أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه: طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ، وقيل: المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً. والإِلاصَةُ، مثل العِلاصة: إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه، وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه. وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص: هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها. الليث: اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً. والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها. ويقال: أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده. وفي الحديث أَنه قال لعثمان: إِن اللّه، تبارك وتعالى، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه، يعني الخلافة. يقال: أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته. وفي حديث زيد بن حارثة: فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم. وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت. ويقال للفالُوذ: المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ. أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ. وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت. ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ، واللَّواصُ هو العسَلُ، وقيل: العسلُ الصافي. وفي الحديث: من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ، وقيل: وجَعُ النحر.


- لاصَ الشيءَ لَيْصاً وأَلاصَه وأَناصَه على البدل إِذا حَرَّكه عن موضعه وأَدارَه لينتزِعَه. وأَلاصَ الإِنسانَ: أَدارَه عن الشيء يُرِيده منه.


- ـ لاصَ يَليصُ: حادَ. ـ ولِصْتُهُ أليصُهُ وألَصْتُه: إذا أرَغْتَه، أو حَرَّكْتَهُ لِتَنْتَزِعَه. ـ وألَصْتُه عن كذا وكذا: راوَدْتُه عنه.


- ـ اللَّصُّ: فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ، والسارِقُ، ويُثَلَّثُ ـ ج: لُصُوصٌ وألْصَاصٌ، وهي لَصَّةٌ ـ ج: لَصَّاتٌ ولَصائِصُ، والمَصْدَرُ: اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ. ـ وأرضٌ مَلَصَّةٌ: كثيرَتُهُمْ. ـ واللَّصَصُ: تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ، وهو ألَصُّ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ. ـ واللَّصَّاءُ من الجباهِ: الضَّيِّقَةُ، ـ وـ من الغنَمِ: ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ، والمرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما. ويقالُ للزَّنْجِيِّ: ألَصُّ الألْيَتَيْنِ. ـ وتَلْصِيصُ البُنْيَانِ: تَرْصيصُهُ. ـ والتَصَّ: التَزَقَ. ـ ولَصْلَصَهُ: حَرَّكَهُ.


- ـ اللَّوْصُ: اللَّمْحُ من خَلَلِ بابٍ ونحوه، ـ كالمُلاوَصَةِ، ووجعُ الأُذُنِ أو النَّحْرِ. ـ ولاصَ: حادَ. ـ واللَّواصُ، كسحابٍ: الفالُوذُ، ـ كالمُلَوَّصِ، كمُعَظَّمٍ، والعَسَلُ الصَّافِي. ـ ولَوَّصَ: أكَلَهُ. ـ واللَّوْصَةُ: وجَعُ الظَّهْرِ. ـ وألاصَهُ على الشيءِ: أدَارَهُ عليه، وأرادَهُ منه. ـ وأُلِيصَ، بالضم: أُرْعِشَ. ـ ولاَوَصَ: نَظَرَ كأنَّه يَخْتِلُ لِيَرُومَ أمْراً،


- تَلاوَصَ : تملَّق وخدَعَ.


- المُلَوَّصُ : الفالوذج.


- اللَّوَاصُ : العسلُ الصافي.|اللَّوَاصُ الفالُوذَج.


- لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ.


- اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر.


- اللَّوْصَةُ : وجع الظَّهر من ريحٍ تصيبه.


- لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ.|لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا.|لاوَصَهُ فلاناً: خادَعَهُ.| وتملَّقه.|لاوَصَهُ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها.


- تَلَوَّصَّ : تلوَّى وتقلَّب.


- أَلاصَهُ على الشيء: أَداره عليه وأراده منه. يقال: أَلَصْتُ أَنْ آخذ منه شيئاً: أَردت.


- أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه.|أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه.


- لاصَ الشيءَ بعينه لاصَ لَوْصًا: طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه.|لاصَ عن الأَمر: حادَ.|لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به.


- لاَصَ عنه لاَصَ لَيْصًا: حَادَ.|لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه.


- 1- أكل « اللواص » ، وهو العسل الصافي


- 1- تلوى وتقلب


- 1- عسل صاف


- 1- لاص عنه : حاد عنه ، إبتعد|2- لاص الشيء : حركه لينزعه


- 1- لاصه بعينه : نظر إليه من خلل باب أو ستر|2- لاص عنه : حاد عنه ، إبتعد


- 1- لاوصه بعينه : نظر إليه من خلل باب أو ستر|2- لاوص عن الأمر : حاد عنه


- 1- مصدر لاص|2- وجع الأذن أو الحلق


- 1- وجع ظهر


- 1- أرعش ، أصيب بالرعب


- 1- ألاصه على الشيء : أراده منه : جعله يقوم به|2- ألاص الشيء : حركه لينزعه|3- ألاصه عن كذا : راوده عنه ، خادعه


- ل وص: (أَلَاصَهُ) عَلَى كَذَا أَيْ أَدَارَهُ عَلَى الشَّيْءِ الَّذِي يَرُومُهُ مِنْهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي (أَلَاصَ) عَلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمَّهُ» . يَعْنِي أَبَا طَالِبٍ.


- لِصّ ، جمع لُصوص: سارِق :-قام اللُّصوص باقتحام البنك، - اقتحم وكرَ اللُّصوص، - مخبأ اللُّصوص: مغارتهم، - إذا تخاصم اللّصّان ظهر المسروقُ، - المعدمون لا يخشون اللصوص [مثل أجنبيّ] |• لِصّ متسلِّل: لا يلجأ إلى اقتحام المباني أو استخدام أساليب العنف.


- الشج فلان يلاوص ر، أي ينظر كيف يأتيها لقْلعها. ويقال:ألاصه على كذا، أي أداره على الشيء الذي يرومه.


- ,أمين,أمين,بار,حافظ,حام,خفير,صادق,صادق,عفيف,عف,مخلص,مستقيم,مخلص,مستقيم,ناطور,


- أمين , أمين , بار , حافظ , حام , خفير , صادق , صادق , عفيف , عف , مخلص , مستقيم , مخلص , مستقيم , ناطور




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.