المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: لنعيرات
جذر الكلمة: نعر

- النُّعْرَةُ والنُّعَرَةُ: الخَيْشُوم، ومنها يَنْعِرُ النَّاعِرُ. والنَّعْرَةُ: صوتٌ في الخَيْشُوم؛ قال الراجز: إِني وربِّ الكَعْبَةِ المَسْتُورَه، والنَّعَراتِ من أَبي مَحْذُورَه يعني أَذانه. ونَعَرَ الرجلُ يَنْعَرُ ويَنْعِرُ نَعِيراً ونُعاراً: صاحَ وصَوَّتَ بخيشومه، وهو من الصَّوْتِ. قال الأَزهري: أَما قول الليث في النَّعِيرِ إِنه صوت في الخيشوم وقوله النُّعَرَةُ الخيشومُ، فما سمعته لأَحد من الأَئمة، قال: وما أَرى الليث حفظه. والنَّعِيرُ: الصِّياحُ. والنَّعِيرُ: الصُّراخُ في حَرْب أَو شَرّ. وامرأَة نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحشة، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر. ويقال: غَيْرَى نَعْرَى للمرأَة؛ قال الأَزهري: نَعْرَى لا يجوز أَن يكون تأْنيث نَعْرانَ، وهو الصَّخَّابُ، لأَن فَعْلانَ وفَعْلى يجيئان في باب فَعِلَ يَفْعَلُ ولا يجيئان في باب فَعَلَ يَفْعِلُ. قال شمر: النَّاعِرُ على وجهين: النَّاعِرُ المُصَوِّتُ والنَّاعِرُ العِرْقُ الذي يسيل دماً. ونَعَرَ عِرْقُه يَنْعِرُ نُعوراً ونَعِيراً، فهو نَعَّارٌ ونَعُورٌ: صَوَّتَ لخروج الدم؛ قال العجاج: وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ، قَضْبَ الطَّبِببِ نائِطَ المَصْفُورِ وهذا الرجز نسبه الجوهري لرؤبة؛ قال ابن بري: وهو لأَبيه العجاج، ومعنى بَجَّ شَقَّ، يعني أَن الثور طعن الكلبَ فشق جلده. والعَانِدُ: العرق الذي لا يَرْقَأُ دَمُه. وقوله قَضْبَ الطبيب أَي قَطْعَ الطبيب النائطَ وهو العرق. والمصفور: الذي به الصُّفَارُ، وهو الماء الأَصفر. والنَّاعُورُ: عِرْقٌ لا يرقأُ دمه. ونَعَرَ الجُرْحُ بالدم يَنْعَرُ إِذا فار. وجُرْحٌ نَعَّارٌ: لا يرفأُُ. وجُرْحٌ نَعُورٌ: يُصَوِّت من شدّة خروج دمه منه. ونَعَرَ العرقُ يَنْعَرُ، بالفتح فيهما، نَعْراً أَي فار منه الدم؛ قال الشاعر: صَرَتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دَارِعٍ غَدَا، والعَواصِي من دَمِ الجَوْفِ تَنْعَرُ وقال جندل بن المثنى: رأَيتُ نيرانَ الحُروبِ تُسْعَرُ منهم إِذا ما لُبِسَ السَّنَوَّرُ، ضَرْبٌ دِرَاكٌ وطِعانٌ يَنْعَرُ ويروى يَنْعِرُ، أَي واسع الجراحات يفور منه الدم. وضربٌ دِراكٌ أَي متتابع لا فُتُور فيه. والسَّنَوَّرُ: الدروع، ويقال: إِنه اسم لجميع السلاح؛ وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَعوذ بالله من شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ، من ذلك. ونَعرَ الجُرْحُ يَنْعَرُ: ارتفع دمه. ونَعَر العِرْقُ بالدم، وهو عِرْقٌ نَعَّارٌ بالدم: ارتفع دمه. قال الأَزهري: قرأَت في كتاب أَبي عمر الزاهد منسوباً إِلى ابن الأَعرابي أَنه قال: جرح تَعَّارٌ، بالعين والتاء، وتَغَّارٌ، بالغين والتاء، ونَعَّارٌ، بالعين والنون، بمعنى واحد، وهو