعس

- تَلَعَّس فلان: اشتدّ أَكله., اللَّعُوسُ اللَّعُوسُ يقال: ما ذقتُ لَعُوسًا: شيئا., اللَّعَسُ : سواد مستحسَن في باطن الشفة., المَلْعُوسُ المَلْعُوسُ لحم ملعوسُ: أَحمرُ لم يَنضَجْ., اللَّعْوَسُ : الأكولُ الحريصُ الشَّرِه.|اللَّعْوَسُ الذئب؛ لشراهته. والجمع : لعَاوِسُ., اللُّعْسَة : لون اللَّعَس. يقال: في شفتيها لُعْسَة., التَّعْس : الشَّرّ. يقال: تَعْساً له: دعاءٌ عليه.|التَّعْس البُعْدُ., لعَسَهُ لعَسَهُ لَعْسًا: عَضَّه., لَعِسَتِ الشَّفةُ لَعِسَتِ لَعَسًا: اسود باطنُها.| [وهو مستحسن فيها عند العرب] .| فهي لَعسَاءُ. والجمع : لُعْسٌ.|لَعِسَتِ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد.


المعجم الرائد
الكلمة: لعس
جذر الكلمة: لعس

- 1- « لحم ملعوس » : أحمر لم ينضج, 1- « ما ذقت لعوسا » : أي شيئا, 1- لعس : كان في شفته « لعس » ، وهو سواد مستحسن في با|2- لعست الشفة : كان بها لعس , 1- لعسه : عضه, 1- لعوس : الذي يأكل قليلا|2- لعوس : شره ، نهم|3- لعوس : ذئب , 1- لون « الألعس » : وهو الذي في شفته سواد مستحسن, 1- ألعس : من كان في شفته « لعس » ، وهو سواد مستحسن|2- ألعس من النبات الكثير الكثيف , 1- مصدر لعس|2- سواد مستحسن في باطن الشفة , 1- أكل كثيرا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لعس
جذر الكلمة: لعس

- ل ع س: (اللَّعَسُ) بِفَتْحَتَيْنِ لَوْنُ الشَّفَةِ إِذَا كَانَتْ تَضْرِبُ إِلَى السَّوَادِ قَلِيلًا وَذَلِكَ يُسْتَمْلَحُ وَبَابُهُ طَرِبَ. يُقَالُ: شَفَةٌ (لَعْسَاءُ) وَفِتْيَةٌ وَنِسْوَةٌ (لُعْسٌ) .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لعس
جذر الكلمة: عس

- عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ | • عسَّ الجندُ طافوا باللَّيل يحرسون النَّاسَ ويكشفون أهل الرِّيبة., عسّ :مصدر عَسَّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لعس
جذر الكلمة: لعس

- اللّعس: لون الشفة إذا كانت تضرب إلى السواد قليلا، وذلك يستملح. يقال: شفةلعْساء وفتية ونسوةلعْس. وربّما قالوا: نبات ألعس، وذلك إذا كثر وكثف، لأنه حينئذ يضرب إلى السواد. واللعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأكل وغيره كأنّه الشره. ومنه قيل للذئبلعوْس.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لعس
جذر الكلمة: أري (العسل)


الأكثر بحثاً