المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: لمك

- الليث: لَمَكُ أَبو نوح، ولامَكُ جدُّه، ويقال: نوح بن لَمَك، ويقال: ابن لامَك. وقولهم: ما ذاق لماًكأ أي ماذاق شيئاً، لا يستعمل إلا في النفي. ابن السكيت: يقال ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ ولا تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ وما ذاق لَماكاً ولا لَماجاً. قال المُفَضَّل: التَّلَمُّكُ تحرّك اللَّحْيين بالكلام أَو الطعام، قال: والتَّلَمُّكُ مثل التلمظ. وتَلَمَّكَ البعيرُ إذا لَوَى لَحْيَيه؛ وأَنشد الفراء: فلما رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ، تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التَّلَمُّكُ ابن الاعرابي:اللُّماكُ واللَّمْكُ الجِلاء يكحل به العين. أَبو عمرو: اللَّميكُ المكحول العينين، وفي النوادر: اليَلْمَكُ الشاب الشديد، ولا يكون إلى في الرجال.


معجم لسان العرب
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: مكا

- المُكاء، مُخفف: الصَّفِير. مَكا الإِنسان يَمْكُو مَكْواً ومُكاء: صَفَرَ بفِيه. قال بعضهم: هو أَن يَجمع بين أَصابع يديه ثم يُدخِلها في فيه ثم يَصْفِر فيها. وفي التنزيل العزيز: وما كان صلاتُهم عند البيت إِلا مُكاءً وتَصْدِيَةً. ابن السكيت: المُكاءُ الصَّفير، قال: والأَصوات مضمومة إِلا النِّداء والغِناء؛ وأَنشد أَبو الهيثم لحسان: صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي والمُكاء الليث: كانوا يطُوفون بالبيت عُراة يَصْفِرُون بأَفواههم ويُصفِّقُون بأَيديهم. ومكَتِ اسْتُه تَمْكُو مُكاء: نَفَخَتْ، ولا يكون ذلك إِلا وهي مَكْشُوفة مفتوحة، وخص بعضهم به اسْتَ الدّابَّة. والمَكْوةُ: الاست، سميت بذلك لصَفِيرها؛ وقول عنترة يصف رجلاً طَعَنَه: تَمْكُو فَريصَتُه كشِدْقِ الأَعْلَمِ يعني طَعْنةً تَنْفَحُ بالدم. ويقال للطعنة إِذا فَهَقَتْ فاها (* قوله« فهقت فاها» كذا ضبط في التهذيب.): مَكَتْ تَمْكُو. والمُكَّاء، بالضم والتشديد: طائر في ضرب القُنْبُرةِ إِلا أَن في جناحيه بَلَقاً، سمي بذلك لأَنه يجمع يديه ثم يَصْفِرُ فيهما صَفِيراً حسناً؛ قال: إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ في غَيْرِ رَوْضةٍ، فَوَيْلٌ لأَهْلِ الشاء والحُمُراتِ التهذيب: والمُكَّاء طائر يأْلَف الرِّيف، وجمعه المَكاكِيُّ، وهو فُعّالٌ من مَكا إِذا صَفَرَ. والمَكْوُ والمَكا، بالفتح مقصور: جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، وقيل: مَجْثِمُهُما؛ وقال الطرمّاح: كَمْ بهِ من مَكْوِ وَحْشِيَّة وأَنشد ابن بري: وكَمْ دُونَ بَيتِكَ مِنْ مَهْمَةٍ، ومِنْ حَنَشٍ جاحِرٍ في مَكا قال ابن سيده: وقد يهمز، والجمع أَمْكاء، ويثنى مَكاً مَكَوانِ؛ قال الشاعر: بُنى مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَنِ وقد يكون المَكْوُ للطائر والحَيَّة. أَبو عمرو: تَمَكَّى الغلامُ إِذا تَطهَّر للصلاة، وكذلك تطهر وتَكَرَّعَ؛ وأَنشد لعنترة الطائي: إِنَّكَ، والجَوْرَ على سَبِيلِ، كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيلِ يريد كالمُتَوَضِّئِ والمُتَمَسِّح. أَبو عبيدة: تَمَكَّى الفرس تَمَكِّياً إِذا ابْتَلَّ بالعرق؛ وأَنشد: والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْن أَي ضَمَرْنَ لما سالَ من عَرَقِهنَّ. وتَمَكَّى الفرسُ إِذا حَكَّ عينه برُكبته. ويقال: مَكِيَتْ يده تَمْكى مَكاً شديداً إِذا غَلُظت، وفي الصحاح: أَي مَجِلَتْ من العمل؛ قال يعقوب: سمعتها من الكلابي. الجوهري في هذه الترجمة: مِيكائيلُ اسم، يقال هو ميكا أُضيف إِلى إِيل، وقال ابن السكيت مِيكائين، بالنون لغة، قال الأَخفش: يهمز ولا يهمز، قال: ويقال مِيكالُ، وهو لغة؛ وقال حسان بن ثابت: ويَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ، فَيَرْفَعُ النَّصرَ مِيكالٌ وجِبْريلُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: لمك