الذي لا يَرْقَأُ، فجعلها كلها لغات وصححها. والنُّعَرَةُ: ذبابٌ أَزْرَقُ يدخل في أُنوف الحمير والخيل، والجمع نُعَرٌ. قال سيبويه: نُعَرٌ من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلاَّ بالهاء، قال ابن سيده: وأُراه سمع العرب تقول هو النُّعَرُ، فحمله ذلك على أَن تأَوَّل نُعَراً في الجمع الذي ذكرنا، وإِلاَّ فقد كان توجيهه على التكسير أَوْسَعَ. ونَعِرَ الفرسُ والحمارُ يَنْعَرُ نَعَراً، فهو نَعِرٌ: دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه؛ قال امرؤُ القيس: فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ، كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ أَي فظل الكلب لما طعنه الثور بقرنه يستدير لأَلم الطعنة كما يستدير الحمار الذي دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه. والغَيْطَلُ: الشجر، الواحدة غَيْطَلَةٌ. قال الجوهري: النُّعَرَةُ، مثال الهُمَزَةِ، ذباب ضخم أَزرق العين أَخضر له إِبرة في طرف ذنبه يلسع بها ذوات الحافر خاصة، وربما دخل في أَنف الحمار فيركب رأْسه ولا يَرُدُّه شيء، تقول منه: نَعِرَ الحمار، بالكسر، يَنْعَرُ نَعَراً، فهو حمار نَعِرٌ، وأَتانٌ نَعِرَةٌ، ورجل نَعِرٌ: لا يستقر في مكان، وهو منه. وقال الأَحمر: النُّعَرَةُ ذبابة تسقط على الدواب فتؤذيها؛ قال ابن مقبل: تَرَى النُّعَراتِ الخُضْرَ حَوْلَ لَبَانِهِ، أُحادَ ومَثْنَى، أَصْعَقَتْها صَواهِلُه أَي قتلها صيهله. ونَعَرَ في البلاد أَي ذَهَب. وقولهم: إِن في رأْسه نُعَرَةً أَي كِبْراً. وقال الأُمَوِيُّ: إِن في رأْسه نَعَرَةً، بالفتح، أَي أَمْراً يَهُمُّ به. ويقال: لأُطِيرَنَّ نُعَرَتَكَ أَي كبرك وجهلك من رأْسك، والأَصل فيه أَنَّ الحمار إِذا نَعِرَ رَكِب رأْسَه، فيقال لكل من رَكِبَ رأْسَه: فيه نُعَرَةٌ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا أُقْلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَهُ، وروي: حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هو الذباب الأَزرق ووصفه وقال: ويَتَولََّعُ بالبعير ويدخل في أَنفه فيركب رأْسَه، سميت بذلك لنَعِيرِها وهو صوتها، قال: ثم استعيرت للنَّخْوَةِ والأَنَفَةِ والكِبْرِ أَي حتى أُزيل نَخْوَتَهُ وأُخْرِجَ جهله من رأْسه، أَخرجه الهروي من حديث عمر، رضي الله عنه، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً؛ ومنه حديث أَبي الدرداء، رضي الله عنه: إِذا رأَيت نُعَرَةَ الناس ولا تستطيع أَن تُغَيِّرَها فدَعْها حتى يكون الله يغيرها أَي كِبْرَهُمْ وجهلهم، والنُّعَرَةُ والنُّعَرُ: ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحش في أَرحامها قبل أَن يتم خلقه، شبه بالذباب، وقيل: إِذا استحالت المضغة في الرحم فهي نُعَرَةٌ، وقيل: النُّعَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ، وما حملت الناقةُ نُعَرَةً قط أَي ما حملت ولداً؛ وجاءَ بها