أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ، وتَلَقَّنه: فَهِمه. ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه. وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً. وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم. والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم. وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم. وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه. وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة. اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد. واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر. ومَلْقَنٌ: موضع.


- : (اللَّقْنُ واللَّقْنَةُ واللَّقانَةُ واللَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ) ؛) وقيلَ: اللَّقانَةُ واللَّقانِيَةُ الاسمُ كاللَّحانَةِ واللَّحانِيَةِ والطَّبانَةِ والطّبانِيَةِ. (لَقِنَ، كفَرِحَ، فَهُوَ ولَقِنٌ) :) سَرِيعُ الفَهْمِ حَسَنُ التَّلْقِينِ لمَا يَسْمَعه؛ (أَلْقَنُ) :) إِذا (حَفِظَ بالعَجَلَةِ. (والتَّلْقينُ كالتَّفْهيمِ) ، وَقد لَقَّنَه كَلاماً تَلْقِيناً أَي فَهَّمَه مِنْهُ مَا لم يَفْهَم. (واللِّقْنُ، بالكسْرِ: الكَنَفُ والرُّكْنُ. (ومَلْقَنٌ، كمَقْعَدٍ: ع) ؛) عَن ابْن سِيدَه. (و) لُقانٌ، (كغُرابٍ: د) بالرُّومِ، عَن ياقوت. (واللَّواقِنُ: أَسْفَلُ البَطْنِ. (ولَقْنَةُ الكُبْرَى، و) لَقْنَةُ (الصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأَنْدَلُسِ) مِن أَعْمالِ مارِدَةَ. وَالَّذِي فِي مُعْجَمِ ياقوت: لَقَنْت، بفتْحِ اللامِ والقافِ وسكونِ النونِ وتاء مُثناة، وَهَذَا هُوَ الصَّوابُ، ومَوْضِع ذِكْرِه فِي حَرْفِ التاءِ الفَوْقِيَّة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَلَقَّنه: أَخَذَه لَقانِيَةً، وَهُوَ مِثْلُ التَّلَقُّنِ واللَّقَنِ، محرّكةً، مُعَرَّبُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْرٍ. ومَلَقُونيةُ، بفتحِ الميمِ واللامِ وضمِّ القافِ: بَلَدٌ بالرُّومِ قُرْبَ قُونيَةَ مِن جَبَلِهِ تُقطعُ الأرحيةَ. ولَقانَةُ، كسَحابَةٍ: قَرْيَةٌ بالبُحَيْرَةِ، وَقد وَرَدْتُها. ولُوقينُ، بالضمِّ: قَرْيَةٌ بهَا أُخْرَى. والسراجُ عُمَرُ بنُ عليِّ بنِ أَحمدَ بنِ محمدِ بنِ عبدِ اللَّهِ الأنْدَلُسِيُّ القَاهِريُّ عُرِفَ بابنِ المُلَقِّنِ، كمُحَدِّثٍ، مَشْهورٌ، وحَفِيدُه الجلالُ عبدُ الرحمانِ بنُ يَحْيَى أَجازَهُ الصَّدْرُ المَناوِي والكَمالُ الديري.


- ـ اللَّقْنُ واللَّقْنَةُ واللَّقانَةُ واللَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ. ـ لَقِنَ، كفَرِحَ، فهو لَقِنٌ وألْقَنُ: حَفظَ بالعَجَلَةِ. ـ والتَّلْقينُ: كالتَّفْهيمِ. ـ واللِّقْنُ، بالكسرِ: الكَنَفُ، والرُّكْنُ. ـ ومَلْقَنٌ، كمَقْعَدٍ: ع. ـ وكغُرابٍ: د. ـ واللَّواقِنُ: أسْفَلُ البَطْنِ. ـ ولَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ.


- لَقِنَ فلانٌ لَقِنَ لَقَنًا، ولَفَانَة: عَقَل وذَكا.|لَقِنَ المعنى: فهِمه فهو لَقِنٌ.