- ـ اللَّمْكُ: الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن، ـ كاللُّـماكِ، كغُرابٍ وكِتابٍ، ومَلْكُ العَجينِ. ـ وما تَلَمَّكَ بلَماكٍ، كسحابٍ: ما ذاقَ شيئاً. ـ وتَلَمَّكَ البعيرُ: لَوَى لَحْيَيْهِ، وتَلَمَّظَ. ـ ولَمَكُ، محرَّكةً، وكهاجَرَ: أبو نوحٍ النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم. وكأميرٍ: المَكْحولُ العَيْنَيْنِ. ـ واليَلْمَكُ: الشابُّ القويُّ، خاصٌّ بالرِجالِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: مكا

- ـ مَكَا مَكْواً ومُكاءً: صَفَرَ بِفِيه، أو شَبَّكَ بأصابِعِه ونَفَخَ فيها، ـ وـ اسْتُهُ: نَفَخَتْ، ولا يكونُ إلاَّ وهي مكشوفةٌ مفتوحةٌ، أو خاصَّةٌ بالدابَّةِ. ـ والمَكْوَةُ: الاسْتُ. ـ والمَكَا مَقْصُورةً: جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأرْنَبِ، ـ كالمَكْوِ، وجَبَلٌ يُشْرِفُ على نُعْمانَ. وكزُنَّارٍ: طائرٌ ـ ج: مكاكِيٌّ. ـ وتَمَكَّى: ابْتَلَّ بالعَرَقِ، ـ وـ الفَرَسُ: حَكَّ عَيْنَه برُكْبَتِهِ. ـ ومَكِيَتْ يَدُهُ تَمْكَى مَكاً: مَجِلَتْ من العَمَلِ. ـ وميكائيلُ، ويقال: مِيكالُ ومِيكائِينُ: مَلَكٌ م، واسمٌ. ـ ومَكْوةُ: جَبَلٌ في بَحْرِ عُمانَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: لمك

- اللُّمَاكُ (بضم اللام وكسرها) : الجلاءُ يُكْحَلُ به العين., لَمَكَ العَجِينَ لَمَكَ لَمْكاً: أَنعمَ عَجْنَه., تَلَمّكَ فلانٌ: حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام. يقال: تلمَّك البعيرُ: لَوَى لَحْييه.|تَلَمّكَ تلمَّظ., اللَّمَاكُ اللَّمَاكُ يقال: ما تلمَّك بلَمَاك: ما ذاق شيئاً، وما ذاق لَمَاكاً ولا لَمَاجاً.| [ولا يستعمل إِلا في النفي]., اللَّمْكُ : اللُّماك., اللَّمِيكُ : المكحول العَيْنَين.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: مكا

- المَكَا : جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، أَومَجْثِمُها. والجمع : أمْكاءٌ., المُكَّاءُ : طائرٌ صغيرٌ يأَلف الريفَ، يجمع يديه ثم يصفر فيهما صفيرًا حسنًا. والجمع : مَكاكيّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: مكي

- مَكِيَتْ يَدُهُ مَكِيَتْ مَكًا: قَرِحَتْ من العمل ونحوه.


المعجم الرائد
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: لمك

- 1- تلمك : حرك لحييه عند الكلام أو الأكل|2- تلمك الجمل : لوى لحييه, 1- قليل من الطعام أو الشراب لا يستعمل إلا نفيا ، نحو : « ما ذاق لماكا » ، أي شيئا, 1- مصدر لمك|2- حجر تكحل به العين, 1- مكحول العين, 1- لمك العجين : أجاد عجنه


المعجم الرائد
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: مكي

- 1- تمكى الفرس : ابتل بالعرق|2- تمكى الغلام : تطهر للصلاة, 1- مكيت اليد : تجمع فيها ماء بين الجلد واللحم من العمل ونحوه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: مكا