العَجَّاجُ في غير الجَحْدِ فقال: والشَّدنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ (* قوله« والشدنيات» الذي تقدم: كالشدنيات، ولعلهما روايتان.) يريد الأَجنة؛ شبهها بذلك الذباب. وما حملت المرأَة نُعَرَةً قط أَي ملقوحاً؛ هذا قول أَبي عبيد، والملقوح إِنما هو لغير الإِنسان. ويقال للمرأَة ولكل أُنثى: ما حملت نُعَرَةً قط، بالفتح، أَي ما حملت ملقوحاً أَي ولداً. والنُّعَرُ ريح تأْخذ في الأَنف فَتَهُزُّهُ. والنَّعُورُ من الرياح: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ وأَنت في حَرٍّ، أَو بحَرٍّ وأَنت في بَرْدٍ؛ عن أَبي علي في التذكرة. ونَعَرَتِ الريحُ إِذا هَبَّتْ مع صوت، ورياح نَواعِرُ وقد نَعَرَتْ نُعاراً. والنَّعْرَةُ من النَّوْءِ إِذا اشتدَّ به هُبُوبُ الريح؛ ومنه قوله: عَمِل الأَنامِل ساقِط أَرْواقُه مُتَزَحِّر، نَعَرَتْ به الجَوْزاءُ والنَّاعُورَةُ: الدُّولابُ. والنَّاعُورُ: جَنَاحُ الرَّحَى. والنَّاعُورُ: دَلْوٌ يستقى بها. والنَّاعُورُ: واحد النَّواعِير التي يستقى بها يديرها الماءُ ولها صوتٌ. والنُّعَرَةُ: الخُيَلاءُ. وفي رأْسه نُعرَةٌ ونَعَرَةٌ أَي أَمْرٌ يَهُمُّ به. ونِيَّةٌ نَعُورٌ: بعيدة؛ قال: ومنتُ إِذا لم يَصِرْنِي الهَوَى ولا حُبُّها، كان هَمِّي نَعُورَا وفلان نَعِيرُ الهَمّ أَي بَعِيدُه. وهِمَّةٌ نَعُورٌ: بعيدةٌ. والنَّعُورُ من الحاجات: البعيدة. ويقال: سَفَرٌ نَعُورٌ إِذا كان بعيداً؛ ومنه قول طرفة: ومِثْلِي، فاعْلَمِي يا أُمَّ عَمرٍو، إِذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ ورجل نَعَّارٌ في الفتن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ، لا يراد به الصوتُ وإِنما تُعْنَى به الحركةُ. والنَّعَّارُ أَيضاً: العاصي؛ عن ابن الأَعرابي. ونَعَرَ القومُ: هاجوا واجتمعوا في الحرب. وقال الأَصمعي في حديث ذكره: ما كانت فتنةٌ إِلاَّ نَعَرَ فيها فلانٌ أَي نَهَضَ فيها. وفي حديث الحَسَنِ: كلما نَعَرَ بهم ناعِرٌ اتَّبَعُوه أَي ناهِضٌ يدعوهم إِلى الفتنة ويصيح بهم إِليها. ونَعَر الرجل: خالف وأَبى؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للمُخَبَّلِ السَّعْدِي: إِذا ما هُمُ أَصْلَحُوا أَمرَهُمْ، نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أَنه يفسد على قومه أَمرهم، ونَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الريح واشتداد الحر عند طلوعه فإِذا غرب سكن. ومن أَين نَعَرْتَ إِلينا أَي أَتيتنا وأَقبلت إِلينا؛ عن ابن الأَعرابي. وقال مرة: نَعَرَ إِليهم طَرَأَ عليهم. والتَّنْعِيرُ: إِدارة السهم على الظفر ليعرف قَوامه من عِوَجه، وهكذا يَفْعَلُ من أَراد اختبار النَّبْلِ، والذي حكاه صاحب العين في هذا إِنما هو التَّنْفِيزُ. والنُّعَرُ: أَوَّل ما يُثْمِرُ الأَراكُ، وقد أَنْعَرَ أَي أَثْمر، وذلك إِذا صار ثمره بمقدار النُّعَرَةِ. وبنو النَّعِير: بطن من العرب.