- لَقَّنَهُ الكلامَ: ألقاه إليه لِيُعِيده.|لَقَّنَهُ الممثِّل .| على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خفيض (محدثة) .|لَقَّنَهُ المحتضَرَ: نَطَقَ أَمامه بالشَّهادتين لينطِق بهما.| وفي الحديث: حديث شريف لَقِّنوا موتاكم شهادةَ أَن لا إله إلا الله// .| والمراد بالموتى فيه المحتضَرون.|لَقَّنَهُ الميِّتَ: ذكَّره عَقِبَ دَفْنه ما يجيب به المَلَكين حين يسألانه.


- اللَّقِنُ اللَّقِنُ يقال: هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه.


- المُلَقِّنُ : من يَلقِّن الميت.|و المُلَقِّنُ من يُلقِّنُ الممثِّلَ في المسرح وهو مختبئٌّ (محدثة) .


- تَلَقَّنَ الشيءَ والكلامَ: فهمَه وتمكَّنَ منه.


- اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى .|\22.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| لَقِنْتُ، أَلْقَنُ، اِلْقَنْ، مصدر لَقَنٌ، لَقَانَةٌ.|1- لَقِنَ الوَلَدُ : عَقَلَ، ذَكا.|2- لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ- لَقِنَ الدَّرْسَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ- لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.


- (فعل: خماسي متعد).| تَلَقَّنْتُ، أَتَلَقَّنُ، تَلَقَّنْ، مصدر تَلَقُّنٌ- تَلَقَّنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ، حَفِظَهُ، تَلَقّاهُ، أَخَذَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ- يَتَلَقَّنُ العِلْمَ.


- (فعل: رباعي متعد).| لَقَّنْتُ، أُلَقِّنُ، لَقِّنْ، مصدر تَلْقِينٌ.|1- لَقَّنَهُ الدَّرْسَ : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته.|2- يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.


- (مصدر تَلَقَّنَ).|-تَلَقُّنُ الدَّرْسِ : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ.


- (مصدر لَقَّنَ).|-يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها.


- (مفعول من لَقَّنَ).|-دَرْسٌ مُلَقَّنٌ : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ- كَلاَمٌ مُلَقَّنٌ.


- جمع: ـون، ـات | .‏ (فاعل من لَقَّنَ).|1- مُلَقِّنُ القُرْآنِ : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ.|2- مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ.|3- مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ.


- 1- ألقن الكلام : حفظه بسرعة


- 1- تلقن العلم أو الكلام : فهمه وحفظه


- 1- سريع الفهم


- 1- كان عاقلا ذكيا


- 1- لقن الكلام أو الدرس أو المعنى : أخذه وفهمه سريعا


- 1- مصدر لقن ولقن|2- سرعة الفهم


- ل ق ن: (لَقِنَ) الْكَلَامَ فَهِمَهُ وَبَابُهُ فُهِمَ. وَ (تَلَقَّنَهُ) أَخَذَهُ لَقَانِيَةً. وَ (التَّلْقِينُ) كَالتَّفْهِيمِ.


- لَقَانة :مصدر لقِنَ.


- لَقَن :مصدر لقِنَ.


- لَقِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ.


- لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون | • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ فهِمه سريعًا :-لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.|• لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ :-لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس.


- لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن | • لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن |• لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به. |• لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ. |• لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما :-لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون.|• لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.


- الكلام بالكسرلقنْت : فهمته،لقنا. وتلقّنْته: أخذته،لقانية. والتلْقين كالتفهيم. وغلاملقن: سريع الفهم، والاسم اللقانة.


- ,أغبى,أفسد,أمحل,أوحي إليه,إستلهم,بله,تلقن,جهل,رعن,طيش,غرر,غمض,


- ,أرعن,جاهل,غبي,غر,فدم,


- أغبى , أفسد , أمحل , أوحي إليه , إستلهم , بله , تلقن , جهل , رعن , طيش , غرر , غمض


- أرعن , جاهل , غبي , غر , فدم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.