- م ك ا: (الْمُكَّاءُ) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ وَالْمَدِّ طَائِرٌ وَالْجَمْعُ (الْمَكَاكِيُّ) . وَ (الْمُكَاءُ) مُخَفَّفٌ الصَّفِيرُ وَقَدْ (مَكَا) صَفَرَ وَبَابُهُ عَدَا وَ (مُكَاءً) أَيْضًا وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً} [الأنفال: 35] وَ (مِيكَائِيلُ) مَهْمُوزٌ وَغَيْرُ مَهْمُوزٍ اسْمٌ، قِيلَ: هُوَ مِيكَا أُضِيفَ إِلَى إِيلٍ. وَ (مِيكَاءِينُ) بِالنُّونِ لُغَةٌ. وَ (مِيكَالُ) أَيْضًا لُغَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: مكا

- مُكاء :مصدر مكا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: مكا

- مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ | • مكا المشجّعُ صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها :- {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إلاَّ مُكَاءً وَتَصْدِيَةً}: صفيرًا وتصفيقًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: لمك

- يقال: كما يقال ما ذقت لماكا، : ما ذقتلماجا. قال أبو يوسف: ما تلمّك عندنا بلماك، مثل ما تلمّج عندنا بلما ج. والتلمّك مثل التلمّظ. وتلمّك البعير، إذا لوىلحْييهْ. وأنشد الفراء: فلمّا رآني قد حممْت ارْتحاله ... تلمّك لو يجْدي عليه التلمّك


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: مكا

- المكّاء: طائر؛ والجمع المكاكيّ. والمكاء مخفّف: الصفير. وقد مكا يمْكو مكْوا ومكاء: صفر. قال تعالى: " وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصْدية " . وقال عنترة يصف رجلا طعنه: تمْكوفريصته كشدْق الأعْلم أبو عبيد: مكتْ اسْته تمْكو مكاء، إذا كانت مفتوحة. والمكا، بالفتح مقصور: جحر الثعلب والأرنب ونحوه، وكذلك المكْو. وجمعه أمْكاء. وتمكّى الفرس، إذا حكّ عينه بركبته. وقول الشاعر: كالمتمكّيبدم القتيل يريد: كالمتوضئ والمتمسح. ومكيت يده تمْكا مكا، أي مجلتْ من العمل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: لمكا
جذر الكلمة: فسح المكان

- , حرج, ضاق, أدلس, أظلم, أعتم, أنس, أهل, عمر, أخصب, أمرع, خصب, مرع, ارتحل عنه, بارح, برح, تركه, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, فارق, نزح عنه, هجر, فارقه, أرتع, أباء به, أبد به و فيه, أقام فيه, استقر فيه, بجد به, بلد به, تأبد به و فيه, ثكم به, حل به, رام به, ريم به, سكن, قام فيه, قطن, نزل فيه, دفئ, أهل بهم, ازدحم بهم, امتلأ بهم, حفل بهم, عمر بهم, بارحه, ترحل عنه, ترك, أخلى, أخواه, أشغر, أفرغ, أبد به وفيه, تأبد به وفيه, حل فيه, أبد, أفقرمن الناس, أوحش, تأبد, توحش, خلا, شغر, قفر, شخص منه, أقفر من الناس, اكتظ, امتلأ, تضمن, زخر, شغل المكان بهم, عج, فاض, برحه, هجره, هاجر, أفقر, بلقع, شغر(من أهله), غأدر, تأبد فيه, تلد به, سكنه, قطنه, مكث فيه, أمعر, جحد, جدب, جرز, جنش, صلد, قحط, قحل, محل, راحل, ظاعن, مهاجر, نازح, ظعن, تصيف فيه, تشتى به, أقام به و فيه, برك به و فيه, قطن فيه, أراف, أريف, أغدق, غدق, تأنس, استغرب, استهجنه, استوحش, غادره, أتأم, أثمر, أدر, أغل, أنتج, جنى, حمل, در, و ارتحل عنه, أبد بهؤ و فيه, بجد فيه, أصبح فيه, جرد, بات به, دخل المكان و إليه, عهن, ولج, أقفر منهم, خلا منهم, شغر منهم, خوى منهم, فرغ, دخل إليه, ولجه, أجدب, أقحط, أقحل, أمحل, تعتم, بوأه إياه, ارتحال, ترحال, رحيل, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, ألف, تعوده, خلا من السكان, خوى, شغر المكان, أشتى به, شتى به, عهن المكان (دخله), أجلاه عنه, راجل, مرتحل, مغادر, سكن فيه, جشأ منه, خرج منه, أثوى به, أقام به, ثوى به, جحا به, دجل به, نزل به, أعتمه, عتم



الأكثر بحثاً