المعجم الوسيط
الكلمة: لنعيرات
جذر الكلمة: نعر

- النَّعْرَةَ : المرّةَ من نَعَر.|النَّعْرَةَ صوتُ الخيشوم.| ونَعْرَةُ النَّجم: هُبوبُ الرَّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه., نَعِرَ الحمارُ ونحوَّهُ نَعِرَ نَعَرًا: دخلت النُّعَرَة في أَنفه فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ., النَّاعُورُ النَّاعُورُ يقال: عِرقٌ ناعورٌ، وجُرحٌ ناعورٌ: لا يسكن دمُهْ ولا يجفُّ.|النَّاعُورُ جَناحُ الرَّحى.|النَّاعُورُ دلوٌ يُستقَى بها.|النَّاعُورُ واحدُ النواعير التي يُستقَى بها يديرها تدفُّقُ الماء، ولها صَوتٌ. والجمع : نواعيرُ., النَّاعُورَةُ : دولابٌ ذو دِلاَءٍ أو نحوها، يدور بدفع الماء أو جرِّ الماشية، فيخرُجُ الماءُ من البئر أَو النهر إلى الحقل. والجمع : نواعيرُ., النَّعُورُ النَّعُورُ يقال: عِرقٌ نَعُورٌ: يصوَّت عند خروج الدَّم.| وريحٌ نَعُورٌ: تفاجئ بالبرد في أثناء الحرِّ، وبالحرِّ في أَثناءِ البرد. يقال: سَفرٌ نَعُورٌ: بعيدٌ.| وهمَّةٌ نَعورٌ: بعيدَةٌ., نَعَرَ نَعَرَ نَعْرًا، ونَعِيرًا، ونُعارًا: صَاح وصَوَّتَ بخيشومه. يقال: نَعَرت الرّيحُ: هَبَّت مع صَوت.| ونَعَرَ العِرْقُ: فار دمُه وصَوّت عند خُروجه.|نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا: خالفَ وأبَى.|نَعَرَ في البلاد: ذهب. يقال: ما كانت فتنةٌ إلا ونَعَرَ فيها فلانٌ: نَهَضَ فيها وتكلم.| وما كان من أَمر إِلاَّ نعَر فيه: نهضَ فيه وسعَى.| ومن أَين نَعَر إِلينا فلانٌ: أقبَل وأتى., النَّعَّارُ : مبالغة من نَعَر. يقال: جُرحٌ نعَّارٌ: لا يَرْقَأُ دمُه. يقال: رجلٌ نعَّارٌ في الِفتَن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ.|النَّعَّارُ الكثيرُ الطَّرافة والاحتيال.|النَّعَّارُ طائرٌ يشبه الكناريَّ الأخضر., النُّعَرَةُ : الخيشومُ.|النُّعَرَةُ ذبابةٌ زرقاءُ تسقُطُ على الدَّوابِّ فتؤذيها، وتدخل في أُنوف الخيل والحمير فتهيجُها. والجمع : نُعَرٌّ، ونُعَرَات. يقال: في فلان نُعَرَةٌ: كِبْرٌ وخُيَلاَءُ وعصبيَّة.| ولأُطِيرَنَّ نُعَرَتَهُ: خُيَلاَءَه.| وفي رأَس فلانٍ نُعَرَة: أَمرٌ يَهُمُّ به., النُّعْرَةُ : الخيشومُ.


