أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللَّقِسُ: الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء. يقال: لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه؛ قال: ومنه الحديث: لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ. واللَّقَسُ: الغَثَيان، وإِنما كَرِه خَبُثَتْ هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث. ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، فهي لَقِسَة، وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً: غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت، وقيل: نازعته إِلى الشرِّ، وقيل: بَخِلَت وضاقَتْ؛ قال الأَزهري: جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه، وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس، قال: وهو الصواب. أَبو عمرو: اللَّقِس الذي لا يستقيم على وجْه. ابن شميل: رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ. وفي حديث عُمر وذكر الزبير، رضي اللَّه عنهما، فقال: وَعِْقَةٌ لَقِسٌ؛ اللَّقِس: السَّيّء الخلق، وقيل: الشَّحِيح. ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه إِليه. واللَّقِس: العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم ويفسد بينهم. واللاَّقِس: العَيَّاب. ويقال: فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر، ولَقَسَه يَلْقِسُهُ لَقْساً. وتَلاقَسُوا: تَشاتَمُوا. أَبو زيد: لَقِسْت الناس أَلقَسُهم ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم، وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب. ولاقِس: اسم.


- الليث: الوَقْسُ الفاحشة وذِكْرُها؛ قال العجاج: وحاصِن من حاصِناتٍ مُلْسِ عَن الأَذى، وعَنْ قِرافِ الوَقْسِ ضرب الجَرَبَ مثلاً للفاحشة قال: والوَقْسُ الصوت، قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير الوَقْس فجعله فاحشة وأَخطأَ في لفظ الوَقْس بمعنى الصوت، وصوابه الوَقْشُ. الجوهري: وقَسَه وقْساً أَي قَرَفه. وإِنَّ بالبعير لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب، وهو بعير مَوْقُوس. والوَقْس: الجرب، وقيل: هو أَول الجَرَب قبل انتشاره في البدن؛ قال: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا الأَزهري: سمعت أَعرابية من بني نُمَيْر كانت اسْتُرْعِيت إِبلاً جُرْباً، فلما أَراحَتْها سأَلتْ صاحبَ النِّعم فقالت: أَين آوي هذه المُوَقَّسَة؟ أَرادت بالمُوَقَّسَةِ الجُرْب؛ ومن أَمثالهم: الوَقْسُ يُعْدي فتَعَدَّ الوَقْسا، مَنْ يَدْنُ لِلْوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا الوَقْس: الجَرَب. والتَّعْس: الهلاك؛ يضرب مثلاً لتَجَّنُّب من تكره صحبته. ويقال: إِن به لوَقْساً إِذا قارَفه شيء من الجَرَب؛ وأَنشد الأَصمعي للعجاج: يَصْفَرُّ لِلْيُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ، من عَرَقِ النَّضْحِ عَصِيمَ الدَّرْسِ، من الأَذى ومن قِراف الوَقْسِ وقوم أَوْقاسٌ: نَطِفُون مُتَّهَمُون يُشَبَّهون بالجَرْباء. تقول العرب: لا مِساسَ لا مِساس، لا خير في الأَوْقاس. ورأَيت أَوْقاساً من الناس أَي أَخْلاطاً، ولا واحد لها. والوَقْس: السقاط والعبيد؛ عن كراع.


- لَقَسَهُ لَقَسَهُ لَقْسًا.| عابَهُ فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ.


- اللاقِسُ : الجَرَبُ.


- اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم.|اللَّقِسُ الذي لا يستقيم على وجه.


- تَلَقَّسَتْ نفسُه من الشيء: بَخِلَت وضاقت.


- لاقَسَهُ : عابه ولقَّبَهُ بالألقاب الرَّديئة.


- تلاقَسَ القومُ: تلاقَسَ تسابُّوا وتشاتموا.


- اللَّقْسُ : الجَرَب.


- لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء لَقِسَتْ لَقَسًا: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه.|لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ.|لَقِسَتْ فَتَرت وكسِلت .| فهي لَقِسَهُ .|لَقِسَتْ به: فطِن به.


- الوَقْسُ : أَوَّلُ الجَرَبِ قبل انتشاره في البدن. يقال: صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا.


- الأوْقَاسُ من الناس: الجماعةُ والفِرقةُ من سُقَّاط وعبيد.|الأوْقَاسُ المتَّهمون المشبَّهون.| بالجَرْبىَ.| [ لا واحد لها].


- 1- اللقسة من النفوس : التي خبثت من الشيء واضطربت حتى تكاد تتقيأ


- 1- تلاقس القوم : شتم بعضهم بعضا


- 1- تلقست نفسه من الشيء : ضاقت ، حزنت


- 1- لاقس : عياب ، شاتم|2- لاقس : جرب


- 1- لاقسه : لقبه بألقاب رديئة


- 1- لقس : الذي يعيب الناس وينتقدهم|2- لقس : الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة ويسخر منهم ويفسد بينهم|3- لقس : شره النفس|4- لقس : الحريص على كل شيء|5- لقس : الذي لا يستقيم على وجه ، متقلب


- 1- لقست نفسه من الشيء : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ|2- لقست نفسه إلى الشيء : نازعته إليه ، اشتاقت|3- لقس بامر : فطن به ، فهمه


- 1- لقسه : عابه ، انتقده


- 1- متأخر عن وقته : « ثمر لقيس »


- 1- العبيد الساقطون من الناس لا واحد لها


- 1- وقس الجرب في بدنه : انتشر|2- وقس الجلد : قشره|3- وقسه بالمكروه : قذفه به|4- وقس الفاحشة : ذكرها ، كشفها


- 1- وقس الجمال : أصابها بداء الجرب


- اللاقس: العيّاب. وقدلقسه يلْقسهلقْسا بالضم. واللقْس: الذي يلقّب الناس ويسخر منهم ويفسد بينهم. ويقال فلانلقس، أي شكس عسر. ولقستْ نفسي من الشيء تلْقسلقسا، أيغثتْ وخبثتْ.


- وقسه وقْسا، أيقرفه. وإنّ بالبعير لوقْسا، إذا قارفه شيء من الجرب. فهو بعير موقْوس.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.