المعجم الغني
الكلمة: لنعيرات
جذر الكلمة: نعر

- جمع: نُعَرٌ، نُعَرَاتٌ. | 1- الْخَيْشُومُ.|2- نُعَرَةُ الدَّوَابِّ : ذُبَابَةٌ زَرْقَاءُ تَسْقُطُ عَلَى الدَّوَابِّ فَتُؤْذِيهَا.|3- فِيهِ نُعَرَةٌ : كِبْرٌ، خُيَلاَءُ، عَصَبِيَّةٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَعَرَ ، يَنْعَرُ، مصدر نَعَرٌ- نَعِرَ الْحِمَارُ : دَخَلَتِ النُّعَرَةُ فِي أَنْفِهِ، وَهِيَ عَلاَمَةُ اضْطِرَابِهِ., (مصدر نَعَرَ).|1- اِشْتَدَّ نَعِيرُ الْمُتَحَارِبِينَ : الصِّيَاحُ، الصُّرَاخُ فِي الْحَرْبِ، أَوْ فِي لَحَظَاتِ الْكَوَارِثِ.|2- هُوَ نَعِيرُ الْهَمِّ : بَعِيدُهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَعَرَ، يَنْعُرُ، مصدر نَعْرٌ، نَعِيرٌ.|1- نَعَرَتِ الدَّابَّةُ : صَاحَتْ، صَوَّتَتْ بِخَيْشُومِهَا.|2- نَعَرَ العِرْقُ بِالدَّمِ : فَارَ مِنْهُ الدَّمُ.|3- نَعَرَ الْمُتَمَرِّدُ نَعْراً فِي الفِتْنَةِ : نَهَضَ فِيهَا وَتَكَلَّمَ.|4- مِنْ أَيْنَ نَعَرْتَ إِلَيْنَا : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ، أَقْبَلْتَ.|5- نَعَرَ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ.|6- نَعَرَ في الأَمْرِ : نَهَضَ، سَعَى., جمع: نَعَرَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَعَرَ).|1- صَيْحَةٌ تَتِمُّ بِخُرُوجِ الصَّوْتِ مِنَ الْخَيْشُومِ.|2- نَعْرَةُ النَّجْمِ : هُبُوبُ الرِّيحِ وَاشْتِدَادُ الْحَرِّ عِنْدَ طُلُوعِهِ.|3- نَعْرَةٌ قَبَلِيَّةٌ : نَزْعَةٌ تَعَصُّبِيَّةٌ تُؤَدِّي إِلَى الْفِتْنَةِ- نَعْرَةٌ عُنْصُرِيَّةٌ :-نَعْرَةٌ طَائِفِيَّةٌ., (صِيغَةُ فَعُول).|1- عِرْقٌ نَعُورٌ : يَفُورُ مِنْهُ الدَّمُ- جُرْحٌ نَعُورٌ.|2- رِيحٌ نَعُورٌ : رِيحٌ تُفَاجِئُكَ بِحَرٍّ وَأَنْتَ فِي بَرْدٍ، أَوْ بِبَرْدٍ وَأَنْتَ فِي حَرٍّ.|3- هِمَّةٌ نَعُورٌ : بَعِيدَةٌ., جمع: نَوَاعِيرُ. | 1- آلَةٌ لِرَفْعِ الْمَاءِ مِنَ الآبَارِ قِوَامُهَا دُولاَبٌ ذُو دِلاَءٍ يَدُورُ بِقُوَّةِ الْمَاءِ الدَّافِقَةِ، أَوْ جَرِّ الدَّوَابِّ لَهُ.|2- النَّاعُورَةُ الْهَوَائِيَّةُ : الَّتِي تَشْتَغِلُ بِقُوَّةِ الْهَوَاءِ., (صِيغَةُ فَعِل).|-حِمَارٌ نَعِرٌ : مُضْطَرِبٌ بِسَبَبِ دُخُولِ النُّعَرَةِ فِي أَنْفِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: لنعيرات
جذر الكلمة: نعر

- 1- نعار : عاص ، متمرد|2- نعار : شديد السعي في الفتن|3- نعار : صياح|4- نعار : عرق أو جرح يفور منه الدم|5- نعار : كثير الاحتيال|6- نعار : طائر رخيم الصوت يشبه الكناري الأخضر, 1- نعارة : إناء من فخار يشرب منه يشبه الإبريق|2- نعارة : « إمرأة نعارة » : صخابة فاحشة, 1- ناعور : عرق أو الجرح يسيل منه الدم|2- ناعور : جناح الطاحون|3- ناعور أنظر ناعورة, 1- ناعورة : آلة لرفع الماء من الآبار أو الأنهار ، تسيرها الدواب أو قوة الماء الدافعة ، قوامها دولاب كبير وآنية كالجيوب تحمل الماء إلى أعلى وتفرغه ثم تعود سيرتها الأولى ، جمع : نواعير : « نواعير حماه », 1- نعر : حمار أو فرس تدخل « النعرة » ، وهي ذبابة ، في أنفه فيضطرب|2- نعر : الذي لا يثبت في مكان, 1- نعر : صوت بأنفه|2- نعر العرق : فار منه الدم, 1- نعر في البلاد : ذهب ، سافر|2- نعر القوم : هاجوا واجتمعوا في الحرب|3- نعر اليه : أتاه|4- نعر في الأمر : نهض وسعى|5- نعر في الفتنة : نهض فيها وتكلم وحرض|6- نعر : خالف وأبى ولم يطع, 1- نعرة : كبر ، خيلاء|2- نعرة : الأمر الذي يهم به|3- نعرة : عظم رخص لين في الأنف|4- نعرة : ريح تأخذ في الأنف فتهزه|5- نعرة : ثمر شجر الأراك|6- نعرة : ذبابة ضخمة زرقاء تسقط على الدواب فتؤذيها وتدخل في أنوف الخيل والحمير, 1- نعور : عرق أو جرح يفور منه الدم|2- نعور : ريح تفاجئك ببرد وأنت في حر ، أو بحر وأنت في برد|3- نعور : « همة نعور » : بعيدة, 1- شجر الأراك : أعطى أول ثمره, 1- المرة من نعر|2- صوت في الأنف|3- « نعرة النجم » : هبوب الريح واشتداد الحر عند طلوعه|4- « النعرة الطائفية أو الحزبية أو نحو ذلك » : النزعة التي ترمي أو تؤدي إلى الفتنة, 1- عظم رخص لين في الأنف ، جمع : نعر ونعرات, 1- مصدر نعر ينعر وينعر|2- صياح وصراخ في حرب أو شر|3- « هو نعير الهم » : أي بعيده


معجم مختار الصحاح
الكلمة: لنعيرات
جذر الكلمة: نعر

- ن ع ر: (النَّعْرَةُ) بِوَزْنِ الشَّعْرَةِ صَوْتٌ فِي الْخَيْشُومِ وَقَدْ (نَعَرَ) الرَّجُلُ يَنْعِرُ بِالْكَسْرِ (نَعِيرًا) . وَ (نَعَرَاتُ) الْمُؤَذِّنِ بِفَتْحَتَيْنِ أَذَانُهُ. وَ (النَّاعُورُ) وَاحِدُ (النَّوَاعِيرِ) الَّتِي يُسْتَقَى بِهَا يُدِيرُهَا الْمَاءُ وَلَهَا صَوْتٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: لنعيرات
جذر الكلمة: نعر

- نَعْرة ، جمع نَعَرات ونَعْرات.|1- اسم مرَّة من نعَرَ/ نعَرَ في: :-نَعَر نعْرَةً ثمَّ غرق |• نَعْرةُ النَّجم: هبوبُ الرّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه. |2 - صوتُ الخيشوم :-استيقظ على نَعْرةِ الثَّور.|3 - كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة :-نَعْرة قبليَّة، - نَعْرة الأخذ بالثَّأر |• النَّعرة الإقليميَّة: النّزعة لتشجيع التّجمّعات الإقليميّة ولمنحها بعض الاستقلال الذّاتيّ، - النَّعرة الدِّينيّة: التّعصّب في الدّين، - النَّعرة القوميّة: الوطنيّة المتطرّفة، أو الغلوّ في الوطنيّة., ناعورة ، جمع نَواعيرُ: ناعور، ساقية، دولاب ذو دِلاء أو نحوِها يدور بدفع الماء أو جرّ الماشية فيخرج الماءُ من البئر أو النَّهر إلى الحقل :-ناعورة هوائيَّة: يديرها الهواء، - نافست المضخّات الآليّة النواعيرَ., نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه | • نعَرتِ الدّابَّةُ صاحت وصوّتت بخيشومها :-نعَر البغْلُ/ الرَّجُلُ/ الثَّوْر، - نعَرتِ الرِّيحُ: هبّت مع صوت.|• نعَر العرقُ: فار دمُه وصوّت عند خروجه. |• نعَر في الفِتْنة: نهَض فيها وتكلّم |• مِنْ أين نعرتَ إلينا: من أين أتيت., نعير :مصدر نعَرَ/ نعَرَ في., نُعْرَة / نُعَرَة ، جمع نُعرات ونُعَر.|1- خيشوم :-نُعْرَةُ الثَّور.|2- (الحيوان) ذبابة زرقاء تسقط على الدّوابّ فتؤذيها :-دخلت النُّعرةُ في خيشومه.|3 - نَعْرة، كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة :-نُعْرة إقليميَّة/ عصبيّة., ناعور ، جمع نَواعيرُ.|1- جناح الرّحى :-انكسر ناعور الرَّحى.|2- عِرْق أو جرحٌ لا يخفُّ دمُه. |3 - ناعورة، ساقية، دولابٌ ذو دِلاء أو نحوها يدور بدفع الماء أو جَرِّ الماشية فيخرج الماء من البئر أو النهر إلى الحقل., نَعْر :مصدر نعَرَ/ نعَرَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: لنعيرات
جذر الكلمة: نعر

- نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه | • نعَرتِ الدّابَّةُ صاحت وصوّتت بخيشومها :-نعَر البغْلُ/ الرَّجُلُ/ الثَّوْر، - نعَرتِ الرِّيحُ: هبّت مع صوت.|• نعَر العرقُ: فار دمُه وصوّت عند خروجه. |• نعَر في الفِتْنة: نهَض فيها وتكلّم |• مِنْ أين نعرتَ إلينا: من أين أتيت., نَعْر :مصدر نعَرَ/ نعَرَ في.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: لنعيرات
جذر الكلمة: نعر

- ةالنعر : ذباب ضخم أزرق العين أخضر، وله إبرة في طرفذنبه يلسع ﺑﻬا ذوات الحافر خاصّة. وربّما دخل في أنف الحمار فيركب رأسه ولا يردّه شيء. تقول منه: نعر الحمار بالكسر ينْعر نعرا، فهو حمار نعر وأتان نعرة. قال الشاعر:فظلّ يربّح فيغيْط ل ... كما يستدير الحمار النعر وقال أبو عمرو: النعر: الذي لا يثبت في مكان. وأمّا قول العجاج: والشدنيّات يساقطْن النعرْ فيريد به الأجنّة، شبّهها بذلك الذباب. يقال للمرأة ولكلّ أنثى: ما حملتْ نعرة قطّ، أي ما حملتْ ملقوحا. قال الأصمعيّ: قولهم: وإنّ في رأسه لنعرة، أي كبْرا. وقال الأمويّ: إنّ في رأسه نعرة، بالفتح، أي أمرا يهمّ به. ونعر العرق ينعْر بالفتح فيهما نعْرا، أي فار منه الدم، فهو عرق نعّار ونعور. قال الشاعر: صرتْ نظْرة لو صادفتْ جوْز دا ر ع ... غدا والعواصي من دم الجوف تنعْر والنعْرة: صوت في الخيشوم. وقد نعر الرجل ينعْر نعيرا. يقال: ما كانت فتنة إلا نعر فيها فلان، أي ﻧﻬض فيها. وإنّ فلانا لنعّار في الفتن، إذا كان سعّاء فيها. والناعور: واحد النواعير التي يستقى ﺑﻬا، يديرها الماء، ولها صوت. ونعر فلان في البلاد، أي ذهب. وفلان نعير ا لهمّ، أي بعيده. وأنْعر الأراك، أي أثمر، وذلك إذا صار ثمره بمقدار النعرة.



الأكثر بحثاً